وصف و معنى و تعريف كلمة شوفن:


شوفن: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على شين (ش) و واو (و) و فاء (ف) و نون (ن) .




معنى و شرح شوفن في معاجم اللغة العربية:



شوفن

جذر [شوف]

  1. شافَ : (فعل)
    • شافَ يَشُوف ، شُفْ ، شَوْفًا ، فهو شائف ، والمفعول مَشُوف - للمتعدِّي
    • شَافَ الْمَعْدِنَ : صَقَلَهُ، جَلاَهُ
    • شَافَ الرَّجُلُ : أَشْرَفَ، نَظَرَ
    • شاف الرَّجلُ: صعد مكانًا عاليًا ونظر
  2. شَوَّفَ : (فعل)
    • شَوَّفَهُ : شَافَهُ
    • شَوَّفَهُ الجاريَةَ: زَيَّنَهَا
  3. شَفَنَ: (فعل)
    • شَفَنَ شُفُونًا فهو شافِنٌ،شَفُونٌ
    • شَفَنَهُ ، و شَفَنَ إليه : نظَرَ إِليه بمُؤْخِر عَيْنهِ كارهًا، أو مُتَعَجِّبًا، أو ساخِرًا
  4. شِفنين: (اسم)
    • طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الحَمَامِيَّاتِ، ذَهَبِيُّ اللَّوْنِ، يَكْسُو عُنُقَهُ رِيشٌ طَوِيلٌ، شَبِيهٌ إِلَى حَدٍّ مَّا بِالْحَجَلِ، يَسْبَحُ فِي الْمَاءِ
    • الشَّفنين البحريّ: (الحيوان) جنس أسماك بحريّة غضروفيّة من فصيلة الشَّفنينيّات البحريّة، أنواعه كثيرة العدد جميعها كبيرة القدّ مفلطحة المقدّم المربّع الشّكل الذي يشمل الرَّأس والصَّدر


  5. شَفُون: (اسم)
    • شَفُون : فاعل من شَفَنَ
  6. شُفُون: (اسم)
    • شُفُون : مصدر شَفَنَ
  7. شافِن: (اسم)
    • شافِن : فاعل من شَفَنَ
  8. الشِّفْنِينُ البَحْرِيُّ:
    • جِنْسُ أَسْمَاكٍ بَحْرِيَّة، غُضْرُوفِيَّة، أَنْوَاعُهَا كَثِيرَةٌ، كَبِيرَةُ الحَجْمِ وَالزَّعَانِفِ مُفَلْطَحَةُ الْمُقَدَّمِ.
  9. شَفا : (فعل)
    • شَفَا، يَشْفُو، مصدر شَفْوٌ
    • شَفَتِ الشَّمْسُ : مَالَتْ إِلَى الْغُرُوبِ
    • شَفَا الهِلاَلُ : طَلَعَ، ظَهَرَ
  10. شئِفَ : (فعل)
    • شئِفَ يَشأَف ، شَأَفًا و شآفة ، فهو شئِف فهو مشؤوف
    • شئِفت رجلُه: خرجت بها الشأْفة, وهي قرحةٌ خَشِنةٌ تُسْتأصل بالكيّ
    • شئِفت الأصابعُ: خشِنَت، شَعِث ما حول أظفارها وتشقَّق
    • شَئِفَ فلاناً، وَله، ومنه، : أَبغَضَهُ وتطَّيرَ به


  11. أَشْفاء : (اسم)
    • أَشْفاء : جمع شَفا
  12. شَفَى : (فعل)
    • شَفَيْتُ، أَشْفِي، اِشْفِ، مصدر شِفَاءٌ
    • شَفَاهُ اللَّهُ مِنْ مَرَضِهِ: أَبْرَأَهُ
    • شَفَاهُ مِنَ الغَمِّ : أَزَاحَهُ عَنْهُ
    • شَفَى غَلِيلَهُ : رَوَى عَطَشَهُ، نَالَ ثَأْرَهُ
  13. شَفَّ : (فعل)
    • شَفَّ ، يَشِفّ ، ، شُفوفًا وشفيفًا وشفًّا ، فهو شَفّ وشَفِيف
    • شَفَّ الثَّوْبُ : رَقَّ، صَارَ شَفَّافاً يُرَى مَا تَحْتَهُ
    • شَفَّ الْمَاءُ مِنْ شِدَّةِ الحَرَارَةِ : تَبَخَّرَ
    • شَفَّ الجِسْمُ : نَحَلَ وَدَقَّ مِنْ هَمٍّ أَوْ مَرَضٍ
    • شَفَّتِ الرِّيحُ : هَبَّتْ بَارِدَةً
    • شَفَّ عَنْهُ الثَّوْبُ : قَصُرَ
    • شَفَّهُ الْمَرَضُ : أَضْعَفَهُ، أَوْهَنَهُ
    • شَفَّهُ الهَمُّ : أَثَّرَ فِيهِ، جَعَلَهُ سَقِيماً، نَحِيلاً
    • شَفَّهُ الحُبُّ: لَذَعَ قَلْبَهُ، أَذْهَبَ عَقْلَهُ
    • شَفَّ الهَوَاءُ الْمَاءَ : ذَهَبَ بِبَعْضِهِ
    • شَفَّ الْمَاءَ : شَرِبَهُ كُلَّهُ وَلَمْ يَتْرُكْ شَيْئاً
    • شَفَّ الرَّسْمَ : رَسَمَهُ مِنْ خِلاَلِ شَفَّافٍ
    • شَفَّ: تحَرَّك لِخِفَّتِهِ
    • شَفَّ الشيءَ : ضمَّرَهُ، وأرَقَّهُ
  14. شَفيَ : (فعل)
    • شَفِيَتْ، تَشْفَى، مصدر شَفىً
    • شَفِيَتِ الشَّمْسُ : غَرَبَتْ
  15. شُفيَ : (فعل)
    • شُفِيَ يُشفَى ، شِفاءً ، والمفعول مَشْفِيّ
    • شُفِيَ مِنْ مَرَضِهِ : بَرِئَ، أَيْ ذَهَبَ عَنْهُ مَرَضُهُ
  16. شفَى : (فعل)
    • شفَى يَشفِي ، اشفِ ، شِفاءً ، فهو شافٍ ، والمفعول مَشفِيّ
    • شفَى اللهُ المريضَ :عافاه، أبرأه من مرضه أو علّته


  17. أَشَفَّ : (فعل)
    • أشفَّ يُشِفّ ، أشْفِفْ / أشِفَّ ، إشفافًا ، فهو مُشِفّ ، والمفعول مُشَفّ
    • أَشَفَّ عليه: فاقَه
    • أشفَّ القماشَ :جعله رقيقًا لا يحجب ما وراءه
    • أَشَفَّ بعضَ أوْلادِه على بعض: آثره وفَضَّلَه
    • أشفَّ المرضُ الجسمَ: أهزله، نحله وأضناه
  18. اِشتافَ : (فعل)
    • اشتافَ / اشتافَ إلى يشتاف ، اشْتَفْ ، اشتيافًا ، فهو مُشْتَاف ، والمفعول مُشْتَاف - للمتعدِّي
    • اشتاف الفَرسُ وغيرُه: نصب عنقَه وجعل ينظر، تَطاوَلَ ونَظَرَ
    • اشتاف الشَّيءَ: تتبَّعه بنظره
  19. أَشَافٍ : (اسم)
    • أَشَافٍ : جمع شِّفَاءُ
  20. أَشَافَ : (فعل)
    • أشَافَ الشيءُ: طالَ وأشْرَفُ
    • أشَافَ عليه: أشْرَفَ
  21. أَشافٍ : (اسم)
    • أَشافٍ : جمع إِشفَى
  22. شَفّ : (اسم)
    • شَفّ : فاعل من شَفَّ


  23. كَشْف : (اسم)
    • كَشْف : مصدر كَشَفَ
  24. كَشف : (اسم)
    • مصدر كَشَفَ
    • أَظْهَرَ الكَشْفُ حَقَائِقَ جَدِيدَةً : البَحْثُ، الاسْتِحْقَاقُ، الاسْتِطْلاَعُ
    • تَقَدَّمَ لِلْكَشْفِ الطِّبِّيِّ : لِلْفَحْصِ
    • قَدَّمَ لَهُ كَشْفاً بِالحِسَابِ : أَيْ قَائِمَةً مُفَصَّلَةً بِالحِسَابِ
    • كَانَ مُرْغَماً لِلْكَشْفِ عَنِ السِّرِّ : لإِظْهَارِهِ، لإِبْلاَغِهِ
    • الكَشْفُ : نظامٌ تهذيبيٌّ يراد به تكوين الشخصيَّة المُشْرَبة بروح التعاون والنَّجدة والاعتماد على النفس، ويعتمد على الرحلات والحياة في المعسكرات
    • جمع كُشوف (لغير المصدر)، جمع الجمع كُشوفات (لغير المصدر):
    • مصدر كشَفَ/ كشَفَ على/ كشَفَ عن
    • بيان توضيحيّ، أو جدول تفصيليّ سلَّمه كَشْفًا بالمصاريف
    • عند أصحاب الجمارك: ورقة تُدرج فيها كميّة البضاعة وما يُطلب منها
    • فحص كَشْف طبِّيّ
    • (العروض) إسقاط آخر الوتد المفروق
    • الكَشْف: (الفلسفة والتصوُّف) عند الصُّوفيّة هو الاطّلاع على ما وراء الحجاب من المعاني العليّة والأمور الخفيّة وجودًا وشهودًا
    • أهل الكشف: (الفلسفة والتصوُّف) من توصّل من الصوفيين إلى مشاهدة حقيقة العالم الروحانيّ من غير نظر عقليّ بل بنور يقذفه اللهُ في قلوبهم
    • الكشف الإلهيّ: انكشاف الحقائق الإلهية للصوفيّ
  25. كَشفيّ : (اسم)
    • اسم منسوب إلى كَشْفيَّة
    • بمعنى كشَّافة: وفد كشفيّ،
    • منهج كشفيّ: طريقة تربويّة تشجِّع الطالب على اكتشاف الأشياء بنفسه
,
  1. شفن
    • "شَفَنَه يَشْفِنه، بالكسر، شَفْناً وشُفُوناً وشَفِنَه يَشْفَنه شَفْناً، كلاهما: نظر إليه بمُؤْخِرِ عينيه بِغْضَةً أَو تعجباً، وقيل: نظره نظراً فيه اعتراض.
      الكسائي: شَفَِنْتُ إلى الشيء وشَنِفْت إذا نظرت إليه؛ قال الأَخطل: وإذا شَفَنَّ إلى الطريقِ رأَيْنَه لَهِقاً، كشاكِلَةِ الحصانِ الأَبْلَقِ وفي حديث مُجالد بن مسعود: أَنه نظر إلى الأَسوَدِ ابن سُرَيْعٍ يَقُصُّ في ناحيةِ المسجد فشَفَنَ الناسُ إليهم؛ قال أَبو عبيد:، قال أَبو زيد الشَّفْنُ أَن يرفع الإِنسان طرفه ناظراً إلى الشيءِ كالمتعجب منه أَو كالكاره له أَو المُبْغِضِ، ومثله شنِفَ.
      وفي رواية أَبي عبيد عن مُجالِدٍ: رأَيتكم صنعتم شيئاً فشَفَنَ الناسُ إليكم فإِياكم وما أَنكر المسلمون.
      أَبو سعيد: الشَّفْنُ النَّظَرُ بمُؤْخِرِ العين، وهو شافِنٌ وشَفُون؛ وأَنشد الجوهري للقَطَاميّ: يُسارِقْنَ الكلامَ إليَّ لَمّا حَسِسْنَ حِذَارَ مُرتَقِبٍ شَفُون؟

      ‏قال: وهو الغَيُور.
      ابن السكيت: شَفِنْت إليه وشَنِفْت بمعنى، وهو نظر في اعتراض؛ وقال رؤبة: يَقْتُلْنَ، بالأَطرافِ والجُفُونِ،كُلَّ فَتًى مُرْتَقِبٍ شَفُونِ ونَظَرٌ شَفُونٌ ورجل شَفُون وشُفَنٌ؛ وقال جَنْدَل بن المُثَنَّى الحارثي: ذي خُنْزُواناتٍ ولَمَّاحٍ شُفَنْ ورواه بعضهم: ولَمَّاحٍ شُفا؛ قال ابن سيده: ولا أَدري ما هذا.
      والشَّفُونُ: الغَيُور الذي لا يَفْتُر طرفه عن النظر من شِدَّة الغَيْرة والحَذَرِ.
      والشَّفْنُ والشَّفِنُ: الكَيِّسُ العاقل.
      والشَّفْنُ: البُغْض.
      والشَّفَّانُ: القُرُّ والمَطر؛ قال الشاعر: ولَيْلَةٍ شَفَّانُها عَرِيُّ،تُحَجَّرُ الكلبَ له صَئِيُّ وقال آخر: في كِناسٍ ظاهرٍ يَسْتُره،من عَلُ الشَّفَّان، هُدَّابُ الفَنَنْ.
      والشَّفْنُ: رَقُوبُ الميراث (* قوله «رقوب الميراث» عبارة غيره: رقيب الميراث).
      أَبو عمرو: الشَّفْنُ الانتظار؛ ومنه حديث الحسن: تَموتُ وتَتْرُكُ مالك للشَّافِنِ أَي للذي ينتظر موتك، استعار النظر للانتظار كما استعمل فيه النظر، ويجوز أَن يريد به العَدُوّ لأَن الشُّفُون نظر المُبْغِضِ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. الشَّفْنُ
    • ـ الشَّفْنُ: الكَيِّسُ العاقِلُ، كالشَّفِنِ، ورَقيبُ المِيراثِ، والانْتظارُ.
      ـ شُفَنٌ: الشديدُ النَّظَرِ.
      ـ شَفَنَهُ، وشَفِنَهُ، شُفُوناً: نَظَرَ إليه بِمُؤْخِرِ عَيْنَيْهِ، أَو نَظَرَ في إعْراضٍ، أَو رَفَعَ طَرْفَهُ ناظِراً إليه كالمُتَعَجِّبِ أَو كالكارِهِ، فهو شافِنٌ وشَفونٌ.


    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَفَنَهُ
    • شَفَنَهُ ، وإليه شَفَنَهُ شُفُونًا: نظَرَ إِليه بمُؤْخِر عَيْنهِ كارهًا، أو مُتَعَجِّبًا، أو ساخِرًا.
      فهو شافِنٌ، و شَفُونٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. شَفَن
    • شفن - و شفن يشفن ، شفونا
      1-شفنه : نظر إليه بمؤخر عينه.

    المعجم: الرائد

  5. شفن
    • شفن
      1- شفن : عاقل، ذكي. 2- شفن : إنتظار.

    المعجم: الرائد

  6. شفنين
    • شفنين :-
      (الحيوان) طائر وحيد الجنس والنوع من فصيلة الحماميّات، عنقه ملتحف بريش طويل ذهبيّ اللّون، يدرج على الأرض كالحَجَل ويسبح في الماء ويتغذّى بالحبوب.
      الشَّفنين البحريّ: (الحيوان) جنس أسماك بحريّة غضروفيّة من فصيلة الشَّفنينيّات البحريّة، أنواعه كثيرة العدد جميعها كبيرة القدّ مفلطحة المقدّم المربّع الشّكل الذي يشمل الرَّأس والصَّدر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. الشّفنين البحريّ
    • (حن) جنس أسماك بحريّة غضروفيّة من فصيلة الشَّفنينيّات البحريّة، أنواعه كثيرة العدد جميعها كبيرة القدّ مفلطحة المقدّم المربّع الشّكل الذي يشمل الرَّأس والصَّدر.

    المعجم: عربي عامة

  8. شوفينية أو تزمت وطني
    • وطنية مفرطة وعدوانية لا تستند إلى منطق معين. وتعني الكلمة أيضا موقفا محتقرا تجاه جنس أو أمة أو ذكر أو أنثى كما هو حال شوفينية الرجال تجاه النساء.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  9. شِفْنِينٌ
    • (حيوان).
      1.: طَائِرٌ مِنْ فَصِيلَةِ الحَمَامِيَّاتِ، ذَهَبِيُّ اللَّوْنِ، يَكْسُو عُنُقَهُ رِيشٌ طَوِيلٌ، شَبِيهٌ إِلَى حَدٍّ مَّا بِالْحَجَلِ، يَسْبَحُ فِي الْمَاءِ.
      2. :-الشِّفْنِينُ البَحْرِيُّ :- : جِنْسُ أَسْمَاكٍ بَحْرِيَّة، غُضْرُوفِيَّة، أَنْوَاعُهَا كَثِيرَةٌ، كَبِيرَةُ الحَجْمِ وَالزَّعَانِفِ مُفَلْطَحَةُ الْمُقَدَّمِ.

    المعجم: الغني

  10. شفان
    • شفان
      1-ريح باردة

    المعجم: الرائد

  11. شفن
    • شفن
      1-عاقل، ذكي

    المعجم: الرائد

  12. شوفينية
    • إفراط في الوطنية ينتهي إلى معاداة الدول والثقافات الأخرى. وتستعمل الكلمة بمعنى سلبي. فقد يدعو رجل سياسي إلى سياسة خارجية شوفنية لكنه طبعا لن يعترف بأن سياسته شوفنية بل يترك ذلك الحكم لأعدائه.
      مصطلحات سياسية

    المعجم: عربي عامة

  13. شفنين بري
    • هو الطائر المعروف باليمام

    المعجم: الأعشاب

  14. الشَفُّ
    • ـ الشَفُّ وشِفُّ: الثوبُ الرَّقيقُ، ج: شُفوفٌ. والريحُ، والفَضْلُ، والنُّقْصَانُ، ضِدٌّ.
      ـ شَفَّ الثوبُ يَشِفُّ شُفوفاً وشَفيفاً: رَقَّ فَحكَى ما تَحْتَهُ.
      ـ شَفَّ يَشِفُّ شَفّاً: زاد، ونَقَصَ، وتحرَّكَ،
      ـ شَفَّ جِسْمُهُ شُفوفاً: نَحَلَ.
      ـ شَفَّهُ الهَمُّ: هَزَلَهُ.
      ـ شَفيفُ: لَذْعُ البَرْدِ، ومَطَرٌ فيه بَرَدٌ، أو الريحُ الباردةُ، كالشَّفْشافِ، وشِدَّةُ حَرِّ الشمسِ، ضِدٌّ، والقليلُ، كالشَّفَفِ.
      ـ ثوبٌ شَفْشافٌ: لم يُحْكَمْ عَمَلُه.
      ـ شُفافةُ: بَقِيَّةُ الماءِ في الإِناءِ.
      ـ شَفاشِفُ: شِدَّةُ العَطَشِ.
      ـ غَداةٌ ذاتُ شَفَّانٍ: بَرْدٍ ورِيحٍ.
      ـ أشْفَفْتُهُمْ: فَضَّلْتُهُم.
      ـ اشْتَفَّ البَعيرُ الحِزامَ كُلَّه: مَلأَهُ، واسْتَوْفَاهُ،
      ـ اشْتَفَّ ما في الإِناءِ كُلَّهُ: شَرِبَهُ كُلَّهُ، كتَشَافَّ.
      ـ تَشافَفْتُهُ: ذَهَبْتُ بِشَفِّهِ، أي: فَضْلِهِ.
      ـ شَفْشَفَةُ: الارْتِعَادُ، والاخْتِلاَطُ، والنَّضْحُ بالبَوْلِ ونحوِهِ، وتَشْوِيطُ الصَّقيعِ نَبْتَ الأرضِ فَيُحْرِقَهُ، وذَرُّ الدَّواءِ على الجُرْحِ، وتَجْفِيفُ الحَرِّ والبَرْدِ الشَّيءَ.
      ـ مُشَفْشَفُ ومُشِفْشِفُ: السَّخيفُ السِّيِّئُ الخُلُقِ، ومَنْ به رِعْدَةٌ واخْتِلاطٌ غَيْرَةً وإشْفاقاً على حُرَمِهِ.
      ـ اسْتَشَفَّهُ: نَظَرَ ما وراءَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  15. شفي
    • "الشِّفاء: دواءٌ معروفٌ، وهو ما يُبرئُ من السَّقَم، والجمعُ أَشْفِيةٌ، وأَشافٍ جمعُ الجْمع، والفعل شَفاه الله من مَرَضهِ شِفاءً،ممدودٌ.
      واسْتَشْفى فلانٌ: طلبَ الشِّفاء.
      وأَشْفَيتُ فلاناً إذا وهَبتَ له شِفاءً من الدواء.
      ويقال: شِفاءُ العِيِّ السؤَالُ.
      أَبو عمرو: أَشْفى زيد عمراً إذا وَصَفَ له دواءً يكون شِفاؤه فيه، وأَشْفى إذا أَعْطى شيئاً ما؛

      وأَنشد: ولا تُشْفِي أَباها، لوْ أَتاها فقيراً في مبَاءَتِها صِماما وأَشْفَيْتُك الشيءَ أَي أَعطيْتُكَه تَستَشْفي به.
      وشفاه بلسانه: أَبْرأَهُ.
      وشفاهُ وأَشْفاهُ: طلب له الشِّفاءَ.
      وأَشْفِني عَسَلاً: اجْعَلْه لي شِفاءً.
      ويقال: أَشْفاهُ اللهُ عسَلاً إذا جعله له شِفاءً؛ حكاه أَبو عبيدة.
      واسْتَشْفى: طلب الشِّفاءَ، واسْتَشْفى: نال الشِّفاء.
      والشَّفى: حرْفُ الشيءِ وحَدُّه، قال الله تعالى: على شَفى جُرُفٍ هارٍ؛ والاثنان شَفَوان.
      وشَفى كلِّ شيء: حَرْفُه؛ قال تعالى: وكنتم على شَفى حُفْرة من النارِ؛ قال الأَخفش: لمَّا لم تَجُزْ فيه الإمالةُ عُرِفَ أَنه من الواو لأَنَّ الإمالة من الياء.
      وفي حديث علي، عليه السلام: نازلٌ بِشَفا (* قوله «تحت الروق إلخ» هكذا في الأصل).
      وفْقُ هِلالٍ بينَ ليْلٍ وأُفُقْ،أَمسى شَفىً أَو خَطُّهُ يومَ المَحَقْ الشَّفى: حَرْفُ كلِّ شيء، أَراد أَنَّ قوْسَه كأَنَّها خَطُّ هلالٍ يوم المَحَق.
      وأَشْفْى على الشيء: أَشرفَ عليه، وهو من ذلك.
      ويقال: أَشفى على الهلاك إذا أَشرفَ عليه.
      وفي الحديث:فأَشْفَوْا على المرْج أَي أَشرَفُوا،وأَشْفَوْ على الموتِ.
      وأَشافَ على الشيء وأَشفى أَي أَشرَفَ عليه.
      وشَفَت الشمس تَشْفُوا: قارَبَت الغُروب، والكلمة واوِيَّة ويائيَّة.
      وشفى الهلالُ: طَلعَ، وشَفى الشخصُ: ظَهَرَ؛ هاتان عن الجوهري.
      ابن السكيت: الشَّفى مقصورٌ بقيَّةُ الهلالِ وبقيةُ البصر وبقية النهار وما أَشبهه؛ وقال العجاج:ومَرْبَإٍ عالٍ لِمَنْ تَشَرَّفا،أَشْرَفْتُه بلا شَفى أَو بِشَفى قوله بلا شَفى أَي وقد غابَتِ الشمسُ، أَو بشَفَى اي أَو قدْ بَقِيَتْ منها بقِيَّةٌ؛ قال ابن بري: ومثله قول أَبي النجم: كالشِّعْرَيَيْن لاحَتا بعْدَ الشَّفى شبَّه عيني أَسَدٍ في حُمْرَتِهِما بالشِّعْرَيَيْن بعد غروب الشمس لأَنَّهما تَحْمَرَّان في أَوَّل الليلِ؛ قال ابن السكيت: يقال للرجل عند موتهِ وللقمر عند امِّحاقِه وللشمس عند غروبها ما بَقِيَ منه إلا شَفىً أَي قليلٌ.
      وفي الحديث عن عطاء، قال: سمعت ابن عباس يقول ما كانت المُتْعة إلاَّ رَحْمةً رَحِمَ اللهُ بها أُمَّة محمدٍ، صلى الله عليه وسلم، فلولا نَهْيُه عنها ما احتاج إلى الزِّنا أَحَدٌ إلاَّ شَفىً أَي إلاَّ قليلٌ من الناس؛ قال: والله لكَأَنِّي أَسمَعُ قوله إلاَّ شفىً؛ عطاء القائلُ؛ قال أَبو منصور: وهذا الحديث يدلُّ على أَنَّ ابن عباس عَلِمَ أَنَّ النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، نهى عن المُتْعة فرجع إلى تَحْرِيمِها بعدما كان باح بإحْلالِها، وقوله: إلاَّ شَفىً أَي إلاَّ خَطِيئةً من الناس قليلةً لا يَجدونَ شيئاً يَسْتَحِلُّون به الفُروج، من قولهم غابتِ الشمسُ إلا شَفىً أََي قليلاً من ضَوْئِها عند غروبها.
      قال الأَزهري: قوله إلا شَفىً أَي إلا أَنْ يُشْفيَ، يعني يُشْرِفَ على الزِّنا ولا يُواقِعَه، فأَقام الاسمَ وهو الشَّفى مُقامَ المصدرِ الحقيقي، وهو الإشفاءُ على الشيء.
      وفي حديث ابن زِمْلٍ: فأَشْفَوْا على المَرْجِ أَي أَشرَفُوا عليه ولا يَكادُ يقالُ أَشْفَى إلا في الشَّرِّ.
      ومنه حديث سَعدٍ: مَرِضْتُ مَرَضاً أَشْفَيْتُ منه على الموت.
      وفي حديث عمر: لا تَنْظُروا إلى صلاة أَحدٍ ولا إلى صِيامِه ولكن انظروا إلى وَرَعه إذا أَشْفَى أَي إذا أَشرَف على الدُّنيا وأَقبَلَتْ عليه، وفي حديث الآخر: إذا اؤْْتُمِنَ أَدَّى وإذا أَشْفَى وَرِع أَي إذا أَشرف على شيءً توَرَّعَ عنه، وقيل: أَراد المَعْصِية والخِيانة.
      وفي الحديث: أَن رجُلاً أَصابَ من مَغْنَمٍ ذَهَباً فأَتى به النبيَّ، صلى الله عليه وسلم، يدْعُو له فيه فقال: ما شَفَّى فلانٌ أَفضلُ مما شَفَّيْتَ تَعَلَّمَ خَمسَ آياتٍ؛ أَراد: ما ازْدادَ ورَبِحَ بتَعلُّمِه الآيات الخمسَ أَفضلُ مما اسْتَزَدْتَ ورَبِحْتَ من هذا الذَّهَبِ؛ قال ابن الأَثير: ولعله من باب الإبْدالِ فإنَّ الشَّفَّ الزيادةُ والرِّبْحُ، فكأَنّ أَصلَه شَفّفَ فأُبْدِلت إحدى الفاءَات ياءً، كقوله تعالى: دَسّاها، في دَسَّسَها، وتقَضَّى البازي في تقَضَّضَ، وما بقِيَ من الشَّمْسِ والقَمَرِ إلا شَفىً أَي قليلٌ.
      وشَفَتِ الشمسُ تَشْفي وشَفِيَتْ شَفىً: غَرَبَتْ، وفي التهذيب: غابَتْ إلا قليلاً، وأَتيتهُ بشَفىً من ضَوْءِ الشمسِ؛

      وأَنشد: وما نِيلُ مِصْرٍ قُبَيْلَ الشَّفَى،إذا نفَحَتْ رِيحُه النافِحَهْ أَي قُبَيْلَ غروبِ الشمس.
      ولما أَمرَ النبي، صلى الله عليه وسلم،حَسّانَ بهِجاءِ كُفارِ قُرَيْشٍ ففَعَلَ، قال: شَفَى واشْتَفَى؛ أَراد أَنه شفى المْؤمنين واشتَفَى بنفْسهِ أَي اخْتَصَّ بالشِّفاءِ، وهو من الشِّفاءِ البُرْءِ من المرض، يقال: شَفاهُ الله يَشْفيه، واشتَفَى افتَعَل منه،فنقَله من شِفاءِ الأَجسامِ إلى شِفاء القُلُوبِ والنُّفُوس.
      واشتَفَيْتُ بكذا وتشَفَّيْتُ من غَيْظي.
      وفي حديث الملْدُوغِ: فشَفَوْا له بكلِّ شيءٍ أَي عالَجُوهُ بكلِّ ما يُشْتَفَى به، فوَضَعَ الشِّفاءَ مَوْضِعَ العِلاجِ والمُداواة.
      والإشْفَى: المِثْقَب؛ حكى ثعلب عن العرب: إنْ لاطَمْتَه لاطَمْتَ الإشْفَى، ولم يفسره.
      قال ابن سيده: وعندي أَنه إنما ذهَب إلى حِدَّتهِ‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎إنسانَ لو لاطَمَ الإشْفَى لكان ذلك عليه لا له.
      والإشْفَى: الذي للأساكِفة، قال ابن السكيت: الإشْفَى ما كان للأَساقي والمَزاود والقِرَبِ وأَشباهِها، وهو مقصور، والمِخْصَفُ للنِّعالِ؛ قال ابن بري: ومنه قول الراجز:فحاصَ ما بينَ الشِّراكِ والقَدَمْ،وَخْزَة إشْفَى في عُطُوفٍ من أَدَمْ وقوله أَنشده الفارسي: مِئَبَرةُ العُرْقُوبِ إشْفَى المِرْفَقِ عَنَى أَنَّ مِرْفَقَها حديدٌ كالإشْفَى، وإن كان الجَوْهَر يقتضي وصفاً ما فإن العَرَب رُبما أَقامتْ ذلك الجَوْهَر مُقامَ تلك الصِّفةِ.
      يقولُ عليّ، رضي الله عنه: ويا طَغامَ الأَحلامِ، لأَنَّ الطَّغامةَ ضعيفةٌ فكأَنه، قال: يا ضِعافَ الأَحلام؛ قال ابن سيده: أَلِفُ الإشْفَى ياءٌ لوجُود ش ف ي وعدم ش ف و مع أَنها لامٌ.
      التهذيب: الإشفى السِّرادُ الذي يُخْرَزُ به، وجمعه الأَشافي.
      ابن الأَعرابي: أَشْفَى إذا سار في شَفَى القمر،وهو آخرُ الليل، وأَشْفَى إذا أَشرف على وصِيَّةٍ أَو وَديعةٍ.
      وشُفَيَّة: اسم رَكِيّة معروفة.
      وفي الحديث ذكر شُفَيّة، وهي بضم الشين مصغرة: بئر قديمة بمكة حفرتها بنو أَسد.
      التهذيب في هذه الترجمة: الليث الشَّفَةُ نُقْصانُها واوٌ، تقول شَفَةٌ وثلاثُ شَفَواتٍ، قال: ومنهم من يقول نُقْصانُها هاءٌ وتُجْمَعُ على شِفاهٍ، والمُشافهة مُفاعَلة منه.
      الخليل: الباءُ والميمُ شَفَوِيّتانِ، نسَبهُما إلى الشَّفَة، قال: وسمعت بعض العرب يقول أَخْبَرَني فلانٌ خَبَراً اشْتَفَيْتُ به أَي انتَفَعْتُ بصحَّته وصدْقِه.
      ويقول القائلُ منهم: تشَفَّيْتُ من فلانٍ إذا أَنْكَى في عَدُوِّه نِكايةً تَسُرُّه.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شوفن في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تشوَّفَ/ تشوَّفَ إلى/ تشوَّفَ لـ/ تشوَّفَ من يتشوَّف، تشوُّفًا، فهو مُتشوِّف، والمفعول مُتشوَّف • تشوَّف الخبرَ: توقّعه وتطلّع إليه. • تشوَّف إلى فلان/ تشوَّف لفلان: تطلّع إلى رؤيته واشتاق له "تشوّف إلى رؤية زميل الدراسة- تشوّف إلى الحفل". • تشوَّف مِن السَّطح: صعد إليه ونظر من فوقه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَوْف [مفرد]: 1- مصدر شافَ. 2- آلة تُسوَّى بها الأرض المحروثة وهي عبارة عن كتلة من الخشب يركبها رجلٌ ويجرُّها ثوران أو جرّار.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شُوفان [جمع]: (نت) (انظر: ش و ف ا ن - شُوفان). II شُوفان [جمع]: (نت) نبات عشبيّ حَوْليّ من الفصيلة النجيليّة، ينبت برِّيًّا، ويزرع ليُتّخذ علفًا للماشية.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَوّاف [مفرد]: صيغة مبالغة من شافَ: حادّ البصر.
مختار الصحاح
ش و ف : شَافَ الشيء جلاه وبابه قال ودينار مَشُوفٌ أي مجلو و تَشَوَّفَتِ الجارية تزينت و شِيفَتْ تشاف شَوْفاً زينت و تَشَوَّفَ إلى الشيء تطلع
الصحاح في اللغة
شُفْتُ الشيءَ: جَلَوْتُهُ. ودينارٌ مَشوفٌ، أي مَجْلُوٌّ. قال عنترة: ولقد شَرِبْتُ من المُدامَةِ بعدما   ركدَ الهواجِرُ بالمشوفِ المُعْلَمِ وتَشَوَّفَتِ الجاريةُ، أي تزيَّنَتْ. وشِيفَتْ تُشافُ شَوْفاً، أي زُيِّنَتْ. واشْتافَ الرجلُ، أي تطاوَلَ ونظرَ. يقال: اشْتافَ البرضَ، أي شامَهُ. وتَشَوَّفْتُ إلى الشيء، أي تطلَّعتُ إليه. يقال: النساءُ يَتَشَوَّفْنَ من السُطوحِ، أي ينظُرْن ويتطاولن. وشَيِّفةُ القوم: طليعتهم الذي يَشْتَافُ لهم. وأَشافَ على الشيء، أي أشرَف عليه، وهو قلبُ أَشْفَى عليه.
تاج العروس

شُفْتُهُ شَوْفاً : جَلَوْتُهُ ومنه دِينَارٌ مَشُوفٌ : أَي مَجْلُوٌّ قال عَنْتَرَةُ :

" ولَقَدْ شَرِبْتُ مِنَ الْمُدَامَةِ بَعْدَمَارَكَدَ الْهَوَاجِرُ بِالْمَشُوفِ الْمُعْلَمِ يَعْنِي الدِّينَارِ المَجْلُوَّ أَو أَراد بذلك دِينَاراً جَلاهُ ضَارِبُهُ وقيل : عَنَى به قَدَحاً صَافِياً مُنَقَّشاً

وشِيفَتِ الْجَارِيَةُ تُشَافُ : أي زُيِّنَتْ

وقد شَوَّفَها : زَيَّنَهَا والشَّوْفُ : الْمِجَرُّ وهو الخَشَبَةُ التي تُسَوَّى به الأَرْضُ الْمَحْرُوثَةُ

والشَّوْفُ : طَلْىُ الْجَمَلِ بِالْقَطِرَانِ يُقَال : شُفْ بَعِيرَكَ أَي اطْلِهِ بِالقَطِرَانِ

والْمَشُوفُ : هو الْمَطْلىُّ بِهِ لأَنَّ الهِنَاءَ يَشُوفُهُ أَي : يَجْلُوه

والمَشُوفُ : الجَمَلُ الْهَائِجُ قَالَهُ أبو عُبَيْدٍ وأَبو عمروٍ قال الأًزْهَرِيُّ : ولا أَدْرِي كيف يكونُ الفَاعلُ عِبَارَةً عن المَفْعُولِ وقَوْلُ لَبِيد :

بِخَطِيرَةٍ تِوفِي الْجَدِيلَ سَرِيحَةٍ ... مِثْلِ الْمَشُوفِ هَنَأْتَهُ بعَصِيمِ يَحْتَمِلُ المَعْنَيَيْن قال أَبو عمرٍو ويُرْوَي : المَسُوفِ بالسِّينِ يَعْنِي المَشْمُومَ إِذا جَرِبَ البَعِيرُ فطِلُىَ بالقَطِرَانِ شَّمَّتْهُ الإِبِلُ

وقيل : المَشُوفُ الْمُزَيَّنُ بالْعُهُونِ وغَيْرِهَا

والخَطِيرَةُ : التي تَخْطِرُ بذَنَبِهَا نشاطاً والسَّرِيحَةُ : السَّرِيعَةُ السَّهْلَةُ السَّيْرِ

والشَّيِّفَةُ كَكَيِّسَةٍ والشَّيِّفَانُ بِشَدِّ يَائِهِمَا الْمَكْسُورَةِ : الطَّلِيعَةُ الذي يَشْتَافُ لَهُمْ عن ابنِ الأعْرَابِيِّ يُقَال : بَعَثَ القَوْمُ شَيِّفَةً لهم أَي : طَلِيعَةً وقال أَعْرَابِيٌّ : تَبَصَّرُوا الشَّيِّفَانَ فإِنَّهُ يَصُوكُ علَى شَعَفَةِ المَصَادِ أَي يَلْزَمُهَا وقد تقدَّم ذِكْرُه في ( ش ع ف ) وقال قَيْسُ بنُ عَيْزَارَةَ :

" وَرَدْنَا الْفُضَاضَ قَبْلَنَا شَيِّفَاتُنَابِأَرْعَنَ يَنْفِى الطَّيْرَ عَنْ كُلِّ مَوْقِعِ وقال العُزَيْزِيُّ : الشِّيَافُ كَكِتَابٍ : أَدْوِيَةٌ لِلْعَيْنِ ونَحْوِهَا وهو مِن قَوْلِهم : شُفْتُ الشَّيْءَ : إِذا جَلَوْتَه وأَصْلُه الوَاوُ

وشَيَّفَ الدَّواءَ : جَعَلَهُ شِيَافاً عن ابنِ عَبَّادٍ

وأَشَافَ عَلَيْهِ وأَشْفَى : أَشْرَفَ عليه وفي الصِّحاحِ : هو قَلْبُ أَشْفَى عليه وفي حديثِ عُمَرَ رَضِيَ الله عنه : ( ولكنْ انْظُرُوا إِلَى وَرَعِهِ إِذا أَشَافَ ) أَي : أَشْرَفَ وهو بمَعْنَى أَشْفَى وقال طُفَيْلٌ :

" مُشِيفٌ علَى إِحْدَى اثْنَتَيْنِ بِنَفْسِهِفُوَيْتَ الْعَوَالِي بَيْنَ أَسْرٍ ومَقْتَلِ وقال ابنُ عَبَّادٍ : أَشَافَ منه : أَي خَافَ

واشْتَافَ الرَّجُلُ : تَطَاوَلَ ونَظَرَ وكذا الخَيْلُ وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ يَصِفُ خَيْلاً نَشِيطَةً : يَشْتَفْنَ للِنَّظَرِ الْبَعِيدِ كأَنَّمَا إِرْنَانُهَا بِبَوَائِنِ الأَشْطَانِ

وذَكَرْتُ بَقِيَّةَ الرِّواياتِ في ( ش ن ف ) أَي : إِذا رَأَتْ شَخْصاً بَعِيداً طَمَحَتْ إِليْه ثم صَهَلَتْ

واشْتَافَ الْبَرْقَ : شَامَهُ قال العَجّاجُ :

" واشْتَافَ مِنْ نَحْوِ سُهَيْلٍ بَرْقَا وقالَ أَبُو زَيْدٍ : اشْتَافَ الْجُرْحُ : أَي غَلُظَ

وقال ابنُ دُرَيْدٍ : تَشَوَّفَ : تَزَيَّنَ

وفي حديثِ سُبَيْعَةَ : أَنَّهَا تَشَوَّفَتْ للخُطَّابِ أَي : طَمَحَتْ وتَشَرَّفَتْ

وتَشَوَّفَ إِلَى الْخَبَرِ وغيرِه : تَطَلَّعَ إِليه

وتَشَوَّفَ مِن السَّطْحِ : تَطَاوَلَ ونَظَرَ وأَشْرَفَ يُقَالُ : رَأَيْتُ نِسَاءً يَتَشَوَّفْنَ مِن السُّطُوحِ : أَي يَنْظُرْنَ ويَتَطَاوَلْنَ . وقال اللَّيْثُ : تَشَوَّفَتِ الأَوْعَالُ : إِذا ارْتَفَعَتْ علَى مَعَاقِلِ الجِبَالِ فأَشْرَفَتْ وقال كُثَيِّرُ عَزَّةَ :

" تَشَوَّفُ مِنْ صَوْتِ الصَّدَى كُلَّمَا دَعَاتَشَوُّفَ جَيْدَاءِ الْمُقَلَّدِ مُغْيِبِ ومّما يُسْتَدْرَكُ عليه : المُشَوَّفَةُ كمُعَظَّمَةٍ : مِن النِّسَاءِ : التي تُظْهِرُ نَفْسَهَا لِيَرَاهَا النَّاسُ عن أَبي عليٍّ

وشَوَّفَهَا تَشْوِيفاً : زَيَّنَهَا ومنه حَدِيثُ عائشةَ رَضِيَ اللهُ عَنْهَا : ( أَنَّهَا شَوَّفَتْ جَارِيَةً فطافَتْ بها وقالتْ : لَعَلَّنَا نَصِيدُ بها بَعْضَ فِتْيَانِ قُرَيْشٍ )

وتَشَوَّفَ الشَّيْءُ وأَشافَ : ارْتَفَعَ واسْتَشَافَ الجُرْحُ فهو مُسْتَشِيفٌ بغَيْرِ هَمْزٍ : إِذا غَلُظَ

وفي الحديثِ : ( خَرَجَتْ بِآدَمَ شَأْفَةٌ بِرِجْلِهِ ) : هي قَرْحَةٌ تَخْرُج ببَاطِنِ القَدَمِ تُهْمَزُ ولا تُهْمَزُ وقد ذُكِرَ في ( ش أَ ف )

والشَّوَفانُ مُحَرَّكةً : الشَّوْفُ عَامِّيَّةٌ

والشَّوْفُ : البَصَرُ عامِّيَّةٌ

ورَجُلٌ شَوَّافٌ كشَدَّاد : حَدِيدُ البَصَرِ

لسان العرب
شافَ الشيءَ شَوْفاً جلاه والشَّوْفُ الجَلْوُ والمَشُوفُ المَجْلُوُّ ودينار مَشُوفٌ أَي مَجْلُوٌّ قال عنترة ولقد شَرِبْتُ من المُدامةِ بَعْدما ركدَ الهَواجِرُ بالمَشُوفِ المُعْلَمِ يعني الدينار المَجْلُوَّ وأَراد بذلك ديناراً شافَه ضاربُه أَي جلاه وقيل عنى به قَدَحاً صافياً مُنَقَّشاً والمَشُوفُ من الإبل المَطْلِيُّ بالقَطران لأَن الهناء يشُوفه أَي يجلوه وقال أَبو عبيد المشوف الهائج قال ولا أَدري كيف يكون الفاعل عبارة عن المفعول وقول لبيد بِخَطِيرةٍ تُوفي الجَدِيلَ سَرِيحَةٍ مِثْلِ المَشُوفِ هَنَأْته بِعصِيمِ ( * قوله « بخطيرة » في شرح القاموس الخطيرة التي تخطر بذنبها نشاطاً والسريحة السريعة السهلة السير ) يحتمل المعنيين وقال أَبو عمرو المَشُوفُ الجمل الهائجُ في قول لبيد ويروى المسُوفُ بالسين يعني المشموم إذا جَرِبَ البعير فطُلِيَ بالقَطِران شمَّتْه الإبل وقيل المَشُوف المزين بالعُهُون وغيرها والمُشَوَّفةُ من النساء التي تُظْهِر نَفسَها ليراها الناسُ عن أَبي علي وتَشَوَّفَتِ المرأَةُ تزينت ويقال شِيفتِ الجاريةُ تُشافُ شَوْفاً إذا زُيِّنَتْ وفي حديث عائشة رضي اللّه عنها أَنها شَوَّفَتْ جارية فطافَتْ بها وقالت لعلَّنا نَصِيدُ بها بعضَ فِتْيان قُريش أَي زَيَّنَتْها واشْتافَ فلان يَشْتافُ اشْتِيافاً إذا تَطاوَلَ ونظر وتَشَوَّفْتُ إلى الشيء أَي تطَلَّعْتُ ورأَيت نساء يَتَشَوَّفْن من السُّطُوح أَي يَنْظرن ويَتطاوَلْنَ ويقال اشْتافَ البرقَ أَي شامَه ومنه قول العجاج واشْتافَ من نحوِ سُهَيْلٍ بَرْقا وتَشَوَّفَ الشيءُ وأَشافَ ارتفع وأَشافَ على الشيء وأَشْفى أَشْرَفَ عليه وفي الصحاح هو قلب أَشْفى عليه وفي حديث عمر رضي اللّه عنه ولكن انْظُرُوا إلى ورَعِه إذا أَشافَ أَي أَشْرَفَ على الشيء وهو بمعنى أَشْفى وقال طُفَيْل مُشيفٌ على إحْدى ابْنَتَيْنِ بنفسه فُوَيْتَ العَوالي بَيْنَ أَسْرٍ ومَقْتَلِ ( * قوله « ابنتين » في شرح القاموس اثنتين ) وتمثّل المخْتارُ لما أُحِيطَ به بهذا البيت إما مُشِيف على مجْدٍ ومَكْرُمةٍ وأُسْوةٌ لك فيمن يَهْلِكُ الوَرَقُ والشَّيِّفةُ الطَّلِيعةُ قال قَيْسُ بن عَيزارة ورَدْنا الفُضاضَ قَبْلَنا شَيِّفاتُنا بأَرْعَنَ يَنْفي الطيرَ عن كلِّ مَوْقِعِ وشَيِّفةُ القوم طَلِيعَتُهم الذي يَشْتافُ لهم ابن الأَعرابي بعث القومُ شَيِّفةً أَي طَليعةً قال والشَّيِّفانُ الدَّيْدَبانُ وقال أَعرابي تَبَصَّرُوا الشَّيِّفانَ فإنه يَصُوكُ على شَعَفَةِ المَصادِ أَي يلزمها واشْتافَ الفرسُ والظَّبْيُ وتَشَوَّفَ نَصَب عُنُقَه وجعل ينظر قال كثير عزة تَشَوّفَ من صَوْتِ الصَّدى كلَّ ما دَعا تَشَوُّفَ جَيْداء المُقَلَّدِ مُغْيِبِ الليث تشوَّفتِ الأَوْعالُ إذا ارتفعت على معاقِلِ الجبال فأَشْرفت وأَنشد ابن الأَعرابي يَشْتَفْنَ للنظرِ البعيد كأَنما إرنانُها ببَوائِن الأَشْطانِ ( * راجع هذا البيت في مادة شنف فقد ورد فيه يَشنَفْن بدل يشتفن يصف خيلاً نَشِيطة إذا رأَتْ شخصاً بعيداً طَمَحَتْ إليه ثم صَهَلَت فكأَنَّ صَهِيلها في آبار بعيدة الماء لسعَةِ أَجْوافها وفي حديث سُبَيْعةَ أَنها تَشَوَّفت للخُطّاب أَي طَمَحَتْ وتَشَرَّفَتْ واسْتَشافَ الجُرحُ فهو مُسْتَشِيفٌ بغير همز إذا غَلُظَ وفي الحديث خرجت بآدم شافةٌ في رجله قال والشافةُ جاءت بالهمز وغير الهمز وهي قُرحة تخرج بباطن القدم وقد ذكرت في شأَف واللّه أَعلم
الرائد
* شوف تشويفا. المرأة: زينها.
الرائد
* شوف. 1-مص. شاف. 2-آلة تسوى بها الأرض المحروثة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: