وصف و معنى و تعريف كلمة شوقا:


شوقا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على شين (ش) و واو (و) و قاف (ق) و ألف (ا) .




معنى و شرح شوقا في معاجم اللغة العربية:



شوقا

جذر [شوق]

  1. أشواق: (اسم)
    • أشواق : جمع شَوق
  2. شَوْق: (اسم)
    • شَوْق : مصدر شاقَ
  3. شَوَّقَ: (فعل)
    • شوَّقَ يشوِّق ، تشويقًا ، فهو مُشوِّق ، والمفعول مُشوَّق
    • شوَّقه إلى الرِّواية / شوَّقه في الرِّواية : رغّبه فيها ، أثار لهفته إليها
  4. شَوق: (اسم)

    • الجمع : أشواق
    • الشَّوقُ : نزوعُ النَّفْس إِلى الشيء ، أو تَعَلُّقها به
    • مصدر شاقَ
  5. شُوْق: (اسم)
    • شُوْق : جمع شائِقُ
  6. شاقَ: (فعل)
    • شاقَ / شاقَ إلى / شاقَ لـ يَشوق ، شُقْ ، شَوْقًا ، فهو شائق ، والمفعول مَشوق
    • شَاقَنِي أُسْلُوبُهُ : أعْجَبَنِي أُسْلُوبُهُ ، أَعْجَبَنِي وأطْرَبَنِي
    • شَاقَ إِليه شَاقَ شَوقًا : نَزَعَتْ نفْسُهُ إليه
    • شَاقَ الشيءُ فلانًا : هاجَهُ
    • شَاقَ الشيءَ إِلى آخر : شَدَّهُ إليه
  7. شاقَّ: (فعل)
    • شاقَّ يشاقّ ، شاقِقْ / شاقَّ ، شِقاقًا ومُشاقّةً ، فهو مُشاقّ ، والمفعول مُشاقّ
    • شاقَّ الرَّجُلَ : خالفه وعاداه الحشر آية 4 وَمَنْ يُشَاقِّ اللهَ فَإنَّ اللهَ شَدِيدُ العِقَاب ) )
,
  1. شوق
    • " الشَّوْقُ والاشْتياقُ : نِزاعُ النفس إلى الشيء ، والجمع أَشْواقٌ ، شاقَ إليه شَوْقاً وتَشَوَّق واشتاقَ اشْتياقاً .
      والشَّوْقُ : حركة الهوى .
      والشُّوق : العُشّاق .
      ويقال : شُقْ شُقْ إذا أَمرته أَن يُشَوِّقَ إنساناً إلى الآخرة .
      ويقال : شاقَني الشيءُ يَشُوقُني ، فهو شائِقٌ وأنا مَشوقٌ ؛

      وقوله : يا دارَ سَلمى بِدَكادِيك البُرَقْ ، صَبْراً فقد هَيَّجْتِ شَوقَ المُشْتَئِقْ إنما أَراد المشتاق فأَبدل الألف همزة ، قال سيبويه : همز ما ليس بمهموز ضرورة ، وقال ابن جني : القول عندي أَنه اضطر إلى حركة الألف التي قبل القاف من المُشتاق لأنها تقابل لام مستفعلن ، فلما حركها انقلبت همزة إلا أَنه اختار لها الكسر لأنه أَراد الكسرة التي كانت في الواو التي انقلبت الألف عنها ، وذلك أنه مُفْتَعِلن من الشَّوْق ، وأصله مُشْتَوِق ثم قلبت الواو ألفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها ، فلما احتاج إلى حركة الألف حركها بمثل الكسرة التي كانت في الواو هي أصل الألف .
      وشاقَني شَوْقاً وشَوَّقَنى : هاجني فَتَشوَّقْت إذا هَيَّجَ شَوقَك ، ويقال منه : شاقَني حُسْنُها وذِكْرُها يَشُوقني أي هيّج شَوْقي ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : إلى ظُعُنٍ للمالكيّة غُدْوةً ، فيا لَكَ مِنْ مَرْأَى أَشاقَ وأَبعدا فسره فقال : معناه وجدناه شائقاً بعيداً .
      وشاقَ الطُّنُبَ إلى الوتد شَوْقاً : مدَّه إليه فأَوثقه به .
      ابن بزرج : شُقْتُ القربة أَشُوقُها نَصَبْتُها مُسْنَدة إلى الحائط ، فهي مَشُوقة .
      والشِّيقُ والشِّيَاقُ : كالنِّياط انقلبت الواو فيها ياء للكسرة .
      ورجل أَشْوَقُ : طويل .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. شَوْقُ
    • ـ شَوْقُ : نِزاعُ النفْسِ ، وحَرَكَةُ الهَوَى ، ج : أشْواقٌ .
      ـ قد شاقَني حُبُّها : هاجَني ، كشَوَّقَني ،
      ـ شُوقُ : العُشَّاقُ ، وجمعُ الأشْوَقِ .
      ـ شاقَ الطُّنُبِ إلى الوَتِدِ : شَدَّهُ وأوْثَقَه به ،
      ـ شاقَ القِرْبَةَ : نَصَبَها مُسْنَدَةً إلى الحائِطِ ، وهي مَشوقةٌ .
      ـ يونُسُ بنُ أحمدَ بنِ شُوقةَ الأَنْدَلُسِيُّ : رَوَى عنه ابنُ شَقِّ الليلِ .
      ـ شُقْ شُقْ فلاناً : شَوِّقْةُ إلى الآخِرَةِ .
      ـ أشْوَقُ : الطويلُ .
      ـ شِياقُ : الذي يُمَدُّ به الشيءُ ليُشَدَّ إلى شيءٍ .
      ـ شَيِّقُ : المُشْتاقُ .
      ـ اشْتاقَهُ ، واشْتاقَ إليه : بمعنًى .
      ـ تَشَوَّقَ : أظْهَرَهُ تَكَلُّفاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تاقَ
    • ـ تاقَ إليه تَوْقاً وتُؤوقاً وتِياقَةً وتَوَقاناً : اشْتاقَ ،
      ـ تاقَ القِدْحُ في المَيْسِرِ : خَرَجَ عندَ الإِجالةِ ،
      ـ تاقَ إلى الشيءِ : هَمَّ بِفِعْلِهِ وخَفَّ ، وأشْفَقَ ،
      ـ تاقَ بِنفْسِهِ تَوَقَاناً وتَوْقاً : جادَ بها ،
      ـ تاقَتِ الدُّموعُ : خَرَجَتْ من الشُّؤونِ ،
      ـ تاقَ القوسَ : شَدَّ نَزْعَها ، كَأَتْأَقَها .
      ـ تَوَقَةُ : الناقِهونَ من المَرَضِ .
      ـ تُوقُ : العَوَجُ في العَصا .
      ـ تَيَّقانُ : الرجلُ الشديدُ الوَثْبِ ، أصْلُهُ : تَيْوَقانُ .
      ـ مُتَوَّقُ : المُتَشَهِّي .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. اشتاقَ
    • اشتاقَ / اشتاقَ إلى / اشتاقَ لـ يشتاق ، اشْتَقْ ، اشتياقًا ، فهو مُشتاق ، والمفعول مُشتاق :-
      اشتاق وطنَه / اشتاق إلى وطنِه / اشتاق لوطنه نزعت نفسُه إليه ورغبت فيه ، صبا إليه :- اشتاق إلى رؤية أهله ، - أشتاقُكُمْ وكذا المحبُّ إذا نأى ... عنه أحبّةُ قلبِه يشتاقُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  4. أشَاقَ
    • أشَاقَ الشيءُ فلانا : شاقه .
      و أشَاقَ فلانٌ الشيءَ : وَجَده شَائِقًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. أَشَاق
    • أشاق - إشاقة
      1 - أشاقه : وجده شائقا مستحبا

    المعجم: الرائد

  6. شَوق
    • شوق - ج ، أشواق
      1 - مصدر شاق يشوق . 2 - ميل النفس إلى الشيء وتعلقها به حبا .

    المعجم: الرائد



  7. اِشْتِياقٌ
    • [ ش و ق ]. ( مصدر اشْتاقَ ). :- هُوَ في اشْتِياقٍ إلى أَهْلِهِ :-: الشُّعورُ بِالشَّوْقِ والرَّغْبَةِ إلى لُقْياهُمْ .

    المعجم: الغني

  8. اشتياق
    • اشتياق :-
      مصدر اشتاقَ / اشتاقَ إلى / اشتاقَ لـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. إِشتاق
    • إشتاق - اشتياقا
      1 - إشتاقه او إليه : مالت نفسه إليه : « إشتاق المهاجر إلى وطنه »

    المعجم: الرائد

  10. اشتاق وطنه / اشتاق إلى وطنه / اشتاق لوطنه


    • نزعت نفسُه إليه ورغبت فيه ، صبا إليه :- اشتاق إلى رؤية أهله - أشتاقُكُمْ وكذا المحبُّ إذا نأى ... عنه أحبّةُ قلبِه يشتاقُ .

    المعجم: عربي عامة

  11. اِشْتاقَ
    • [ ش و ق ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِشْتَاقَ ، يَشْتاقُ ، مصدر اشْتِيَاقٌ .
      1 . :- اِشْتاقَتْ نَفْسُهُ إلى النُّزْهَةِ :- : نَزَعَتْ إلى ذَلِكَ .
      2 . :- يَشْتاقُ إلى أَهْلِهِ اشْتِياقاً كُلَّما سَافَرَ :- : يَشْعُرُ بِشَوْقٍ وَرَغْبَةٍ في لُقْياهُمْ .
      3 . :- اِشْتاقَ رُؤْيَةَ صاحِبَتِهِ :- : مالَتْ نَفْسُهُ إلَيْها .

    المعجم: الغني

  12. اشتَاقَهُ
    • اشتَاقَهُ ، وإليه : رغبت نفسُه إِليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. تشوّق إلى العمل
    • نزع إليه ورغب فيه ، اشتدّ شوقُه



    المعجم: عربي عامة

  14. تَشَوَّقَ
    • تَشَوَّقَ إلى الشيء : اشتَدَّ شوقُهُ إِليه .
      و تَشَوَّقَ أظْهَرَ الشَّوقَ تكلُّفًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَشَوَّقَ
    • [ ش و ق ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَشَوَّقْتُ ، أَتَشَوَّقُ ، مصدر تَشَوُّقٌ .
      1 . :- تَشَوَّقَ إِلىَ رُؤْيَةِ أَصْدِقَائِهِ :-: شَعَرَ بِشَوْقٍ شَدِيدٍ إِلَيْهِمْ ، اِشْتَاقَ .
      2 . :- تَشَوَّقَ إِلَى أَخْبَارِهِ :-: أَظْهَرَ الشَّوْقَ .
      3 . :- تَشَوَّقَ اليَافِعُ :- : أَظْهَرَ الشَّوْقَ تَكَلُّفاً .

    المعجم: الغني

  16. تَشَوُّقٌ
    • [ ش و ق ]. ( مصدر تَشَوَّقَ ). :- أَظْهَرَ تَشَوُّقاً لِلِقَاءِ أَحِبَّائِهِ :- : الرَّغْبَةُ القَوِيَّةُ الشَّدِيدَةُ ، الشَّوْقُ ، الاشْتِيَاقُ .

    المعجم: الغني

  17. تشوّق
    • تشوق - تشوقا
      1 - تشوق اليه : اشتاق إليه . 2 - تشوق : أظهر الشوق تكلفا .

    المعجم: الرائد

  18. تشوَّقَ
    • تشوَّقَ إلى يَتشوَّق ، تشوُّقًا ، فهو مُتشوِّق ، والمفعول مُتشوَّق إليه :-
      تشوَّق إلى العَمل نزع إليه ورغب فيه ، اشتدّ شوقُه إليه :- تشوّق إلى الكتابة / القراءة / الرّسم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. شوق
    • " الشَّوْقُ والاشْتياقُ : نِزاعُ النفس إلى الشيء ، والجمع أَشْواقٌ ، شاقَ إليه شَوْقاً وتَشَوَّق واشتاقَ اشْتياقاً .
      والشَّوْقُ : حركة الهوى .
      والشُّوق : العُشّاق .
      ويقال : شُقْ شُقْ إذا أَمرته أَن يُشَوِّقَ إنساناً إلى الآخرة .
      ويقال : شاقَني الشيءُ يَشُوقُني ، فهو شائِقٌ وأنا مَشوقٌ ؛

      وقوله : يا دارَ سَلمى بِدَكادِيك البُرَقْ ، صَبْراً فقد هَيَّجْتِ شَوقَ المُشْتَئِقْ إنما أَراد المشتاق فأَبدل الألف همزة ، قال سيبويه : همز ما ليس بمهموز ضرورة ، وقال ابن جني : القول عندي أَنه اضطر إلى حركة الألف التي قبل القاف من المُشتاق لأنها تقابل لام مستفعلن ، فلما حركها انقلبت همزة إلا أَنه اختار لها الكسر لأنه أَراد الكسرة التي كانت في الواو التي انقلبت الألف عنها ، وذلك أنه مُفْتَعِلن من الشَّوْق ، وأصله مُشْتَوِق ثم قلبت الواو ألفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها ، فلما احتاج إلى حركة الألف حركها بمثل الكسرة التي كانت في الواو هي أصل الألف .
      وشاقَني شَوْقاً وشَوَّقَنى : هاجني فَتَشوَّقْت إذا هَيَّجَ شَوقَك ، ويقال منه : شاقَني حُسْنُها وذِكْرُها يَشُوقني أي هيّج شَوْقي ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : إلى ظُعُنٍ للمالكيّة غُدْوةً ، فيا لَكَ مِنْ مَرْأَى أَشاقَ وأَبعدا فسره فقال : معناه وجدناه شائقاً بعيداً .
      وشاقَ الطُّنُبَ إلى الوتد شَوْقاً : مدَّه إليه فأَوثقه به .
      ابن بزرج : شُقْتُ القربة أَشُوقُها نَصَبْتُها مُسْنَدة إلى الحائط ، فهي مَشُوقة .
      والشِّيقُ والشِّيَاقُ : كالنِّياط انقلبت الواو فيها ياء للكسرة .
      ورجل أَشْوَقُ : طويل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شوقا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَوْقٌ** - ج:** أَشْوَاقٌ**. [ش و ق]. (مص. شَاقَ). "بِهِ شَوْقٌ وَحَنِينٌ لِزِيَارَةِ وَطَنِهِ" : نُزُوعُ النَّفْسِ إِلَى...، تَعَلُّقُهَا. "يَشْتَاقُ إِلَى دَرْسِ الأَدَبِ وَاللُّغَةِ أَشَدَّ الشَّوْقِ".
معجم الغني
**شَوَّقَ** - [ش و ق]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** شَوَّقْتُ**،** أُشَوِّقُ**،** شَوِّقْ**، مص. تَشْوِيقٌ. 1. "شَوَّقَهُ إِلَى زِيَارَةِ الكَعْبَةِ" : أَثَارَ عِنْدَهُ الشَّوْقَ وَالرَّغْبَةَ لِزِيَارَةِ الكَعْبَةِ. 2. "يُشَوِّقُنِي فِي أَمْرٍ لاَ رَغْبَةَ لِي فِيهِ" : يَحْمِلُنِي عَلَى الشَّوْقِ فِي ... وَيُهَيِّجُنِي إِلَيْهِ، يُرَغِّبُنِي فِيهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشوَّقَ إلى يَتشوَّق، تشوُّقًا، فهو مُتشوِّق، والمفعول مُتشوَّق إليه • تشوَّق إلى العَمل: نزع إليه ورغب فيه، اشتدّ شوقُه إليه "تشوّق إلى الكتابة/ القراءة/ الرّسم".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شَوْق [مفرد]: ج أشواق (لغير المصدر): 1- مصدر شاقَ/ شاقَ إلى/ شاقَ لـ. 2- نزوع النفس إلى الشّيء أو تعلّقها به، لهفة لرؤية المحبوب "بلَغَت مِنِّي الأشواقُ- لواعج الشّوق- لا يعرفُ الشوقَ إلاّ مَنْ يكابدُه ... ولا الصبابةَ إلاّ مَنْ يُعانيها". II شوَّقَ يشوِّق، تشويقًا، فهو مُشوِّق، والمفعول مُشوَّق • شوَّقه إلى الرِّواية/ شوَّقه في الرِّواية: رغّبه فيها، أثار لهفته إليها "شوّقه إلى/ في منصبه الجديد- شوّقه إلى/ في أهله".
مختار الصحاح
ش و ق : الشَّوْقُ و الاشْتِياقُ نزاع النفس إلى الشيء يقال شاقَهُ الشيء من باب قال فهو شائِقٌ وذلك مَشُوقٌ و شَوَّقَهُ فَتَشَوَّقَ أي هيج شوقه
الصحاح في اللغة
الشَوْقُ والاشْتِياقُ: نِزاع النفس إلى الشيء. يقال: شاقَني الشيء يَشوقُني، فهو شائِقٌ وأنا مَشوقٌ. وشَوَّقَني فَتَشَوَّقْتُ، إذا هَيَّجَ شَوْقَكَ.
تاج العروس

الشَّوْق : نِزاعُ النفْسِ إِلىَ الشّيءِ بالاشْتِياقِ يُقال : بَرَّحَ بي الشَّوْقُ . وقالَ ابنُ الأعْرابِيِ : الشَّوقُ : حَرَكَةُ الهَوَى ج : أَشْواقٌ يقال : بَلَغَت مني الأشْواقُ . وقد شاقَنِي حُبها شَوْقاً وكذلك ذِكْرُها وحُسْنُها : هاجَنِي فهو شائِق وذلك مَشُوقٌ قال لَبِيد - رضِيَ الله عنه - :

شاقَتْكَ ظُعْنُ الحَيِّ حِينَ تَحَمَّلُوا ... فتَكَنسُوا قُطُناً تَصِر خِيامُها كشَوقَنِي تشوِيقاً أَي : هَيج شَوقِي . والشُّوقُ بالضَّمِّ : العشّاقُ عن ابْنِ الأعرابِيّ وهو جمع شَائق . وأيضاً جَمْعُ الأشوَقِ بمعنَى الطوِيلِ كما سَيَأتِي قَرِيباً للمُصَنّفِ . وقال اللَّيْثُ : الشَّوْقُ : مثل النَّوط يُقال : شاقَ الطّنُبَ إِلى الوَتِدِ يَشُوقه شَوْقاً : إِذا ناطَهُ به أَي : شَده وأوْثقه به ونَقَله الزَّمَخْشَرِي أَيضاً وهو مَجازٌ . وقال ابنُ بُزُرْجَ : شاقَ القِرْبَةَ شَوقاً نَصَبَها مُسنَدَةً إِلى الحائِطِ وهي مَشُوقَة وهو مَجازٌ . ويونُسُ بنُ أحْمَدَ بنِ شُوقَةَ الأَندلسِي بضمِّ الشينِ كما ضَبَطَه الحافِظُ رَوَى عنه ابنُ شَقِّ اللَّيْلِ كما في التَّبصِير . وشُق شُقْ فُلاناً بالضَّمِّ شَوِّقهُ إِلى الآخِرَةِ ونَص ابنِ الأعرابِيِّ : إِذا أَمَرتَه أن يُشَوِّقَ إِنْساناً إِلى الآخرةِ . والأشوَقُ : الطوِيلُ من الرِّجالِ نقله ابنُ دريْدٍ قال : وليس بثَبْت . وقالَ اللّيثُ : الشِّياقُ ككِتابٍ : الذِي يُمَدْ بهِ الشيءُ ليشدَّ إِلى شَيءً كالنياطِ انْقَلَبتِ الواو فِيها ياءً للكَسْرَةِ . والشيِّقُ ككَيّسٍ : المُشتاقُ وأَصلُه شَيْوِق على فَيْعِل . واشتاقَهُ واشْتاقَ إِلَيهِ بمَعْنىً واحد يتَعَدَّى بالحَرْفِ تارةً وبنَفْسِه أخْرَى وأَما قولُ الشاعِرِ :

" يا دارَ سَلْمَى بِدَ كادِيكِ البُرَق

" صَبْراً فقد هَيَّجْتِ شَوْقَ المُشتَئِق إِنّما أرادَ المُشتاق فأبْدَلَ الألِفَ هَمْزةً قال سِيبَوَيهِ : هَمْزُ ما ليسَ بمَهْمُوز ضَرُورةٌ . وتَشَوَّقَ الرَّجُلُ أَظْهَرَه أي : الشَّوْقَ تَكَلُّفاً

ومما يُسْتَدرَكُ عليه : أَشاقَهُ : وَجَدَه شائِقاً وأَنْشَد ابنُ الأعرابِيَ :

إِلى ظعُنٍ للمالِكِيَّةِ غُدوَةً ... فيالكَ من مَرْأًى أَشاقَ وأَبْعَدَا فسره فقالَ : معناه وَجَدْناهُ شائِقاً . والتَّشَوق : مُطاوِع شاقَهُ وشَوقَه فتَشَوَّقَ . والشِّيقُ بالكسرِ : الشِّياقُ وأصْلُه شِوْقٌ . وقالَ الليث : التشويق من القراءة والقِصَصِ كقَولِكَ شَوِّقنا يا فُلانُ أي : اذكُر الجَنةَ وما فِيها بقِصَص أو قراءةٍ لعَلّنا نَشتاقُ إليها فنعمل لَها . وأَم شَوْقٍ العَبْدِيةُ روى عَنْها مُسْلِمُ ابنُ إبراهيم . وما أشوقني إِليكَ . وشوق بالفتح : موضع بالحِجازِ وقيل : جَبَل

لسان العرب
الشَّوْقُ والاشْتياقُ نِزاعُ النفس إلى الشيء والجمع أَشْواقٌ شاقَ إليه شَوْقاً وتَشَوَّق واشتاقَ اشْتياقاً والشَّوْقُ حركة الهوى والشُّوق العُشّاق ويقال شُقْ شُقْ إذا أَمرته أَن يُشَوِّقَ إنساناً إلى الآخرة ويقال شاقَني الشيءُ يَشُوقُني فهو شائِقٌ وأنا مَشوقٌ وقوله يا دارَ سَلمى بِدَكادِيك البُرَقْ صَبْراً فقد هَيَّجْتِ شَوقَ المُشْتَئِقْ إنما أَراد المشتاق فأَبدل الألف همزة قال سيبويه همز ما ليس بمهموز ضرورة وقال ابن جني القول عندي أَنه اضطر إلى حركة الألف التي قبل القاف من المُشتاق لأنها تقابل لام مستفعلن فلما حركها انقلبت همزة إلا أَنه اختار لها الكسر لأنه أَراد الكسرة التي كانت في الواو التي انقلبت الألف عنها وذلك أنه مُفْتَعِلن من الشَّوْق وأصله مُشْتَوِق ثم قلبت الواو ألفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها فلما احتاج إلى حركة الألف حركها بمثل الكسرة التي كانت في الواو هي أصل الألف وشاقَني شَوْقاً وشَوَّقَنى هاجني فَتَشوَّقْت إذا هَيَّجَ شَوقَك ويقال منه شاقَني حُسْنُها وذِكْرُها يَشُوقني أي هيّج شَوْقي وقوله أَنشده ابن الأَعرابي إلى ظُعُنٍ للمالكيّة غُدْوةً فيا لَكَ مِنْ مَرْأَى أَشاقَ وأَبعدا فسره فقال معناه وجدناه شائقاً بعيداً وشاقَ الطُّنُبَ إلى الوتد شَوْقاً مدَّه إليه فأَوثقه به ابن بزرج شُقْتُ القربة أَشُوقُها نَصَبْتُها مُسْنَدة إلى الحائط فهي مَشُوقة والشِّيقُ والشِّيَاقُ كالنِّياط انقلبت الواو فيها ياء للكسرة ورجل أَشْوَقُ طويل
الرائد
* شوق تشويقا. ه إليه: جعله في شوق إليه.
الرائد
* شوق. ج أشواق. 1-مص. شاق يشوق. 2-ميل النفس إلى الشيء وتعلقها به حبا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: