وصف و معنى و تعريف كلمة شوطنت:


شوطنت: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على شين (ش) و واو (و) و طاء (ط) و نون (ن) و تاء (ت) .




معنى و شرح شوطنت في معاجم اللغة العربية:



شوطنت

جذر [شوط]

  1. شَوْط: (اسم)
    • شَوْط : مصدر شاطَ
  2. شَوَّطَ: (فعل)
    • شَوَّطْتُ، أُشَوِّطُ، شَوِّطْ، مصدر تَشْوِيطٌ
    • شَوَّطَ الْمُسَافِرُ : طَالَ سَفَرُهُ
    • شَوَّطَ الفَرَسَ : جَرَى بِهِ شَوْطاً
    • شَوَّطَ القِدْرَ: أَغْلاَهَا
    • شَوَّطَ اللَّحْمَ : أَنْضَجَهُ
  3. شَوط: (اسم)
    • الجمع : أشواطٌ
    • الشَّوْطُ : العَدْوُ مرَّة إلى الغاية
    • الشَّوْطُ :يطلق على الجزء من كلّ عمل
    • الشَّوْطُ :مكانٌ بين شَرفَيْنِ من الأرْضِ طوله مَدَى صَوْتِ داعٍ والجمع : شِيَاطٌ
    • مصدر شاطَ
    • يَفُوقُ أَتْرَابَهُ بِأَشْوَاطٍ : يَفُوقُهُمْ بِمَرَاحِلَ كَبِيرَةٍ
  4. أشواط: (اسم)
    • أشواط : جمع شَوط


  5. مَشوط: (اسم)
    • مَشوط : اسم المفعول من شاطَ
  6. أَشَاطَ: (فعل)
    • أشاطَ يُشيط ، أشِطْ ، إشاطةً ، فهو مُشِيط ، والمفعول مُشاط
    • أشاط الطَّعامَ :حرَقه، جعله يَشيط .أشاط طبيخًا
    • أَشَاطَ فلانًا: أهلكه
    • أَشَاطَ دمَ الذبيحة: أراقه
    • أَشَاطَ الحاكمُ دمَ الرجل: أهدَرَهُ
    • أَشَاطَ اللحمَ على القوم: قَطَّعَهُ وقَسَّمَهُ عليهم
  7. تَشَوَّطَ: (فعل)
    • تَشَوَّطَ الفَرَسَ ونحوهُ: طَرَدَهُ إلى أن أعيا
  8. تَشْوِيط: (اسم)
    • تَشْوِيط : مصدر شَوَّطَ
  9. إِشاطة: (اسم)
    • إشاطة : مصدر أَشَاطَ
  10. إِشاطة: (اسم)


    • مصدر أشاطَ
  11. الشوط: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون مصدر شاط يشوط جمع أشواط ، جرى مرة إلى الغاية. (فقهية)
  12. الأشواط السبعة‏: (مصطلحات)
    • الشوط هو طوفة واحدة من الحجر الأسود إلى الحجر الأسود وسعية واحدة من الصفا إلى المروة وبالعكس‏. (فقهية)
  13. نَشوط: (اسم)
    • بئر نَشوطٌ: لا يخرجُ منها الدَّلوُ إِلا بجَذْب كثير
  14. الشوط: (مصطلحات)
    • طوفة واحدة ، من الحجر الأسود إلى الحجر الأسود ، وسعية واحدة من الصفا إلى المروة أو بالعكس. (فقهية)
  15. شوط (السعي)‏: (مصطلحات)
    • سعية واحدة من الصفا إلى المروة أو العكس‏. (فقهية)
  16. شوط (الطواف)‏: (مصطلحات)


    • طوفة واحدة من الحجر الأسود إلى الحجر الأسود‏. (فقهية)
  17. المشاطة: (مصطلحات)
    • بضم الميم ، ما يسقط من الشعر حين تسريحه. (فقهية)
  18. الأشواط السبعة‏: (مصطلحات فقهية)
    • الشوط هو طوفة واحدة من الحجر الأسود إلى الحجر الأسود وسعية واحدة من الصفا إلى المروة وبالعكس‏.
  19. أشاط الطَّعامَ:
    • حرَقه، جعله يَشيط. أشاط طبيخًا.
  20. شَوَّطَ الفَرَسَ:
    • جَرَى بِهِ شَوْطاً.
  21. شوط (السعي)‏: (مصطلحات فقهية)
    • سعية واحدة من الصفا إلى المروة أو العكس‏.
  22. شوط (الطواف)‏: (مصطلحات فقهية)


    • طوفة واحدة من الحجر الأسود إلى الحجر الأسود‏.
  23. أَشَاطَ الحاكمُ دمَ الرجل:
    • أهدَرَهُ.
  24. أَشَاطَ اللحمَ على القوم:
    • قَطَّعَهُ وقَسَّمَهُ عليهم.
  25. أَشَاطَ دمَ الذبيحة:
    • أراقه.
,
  1. شوط
    • "شَوَّطَ الشيءَ: لغة في شَيَّطه.
      والشَّوْطُ: الجَرْيُ مرة إِلى غاية، والجمع أَشْواطٌ؛

      قال: وبارحٍ مُعْتَكِرِ الأَشْواطِ يعني الريح.
      الأَصمعي: شاطَ يَشُوطُ شَوْطاً إِذا عَدا شَوْطاً إِلى غاية، وقد عَدا شَوْطاً أَي طَلَقاً.
      ابن الأَعرابي: شَوَّطَ الرجلُ إِذا طال سفره.
      وفي حديث سُلَيْمَان بن صُرَدٍ، قال لعلي: يا أَمير المؤمنين، إِن الشَّوْطَ بَطِينٌ وقد بَقِيَ من الأُمورِ ما تَعْرِفُ صَدِيقَك من عدُوِّكَ؛ البَطِينُ البَعِيدُ، أَي إِن الزمان طويل يُمكِنُ أَن أَسْتَدْرِكَ فيه ما فرَّطْتُ.
      وطافَ بالبيتِ سبعةَ أَشْواط من الحجَر إِلى الحجَر شَوْطٌ واحد.
      وفي حديث الطوافِ: رملَ ثلاثةَ أَشْواطٍ؛ هي جمع شَوْطٍ، والمراد به المرّة الواحدةُ من الطَّوافِ حوْلَ البيتِ، وهو في الأَصل مَسافة من الأَرض يَعْدُوها الفَرس كالمَيْدان ونحوه.
      وشَوْطُ باطِلٍ: الضَّوْء الذي يدخل من الكُوَّة.
      وشَوْطُ بَراحٍ: ابن آوى أَو دابَّةٌ غيره.
      والشَّوْطُ: مكان بين شَرَفَيْنِ من الأَرض يأْخذ فيه الماء والناسُ كأَنه طريق طولُه مِقْدارُ الدَّعْوةِ ثم يَنْقطِعُ، وجمعه الشِّياطُ، ودخولُه في الأَرض أَنه يواري البعير وراكبه ولا يكون إِلا في سُهولِ الأَرض يُنْبِتُ نَبْتاً حسَناً.
      وفي حديث ابن الأَكوع: أَخَذْت عليه شَوْطاً أَو شَوْطَيْنِ.
      وفي حديث المرأَة الجَوْنِيَّةِ ذِكْرُ الشوْطِ، هو اسمُ حائطٍ من بساتِينِ المدينةِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. شَوْطُ

    • ـ شَوْطُ بَراحٍ: ابنُ آوَى.
      ـ شَوْطُ باطِلٍ: لُغَةٌ في السينِ.
      ـ شَوْطُ: الجَرْيُ مَرَّةً إلى غايَةٍ، ج: أشْواطٌ وكَرِهَ جَماعَةٌ من الفقهاء أن يقالَ لِطَوَفاتِ الطَّوافِ أشْواطٌ، وحائِطٌ عند جبَلِ أُحُدٍ، ومكانٌ بينَ شَرَفَينِ من الأرضِ، يأخُذُ فيه الماء والناسُ، كأنه طَريقُ طُولُهُ مَبْلَغُ صَوْتِ داعٍ ثم يَنْقَطِعُ، ج: الشِوَاطُ.
      ـ شَوَّطَ تَشْويطاً: طالَ سَفَرُهُ،
      ـ شَوَّطَ القِدْرَ: أغْلاها،
      ـ شَوَّطَ اللَّحْمَ: أنْضَجَهُ،
      ـ شَوَّطَ الصَّقيعُ النَّبْتَ: أحْرَقَهُ.
      ـ تَشَوَّطَ الفَرَسَ: طَرَدَهُ إلى أن أعْيَا.
      ـ شاطٌ: حِصْنٌ بالأندَلُسِ.
      ـ شُوْطٌ: موضع بِبلاد طَيِّئٍ.
      ـ شَوْطَانٌ: موضع.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَوَّطَ
    • [ش و ط]. (فعل: رباعي لازم متعد). شَوَّطْتُ، أُشَوِّطُ، شَوِّطْ، مصدر تَشْوِيطٌ.
      1. :-شَوَّطَ الْمُسَافِرُ :- : طَالَ سَفَرُهُ.
      2. :-شَوَّطَ الفَرَسَ :- : جَرَى بِهِ شَوْطاً.
      3. :-شَوَّطَ القِدْرَ :-: أَغْلاَهَا.
      4. :-شَوَّطَ اللَّحْمَ :- : أَنْضَجَهُ.

    المعجم: الغني

  4. أَشَاط
    • أشاط - إشاطة
      1- أشاط الشيء : أحرقه «أشاط الدواء الجرح». 2- أشاط اللحم على القوم : فرقه. 3- أشاط القدر : أحرقها حتى لصق بها ما فيها. 4- أشاطه : أهلكه، أماته. 5- أشاط : دم الحيوان : سفكه. 6- أشاط : دمه أو بدمه : أباحه.

    المعجم: الرائد

  5. شَوَّط
    • شوط - تشويطا
      1- شوط : طال سفره. 2- شوط القدر : أغلاها. 3- شوط الصقيع النبات : أحرقه. 4- شوط اللحم : أنضجه. 5- شوط الفرس : أجراه شوطا.


    المعجم: الرائد

  6. الشَّوْطُ
    • الشَّوْطُ : العَدْوُ مرَّة إلى الغاية.
      يقال: أجرى فرسَه شوطًا أو شوطين أَو أكثر.
      ويطلق على الجزء من كلّ عمل. والجمع : أشواطٌ.
      و الشَّوْطُ مكانٌ بين شَرفَيْنِ من الأرْضِ طوله مَدَى صَوْتِ داعٍ. والجمع : شِيَاطٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. شَوْطٌ
    • جمع: أَشْوَاطٌ.[ش و ط]. (مصدر شَاطَ).
      1. :-قَطَعَ شَوْطاً بَعِيداً فِي مَجَالِ عَمَلِهِ :- : أَيْ خُطْوَةً وَغَايَةً مَحْدُودَةً، أَنْجَزَ تَقَدُّماً كَبِيراً. :-بَلَغَ أَشْوَاطاً مُهِمَّةً.
      2. :-اِنْتَهَى الشَّوْطُ الأَوَّلُ بِالتَّعَادُلِ بَيْنَ الفَرِيقَيْنِ :- : الدَّوْرُ، الْجُزْءُ الأَوَّلُ مِنَ الْمُبَارَاةِ. :-الشَّوْطُ النِّهَائِيُّ.
      3. :-يَفُوقُ أَتْرَابَهُ بِأَشْوَاطٍ :- : يَفُوقُهُمْ بِمَرَاحِلَ كَبِيرَةٍ.

    المعجم: الغني

  8. شَوْط
    • شَوْط :-
      جمع أشواط (لغير المصدر):
      1 - مصدر شاطَ.
      2 - جزء من عملٍ مقسَّم إلى مراحل أو أشواط :-قطع شوطًا كبيرًا في عمله، - طاف بالبيت الحرام سبعة أشواط.
      3 - أحد أدوار سباق أو مباراة :-الشوط الأوّل.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. أَشَاطَ
    • أَشَاطَ الشيءَ: جعله يشيط.
      و أَشَاطَ فلانًا: أهلكه.
      و أَشَاطَ دمَ الذبيحة: أراقه.
      و أَشَاطَ الحاكمُ دمَ الرجل: أهدَرَهُ.
      و أَشَاطَ اللحمَ على القوم: قَطَّعَهُ وقَسَّمَهُ عليهم.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. أشاطَ
    • أشاطَ يُشيط ، أشِطْ ، إشاطةً ، فهو مُشِيط ، والمفعول مُشاط :-
      أشاط الطَّعامَ حرَقه، جعله يَشيط :-أشاط طبيخًا.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  11. شَوط
    • شوط - ج، أشواط
      1- مصدر شاط يشوط. 2- الغاية، هدف. 3- جري دفعة واحدة إلى الغاية : «الشوط في سباق الخيل»

    المعجم: الرائد

  12. نَشوط
    • نشوط
      1- نشوط : نوع من السمك. 2- نشوط : «بئر نشوط» : بعيدة القعر تحتاج إلى جذب كثير.

    المعجم: الرائد

  13. شوط
    • ش و ط: عدا شَوْطاً أي طلقا وطاف بالبيت سبعة أشْواطٍ من الحجر إلى الحجر شوْط

    المعجم: مختار الصحاح

  14. شَوَّطَ
    • شَوَّطَ المسافرُ: طالَ سَفَرُهُ.
      و شَوَّطَ الفَرَسَ: جَرَى به شوْطًا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. إشاطة
    • إشاطة :-
      مصدر أشاطَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. الأشواط السبعة‏
    • الشوط هو طوفة واحدة من الحجر الأسود إلى الحجر الأسود وسعية واحدة من الصفا إلى المروة وبالعكس‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. تَشَوَّط
    • تشوط - تشوطا
      1-تشوط الفرس : جعله يركض حتى تعب تعبا شديدا

    المعجم: الرائد

  18. أشاط الطّعام
    • حرَقه، جعله يَشيط :-أشاط طبيخًا.

    المعجم: عربي عامة

  19. المَشَّاطَةُ
    • المَشَّاطَةُ : الماشِطَةُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. المُشَاطَةُ
    • المُشَاطَةُ : ما سقط من الشَّعر عند مَشْطه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. المِشَاطَةُ
    • المِشَاطَةُ : حِرفة الماشِطة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. تَشَوَّطَ
    • تَشَوَّطَ الفَرَسَ ونحوهُ: طَرَدَهُ إلى أن أعيا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. شاطَّه
    • شاطَّه : غالبه في الاشتطاط والجَوْر.

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. شوط (السعي)‏
    • ‏وهو سعية واحدة من الصفا إلى المروة أو العكس‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  25. شوط (الطواف)‏
    • ‏وهو طوفة واحدة من الحجر الأسود إلى الحجر الأسود‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



معنى شوطنت في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَوْطٌ** \- ج:** أَشْوَاطٌ**.[ش و ط]. (مص. شَاطَ). 1. "قَطَعَ شَوْطاً بَعِيداً فِي مَجَالِ عَمَلِهِ" : أَيْ خُطْوَةً وَغَايَةً مَحْدُودَةً، أَنْجَزَ تَقَدُّماً كَبِيراً. "بَلَغَ أَشْوَاطاً مُهِمَّةً". 2. "اِنْتَهَى الشَّوْطُ الأَوَّلُ بِالتَّعَادُلِ بَيْنَ الفَرِيقَيْنِ" : الدَّوْرُ، الْجُزْءُ الأَوَّلُ مِنَ الْمُبَارَاةِ. "الشَّوْطُ النِّهَائِيُّ". 3. "يَفُوقُ أَتْرَابَهُ بِأَشْوَاطٍ" : يَفُوقُهُمْ بِمَرَاحِلَ كَبِيرَةٍ.
معجم الغني
**شَوَّطَ** \- [ش و ط]. (ف: ربا. لازمتع).** شَوَّطْتُ**،** أُشَوِّطُ**،** شَوِّطْ**، مص. تَشْوِيطٌ. 1. "شَوَّطَ الْمُسَافِرُ" : طَالَ سَفَرُهُ. 2. "شَوَّطَ الفَرَسَ" : جَرَى بِهِ شَوْطاً. 3. "شَوَّطَ القِدْرَ": أَغْلاَهَا. 4. "شَوَّطَ اللَّحْمَ" : أَنْضَجَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أُنشوطة [مفرد]: ج أناشِيطُ: 1- عقدة يسهل انحلالها إذا أخذ بأحد طرفيها "وضع للهديّة أنشوطة حمراء تزيِّنها". 2- عقدة يؤخذ بها الحيوان "أنشوطة لاقتناص السُّمّان". • أنشوطة مزدوجة: حبل مطويّ اثنين مربوط في مستوى مائل، يُستعمل لدحرجة جسم أسطوانيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَوْط [مفرد]: ج أشواط (لغير المصدر): 1- مصدر شاطَ. 2- جزء من عملٍ مقسَّم إلى مراحل أو أشواط "قطع شوطًا كبيرًا في عمله- طاف بالبيت الحرام سبعة أشواط". 3- أحد أدوار سباق أو مباراة "الشوط الأوّل".
مختار الصحاح
ش و ط : عدا شَوْطاً أي طلقا وطاف بالبيت سبعة أشْواطٍ من الحجر إلى الحجر شوْط
الصحاح في اللغة
عَدا شَوْطاً، أي طَلَقاً. وطاف بالبيت سبعة أَشْواطٍ من الحجر إلى الحجر شَوْطٌ واحدٌ. ويقال لابن آوى: شَوْطُ بَراحٍ، ولِلْهَباءِ الذي يُرى في ضوء الكَوَّة: شَوْطُ باطلٍ.
تاج العروس

شَوْطُ بَراحٍ : ابن آوَى نَقَلَهُ الجَوْهَرِيّ والزَّمَخْشَرِيُّ وهو في العُبَاب عن ابن دُرَيْدٍ وقالَ : فأَمَّا قَوْلُهم : آوي فخَطَأٌ . وزادَ في اللّسَان : أَو دابَّةٌ غيرُه . ويُقَالُ : فُلانٌ شَوْطُه شَوْطُ باطِلٍ وهو الهَباءُ الَّذي يَدْخُل من الكُوَّة إِلَى البَيْت في الشَّمْسِ أَي لَيْسَ بشَيْءٍ نَقَلَهُ الزَّمَخْشَرِيُّ والجَوْهَرِيّ . وقالَ ابن دُرَيْدٍ : لَيْسَ بثَبَتٍ وقالوا : خَيْطُ باطِلٍ وهو أَصَحُّ الوَجْهَيْنِ إن شاءَ الله تعالى . وقالَ المُثْبِتون لهذه اللُّغَةِ : هي لُغَة في السِّين المُهْمَلَة . والشَّوْطُ : الجَرْيُ مَرَّةً إِلَى غايَةٍ وقد شاط يَشوطُ إِذا عَدا شَوْطاً إِلَى غايَةٍ ويُقَالُ : عَدا شَوْطاً أَي طَلَقاً كما في الصّحاح ج : أَشْواطٌ قالَ العَجّاجُ :

" والضِّغْن من تَتابُعِ الأَشْواطِ ويُقَالُ : طاف بالبَيْتِ سَبْعَةَ أَشْواطٍ من الحَجَرِ إِلَى الحَجَرِ شَوْطٌ واحِدٌ كما في الصّحاح وهو في الأَصْلِ مَسافَةٌ من الأرْضِ يَعْدوها الفَرَسُ كالمَيْدانِ ونَحْوه . وكَرِهَ جَماعَةٌ من الفُقَهاء أنْ يُقَالَ لطَوْفاتِ الطَّوافِ : أَشْواطٌ . قُلْتُ : هو مَأْخوذ من قَوْلِ ابن فارِسٍ ونَصُّه : كانَ بعضُ الفُقَهاءِ يَكْرَهُ أن يُقَالَ طافَ بالبَيْتِ أَشْواطاً وكانَ يَقُولُ : الشَّوْطُ باطِل والطَّوافُ بالبَيْتِ من الباقِياتِ الصّالِحاتِ . قُلْتُ : فهو قد بَيَّنَ وَجْهَ الكَراهَةِ فإِنَّ أَصْلَ وَضْعِ الشَّوْطِ في مُضِيٍّ في غير تَثَبُّتٍ ولا في حَقٍّ ونَقَلَ شَيْخُنا أَنَّهُ رُوِيَ ذلِكَ عن الشَّافِعِيّ ومُجاهِدٍ . والشَّوْطُ : حائِطٌ عند جَبَلِ أُحُدٍ من بَساتينِ المَدينَةِ وقد جاءَ ذِكْرُه في حَديثِ المَرْأَة الجَوْنِيَّة . وفي العُبَاب : ومن ثَمَّ انْخَزَل عَبْدِ اللهِ بن أُبَيِّ بن سَلولَ يومَ أُحُدٍ راجِعاً قالَ قيس بنُ الخطيم الأَنصاريّ :

وبالشَّوْطِ مِنْ يَثْرِبَ أَعْبُدٌ ... ستَهْلِكُ في الخَمْرِ أَثْمانُها

وقالَ ابن شُمَيْلٍ : الشَّوْطُ : مَكانٌ بَيْنَ شَرَفَيْنِ من الأرْضِ يَأُخُذُ فيه الماءُ والنّاسُ كَأَنَّهُ طَريقٌ طولُه مِقْدارُ الدَّعْوَةِ أَي مَبْلَغُ صَوْتِ داعٍ ثمَّ يَنْقَطِعُ وضَبَطَه الزَّمَخْشَرِيُّ بالسّين المُهْمَلَة وقد مَرَّ ذِكْرُه هناك وج شِياطٌ ككِتابٍ وأَصْلُه شِواطٌ قُلِبَت الواوُ ياءً لانْكِسار مَا قَبْلَها كسَوْطٍ وسِياطٍ . قالَ : ودُخوله في الأرْضِ أَنَّهُ يُواري البَعيرَ وراكِبَه ولا يَكُونُ إلاَّ في سُهولِ الأرْضِ يُنْبِتُ نَبْتاً حَسَناً . وقالَ ابن الأَعْرَابِيّ : شَوَّطَ الرَّجُلُ تَشْويطاً إِذا طالَ سَفَرُه . وقالَ الكِلابِيُّ : شَوَّطَ القِدْرَ وشَيَّطَها إذْ أَغْلاها . وقالَ ابن عَبَّادٍ : شَوَّطَ اللَّحْمَ وشَيَّطَه : أَنْضَجَه هَكَذا نَقَلَهُ عنه الصَّاغَانِيّ وسَيَأْتِي أنَّ تَشْيِيطَ اللَّحْمِ وتَشْويطَه هو : أنْ يُدَخِّنَه ولا يُنْضِجَه . وشَوَّطَ الصَّقيعُ النَّبْتَ : أَحْرَقَه وكَذلِكَ الدَّواءُ تَذُرُّه عَلَى الجُرْحِ . وتَشَوَّطَ الفَرَسَ إِذا أَدامَ طَرْدَه إِلَى أنْ أَعْيا ولَغَبَ . وشوط : ع ببِلادِ طَيِّئٍ ظاهِرُه أَنَّهُ بالفَتْحِ وقالَ الصَّاغَانِيّ في كِتابَيْه : إِنَّهُ بالضَّمّ وأَنْشَدَ لامْرِئِ القَيْس :

فَهَلْ أَنا ماشٍ بَيْنَ شوطَ وحَيَّةٍ ... وهلْ أَنا لاقٍ حَيَّ قَيْسِ بن شَمَّرا ويُرْوَى : بَيْنَ شَحْطَ وحَيّةٍ وقد تَقَدَّم . وشَوْطَانُ كسَكْرانَ : ع قالَ كُثَيِّرٌ :

وفي رَسْمِ دارٍ بَيْنَ شَوْطانَ قد خَلَتْ ... ومَرَّ لها عامانِ عَيْنُك تَدْمَعُ وقالَ أَبُو سَهْمٍ الهُذَلِيّ :

بَذَلْتُ لهم بِذي شَوْطانَ شَدِّي ... غَداتَئِذٍ ولم أَبْذُلْ قِتالي وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : وقد يُسْتَعْمَلُ الشَّوْطُ في الرِّيحِ نَقَلَهُ اللَّيْثُ وأَنْشَدَ :

" ونازِح مُعْتَكِر الأَشْواطِ يَعْني الرِّيح . وشَوَّطَ سَفينَتَه إِذا سافَرَ بها وهو مأْخوذٌ من قَوْلِ ابن الأَعْرَابِيّ . والتَّشْويطَةُ اسمُ تِلْكَ المَسافَة وقد يُكْنَى بها عن الطّاعون والأَمْراضِ المُهْلِكَةِ وهو من ذلِكَ . ومن أَمْثالهم : الشَّوْطُ بَطينٌ ذَكَرَه الحَريريُّ في المَقامَة الحَضْرَمِيَّة يُضْرَب في طولِ الأمَد بحيثُ يُمْكِنُ أنْ يُسْتَدْرَكَ فيه مَا فاتَ وأَصْلُه قَوْلُ سُلَيْمان بن صُرَدٍ قالَ لِعَلِيٍّ رَضِيَ الله عَنْه حين تأَخَّر عن وقْعَةِ الجَمَلِ . وشَوْطَى كسَكْرَى : هَضبَةٌ قالَ ابن مُقْبِلٌ :

ولو تَأَلَّفَ مَوْشِيًّا أَكارِعُه ... مِنْ فُدْرِ شَوْطَى بأَدْنَى دَلَّها أَلِفا ومِنْهُ : عَقيقُ شَوْطَى . وشاطٌ : حِصْنٌ بالأَنْدَلُس نَقَلَهُ الصَّاغَانِيّ . وشَوائِطُ بالفَتْحِ : بَلْدَةٌ باليَمَنِ قُرْبَ تَعِزَّ منها الإمامُ شِهابُ الدِّين أَحمد بن عليِّ بن عُمَرَ بن أَحمد بن بَكْرٍ الشَّوائِطيُّ الحِمْيَرِيُّ الكَلاعِيُّ وُلِدَ بها سنة 781 وحَدَّث عن البُرْهان بن صِدِّيقٍ والجَمالِ بن ظَهيرَةَ والزَّيْنِ المَراغِيِّ ومات بمَكَّةَ تَرْجَمه الخَيْضَرِيُّ في الطَّبَقات

لسان العرب
شَوَّطَ الشيءَ لغة في شَيَّطه والشَّوْطُ الجَرْيُ مرة إِلى غاية والجمع أَشْواطٌ قال وبارحٍ مُعْتَكِرِ الأَشْواطِ يعني الريح الأَصمعي شاطَ يَشُوطُ شَوْطاً إِذا عَدا شَوْطاً إِلى غاية وقد عَدا شَوْطاً أَي طَلَقاً ابن الأَعرابي شَوَّطَ الرجلُ إِذا طال سفره وفي حديث سُلَيْمَان بن صُرَدٍ قال لعلي يا أَمير المؤمنين إِن الشَّوْطَ بَطِينٌ وقد بَقِيَ من الأُمورِ ما تَعْرِفُ صَدِيقَك من عدُوِّكَ البَطِينُ البَعِيدُ أَي إِن الزمان طويل يُمكِنُ أَن أَسْتَدْرِكَ فيه ما فرَّطْتُ وطافَ بالبيتِ سبعةَ أَشْواط من الحجَر إِلى الحجَر شَوْطٌ واحد وفي حديث الطوافِ رملَ ثلاثةَ أَشْواطٍ هي جمع شَوْطٍ والمراد به المرّة الواحدةُ من الطَّوافِ حوْلَ البيتِ وهو في الأَصل مَسافة من الأَرض يَعْدُوها الفَرس كالمَيْدان ونحوه وشَوْطُ باطِلٍ الضَّوْء الذي يدخل من الكُوَّة وشَوْطُ بَراحٍ ابن آوى أَو دابَّةٌ غيره والشَّوْطُ مكان بين شَرَفَيْنِ من الأَرض يأْخذ فيه الماء والناسُ كأَنه طريق طولُه مِقْدارُ الدَّعْوةِ ثم يَنْقطِعُ وجمعه الشِّياطُ ودخولُه في الأَرض أَنه يواري البعير وراكبه ولا يكون إِلا في سُهولِ الأَرض يُنْبِتُ نَبْتاً حسَناً وفي حديث ابن الأَكوع أَخَذْت عليه شَوْطاً أَو شَوْطَيْنِ وفي حديث المرأَة الجَوْنِيَّةِ ذِكْرُ الشوْطِ هو اسمُ حائطٍ من بساتِينِ المدينةِ
الرائد
* شوط تشويطا. 1-طال سفره. 2-القدر: أغلاها. 3-الصقيع النبات: أحرقه. 4-اللحم: أنضجه. 5-الفرس: أجراه شوطا.
الرائد
* شوط. ج أشواط. 1-مص. شاط يشوط. 2-الغاية، هدف. 3-جري دفعة واحدة إلى الغاية: «الشوط في سباق الخيل».ض


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: