وصف و معنى و تعريف كلمة شياه:


شياه: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على شين (ش) و ياء (ي) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح شياه في معاجم اللغة العربية:



شياه

جذر [شيه]

  1. شياه: (اسم)
    • شياه : جمع شاة
  2. شاة: (اسم)
    • الجمع : شاءٌ و شياهٌ
    • الشَّاةُ : الوَاحِدَةُ مِنَ ذَوَاتِ الظِّلْفِ ، النَّعامُ ، أي الضَّأْنُ أَوِ الْمَعِزُ أَوِ الظِّبَاءُ أوِ البَقَرُ أوِ النَّعَامُ لِلذَّكَرِ وَالأُنْثَى
    • كلّ شاة برجلها معلَّقة : كلّ إنسان محاسب على فعله ، لا أحد يغني عن أحد
  3. أشاوِهُ: (اسم)
    • أشاوِهُ : جمع شَّاةُ
  4. شَوَه: (اسم)

    • بِهِ شَوَهٌ : قُبْحٌ
    • شَوَهُ العُنُقِ : طُولُهُ ، اِرْتِفَاعُهُ
    • مصدر شوِهَ
  5. شَوِهَ: (فعل)
    • شوِهَ يَشوَه ، شَوَهًا ، فهو أشوهُ
    • شَوِهَ الوَجْهُ : قَبُحَ
    • شَوِهَ العُنُقُ : طَالَ ، اِرْتَفَعَ
    • شَوِهَ الوَلَدُ : اِشْتَدَّتْ إِصَابَتُهُ بِالعَيْنِ
    • شَوِهَ الشيءُ شَوِهَ شَوَهًا : كان أَشوه
  6. شَوْه: (اسم)
    • شَوْه : مصدر شاهَ
  7. شَوَّهَ: (فعل)
    • شوَّهَ يشوِّه ، تشويهًا ، فهو مُشوِّه ، والمفعول مُشوَّه
    • شَوَّهَ وَجْهَهُ : أَحْدَثَ فِيهِ خُدُوشاً فَصَارَ قَبِيحَ الْمَنْظَرِ
    • شَوَّهَ سُمْعَتَهُ : جَعَلَهَا سَيِّئَةً
    • شَوَّهَتِ الْحَقِيقَةَ : أَعْطَتْ صُورَةً عَنْهَا غَيْرَ مُطَابِقَةٍ للوَاقِعِ
    • شَوَّهَ نَصّاً أَدَبِيّاً : حَرَّفَهُ
    • شَوَّهَهُ : قَبَّحَهُ
    • مشَوَّهُ الحربِ : الذي قطع عضوٌ من أعضائه في الحرب
  8. شُوَّه: (اسم)
    • شُوَّه : جمع شائه


  9. شُوه: (اسم)
    • شُوه : جمع شَوهاء
  10. شُوه: (اسم)
    • شُوه : جمع أشْوَهُ
  11. شاهَ: (فعل)
    • شاهَ يَشُوه ، شُهْ ، شَوْهًا ، فهو شائه
    • شاه الشَّيءُ : قَبُح
    • شَاهَتِ الْوُجُوهُ ( حديث ): دعاء دعا به النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم على المشركين في غزوة بدر
    • شَاهَت نفسُهُ إلى كذا : طَمَحَتْ
    • شَاهَ عينُهُ : نظرت بحدَّةٍ
    • شَاهَ الإنسان : أصابهُ بالعيْن
  12. شياهِينُ: (اسم)
    • شياهِينُ : جمع شاهين
,
  1. شوه
    • " رجل أَشْوَهُ : قبيحُ الوجهِ .
      يقال : شاهَ وجْهُه يَشُوه ، وقد شوَّهَه اللهُ عز وجل ، فهو مُشَوَّه ؛ قال الحُطيْئة : أَرى ثَمَّ وَجْهاً شَوَّهَ اللهُ خَلْقَه ، فقُبِّحَ مِنْ وَجْهٍ ، وقُبِّحَ حامِلُهْ شاهَت الوجوهُ تَشُوهُ شَوْهاً : قَبُحَت .
      وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنه رَمى المُشْرِكينَ يومَ حُنَيْنٍ بكفٍّ مِنْ حَصىً وقال شاهَت الوجوه ، فهَزَمَهم الله تعالى ؛ أَبو عمرو : يعني قَبُحَت الوُجوهُ .
      ورجل أَشْوَهُ وامرأَة شَوْهاء إذا كانت قَبيحةً ، والاسم الشُّوهَة .
      ويقال للخُطْبة التي لا يُصَلَّى فيها على النبي ، صلى الله عليه وسلم : شَوْهاء .
      وفيه :، قال لابن صَيّادٍ : شَاهَ الوَجْهُ .
      وتَشَوَّه له أَي تنَكَّر له وتغَوَّل .
      وفي الحديث : أَنه ، قال لصَفْوان بن المُعَطَّل حين ضرَبَ حَسَّانَ بالسيف : أَتَشَوَّهْتَ على قومي أَنْ هَداهُم الله للإسلام أَي أَتنَكَّرْتَ وتقَبَّحْتَ لهم ، وجعلَ الأَنصارَ قومَه لنُصْرَتِهم إياه .
      وإنه لَقبيح الشَّوَهِ والشُّوهةِ ؛ عن اللحياني ، والشَّوْهاءُ : العابِسةُ ، وقيل : المَشْؤومَةُ ، والإسمُ منها الشَّوَهُ .
      والشَّوَهُ : مصدرُ الأَشْوَه والشَّوْهاء ، وهما القبيحا الوجهِ والخِلْقة .
      وكل شيء من الخَلْق لا يُوافِق بعضُه بعضاً أَشْوَهُ ومُشَوَّه .
      والمُشَوَّهُ أَيضاً : القبيحُ العَقلِِ ، وقد شاهَ يَشُوهُ شَوْهاً وشُوهةً وشَوِهَ شَوَهاً فيهما .
      والشُّوهةُ : البُعْدُ ، وكذلك البُوهةُ .
      يقال : شُوهةً وبُوهةً ، وهذا يقال في الذم .
      والشَّوَه : سُرعةُ الإصابَةِ بالعين ، وقيل : شدَّةُ الإِصابةِ بها ، ورجل أَشْوَه .
      وشاهَ مالَه : أَصابَه بعين ؛ هذه عن اللحياني .
      وتَشَوَّه : رَفَع طَرْفه إليه ليُصِيبَه بالعين .
      ولا تُشَوِّهْ عليَّ ولا تَشَوَّه عليّ أَي لا تَقُل ما أَحْسَنَهُ فتُصِيبَني بالعين ، وخَصَّصه الأَزهري فروى عن أَبي المكارم : إذا سَمِعْتَني أَتكلم فلا تُشَوِّه عليّ أَي لا تَقُلْ ما أَفْصَحَكَ فتُصِيبَني بالعين .
      وفلانٌ يتَشوَّهُ أَموالَ الناسِ ليُصيبَها بالعين .
      الليث : الأَشْوَهُ السريعُ الإصابة بالعين ، والمرأَةُ شَوْهاء .
      أَبو عمرو : إن نَفْسَهُ لتَشُوهُ إلى كذا أَي تَطْمَح إِليه .
      ابن بُزُرْج : يقال رجل شَيُوهٌ ، وهو أَشْيَهُ الناسِ ، وإِنه يَشُوهُه ويَشِيهُه أَي يَعِينُه .
      اللحياني : شُهْتُ مالَ فلانٍ شَوْهاً إِذا أَصَبْته بعَيْني .
      ورجل أَشْوَهُ بَيِّنُ الشَّوَهِ وامرأَةٌ شَوْهاءُ إِذا كانت تُصِيبُ الناسَ بعَيْنها فتَنْفُذُ عَيْنُها .
      والشائِِهُ : الحاسدُ ، والجمع شُوَّهٌ ؛ حكاه اللحياني عن الأَصمعي .
      وشاهَهُ شَوْهاً : أَفزعه ؛ عن اللحياني ، فأَنا أَشُوهُه شَوْهاً .
      وفرس شَوْهاء ، صفةٌ محمودةٌ فيها : طويلةٌ رائِعة مُشْرِفةٌ ، وقيل : هي المُفْرِطةُ رُحْب الشِّدْقَيْنِ والمَنْخَرَيْنِ ، ولا يقال فرس أَشْوَهُ إِنما هي صفة للأُنثى ، وقيل : فرس شَوْهاء وهي التي رأْسها طُول وفي مَنْخَرَيْها وفَمِها سَعةٌ .
      والشَّوْهاء : القبيحةُ .
      والشَّوْهاءُ : المَلِيحةُ والشَّوْهاء : الواسِعةُ الفم .
      والشَّوْهاء : الصغيرةُ الفم ؛ قال أَبو دواد يصف فرساً : فهْيَ شَوْهاءُ كالجُوالِق ، فُوها مُسْتَجافٌ يَضِلُّ فيه الشَّكِيم ؟

      ‏ قال ابن بري : والشَّوْهاء فرسُ حاجب بن زُرارة ؛ قال بِشْرُ بن أَبي خازم : وأَفْلَتَ حاجِبٌ تحْتَ العَوالي ، على الشَّوْهاء ، يَجْمَحُ في اللِّجام وفي حديث ابن الزبير : شَوَّه اللهُ حُلُوقَكمْ أَي وَسَّعها .
      وقيل : الشَّوْهاءُ من الخَيْل الحَديدةُ الفُؤادِ ، وفي التهذيب : فرس شَوْهاء إِذا كانت حَديدةَ البصر ، ولا يقال للذكر أَشْوَهُ ؛ قال : ويقال هو الطويل إِذا جُنِّبَ .
      والشَّوَهُ : طُولُ العُنُقِ وارتفاعُها وإِشرافُ الرأْسِ ، وفرسٌ أَشْوَهُ .
      والشَّوَهُ : الحُسْنُ .
      وامرأَة شَوْهاء : حَسنَةٌ ، فهو ضدٌّ ؛ قال الشاعر : وبِجارةٍ شَوْهاءَ تَرْقُبُني ، وحَماً يَظَلُّ بمَنْبِذِ الحِلْسِ وروي عن مُنْتَجِع بن نَبْهان أَنه ، قال : امرأَة شَوْهاءُ إِذا كانت رائعةً حَسَنةً .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال بَيْنا أَنا نائمٌ رأَيتُني في الجَنَّة فإِذا امرأَةٌ شَوْهاءُ إِلى جَنْبِ قصرٍ ، فقلت : لِمَنْ هذا القصر ؟، قالوا : لعُمَرَ .
      ورجل شائه البصر وشاهٍ : حديدُ البصرِ ، وكذلك شاهي البصرِ .
      والشاةُ : الواحد من الغنم ، يكون للذكر ، والأُنثى ، وحكى سيبويه عن الخليل : هذا شاةٌ بمنزلة هذا رحمةٌ من ربي ، وقيل : الشاةُ تكون من الضأْن والمَعز والظَّباءِ والبَقَر والنعامِ وحُمُرِ الوحش ؛ قال الأَعشى : وحانَ انْطِلاقُ الشّاةِ من حَيْثُ خَيَّما الجوهري : والشاةُ الثَّوْرُ الوَحْشِيّ ، قال : ولا يقال إِلا للذكر ، واستشهد بقول الأَعشى من حيث خَيَّما ؛ قال : وربما شَبَّهوا به المرأَة فأَنثوه كما ، قال عنترة : يا شاةَ ما قَنَصٍ لِمَنْ حَلَّتْ له حَرُِمَتْ عليَّ ، ولَيْتَها لم تَحْرُمِ فأَنتها ؛ وقال طرفة : مُوَلَّلتانِ تَعْرِفُ العِتْقَ فيهما كسامِعَتَيْ شاةٍ بحَوْمَلَ مُفْرَد ؟

      ‏ قال ابن بري : ومثله للبيد : أَو أَسْفَع الخَدَّيْنِ شاة إِرانِ وقال الفرزدق : تَجُوبُ بيَ الفَلاةَ إِلى سَعيدٍ ، إِذا ما الشاةُ في الأَرْطاةِ ، قالا والرواية : فوَجَّهْتُ القَلُوصَ إِلى سعيدٍ وربما كُنِيَ بالشاة عن المرأَة أَيضاً ؛ قال الأَعشى : فَرمَيْتُ غُفْلَةَ عَيْنِه عن شاتِه ، فأَصَبْتُ حَبَّةَ قَلْبها وطِحالَها

      ويقال للثور الوحشي : شاةٌ .
      الجوهري : تشَوَّهْتُ شاةٌ إِذا اصْطَدْته .
      والشاةُ : أَصلها شاهَةٌ ، فحذفت الهاء الأَصلية وأُثبتت هاء العلامة التي تَنْقلِبُ تاءَ في الإِدْراج ، وقيل في الجمع شِيَاهٌ كما ، قالوا ماء ، والأَصل ماهَة وماءة ، وجمعوها مِياهاً .
      قال ابن سيده : والجمع شاءٌ ، أَصله شاهٌ وشِياهٌ وشِوَاهٌ وأَشاوِهُ وشَوِيٌّ وشِيْهٌ وشَيِّهٌ كسَيِّدٍ ، الثلاثةُ اسمٌ للجمع ، ولا يجمع بالأَلف والتاء كان جنساً أَو مسمى به ، فأَما شِيْه فعلى التوفية ، وقد يجوز أَن يكون فُعُلاً كأَكَمةٍ وأُكُمٍ شُوُهٌ ، ثم وقع الإِعلال بالإِسكان ، ثم وقع البدل للخفة كعِيدٍ فيمن جعله فُعْلاً ، وأَما شَوِيٌّ فيجوز أَن يكون أَصله شَوِيهٌ على التوفية ، ثم وقع البدل للمجانسة لأَن قبلها واواً وياءً ، وهما حرفا علة ، ولمشاكلة الهاء الياء ، أَلا ترى أَن الهاء قد أُبدلت من الياء فيما حكاه سيبويه من قولهم : ذِهْ في ذِي ؟ وقد يجوز أَن يكون شَوِيٌّ على الحذف في الواحد والزيادة في الجمع ، فيكون من باب لأْآلٌ في التغيير ، إِلاَّ أَن شَوِيّاً مغير بالزيادة ولأْآلٍ بالحذف ، وأَما شَيِّهٌ فَبيِّنٌ أَنه شَيْوِهٌ ، فأُبدلت الواو ياءً لانكسارها ومجاورَتها الياء . غيره : تصغيره شُوَيْهة ، والعدد شِياهٌ ، والجمع شاءٌ ، فإِذا تركوا هاء التأْنيث مدّوا الأَلف ، وإِذا ، قالوها بالهاء قصروا وقالوا شاةٌ ، وتجمع على الشَّوِيِّ .
      وقال ابن الأَعرابي : الشاءُ والشَّويُّ والشَّيِّهُ واحدٌ ؛

      وأَنشد :، قالتْ بُهَيَّةُ : لا يُجاوِرُ رَحْلَنا أَهلُ الشَّوِيِّ ، وعابَ أَهلُ الجامِلِ (* قوله « لا يجاور رحلنا أهل الشويّ وعاب إلخ » هكذا في الأصل يجاور بالراء ، وعاب بالعين المهملة .
      وفي شرح القاموس : لا يجاوز بالزاي ).
      ورجل كثيرُ الشاةِ والبعير : وهو في معنى الجمع لأَن الأَلف واللام للجنس .
      قال : وأَصل الشاة شاهَةٌ لأَن تصغيرها شُوَيْهة .
      وذكر ابن الأَثير في تصغيرها شُوَيَّةٌ ، فأَما عينها فواو ، وإِنما انقلبت في شِياهٍ لكسرة الشين ، والجمعُ شِياهٌ بالهاء أَدنى في العدد ، تقول ثلاثُ شِياهٍ إِلى العشر ، فإِذا جاوَزْتَ فبالتاء ، فإِذا كَثَّرْتَ قلت هذه شاءٌ كثيرة .
      وفي حديث سوادَةَ بنِالرَّبيع : أَتَيْتُه بأُمِّي فأَمَر لها بشِياهِ غنمٍ .
      قال ابن الأَثير : وإِنما أَضافها إلى الغنم لأَن العرب تسمي البقرة الوحشية شاة فميزها بالإِضافة لذلك ، وجمعُ الشاءِ شَوِيٌّ .
      وفي حديث الصدقة : وفي الشَّوِيِّ في كل أَربعين واحدة ؛ الشَّوِيُّ : اسم جمع للشاة ، وقيل : هو جمع لها نحو كلْبٍ وكَلِيبٍ ، ومنه كتابُه لقَطَنِ بن ِ حارثة : وفي الشَّوِيِّ الوَرِيِّ مُسِنَّة .
      وفي حديث ابن عمر : أَنه سئل عن المُتَعة أَيُجْزئُ فيها شاةٌ ، فقال : ما لي وللشَّوِيِّ أَي الشَّاءِ ، وكان مذهبه أَن المتمتع بالعمرة إِلى الحج تجب عليه بدنة .
      وتَشَوَّه شاةً : اصْطادَها .
      ورجل شاوِيٌّ : صاحبُ شاء ؛

      قال : ولَسْتُ بشاويٍّ عليه دَمامَةٌ ، إِذا ما غَدَا يَغْدُو بقَوْسٍ وأَسْهُمِ وأَنشد الجوهري لمُبَشِّرِ بن هُذَيْلٍ الشَّمْخِيِّ : ورُبَّ خَرْقٍ نازحٍ فَلاتُهُ ، لا يَنْفَعُ الشاوِيَّ فيها شاتُهُ ولا حِماراهُ ولا عَلاتُهُ ، إِذا عَلاها اقْتَرَبَتْ وفاتُهُ وإِن نسبت إِليه رجلاً قلت شائيٌّ ، وإِن شئتَ شاوِيٌّ ، كما تقول عَطاوِيٌّ ؛ قال سيبويه : هو على غير قياس ، ووجه ذلك أَن الهمزة لا تنقلب في حَدِّ النسب واواً إِلاَّ أَن تكون همزة تأْنيث كحمراء ونحوه ، أَلا ترى أَنك تقول في عَطاءٍ عَطائيٌّ ؟ فإِن سميت بشاءٍ فعلى القياس شائيٌّ لا غير .
      وأَرض مَشاهَةٌ : كثيرة الشاء ، وقيل : ذاتُ شاءٍ ، قَلَّتْ أَم كثرت ، كما يقال أَرض مأْبَلةٌ ، وإِذا نسبت إِلى الشاة قلت شاهِيٌّ .
      التهذيب : إِذا نسبوا إِلى الشاء قيل رجل شاوِيٌّ ؛ وأَما قول الأَعشى يذكر بعض الحُصُون : أَقامَ به شاهَبُورَ الجُنو دَ حَوْلَيْنِ تَضْرِبُ فيه القُدُمْ فإِنما عنى بذلك سابُورَ المَلِكَ ، إِلا أَنه لما احتاج إِلى إِقامة وزن الشعر رَدَّه إِلى أَصله في الفارسية ، وجعل الاسمين واحداً وبناه على الفتح مثل خمسة عشر ؛ قال ابن بري : هكذا رواه الجوهري شاهَبُورَ ، بفتح الراء ، وقال ابن القطاع : شاهبورُ الجنودِ ، برفع الراء والإِضافة إِلى الجنود ، والمشهور شاهبورُ الجُنودَ ، برفع الراء ونصب الدال ، أَي أَقام الجنودَ به حولين هذا المَلِكُ .
      والشاهُ ، بهاء أَصلية : المَلِكُ ، وكذلك الشاه المستعملة في الشِّطْرَنْجِ ، هي بالهاء الأَصلية وليست بالتاء التي تبدل منها في الوقف الهاء لأَن الشاة لا تكون من أَسماء الملوك .
      والشاهُ : اللفظةُ المستعملة في هذا الموضع يُراد بها المَلِكُ ، وعلى ذلك قولهم شَهَنْشاهْ ، يراد به ملِك الملوك ؛ قال الأَعشى : وكِسْرى شَهَنْشاهُ الذي سارَ مُلْكُه له ما اشْتَهى راحٌ عَتيقٌ وزَنْبَق ؟

      ‏ قال أَبو سعيد السُّكَّرِيُّ في تفسير شَهَنْشاه بالفارسية : إِنه مَلِكُ المُلوك ، لأَن الشاهَ المَلِكُ ، وأَراد شاهانْ شاه ؛ قال ابن بري : انقضى كلام أَبي سعيد ، قال : وأَراد بقوله شاهانْ شاهّْ أَن الأَصل كان كذلك ، ولكن الأَعشى حذف الأَلفين منه فبقي شَهَنْشاه ، والله أَعلم .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. شَوْبُ
    • ـ شَوْبُ : الخَلْطُ ، كالشِّيابِ .
      ـ " مالَهُ شَوْبٌ ولا رَوْبٌ ": مَرَقٌ ولا لَبَنٌ ،
      ـ شَوْبُ : القِطْعةُ من العَجينِ ، وما شُبْتَه مِن ماءٍ أو لَبَنٍ ، والعَسَلُ .
      ـ اشْتابَ وانْشابَ : اخْتَلَطَ .
      ـ مُشاوَبُ : غِلافُ القارورَةِ ،
      ـ مَشاوِبُ : جَمْعُهُ .
      ـ شَوْبَةُ : الخَديعةُ .
      ـ شابَ عنه ، وشَوَّبَ : دافَعَ ، ونَضَحَ عنه فلم يُبالِغْ .
      ـ شابَةُ : جَبَلٌ بمكةَ أو بنَجْدٍ .
      ـ شَيْبانُ : قَبيلَةٌ .
      ـ " باتَتْ بِلَيْلَةِ شيْباءَ " بالإِضافةِ ، وبِلَيْلَةِ الشَّيْباءِ : إذا غُلِبَتْ على نَفْسِها لَيْلَةَ هِدائِها .
      ـ شَوائِبُ : الأَقْذارُ والأَدْناسُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شَيْبُ
    • ـ شَيْبُ : الشَّعرُ ، وبَياضُه كالمَشيبِ ، وهو أشْيَبُ ، ولا فَعْلاءَ له . وشَيَّبَ الحُزْنُ رَأْسَه ، وبرَأْسِه ، كذلك أشابَ . وقَوْمٌ شِيبٌ ( وشُيَّبٌ ) وشُيُبٌ .
      ـ لَيْلَةُ الشَّيباءِ ، في : ش و ب ، وهي آخِرُ لَيْلَةٍ من الشَّهْرِ .
      ـ يومٌ أشْيَبُ وشَيْبانُ : فيه بَرْدٌ وغَيْمٌ وصُرَّادٌ .
      ـ شَيْبانُ ( أو شيبانُ ) ومِلْحانُ : شَهْرَا قُمَاحٍ ، قِمَاحٍ ، وهما أشَدُّ الشُّهُورِ بَرْدَاً .
      ـ شَيْبانُ بنُ ثَعْلَبَةَ ، وابنُ ذُهْلٍ : قَبيلَتانِ .
      ـ عبدُ اللَّهِ بنُ الشَّيَّابِ : صَحابِيُّ .
      ـ شِيبُ : سَيْرُ السَّوْطِ ، وجَبَلٌ ، وحكايةُ أصْواتِ مَشافِرِ الإِبِلِ ،
      ـ شِيبَة : جَبَلٌ بالأَنْدَلُسِ .
      ـ شِيبِينُ : قرية ( قُرْبَ القاهرةِ ).
      ـ شَيْبَةُ بنُ عثمانَ الحَجَبِيُّ : مِفْتاحُ الكَعْبَةِ مُسَلَّمٌ إلى أولادِهِ .
      ـ جَبَلُ شَيْبَةَ : مُطِلُّ على المَرْوَةِ .
      ـ أبو شَيْبَةَ الخُدْرِيُّ : صحابِيُّ .
      ـ أبو بكرِ بنُ الشَّائبِ : مُحَدِّثٌ ، رَوَيْنا عن أصْحابِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الشِيمَةُ
    • ـ الشِيمَةُ : الطَّبيعةُ ، وأشيمَةُ
      ـ تَشيْمَ أباهُ : أشْبَهَه فيها ، والتُّرابُ الذي يُحْفَرُ من الأرضِ .
      ـ الشامَةُ : عَلامَةٌ تُخالِفُ البَدَنَ الذي هي فيه , ج : شامٌ وشاماتٌ .
      ـ محمدُ بنُ محمدٍ ، ومحمدُ بنُ إِسماعيلَ الشاماتِيَّانِ : محدِّثانِ .
      ـ هو مَشِيمٌ ومَشومٌ ومَشْيومٌ وأشْيَمُ : به شاماتٌ .
      ـ الشامَةُ : أثَرٌ أسْوَدُ في البَدَنِ ، وفي الأرضِ , ج : شامٌ ، والناقةُ السَّوْداءُ ، ونُكْتَةُ القَمَرِ . وبِلادُ الشامِ : في ش أ م .
      ـ مالَهُ شامةٌ ولا زَهْراءُ ، أي : ناقةٌ سوداءُ ولا بَيْضاءُ .
      ـ ابنُ شامٍ : محدِّثٌ ، اسْمُه : إبراهيمُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ هِشامٍ .
      ـ شامٌ : لَقَبُ هِشامٍ المذكورِ .
      ـ المَشيمَةُ : مَحَلُّ الوَلَدِ , ج : مَشيمٌ ومَشائِمُ .
      ـ شامَ سَيْفَه يَشيمُهُ : غَمَدَه ، واسْتَلَّهُ ، ضِدٌّ ،
      ـ شامَ البَرْقَ : نَظَرَ إليه أيْنَ يَقْصِدُ ، وأيْنَ يُمْطِرُ ،
      ـ شامَ أبا عُمَيْرٍ : نالَ من البِكْرِ مُرادَهُ ،
      ـ شامَ فلاناً : غَيَّرَ رِجْلَيْهِ بالشِيامِ ،
      ـ شامَتْ فُلانٌ : ظَهَرتْ بِجلْدتِهِ الرَّقْمَةُ السَّوْداءُ ،
      ـ شامَ شَيْماً وشُيوماً : حَقَّقَ الحمْلَةَ في الحَرْبِ ،
      ـ شامَ في الشيء : دَخَلَ ، كأَشامَ واشْتامَ وتَشَيَّم وشَيَّم وانْشام ،
      ـ شامَ في الفَرَسِ ساقَهُ : رَكَلَها بها ،
      ـ شامَ الشيءَ في الشيءِ : خَبَأهُ فيه .
      ـ الشَّيامُ : الأرْضُ السَّهْلَةُ ،
      ـ الشِّيامُ : التُّرابُ ، والفأْرُ , ج : شِيمٌ ، كميلٍ .
      ـ بنو أشْيَمَ : قَبيلَةٌ ،
      ـ صِلَةُ بنُ أشْيَمَ : تابِعِيٌّ .
      ـ الأشْيَمانِ : مَوْضِعانِ .
      ـ الشَّيَمُ : كُلُّ أرْضٍ لم يُحْفَرْ فيها قَبْلُ باقِيَةً على صَلابَتِها .
      ـ شُيَيْمٌ ، وشِيَيْمٌ : أبو عاصِمٍ الصَّحابِيُّ ، أو هو بالنونِ والتاءِ .
      ـ شُيَيْمٌ : أبو مَرْيَمَ البَكْرِيُّ ، تابِعِيٌّ .
      ـ عُرْوَةُ بنُ شُيَيْمٍ : من قَتَلَةِ عُثْمانَ ، رضِي اللّهُ تعالى عنه .
      ـ ابنُ الشامَةِ : يَحْيَى الثَّقَفِيُّ ، مُحَدِّثٌ .
      ـ ذو الشامَةِ : خالِدُ بنُ جَعْفَرٍ ، لشَامَةٍ كانَتْ في مُقَدَّمِ رأسِهِ ، ومحمدُ بنُ عُمَرَ بنِ الوَليدِ بنِ عُقْبَةَ .
      ـ الشَّيْماءُ : بِنتُ حَليمَةَ السَّعْدِيَّةِ ، أُخْتُ النبِيّ ، صلى الله عليه وسلم ، من الرَّضاعَةِ .
      ـ تَشَيَّمَهُ الشَّيْبُ : عَلاهُ ،
      ـ تَشَيَّمَهُ أباهُ : أشْبَهَهُ .
      ـ شِمْ ما بينهما : قَدِّرْهُ .
      ـ شَيَّمَ يَدَيْهِ في رأسِهِ أو ثَوْبِه : إذا قَبَضَ عليه يُقاتِلُه .
      ـ الشِّيمُ : سَمَكٌ .
      ـ انْشامَ الرجُلُ : صارَ مَنْظوراً إليه .
      ـ شامةُ : جبلٌ بمكةَ ، تَصْحيفٌ من المُتَقَدِّمينَ ، والصَّوابُ شابَةُ ، وبالميم وقَعَ في كُتبِ الحديثِ جَميعِها .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَشيَب
    • أشيب - ج ، شيب وشيب ، - مؤ ، شيباء
      1 - أشيب : مبيض شعر الرأس . 2 - أشيب : يوم فيه برد وغيم . 3 - أشيب : « الشيب » الجبال المبيضة بالثلج .

    المعجم: الرائد

  5. شاهين
    • شاهين - ج ، شواهين وشياهين
      1 - شاهين : طائر من الجوارح يشبه الصقر قوي البنية شديد على الصيد . 2 - شاهين : عمود الميزان .

    المعجم: الرائد

  6. شيان
    • يقال على الصمغ المجلوب من جزيرة سقطري وهو المعروف بدم الأخوين وقد ذكرته في الدال ، وأما عامة الأندلس فيوقعون هذا الإسم على النوع الكبير من حي العالم .

    المعجم: الأعشاب



  7. شَيْباء
    • شيباء
      1 - الشيباء من الليالي : آخر ليلة من الشهر القمري

    المعجم: الرائد

  8. شيام
    • شيام
      1 - شيام : أرض السهلة . 2 - شيام التراب .

    المعجم: الرائد

  9. شيام
    • شيام - ج ، شيم
      1 - شيام : فأر . 2 - شيام بيت الوحش . 3 - شيام : تراب .

    المعجم: الرائد

  10. شَيَّالَةٌ


    • [ ش ي ل ]. :- رَفَعَ القِدْرَ بِالشَّيَّالَةِ :- : أَدَاةٌ أَوْ خِرْقَةٌ تُرْفَعُ بِهَا القِدْرُ عَنِ النَّارِ .

    المعجم: الغني

  11. شَيَّالة
    • شَيَّالة :-
      1 - مؤنَّث شَيّال .
      2 - أداة ذات أفرع أو طبقات توضع فيها الحلوى والمكسَّرات ونحوها .
      3 - خِرقة ترفع بها القدر عن النار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. شِيالة
    • شِيالة :-
      1 - حرفة الشَّيَّال .
      2 - أجرة الشَّيَّال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. شَيالة
    • شيالة
      1 - حرفة الشيال

    المعجم: الرائد

  14. الشَّيَالَةُ
    • الشَّيَالَةُ : حرفةُ الشَّيَّال .
      و الشَّيَالَةُ أُجْرتُهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. الشَّيَّالَةُ
    • الشَّيَّالَةُ : أَداة يُشَالَ بها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. شيب
    • ش ي ب : الشَّيْبُ و المَشِيبُ واحد وبابه باع و مَشيباً أيضا فهو شَائِبٌ وقال الأصمعي الشَّيْبُ بياض الشعر و المَشِيبُ دخول الرجل في حد الشيب من الرجال و الأَشْيَبُ المبيض الرأس وجمعه شِيبٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  17. شَيَّبَ
    • [ ش ي ب ]. ( فعل : رباعي متعد ). شَيَّبَ ، يُشَيِّبُ ، مصدر تَشْيِيبٌ . :- شَيَّبَتْهُ الْهُمُومُ :- : جَعَلَتْهُ يَشِيبُ وَيَشِيخُ . :- شَيَّبَهُ الكِبَرُ .

    المعجم: الغني

  18. شَيْبٌ
    • [ ش ي ب ]. ( مصدر شَابَ ). :- غَزَاهُ الشَّيْبُ :- : بَيَاضُ الشَّعْرِ ، أَيِ الشَّعْرُ الأَبْيَضُ فِي الرَّأْسِ أَوِ اللِّحْيَةِ . :- بَيَّضَ الشَّيْبُ مَفْرِقَهَا .

    المعجم: الغني

  19. شَيْب
    • شَيْب :-
      1 - مصدر شابَ .
      2 - بياض الشَّعر ، وقد يسمّى الشَّعْر نفسُه شَيْبًا :- الشّيْب من علامات الشيخوخة ، - الشَّيب حلية العقل وسمة الوقار ، - بكى للشّيْب ثم بكى عليه ... فكان أعزّ من فَقْدِ الشّبابِ ، - { قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا } :-
      • اشتعل رأسُه شَيْبًا : عمَّ الشَّيبُ رأسَه ، تعبيرًا عن الشَّيخوخة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. شيب
    • شيب
      1 - شيب : سير السوط . 2 - شيب : ولد الضبع من الذئب .

    المعجم: الرائد

  21. شيب
    • شيب
      1 - مصدر شاب يشيب . 2 - بياض الشعر .

    المعجم: الرائد

  22. شيّبه الحزن
    • أشابه ، سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشّعر :- شيَّبه الخَوْفُ / الكِبَرُ - شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا [ حديث ]

    المعجم: عربي عامة

  23. الشَّيْبُ
    • الشَّيْبُ : بياضُ الشعر .
      وربما سمى الشَّعرُ نفسُهُ شَيْباً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. شَيَّبَهُ
    • شَيَّبَهُ : أَشابهُ .
      ومنه : شيَّبَنِي اعتلاءُ المنابر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. الشِّيب
    • صَوْت مَشافِرِ الإِبِل عند الشُّرْب

    المعجم: معجم الاصوات





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: