ثِيابُهُ فِي تَلاشٍ مُسْتَمِرٍّ : في اهْتِراءٍ، في تَقَطُّعٍ
قُوَاهُ في تَلاشٍ : في اضْمِحْلالٍ، في انْحِطاطٍ
,
شون(المعجم لسان العرب)
"التهذيب: ابن الأَعرابي: التَّوَشُّن قلة الماء، والتَّشَوُّن خفة العقل، قال: والشَّوْنة المرأَة الحمقاء (* قوله «والشونة المرأة الحمقاء» وأَيضاً مخزن الغلة والمركب المعد للجهاد في الحرب كما في القاموس). وقال ابن بُزُرْج:، قال الكلابي كان فينا رجل يَشُون الرؤوس، يريد يَفْرِجُ شُؤُونَ الرأْس ويُخْرِجُ منها دابة تكون على الدماغ؛ فترك الهمز وأَخرجه على حد يقول كقوله: قُلْتُ لِرجْلَيَّ اعْمَلا ودُوبَا فأَخرجها من دَأَبْتُ إلى دُبْتُ، كذلك أَراد الآخر شُنْتُ. "
تلاشى(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تلاشى يتلاشى ، تَلاشَ ، تلاشيًا ، فهو مُتلاشٍ :- • تلاشى الشَّيءُ فَنِيَ، اضمحلَّ وصار إلى العَدَم :-تلاشت أموالُه في البورصة، - تلاشت أحلامُه/ آمالُه/ الغيومُ/ الصُّورةُ، - تلاشى اللّونُ بالغسيل، - تلاشى الصوتُ:- • تلاشت قواه: انحطَّت من تعبٍ أو مرضٍ.
شوَىيَشوِي ، اشْوِ ، شَيًّا ، فهو شاوٍ ، والمفعول مَشْوِيّ :- • شوَى اللَّحمَ وغيرَه أنضجَه بالنّار مباشرة وجعلَه صالحًا للأكل :-يشوي السمك، - يشوي الذرة على النار الهادئة، - {وَإِنْ يَسْتَغِيثُوا يُغَاثُوا بِمَاءٍ كَالْمُهْلِ يَشْوِي الْوُجُوهَ}: يحرقها.
شَوَى(المعجم القاموس المحيط)
ـ شَوَى اللَّحْمَ شَيًّا فاشْتَوَىوانْشَوَى، وهو الشِّواءُ والشُّواءُوالشَّوِيُّ ـ شَوَى الماءَ: أسْخَنَه. ـ شَوَّاهُمتَشْوِيَةً، وأشْواهُم: أعطاهُم لَحْماً يَشْوُونَ منه. ـ ما يُقْطَعُ من اللَّحْمِ: شُوايَةٌ. ـ أشْوَى القَمْحُ: أفْرَكَ، وصَلَحَ أن يُشْوَى. ـ شَوَى: الأمْرُ الهَيِّنُ، ورُذالُ المالِ، واليَدانِ، والرِّجْلانِ، والأَطْرافُ، وقِحْفُ الرأسِ، وما كان غيرَ مَقْتَلٍ. ـ أشْواهُ: أصابَ شَواهُ لا مَقْتَلَهُ، كشَوَّاهُ. ـ مُشْوَى: الذي أخْطأهُ الحَجَرُ. ـ شُـوايَةُ وشَوايَةُ وشِوايَةُ: بَقيَّةُ قَوْمٍ أو مالٍ هَلَكَ، كالشَّوِيَّةِ، ج: شَوايا، ـ شُـوايَةُ وشَوايَةُ وشِوايَةُ من الإِبِلِ والغَنَمِ: رَدِيُّها، ـ شُـوايَةُ وشَوايَةُ وشِوايَةُ من الخُبْزِ: القُرْصُ. ـ شَوِيُّ وشِيَةُ: الشاءُ. ـ شاوِيُّ: صاحِبُه. ـ أشْوَى: أبْقَى من عَشَائِهِ بَقِيَّةً، واقْتَنَى رُذالَ المالِ، ـ أشْوَى القَوْمَ: أطْعَمَهُمْ شِواءً، كشَوَّاهُمْ، ـ أشْوَى السَّعَفُ: اصْفَرَّ لليُبوسِ. ـ سَعَفَةٌ شاوِيَّةٌ: يابِسَةٌ. ـ عَيِيٌّ شَيِيٌّ وشَوِيٌّ: إتْباعٌ. وما أعْياهُ وأشْياهُ وأشْواهُ. وجاءَ بالعَـيِّ والشِّيِّ. ـ شاةُ: المرأةُ، وكواكِبُ صِغارٌ، والثَّوْرُ الوَحْشِيُّ، خاصٌّ بالذَّكَرِ. ـ شَيُّ: موضع. ـ شَيَّانُ: دَمُ الأَخَوَيْنِ، والبَعيدُ النَّظَرِ. ـ شَوْشاءُ: الناقَةُ السَّريعَةُ.
تَلاشٍ(المعجم الغني)
[ل ش و]. (مصدر تَلاشَى). 1. :-ثِيابُهُ فِي تَلاشٍ مُسْتَمِرٍّ :- : في اهْتِراءٍ، في تَقَطُّعٍ. 2. :-قُوَاهُ في تَلاشٍ :- : في اضْمِحْلالٍ، في انْحِطاطٍ.
تَلاشَى(المعجم الرائد)
تلاشى - تلاشيا 1- تلاشى الشيء : اضمحل. 2- تلاشى : انحطت قواه من مرض أو تعب.
الشَّنُّ : القِربة الخَلَقُ الصغيرة يكون الماء فيها أَبردَ من غيرها. والجمع : شِنَانٌ. وشَنٌّ وطَبَقَةٌ: اسمان لرجلٍ وامرأة عرفا بالذكاء. ومن أمثالهم: :-وافق شَنٌّ طَبَقَةَ :-: يضرب للمتوافقين في الشِّدَّة وغيرها.
الشَّوَى(المعجم المعجم الوسيط)
الشَّوَى : أطراف الجسم ويقال: فرس عَبْلُ الشَّوَى:ضخم القوائم. و الشَّوَى الرِّجْلان وسائرُ الأطرافِ و الشَّوَى قِحْفُ الرَّأْسِ. و الشَّوَى ظاهر الجِلْد. واحدته: شَواةٌ. وفي التنزيل العزيز: المعارج 15 الشَّوَى 16كَلاَّ إنَّهَا لَظى نَزَّاعَةً لِلشَّوَى ) ) . و الشَّوَى البقيَّةُ. و الشَّوَى الأمْرُ اليسير أوالحقير. قالوا: :-كُلُّ شيء شَوَّى ما سَلِمَ لَكَ دِينُكَ وعِرضُكَ.
الشَّوِيَّةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الشَّوِيَّةُ : القطعة من الشَّوِيّ أي المَشْويَّة. و الشَّوِيَّةُ البقيةُ من الشيء. والجمع : شَوَايَا
الشَّوِيُّ(المعجم المعجم الوسيط)
الشَّوِيُّ : المَشْوِيُّ.
الشَّوَّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
الشَّوَّانُ : القائم على الشَّوْنة.
الشَّوَّايَة(المعجم المعجم الوسيط)
الشَّوَّايَة : آلة الشَّيِّ .
الشُّوَايَة(المعجم المعجم الوسيط)
الشُّوَايَة : القليل من الكثير كالقطعةِ من الشَّاة. و الشُّوَايَة ما يُقطعُ من أطراف الذبيحَةِ. والجمع : شَوَايَا