وصف و معنى و تعريف كلمة شوكولاتة:


شوكولاتة: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على شين (ش) و واو (و) و كاف (ك) و واو (و) و لام (ل) و ألف (ا) و تاء (ت) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح شوكولاتة في معاجم اللغة العربية:



شوكولاتة

جذر [شوكولاتة]

  1. شوكولاتة: (اسم)
    • شُكولاتة ؛ حلوى من الكاكاو والحليب والسُّكَّر ، تُؤكَل سائلة ومجمَّدة قطعة شوكولاتة
,
  1. شوكولاتة
    • شوكولاتة :-
      شُكولاتة ؛ حلوى من الكاكاو والحليب والسُّكَّر ، تُؤكَل سائلة ومجمَّدة :- قطعة شوكولاتة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

,
  1. شَوْكُ
    • ـ شَوْكُ : معروف ، الواحدةُ : شَوْكَةُ .
      ـ أرضٌ شاكَةٌ : كثيرَتُهُ . وشَجَرَةٌ شاكَةٌ وشَوِكَةٌ وشائِكَةٌ ، وقد شَوَّكَتْ وأشْوَكَتْ .
      ـ شَاكَتْهُ الشَّوْكَةُ : دَخَلَتْ في جِسْمِهِ .
      ـ شُكْتُهُ أنا أشُوكُهُ ،
      ـ أشَكْتُهُ : أدْخَلْتُها في جِسْمِهِ .
      ـ شاكَ يَشاكُ شاكَةً وشِيكَةً : وَقَعَ في الشَّوْكِ ،
      ـ شاكَ الشَّوْكَةَ : خالَطَها .
      ـ ما أشاكَهُ شَوْكَةً ولا شاكَهُ بها : ما أصابَهُ بها .
      ـ شاكَتْنِي الشَّوْكَةُ : أصابَتْنِي .
      ـ شِكْتُ الشَّوْكَ أشاكُهُ : وَقَعْتُ فيه .
      ـ شَوَّكَ الحائِطَ : جَعَلَهُ عليه ،
      ـ شَوَّكَ الزَّرْعُ : ابْيَضَّ قبلَ أنْ يَنْتَشِرَ ،
      ـ شَوَّكَ لَحْيَا البَعيرِ : طالَتْ أنْيابُهُ ،
      ـ شَوَّكَ الفَرْخُ : خَرَجَتْ رُؤُوسُ رِيشِهِ ،
      ـ شَوَّكَ شارِبُ الغُلامِ : خَشُنَ لَمْسُهُ ،
      ـ شَوَّكَ ثَدْيُها : تَحَدَّدَ طَرَفُهُ ،
      ـ شَوَّكَ الرأسُ بعدَ الحَلْقِ : نَبَتَ شَعَرُهُ .
      ـ حُلَّةٌ شَوْكاءُ : عليها خُشُونَةُ الجِدَّةِ .
      ـ شَوْكَةُ : السِّلاحُ ، أو حِدَّتُهُ ، والنِّكايَةُ في العَدُوِّ ، وداءٌ معروف ، وحُمْرَةٌ تَعْلُو الجَسَدَ ، وهو مَشُوكٌ ، وقد شِيكَ ، والصِّيصِيَةُ ، وإبْرَةُ العَقْرَبِ ،
      ـ شَوْكَةُ من القِتالِ : شِدَّةُ بأْسِهِ ، وبِلا لامٍ : امرأةٌ . ****
      ـ شَوْكَةُ الكَتَّانِ : طِينَةٌ رَطْبَةٌ يُغْرَزُ فيها سُلاَّءُ النَّخْلِ فَتَجِفُّ ، فَيُخَلَّصُ بها الكَتَّانُ من المُشاقَةِ .
      ـ رجُلٌ شاكُ السِّلاحِ وشائِكُهُ وشَوِكُه وشاكِيهِ : حديدُه .
      ـ شاكَ يَشاكُ شَوْكاً : ظَهَرَتْ شَوْكَتُهُ وحِدَّتُه .
      ـ شجرةٌ مُشْوِكَةٌ ، وأرضٌ مُشْوِكَةٌ : فيها السِّحاءُ والقَتادُ والهَراسُ ، وموضع .
      ـ مُشَوَّكَةُ : قَلْعَةٌ باليَمَنِ بِجَبَلِ قِلْحَاحَ .
      ـ شُوَيْكَةُ : ضَرْبٌ من الإِبِلِ ، وموضع ، وقرية قُرْبَ القُدْسِ .
      ـ شاوَكانُ : موضع ببُخاراءَ .
      ـ قَنْطَرَةُ الشَّوْكِ : قرية على نَهْرِ عيسى ببَغْدَادَ . والنِّسْبَةُ : شَوْكِيٌّ .
      ـ شَوكانُ : موضع بالبَحْرَيْنِ ، وحِصْنٌ باليَمَنِ ، وبلد بين سَرَخْسَ وأبِيْوَرْدَ ، منه : عَتِيقُ بنُ محمدِ بنِ عُنَيْسٍ ، وأخوهُ أبو العَلاءِ عُنَيْسُ بنُ محمدٍ الشَّوْكانِيَّانِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَكْلُ
    • ـ شَكْلُ : الشَّبَهُ ، والمِثْلُ ، وما يُوافِقُكَ ويَصْلُحُ لَكَ ، تَقولُ : هذا من هَوايَ ومن شَكْلِي ، ونباتٌ مُتَلَوِّنٌ أصْفَرُ وأحمرُ ، والجمعُ بين الخَبْنِ والكَفِّ .
      ـ واحدُ الأشْكالِ : للْأُمُورِ المُخْتَلِفَةِ المُشْكِلَةِ ، وصُورَةُ الشيءِ المَحْسوسَةُ والمُتَوَهَّمَةُ ، ج : أشْكالٌ وشُكولٌ ،
      ـ شاكِلَةُ : الشَّكْلُ ، والناحِيَةُ ، والنِّيَّةُ ، والطريقةُ ، والمَذْهَبُ ، والبياضُ ما بين الأذُنِ والصُّدْغِ ،
      ـ شاكِلَةُ من الفرس : الجِلْدُ بين عُرْضِ الخاصِرَةِ والثَّفِنَةِ .
      ـ تَشَكَّلَ : تَصَوَّرَ .
      ـ شَكَّلَهُ تَشْكيلاً : صَوَّرَهُ ،
      ـ شَكَّلَتِ المرأةُ شَعَرَها : ضَفَرَتْ خُصْلَتَيْنِ من مُقَدَّمِ رأسِها عن يمينٍ وشمالٍ .
      ـ أشْكَلَ الأمرُ : الْتَبَس ، كشَكَلَ وشَكَّلَ ،
      ـ أشْكَلَ النَّخْلُ : طابَ رُطَبُه .
      ـ أُمورٌ أشْكالٌ : مُلْتَبِسَةٌ .
      ـ أشْكَلَةُ : اللَّبْسُ ، والحاجةُ ، كالشَّكْلاءِ .
      ـ أشْكَلُ : ما فيه حُمْرَةٌ وبياضٌ مُخْتَلِطٌ ، أو ما فيه بياضٌ يَضْرِبُ إلى الحُمْرَةِ والكُدْرَةِ ، والسِّدْرُ الجَبَلِيُّ ، الواحِدَةُ : أشْكَلَةٌ ،
      ـ أشْكَلُ من الإِبِلِ : ما يَخْلِطُ سَوادَهُ حُمْرَةٌ ، واسمُ اللَّوْنِ : الشُّكْلَةُ ، ومنه : الشُّكْلَةُ في العَيْنِ ، وهي : كالشُّهْلَةِ ، وقد أشْكَلَتْ .
      ـ '' وكان صلى الله عليه وسلم أشْكَلَ العَيْنِ '': طَويلَ شَقِّ العَيْنِ .
      ـ شَكَلَ العِنَبُ : أيْنَعَ بعْضُهُ ، أو اسْوَدَّ وأخَذَ في النُّضْجِ ، كتَشَكَّلَ وشَكَّلَ ،
      ـ شَكَلَ الأمْرُ : الْتَبَسَ ،
      ـ شَكَلَ الكِتابَ : أعْجَمَهُ ، كأَشْكَلَهُ ، كأَنَّهُ أزَالَ عنه الإِشْكالَ ،
      ـ شَكَلَ الدابَّةَ : شَدَّ قَوائِمهَا بِحَبْلٍ ، كشَكَّلَها . واسمُ الحَبْلِ : الشِّكالُ ، ج : شُكُلٌ .
      ـ شِكالُ في الرَّحْلِ : خَيْطٌ يوضَعُ بين التَّصْديرِ والحَقَبِ ، ووِثاقٌ بين الحَقَبِ والبِطانِ ، وبين اليَدِ والرِّجْلِ ،
      ـ شِكالُ في الخَيْلِ : أن تَكونَ ثَلاثُ قَوائِمَ مُحَجَّلَةً ، والواحِدَةُ مُطْلَقَةً ، وَعَكْسُهُ أيضاً .
      ـ مَشْكولُ من العَروضِ : ما حُذِفَ ثانِيه وسابِعُه .
      ـ شَكْلاءُ من النِّعاجِ : البَيْضاءُ الشاكِلَةِ ، والحاجَةُ ، كالأشْكَلَةِ .
      ـ شَواكِلُ : الطُّرُقُ المُتَشَعِّبَةُ عن الطَّريقِ الأَعْظَمِ .
      ـ شِكْلُ والشَّكْلُ : غُنْجُ المرأةِ ودَلُّها وغَزَلُها ، شَكِلَتْ ، فهي شَكِلَةٌ .
      ـ شَكْلَةُ : امرأةٌ .
      ـ شُكْلٌ : جَمْعُ العَيْنِ الشَّكْلاءِ ، وجَمْعُ الأشْكَلِ من المِياهِ ومِنَ الكِباشِ وغيرها .
      ـ شَكَلٌ : أبو بَطْنٍ ،
      ـ شَكَلُ بنُ حُمَيْدٍ العَبْسِيُّ : صحابِيٌّ ، وابْنُهُ شُتَيْرُ بنُ شَكَلٍ : محدِّثٌ .
      ـ شَوْكَلُ : الرَّجَّالَةُ ، أو المَيْمَنَةُ ، أو المَيْسَرَةُ ، والناحِيَةُ ، والعَوْسَجَةُ .
      ـ شَكِيلُ : الزَّبَدُ المُخْتَلِطُ بالدَّمِ يَظْهَرُ على شَكيمِ اللِّجامِ .
      ـ أشْكالُ : حَلْيٌ من لُؤْلؤٍ أو فِضَّةٍ يُشْبِه بعضُه بعضاً ، يُقَرَّطُ به النِساءُ ، الواحِدُ : شَكْلٌ .
      ـ مُشاكَلَةُ : المُوافَقَةُ ، كالتَّشاكُلِ .
      ـ فيه أشْكَلَةٌ من أبيه ، وشُكْلَةٌ ، وشاكِلٌ : شَبَهٌ .
      ـ هذا أشْكَلُ به : أشْبَه .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شوكولاتا
    • شوكولاتا
      1 - حلوى من الكاكاو والسكر والحليب وغيرها تتخذ حبات أو ألواحا

    المعجم: الرائد

  4. شوكلة
    • شوكلة
      1 - شوكلة : ناحية ، جهة . 2 - شوكلة : واحدة « الشوكل » للعوسج .



    المعجم: الرائد

  5. شوكيّات الجلد
    • ( حن ) شعبة من الحيوانات تشمل النجميَّات وقنافذ البحر وقثائيّات البحر .. إلخ .

    المعجم: عربي عامة

  6. شوكيَّات
    • شوكيَّات :-
      شوكيَّات الجِلد ( الحيوان ) شعبة من الحيوانات تشمل النجميَّات وقنافذ البحر وقثائيّات البحر .. إلخ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. شوكل
    • شوكل
      1 - شوكل : حاجة . 2 - شوكل : ناحية ، جهة . 3 - شوكل : ميمنة . 4 - شوكل : ميسرة . 5 - شوكل : عوسج . =

    المعجم: الرائد



  8. شَوْكِيٌّ
    • [ ش و ك ]. ( مَنْسُوبٌ إِلَى الشَّوْكِ ، الشَّوْكَةُ ).
      1 . :- النُّخَاعُ الشَّوْكِيُّ :- : جُزْءُ الْجِهَازِ العَصَبِيِّ الْمَرْكَزِيِّ دَاخِلَ القَنَاةِ الفِقَرِيَّةِ .
      2 . :- التِّينُ الشَّوْكِيُّ :- . ن . التِّينُ .

    المعجم: الغني

  9. شَوْكيّ
    • شَوْكيّ :-
      اسم منسوب إلى شَوْك وشَوْكة .
      • العَمود الشَّوكيّ : ( التشريح ) العمود الفقّاريّ المكوّن من سلسلة من الفِقار مُتّصل بعضها ببعض بأقراص ليفيّة وأربطة .
      • النُّخاع الشَّوْكيّ / الحَبل الشَّوكيّ : ( التشريح ) جزء الجهاز العصبيّ المركزيّ داخل القناة الفقاريّة .
      • حُمَّى مخِّيَّة شوكيَّة : ( طب ) نوع من الالتهاب يصيب أغشيَة المخّ .
      • التِّين الشَّوكيّ : ( النبات ) شجر ذو أوراق عريضة شائكة ، من الفصيلة الشَّوكيّة ، ثمره حلو ، بداخله بذور كثيرة صلبة يحيط به غلاف شائك يؤكل بعد تقشيره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. الشَّوْكِيُّ
    • الشَّوْكِيُّ : نسبةً إلى الشَّوكِ ، أو إِلى الشَّوكةِ .
      والحَبلُ الشوكىُّ ، أو النُّخَاعُ الشوكيُّ : جزء الجهاز العصبي المركزي داخل القناة الفَقَاريَّة .
      والتين الشَّوكيّ : نبات شَائِكٌ من الفصيلة الشَّوْكِيَّة .
      له سيقان مفلطحة غليظة .
      ( وانظر : التين ) .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. الأرضي
    • الأرضي - شوكي
      1 - نبات يسلق ويطبخ

    المعجم: الرائد

  12. شول
    • ش و ل : شُلْتُ بالجرة بالضم أشول بها شَوْلاً رفعتها ولا تقل شِلْت بالكسر ويقال أيضا أشَلْتُ الجرة فانْشَالَتْ هي و شالَ الميزان ارتفعت إحدى كفتيه و شَوَّالٌ أول أشهر الحج والجمع شَوَّالاَتٌ و شَوَاويلُ

    المعجم: مختار الصحاح

  13. شَوَّلَ
    • شَوَّلَ السائِلُ : قلَّ .
      يقال : شوَّلَ لَبَن الناقة ، وشَوَّلَ ماءُ المزادة .
      ويقال : شَوَّلَت الناقة ، و شَوَّلت المزادة .
      و شَوَّلَ الدوابُّ ونحوها : لحِقَتْ بطُونُها بظهوها من الجوع والهُزَال .
      و شَوَّلَ في المَزَادةِ : أبْقَى فيها بقيَّة مِن الماء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. شَوْل


    • شَوْل :-
      مصدر شالَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. شول
    • شول
      1 - خفيف سريع في عمله

    المعجم: الرائد

  16. الشَّوِلُ
    • الشَّوِلُ الشَّوِلُ يقال : رجلٌ شَوِلٌ : نَشِيطٌ سريع في عمله

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الشَّوْلُ
    • الشَّوْلُ : البقيَّة من اللَّبن في الضَّرْعِ .
      و الشَّوْلُ بقيَّة الماء في الإناءِ .
      و الشَّوْلُ الماءُ القليل .
      ( ج ) أَشْوَالٌ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  18. شَول
    • شول - ج ، أشوال
      1 - مصدر شال يشول . 2 - خفيف ، سريع . 3 - بقية الماء في الوعاء . 4 - ماء قليل . 5 - بقية اللبن في الضرع

    المعجم: الرائد

  19. شول
    • شول - تشويلا
      1 - شول السائل : قل . 2 - شولت الناقة : قل لبنها . 3 - شول الوعاء : قل ما فيه من السائل . 4 - شول في الوعاء : أبقى فيه بقية من الماء أو نحوه .

    المعجم: الرائد

  20. شال
    • شال - يشول ، شولا وشولانا
      1 - شال الشيء : ارتفع « شال الذنب ». 2 - شال الشيء أو به : رفعه . 3 - شالت الدابة بذنبها : رفعته . 4 - شال الميزان : ارتفعت إحدى كفتيه على الأخرى . 5 - شالت القربة أو نحوها : ارتفعت قوائمها عند الملء أو النفخ . 6 - شالت نعامة القوم : تفرقت كلمتهم . 7 - شالت نعامته : غضب ثم سكن . 8 - شالت نعامته : مات .

    المعجم: الرائد

  21. شائِلة
    • شائلة - ج ، شوائل وشول وأشوال
      1 - شائلة : مؤنث شائل . 2 - شائلة : ناقة مضى على وضعها سبعة أشهر فارتفع ضرعها وقل لبنها .

    المعجم: الرائد

  22. شكل
    • " الشَّكْلُ ، بالفتح : الشِّبْه والمِثْل ، والجمع أَشكالٌ وشُكُول ؛ وأَنشد أَبو عبيد : فلا تَطلُبَا لي أَيِّماً ، إِن طَلَبْتُما ، فإِن الأَيَامَى لَسْنَ لي بشُكُولٍ وقد تَشَاكَلَ الشَّيْئَانِ وشَاكَلَ كُلُّ واحد منهما صاحبَه .
      أَبو عمرو : في فلان شَبَهٌ من أَبيه وشَكْلٌ وأَشْكَلَةٌ وشُكْلَةٌ وشَاكِلٌ ومُشَاكَلَة .
      وقال الفراء في قوله تعالى : وآخَرُ من شَكْلِه أَزواجٌ ؛ قرأَ الناس وآخَرُ إِلاَّ مجاهداً فإِنه قرأَ : وأُخَرُ ؛ وقال الزجاج : من قرأَ وآخَرُ من شَكْلِه ؛ فآخَرُ عطف على قوله حَمِيمٌ وغَسَّاقٌ أَي وعَذاب آخَرُ من شَكْلِه أَي من مِثْل ذلك الأَول ، ومن قرأَ وأُخَرُ فالمعنى وأَنواع أُخَرُ من شَكْلِه لأَن معنى قوله أَزواج أَنواع .
      والشَّكْل : المِثْل ، تقول : هذا على شَكْل هذا أَي على مِثَاله .
      وفلان شَكْلُ فلان أَي مِثْلُه في حالاته .
      ويقال : هذا من شَكْل هذا أَي من ضَرْبه ونحوه ، وهذا أَشْكَلُ بهذا أَي أَشْبَه .
      والمُشَاكَلَة : المُوافَقة ، والتَّشاكُلُ مثله .
      والشاكِلةُ : الناحية والطَّريقة والجَدِيلة .
      وشاكِلَةُ الإِنسانِ : شَكْلُه وناحيته وطريقته .
      وفي التنزيل العزيز : قُلْ كُلُّ يَعْمَل على شاكِلَته ؛ أَي على طريقته وجَدِيلَته ومَذْهَبه ؛ وقال الأَخفش : على شَاكِلته أَي على ناحيته وجهته وخَلِيقته .
      وفي الحديث : فسأَلت أَبي عن شَكْل النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَي عن مَذْهَبه وقَصْده ، وقيل : عما يُشَاكلُ أَفعالَه .
      والشِّكْل ، بالكسر : الدَّلُّ ، وبالفتح : المِثْل والمَذْهب .
      وهذا طَرِيقٌ ذو شَواكِل أَي تَتَشَعَّب منه طُرُقٌ جماعةٌ .
      وشَكْلُ الشيء : صورتُه المحسوسة والمُتَوَهَّمة ، والجمع كالجمع .
      وتَشَكَّل الشيءُ : تَصَوَّر ، وشَكَّلَه : صَوَّرَه .
      وأَشْكَل الأَمْرُ : الْتَبَس .
      وأُمورٌ أَشْكالٌ : ملتبسة ، وبَيْنَهم أَشْكَلَة أَي لَبْسٌ .
      وفي حديث عليٍّ ، عليه السلام : وأَن لا يَبِيعَ من أَولاد نَخْل هذه القُرَى وَدِيَّةً حتى تُشْكِل أَرْضُها غِرَاساً أَي حتى يكثُرَ غِراسُ النَّخْل فيها فيراها الناظر على غير الصفة التي عَرَفها بها فيُشْكِل عليه أَمْرُها .
      والأَشْكَلَة والشَّكْلاءُ : الحاجةُ .
      الليث : الأَشْكال الأُمورُ والحوائجُ المُخْتَلِفة فيما يُتكَلَّف منها ويُهْتَمُّ لها ؛

      وأَنشد للعَجَّاج : وتَخْلُجُ الأَشْكالُ دُونَ الأَشْكال الأَصمعي : يقال لنا عند فلان رَوْبَةٌ وأَشْكَلَةٌ وهما الحاجة ، ويقال للحاجة أَشْكَلَة وشَاكِلةٌ وشَوْكَلاءُ بمعنى واحد .
      والأَشكل من الإِبل والغنم : الذي يَخْلِط سوادَه حُمْرةٌ أَو غُبْرةٌ كأَنه قد أَشْكَل عليك لونُه ، وتقول في غير ذلك من الأَلوان : إِنَّ فيه لَشُكْلَةً من لون كذا وكذا ، كقولك أَسْمر فيه شُكْلَة من سواد ؛ والأَشْكَل في سائر الأَشياء : بياضٌ وحُمْرة قد اخْتَلَطَا ؛ قال ذو الرمة : يَنْفَحْنَ أَشْكَلَ مخلوطاً تَقَمَّصَه مَناخِرُ العَجْرَفِيَّاتِ المَلاجِيج وقول الشاعر : فما زالَتِ القَتْلى تَمُور دِماؤها بِدِجْلَة ، حَتَّى ماءُ دِجْلَة أَشْكَل ؟

      ‏ قال أَبو عبيدة : الأَشكل فيه بياضٌ وحُمْرة .
      ابن الأَعرابي : الضَّبُع فيها غُثْرة وشُكْلة لَوْنا فيه سَوادٌ وصُفْرة سَمِجَة .
      وقال شَمِر : الشُّكْلة الحُمْرة تختلط بالبياض .
      وهذا شيءٌ أَشْكَلُ ، ومنه قيل للأَمر المشتَبه مُشْكِلٌ .
      وأَشْكَل عَلَيَّ الأَمُر (* قوله « وأَشكل عليّ الأمر » في القاموس : وأشكل الأمر التبس كشكل وشكل ) إِذا اخْتَلَط ، وأَشْكَلَتْ عليَّ الأَخبار وأَحْكَلَتْ بمعنىً واحد .
      والأَشْكَل عند العرب : اللونان المختلطان .
      ودَمٌ أَشْكَلُ إِذا كان فيه بياض وحُمْرَة ؛ قال ابن دريد : إِنما سُمِّي الدم أَشْكَلَ للحمرة والبياض المُخْتَلَطَيْن فيه .
      قال ابن سيده : والأَشْكَلُ من سائر الأَشياء الذي فيه حمرة وبياض قد اختلط ، وقيل : هو الذي فيه بياضٌ يَضْرِب إِلى حُمْرة وكُدْرة ؛

      قال : كَشَائطِ الرُّبِّ عليه الأَشْكَلِ وَصَفَ الرُّبَّ بالأَشْكَل لأَنه من أَلْوانِه ، واسم اللون الشُّكْلة ، والشُّكْلة في العين منه ، وقد أَشْكَلَتْ .
      ويقال : فيه شُكْلة من سُمْرة وشُكْلة من سواد ، وعَيْنٌ شَكْلاءُ بَيِّنة الشَّكَلِ ، ورَجُل أَشْكَلُ العين .
      وفي حديث علي (* قوله « وفي حديث علي إلخ » في التهذيب : وفي حديث علي في صفة النبي ، صلى الله عليه وسلم ، إلخ ) رضي الله عنه : في عَيْنيه شُكْلةٌ ؛ قال أَبو عبيد : الشُّكْلة كهيئة الحُمْرة تكون في بياض العين ، فإِذا كانت في سواد العين فهي شُهْلة ؛

      وأَنشد : ولا عَيْبَ فيها غَير شُكْلة عَيْنِها ، كذاك عِتَاقُ الطَّيْر شُكْلٌ عُيُونُها (* قوله « شكل عيونها » في التهذيب شكلاً بالنصب ).
      عِتَاقُ الطَّيرِ : هي الصُّقُور والبُزَاة ولا توصف بالحُمْرة ، ولكن توصف بزُرقة العين وشُهْلتها .
      قال : ويروى هذا البيت : غَيْرَ شُهْلةِ عَيْنها ؛ وقيل : الشُّكْلة في العين الصُّفْرة التي تُخَالِط بياض العين الذي حَوْلَ الحَدَقة على صِفَة عين الصَّقْر ، ثم ، قال : ولَكِنَّا لم نسمع الشُّكْلَة إِلا في الحُمْرة ولم نسمعها في الصُّفْرة ؛

      وأَنشد : ونَحْنُ حَفَزْنَا الحَوْفَزَان بطَعْنَةٍ ، سَقَتْه نَجِيعاً ، من دَمِ الجَوْف ، أَشْكل ؟

      ‏ قال : فهو هَهُنَا حُمْرة لا شَكَّ فيه .
      وقوله في صفة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : كان ضَلِيعَ الفَم أَشْكَلَ العين مَنْهُوسَ العَقِبين ؛ فسره سِمَاك ابن حَرْب بأَنه طويل شَقِّ العَيْن ؛ قال ابن سيده : وهذا نادر ، قال : ويمكن أَن يكون من الشُّكْلة المتقدمة ، وقال ابن الأَثير في صفة أَشْكَلَ العين ، قال : أَي في بياضها شيء من حُمْرة وهو مَحْمود مَحْبوب ؛ يقال : ماء أَشْكَلُ إِذا خالطه الدَّمُ .
      وفي حديث مَقْتَل عُمَر ، رضي الله عنه : فَخَرج النَّبِيذُ مُشْكِلاً أَي مختلطاً بالدم غير صريح ، وكل مُخْتَلِطٍ مُشْكِلٌ .
      وتَشَكَّلَ العِنَبُ : أَيْنَعَ بعضُه .
      المحكم : شَكَّلَ (* قوله « المحكم شكل إلخ » في القاموس : شكل العنب مخففاً ومشدداً وتشكل ) العِنَبُ وتَشَكَّلَ اسْوَدَّ وأَخَذَ في النُّضْج ؛ فأَما قوله أَنشده ابن الأَعرابي : ذَرَعَتْ بهم دَهْسَ الهِدَمْلَةِ أَيْنُقٌ شُكْلُ الغُرورِ ، وفي العُيون قُدُوحُ فإنه عَنَى بالشُّكْلة هنا لون عَرَقها ، والغُرور هنا : جمع غَرٍّ وهو تَثَنِّي جُلودها (* قوله « وهو تثني جلودها » زاد في المحكم : هكذا ، قال والصحيح ثني جلودها ) وفيه شُكْلَةٌ من دَمٍ أَي شيء يسير .
      وشَكَل الكِتابَ يَشْكُله شَكْلاً وأَشْكَله : أَعجمه .
      أَبو حاتم : شَكَلْت الكتاب أَشكله فهو مَشْكُول إِذا قَيَّدْتَه بالإِعْراب ، وأَعْجَمْت الكِتابَ إِذا نَقَطَتْه .
      ويقال أَيضاً : أَشْكَلْت الكتابَ بالأَلف كأَنك أَزَلْت به عنه الإِشْكال والالتباس ؛ قال الجوهري : وهذا نقلته من كتاب من غير سماع .
      وحَرْف مُشْكِلٌ : مُشْتَبِهٌ ملتَبِس .
      والشِّكَال : العِقَال ، والجمع شُكْلٌ ؛ وشَكَلْت الطائرَ وشَكَلْت الفرسَ بالشَّكَال .
      وشَكَل الدَّابَّة يَشْكُلها شَكْلاً وشَكَّلَها : شَدَّ قوائمها بحَبْل ، واسم ذلك الحَبْلِ الشِّكَالُ ، والجمع شُكُلٌ .
      والشِّكَال في الرَّحْل : خَيط يوضع بين الحَقَبِ والتَّصْدِيرِ لئلاّ يُلِحَّ الحَقَبُ على ثِيلِ البَعِيرِ فيَحْقَب أَي يَحْتبس بولُه ، وهو الزِّوار أَيضاً .
      والشِّكال أَيضاً : وِثَاقٌ بين الحَقَب والبِطَان ، وكذلك الوثاق بين اليد والرجل .
      وشَكَلْت عن البعير إِذا شَدَدت شِكَاله بين التصدير والحَقَب ، أَشْكُلُ شَكْلاً .
      والمَشْكُولُ من العَرُوض : ما حُذف ثانيه وسابعُه نحو حذفك أَلفَ فاعلاتن والنونَ منها ، سُمِّي بذلك لأَنك حذفت من طرفه الآخِر ومن أَوّله فصار بمنزلة الدابَّة الذي شُكِلَت يَدُه ورجلُه .
      والمُشاكِلُ من الأُمور : ما وافق فاعِلَه ونظيرَه .
      ويقال : شَكَلْت الطيرَ وشَكَلْت الدَّابَّة .
      والأَشْكَالُ : حَلْيٌ يُشاكِلُ بعضُه بعضاً يُقَرَّط به النساءُ ؛ قال ذو الرمة : سَمِعْت من صَلاصِل الأَشْكَالِ أَدْباً على لَبَّاتِها الحَوَالي ، هَزَّ السَّنَى في ليلة الشَّمَالِ وشَكَّلَتِ المرأَةُ (* قوله « وشكلت المرأة » ضبط مشدداً في المحكم والتكملة وتبعهما القاموس ، قال شارحه : والصواب أنه من حد نصر كما قيده ابن القطاع ) شَعَرَها : ضَفَرَت خُصْلَتين من مُقَدَّم رأْسها عن يمين وعن شمال ثم شَدَّت بها سائر ذوائبها .
      والشِّكَال في الخيل : أَن تكون ثلاثُ قَوائم منه مُحَجَّلةً والواحدة مُطْلَقة ؛ شُبِّه بالشِّكال وهو العِقال ، وإِنما أُخِذ هذا من الشِّكَال الذي تُشْكَل به الخيل ، شُبِّه به لأَن ال شِّكَال إِنما يكون في ثلاث قوائم ، وقيل : هو أَن تكون الثلاثُ مُطْلَقة والواحدة مُحَجَّلة ، ولا يكون الشِّكَال إِلا في الرِّجْل ولا يكون في اليد ، والفرسُ مَشْكُولٌ ، وهو يَكْرَه .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كَرِه الشِّكال في الخيل ؛ وهو أَن تكون ثلاثُ قوائم مُحَجَّلة وواحدة مُطْلَقة تشبيهاً بالشَّكَال الذي تُشْكَل به الخيلُ لأَنه يكون في ثلاث قوائم غالباً ، وقيل : هو أَن تكون الواحدة محجَّلة والثلاث مُطْلَقة ، وقيل : هو أَن تكون إِحدى يديه وإِحدى رجليه من خلاف مُحَجَّلتين ، وإِنما كَرِهه لأَنه كالمشكول صورةً تفاؤلاً ، قال : ويمكن أَن يكون جَرَّب ذلك الجنس فلم يكن فيه نَجَابة ، وقيل : إِذا كان مع ذلك أَغَرَّ زالت الكراهة لزوال شبه الشِّكَال .
      ابن الأَعرابي : الشِّكَال أَن يكون البياض في رجليه وفي إِحدى يديه .
      وفَرَسٌ مَشْكُول : ذو شِكَال .
      قال أَبو منصور : وقد روى أَبو قتادة عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : خَيْرُ الخَيْلِ الأَدْهَمُ الأَقْرَحُ المُحَجَّل الثلاث طَلْقُ اليُمْنى أَو كُمَيْتٌ مثله ؛ قال الأَزهري : والأَقْرَحُ الذي غُرَّتُه صغيرة بين عينيه ، وقوله طَلْق اليمنى ليس فيها من البياض شيء ، والمُحَجَّل الثلاث التي فيها بياض .
      وقال أَبو عبيدة : الشِّكَال أَن يكون بياض التحجيل في رِجْل واحدة ويَدٍ من خِلافٍ قَلَّ البياضُ أَو كَثُر ، وهو فرس مَشْكُول .
      ابن الأَعرابي : الشَّاكِل البياض الذي بين الصُّدْغِ والأُذُنِ .
      وحُكي عن بعض التابعين : أَنه أَوْصَى رَجُلاً في طَهارته فقال تَفَقَّدِ المَنْشَلَة والمَغْفَلة والرَّوْمَ والفَنِيكَيْن والشَّاكِلَ والشَّجْر .
      وورد في الحديث أَيضاً : تَفَقَّدوا في الطُّهور الشاكِلَة والمَغْفَلة والمَنْشَلة ؛ المَغْفَلة : العَنْفَقة نفسُها ، والمَنْشَلةُ : ما تحت حَلْقة الخاتَم من الإِصْبَع ، والرَّوْمُ : شَحْمَة الأُذُن ، والشَّاكِل : ما بين العِذَار والأُذُن من البياض .
      وشاكِلَة الشيء : جانبُه ؛ قال ابن مقبل : وعَمْداً تَصدَّت ، يوم شَاكِلة الحِمى ، لِتَنْكأَ قَلْباً قد صَحَا وتَنَكَّرا وشاكِلةُ الفَرس : الذي بين عَرْض الخاصرة والثَّفِنة ، وهو مَوْصِلُ الفَخِذ في الساق .
      والشَّاكِلَتان : ظاهرُ الطَّفْطَفَتين من لَدُنْ مَبْلَغ القُصَيْرَى إِلى حَرْف الحَرْقَفة من جانبي البطن .
      والشَّاكِلةُ : الخاصِرةُ ، وهو الطَّفْطَفة .
      وفي الحديث : أَن ناضِحاً تَرَدَّى في بِئر فُذكِّي من قِبَل شاكِلته أَي خاصِرِته .
      والشَّكْلاء من النِّعاج : البيضاءُ الشَّاكِلة .
      ونَعْجة شَكْلاء إِذا ابْيَضَّتْ شاكِلَتاها وسائرُها أَسودُ وهي بَيِّنَة الشَّكَل .
      والأَشْكَل من الشاء : الأَبيضُ الشاكِلة .
      والشَّواكِلُ من الطُّرُق : ما انْشَعَب عن الطريق الأَعظم .
      والشِّكْل : غُنْجُ المرأَة وغَزَلُها وحُسْن دَلِّها ؛ شَكِلَتْ شَكَلاً ، فهي شَكِلةٌ ؛ يقال : إِنها شَكِلة مُشْكِلةٌ حَسَنة الشِّكْل ؛ وفي تفسير المرأَة العَرِبَة أَنها الشَّكِلَة ، بفتح الشين وكسر الكاف ، وهي ذاتُ الدَّلّ .
      والشَّكْل : المِثْل .
      والشِّكْل ، بالكسر : الدَّلُّ ، ويجوز هذا في هذا وهذا في هذا .
      والشِّكْلُ للمرأَة : ما تَتَحسَّن به من الغُنْج .
      يقال : امرأَة ذات شِكْل .
      وأَشْكَلَ النَّخلُ : طاب رُطَبُه وأَدْرَك .
      والأَشْكَل : السِّدْر الجَبَليُّ ، واحدته أَشْكَلَة .
      قال أَبو حنيفة : أَخبرني بعض العرب أَن الأَشْكَلَ شجر مثل شجر العُنَّاب في شَوْكه وعَقَف أَغْصانه ، غير أَنه أَصغر وَرَقاً وأَكثر أَفْناناً ، وهو صُلْبٌ جِدّاً وله نُبَيْقَةٌ حامضة شديدة الحُمُوضة ، مَنابِته شواهقُ الجبال تُتَّخَذ منه القِسِيُّ ، وإِذا لم تكن شجرته عَتِيقة مُتقادِمة كان عُودُها أَصفر شديد الصُّفْرة ، وإِذا تقادَمَتْ شجرتُه واسْتَتمَّت جاء عودُها نصفين : نصفاً شديد الصفرة ، ونصفاً شديد السواد ؛ قال العَجَّاج ووَصَفَ المَطايا وسُرْعَتَها : مَعْجَ المَرامي عن قِياس الأَشْكَل ؟

      ‏ قال : ونَبات الأَشْكَل مثل شجر الشَّرْيان ؛ وقد أَوردوا هذا الشعر الذي للعجاج : يَغْلُو بها رُكْبانُها وتَغْتَلي عُوجاً ، كما اعْوَجَّتْ قِياسُ الأَشْكَ ؟

      ‏ قال ابن بري : الذي في شعره : مَعْجَ المَرامي عن قِياس الأَشْكَل والمَعْجُ : المَرُّ ، والمَرامي السِّهامُ ، الواحدة مِرْماةٌ ؛ وقال آخر : أَو وَجْبَة من جَناةِ أَشْكَلَةٍ يعني سِدْرة جَبَلِيَّة .
      ابن الأَعرابي : الشَّكْلُ ضَرْب من النبات أَصفر وأَحمر .
      وشَكْلةُ : اسم امرأَة .
      وبَنُو شَكَل : بطن من العرب .
      والشَّوْكَل : الرَّجَّالَةُ ، وقيل المَيْمنة والمَيْسَرة ؛ كلُّ ذلك عن الزَّجَّاجي .
      الفراء : الشَّوْكَلَةُ الرَّجَّالَةُ ، والشَّوْكَلَةُ النَّاحِية ، والشَّوْكَلَةُ العَوْسَجَة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. شوك
    • " الشَّوْكُ من النبات : معروف ، واحدته شَوْكة ، والطاقةُ منها شَوْكَة ؛ وقول أَبي كبير : فإذا دعاني الدَّاعِيانِ تَأَيَّدا ، وإذا أُحاوِلُ شَوْكَتي لم أُبْصِر إنما أَراد شوكة تدخل في بعض جسده ولا يبصرها لضعف بصره من الكبر .
      وأَرضٌ شاكَةٌ : كثيرة الشَّوْك .
      وشجرة شاكَةٌ وشَوِكَةٌ وشائكَةٌ ومُشيكة : فيها شَوْكٌ .
      وشجر شائك أَي ذو شَوْك .
      وقد أَشْوَكَتِ النخلة أَي كثر شَوْكُها ، وقد شَوَّكَتْ وأَشْوكَتْ .
      وقد شاكَتْ إِصبَعه شَوْكةٌ إذا دخلت فيها .
      وشاكته الشَّوْكةُ تَشُوكه : دخلت في جسمه .
      وشُكْتُه أَنا : أَدخلت الشَّوْك في جسمه .
      وشاك يَشاكُ : وقع في الشَّوْك .
      وشاكَ الشَّوْكة يَشاكُها : خالطها ؛ عن ابن الأعرابي .
      وشِكْتُ الشَّوْكَ أَشاكه إذا دخلت فيه ، فإذا أردت أَنه أَصابك قلت شاكني الشَّوْكُ يَشوُكُني شَوْكاً .
      الجوهري : وقد شِكْتُ فأَنا أَشاك شاكَةً وشِيكةً ، بالكسرِ ، إذا وقعت في الشَّوْك .
      قال ابن بري : شِكْتُ فأَنا أَشاكُ ، أَصله شَوِكْتُ فعمل به ما عملَ بقِيلَ وصِيغَ .
      وما أَشاكه شَوْكةً ولا شاكَه بها أَي ما أَصابه .
      قال بعضهم : شاكَتْه الشوكة تَشُوكه أَصابته .
      وتقول : ما أشَكْتُه أَنا شَوْكَةً ولا شكْتُه بها ، فهذا معناه أَي لم أُوذِهِ بها ؛

      قال : لا تَنْقُشَنَّ برجل غيرِكَ شَوْكَةً ، فَتقِي برجلِكَ رجلَ من قد شاكَها شاكها : من شِكْتُ الشَّوْك أَشاكُه .
      برجل غيرك أَي من رجل غيرك .
      الكسائي : شُكْتُ الرجلَ أَشُوكه إذا أَدخلت الشوكة في رجله .
      قال أَبو منصور : كأَنه جعله متعدياً إلى مفعولين ؛ ومنه قول أَبي وجزة : شاكَت رُغامَى قَذوفِ الطَّرفِ خائفةٌ هَوْل الجَنانِ ، نَزوُر غير مخداجِ حَرَّى مُوَقَّعَةٌ ماجَ البَنَانُ بها ، على خِضَمٍّ يُسَقَّى الماءَ عَجَّاجِ يصف قوساً رمى عليها فشاكت القوسُ رُغامى طائر ، مِرْماةٌ مُوقَّعَةٌ : مَسنونةٌ ، والرُّغامى : زيادة الكَبَد ، والحَرَّى : المِرْماة العَطشى .
      وشِيكَ الرجلُ ، على ما لم يُسَمَّ فاعلُه ، يُشاكُ شَوكاً وشِكْتُ الشَّوكَ أَشاكُه شاكةً وشِيكَةً ، بالكسر ، إذا وقعت فيه .
      وشَوَّكَ الحائطَ : جعل عليه الشوكَ .
      وأَشوَكتِ الأَرضُ : كثر فيها الشَّوْكُ .
      وشجرة مُشْوِكةٌ وأَرض مُشوِكَة : فيها السِّحاءُ والقَتاد والهَراسُ ، وذلك لأن هذا كله شاكٌ .
      وشَوَّك الزرعُ وأَشوَك : طالت أَنيابه ، وشَوَّك تَشويكاً مثله ، ومنه إبل شُوَيْكِيَّةٌ ؛ قال ذو الرمة : على مُسْتَظِلاَّتِ العُيونِ سَواهِمٍ شُوَيْكِيَة ، يَكْسو بُراها لُغامُها وشوكةُ العقرب : إِبرته .
      وشَوْكةُ الحائك : التي تُسَوَّى بها السَّداةُ واللُّحْمةُ ، وهي الصِّيصة .
      وشَوَّك الفرخُ تَشْويكاً : خرجت رؤوسُ ريشه .
      وشَوَّكَ شاربُ الغلام : خشُن لَمْسُه .
      وشَوَّكَ ثديُ الجارية : تحدَّد طرَفُه .
      التهذيب : شاك ثديُ المرأة يشاك إذا تهيأَ للنُّهود ، وشَوَّك ثدياها إذا تهيَّآ للخروج تَشويكاً ، وشَوَّك الرأسُ بعد الحلق أَي نبت شعره ؛ وحُلَّة شَوْكاءُ ؛ قال أَبو عبيدة : عليها خشونة الجِدَّة ، وقال الأصمعي : لا أَدري ما هي ؛ قال المتنخل الهذلي : وأَكسو الحُلَّةَ الشَّوْكاءَ خِدْني ، وبعضُ القَوْمِ في حُزَنٍ وراطِ وهذا البيت أَورده ابن بري : وأَكسو الحلة الشوكاء خَدِّي ، إذا ضَنَّت يَدُ اللَّحِزِ اللِّطاطِ والشَّوْكةُ : السلاح ، وقيل حِدَّةُ السلاح .
      ورجل شاكي السلاح وشائكُ السلاح .
      أَبو عبيد : الشَّاكي والشائك جميعاً ذو الشَّوْكة والحدّ في سلاحه .
      أَبو زيد : هو شاكٍ في السلاح وشائك ، قال : وإنما يقال شاكٍ إذا أَردت معنى فاعل ، فإذا أَردت معنى فعِلٍ قلت : هو شاكٌ للرجل ، وقيل : رجل شاكي السلاح حديدُ السِّنانِ والنَّصْل ونحوهما .
      وقال الفراء : رجل شاكي السلاح وشاكُ السلاح ، برفع الكاف ، مثل جُرُفٍ هارٍ وهارٌ ؛ قال مَرْحَبٌ اليهودي حين بارز عليّاً ، عليه السلام : قد علمَتْ خَيْبَرُ أَنِّي مَرْحَبُ ، شاكُ السلاح ، بَطَلٌ مُجَرَّبُ أَبو الهيثم : الشاكي من السلاح أصله شائكٌ من الشَّوْكِ ثم نقلت فتجعل من بنات الأربعة فيقال هو شاكي ، ومن ، قال شاكُ السلاح ، بحذف الياء ، فهو كما يقال رجل مالٌ ونالٌ من المال والنَّوال ، وإنما هو مائل ونائل .
      وشَوِكُ السلاح ، يمانية : حديدهُ .
      والشَّوْكة : شدة البأس والحدُّ في السلاح .
      وقد شاك الرجلُ يَشَاك شَوْكاً أي ظهرت شَوْكتُه وحِدَّته ، فهو شائك السلاح .
      وشَوْكة القتال : شدّة بأسه .
      وشَوْكة المُقاتل : شدّة بأسه .
      وفي التنزيل العزيز : وتَوَدُّونَ أن غير ذاتِ الشَّْوْكةِ تكونُ لكم ؛ قيل : معناه حدّةُ السلاح ، وقيل شدّة الكِفاحِ .
      وفلان ذو شَوْكة أَي ذو نِكاية في العدوّ .
      وفي حديث أنس :، قال لعمر ، رضي الله عنه ، حين قدم عليه بالهُرْمُزانِ : تركتُ بعدي عدوّاً كثيراً وشَوْكةً شديدة أَي قتالاً شديداً وقوَّة ظاهرة ؛ ومنه الحديث : هلُمَّ إلى جهاد لا شَوْكَة فيه ، يعني الحجَّ .
      والشَّوْكةُ : داء كالطاعون .
      والشَّوْكةُ : حُمْرة تَرْقَى الجسدَ فتُرْقَى ؛ وقد شيكَ الرجل : أَصابته هذه العلة .
      الليث : الشَّوْكة حمرة تظهر في الوجه وغيره من الجسد فتُسَكَّن بالرُّقَى ، ورجل مَشُوك .
      وفي الحديث : أَنه كوى سعد بن زُرارة من الشَّوْكة ، وهي حمرة تعلو الوجه والجسد .
      يقال : قد شيكَ ، فهو مَشُوك ، وكذلك إذا دخل في جسمه شَوْكة .
      وفي الحديث : وإذاشِيكَ فلا انْتَقَشَ أَي إذا شاكته شَوْكةٌ فلا يقدر على انتقاشها ، وهو إخراجها بالمِنْقاش ؛ ومنه : ولا يُشاكُ المؤمن ؛ ومنه الحديث الآخر : حتى الشَّوْكةُ يُشاكُها .
      والشَّوْكة : طينة تُدارُ رَطْبةً ويُغْمَزُ أَعلاها حتى تنبسط ثم يجعل في أَعلاها سُلاَّء النخل ليُخَلَّص بها الكتَّانُ ، وتسمى شُوَاكة الكتان ، وفي التهذيب : شَوْكة الكتان .
      والشُّوَيْكةُ : ضرب من الإبل .
      وشَوْكة : بنت عمرو بن شأس ؛ ولها يقول : أَلم تَعْلَمي ، يا شَوْكُ ، أَن رُبَّ هالِكٍ ، ولو كَبُرَتْ رُزءاً عَليَّ وجَلَّتِ والشُّوَيْكة وشُوكٌ وشَوْكانُ والشَّوْكان : مواضع ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي .
      صَوادِرٌ عن شُوكَ أَو أَضايحا (* وقوله « أو أضايحا » كذا بالأصل ولم نجده في ياقوت ولا في غيره ).
      وقال : كالنَّخْلِ من شَوْكانَ ذاتِ صرام "

    المعجم: لسان العرب

  24. شول
    • " شالت الناقةُ بذنَبِها تَشولُه شَوْلاً وشَوَلاناً وأَشالَتْه واسْتَشالَتْه أَي رَفَعَتْه ؛ قال النمر بن تولب يصف فرساً : جَمومُ الشَّدِّ شائلةُ الذُّنابى ، تَخالُ بياضَ غُرَّتِها سِراجا وشالَ ذَنَبُها أَي ارتفع ؛ قال أُحَيْحة بن الجُلاح : تَأَبَّري ، يا خَيْرَة الفَسِيلِ ، تَأَبَّري من حَنَذٍ ، فَشُولي أَي ارْتَفِعي .
      المحكم : وشال الذَّنبُ نفْسُه ؛ قال أَبو النجم : كأَنَّ في أَذنابِهنَّ الشُّوَّل ، مِن عَبَسِ الصَّيْفِ ، قرون الإِيَّل ‏

      ويروى : ‏ الشُّيَّل والشِّيَّل ، على ما يَطَّرِد في هذا النحو من بنات الواو عند الكسائي ، رواه عنه اللحياني .
      والشّائلةُ من الإِبل .
      التي أَتى عليها من حَمْلها أَو وَضْعها سبعةُ أَشهر فخَفَّ لبنُها ، والجمع شَوْلٌ ؛ قال الحرث بن حِلِّزة : لا تَكْسَعِ الشَّوْلَ بأَغبارِها ، إِنَّك لا تَدْري مَنِ النَّاتِجُ وقوله أَنشده سيبويه : مِنْ لَدُ شَوْلاً فإِلى إِتْلائها فَسَّر وجه نصبه ودخول لَدُ عليها فقال : نَصَب لأَنه أَراد زماناً ، والشَّوْل لا يكون زماناً ولا مكاناً ، فيجوز فيها الجرُّ كقولك مِن لدُ صلاةِ العصر إِلى وقت كذا ، وكقولك مِنْ لدُ الحائط إِلى مكان كذا ، فلما أَراد الزمان حَمَل الشَّوْلَ على شيء يَحْسُن أَن يكون زماناً إِذا عَمِل في الشَّوْل ، ولم يَحْسُن الابتداء كما لم يَحْسُن ابتداءُ الأَسماء بعد إِنْ حتى أَضْمَرْتَ ما يَحْسُن أَن يكون بعدها عاملاً في الأَسماء ، فكذلك هذا ، فكأَنك قلت من لَدُ أَن كانت شَوْلاً إِلى إِتلائها ، قال : وقد جَرَّه قوم على سَعَة الكلام وجعلوه بمنزلة المصدر حين جعلوه على الحين ، وإِنما يريد حين كذا وكذا وإِن لم يكن في قوَّة المصدر ، لأَنها لا تتَصرَّف تَصرُّفها ، وأَشوالٌ جمع الجمع .
      التهذيب : الشَّوْلُ من النُّوق التي خَفَّ لبنُها وارتفع ضَرْعُها ، وأَتى عليها سبعةُ أَشهر من يوم نَتاجها أَو ثمانيةٌ فلم يَبْقَ في ضُروعِها إِلا شَولٌ من اللبن أَي بَقِيَّة ، مقدار ثلثِ ما كانت تَحْلُب حِدْثان نَتاجِها ، واحدتها شائِلةٌ ، وهو جمع على غير قياس .
      وفي حديث نَضْلة بن عمرو : فهَجم عليه شَوائِلُ له فسَقاه من أَلبانها ، هو جمع شائلة ، وهي الناقة التي شالَ لبنُها أَي ارْتَفع ، وتسمى الشَّوْلَ أَي ذات شَوْلٍ لأَنه لم يَبق في ضَرْعِها إِلا شَوْلٌ من لبن أَي بَقِيّة .
      وفي حديث علي ، كرَّم الله وجهه : فكأَنكم بالساعة تحْدُوكم حَدْوَ الزاجر بشَوْله أَي الذي يَزْجُر إِبله لتَسير ، وقيل : الشَّوْلُ من الإِبل التي نقَصتْ أَلبانها ، وذلك إِذا فُصِلَ ولدُها عند طلوع سُهَيلٍ فلا تزال شَوْلاً حتى يُرْسَل فيها الفحل .
      وشَوَّل لبنُها : نقَصَ ، وشَوَّلَتْ هي : خَفَّتْ أَلبانها وقَلَّتْ ، وهي الشَّوْلُ .
      وقد شَوَّلَت الإِبلُ أَي صارت ذاتَ شَوْل من اللبن ، كما يقال شَوَّلَت المزادةُ إِذا قَلَّ ما بقي فيها من الماء .
      الجوهري : شَوَّلَت الناقةُ ، بالتشديد ، أَي صارت شائلةً ؛ وقول الشاعر : حتى إِذا ما العَشْرُ عنها شَوَّلا يعني ذهب وتصَرَّم ، قال : والشائلُ ، بلا هاء ، الناقةُ التي تشُولُ بذَنَبها لِلِّقاح ولا لبن لها أَصلاً ، والجمع شُوَّلٌ مثل راكِعٍ ورُكَّعٍ ؛ وأَنشد شعر أَبي النجم : كأَنَّ في أَذنابِهِنَّ الشُّوَّل وشَوَّلَت الإِبلُ : لحِقَتْ بُطونُها بظُهورها .
      وقال بعضهم : يقال للتي شالتْ بذَنَبِها شائل ، وللتي شالَ لبَنُها شائلة .
      قال ابن سيده : وهو ضدُّ القياس لأَن الهاء تثبت في التي يَشُولُ لبَنُها ولا حَظَّ للذَّكَر فيه ، وأُسْقِطت من التي تَشول ذَنَبَها ، والذَّكَر يَشُول ذنَبَه ، وإِن لم يكن من مذهب سيبويه ، وكلُّ ما ارتفع شائلٌ .
      التهذيب : وأَما الناقة الشائلُ ، بغير هاء ، فهي اللاقح التي تَشُول بذَنَبِها للفحل أَي ترفعه فذلك آيةُ لِقاحِها ، وتَرْفَع مع ذلك رأْسَها وتَشْمَخ بأَنْفِها ، وهي حينئذ شامذ ، وقد شَمَذَتْ شِماذاً ، وجمع الشائل والشامِذ من النُّوقِ شُوّلٌ وشُمَّذٌ ، وهي العاسِر أَيضاً ، وقد عَسَرَت عِساراً ؛ قال الأَزهري : أَكثر هذا القول مسموع عن العرب صحيح ، وقد روى أَبو عبيد عن الأَصمعي أَكثرَه ، إِلاَّ أَنه ، قال : (* قوله « إلا أنه ، قال إلخ » عبارة الأزهري : إلا انه ، قال إذا أتى على الناقة من يوم حملها سبعة أشهر خف لبنها وهو غلط والصواب إذا أتى عليها من يوم نتاجها سبعة اشهر كما ذكرته لا من يوم حملها اللهم إلى آخر ما هنا وبهذا يعلم ما هنا من السقط ): إِذا أَتى على الناقة من يوم حَمْلها سبعةُ أَشهر كما ذكرناه اللهم إِلا أَن تَحْمِلَ الناقةُ كِشافاً ، وهو أَن يَضْرِبَها الفَحْلُ بعد نَتاجها بأَيام قلائل ، وهي كَشُوفٌ حينئذ ، وهو أَرْدأُ النِّتاج .
      وشالَ المِيزانُ : ارْتَفَعَت إِحدى كِفَّتَيْه .
      ويقال : شالَ ميزانُ فلان يَشُولُ شَوَلاناً ، وهو مَثَلٌ في المفاخرة ، يقال فاخَرْتُه فَشالَ مِيزانُه أَي فَخَرْتُه بآبائي وغَلَبْتُه ؛ قال ابن بري : ومنه قول الأَخطل : وإِذا وَضَعْتَ أَباكَ في مِيزانِهم رَجَحُوا ، وشالَ أَبوكَ في المِيزان وشالَت العَقْربُ بذَنَبها : رَفَعَتْه .
      وشَوْلَةُ وشَوَّالَةُ : العَقْربُ اسمٌ عَلَمٌ لها .
      وشَوْلَةُ العقربِ : ما شال من ذَنَبها ، والعَقْربُ تَشُولُ بذَنَبها ؛

      وأَنشد : كَذَنَب العَقْرَبِ شَوَّال عَلِق وقال شَمِر : شَوْكَةُ العَقْرب التي تَضْرب بها تُسَمَّى الشَّوْلَةَ والشَّباة والشَّوْكَةَ والإِبْرة ؛ قال أَبو منصور : وبها سُمِّيت إِحدى مَنازل القَمَر في بُرْج العَقْرب شَوْلَة تشبيهاً بها ، لأَن البُرْج كلِّه على صورة العقرب .
      والشَّوْلَة : مَنْزِلة وهي كوكبان نَيِّرانِ متقابِلانِ يَنْزِلهما القمرُ يقال لهما حُمَةُ العَقْرب .
      أَبو عمرو : أَشَلْتُ الحَجَر وشُلْتُ به .
      الجوهري : شُلْتُ بالجَرَّة أَشُول بها شَوْلاً رفَعْتها ، ولا تقل شِلتُ ، ويقال أَيضاً أَشَلْتُ الجَرَّة فانشالَتْ هي ؛ وقال الأَسدي : أَإِبِلي تأْكُلُها مُصِنَّا ، خافِضَ سِنٍّ ومشِِيلاً سِنَّا ؟ أَي يأْخُذُ بنتَ لَبُون فيقول هذه بنت مَخاض فقد خَفَضَها عن سِنِّها التي هي فيها ، وتكون له بنْتُ مَخاضٍ فيقول لي بنت لَبُون ، فقد رَفَع السِّنَّ التي هي له إِلى سِنٍّ أُخرى أَعلى منها ، وتكون له بنت لَبُون فيأْخذ حِقَّةً ؛ وقال الراجز : حتى إِذا اشْتالَ سُهَيْلٌ في السَّحَر واشْتالَ هنا : بمعنى شالَ ، مثل ارْتَوى بمعنى رَوِيَ .
      المحكم : وأَشالَ الحَجَرَ وشالَ به وشاوَلَهُ رَفَعه .
      والمِشْوالُ : حَجَرٌ يُشالُ ؛ عن اللحياني .
      اليزيدي : أَشَلْتُ المِشْوَلَة فأَنا أُشِيلُها إِشالةً ، وشُلْتُ بها أَشُولُ شَوْلاً وشَوَلاناً ، قال : والمِشْوَلةُ التي يُلْعَب بها .
      وشال السائلُ يديه إِذا رَفَعهما يسأَل بهما ؛

      وأَنشد : وأَعْسَرَ الكَفِّ سأْآلاً بها شَوِلا ؟

      ‏ قال : وأَما قول الأَعشى : شاوِ مِشَلٌّ شَلُولٌ شُلْشُلٌ شَوِلُ فالشَّوِلُ الذي يَشُول بالشيء الذي يشتريه صاحبُه أَي يرفعه .
      ورجُل شَوِلٌ أَي خفيف في العَمَل والخِدْمة مثل شُلْشُل .
      المحكم : والشَّوِلُ الخفيف .
      وشَاوَلَهُ وشاوَلَ به : دَافَعَ ؛ قال عبد الرحمن بن الحكم : فَشاوِلْ بِقَيْسٍ في الطِّعانِ ، ولا تَكُنْ أَخاها ، إِذا ا المَشْرَفِيَّةُ سُلَّتِ وشالَتْ نَعامتُه : خَفَّ وغَضِبَ ثم سَكَن .
      وشالَتْ نَعامَةُ القوم : خَفَّتْ مَنازلُهم منهم .
      ويقال للقوم إِذا خَفُّوا ومَضَوْا : شالَتْ نَعامَتُهم .
      وشالت نَعامَتُهم إِذا تفرَّقت كَلِمتُهم .
      وشالَت نَعامَتُهم إِذا ذهب عِزُّهم ؛ وفي حديث ابن ذي يَزَنَ : أَتى هِرَقْلاً ، وقد شالَتْ نَعامَتُهم ، فلم يَجِدْ عِنْدَه النَّصْرَ الذي سالا ‏

      يقال : ‏ شالَتْ نَعامَتُهم إِذا ماتوا وتَفَرّقوا كأَنهم لم يَبْقَ منهم إِلا بَقِيَّة ، والنَّعامَة الجماعةُ .
      والشَّوْلُ : بَقِيَّةُ الماء في السِّقاء والدَّلْو ، وقيل : هو الماء القليل يكون في أَسفل القِرْبة والمَزادة .
      وفي المثل : ما ضَرَّ ناباً شَوْلُها المُعَلَّق ؛ يُضْرَب ذلك للذي يُؤمر أَن يأْخذ بالحَزْم وأَن يَتَزَوَّد وإِن كان يصير إِلى زاد ؛ ومثل هذا المَثَل : عَشِّ ولا تَغْتَرَّ أَي تَعَشَّ ولا تَتَّكلْ أَنك تَتَعَشَّى عند غيرك ، والجمع أَشوالٌ ؛ قال الأَعشى : حتى إِذا لمَعَ الدَّلِيلُ بثَوْبه سُقِيَتْ ، وصَبَّ رُواتُها أَشْوالَها وشَوَّل في القِرْبَة : أَبْقى فيها شَوْلاً .
      وشَوَّل الماءُ : قَلَّ .
      وشَوَّلَت المَزادةُ وجَزَّعَتْ إِذا بَقيَ فيها جُزْعَةٌ من الماء ، ولا يقال شالَتِ المَزادةُ كما يقال دِرْهَمٌ وازِنٌ أَي ذو وَزْنٍ ، ولا يقال وَزَنَ الدِّرْهَمُ .
      وفَرَسٌ مِشْيالُ الخَلْق أَي مُضْطَرب الخَلْق .
      ابن السكيت : من أَمثالهم في الذي يَنْصَح القومَ : أَنت شَوْلةُ الناصِحةُ ؛ قال : وكانت أَمَةً لعَدْوانَ رَعْناءَ تَنْصَحُ لمواليها فتَعُود نصيحتُها وَبالاً عليها (* قوله « وبالاً عليها » هكذا في التهذيب ، والذي في الصحاح والقاموس : عليهم ) لحُمْقِها .
      وقال ابن الأَعرابي : الشَّوْلة الحَمْقاء .
      أَبو زيد : تَشاوَلَ القوم تَشاوُلاً إِذا تَناوَلَ بعضُهم بعضاً عند القِتال بالرِّماح ، والمُشاوَلةُ مثله ؛ قال ابن بري : ومنه قول عبد الرَّحمن بن الحَكَم : فشاوِلْ بقَيْسٍ في الطِّعان .
      والمِشْوَلُ : مِنْجَلٌ صغير .
      والشُّوَيْلاء : نَبْتٌ من نَجِيل السِّباخ ؛ قال أَبو حنيفة : هي من العُشْب ومَنابِتُها السَّهْل وهي معروفة يُتَداوى بها ، قال : ولم يَحْضُرني صفتُها .
      والشُّوَيْلاء أَيضاً : موضع .
      والشَّوِيلة والشُّوَلاءُ ، الأُولى على فَعِيلة مثل كَرِيمة ، والثانية على فُعَلاء مثل رُحَضاء : موضعان .
      وشَوَّالٌ : من أَسماء الشهور معروف ، اسم الشهر الذي يلي شهر رمضان ، وهو أَول أَشهر الحج ، قيل : سُمِّي بتشويل لبن الإِبل وهو تَوَلِّيه وإِدْبارُه ، وكذلك حال الإِبل في اشتداد الحر وانقطاع الرُّطْب ، وقال الفراء : سُمِّي بذلك لِشَوَلانِ الناقة فيه بذَنَبها .
      والجمع شَواويلُ على القياس ، وشَواوِلُ على طرح الزائد ، وشَوَّالاتٌ ، وكانت العرب تَطَيَّرُ من عَقْد المناكح فيه ، وتقول : إِن المنكوحة تمتنع من ناكحها كما تمتنع طَروقة الجَمَل إِذا لقِحَت وشالَت بذَنَبها ، فأَبْطَل النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، طِيَرَتَهم .
      وقالت عائشة ، رضي الله عنها : تَزَوَّجَني رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، في شَوَّالٍ وبَنى بي في شَوَّال فأَيُّ نسائه كان أَحْظى عنده مني ؟ وامرأَة شَوَّالةٌ : نَمَّامةٌ ؛ قال الراجز : ليْسَتْ بذاتِ نَيْرَبٍ شَوَّاله والأَشْوَل : رَجُلٌ ؛ قال ابن الأَعرابي : هو أَبو سَماعَة بن الأَشْوَل النَّعاميّ ، هذا الشاعر المعروف ، يعني بالشاعر المعروف سَماعة .
      وشَوَّالٌ : اسم رجل وهو شَوَّال بن نُعَيْم .
      وشَوْلَةُ : فرَسُ زَيْدِ الفوارس الضَّبِّيّ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شوكولاتة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
شوكولاتة [مفرد]: شُكولاتة؛ حلوى من الكاكاو والحليب والسُّكَّر، تُؤكَل سائلة ومجمَّدة "قطعة شوكولاتة".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: