وصف و معنى و تعريف كلمة شياته:


شياته: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على شين (ش) و ياء (ي) و ألف (ا) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح شياته في معاجم اللغة العربية:



شياته

جذر [شيت]

  1. أَشْياءات: (اسم)
    • أَشْياءات : جمع شَّيْءُ
  2. شيْئ: (اسم)
    • شيْئ : مصدر شاءَ
  3. مَشيئة: (اسم)
    • مصدر ميميّ من شاءَ
    • مَشيئة: إرادة
    • بمشيئة الله: تقال عند الوعد بفعل شيء أو الرّغبة في وقوعه،
    • حسَب المشيئة: تقال عند عدم التأكُّد من فعل شيء وعدم الوعد بوقوعه
  4. أَشَاء: (فعل)
    • أشَاءهُ إلى كذا: ألجَأهُ


  5. شاءى: (فعل)
    • شَاءاهُ : سابَقَهُ
  6. مُشَيَّأُ: (اسم)
    • المُشَيَّأُ :المجبَرُ على الأمر
    • المُشَيَّأُ :المُشَوَّهُ المختلّ الخِلْقَة
  7. وِشاء: (اسم)
    • وِشاء : جمع وَشي
  8. شيئيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى شيء
    • عدسة شيئيَّة: (الطبيعة والفيزياء) عدسة منظار مُوجّهة نحو الشّيء المقصود رؤيته
  9. وَشّاء: (اسم)
    • الوَشَّاءُ : صيغة مبالغة من وشَى بـ ووشَى/ وشَى في
    • رَجُلٌ وَشَّاءٌ : الوَاشِي، كَثِيرُ الوِشَايَةِ
    • الوَشَّاءُ: النَّمَّامُ والكذَّابُ
    • الوَشَّاءُ :الذي يبيع ثيابَ الإِبريسَم
  10. أَشَاوَى: (اسم)


    • أَشَاوَى : جمع شَّيْءُ
  11. أَشَايا: (اسم)
    • أَشَايا : جمع شَّيْءُ
  12. تَشاءى: (فعل)
    • تَشَاءى ما بينهم: تَبَاعَدَ
    • تَشَاءى القومُ: تَفرَّقوا
  13. وَشاء: (اسم)
    • الوَشَاءُ : كثرةُ المال
  14. أَشَاوات: (اسم)
    • أَشَاوات : جمع شَّيْءُ
  15. تَشْييِء: (اسم)
    • تَشْييِء : مصدر شَيَّأَ
  16. تَشْيِئَة: (اسم)


    • تَشْيِئَة : مصدر شَيَّأَ
  17. إِنشائيّ: (اسم)
    • مَنْسوبٌ إلى الإِنْشاءِ
    • أَنْجَزَ مَوْضوعاً إِنْشائِيّاً : مَوْضوعاً يَتَضَمَّنُ تَأْليفَ الأفْكارِ وَتَنْسِيقَها تَعْبيرِيّاً
    • قَرَّرَ الْمَجْلِسُ البَلَدِيُّ القِيامَ بِأَعْمالٍ وَمَشاريعَ إِنْشائِيَّةٍ : الأَشْغالُ العُمومِيَّةُ والعُمْرانِيَّةُ مِثْلُ إِصْلاحِ الطُّرُقِ وَشَقِّها والتَّرْميمِ وَأَعْمالِ الرَّيِّ، إلخ
  18. الشيء المستحق: (مصطلحات فقهية)
    • الذي ثبت لغير من هو في يده حق عيني فيه.
  19. المشيئة الإلهية‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏أي الإرادة الإلهية‏.
  20. بمشيئة الله:
    • تقال عند الوعد بفعل شيء أو الرّغبة في وقوعه.
  21. حسَب المشيئة:
    • تقال عند عدم التأكُّد من فعل شيء وعدم الوعد بوقوعه.
  22. رَجُلٌ وَشَّاءٌ:


    • الوَاشِي، كَثِيرُ الوِشَايَةِ.
  23. ادهامَّ الشَّيءُ ا:
    • سودَّ شيئًا فشيئا، صار لونه أسود تدريجيًّا.
  24. ادهامّ الشّيء:
    • اسودَّ شيئًا فشيئا، صار لونه أسود تدريجيًّا ''ادهامَّتِ السّماءُ- ادهامّ الليلُ''.
  25. اربادّ الشّيء:
    • اربَدَّ؛ تغيّر لونُه شيئًا فشيئًا ''أخذ وجهُ المجرم يربادُّ والمحقّقُ يحكي وقائع جريمته''.
,
  1. شِئْتُهُ
    • ـ شِئْتُهُ أشَاؤُهُ شَيْئاً ومَشِيئَةً ومَشَاءَةً ومَشَائِيَةً: أرَدْتُهُ، والاسْمُ: الشِّيئَةُ، وكُلُّ شَيْءٍ بِشِيئَةِ اللَّهِ تعالى.
      ـ شَيْءُ: معروف، الجمع: أشيَاءُ وأَشْيَاوَاتٌ وأشَاوَاتٌ وأشاوَى، وأصْلُهُ: أَشَايِيُّ بثلاث يَاآتٍ، وقَوْلُ الجوهرِيّ: أصْلُهُ أشَائِيُّ بالهَمْزِ، غَلَطٌ لأنَّهُ لا يَصِحُّ هَمْزُ الياءِ الأُولى لِكَوْنِها أصْلاً غَيْرَ زَائِدَةٍ، كما تَقُولُ في جمع أبْيَاتٍ: أبابِيتُ، ويُجْمَعُ أيضاً على أشايا، وحُكِيَ أشْيايا، وأشاوِهُ غَرِيبٌ، لأَنَّهُ ليس في الشَّيءِ هاءٌ، وتَصْغِيرُهُ: شُيَيْءٌ، لا شُوَيْءٌ، أو لُغَيَّةٌ عن إدْرِيسَ بنِ مُوسَى النَّحْوِيِّ، وحكايةُ الجوهريِّ عن الخَلِيلِ: إنَّ أشْيَاءَ فَعْلاءُ، وأنَّها جَمْعٌ على غيرِ واحِدِهِ، كَشَاعِرٍ وشُعَرَاءَ إلى آخره، حكايَةٌ مُخْتَلَّةٌ ضَرَبَ فيها مَذْهَبَ الخَلِيلِ على مَذْهَبِ الأَخْفَشِ، ولم يُمَيِّز بينهما، وذلك أنَّ الأَخْفَشَ يَرَى أنها أفْعِلاءُ، وهي جَمْعٌ على غيرِ واحِدِهِ المستعمل كَشاعرْ وَشُعَراء فإنه جمع على غير واحده، لأنَّ فاعِلاً لا يُجْمَعُ على فُعَلاءَ، وأمَّا الخَلِيلُ فَيَرى أنها فَعْلاءُ نائِبَةٌ عن أفعالٍ، وبَدَلٌ منه، وجَمْعٌ لواحِدِها المُسْتَعْمَلِ وهو شيءٌ، وأمَّا الكِسَائِيُّ فَيَرَى أنها أفْعالٌ، كَفَرْخٍ وأفْراخٍ، تُرِكَ صَرْفُها لِكَثْرَةِ الاسْتِعْمَالِ، لأنها شُبِّهَتْ بِفَعْلاءَ في كَوْنِها جُمِعَتْ على أشْيَاوَاتٍ، فصارت كَخَضْرَاءَ وخَضْرَاواتٍ، فحينئذٍ لاَ يَلْزَمُهُ أنْ لا يَصْرِفَ أبْنَاءً وأسْماءً، كما زَعَمَ الجوهريُّ، لأنهم لم يَجْمَعُوا أبْنَاءً وأسْماءً بالألِف والتاءِ
      ـ شَيِّآنُ: تَقَدَّمَ.
      ـ أّشَّاءَهُ إليه: ألْجَأَهُ.
      ـ مُشَيَّأُ: المُخْتَلِفُ الخَلْقِ، المُخْتَلُّهُ.
      ـ ياشَيْءَ: كَلِمَةٌ يُتَعَجَّبُ بها، تَقُولُ: يا شَيْءَ مالي، كَيَاهَيْءَ مالي (وسَيَأْتي إن شاءَ اللَّهُ تعالى).
      ـ شَيَّأْتُهُ على الأمرِ: حَمَلْتُهُ،
      ـ شَيَّأْ اللَّهُ (تعالى) وجْهَهُ: قَبَّحَهُ.
      ـ تَشَيَّأَ: سَكَنَ غَضَبُهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَاءَنِي

    • ـ شَاءَنِي: سَبَقَنِي،
      ـ شَاءَنِي فُلانٌ: حَزَنَنِي وأعْجَبَنِي، يَشُوءُ ويَشِيءُ، قَلْبُ شَآنِي.
      ـ شَيِّآنُ: البَعِيدُ النَّظَرِ.
      ـ شُؤْتُ به: أُعْجِبْتُ وفَرِحْتُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَاءهُ
    • شَاءهُ شَاءهُ شيئًا: أرادَهُ.
      و شَاءهُ على الأمْر: حَمَلَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. مَشِيئة
    • مَشِيئة :-
      1 - مصدر ميميّ من شاءَ.
      2 - إرادة :-اقتضت مشيئةُ اللهِ كذا:-
      بمشيئة الله: تقال عند الوعد بفعل شيء أو الرّغبة في وقوعه، - حسَب المشيئة: تقال عند عدم التأكُّد من فعل شيء وعدم الوعد بوقوعه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. تَشاءى
    • تشاءى - تشائيا
      1- تشاءى القوم : تفرقوا. 2- تشاءى القوم : تسابقوا. 3- تشاءى : ما بين القوم : تباعدوا.


    المعجم: الرائد

  6. وَشاء
    • وشاء
      1- وشاء : نمام مفسد. 2- وشاء : كذاب. 3- وشاء بائع الثياب المنقوشة.

    المعجم: الرائد

  7. شِياءُ
    • ـ شِياءُ: قرية بِبُخارَا، منها أَبو نُعَيْمٍ عَبْدُ الصَّمَدِ بنُ علِيٍّ الشّيائِيُّ، والقياسُ: شِيَوِيٌّ.

    المعجم: القاموس المحيط

  8. المُشَيَّأُ
    • المُشَيَّأُ المجبَرُ على الأمر.
      و المُشَيَّأُ المُشَوَّهُ المختلّ الخِلْقَة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. شيئيّة
    • شيئيّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى شيء.
      2 - مصدر صناعيّ من شيء.
      3 - (الطبيعة والفيزياء) عدسيّة مرئيّة، هدَفيَّة شبحيَّة، وهي خلاف العينيَّة.
      • عدسة شيئيَّة: (الطبيعة والفيزياء) عدسة منظار مُوجّهة نحو الشّيء المقصود رؤيته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. أَشَاء
    • أشاء - إشاءة
      1-أشاءه الى كذا : ألجأه إليه، حمله عليه

    المعجم: الرائد

  11. شاءى
    • شاءى - مشاءاة
      1- شاءاه : سابقه. 2- شاءاه : سبقه.

    المعجم: الرائد

  12. شييء
    • شييء - و شييء
      1-الشيء الصغير

    المعجم: الرائد

  13. مُشَيَّأ
    • مشيأ
      1- مشيأ : مشوه الخلق، قبيح. 2- مشيأ : مجبر على أمر.

    المعجم: الرائد

  14. الشيءُ
    • الشيءُ : الموجودُ.
      و الشيءُ ما يتصوَّر ويخبر عنه

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَشَاءى
    • تَشَاءى ما بينهم: تَبَاعَدَ.
      و تَشَاءى القومُ: تَفرَّقوا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. شَاءاهُ
    • شَاءاهُ : سابَقَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. الشّيئان القائمان
    • السَّماوات والأرض.

    المعجم: عربي عامة

  18. الشَّأْوُ
    • الشَّأْوُ : الشَّوْطُ.
      قال امرؤ القيس:

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. وَشَّاءٌ
    • [و ش ي]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبَالَغَةِ). :-رَجُلٌ وَشَّاءٌ :- : الوَاشِي، كَثِيرُ الوِشَايَةِ.

    المعجم: الغني

  20. مَشِيئَةٌ
    • جمع: ـات. [ ش ي أ]. :-كُلُّ شَيْءٍ بِمَشِيئَةِ اللَّهِ :-: بِإِرادَةِ اللَّهِ وَمَا يُرِيدُهُ لِعِبَادِهِ.

    المعجم: الغني

  21. وَشّاء
    • وَشّاء :-
      1 - صيغة مبالغة من وشَى بـ ووشَى/ وشَى في.
      2 - نمَّام مُفْسِد :-أوقع الوشّاءُ بين المتحابِّين.
      3 - كذَّاب.
      4 - مَنْ يبيع الثِّيابَ الموشَّاةَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  22. المشيئة الإلهية‏
    • ‏أي الإرادة الإلهية‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. شيئة
    • شيئة
      1-إرادة

    المعجم: الرائد

  24. كشيء
    • كشيء
      1-لحم مشوي منضج

    المعجم: الرائد

  25. مَشيئة
    • مشيئة
      1- مصدر شاء. 2- إرادة.

    المعجم: الرائد



معنى شياته في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَيَّتَ** - [ش ي ت]. (ف: ربا. متعد).** شَيَّتْتُ**،** أُشَيِّتُ**،** شَيِّتْ**، مص. تَشْيِيتٌ. 1. "شَيَّتَ أَسْنَانَهُ بِالشِّيتَةِ" : دَلَكَهَا، نَظَّفَهَا بِالشِّيتَةِ. 2. "شَيَّتَ مِعْطَفَهُ" : أَزَالَ مَا عَلَيْهِ مِنْ وَسَخٍ أَوْ أَتْرِبَةٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تشتيت [مفرد]: مصدر شتَّتَ. • تشتِيت الألوان: (فز) فصل موجات الضّوء بعضُها عن بعض بمنشور أو بغيره.
المعجم الوسيط
ضرب من النسيج الخفيف المنقوش المصنوع من القطن. ( د ).
تاج العروس

الشَّيْتَانُ مقتضى إِطلاقه أَن يكون بالفتح والَّذي في لسان العرب بالكسر ضبط القلم من الجَرادِ وغيْرِه : جماعةٌ قلِيلةٌ عن أَبي حَنِيفة ؛ وأَنشد :

وَخيْلٍ كشَيْتانِ الجَرَادِ وَزَعْتُها ... بطَعْنٍ على اللَّبّاتِ ذِي نَفَيَانِ ومما استدركه شيخُنا : شِيتُ بنُ آدَمَ عليه السَّلامُ في قول مَنْ ضبَطه بالمُثنَّاة الفوْقيّة . قلتُ : وسيأْتي في المُثلَّثة

فصل الصّاد المُهْمَلة مع المُثنّاة الفوْقيّة

لسان العرب
الشِّيْتانُ من الجَرادِ جماعةٌ غير كثيرة عن أَبي حنيفة وأَنشد وخَيْلٍ كشَيْتانِ الجَرادِ وزَعْتُها بطَعْنٍ على اللَّبَّاتِ ذِي نَفَيانِ
الرائد
* شيت. نسيج قطني خفيف منقوش.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: