وصف و معنى و تعريف كلمة شويخ:


شويخ: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ خاء (خ) و تحتوي على شين (ش) و واو (و) و ياء (ي) و خاء (خ) .




معنى و شرح شويخ في معاجم اللغة العربية:



شويخ

جذر [شوخ]

  1. شَيْخ: (اسم)
    • شَيْخ : فاعل من شاخَ
  2. شَيَّخَ: (فعل)
    • شيَّخَ يشيِّخ ، تشييخًا ، فهو مُشيِّخ ، والمفعول مُشيَّخ - للمتعدِّي
    • شيَّخَ فلانٌ شاخ ، تقدّم في السِّنِّ وصار شَيْخًا
    • شيَّخ فلانًا : دعاه شَيْخًا ، أو قال له : يا شيخ
    • شيَّخ عليه : عابه
    • شيَّخ به : فضَحَهُ ،
    • شَيَّخَهُ عَلَى القَبِيلَةِ : جَعَلَهُ شَيْخاً عَلَيْهَا
  3. شَيخ: (اسم)
    • الجمع : شُيُوخٌ ، أَشْيَاخٌ ، مَشْيَخَةٌ و مَشَايِخُ
    • الشَّيْخُ : من أدرك الشيخوخةَ ، وهي غالبا عند الخمسين ، وهو فوق الكهل ودون الهرم
    • وشيخ البلد : من رجال الإدارة في القرية ، وهو دون العمدة
    • دُربة الشُّيوخ : حنكتهم وخبرتهم
    • لقب يطلق على رجل الدِّين الإسلاميّ شيوخ الأزهر
    • شيخ الأزهر : أعلى مسئول في الأزهر الشريف ،
    • شيخ الإسلام : لقب يُطلق على فقهاء الإسلام وقد كان محصورًا برجال العلم والتصوّف
    • لقب رئاسيّ في بعض بلدان الخليج ( من الأسرة الحاكمة ) سمُوّ الشَّيخ
    • ذو مكانة في علم أو فضل أو رياسة فلانٌ شيخ المحقِّقين ،
    • الشَّيخ الرَّئيس : لقب ابن سينا ،
    • شيخ البلد : من رجال الإدارة في القرية وهو دون العمدة ،
    • شيخ القبيلة : رئيسُها القائم على شئونها ،
    • شيخ المرأة : زوجُها ،
    • شيخُ النّار : إبليس الملعون ،
    • مَجْلِس الشُّيوخ : سلطة تشريعيَّة في بعض البلدان تكمّل عمل مَجْلِس النّوّاب ، وهي تضمّ أعيان البلد من شخصيّات منتخبة أو معيّنة نظرًا لأهمِّيتها السياسيَّة أو القوميّة
    • ( الفلسفة والتصوُّف ) إنسان كامل في علوم الشريعة والطريقة والحقيقة
    • الشَّيْخان : أبو بكر وعمر من الصحابة
    • الشَّيْخان : البخاري ومُسلِم من علماء الحديث
  4. شايخ: (اسم)

    • أنسجة شايخة ( الأحياء ) أنسجة تبدو عليها أعراضُ الشيخوخة
,
  1. شَيْخُ
    • ـ شَيْخُ وشَيْخُونُ : مَنِ اسْتَبَانَتْ فيه السِّنُّ ، أو من خَمْسِينَ أو إحْدَى وخَمْسِينَ إلى آخِرِ عُمُرِهِ أو إلى الثمانينَ ، الجمع : شُيُوخٌ وشِيوخٌ وأشْياخٌ وشِيَخَةٌ وشِيْخَةٌ وشِيخانٌ ، ومَشْيَخَةٌ ومَشِيخَةٌ ، ومَشْيوخاء ومَشْيُخاء ومشايخ ، وتَصْغِيرُه : شُيَيْخٌ وشِيَيْخٌ ، وشُوَيْخٌ قليلةٌ ، ولم يَعْرِفْها الجوهريُّ . وعبدُ اللَّطيفِ بنُ نَصْرٍ ، وعبدُ الله بنُ محمد بنِ عبد الجَلِيلِ ، المُحَدِّثانِ ، الشَّيْخِيَّانِ : نِسْبَةٌ إلى الشَّيْخِ المِيْهَنِيِّ ، وهي شَيْخَةٌ . وشاخَ يَشِيخُ شَيَخاً ، وشُيُوخَةً وشُيوخِيَّةً وشَيْخُوخَةً وشَيْخُوخِيَّةً ، وشَيَّخَ تَشْييخاً ، وتَشَيَّخَ .
      ـ أشياخُ النُّجومِ : أصولُها .
      ـ شَيْخُ : شجرةٌ ،
      ـ شَيْخُ للمرأة : زوجُها .
      ـ رُسْتاقُ الشَّيْخِ : موضع بأصفهانَ .
      ـ شَيْخَانُ : لَقَبُ مُصْعَبِ بنِ عبدِ الله المُحدِّثِ ، وموضع بالمدينةِ مُعَسْكَرُهُ صلى الله عليه وسلم ، يومَ أُحُدٍ .
      ـ شَيَّخَهُ : دعاهُ شَيْخاً تَبْجيلاً ،
      ـ شَيَّخَ عليه : عابَهُ ،
      ـ شَيَّخَ به : فَضَحَهُ .
      ـ شَيْخَةُ : رَمْلَةٌ بَيْضاءُ بِبِلادِ أسَدٍ وحَنْظَلَةَ ، ومنه قَوْلُ ذِي الخِرَقِ الطُّهَوِيِّ على الصحيح : ومن جُحْرِه بالشَّيْخَةِ اليَتَقَصَّعُ
      ـ شِيْخَةُ : ثَنِيَّةٌ لبياضِها .
      ـ شاخَةُ : المُعْتَدِلُ .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. شَيْخُ
    • ـ شَيْخُ وشَيْخُونُ : مَنِ اسْتَبَانَتْ فيه السِّنُّ ، أو من خَمْسِينَ أو إحْدَى وخَمْسِينَ إلى آخِرِ عُمُرِهِ أو إلى الثمانينَ ، الجمع : شُيُوخٌ وشِيوخٌ وأشْياخٌ وشِيَخَةٌ وشِيْخَةٌ وشِيخانٌ ، ومَشْيَخَةٌ ومَشِيخَةٌ ، ومَشْيوخاء ومَشْيُخاء ومشايخ ، وتَصْغِيرُه : شُيَيْخٌ وشِيَيْخٌ ، وشُوَيْخٌ قليلةٌ ، ولم يَعْرِفْها الجوهريُّ . وعبدُ اللَّطيفِ بنُ نَصْرٍ ، وعبدُ الله بنُ محمد بنِ عبد الجَلِيلِ ، المُحَدِّثانِ ، الشَّيْخِيَّانِ : نِسْبَةٌ إلى الشَّيْخِ المِيْهَنِيِّ ، وهي شَيْخَةٌ . وشاخَ يَشِيخُ شَيَخاً ، وشُيُوخَةً وشُيوخِيَّةً وشَيْخُوخَةً وشَيْخُوخِيَّةً ، وشَيَّخَ تَشْييخاً ، وتَشَيَّخَ .
      ـ أشياخُ النُّجومِ : أصولُها .
      ـ شَيْخُ : شجرةٌ ،
      ـ شَيْخُ للمرأة : زوجُها .
      ـ رُسْتاقُ الشَّيْخِ : موضع بأصفهانَ .
      ـ شَيْخَانُ : لَقَبُ مُصْعَبِ بنِ عبدِ الله المُحدِّثِ ، وموضع بالمدينةِ مُعَسْكَرُهُ صلى الله عليه وسلم ، يومَ أُحُدٍ .
      ـ شَيَّخَهُ : دعاهُ شَيْخاً تَبْجيلاً ،
      ـ شَيَّخَ عليه : عابَهُ ،
      ـ شَيَّخَ به : فَضَحَهُ .
      ـ شَيْخَةُ : رَمْلَةٌ بَيْضاءُ بِبِلادِ أسَدٍ وحَنْظَلَةَ ، ومنه قَوْلُ ذِي الخِرَقِ الطُّهَوِيِّ على الصحيح : ومن جُحْرِه بالشَّيْخَةِ اليَتَقَصَّعُ
      ـ شِيْخَةُ : ثَنِيَّةٌ لبياضِها .
      ـ شاخَةُ : المُعْتَدِلُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَيخ
    • شيخ - ج ، شيوخ وشيوخ وأشياخ وشيخة وشيخة وشيخان ومشيخة ومشيخة ، جج مشايخ وأشاييخ
      1 - شيخ : الذي بلغ سن الشيخوخة ، وهي غالبا ما فوق الخمسين . 2 - شيخ : رجل الدين عند المسلمين . 3 - شيخ : عالم . 4 - شيخ : أستاذ معلم . 5 - شيخ : كبير القوم . 6 - شيخ : كل كبير المقام . 7 - شيخ : « شيخ العقل » عند الدروز : هو رئيس مذهبهم وزعيمهم الروحي ورئيس مجلسهم المذهبي . 8 - شيخ : « شيخ المرأة » : زوجها . 9 - شيخ : « شيخ النار » : إبليس .



    المعجم: الرائد

  3. تَشَايَخَ
    • [ ش ي خ ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَشَايَخَ ، يَتَشَايَخُ ، مصدر تَشَايُخٌ . :- تَشَايَخَ الطِّفْلُ :- : صَارَ كَالشَّيْخِ عَكْسَ تَصَابَى .

    المعجم: الغني

  4. تَشَايُخٌ
    • [ ش ي خ ]. ( مصدر تَشَايَخَ ). :- تَشَايُخُ الطِّفْلِ :- : صَيْرُهُ كَالشَّيْخِ .

    المعجم: الغني

  5. تَشْيِيخٌ
    • [ ش ي خ ]. ( مصدر شَيَّخَ ).
      1 . :- تَشْيِيخُ الرَّجُلِ :-: دَعْوَتُهُ بِالشَّيْخِ .
      2 . :- تَشْيِيخُ مَنْ هُوَ أَكْبَرُ سِنّاً عَلَى القَبِيلَةِ :- : جَعْلُهُ شَيْخاً عَلَيْهَا .



    المعجم: الغني

  6. شيخ
    • شيخ - تشييخا
      1 - شيخ : صار شيخا . 2 - شيخه : دعاه شيخا . 3 - شيخه على كذا : جعله شيخا عليه . 4 - شيخ عليه : عابه . 5 - شيخ به : فضحه .

    المعجم: الرائد

  7. تشيّخ الرّجل
    • تكلّف الشيخوخَةَ :- تشيَّخ شابّ .

    المعجم: عربي عامة

  8. تَشَيَّخَ
    • تَشَيَّخَ .
      تكلَّف الشَّيْخُوخَة .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. تشيُّخ
    • تشيُّخ :-
      1 - مصدر تشيَّخَ .
      2 - ( طب ) بُطْء الوظائف الحيويَّة وضعفها الناتجان من الشيخوخة :- تشيُّخ أنسجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. تشيَّخ
    • تشيخ - تشيخا
      1 - تشيخ : تكلف الشيخوخة . 2 - تشيخ : صار شيخا .

    المعجم: الرائد

  11. شيَّخَ
    • شيَّخَ يشيِّخ ، تشييخًا ، فهو مُشيِّخ ، والمفعول مُشيَّخ ( للمتعدِّي ) :-
      شيَّخَ فلانٌ شاخ ، تقدّم في السِّنِّ وصار شَيْخًا .
      شيَّخ فلانًا : دعاه شَيْخًا ، أو قال له : يا شيخ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. تشيَّخَ


    • تشيَّخَ يتشيَّخ ، تشيُّخًا ، فهو مُتَشيِّخ :-
      تشيَّخ الرَّجلُ تكلّف الشيخوخَةَ :- تشيَّخ شابّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. شيخ
    • " الشيْخُ : الذي استبانتْ فيه السن وظهر عليه الشيبُ ؛ وقيل : هو شَيْخٌ من خمسين إِلى آخره ؛ وقيل : هو من إِحدى وخمسين إِلى آخر عمره ؛ وقيل : هو من الخمسين إِلى الثمانين ، والجمع أَشياخ وشِيخانٌ وشُيوخٌ وشِيَخَة وشِيخةٌ ومَشْيَخٍة ومَِشِيخة ومَشْيُوخاء ومَشايِخُ ، وأَنكره ابن دريد .
      وفي الحديث ذكر شِيخانِ قريش ، جمع شَيْخ كضَيْف وضِيفانٍ ، والأُنثى شَيْخَة ؛ قال عَبِيدُ بنُ الأَبرَص : كأَنها لِقْوَةٌ طَلُوبُ ، تَيْبَسُ في وَكْرِها القُلُوبُ باتتْ على أُرَّمٍ عَذُوباً ، كأَنها شَيْخةٌ رَقُوب ؟

      ‏ قال ابن بري : والضمير في باتت يعود على اللِّقْوَة وهي العُقاب ، شبه بها فرسه إِذا انقضت للصيد .
      وعَذُوبٌ : لم تأْكل شيئاً .
      والرَّقُوبُ : التي تَرْقُبُ وَلَدَها خوفاً أَن يموت .
      وقد شاخَ يَشِيخُ شَيَخاً ، بالتحريك ، وشُيُوخة وشُِيِوُخِيَّةً ؛ عن اللحياني ، وشَيْخُوخة وشَيْخوخِيَّة ، فهو شَيْخ .
      وشَيَّخَ تَشْيِيخاً أَي شاخَ ، وأَصل الياءِ في شيخوخة متحرّكة فسكنت لأَنه ليس في الكلام فَعْلُولٌ ، وما جاءَ على هذا من الواو مثل كَيْنُونة وقَيْدودة وهَيْعُوعة فأَصله كَيَّنُونة ، بالتشديد ، فخفف ولولا ذلك لقالوا كَوْنُونة وقَوْدُودة ولا يجب ذلك في ذوات الياءِ مثل الحَيْدُودة والطَّيْرورة والشَّيْخوخة .
      وشَيَّخْته : دَعَوْتُه شَيْخاً للتبجيل ؛ وتصغير الشَّيخ شُيَيْخٌ وشُيَيْخٌ أَيضاً ، بكسر الشين ، ولا تقل شُوَيْخ .
      أَبو زيد : شَيَّخْتُ الرجل تَشْييخاً وسَمَّعت به تَسْميعاً ونَدَّدت به تَنْديداً إِذا فضحته .
      وشَيَّخَ عليه : شنَّع ؛ أَبو العباس : شَيْخٌ بَيّن التَّشَيُّخ والتشييخ والشَّيْخُوخة .
      وأَشياخُ النجوم : هي الدراريُّ ؛ قال ابن الأَعرابي : أَشياخُ النجوم هي التي لا تنزل في منازل القمر المسماة بنجوم الأَخْذِ ؛ قال ابن سيده : أُرى أَنه عنى بالنجوم الكواكب الثابتة ؛ وقال ثعلب : إِنما هي أَسْناخُ النجوم وهي أُصولها التي عليها مدار الكواكب وسِرُّها ؛ وقوله أَنشده ثعلب عن ابن الأَعرابي : يَحْسَبُه الجاهلُ ، ما لم يَعْلَما ، شَيْخاً ، على كُرْسِيِّه ، مُعَمَّما لو أَنه أَبانَ أَو تَكَلَّما ، لكان إِيَّاه ، ولكن أَعْجَما وفسره فقال يصف وَطْبَ لبن شبهه برجل مُلَفَّفٍ بكسائه وقال : ما لم يعلم ، فلما أَطلق الميم رَدَّها إِلى اللام ، وأَما سيبويه فقال : هو على الضرورة وإِنما أَراد يعلمنْ ؛ قال : ونظيره في الضرورة قول جَذيمَة الأَبْرَص : ربما أَوفَيْتُ في عَلَمٍ تَرْفَعَنْ ثَوْبي شَمالاتُ وقول الشاعر : مَتى مَتى تُطَّلَعُ المَثابا ؟ لَعَلَّ شَيْخاً مُهْتَراً مُصاب ؟

      ‏ قال : عني بالشيخ الوَعِلَ .
      والشِّيخَةُ : نَبْتَةٌ لبياضها ، كما ، قالوا في ضرب من الحَمْضِ الهَرْمُ .
      والشاخةُ : المعتدِلُ ؛ قال ابن سيده : وإِنما قضينا على أَن أَلف شاخة ياء لعدم « ش و خ » وإِلا فقد كان حقها الواو لكونها عيناً .
      قال أَبو زيد : ومن الأَشجار الشَّيْخُ وهي شجرة يقال لها شجرة الشُّيُوخِ ، وثمرتها جِرْوٌ كجِرْوِ الخِرِّيعِ ، قال : وهي شجرة العُصْفُر مَنْبِتُها الرِّياضُ والقُرْيانُ .
      وفي حديث أُحُدٍ ذكر شَيْخانِ (* قوله « ذكر شيخان »، قال ابن الأثير : بفتح الشين وكسر النون .
      وقال ياقوت شيخان بلفظ تثنية شيخ ، ثم ، قال : وشيخة رملة بيضاء في بلاد أسد وحنظلة على الصحيح ).
      بفتح الشين : هو موضع بالمدينة عَسْكَرَ به سيدُنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ليلة خَرَجَ إِلى أُحُدٍ وبه عَرَضَ الناسَ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: