وصف و معنى و تعريف كلمة شولون:


شولون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على شين (ش) و واو (و) و لام (ل) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح شولون في معاجم اللغة العربية:



شولون

جذر [شول]

  1. شَوِل: (اسم)
    • رجلٌ شَوِلٌ: نَشِيطٌ سريع في عمله
  2. شَوْل: (اسم)
    • شَوْل : مصدر شالَ
  3. شَول: (اسم)
    • الجمع : أَشْوَالٌ
    • الشَّوْلُ : البقيَّة من اللَّبن في الضَّرْعِ
    • الشَّوْلُ: بقيَّة الماء في الإناءِ
    • الشَّوْلُ: الماءُ القليل
  4. شُوّل: (اسم)
    • شُوّل : جمع شائِل


  5. أَشْوَال: (اسم)
    • أَشْوَال : جمع شَول
  6. أَشْوال: (اسم)
    • أَشْوال : جمع شَّائِلَةُ
  7. شَوَّلَ: (فعل)
    • شَوَّلَ السائِلُ: قلَّ
    • شَوَّلَ الدوابُّ ونحوها: لحِقَتْ بطُونُها بظهورها من الجوع والهُزَال
    • شَوَّلَ في المَزَادةِ: أبْقَى فيها بقيَّة مِن الماء
  8. شاوَلَ: (فعل)
    • شَاوَلَ الشيءَ: شَاله
    • شَاوَلَ فلان، قرنَهُ: هَايجَهُ
  9. شَوّال: (اسم)
    • الجمع : شوَّالات و شَواوِلُ و شوَاويلُ
    • الشَّهْرُ العَاشِرُ مِنَ السَّنَةِ القَمَرِيَّةِ يَأْتِي بَعْدَ ذِي القِعْدَةِ وَيَلِيهِ رَمَضَانُ، عَدَدُ أَيَّامِهِ (30) يَوْماً أو (29) يَوْماً
    • الشَّوَّالُ : الكثيرُ الشَّوْل
  10. شوال: (اسم)


    • الجمع : شُوالات و شِوالات و أَشْوِلَة
    • شُوال / شِوال
    • : كيس من خيش يعبَّأ فيه الحبُّ أو الدقيقُ ونحوُه
  11. تَشاوَلَ: (فعل)
    • تَشَاوَلَ القومُ عند القتال: رفع كلٌّ فريق السلاحَ في وجه الفريق الآخر
  12. شُوَّال: (اسم)
    • شُوَّال : جمع شائِل
  13. شوّال: (اسم)
    • الشّهر العاشِر من شهور السَّنة الهجريَّة، يأتي بعد رمضان ويليه ذو القعدة
  14. مِشوَل: (اسم)
    • الجمع : مَشَاوِلُ
    • المِشْوَلُ : اسم آلة من شالَ: آلة لرفع الأحمالَ والأثقالَ
    • المِشْوَلُ: منجل صَغير
  15. مَشَاوِلُ: (اسم)
    • مَشَاوِلُ : جمع مِشوَل
  16. مِشوال: (اسم)


    • الجمع : مَشَاوِيلُ
    • المِشوالُ : آلةُ الرَّفْع
  17. مشاولُ: (اسم)
    • مشاولُ : جمع مِشوَلة
  18. أَشالَ: (فعل)
    • أشالَ يُشيل ، أشِلْ ، إشالةً ، فهو مُشيل ، والمفعول مُشال
    • أشال الحجرَ: رفعه
  19. شَواوِلُ: (اسم)
    • شَواوِلُ : جمع شَوّال
  20. شُوالات: (اسم)
    • شُوالات : جمع شوال
  21. مَشَاوِيلُ: (اسم)
    • مَشَاوِيلُ : جمع مِشوال
  22. مَشول: (اسم)


    • اسم مفعول من شالَ
  23. شَولة: (اسم)
    • الجمع : شَوْلات و شَوَلات
    • الشَّوْلَةُ الفَصْلة: وهي علامة من علامات الترقيم ترسم هكذا (،) توضع بين الكلمات والجمل المتعاطفة، أو بين أنواع الشيء وأقسامه
    • الشَّوْلَةُ :منزلة من منازل القَمَر، وهي نَجْمان متقابلان في بُرْج العقرب يَنْزلُهُما القَمَر، يقال لهما: حُمَةُ العقرب، تشبيهًا بها، لان البرجَ كُلَّهُ على صورة العقرب، وسُمِّيَتْ هذه المَنْنزِلَة بشوكةِ العقربِ
    • شَوْلَةُ العَقْرَبِ : ما تَرْفَعُهُ مِنْ ذَنَبِها، شَوْكَتُها، إِبْرَتُها
  24. شوَاويلُ: (اسم)
    • شوَاويلُ : جمع شَوّال
  25. شوائلُ: (اسم)
    • شوائلُ : جمع شائِلة
,
  1. شول (المعجم لسان العرب)
    • "شالت الناقةُ بذنَبِها تَشولُه شَوْلاً وشَوَلاناً وأَشالَتْه واسْتَشالَتْه أَي رَفَعَتْه؛ قال النمر بن تولب يصف فرساً: جَمومُ الشَّدِّ شائلةُ الذُّنابى،تَخالُ بياضَ غُرَّتِها سِراجا وشالَ ذَنَبُها أَي ارتفع؛ قال أُحَيْحة بن الجُلاح: تَأَبَّري، يا خَيْرَة الفَسِيلِ،تَأَبَّري من حَنَذٍ، فَشُولي أَي ارْتَفِعي.
      المحكم: وشال الذَّنبُ نفْسُه؛ قال أَبو النجم: كأَنَّ في أَذنابِهنَّ الشُّوَّل،مِن عَبَسِ الصَّيْفِ، قرون الإِيَّل ‏

      ويروى: ‏الشُّيَّل والشِّيَّل، على ما يَطَّرِد في هذا النحو من بنات الواو عند الكسائي، رواه عنه اللحياني.
      والشّائلةُ من الإِبل.
      التي أَتى عليها من حَمْلها أَو وَضْعها سبعةُ أَشهر فخَفَّ لبنُها، والجمع شَوْلٌ؛ قال الحرث بن حِلِّزة: لا تَكْسَعِ الشَّوْلَ بأَغبارِها،إِنَّك لا تَدْري مَنِ النَّاتِجُ وقوله أَنشده سيبويه: مِنْ لَدُ شَوْلاً فإِلى إِتْلائها فَسَّر وجه نصبه ودخول لَدُ عليها فقال: نَصَب لأَنه أَراد زماناً، والشَّوْل لا يكون زماناً ولا مكاناً، فيجوز فيها الجرُّ كقولك مِن لدُ صلاةِ العصر إِلى وقت كذا، وكقولك مِنْ لدُ الحائط إِلى مكان كذا، فلما أَراد الزمان حَمَل الشَّوْلَ على شيء يَحْسُن أَن يكون زماناً إِذا عَمِل في الشَّوْل، ولم يَحْسُن الابتداء كما لم يَحْسُن ابتداءُ الأَسماء بعد إِنْ حتى أَضْمَرْتَ ما يَحْسُن أَن يكون بعدها عاملاً في الأَسماء، فكذلك هذا، فكأَنك قلت من لَدُ أَن كانت شَوْلاً إِلى إِتلائها، قال: وقد جَرَّه قوم على سَعَة الكلام وجعلوه بمنزلة المصدر حين جعلوه على الحين، وإِنما يريد حين كذا وكذا وإِن لم يكن في قوَّة المصدر، لأَنها لا تتَصرَّف تَصرُّفها، وأَشوالٌ جمع الجمع.
      التهذيب: الشَّوْلُ من النُّوق التي خَفَّ لبنُها وارتفع ضَرْعُها، وأَتى عليها سبعةُ أَشهر من يوم نَتاجها أَو ثمانيةٌ فلم يَبْقَ في ضُروعِها إِلا شَولٌ من اللبن أَي بَقِيَّة، مقدار ثلثِ ما كانت تَحْلُب حِدْثان نَتاجِها، واحدتها شائِلةٌ، وهو جمع على غير قياس.
      وفي حديث نَضْلة بن عمرو: فهَجم عليه شَوائِلُ له فسَقاه من أَلبانها، هو جمع شائلة، وهي الناقة التي شالَ لبنُها أَي ارْتَفع، وتسمى الشَّوْلَ أَي ذات شَوْلٍ لأَنه لم يَبق في ضَرْعِها إِلا شَوْلٌ من لبن أَي بَقِيّة.
      وفي حديث علي، كرَّم الله وجهه: فكأَنكم بالساعة تحْدُوكم حَدْوَ الزاجر بشَوْله أَي الذي يَزْجُر إِبله لتَسير، وقيل: الشَّوْلُ من الإِبل التي نقَصتْ أَلبانها، وذلك إِذا فُصِلَ ولدُها عند طلوع سُهَيلٍ فلا تزال شَوْلاً حتى يُرْسَل فيها الفحل.
      وشَوَّل لبنُها: نقَصَ، وشَوَّلَتْ هي: خَفَّتْ أَلبانها وقَلَّتْ، وهي الشَّوْلُ.
      وقد شَوَّلَت الإِبلُ أَي صارت ذاتَ شَوْل من اللبن، كما يقال شَوَّلَت المزادةُ إِذا قَلَّ ما بقي فيها من الماء.
      الجوهري: شَوَّلَت الناقةُ، بالتشديد، أَي صارت شائلةً؛ وقول الشاعر: حتى إِذا ما العَشْرُ عنها شَوَّلا يعني ذهب وتصَرَّم، قال: والشائلُ، بلا هاء، الناقةُ التي تشُولُ بذَنَبها لِلِّقاح ولا لبن لها أَصلاً، والجمع شُوَّلٌ مثل راكِعٍ ورُكَّعٍ؛ وأَنشد شعر أَبي النجم: كأَنَّ في أَذنابِهِنَّ الشُّوَّل وشَوَّلَت الإِبلُ: لحِقَتْ بُطونُها بظُهورها.
      وقال بعضهم: يقال للتي شالتْ بذَنَبِها شائل، وللتي شالَ لبَنُها شائلة.
      قال ابن سيده: وهو ضدُّ القياس لأَن الهاء تثبت في التي يَشُولُ لبَنُها ولا حَظَّ للذَّكَر فيه، وأُسْقِطت من التي تَشول ذَنَبَها، والذَّكَر يَشُول ذنَبَه، وإِن لم يكن من مذهب سيبويه، وكلُّ ما ارتفع شائلٌ.
      التهذيب: وأَما الناقة الشائلُ، بغير هاء، فهي اللاقح التي تَشُول بذَنَبِها للفحل أَي ترفعه فذلك آيةُ لِقاحِها، وتَرْفَع مع ذلك رأْسَها وتَشْمَخ بأَنْفِها، وهي حينئذ شامذ، وقد شَمَذَتْ شِماذاً، وجمع الشائل والشامِذ من النُّوقِ شُوّلٌ وشُمَّذٌ، وهي العاسِر أَيضاً، وقد عَسَرَت عِساراً؛ قال الأَزهري: أَكثر هذا القول مسموع عن العرب صحيح، وقد روى أَبو عبيد عن الأَصمعي أَكثرَه، إِلاَّ أَنه، قال: (* قوله «إلا أنه، قال إلخ» عبارة الأزهري: إلا انه، قال إذا أتى على الناقة من يوم حملها سبعة أشهر خف لبنها وهو غلط والصواب إذا أتى عليها من يوم نتاجها سبعة اشهر كما ذكرته لا من يوم حملها اللهم إلى آخر ما هنا وبهذا يعلم ما هنا من السقط): إِذا أَتى على الناقة من يوم حَمْلها سبعةُ أَشهر كما ذكرناه اللهم إِلا أَن تَحْمِلَ الناقةُ كِشافاً، وهو أَن يَضْرِبَها الفَحْلُ بعد نَتاجها بأَيام قلائل، وهي كَشُوفٌ حينئذ، وهو أَرْدأُ النِّتاج.
      وشالَ المِيزانُ: ارْتَفَعَت إِحدى كِفَّتَيْه.
      ويقال: شالَ ميزانُ فلان يَشُولُ شَوَلاناً، وهو مَثَلٌ في المفاخرة، يقال فاخَرْتُه فَشالَ مِيزانُه أَي فَخَرْتُه بآبائي وغَلَبْتُه؛ قال ابن بري: ومنه قول الأَخطل:وإِذا وَضَعْتَ أَباكَ في مِيزانِهم رَجَحُوا، وشالَ أَبوكَ في المِيزان وشالَت العَقْربُ بذَنَبها: رَفَعَتْه.
      وشَوْلَةُ وشَوَّالَةُ: العَقْربُ اسمٌ عَلَمٌ لها.
      وشَوْلَةُ العقربِ: ما شال من ذَنَبها، والعَقْربُ تَشُولُ بذَنَبها؛

      وأَنشد: كَذَنَب العَقْرَبِ شَوَّال عَلِق وقال شَمِر: شَوْكَةُ العَقْرب التي تَضْرب بها تُسَمَّى الشَّوْلَةَ والشَّباة والشَّوْكَةَ والإِبْرة؛ قال أَبو منصور: وبها سُمِّيت إِحدى مَنازل القَمَر في بُرْج العَقْرب شَوْلَة تشبيهاً بها، لأَن البُرْج كلِّه على صورة العقرب.
      والشَّوْلَة: مَنْزِلة وهي كوكبان نَيِّرانِ متقابِلانِ يَنْزِلهما القمرُ يقال لهما حُمَةُ العَقْرب.
      أَبو عمرو: أَشَلْتُ الحَجَر وشُلْتُ به.
      الجوهري: شُلْتُ بالجَرَّة أَشُول بها شَوْلاً رفَعْتها،ولا تقل شِلتُ، ويقال أَيضاً أَشَلْتُ الجَرَّة فانشالَتْ هي؛ وقال الأَسدي: أَإِبِلي تأْكُلُها مُصِنَّا،خافِضَ سِنٍّ ومشِِيلاً سِنَّا؟ أَي يأْخُذُ بنتَ لَبُون فيقول هذه بنت مَخاض فقد خَفَضَها عن سِنِّها التي هي فيها، وتكون له بنْتُ مَخاضٍ فيقول لي بنت لَبُون، فقد رَفَع السِّنَّ التي هي له إِلى سِنٍّ أُخرى أَعلى منها، وتكون له بنت لَبُون فيأْخذ حِقَّةً؛ وقال الراجز: حتى إِذا اشْتالَ سُهَيْلٌ في السَّحَر واشْتالَ هنا: بمعنى شالَ، مثل ارْتَوى بمعنى رَوِيَ.
      المحكم: وأَشالَ الحَجَرَ وشالَ به وشاوَلَهُ رَفَعه.
      والمِشْوالُ: حَجَرٌ يُشالُ؛ عن اللحياني.
      اليزيدي: أَشَلْتُ المِشْوَلَة فأَنا أُشِيلُها إِشالةً، وشُلْتُ بها أَشُولُ شَوْلاً وشَوَلاناً، قال: والمِشْوَلةُ التي يُلْعَب بها.
      وشال السائلُ يديه إِذا رَفَعهما يسأَل بهما؛

      وأَنشد: وأَعْسَرَ الكَفِّ سأْآلاً بها شَوِلا؟

      ‏قال: وأَما قول الأَعشى: شاوِ مِشَلٌّ شَلُولٌ شُلْشُلٌ شَوِلُ فالشَّوِلُ الذي يَشُول بالشيء الذي يشتريه صاحبُه أَي يرفعه.
      ورجُل شَوِلٌ أَي خفيف في العَمَل والخِدْمة مثل شُلْشُل.
      المحكم: والشَّوِلُ الخفيف.
      وشَاوَلَهُ وشاوَلَ به: دَافَعَ؛ قال عبد الرحمن بن الحكم: فَشاوِلْ بِقَيْسٍ في الطِّعانِ، ولا تَكُنْ أَخاها، إِذا ا المَشْرَفِيَّةُ سُلَّتِ وشالَتْ نَعامتُه: خَفَّ وغَضِبَ ثم سَكَن.
      وشالَتْ نَعامَةُ القوم: خَفَّتْ مَنازلُهم منهم.
      ويقال للقوم إِذا خَفُّوا ومَضَوْا: شالَتْ نَعامَتُهم.
      وشالت نَعامَتُهم إِذا تفرَّقت كَلِمتُهم.
      وشالَت نَعامَتُهم إِذا ذهب عِزُّهم؛ وفي حديث ابن ذي يَزَنَ: أَتى هِرَقْلاً، وقد شالَتْ نَعامَتُهم،فلم يَجِدْ عِنْدَه النَّصْرَ الذي سالا ‏

      يقال: ‏شالَتْ نَعامَتُهم إِذا ماتوا وتَفَرّقوا كأَنهم لم يَبْقَ منهم إِلا بَقِيَّة، والنَّعامَة الجماعةُ.
      والشَّوْلُ: بَقِيَّةُ الماء في السِّقاء والدَّلْو، وقيل: هو الماء القليل يكون في أَسفل القِرْبة والمَزادة.
      وفي المثل: ما ضَرَّ ناباً شَوْلُها المُعَلَّق؛ يُضْرَب ذلك للذي يُؤمر أَن يأْخذ بالحَزْم وأَن يَتَزَوَّد وإِن كان يصير إِلى زاد؛ ومثل هذا المَثَل: عَشِّ ولا تَغْتَرَّ أَي تَعَشَّ ولا تَتَّكلْ أَنك تَتَعَشَّى عند غيرك، والجمع أَشوالٌ؛ قال الأَعشى: حتى إِذا لمَعَ الدَّلِيلُ بثَوْبه سُقِيَتْ، وصَبَّ رُواتُها أَشْوالَها وشَوَّل في القِرْبَة: أَبْقى فيها شَوْلاً.
      وشَوَّل الماءُ: قَلَّ.
      وشَوَّلَت المَزادةُ وجَزَّعَتْ إِذا بَقيَ فيها جُزْعَةٌ من الماء، ولا يقال شالَتِ المَزادةُ كما يقال دِرْهَمٌ وازِنٌ أَي ذو وَزْنٍ، ولا يقال وَزَنَ الدِّرْهَمُ.
      وفَرَسٌ مِشْيالُ الخَلْق أَي مُضْطَرب الخَلْق.
      ابن السكيت: من أَمثالهم في الذي يَنْصَح القومَ: أَنت شَوْلةُ الناصِحةُ؛ قال: وكانت أَمَةً لعَدْوانَ رَعْناءَ تَنْصَحُ لمواليها فتَعُود نصيحتُها وَبالاً عليها (* قوله «وبالاً عليها» هكذا في التهذيب، والذي في الصحاح والقاموس: عليهم) لحُمْقِها.
      وقال ابن الأَعرابي: الشَّوْلة الحَمْقاء.
      أَبو زيد: تَشاوَلَ القوم تَشاوُلاً إِذا تَناوَلَ بعضُهم بعضاً عند القِتال بالرِّماح، والمُشاوَلةُ مثله؛ قال ابن بري: ومنه قول عبد الرَّحمن‎ ‎بن‎ الحَكَم: فشاوِلْ بقَيْسٍ في الطِّعان.
      والمِشْوَلُ: مِنْجَلٌ صغير.
      والشُّوَيْلاء: نَبْتٌ من نَجِيل السِّباخ؛ قال أَبو حنيفة: هي من العُشْب ومَنابِتُها السَّهْل وهي معروفة يُتَداوى بها، قال: ولم يَحْضُرني صفتُها.
      والشُّوَيْلاء أَيضاً: موضع.
      والشَّوِيلة والشُّوَلاءُ، الأُولى على فَعِيلة مثل كَرِيمة، والثانية على فُعَلاء مثل رُحَضاء: موضعان.
      وشَوَّالٌ: من أَسماء الشهور معروف، اسم الشهر الذي يلي شهر رمضان، وهو أَول أَشهر الحج، قيل: سُمِّي بتشويل لبن الإِبل وهو تَوَلِّيه وإِدْبارُه، وكذلك حال الإِبل في اشتداد الحر وانقطاع الرُّطْب، وقال الفراء: سُمِّي بذلك لِشَوَلانِ الناقة فيه بذَنَبها.
      والجمع شَواويلُ على القياس،وشَواوِلُ على طرح الزائد، وشَوَّالاتٌ، وكانت العرب تَطَيَّرُ من عَقْد المناكح فيه، وتقول: إِن المنكوحة تمتنع من ناكحها كما تمتنع طَروقة الجَمَل إِذا لقِحَت وشالَت بذَنَبها، فأَبْطَل النبيُّ، صلى الله عليه وسلم،طِيَرَتَهم.
      وقالت عائشة، رضي الله عنها: تَزَوَّجَني رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم، في شَوَّالٍ وبَنى بي في شَوَّال فأَيُّ نسائه كان أَحْظى عنده مني؟ وامرأَة شَوَّالةٌ: نَمَّامةٌ؛ قال الراجز: ليْسَتْ بذاتِ نَيْرَبٍ شَوَّاله والأَشْوَل: رَجُلٌ؛ قال ابن الأَعرابي: هو أَبو سَماعَة بن الأَشْوَل النَّعاميّ، هذا الشاعر المعروف، يعني بالشاعر المعروف سَماعة.
      وشَوَّالٌ: اسم رجل وهو شَوَّال بن نُعَيْم.
      وشَوْلَةُ: فرَسُ زَيْدِ الفوارس الضَّبِّيّ، والله أَعلم.
      "
  2. شالَتِ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ شالَتِ الناقَةُ بذَنَبِها شَوْلاً وشَوالاً، وأشالَتْهُ: رَفَعَتْهُ فشالَ الذَّنَبُ نَفْسُه، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
      ـ ناقةٌ شائِلٌ: تَشولُ بذَنَبِها لِلِّقاحِ ولا لَبَنَ لها أصْلاً، ج: شُؤَّلُ، وشُيَّلٌ وشِيَّلٌ وشُوَّالٌ.
      ـ شائِلَةُ من الإِبِلِ: ما أتَى عليها من حَمْلِها أو وضْعِها سبعةُ أشْهُرٍ فجَفَّ لَبَنُها، ج: شَوْلٌ، على غيرِ قِياسٍ، جج: أشْوالٌ.
      ـ شَوَّلَ لَبَنُها: نَقَصَ،
      ـ شَوَّلَتِ الناقةُ: جَفَّتْ ألْبانُها،
      ـ شَوَّلَتِ الإِبِلُ: لَحِقَتْ بُطونُها بظُهورِها،
      ـ شَوَّلَ المَزادةُ: قَلَّ ما بَقِيَ فيها من الماءِ،
      ـ شَوَّلَ في المزادةِ: أبْقَى شَوْلاً من الماءِ،
      ـ شَوَّلَ الماءُ: قَلَّ،
      ـ شَوَّلَ الغَرْبُ: قَلَّ ماؤُه.
      ـ شَوَّالَةُ: عَلَمٌ لِلعَقْرَبِ وطائِرٌ.
      ـ شَوْلَةُ: ما تَشولُ العَقْرَبُ من ذَنَبها، والحَمْقاءُ، وكَوْكَبانِ نَيِّرانِ يَنْزِلُهُما القَمَرُ، يقالُ لهما: حُمَةُ العَقْرَبِ.
      ـ أشالَ الحَجَرَ، وشالَ به وشاوَلَهُ: رَفَعَه فانْشالَ.
      ـ مِشْوالُ: حَجَرٌ يُشالُ.
      ـ شَوْلُ: الخَفيفُ، وبَقِيَّةُ الماءِ في السِقاءِ والدَّلْوِ، أو الماءُ القَليلُ، ج: أشْوالٌ.
      ـ شالَتْ نَعَامَتُهُ: خَفَّ وغَضِبَ ثم سَكَنَ،
      ـ شالَ القومُ: خَفَّتْ مَنَازِلُهُم منهم، أو تَفَرَّقَتْ كَلِمَتُهُم، أو ذَهَبَ عِزُّهُم.
      ـ شَوَيْلاءُ: نَبْتٌ يُتَداوَى به، وقد يقالُ له: الشُّوَّيْلُ.
      ـ شَوْلَةُ: فَرَسُ زَيْدِ الفَوارِسِ الضَّبِّيِّ، وأمَةٌ رَعْناءُ لعَدْوانَ، كانت تَنْصَحُ لِمَواليها فَتَعودُ نَصيحَتُها وبَالاً عليهم لِحُمْقِها، فقيلَ للنَّصيحِ الأحْمَقِ: ''أنتَ شَوْلَةُ الناصِحَةُ''.
      ـ شَوَّالُ: قرية بِمَرْوَ، وشَهْرُ الفِطْرِ، ج: شَواويلُ وشَوَّالاتٌ.
      ـ سالِمُ بنُ شَوَّالٍ: تابِعِيٌّ.
      ـ وعَبْدَةُ بِنْتُ أبي شَوَّالٍ، عن رابِعَةَ العَدَوِيَّةِ.
      ـ شُوَيْلَةُ وشُوَيْلاءُ: مَوْضِعانِ.
      ـ امرأةٌ شَوَّالَةٌ: نَمَّامَةٌ.
      ـ ذو الشاوَلِ، بفتح الواوِ: ابنُ دُعامِ بنِ مالِكٍ الهَمْدانِيُّ.
      ـ اشْتالَ له: تَعَرَّضَ له وسَبَّهُ.
      ـ تَشْويلُ: اسْتِرْخاءُ الذَّكَرِ عِندَ مُحاوَلَةِ الجِماعِ.
      ـ شَوْشَلاءُ: النَّيْكُ، أو هي حَبَشِيَّةٌ.
      ـ مِشْوَلُ: مِنْجَلٌ صَغيرٌ.
      ـ رجُلٌ شَوِلٌ: خَفيفٌ في العَمَلِ والخِدْمَةِ والحاجَةِ، سَريعٌ.
  3. الشَّوَّالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّوَّالُ : الكثيرُ الشَّوْل.
      و الشَّوَّالُ شوَالٌ عاشر شهور السنة الهجريّة، بعد رمضانَ وقبل ذي القعدة.
      وقد تدخله الألِفُ واللامُ يقال: هايَجَهُ الشَّوَّالُ. والجمع : شَواويلُ، و شَواوِلُ، و شوّالات.
  4. شائِلة (المعجم الرائد)
    • شائلة - ج، شوائل وشول وأشوال
      1- شائلة : مؤنث شائل. 2- شائلة : ناقة مضى على وضعها سبعة أشهر فارتفع ضرعها وقل لبنها.
  5. شَوَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَوَّلَ السائِلُ: قلَّ.
      يقال: شوَّلَ لَبَن الناقة، وشَوَّلَ ماءُ المزادة.
      ويقال: شَوَّلَت الناقة، و شَوَّلت المزادة.
      و شَوَّلَ الدوابُّ ونحوها: لحِقَتْ بطُونُها بظهوها من الجوع والهُزَال.
      و شَوَّلَ في المَزَادةِ: أبْقَى فيها بقيَّة مِن الماء.
  6. شول (المعجم الرائد)
    • شول - تشويلا
      1- شول السائل : قل. 2- شولت الناقة : قل لبنها. 3- شول الوعاء : قل ما فيه من السائل. 4- شول في الوعاء : أبقى فيه بقية من الماء أو نحوه.


  7. الشَّائِلَة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّائِلَة : مؤنَّث الشَّائِل.
      ويقال: فَرَسٌ شائلة.
      و الشَّائِلَة من النُّوق: التي خفَّ لبنها فارتفع ضرعها بعد الوضع أَو الحمل.
      (ج) شوائلُ.
  8. شاوَل (المعجم الرائد)
    • شاول - مشاولة
      1- شاول الحجر : رفعه. 2- شاوله أو به : دافعه، هاجمه. 3- شاول القوم : طعن بعضهم بعضهم الآخر بالرماح.
  9. شول (المعجم مختار الصحاح)
    • ش و ل: شُلْتُ بالجرة بالضم أشول بها شَوْلاً رفعتها ولا تقل شِلْت بالكسر ويقال أيضا أشَلْتُ الجرة فانْشَالَتْ هي و شالَ الميزان ارتفعت إحدى كفتيه و شَوَّالٌ أول أشهر الحج والجمع شَوَّالاَتٌ و شَوَاويلُ
  10. الشَّائِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّائِلُ : كل ما ارتفَعَ.
      و الشَّائِلُ الناقةُ اللاَّقِحُ التي تَشُولُ بذَنَبهَا للفحْل.
      (ج) شُوَّلٌ، وشُوَّالٌ.
  11. الشَّوْلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّوْلُ : البقيَّة من اللَّبن في الضَّرْعِ.
      و الشَّوْلُ بقيَّة الماء في الإناءِ.
      و الشَّوْلُ الماءُ القليل.
      (ج) أَشْوَالٌ.
  12. أَشال (المعجم الرائد)
    • أشال - إشالة
      1- أشال الشيء : رفعه، حمله. 2- أشالت الناقة ذنبها : رفعته.
  13. مَشول (المعجم الرائد)
    • مشول - ج، مشاول
      1- مشول من جل صغير. 2- مشول الة الرفع.
  14. الشَّوِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّوِلُ الشَّوِلُ يقال: رجلٌ شَوِلٌ: نَشِيطٌ سريع في عمله
  15. الشَّوَّالة (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّوَّالة : المرأة النَّمَّامة.
      و الشَّوَّالة طائر إِذا استقر من طَيَرانه خَطَر بذنَبه كما تصنع النَّاقَة.
      و شوَّالةٌ: علَمٌ جنس للعقرب.
  16. الشَّوْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّوْلَةُ : ما ترفع العقربُ من ذَنَبها.
      و الشَّوْلَةُ الفَصْلة: وهي علامة من علامات الترقيم ترسم هكذا (،) توضع بين الكلمات والجمل المتعاطفة، أو بين أنواع الشيء وأقسامه.
      و الشَّوْلَةُ منزلة من منازل القَمَر، وهي نَجْمان متقابلان في بُرْج العقرب يَنْزلُهُما القَمَر، يقال لهما: حُمَةُ العقرب، تشبيهًا بها، لان البرجَ كُلَّهُ على صورة العقرب، وسُمِّيَتْ هذه المَنْنزِلَة بشوكةِ العقربِ.
  17. المِشْوَلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِشْوَلَةُ : المِشْوَلُ، والجمع مشاولُ.
  18. المِشْوَلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِشْوَلُ : آلة الرَّفع.
      و المِشْوَلُ منجل صَغير.
      (ج) مشاولُ.
  19. أشالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشالَ يُشيل ، أشِلْ ، إشالةً ، فهو مُشيل ، والمفعول مُشال :-
      أشال الحجرَ رفعه.
  20. شَوْلة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شَوْلة :-
      جمع شَوْلات وشَوَلات:
      1 - فاصلة، علامة من علامات الترقيم ترسم هكذا (،) وتوضع بين الكلمات والجمل المعطوفة، أو بين أنواع الشيء وأقسامه.
      2 - منزلة من منازل القمر.
      شَوْلة العَقرب: شَوْكتها التي تضرب بها.
  21. شُوال (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شُوال / شِوال :-
      جمع شُوالات وشِوالات وأَشْوِلَة: كيس من خيش يعبَّأ فيه الحبُّ أو الدقيقُ ونحوُه.
  22. إستشال (المعجم الرائد)
    • إستشال - استشالة
      1-إستشال الجمل ذنبه : رفعه
  23. شَول (المعجم الرائد)
    • شول - ج، أشوال
      1- مصدر شال يشول. 2- خفيف، سريع. 3- بقية الماء في الوعاء. 4- ماء قليل. 5- بقية اللبن في الضرع
  24. شوال (المعجم الرائد)
    • شوال
      1-شوال الشهر العاشر من السنة القمرية، أيامه 29، جمع : شوالات وشواويل وشواول
  25. المِشوالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِشوالُ : آلةُ الرَّفْع. والجمع : مَشَاوِيلُ.


معنى شولون في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I شُوال/ شِوال [مفرد]: ج شُوالات وشِوالات وأَشْوِلَة: كيس من خيش يعبَّأ فيه الحبُّ أو الدقيقُ ونحوُه. II شوَّال [مفرد]: ج شوَّالات وشَواوِلُ وشوَاويلُ: الشّهر العاشِر من شهور السَّنة الهجريَّة، يأتي بعد رمضان ويليه ذو القعدة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَوْل [مفرد]: مصدر شالَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَوَلان [مفرد]: مصدر شالَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَوْلة [مفرد]: ج شَوْلات وشَوَلات: 1- فاصلة، علامة من علامات الترقيم ترسم هكذا (،) وتوضع بين الكلمات والجمل المعطوفة، أو بين أنواع الشيء وأقسامه. 2- منزلة من منازل القمر. • شَوْلة العَقرب: شَوْكتها التي تضرب بها.
مختار الصحاح
ش و ل : شُلْتُ بالجرة بالضم أشول بها شَوْلاً رفعتها ولا تقل شِلْت بالكسر ويقال أيضا أشَلْتُ الجرة فانْشَالَتْ هي و شالَ الميزان ارتفعت إحدى كفتيه و شَوَّالٌ أول أشهر الحج والجمع شَوَّالاَتٌ و شَوَاويلُ
الصحاح في اللغة
شُلْتُ بالجَرَّةِ أَشولُ بها شَوْلاً: رفعتها. ولا تقل شِلْتُ. ويقال أيضاً: أَشَلْتُ الجرَّةَ، فانْشالَتْ. وشالَ الميزانُ، إذا ارتفعت إحدى كِفَّتَيه. وشالَتِ الناقةُ بذَنَبها تَشولُه وأشالَتْه، أي رفعتْه. قال النَمْر بن تَولَبٍ يصف فرساً: جَمومُ الشَدِّ شائِلَهُ الذُنابـى   تَخالُ بياضَ غُرَّتِها سِراجا وشالَ ذَنبُها، أي ارتفع. أبو زيد: تَشاوَلَ القومُ: تناول بعضُهم بعضاً في القتال بالرماح. والمُشاوَلَةُ مثله. والشَوْلُ: الماءُ القليلُ في أسفل القِربة؛ والجمع أَشْوالٌ. قال الأعشى: وصَبَّ رُواتُها أَشْوالَها والشَوْلُ أيضاً: النُوقُ التي خفَّ لبنها وارتفع ضَرعُها وأتى عليها من نِتاجها سبعة أشهر أو ثمانية، الواحدة شائِلةٌ، وهو جمع على غير القياس. يقال منه: شَوَّلَتِ الناقة بالتشديد، أي صارت شائِلَةً. وقول الشاعر: حتَّى إذا ما العَشْرُ عنها شَوَّلا يعني ذهب وتصرّم. وأما الشائِلُ بلا هاءٍ فهي الناقةُ التي تَشولُ بذَنَبِها للّقاح ولا لبن لها أصلاً؛ والجمع شُوَّلٌ. قال أبو النجم: كأنّ في أذنابِهِنَّ الشُوَّلِ وشَوْلَةُ العقربِ: ما تَشولُ من ذَنَبِها. وتسمَّى العقربُ شَوَّالَةً. والشَوْلَةُ: كوكبان نيِّران متقاربان ينزلهما القمر، يقال لهما حُمَةُ خُفِّ العقرب. والمِشْوَلُ: مِنْجلٌ صغيرٌ. وَشوَّالٌ: أوّل أشهر الحج، والجمع شَوَّالاتٌ وشَواوِيلُ. ورجلٌ شَوِلٌ، أي خفيفٌ في العمل والخدمة مثل شُلْشُلٍ. وقولهم في المثل للإنسان ينصح القومَ: أنْتَ شَوْلَةُ الناصحةُ، قال ابن السكيت: كانت شَوْلَةُ أَمَةٌ لعُدْوانَ رَعناءَ، وكانت تنصح مواليها فتعود نصيحتها وبالاً عليهم، لحمقها.
تاج العروس

شَالَتِ النَّاقَةُ بِذَنَبِها تَشُولُهُ شَوْلاً بالفَتْحِ وشَوَلاَناً مَحَرَّكَةً وفي بعضِ النُّسَخِ شَوَالاً بالفَتْحِ وهو غَلَطٌ وأَشَالَتْهُ إِشَالَةً : رَفَعَتْهُ فَشَالَ الذَّنَبُ نَفْسُهُ لازِمٌ مُتَعَدٍّ نَقَلَهُ ابنُ سِيدَه وأَنْشَدَ لأَحَيْحةَ بنِ الجُلاحِ يُخاطِبُ فَسِيلَتَهُ :

" تَأَبَّرِي يا خَيْرَةَ الْفَسِيلِ

" تأَبَّرِي مِنْ حَنَذٍ فَشُولِى أي ارْتَفِعِي . وفي الصِّحاحِ : نَاقَةٌ شَائِلٌ بِلاَ هاءٍ : هي التي تَشُولُ بِذَنَبِها لِلِّقَاحِ ولا لَبَنَ لَها أصْلاً ج : شُوَّلٌّ كَرُكَّعٍ جَمْعُ رَاكِعٍ وأَنْشَدَ لأَبِي النَّجْمِ :

" كَأَنَّ في أَذْنابِهِنَّ الشُّوَّلِ

" مِنْ عَبَسِ الصَّيْفِ قُرُونَ الأيلِ

ويُرْوَى : شُيَّلٌ كسُكَّرٍ وشِيَّلٌ بِكَسْرِ الشِّينِ وتَشْدِيدِ الياءِ المَفْتُوحَةِ على مَا يَطَّرِدُ في هذا النَّحْوِ مِنْ بَناتِ الوَاوِ عندَ الكِسَائِيِّ رَواهُ عنهُ اللِّحْيانِيُّ و يُجْمَعُ الشَّائِلُ أيضاً على : شَوَّالٍ ككَاتِبٍ وكُتَّابٍ . والشَّائِلَةُ مِنَ الإِبِلِ : ما أَتَى عَلَيْها مِنْ حَمْلِها أو وَضْعِها سَبْعَةُ أشْهُرٍ أو ثَمانِيَةٌ فَجَفَّ لَبَنُها وارْتَفَعَ ضَرْعُها ولَمْ يَبْقَ في ضُرُوعِها إِلاَّ شَوْلٌ مِنَ اللَّبَن أي بَقِيَّةُ مِقْدَارِ ثُلْثِ مَا كَانَ في ضُرُوعِها حِدْثَانَ نَتاجِها ج : شَوْلٌ على غَيْرِ قِيَاسٍ ومنهُ حديثُ عليٍّ رَضِيَ اللهُ تَعالَى عنه : فَكَأَنَّكُمْ بالسَّاعَةِ تَحْدُوكم حَدْوَ الزَّاجِرِ بِشَوْلِهِ أي الذي يَزْجُرُ إِبِلَهُ لِتَسِيرَ وقيلَ : الشَّوْلُ مِنَ الإِبِلِ : التي نَقَصَتْ أَلْبانُها وذلكَ إذا فُصِلَ وَلَدُها عندَ طُلُوعِ سُهَيْلٍ فلا تَزالُ شَوْلاً حَتَّى يُرْسَلُ فيها الفَحْلُ جج جَمْعُ الجَمْعِ : أشْوَالٌ وقالَ بَعْضُهم : يُقالُ لِلَّتي شالَتْ بِذَنَبِها : شَائِلٌ والتي شَالَ لَبَنُها : شَائِلَةٌ قالَ ابنُ سِيدَه : وهو ضِدُّ القِياسِ لأنَّ الهَاءَ تَثْبُتُ في التي يَشُولُ لَبَنُها ولاحَظَّ لِلذَّكَرِ فيه وأُسْقِطَتْ مِنَ التي تَشُولُ ذَنَبَها والذَّكَرُ يَشُولُ ذَنَبَهُ وإِنْ لَمْ يَكُنْ مِنْ مَذْهَبِ سِيبَويْه وكُلُّ ما ارْتَفَعَ شَائِلٌ وقالَ الأَزْهَرِيُّ : وأَمَّا النَّاقَةُ الشَّائِلُ بغيرِ هاءٍ فهيَ الَّلاقِحُ التي تَشُولُ بِذَنَبِها للفَحْلِ أي تَرْفَعَهُ فذلك أيةُ لِقَاحِها وتَرْفَعُ مَعَ ذلكَ رَْأسَها وتَشْمَخُ بِأَنْفِها وهي حِينَئِذٍ شامِذٌ وقدْ شَمَذََتْ شِمَاذاً وجَمْعُ الشَّائِلِ والشَّامِذِ مِنَ النُّوقِ : شُوَّلٌ وشُمَّذٌ وهيَ العَاسِرُ أيضاً وقد عَسَرَتْ عِسَاراً قالَ الأَزْهَرِيُّ : أكثَرُ هذا القَوْلِ مَسْمُوعٌ عَنِ العَرَبِ صَحِيحٌ وقد رَوى أبو عُبَيْدٍ عن الأَصْمَعِيِّ أَكْثَرَهُ إلاَّ أَنَّهُ قال : إذا أَتَى عَلى النَّاقَةِ مِنْ يَوْمِ حَمْلِها سَبْعَةُ أشْهُرِ وخَفَّ لبنُها . وهو غلط لا أدري أهو من أبي عُبيدٍ أو الأَصمعيِّ والصواب : إذا أتى عليها من يوم نتاجها سبعةُ أشهر كَما ذَكَرناهُ لا مِنْ يَومِ حَمْلِها اللَّهُمَّ إلاَّ أَنْ تَحْمِلَ النَّاقَةُ كِشافاً وهو أن يَضْرِبَها الفَحْلُ بعْدَ نَتاجِها بأيامٍ قَلائِلَ وهي كَشُوفٌ حِينَئِذٍ وهو أَرْدَأُ النَّتاجِ . وشَوَّلَ لَبَنُها تَشْوِيلاً : نَقَصَ . وشَوَّلَتِ النَّاقَةُ : جَفَّتْ أَلْبانُها وقَلَّتْ وهي الشَّوْلُ وفي الصِّحاحِ : شَوَّلَتْ : صارَتْ شَائِلَةً وأَنْشَدَ لأَبِي النَّجْمِ :

" حَتَّى إذا ما العَشْرُ عنها شَوَّلاًيَعْنِي : ذَهَبَ وتَصَرَّمَ . وشَوَّلَتِ الإبِلُ : لَحِقَتْ بُطُونُها بِظُهُورِها وقِيلَ : صارَتْ ذاتَ شَوْلٍ مِنَ اللَّبَنِ . كَما يُقالُ : شَوَّلَتِ الْمَزَادَةُ : إذا قَلَّ ما بَقِيَ فيها مِنَ الْمَاءِ وكذلكَ : جَرَّعَتْ إذا بَقِيَ فيها جَرْعَةٌ مِنَ المَاءِ ولا يُقالُ : شَالَتْ كَما يُقالُ : دِرْهَمٌ وَازِنٌ أي ذُو وَزْنٍ ولا يُقالُ : وَزَنَ الدِّرْهَمُ . وشَوَّلَ في الْمَزادَةِ : أبْقَى فيها شَوْلاً مِنَ الْمَاءِ أي بَقِيَّةً وشَوَّلَ الْمَاءُ : قَلَّ وشَوَّلَ الْغَرْبُ : قَلَّ ماؤُهُ . وشَوَّالَةُ مُشَدَّدَةً : عَلَمٌ لِلْعَقْرَبِ . والشَّوَّالَةُ : طَائِرٌ قال أبو حاتِمٍ : هيَ دَخَّلَةٌ كَدْرَاءُ إذا وَقَعَتْ عَلى حَجَرٍ أو شَجَرٍ خَطَرَتْ بِزِمِكَّائِها خَطَرانَ الجَمَلِ سُمِّيَتْ لأَنَّها تَشُولُ بِذَنَبِها وفي بَطْنِها وَسَفِلَتِها شَيْءٌ مِنْ حُمْرَةٍ . والشَّوْلَةُ : ما تَشُولُ الْعَقْرَبُ مِنْ ذَنَبِها وقالَ شَمِر : شَوْكَةُ العَقْرَبِ التي تَضْرِبُ بها تُسَمَّى الشَّوْلَةَ والشَّبَاةَ والشَّوْكَةَ والإِبْرَةَ . والشَّوْلَةُ : الْحَمْقَاءُ عن ابنِ الأَعْرابِيِّ قالَ الأَزْهَرِيُّ : وبِشَوْلَةِ العَقْرَبِ سُمِّيَتْ إِحْدَى مَنازِلِ القَمَرِ في بُرْجِ العَقْرَبِ شَوْلَةً وهي كَوْكَبانِ نَيِّرَانِ مَتَقابِلانِ يَنْزِلُهُما الْقَمَرُ يُقالُ لَهُمَا : حُمَةُ الْعَقْرَبِ تَشْبِيهاً بها لانَّ البُرْجَ كُلَّهُ عَلى صُورَةِ العَقْرَبِ . وأشَالَ الْحَجَرَ إِشَالَةً وشَالَ بِهِ يَشُولُ بِهِ شَوْلاً عن أبي عَمْرٍو وشاوَلَهُ أي رَفَعَهُ فَانْشَالَ ارْتَفَعَ وفي الصِّحاح : شَلْتُ بالجَرَّةِ أَشُولُ بها شَوْلاً : رَفَعْتُها ولا يُقالُ : شِلْتُ : ويُقالُ أيضا : أَشَلْتُ الجَرَّة فانْشَالَتْ هي قالَ مُدْرِكُ بنُ حِصْنٍ الأسَدِيُّ :

" أَإِبِلِي تَأْكُلُها مُصِنَّا خَافِضَ سِنِّ ومُشِيلاً سِنَّا أي يَأْخُذُ بنتَ لَبُونٍ فيقُولُ : هذه بنتُ مَخاضٍ فقد خَفَضَها عن سِنِّها التي في فيها وتكونُ لهُ بنتُ مَخاضٍ فيقُولُ : لي بنتُ لَبُونٍ فقد رَفَعَ السِّنَّ التي هيَ له إلى سنِّ أُخْرَى أعْلَى منها وتكونُ لهُ بنتُ لَبُونٍ فَيأْخُذُ حِقَّةً . والْمِشْوَالُ كمِحْرابٍ : حَجَرٌ يُشَالُ عن اللِّحْيانِيِّ . والشَّوْلُ : الْخَفِيفُ كَما في المُحْكَمِ . وأيضاً : بَقِيَّةُ الْمَاءِ في السِّقاءِ والدَّلْوِ أو هو الْماءُ الْقَلِيلُ يَكونُ في أسْفَلِ القِرْبَةِ والمَزَادَةِ ج : أشْوَالٌ قال الأَعْشَى :

حَتَّى إذا لَمَعَ الرَّبِئُ بِثَوْبِهِ ... سُقِيَتْ وَصبَّ رُواتُها أَشْوالَها وشَالَتْ نَعَامَتُهُ : خَفَّ وغَضِبَ ثُمَّ سَكَنَ و يُقالُ : شَالَتْ نَعامَةُ الْقَوْمِ : إذا مَنازِلُهُمْ مِنْهُمْ ومَضَوْا أو تَفَرَّقَتْ كَلِمَتُهُمْ أو إذا ماتُوا وتَفَرَّقُوا كَأَنَّهُ لَمْ يَبْقَ منهم إلاَّ بَقِيَّةٌ والنَّعامَةُ الجَماعَةُ أو إذا ذَهَبَ عَزُّهُمْ وسيأْتِي في ن ع م وفي حديثِ ابنِ ذِي يَزَنَ :

أَتَى هِرَقْلاً وقَدْ شَالَتْ نَعامَتُهُمْ ... فَلَمْ يَجِدْ عندَهُ النَّصْرَ الذي سَالاَ والشُّوَيْلاَءُ بالضَّمِّ مَمْدُوداً : نَبْتٌ مِنْ نَجِيلِ السِّباخِ قالَ أبو حَنِيفَةَ : وقد ذَكَرَها الأَصْمَعِيُّ ولم يَحُلَّها وهي من العُشْبِ قالَ : ومَنابِتُها السَّهْلُ يُتَداوَى بِهِ قالَ الصَّاغَانِيُّ : وقد رَأيتُها وهيَ غَبْرَاءُ تَنْبَسِطُ على وَجْهِ الأَرْضِ لا شَوْكَ لَها والمالُ حَرِيصٌ عليها وقد يُقالُ لهُ : الشُّوَّيْلُ : كَقُبَّيْطٍ في لُغَةِ بَعضِ أهلِ العِرَاقِ . وشَوْلَةُ : فَرَسُ زَيْدٍ الْفَوارِسِ الضَّبِّيُّ وهو القَائِلُ فيها :

قَصَرْتُ لهُ مِنْ صَدْرِ شَوْلَةَ إِنَّهُ ... يُنْجِّي من المَوْتِ الكَمِيُّ المُنَاجِدُوقالَ ابنُ السِّكِّيتِ : شَوْلَةُ : أَمَةٌ رَعْنَاءُ كانَتْ لِعَدْوَانَ وكانَتْ تَنْصحُ لِمَوَالِيها فتَعُودُ نَصِيحَتُها وَبَالاً عَلَيْهم لِحُمْقِها فَقِيلَ لِلنَّصِيحِ الأَحْمَقِ : أَنْتَ شَوْلَةٌ النَّاصِحَةُ وقال ابنُ الأَعْرَابِيُّ : شَوْلَةُ أَمَةٌ يُضْرَبُ بها المَثَلُ في الحُمْقِ يُقالُ : أنتَ شَوْلَةُ النَّاصِحَةُ . وشَوَّالُ كشَدَّادٍ : ة بِمَرْوَ منها أبو طاهرٍ محمدُ بن أبي النَّجْمِ بنِ محمدِ الخَطِيبُ الشَّوَّالِيُّ مِنْ شُيوخِ أبي سعدٍ السَّمْعانِيِّ تُوُفِّيَ في 532 . وشَوَّالٌ : شَهْرُ الْفِطْرِ وهو الذي يَلِي شَهْرَ رَمَضانَ وهوَ أَوَّلُ أشْهُرِ الحَجَّ قالَ ابنِ دُرَيْدٍ : زَعَمَ قَوْمٌ أنَّه سُمِّيَ شَوَّالاً لأنَّهُ وَافَقَ وَقْتاً تَشُولُ فيهِ الإِبِلُ : أي تَرْفَعُ ذَنَبَها وهو قَوْلُ الفَرَّاءِ وقالَ غيرُهُ : سُمِّيَ بتَشْوِيلِ ألْبانِ الإِبِلِ وهو تَوَلِّيهِ وإِدْبارِهِ وكذلكَ حالُ الإِبِلِ في اشْتِدادِ الحَرِّ وانْقِطَاعِ الرُّطْبِ . ج : شَوَاوِيلُ على الْقِيَاسِ وشَوَاوِلُ على طَرْحِ الزَّائِدِ وشَوَّالاَتٌ وكانَتْ العَرَبُ تَطَيَّرُ مِنْ عَقْدِ المَناكِحِ فيه وتقولُ : إنَّ المَنْكُوحَةَ تَمْتَنِعُ مِن ناكِحِها كما تَمْتَنِعُ طَرُوقَةُ الجَمَلِ إذا لَقِحَتْ وشالَتْ بِذَنَبِها فأَبْطَلَ النَبِيُّ صلى الله عليه وسلم طِيرَتَهُم وقالتْ عائِشَةُ : رضي اللهُ عَنها : تَزَوَّجَنِي رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم في شَوَّالٍ وبَنَى بِي في شَوَّالٍ وأي نِسائِهِ كانَ أَحْظَى عِنْدَهُ مِنِّي . وسَالِمُ بْنُ شَوَّالِ بنِ نُعَيْمٍ المَكِّيُّ : تَابِعِيٌّ ثِقَةٌ رَوَى عَنْ مَوْلاتِهِ أُمِّ حَبِيبَةَ بنتِ أبي سُفْيانَ وعنهُ عَفَّانُ بنُ أبي رَبَاحٍ وعمرُو بنُ دِينارٍ قالَهُ ابنُ حَبَّان . وعَبْدُةُ بِنْتُ أبي شَوَّالٍ رَوَتْ عَنْ رَابِعَةَ الْعَدَوِيَّةِ قَدَّسَ اللهُ سِرَّهَا

والشُّوَيْلَةُ والشُّوَيْلاَءُ مُصَغَّرَتَيْنِ : مَوْضِعَانِ عن ابن دُرَيْدٍ وهكذا ضَبَطَهُما والذي في اللِّسانِ : الشَّوِيلَةُ على وَزْنِ كَرِيمَةٍ والشُّوَلاَءُ كَرُحَضاء : مَوْضِعَانِ . وامْرَأَةٌ شَوَّالَةٌ : نَمَّامَةٌ قالَ الرَّاجِزُ :

" لَيْسَتْ بِذاتِ نَيْرِبٍ شَوَّالَهْ وذو الشَّاوَلِ بِفَتْحِ الْوَاوِ : ابْنُ دُعَامِ بنِ مالِكِ بنِ مُعاوِيَةَ بنِ صَعْبِ ابنِ دَوْمَانَ بنِ بَكِيلِ بنِ جُشَمَ بنِ خَيْرانَ ابنِ نَوْفِ بنِ هَمْدَانَ الهَمْدَانِيُّ ثُمَّ البَكِيلِيُّ أَحَدُ الأَذْواءِ . واشْتَالَ لَهُ : تَعَرَّضَ لَهُ وسَبَّهُ وهو مَجازٌ . والتَّشْوِيلُ : اسْتِرْخَاءُ الذّكَرِ عنْدَ مُحاوَلِةِ الجِمَاعِ ولو قالَ ارْتِخاءُ الذّكَرِ عِنْدَ المُجامَعَةِ كانَ أَخْصَرَ . وقال ابنُ عَبّادٍ : الشَّوْشَلاءُ : النَّيْكُ هكذا ذَكَرَهُ هنا أو هيَ حَبَشِيَّةٌ كما في العُبابِ . والْمِشْوَلُ كَمِنْبَرٍ : مِنْجَلٌ صَغِيرٌ . ورَجُلٌ شَوِلٌ ككَفٍ : وَقَّادٌ ذَكِيٌّ خَفِيفٌ في الْعَمَلِ والْخِدْمَةِ والْحَاجَةِ سَرِيعٌ أليْها ومنه قَوْلُ الأَعْشَى :

وقد غَدَوْتُ إلى الْحانُوتِ يَتْبَعُنِي ... شاوٍ مِشَلٌّ شَلُولٌ شُلْشُلٌ شَوِلُ وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : اسْتَشالَتِ النَّاقَةُ ذَنَبَها : رَفَعَتْهُ وفَرَسٌ شَائِلَةُ الذُنَابَى . والشَّوائِلُ : جَمْعُ شَائِلَةٍ وهي النَّاقَةُ التي ارْتَفَعَ لَبَنُها ومنهُ حديثُ نَضْلَةَ بنِ عَمْرٍو : فهَجَمَ عليه شَوائِلُ له فسَقاهُ مِنْ أَلْبانِهَا . وكُلُّ ما ارْتَفَعَ شَائِلٌ . وشَالَ المِيزَانُ : ارْتَفَعَتْ أِحْدَا كَفَّتَيْهِ . ويُقالُ : شالَ مِيزانُ فُلانٍ : يَشُولُ شَوَلاَناً وهو مَثَلٌ في المُفَاخَرَةِ . يُقالُ : فَاخَرْتُهُ فشَالَ مِيزَانِي أي فَخَرْتُه بآبَائِي وغَلَبْتُهُ قالَ ابنُ بَرِّيٍّ : ومنهُ قَوْلُ الأَخْطَلِ :

وإذا وَضَعْتَ أَباكَ في مِيزانِهِم ... رَجَحُوا وشَالَ أَبُوكَ في المِيزانِ وشالَتِ العَقْرَبُ بِذَنَبِها : رَفَعَتْهُ وشَوْلَةُ : عَلَمٌ لِلْعَقْرَبِ قال :

" قد جَعَلْتْ شَوْلَةُ تَزْبَئِرُّوشَالَتِ القِرْبَةُ والزِّقُّ : ارْتَفَعَْ قَوائِمُها عنْدَ المَلْءِ أو النَّفْخِ . وأشالَ بِضَبُعِهِ : رَفَعَهُ . وذَنَبُ العَقْرَبِ يُقالُ لَهُ : شَوَّالٌ كَشَدَّادٍ . قال :

" كَذَنَبِ العَقْرَبِ شَوَّالٌ عَلِقْ واشْتَالَ بِمَعْنَى شَالَ كارْتَوَى بِمَعْنَى رَوِيَ ومنهُ قَوْلُ الرَّاجِزِ :

" حتى إِذا اشْتالَ سُهَيْلٌ في السَّحَرْ والمِشْوَلَةُ بالكسرِ التي يُلْعَبُ بها عن اليَزِيدِيِّ . والشَّوِلُ ككَتِفٍ : الذي يشُولُ بالشَّيْءِ أي يَرْفَعُهُ . وشَاوَلَهُ وشَاوَلَ بِهِ : إذا دَافَعَ قالَ عبدُ الرَّحمنِ بنُ الحَكَمِ :

فشَاوِلْ بِقَيْسٍ في الطِّعانِ ولا تَكُنْ ... أَخَاهَا إِذا ما المَشْرَفِيَّةُ سُلَّتِ وقالَ أبو زَيْدٍ : تَشاوَلَ الْقَوْمُ تَشاوُلاً : إِذا تَناوَلَ بعضُهم بَعْضاً عندَ القِتَالِ بالرِّمَاحِ والمُشَاوَلَةُ مِثْلُهُ قالَ ابنْ بَرّيٍّ : ومنهُ قَوْلُ عبدُ الرَحمنِ بنِ الحَكَمِ المُتَقَدّمُ وفي المَثَلِ :

" ما ضَرَّ نَاباً شَوْلُها المُعَلَّقُ يُضْرَبُ ذلكَ للذي يُْمَرُ أَنْ يَأْخُذَ بالحَزْمِ وأَنْ يَتَزَوَّدَ وإِنْ كانَ يَصِيرُ إِلى زَادٍ ومِثْلُهُ قَوْلهُم : عَشِّ ولا تَغْتَرَّ : أي تَعَشَّ ولا تَتَّكِلْ أَنَّكَ تَتَعَشَّى عندَ غَيْرِكَ . وسَماعَةُ بنُ الأَشْوَلِ النَّعَامِيُّ : شاعِرٌ ذَكَرَهُ ابنُ الأَعْرابِيِّ . والشُّوَلُ كصُرَدٍ : النَّصُورُ عن أبي عَمْرٍو . والشُّولُ بالضَّمِّ : مَوْضِعٌ . والشَّالُ : سَمَكَةٌ بَحْرِيَّةٌ . وأيضاً : قَرْيَةٌ بِبَلْخَ منها أبو بكرٍ محمدُ بنُ عُمَيْرَةَ الشَّالِيُّ عن عليِّ بنِ خُشْرَمٍ وغيرِهِن تُوَفِّيَ في حُدُودِ سنة 300

والشَّالُ هذا الرَّدَاءُ لِلَّذِي يُعْمَلُ بِكَشْمِيرَ ولاَهُورَ ويُجْلَبُ بهِ إلى البِلاَدِ يُقالُ : إِنَّهُ مِنْ وَبَرِ الجَمَلِ سُمِّيَ بهِ لأنَّهُ يُرْفَعُ على الأَكْتافِ إن كانَت عَرَبِيَّةً والجمعُ : شِلاَنٌ وشَالاتٌ . وأبو شَوْلَةَ : محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ وَهْبٍ من بَنِي عَبْسِ بن شحارَةَ

لسان العرب
شالت الناقةُ بذنَبِها تَشولُه شَوْلاً وشَوَلاناً وأَشالَتْه واسْتَشالَتْه أَي رَفَعَتْه قال النمر بن تولب يصف فرساً جَمومُ الشَّدِّ شائلةُ الذُّنابى تَخالُ بياضَ غُرَّتِها سِراجا وشالَ ذَنَبُها أَي ارتفع قال أُحَيْحة بن الجُلاح تَأَبَّري يا خَيْرَة الفَسِيلِ تَأَبَّري من حَنَذٍ فَشُولي أَي ارْتَفِعي المحكم وشال الذَّنبُ نفْسُه قال أَبو النجم كأَنَّ في أَذنابِهنَّ الشُّوَّل مِن عَبَسِ الصَّيْفِ قرون الإِيَّل ويروى الشُّيَّل والشِّيَّل على ما يَطَّرِد في هذا النحو من بنات الواو عند الكسائي رواه عنه اللحياني والشّائلةُ من الإِبل التي أَتى عليها من حَمْلها أَو وَضْعها سبعةُ أَشهر فخَفَّ لبنُها والجمع شَوْلٌ قال الحرث بن حِلِّزة لا تَكْسَعِ الشَّوْلَ بأَغبارِها إِنَّك لا تَدْري مَنِ النَّاتِجُ وقوله أَنشده سيبويه مِنْ لَدُ شَوْلاً فإِلى إِتْلائها فَسَّر وجه نصبه ودخول لَدُ عليها فقال نَصَب لأَنه أَراد زماناً والشَّوْل لا يكون زماناً ولا مكاناً فيجوز فيها الجرُّ كقولك مِن لدُ صلاةِ العصر إِلى وقت كذا وكقولك مِنْ لدُ الحائط إِلى مكان كذا فلما أَراد الزمان حَمَل الشَّوْلَ على شيء يَحْسُن أَن يكون زماناً إِذا عَمِل في الشَّوْل ولم يَحْسُن الابتداء كما لم يَحْسُن ابتداءُ الأَسماء بعد إِنْ حتى أَضْمَرْتَ ما يَحْسُن أَن يكون بعدها عاملاً في الأَسماء فكذلك هذا فكأَنك قلت من لَدُ أَن كانت شَوْلاً إِلى إِتلائها قال وقد جَرَّه قوم على سَعَة الكلام وجعلوه بمنزلة المصدر حين جعلوه على الحين وإِنما يريد حين كذا وكذا وإِن لم يكن في قوَّة المصدر لأَنها لا تتَصرَّف تَصرُّفها وأَشوالٌ جمع الجمع التهذيب الشَّوْلُ من النُّوق التي خَفَّ لبنُها وارتفع ضَرْعُها وأَتى عليها سبعةُ أَشهر من يوم نَتاجها أَو ثمانيةٌ فلم يَبْقَ في ضُروعِها إِلا شَولٌ من اللبن أَي بَقِيَّة مقدار ثلثِ ما كانت تَحْلُب حِدْثان نَتاجِها واحدتها شائِلةٌ وهو جمع على غير قياس وفي حديث نَضْلة بن عمرو فهَجم عليه شَوائِلُ له فسَقاه من أَلبانها هو جمع شائلة وهي الناقة التي شالَ لبنُها أَي ارْتَفع وتسمى الشَّوْلَ أَي ذات شَوْلٍ لأَنه لم يَبق في ضَرْعِها إِلا شَوْلٌ من لبن أَي بَقِيّة وفي حديث علي كرَّم الله وجهه فكأَنكم بالساعة تحْدُوكم حَدْوَ الزاجر بشَوْله أَي الذي يَزْجُر إِبله لتَسير وقيل الشَّوْلُ من الإِبل التي نقَصتْ أَلبانها وذلك إِذا فُصِلَ ولدُها عند طلوع سُهَيلٍ فلا تزال شَوْلاً حتى يُرْسَل فيها الفحل وشَوَّل لبنُها نقَصَ وشَوَّلَتْ هي خَفَّتْ أَلبانها وقَلَّتْ وهي الشَّوْلُ وقد شَوَّلَت الإِبلُ أَي صارت ذاتَ شَوْل من اللبن كما يقال شَوَّلَت المزادةُ إِذا قَلَّ ما بقي فيها من الماء الجوهري شَوَّلَت الناقةُ بالتشديد أَي صارت شائلةً وقول الشاعر حتى إِذا ما العَشْرُ عنها شَوَّلا يعني ذهب وتصَرَّم قال والشائلُ بلا هاء الناقةُ التي تشُولُ بذَنَبها لِلِّقاح ولا لبن لها أَصلاً والجمع شُوَّلٌ مثل راكِعٍ ورُكَّعٍ وأَنشد شعر أَبي النجم كأَنَّ في أَذنابِهِنَّ الشُّوَّل وشَوَّلَت الإِبلُ لحِقَتْ بُطونُها بظُهورها وقال بعضهم يقال للتي شالتْ بذَنَبِها شائل وللتي شالَ لبَنُها شائلة قال ابن سيده وهو ضدُّ القياس لأَن الهاء تثبت في التي يَشُولُ لبَنُها ولا حَظَّ للذَّكَر فيه وأُسْقِطت من التي تَشول ذَنَبَها والذَّكَر يَشُول ذنَبَه وإِن لم يكن من مذهب سيبويه وكلُّ ما ارتفع شائلٌ التهذيب وأَما الناقة الشائلُ بغير هاء فهي اللاقح التي تَشُول بذَنَبِها للفحل أَي ترفعه فذلك آيةُ لِقاحِها وتَرْفَع مع ذلك رأْسَها وتَشْمَخ بأَنْفِها وهي حينئذ شامذ وقد شَمَذَتْ شِماذاً وجمع الشائل والشامِذ من النُّوقِ شُوّلٌ وشُمَّذٌ وهي العاسِر أَيضاً وقد عَسَرَت عِساراً قال الأَزهري أَكثر هذا القول مسموع عن العرب صحيح وقد روى أَبو عبيد عن الأَصمعي أَكثرَه إِلاَّ أَنه قال ( * قوله « إلا أنه قال إلخ » عبارة الأزهري إلا انه قال إذا أتى على الناقة من يوم حملها سبعة أشهر خف لبنها وهو غلط والصواب إذا أتى عليها من يوم نتاجها سبعة اشهر كما ذكرته لا من يوم حملها اللهم إلى آخر ما هنا وبهذا يعلم ما هنا من السقط ) إِذا أَتى على الناقة من يوم حَمْلها سبعةُ أَشهر كما ذكرناه اللهم إِلا أَن تَحْمِلَ الناقةُ كِشافاً وهو أَن يَضْرِبَها الفَحْلُ بعد نَتاجها بأَيام قلائل وهي كَشُوفٌ حينئذ وهو أَرْدأُ النِّتاج وشالَ المِيزانُ ارْتَفَعَت إِحدى كِفَّتَيْه ويقال شالَ ميزانُ فلان يَشُولُ شَوَلاناً وهو مَثَلٌ في المفاخرة يقال فاخَرْتُه فَشالَ مِيزانُه أَي فَخَرْتُه بآبائي وغَلَبْتُه قال ابن بري ومنه قول الأَخطل وإِذا وَضَعْتَ أَباكَ في مِيزانِهم رَجَحُوا وشالَ أَبوكَ في المِيزان وشالَت العَقْربُ بذَنَبها رَفَعَتْه وشَوْلَةُ وشَوَّالَةُ العَقْربُ اسمٌ عَلَمٌ لها وشَوْلَةُ العقربِ ما شال من ذَنَبها والعَقْربُ تَشُولُ بذَنَبها وأَنشد كَذَنَب العَقْرَبِ شَوَّال عَلِق وقال شَمِر شَوْكَةُ العَقْرب التي تَضْرب بها تُسَمَّى الشَّوْلَةَ والشَّباة والشَّوْكَةَ والإِبْرة قال أَبو منصور وبها سُمِّيت إِحدى مَنازل القَمَر في بُرْج العَقْرب شَوْلَة تشبيهاً بها لأَن البُرْج كلِّه على صورة العقرب والشَّوْلَة مَنْزِلة وهي كوكبان نَيِّرانِ متقابِلانِ يَنْزِلهما القمرُ يقال لهما حُمَةُ العَقْرب أَبو عمرو أَشَلْتُ الحَجَر وشُلْتُ به الجوهري شُلْتُ بالجَرَّة أَشُول بها شَوْلاً رفَعْتها ولا تقل شِلتُ ويقال أَيضاً أَشَلْتُ الجَرَّة فانشالَتْ هي وقال الأَسدي أَإِبِلي تأْكُلُها مُصِنَّا خافِضَ سِنٍّ ومشِِيلاً سِنَّا ؟ أَي يأْخُذُ بنتَ لَبُون فيقول هذه بنت مَخاض فقد خَفَضَها عن سِنِّها التي هي فيها وتكون له بنْتُ مَخاضٍ فيقول لي بنت لَبُون فقد رَفَع السِّنَّ التي هي له إِلى سِنٍّ أُخرى أَعلى منها وتكون له بنت لَبُون فيأْخذ حِقَّةً وقال الراجز حتى إِذا اشْتالَ سُهَيْلٌ في السَّحَر واشْتالَ هنا بمعنى شالَ مثل ارْتَوى بمعنى رَوِيَ المحكم وأَشالَ الحَجَرَ وشالَ به وشاوَلَهُ رَفَعه والمِشْوالُ حَجَرٌ يُشالُ عن اللحياني اليزيدي أَشَلْتُ المِشْوَلَة فأَنا أُشِيلُها إِشالةً وشُلْتُ بها أَشُولُ شَوْلاً وشَوَلاناً قال والمِشْوَلةُ التي يُلْعَب بها وشال السائلُ يديه إِذا رَفَعهما يسأَل بهما وأَنشد وأَعْسَرَ الكَفِّ سأْآلاً بها شَوِلاً قال وأَما قول الأَعشى شاوِ مِشَلٌّ شَلُولٌ شُلْشُلٌ شَوِلُ فالشَّوِلُ الذي يَشُول بالشيء الذي يشتريه صاحبُه أَي يرفعه ورجُل شَوِلٌ أَي خفيف في العَمَل والخِدْمة مثل شُلْشُل المحكم والشَّوِلُ الخفيف وشَاوَلَهُ وشاوَلَ به دَافَعَ قال عبد الرحمن بن الحكم فَشاوِلْ بِقَيْسٍ في الطِّعانِ ولا تَكُنْ أَخاها إِذا ا المَشْرَفِيَّةُ سُلَّتِ وشالَتْ نَعامتُه خَفَّ وغَضِبَ ثم سَكَن وشالَتْ نَعامَةُ القوم خَفَّتْ مَنازلُهم منهم ويقال للقوم إِذا خَفُّوا ومَضَوْا شالَتْ نَعامَتُهم وشالت نَعامَتُهم إِذا تفرَّقت كَلِمتُهم وشالَت نَعامَتُهم إِذا ذهب عِزُّهم وفي حديث ابن ذي يَزَنَ أَتى هِرَقْلاً وقد شالَتْ نَعامَتُهم فلم يَجِدْ عِنْدَه النَّصْرَ الذي سالا يقال شالَتْ نَعامَتُهم إِذا ماتوا وتَفَرّقوا كأَنهم لم يَبْقَ منهم إِلا بَقِيَّة والنَّعامَة الجماعةُ والشَّوْلُ بَقِيَّةُ الماء في السِّقاء والدَّلْو وقيل هو الماء القليل يكون في أَسفل القِرْبة والمَزادة وفي المثل ما ضَرَّ ناباً شَوْلُها المُعَلَّق يُضْرَب ذلك للذي يُؤمر أَن يأْخذ بالحَزْم وأَن يَتَزَوَّد وإِن كان يصير إِلى زاد ومثل هذا المَثَل عَشِّ ولا تَغْتَرَّ أَي تَعَشَّ ولا تَتَّكلْ أَنك تَتَعَشَّى عند غيرك والجمع أَشوالٌ قال الأَعشى حتى إِذا لمَعَ الدَّلِيلُ بثَوْبه سُقِيَتْ وصَبَّ رُواتُها أَشْوالَها وشَوَّل في القِرْبَة أَبْقى فيها شَوْلاً وشَوَّل الماءُ قَلَّ وشَوَّلَت المَزادةُ وجَزَّعَتْ إِذا بَقيَ فيها جُزْعَةٌ من الماء ولا يقال شالَتِ المَزادةُ كما يقال دِرْهَمٌ وازِنٌ أَي ذو وَزْنٍ ولا يقال وَزَنَ الدِّرْهَمُ وفَرَسٌ مِشْيالُ الخَلْق أَي مُضْطَرب الخَلْق ابن السكيت من أَمثالهم في الذي يَنْصَح القومَ أَنت شَوْلةُ الناصِحةُ قال وكانت أَمَةً لعَدْوانَ رَعْناءَ تَنْصَحُ لمواليها فتَعُود نصيحتُها وَبالاً عليها ( * قوله « وبالاً عليها » هكذا في التهذيب والذي في الصحاح والقاموس عليهم ) لحُمْقِها وقال ابن الأَعرابي الشَّوْلة الحَمْقاء أَبو زيد تَشاوَلَ القوم تَشاوُلاً إِذا تَناوَلَ بعضُهم بعضاً عند القِتال بالرِّماح والمُشاوَلةُ مثله قال ابن بري ومنه قول عبد الرَّحمن بن الحَكَم فشاوِلْ بقَيْسٍ في الطِّعان والمِشْوَلُ مِنْجَلٌ صغير والشُّوَيْلاء نَبْتٌ من نَجِيل السِّباخ قال أَبو حنيفة هي من العُشْب ومَنابِتُها السَّهْل وهي معروفة يُتَداوى بها قال ولم يَحْضُرني صفتُها والشُّوَيْلاء أَيضاً موضع والشَّوِيلة والشُّوَلاءُ الأُولى على فَعِيلة مثل كَرِيمة والثانية على فُعَلاء مثل رُحَضاء موضعان وشَوَّالٌ من أَسماء الشهور معروف اسم الشهر الذي يلي شهر رمضان وهو أَول أَشهر الحج قيل سُمِّي بتشويل لبن الإِبل وهو تَوَلِّيه وإِدْبارُه وكذلك حال الإِبل في اشتداد الحر وانقطاع الرُّطْب وقال الفراء سُمِّي بذلك لِشَوَلانِ الناقة فيه بذَنَبها والجمع شَواويلُ على القياس وشَواوِلُ على طرح الزائد وشَوَّالاتٌ وكانت العرب تَطَيَّرُ من عَقْد المناكح فيه وتقول إِن المنكوحة تمتنع من ناكحها كما تمتنع طَروقة الجَمَل إِذا لقِحَت وشالَت بذَنَبها فأَبْطَل النبيُّ صلى الله عليه وسلم طِيَرَتَهم وقالت عائشة رضي الله عنها تَزَوَّجَني رسولُ الله صلى الله عليه وسلم في شَوَّالٍ وبَنى بي في شَوَّال فأَيُّ نسائه كان أَحْظى عنده مني ؟ وامرأَة شَوَّالةٌ نَمَّامةٌ قال الراجز ليْسَتْ بذاتِ نَيْرَبٍ شَوَّاله والأَشْوَل رَجُلٌ قال ابن الأَعرابي هو أَبو سَماعَة بن الأَشْوَل النَّعاميّ هذا الشاعر المعروف يعني بالشاعر المعروف سَماعة وشَوَّالٌ اسم رجل وهو شَوَّال بن نُعَيْم وشَوْلَةُ فرَسُ زَيْدِ الفوارس الضَّبِّيّ والله أَعلم
الرائد
* شول تشويلا. 1-السائل: قل. 2-ت الناقة: قل لبنها. 3-الوعاء: قل ما فيه من السائل. 4-في الوعاء: أبقى فيه بقية من الماء أو نحوه.
الرائد
* شول. خفيف سريع في عمله.
الرائد
* شول. ج أشوال. 1-مص. شال يشول. 2-خفيف، سريع. 3-بقية الماء في الوعاء. 4-ماء قليل. 5-بقية اللبن في الضرع.ح


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: