وصف و معنى و تعريف كلمة شوعي:


شوعي: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على شين (ش) و واو (و) و عين (ع) و ياء (ي) .




معنى و شرح شوعي في معاجم اللغة العربية:



شوعي

جذر [شوع]

  1. شَوْع: (اسم)
    • شَوْع : مصدر شاع
  2. شَوع: (اسم)
    • الشَّوْعُ : المولود يجيءُ تاليًا من التَّوْأَمَيْن
  3. شوَع: (اسم)
    • شوَع : مصدر شَوِعَ
  4. شوع: (اسم)
    • الجمع : شِيَاعٌ
    • الشُّوعُ : شَجَرُ البَانِ أو ثَمَرُهُ


  5. شَوِعَ: (فعل)
    • شَوِعَ شوَعًا
    • شَوِعَ الشَّعْرُ : انْتَشَرَ وقام كأنَّهُ شَوْكٌ
  6. أَشاع: (فعل)
    • أشاعَ يُشيع ، أَشِعْ ، إشاعةً ، فهو مُشيع ، والمفعول مُشاع
    • أشاع الخبرَ: نشرَه وأذاعه، أعلنه وأفشاه أشاع الفوضى/ السِّرَّ/ القصَّةَ
    • أشاع العَقارَ :جعله مُشتركًا بين أكثر من مالك لك في هذه الدار سَهْم مُشاع
    • أشاعَ بالنَّاسِ : صاحَ، نادَى
    • أشاع اللهُ القومَ، بالسلامِ ونحوِه: عمّهُمْ به
    • أَشاعَ الحاكِمُ العَدْلَ بَيْنَ النَّاسِ : نَشَرَهُ
  7. مُشوع: (اسم)
    • مُشوع : مصدر مَشَعَ
  8. مَشوع: (اسم)
    • رجلٌ مَشُوعٌ: كَسُوبٌ
    • وذئبٌ مَشوعٌ: خلاشٌ
  9. إِشاعة: (اسم)
    • إشاعة : مصدر أَشاع
  10. إِشاعة: (اسم)


    • مصدر أشاعَ
    • خَبر مكذوب، غير موثوق فيه، وغير مُؤكَّد، ينتشر بين الناس
  11. وُشُوع: (اسم)
    • وُشُوع : مصدر وشَعَ
  12. وُشُوع: (اسم)
    • وُشُوع : جمع وَشْعُ
  13. وَشوع: (اسم)
    • الوَشُوعُ : ما يتفرّق في الجبل من النبات
    • الوَشُوعُ :الدواءُ يُصَبّ في حَلْق الصبيّ
  14. اِشتياعّ: (فعل)
    • اشتياعا في كذا :اشتركا
  15. شَيَعان: (اسم)
    • شَيَعان : فاعل من شاعَ
  16. الإشاعة: (مصطلحات)


    • إشاعة الخبر: إيصاله إلى سمع كل الناس . (فقهية)
  17. الإشاعة: (مصطلحات)
    • انتشار كلام لا أصل له . (فقهية)
  18. الإشاعة: (مصطلحات)
    • من شيع ، الذيوع والانتشار . (فقهية)
  19. نُشوع: (اسم)
    • النُّشُوعُ : السَّعوط
    • النُّشُوعُ: الدَّواءُ يُصَبُّ في فم المريض
  20. أشاع الخبرَ:
    • نشرَه وأذاعه، أعلنه وأفشاه أشاع الفوضى/ السِّرَّ/ القصَّةَ.
  21. أَشاعَ الحُقولَ:
    • جَعَلَها مُشْتَرَكَةَ المِلْكِ مِنْ غَيْرِ قِسْمَةٍ.
  22. أَشاعَ الحاكِمُ العَدْلَ بَيْنَ النَّاسِ:


    • نَشَرَهُ.
  23. أَشاعَ خَبَراً بَيْنَ النَّاسِ:
    • أَذَاعَهُ.
  24. أشاعَ السِّرَّ أو بِهِ:
    • أَظْهَرَهُ.
  25. أشاعَ بالنَّاسِ:
    • صاحَ، نادَى.
,
  1. شوع (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّوَعُ: انْتِشارُ الشَّعر وتَفَرُّقُه كأَنه شَوْك؛ قال الشاعر:ولا شَوَعٌ بخَدَّيْها،ولا مُشْعَنَّةٌ قَهْدا ورجل أَشْوَعُ وامرأَة شَوْعاءُ، وبه سمي الرجل أَشْوَعَ.
      ابن الأَعرابي: شَوُعَ رأْسُه يَشُوعُ شَوْعاً إِذا اشْعانَّ، قال الأَزهري: هكذا رواه عنه أَبو عمرو، والقِياسُ شَوِعَ يَشْوَعُ شَوَعاً.
      ابن الأَعرابي: يقال للرجل شُعْ شُعْ إِذا أَمرته بالتَّقَشُّفِ وتطويل الشعر، ومنه قيل: فُلانٌ ابن أَشْوَعَ.
      وبَوْلٌ شاعٌ: مُنْتَشِرٌ مُتَفَرِّق؛ قال ذو الرمة: يُقَطِّعْنَ لِلإِبْساسِ شاعاً كأَنَّه جَدايا، على الأَنْساءِ مِنها بَصائِر وشَوَّعَ القومَ: جمعهم؛ وبه فسر قول الأَعشى: نُشَوِّعُ عُوناً ونَجتابُه؟

      ‏قال: ومنه شِيعةُ الرجل، والأَكثر أَن تكون عين الشِّيعة ياء لقولهم أَشياعٌ، اللهم إِلا أَن يكون من باب أَعياد أَو يكون يُشَوِّعُ على المُعاقبة.
      وشاعةُ الرجل: امرأَتُه، وإِن حملتها على معنى المُشايَعةِ واللُّزوم فأَلفها ياء.
      ومضَى شَوْعٌ من الليل وشُواعٌ أَي ساعة؛ حكي عن ثعلب ولست منه على ثقة.
      والشُّوعُ، بالضم: شجر البان، وهو جَبَليٌّ؛ قال أُحَيْحَةُ بن الجُلاح يصف جبلاً: مُعْرَوْرِفٌ أَسْبَلَ جَبّاره،بِجافَتَيْه، الشُّوعُ والغِرْيَفُ،وهذا البيت اسْتَشْهَد الجوهريّ بعَجُزه ونسبه لقيس ابن الخطيم، ونسبه ابن بَرّي أَيضاً لأُحَيْحةَ بن الجُلاح، وواحدتُه شُوعةٌ وجمعها شِياعٌ.
      ويقال: هذا شَوْعُ هذا، بالفتح، وشَيْعُ هذا للذي وُلِدَ بعده ولم يُولَدْ بينهما.
      "
  2. شُوعُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ شُوعُ: شَجَرُ البانِ، أو ثَمَرُهُ، أو يَنْبُتُ في السَّهْلِ والجَبَلِ.
      ـ شَوُعَ رأسُه شَوْعاً: اشْعانَّ، قاله أبو عَمْرٍو، والقِياسُ: شَوِعَ.
      ـ شَوَعُ: انْتشارُ شَعَرِ الرأسِ، وتَفَرُّقُه، وصَلابَتُه حتى كأَنَّهُ شَوْكٌ، وهو أشْوَعُ، وهي شَوْعاءُ، ج: شُوعٌ،
      ـ شَوَعُ: بَياضُ أحَدِ خَدَّيِ الفَرَسِ، وقاضِي الكوفَةِ سَعيدُ ابنُ عَمْرِو بنِ أشْوَعَ، كأحْمدَ، من الثِقاتِ.
      ـ مِشْواعُ: مِحْراثُ التَّنُّورِ، كَأَنَّه مِنْ: شَيَّعَ النارَ، وأصْلُهُ مشْياعٌ، ولكِنَّهُ كَصِبْيانٍ وصِبْوانٍ.
      ـ شُعْ شُعْ: أمْرٌ بالتَّقَشُّفِ، وتَطْويلِ الشَّعَرِ.
      ـ هذا شَوْعُ هذا، وشَيْعُ هذا: وُلِدَ بَعْدَهُ، ولم يولَدْ بَيْنَهُما شيءٌ.
  3. أَشاع (المعجم الرائد)
    • أشاع - إشاعة
      1- أشاع الخبر : نشره، أذاعه. 2- أشاع السر أو به : أظهره. 3- أشاع الشيء : فرقه «أشاع المال أو العدل في الناس». 4- أشاع الماشية : ساقها خارج القطيع. 5- أشاع البيت أو نحوه : جعله مشترك الملك من غير قسمة.
  4. شوع (المعجم الرائد)
    • شوع - يشوع ، شوعا
      1- شوع الرأس : انتشر شعره وانتصب صلبا. 2- شوع الشعر : انتشر وانتصب صلبا. 3- شوع الفرس : كان أحد خديهابيض.
  5. أشاعَ (المعجم الغني)
    • [ش ي ع]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَشَاعَ، يُشيعُ، مصدرإِشاعَةٌ.
      1. :-أَشاعَ خَبَراً بَيْنَ النَّاسِ :-: أَذَاعَهُ.
      2. :-كَتَمَ فَرَحَهُ وَلَمْ يُشِعْهُ :- : لَمْ يُخْبِرْ بِهِ أَحَداً.
      3. :-أَشاعَ الحاكِمُ العَدْلَ بَيْنَ النَّاسِ :- : نَشَرَهُ.
      4. :-أشاعَ السِّرَّ أو بِهِ :-: أَظْهَرَهُ.
      5. :-أَشاعَ الحُقولَ :- : جَعَلَها مُشْتَرَكَةَ المِلْكِ مِنْ غَيْرِ قِسْمَةٍ.
      6. :-أشاعَ بالنَّاسِ :- : صاحَ، نادَى.
  6. أشاعَ (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • أشاعَ يُشيع ، أَشِعْ ، إشاعةً ، فهو مُشيع ، والمفعول مُشاع :-
      أشاع العَقارَ جعله مُشتركًا بين أكثر من مالك :-لك في هذه الدار سَهْم مُشاع.
      أشاع الخبرَ: نشرَه وأذاعه، أعلنه وأفشاه :-أشاع الفوضى/ السِّرَّ/ القصَّةَ.


  7. المَشُوعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَشُوعُ المَشُوعُ رجلٌ مَشُوعٌ: كَسُوبٌ.
      وذئبٌ مَشوعٌ: خلاشٌ.
  8. وشَعَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وشَعَتِ البقلةُ وشَعَتِ َ (تَشَعُ) وَشْعاً، ووُشُوعاً: انفرجت زهرتُها.
      و وشَعَتِ الشيءُ الشيءَ: علاه.
      ويقال: وَشَعَهُ الشِّيبُ.
      وـ الجبلَ، وفيه: صَعِدَه وعلاه.
      و وشَعَتِ فلانٌ الشيءَ: خَلَطهَ.
      و وشَعَتِ القطنَ وغيره: لفَّه.
  9. أشاع (المعجم المعجم الوسيط)
    • أشاع الشيء، وبه: أظْهَرَهُ ونَشَرَهُ.
      و أشاع الدار ونحوُها مما يملك: كان مشتركًا لم يقسم.
      قَسَمَهُ و أشاع بالقوم: نَادَى وصَاحَ.
      و أشاع اللهُ القومَ، بالسلامِ ونحوِه: عمّهُمْ به.
  10. شَوِعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَوِعَ الشَّعْرُ شَوِعَ َ شوَعًا: انْتَشَرَ وقام كأنَّهُ شَوْكٌ.
      ويقال: شَوِعَ رأْسُه.
  11. الشِّيَاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشِّيَاعُ .
      النِّداءُ.
      و الشِّيَاعُ البوق يُدْعَى به.
      و الشِّيَاعُ ما تُشَبُّ به النار من الوقود الخفيف.
  12. إشاعَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـات. [ش ي ع]. (مصدر أشاعَ). :-اِحْذَرِ الإِشاعاتِ، لاَ تُصَدِّقْ كُلَّ شَيْءٍ تَسْمَعُهُ :- : الأَخْبارُ الشَّائِعَةُ غَيْرُ الصَّحيحَةِ، غَيْرُ الْمُؤَكَّدَةِ. :-لاَ تُرَوِّجْ للإشاعَةِ الكاذِبَةِ :- :-إِشاعاتٌ أَشاعَها كاذِبٌ مُغْرِضٌ.
  13. أشوع (المعجم الرائد)
    • أشوع
      1-من انتصب شعره صلبا. جمع : شوع، مؤنث شوعاء
  14. شوع (المعجم الرائد)
    • شوع - تشويعا
      1-شوع القوم : جمعهم
  15. الإِشاعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الإِشاعَةُ : الخَبَرُ ينتشر غير متثَّبتٍ منه.
  16. الشَّوْعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّوْعُ : المولود يجيءُ تاليًا من التَّوْأَمَيْن.
  17. الشُّوعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشُّوعُ : شَجَرُ البَانِ (انظر: البان) أو ثَمَرُهُ.
      (والثمَرَةُ قد تسمى باسم الشجرة) . والجمع : شِيَاعٌ.
  18. إشاعة (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • إشاعة :-
      1 - مصدر أشاعَ.
      2 - خَبر مكذوب، غير موثوق فيه، وغير مُؤكَّد، ينتشر بين الناس :-لا تصدِّق الإشاعات.
  19. إشاعة (المعجم الرائد)
    • إشاعة
      1- مصدر أشاع. 2- نبأ يذيع في الناس عن حادثة موهومة وقعت أو يحتمل وقوعها.
  20. شوعة (المعجم الرائد)
    • شوعة
      1-واحدة الشوع
  21. أشاع الخبر (المعجم عربي عامة)
    • نشرَه وأذاعه، أعلنه وأفشاه :-أشاع الفوضى/ السِّرَّ/ القصَّةَ.
  22. الشَّاعَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّاعَةُ : الشائِعَةُ.
  23. الشَّاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّاعُ : الشَّائعُ.
  24. شَيَعان (المعجم اللغة العربية المعاصرة)
    • شَيَعان :-
      مصدر شاعَ.
  25. شوع (المعجم الرائد)
    • شوع
      1-شجر البان، جمع : شياع


معنى شوعي في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الشوعُ بالضم: شجرُ البان، الواحدة شوعَةٌ. ويقال: هذا شَوْعُ هذا، بالفتح، وشَيْعُ هذا، للذي وُلِدَ بعده ولم يُولَد بينهما.
تاج العروس

الشُّوع بالضَّمّ : شجَرُ البان الواحدةُ شُوعَةٌ كما في الصحاح وجَمعُه : شِيَاعٌ أو ثمَرُه وقال أعرابِيٌّ من رَبيعَة : الشُّوعُ طِوالٌ وقُضبانُه طِوالٌ سَمْجَةٌ ويُسمَّى أيضاً ثمَرُه الشُّوعَ والثمرَةُ قد تُسمّى باسمِ الشجرَةِ والشجرَةُ قد تُسمّى باسمِ الثمرَةِ وهو يَريعُ ويَكثُرُ على الجَدبِ وقِلّةِ الأمطار والناسُ يُسلِفونَ في ثمرِه الأموالَ . وقال أبو حنيفةَ : أَخْبَرني رجلٌ من الأَعرابِ أنّ رجلاً أتى أعرابِيّاً يَقْتَضيهِ شُوعاً كان أَسْلَفَه فقال له الأعرابيُّ : إنْ لم يَأْتِ اللهُ من عندِه برَحمةٍ فما أَسْرَعَ ما أَقْتَضيك ! أي إنْ لم يأتِ بمَطَرٍ وأهلُ الشُّوعِ يَسْتَعمِلون دُهنَه كما يَسْتَعملُ أهلُ السِّمْسِمِ دُهنَ السِّمْسِمِ ؛ وهو جبَلِيٌّ . قيل : يَنْبُتُ في السَّهْلِ والجبَلِ وأنشدَ الجَوْهَرِيّ للشاعرِ يصفُ جبَلاً :

" بأَكْنافِهِ الشُّوعُ والغِرْيَفُ وَنَسَبه بَعْضُهم لقَيسِ بنِ الخَطيمِ وقال ابنُ بَرّيّ والصَّاغانِيّ هو : لأُحَيْحَةَ بنِ الجُلاَحِ يصفُ عَطَنَه وأنّ له بَساتين وأَرَضِين يَزْرَعُها ويَسقيها بالسَّواني فلا يَعْبَأُ بتَأَخُّرِ المطَرِ وانقِطاعِه :

إذا جُمادى مَنَعَتْ قَطْرَها ... زانَ جَنابِي عَطَنٌ مُعْصِفُ

مُعْرَوْرِفٌ أَسْبَلَ جَبّارُه ... أسودُ كالغابَةِ مُغْدَوْدِفُ

يَزْخَرُ في أَقْطَارِه مُغْدِقٌ ... بحافتَيْهِ الشُّوعُ والغِرْيَفُ وشَوُعَ رَأْسُه ككَرُمَ يَشوعُ شَوْعَاً بالفَتْح إذا اشْعانَّ قاله أبو عمروٍ هكذا في النسخ والصوابُ أبو عُمَر أي : المُطَرِّز عن ابْن الأَعْرابِيّ . قال الأَزْهَرِيّ : هكذا رواه عنه والقياسُ شَوِعَ رَأْسُه كفَرِح يَشْوَعُ شَوَعَاً . قال ابْن دُرَيْدٍ : الشَّوَعُ مُحرّكةً : انتِشارُ شعر الرأسِ وتفرُّقُه وصَلابَتُه حتى كأنّه شَوْكٌ قال الشاعر :

ولا شَوَعٌ بخَدَّيْها ... ولا مُشْعَنَّةٌ قَهْدَا وهو أَشْوَعُ وهي شَوْعَاء وبه سُمِّي الرجلُ أَشْوَع ج : شُوعٌ بالضَّمّ . قال ابْن عبّادٍ : الشَّوَع : بَياضُ أحَدِ خدَّيِ الفرَسِ وهو أشوعُ وهي شَوْعَاء . وقاضي الكُوفةِ سعيدُ بنُ عَمْرِو بنِ أَشْوَعَ الهَمْدانيُّ كأحمَد من الثِّقاتِ الأثْبات نقله الصَّاغانِيّ قلت : وقد روى عن بِشرِ بنِ غالبِ ورَبيعةَ بنِ أَبْيَض والشَّعْبِيِّ وعنه الحارثُ بنُ حَصيرَة والحَجّاجُ بنُ أَرْطَاةَ وسَلَمَةُ بنُ كُهَيْل كذا في حَواشي الكَمال . والمِشْواع كمِحْرابٍ : مِحراثُ التَّنُّور عن ابْن عَبَّادٍ قال : كأنّه من شَيَّعَ النارَ وأصلُه مِشْياعٌ ولكنّه كصِبْيانٍ وصِبْوانٍ كما في العُباب . قال ابْن الأَعْرابِيّ : يقال للرجلِ : شُعْ شُعْ بضمِّهما وهو أمرٌ بالتَّقَشُّفِ وتَطويلِ الشَّعرِ ومنه قيل : فلانٌ ابنُ أَشْوَعَ . قال الجَوْهَرِيّ : يقال : هذا شَوْعُ هذا وشَيْعُ هذا للذي وُلِدَ بَعْدَه ولم يُولَدْ بَيْنَهما هكذا نصُّ الصحاحِ والعُبابِ واللِّسان وليسَ في كلٍّ منها شيءٌ وإنّما زادَه المُصَنِّف . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : شَوَّعَ القَومَ تَشْوِيعاً : جَمَعَهم وبه فُسِّرَ قولُ الأعشى :

" نُشَوِّعُ عُوناً ونَجْتابُها ويقال منه : شِيعَةُ الرجلِ والأكثرُ أن يكونَ عَيْنُ الشِّيعَةِ ياءً لقَولِهم : أَشْيَاعٌ اللهُمَّ إلاّ أن يكونَ من بابِ أَعْيَادٍ أو يكونَ شَوَّعَ على المُعَاقَبةِ . وشاعَةُ الرجلِ : امرأتُه وإنْ حَمَلْتَها على معنى المُشايَعةِ واللزومِ فأَلِفُها ياءٌ . ومضى شَوْعٌ من الليل وشُواعٌ حُكِيَ عن ثَعْلَبٍ قال ابنُ سِيدَه : ولَستُ منه على ثقةٍ . قلتُ : والصوابُ أنّه بالسينِ المُهمَلة وقد تقدّم . والمِشْواع كمِحْرابٍ : شُسْتَقَةٌ تحت خِمارِ المرأةِ نقله الصَّاغانِيّ عن ابْن عَبَّادٍ . وقال ابنُ القَطّاع : أشاعَ ببَولِه : قَطَرَه قليلاً قليلاً . وأَشْوَعَ الرجلُ أخاه : وُلِدَ بعدَه

لسان العرب
الشَّوَعُ انْتِشارُ الشَّعر وتَفَرُّقُه كأَنه شَوْك قال الشاعر ولا شَوَعٌ بخَدَّيْها ولا مُشْعَنَّةٌ قَهْدا ورجل أَشْوَعُ وامرأَة شَوْعاءُ وبه سمي الرجل أَشْوَعَ ابن الأَعرابي شَوُعَ رأْسُه يَشُوعُ شَوْعاً إِذا اشْعانَّ قال الأَزهري هكذا رواه عنه أَبو عمرو والقِياسُ شَوِعَ يَشْوَعُ شَوَعاً ابن الأَعرابي يقال للرجل شُعْ شُعْ إِذا أَمرته بالتَّقَشُّفِ وتطويل الشعر ومنه قيل فُلانٌ ابن أَشْوَعَ وبَوْلٌ شاعٌ مُنْتَشِرٌ مُتَفَرِّق قال ذو الرمة يُقَطِّعْنَ لِلإِبْساسِ شاعاً كأَنَّه جَدايا على الأَنْساءِ مِنها بَصائِر وشَوَّعَ القومَ جمعهم وبه فسر قول الأَعشى نُشَوِّعُ عُوناً ونَجتابُها قال ومنه شِيعةُ الرجل والأَكثر أَن تكون عين الشِّيعة ياء لقولهم أَشياعٌ اللهم إِلا أَن يكون من باب أَعياد أَو يكون يُشَوِّعُ على المُعاقبة وشاعةُ الرجل امرأَتُه وإِن حملتها على معنى المُشايَعةِ واللُّزوم فأَلفها ياء ومضَى شَوْعٌ من الليل وشُواعٌ أَي ساعة حكي عن ثعلب ولست منه على ثقة والشُّوعُ بالضم شجر البان وهو جَبَليٌّ قال أُحَيْحَةُ بن الجُلاح يصف جبلاً مُعْرَوْرِفٌ أَسْبَلَ جَبّاره بِجافَتَيْه الشُّوعُ والغِرْيَفُ وهذا البيت اسْتَشْهَد الجوهريّ بعَجُزه ونسبه لقيس ابن الخطيم ونسبه ابن بَرّي أَيضاً لأُحَيْحةَ بن الجُلاح وواحدتُه شُوعةٌ وجمعها شِياعٌ ويقال هذا شَوْعُ هذا بالفتح وشَيْعُ هذا للذي وُلِدَ بعده ولم يُولَدْ بينهما
الرائد
* شوع يشوع: شوعا. 1-الرأس: انتشر شعره وانتصب صلبا. 2-الشعر: انتشر وانتصب صلبا. 3-الفرس: كان أحد خديه أبيض.
الرائد
* شوع تشويعا. القوم: جمعهم.
الرائد
* شوع. 1-مص. شوع. 2-إنتشار شعر الرأس وانتصابه صلبا. 3-بياض أحد خدي الفرس.
الرائد
* شوع. شجر البان، ج شياع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: