وصف و معنى و تعريف كلمة شيبها:


شيبها: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على شين (ش) و ياء (ي) و باء (ب) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح شيبها في معاجم اللغة العربية:



شيبها

جذر [شيب]

  1. الشِّيب: (اسم)
    • صوت رشف الماء ؛ صَوْت مَشافِرِ الإِبِل عند الشُّرْب
  2. شَيْب: (اسم)
    • شَيْب : مصدر شابَ
  3. شَيَّبَ: (فعل)
    • شيَّبَ يُشيِّب ، تشييبًا ، فهو مُشيِّب ، والمفعول مُشيَّب
    • شيَّبه الحزنُ: أشابه، سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشّعر، شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا(حديث): سورة هود ونظائرها
  4. شَيب: (اسم)
    • الشَّيْبُ : بَيَاضُ الشَّعْرِ، أَيِ الشَّعْرُ الأَبْيَضُ فِي الرَّأْسِ أَوِ اللِّحْيَةِ ،
    • اشتعل رأسُه شَيْبًا: عمَّ الشَّيبُ رأسَه، تعبيرًا عن الشَّيخوخة


  5. شُيُب: (اسم)
    • شُيُب : جمع شَّيُوبُ
  6. شِيب: (اسم)
    • شِيب : جمع شائِب
  7. شِيب: (اسم)
    • شِيب : جمع أَشيَبُ
  8. أَشيَبُ: (اسم)
    • الجمع : شُيّاب و شِيب ، المؤنث : شَيْباء ، و الجمع للمؤنث : شَيْباوات و شِيب
    • الأَشيَبُ : ذو الشيب
    • جبلٌ أَشيَبُ: سقط عليه الثلجُ
    • ويومٌ أشيَبُ: فيه غيمٌ وبرد
    • والليلةُ الشَّيباء:آخر ليلة من الشهر
  9. أَشْيَبُ: (اسم)
    • أَشْيَبُ : فاعل من شابَ
  10. شَيْبَة: (اسم)


    • شَيْبَة : مصدر شابَ
  11. شَيبة: (اسم)
    • مصدر شَابَ
    • شَيْبَةُ الرَّأْسِ : بَيَاضُ شَعْرِ الرَّأْسِ
  12. شَبْن: (اسم)
    • شَبْن : مصدر شَبَنَ
  13. شائِب: (اسم)
    • الجمع : شُيّاب و شِيب
    • اسم فاعل من شابَ
    • مَنْ أصابه الشّيب، مبيضّ الشَّعر
    • رَأْسُهُ شَائِبٌ : صَارَ شَعْرُ رَأْسِهِ أبْيَضَ
    • شَائِبَةُ الرَّأْسِ: مُبْيَضَّةُ شَعْرِ الرَّأْسِ
  14. مَشيب: (اسم)
    • مصدر شَابَ
    • الْمَشِيبُ : الشَّيْبُ، أَيْ عِنْدَمَا يَصِيرُ شَعْرُ الرَّأْسِ أَبْيَضَ
    • هُوَ فِي طَوْرِ الْمَشِيبِ : مَرْحَلَةُ الشَّيْبِ
    • المَشِيبُ : سِنُّ الشَّيْبِ
  15. مُشيَّب: (اسم)
    • مُشيَّب : اسم المفعول من شَيَّبَ
  16. مُشيِّب: (اسم)


    • مُشيِّب : فاعل من شَيَّبَ
  17. مُشيب: (اسم)
    • اسم فاعل من أشابَ
  18. مُشيب: (اسم)
    • مُشيب : فاعل من أَشابَ
  19. شُيّاب: (اسم)
    • شُيّاب : جمع أَشيَبُ
  20. شُيّاب: (اسم)
    • شُيّاب : جمع شائِب
  21. شائب: (اسم)
    • شائب : فاعل من شابَ
  22. شياب: (اسم)


    • الشِّيَابُ : اسم لما يُمْزَجُ
  23. شَبَّ: (فعل)
    • شبَّ شَبَبْتُ ، يشُبّ ، اشبُبْ / شُبَّ ، شَبًّا وشُبوبًا ، فهو شابّ ، والمفعول مشبوب - للمتعدِّي
    • شبَّتِ النَّار:ُ توقَّدت
    • شبَّ حريقٌ: ظهر فجأةً وانتشر بسرعة،
    • شَبَّتْ نِيرَانُ الحَرْبِ : نَشَبَتِ الحَرْبُ، اِنْدَلَعَتْ
    • شَبَّ نَارَ الْمَوْقِدِ : أوْقَدَهَا، أشْعَلَهَا
    • شَبَّ الخِمارُ والشَّعْرُ لونَ المرأَة: أَظهر جمالها
  24. شَبَّ: (فعل)
    • شبَّ شبَبْتُ ، يَشِبّ ، اشْبِبْ / شِبَّ ، شَبابًا وشبيبةً ، فهو شابّ
    • شبّ الغُلامُ: أدرك طوْرَ الشّباب, صار فتيًّا
    • شبَّ عن الطَّوْق: كبُرَ واعتمد على نفسه، بلغ مبلغ الرجال،
    • شَبَّ الصبيُّ ليفتح البابَ: وقف على أصابع قدمه وارتفع
    • شبَّ الفَرسُ: حرَن, نشِط ورفع يَدَيْه
  25. شَبَنَ: (فعل)
    • شَبَنَ شَبْناً فهو شابِنٌ
    • شَبَنَ الغلامُ : شَبَّ وامتلأَ
    • شَبَنَ الشيءُ: دَنَا
,
  1. شيب (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّيْبُ: مَعْرُوفٌ، قَلِـيلُه وكَثِـيرُه بَياضُ الشَّعَر، والـمَشِـيبُ مِثْلُه، ورُبَّـما سُمِّيَ الشَّعَرُ نَفْسُه شيْباً.
      شَابَ يَشِـيبُ شَيْباً، ومَشِـيباً وشَيبةً، وهو أَشْيَبُ، على غيرِ قياسٍ، لأَنَّ هذا النعت إِنما يكونُ من باب فَعِلَ يَفعَلُ، ولا فَعْلاءَ له.
      قيلَ: الشَّيْبُ بياضُ الشَّعَر.
      ويقال: عَلاهُ الشَّيْبُ.
      ويقال: رَجلٌ أَشْيَبُ، ولا يقال: امْرَأَةٌ شَيْباءُ، لا تُنْعَتُ به الـمَرْأَةُ، اكْتَفوا بالشَّمْطاءِ عَن الشَّيْباءِ، وقد يقال: شَابَ رَأْسُها.
      والمَشِـيبُ: دُخُولُ الرَّجُلِ في حَدِّ الشَّيْبِ من الرِّجالِ؛ قال ابن السكيت في قول عَدِيّ: تَصْبُو، وأَنَّى لَكَ التَّصابي؟ * والرأْسُ قَدْ شابَهُ الـمَشِـيبُ يعني بَيَّضَه الـمَشِـيبُ، وليس معناه خَالَطَه؛ قال ابن برّي: هذا البيتُ زَعَم الجوهري أَنه لعَدِيٍّ، وهو لعَبِـيدِ بنِ الأَبرَصِ؛ وقول الشاعر: قَدْ رَابَه، ولِـمِثْلِ ذلِكَ رَابَهُ، * وَقَعَ الـمَشِـيبُ عَلى السَّوادِ، فشَابَهُ أَي بَيَّضَ مُسْوَدَّه.
      والأَشْيَبُ: الـمُبْيَضُّ الرأْس.
      وشَيَّبَهُ الـحُزْنُ، وشَيَّبَ الـحُزْنُ رَأْسَه، وبرأْسِهِ، وأَشابَ رَأْسَه وبِرَأْسِهِ، وقَوْمٌ شِـيبٌ، ويجوز في الشِّعر شُيُبٌ، على التَّمامِ؛ هذا قولُ أَهلِ اللغة.
      قال ابن سيده: وعِندِي أَنَّ شُيُباً إِنما هو جمعُ شَائِبٍ، كما، قالوا بازِلٌ وبُزُلٌ، أَو جمع شَيُوبٍ، على لُغةِ الحجازيِّـين، كما، قالوا دُجاجَةٌ بَيُوضٌ، ودُجاجٌ بُيُضٌ؛ وقول الرائد: وجَدْتُ عُشْباً وتَعَاشِـيب، وكَمْـأَةً شِـيب، إِنما يعني به البِـيضَ الكِبارَ.
      والشِّيبُ: جمعُ أَشْيَبَ.
      والشِّيبُ: الجِـبالُ يَسْقُطُ عليها الثَّلْجُ، فتَشِـيبُ به؛ وقول عَدِيٍّ ابنِ زيد: أَرِقْتُ لـمُكْفَهِرٍّ، بَاتَ فيهِ * بَوارِقُ، يَرْتَقِـينَ رُؤُوسَ شِـيبِ وقال بعضهم: الشِّيبُ ههنا سَحائِبُ بيضٌ، واحِدُها أَشْيَبُ؛ وقيل: هِـيَ جِـبالٌ مُبْيَضَّةٌ منَ الثَّلْجِ، أَو مِنَ الغُبارِ؛ وقيل: شِـيبٌ اسمُ جَبَلٍ، ذكره الكُمَيْت، فقال: وما فُدُرٌ عَواقِلُ أَحْرَزَتْها * عَمَاية، أَوْ تَضَمَّنَهُنَّ شِـيبُ وشَيْبٌ شائِبٌ: أَرادُوا به المبالغةَ على حَدِّ قَوْلِهِم: شِعْرٌ شاعِرٌ، ولا فِعْلَ له.
      واشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً، نَصْبٌ على التَّمْيـيز؛ وقيل على المصدر، لأَنه حين، قال: اشْتَعَلَ كأَنه، قال شابَ فقال شَيْباً.
      وأَشابَ الرَّجُلُ: شابَ وَلَدُه، وكانت العرب تقولُ للبِكْرِ إِذا زُفَّتْ إِلى زَوْجِها، فدَخَلَ بها ولم يَفْتَرِعْها ليلةَ زِفافِها: باتت بلَيلةِ حُرَّةٍ؛ وإِن افْتَرَعَها تلك الليلة، قالوا: باتَتْ بلَيلَةِ شَيْباءَ؛ وقال عُرْوةُ بنُ الوَرْد: كلَيْلَةِ شَيْباءَ، التي لَسْتُ ناسِـياً، * ولَيْلَتِنا، إِذْ مَنَّ، ما مَنَّ، قَرْمَلُ فكنت كليلةِ الشَّيْباءِ، هَمَّتْ * بِمَنْعِ الشَّكْرِ، أَتْأَمَها القَبِـيلُ وقيل: ياءُ شَيْباءَ بَدلٌ من واوٍ، لأَنَّ ماءَ الرَّجُلِ شابَ ماءَ المرأَةِ، غيرَ أَنـَّا لَم نَسْمَعْهم، قالوا بليلةِ شَوْباءَ؛ جَعَلوا هذا بَدلاً لازِماً كعِـيدٍ وأَعيادٍ.
      وليلةُ شَيْباءَ: آخِرُ ليلةٍ من الشهرِ، ويومٌ أَشْيَبُ شَيْبان: فيه غَيْمٌ وصُرَّادٌ وبَرْدٌ.
      وشِـيبانُ ومِلْحانُ: شَهْرا قِماحٍ، وهما أَشدُّ شهورِ الشِّتاءِ بَرْداً، وهما اللَّذان يقولُ مَن لا يَعْرِفُهما: كانونٌ وكانُونُ؛ قال الكميت: إِذا أَمْسَتِ الآفاقُ غُبْراً جُنُوبُها * بشِـيبانَ، أَو مِلْحانَ، واليَوْمُ أَشْهَبُ أَي من الثَّلْج؛ هكذا رواه ابن سَلَمة، بكسر الشينِ والميم، وإِنما سُمِّيا بذلك لابْيضاضِ الأَرض بما عليها من الثَّلْج والصَّقيعِ، وهما عند طلوعِ العَقْرَبِ والنَّسْرِ؛ وقول ساعدة: شابَ الغُرابُ، ولا فُؤَادُكَ تارِكٌ * ذِكْرَ الغَضُوبِ، ولا عِتابُك يُعْتَبُ أَراد: طالَ عليك الأَمرُ حتى كان ما لا يكون أَبداً، وهو شَيْبُ الغُرابِ.
      وشَيبانُ: قَبِـيلةٌ، وهم الشَّـيَابِنة.
      وشَيْبانُ: حيٌّ من بَكْرٍ، وهما شَيْبانانِ: أَحدهما شَيْبانُ بنُ ثَعْلَبة بنِ عُكابةَ بنِ صَعْبِ بنِ علي بنِ بَكْرِ بن وائِلٍ، والآخَر شيبانُ بنُ ذُهْلِ ابنِ ثَعْلَبة بنِ عُكابة.
      وشَيْبةُ: اسمُ رَجُلٍ، مِفْتاحُ الكَعْبةِ في وَلَده، وهو شيبةُ بنُ عثمانَ بنِ طلحة بن عبدِالدارِ بن قُصَيٍّ.
      والشِّيبُ، بالكسر، حكاية صَوْتِ مَشافِرِ الإِبِل عند الشُّرْبِ.
      قال ذو الرمة وَوَصَفَ إِبِلاً تَشْرَبُ في حَوْضٍ متَثَلِّمٍ، وأَصواتُ مَشافِرِها شِـيبْ شِـيبْ: تَدَاعَيْنَ، باسمِ الشِّيبِ، في مُتَثَلِّمٍ، * جَوانِـبُه من بَصْرةٍ وسِلامِ وشِـيبا السَّوْط: سَيْرانِ في رأْسِه، وشِـيبُ السَّوْطِ: معروف؛ عربي صحيح.
      وشِـيبٌ والشِّيبُ، وشابةُ: جَبَلان معروفان؛ قال أَبو ذؤيب: كأَنَّ ثِقالَ الـمُزْنِ، بَينَ تُضارعٍ * وشابةَ، بَرْكٌ، مِن جُذَامَ، لَبِـيجُ وفي الصحاح: شابةُ، في شِعْرِ أَبي ذُؤَيْبٍ: اسمُ جَبَلٍ بِنَجْدٍ، وقد يجوز أَن تكونَ أَلِفُ شابةَ مُنْقَلبةً عن واوٍ لأَنَّ في الكلام ش و ب كما أَن فيه ش ي ب.
      التهذيب: شابةُ اسمُ جبلٍ بناحيةِ الـحِجاز، واللّه، سبحانه، أَعلم.
      "
  2. شَيْبُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ شَيْبُ: الشَّعرُ، وبَياضُه كالمَشيبِ، وهو أشْيَبُ، ولا فَعْلاءَ له. وشَيَّبَ الحُزْنُ رَأْسَه، وبرَأْسِه، كذلك أشابَ. وقَوْمٌ شِيبٌ (وشُيَّبٌ) وشُيُبٌ.
      ـ لَيْلَةُ الشَّيباءِ، في: ش و ب، وهي آخِرُ لَيْلَةٍ من الشَّهْرِ.
      ـ يومٌ أشْيَبُ وشَيْبانُ: فيه بَرْدٌ وغَيْمٌ وصُرَّادٌ.
      ـ شَيْبانُ (أو شيبانُ) ومِلْحانُ: شَهْرَا قُمَاحٍ، قِمَاحٍ، وهما أشَدُّ الشُّهُورِ بَرْدَاً.
      ـ شَيْبانُ بنُ ثَعْلَبَةَ، وابنُ ذُهْلٍ: قَبيلَتانِ.
      ـ عبدُ اللَّهِ بنُ الشَّيَّابِ: صَحابِيُّ.
      ـ شِيبُ: سَيْرُ السَّوْطِ، وجَبَلٌ، وحكايةُ أصْواتِ مَشافِرِ الإِبِلِ،
      ـ شِيبَة: جَبَلٌ بالأَنْدَلُسِ.
      ـ شِيبِينُ: قرية (قُرْبَ القاهرةِ).
      ـ شَيْبَةُ بنُ عثمانَ الحَجَبِيُّ: مِفْتاحُ الكَعْبَةِ مُسَلَّمٌ إلى أولادِهِ.
      ـ جَبَلُ شَيْبَةَ: مُطِلُّ على المَرْوَةِ.
      ـ أبو شَيْبَةَ الخُدْرِيُّ: صحابِيُّ.
      ـ أبو بكرِ بنُ الشَّائبِ: مُحَدِّثٌ، رَوَيْنا عن أصْحابِهِ.
  3. شيَّبَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شيَّبَ يُشيِّب ، تشييبًا ، فهو مُشيِّب ، والمفعول مُشيَّب :-
      شيَّبه الحزنُ أشابه، سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشّعر :-شيَّبه الخَوْفُ/ الكِبَرُ، - شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا [حديث]: سورة هود ونظائرها.
  4. أَشيَب (المعجم الرائد)
    • أشيب - ج، شيب وشيب ، -مؤ، شيباء
      1- أشيب : مبيض شعر الرأس. 2- أشيب : يوم فيه برد وغيم. 3- أشيب : «الشيب» الجبال المبيضة بالثلج.
  5. شيّبه الحزن (المعجم عربي عامة)
    • أشابه، سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشّعر :-شيَّبه الخَوْفُ/ الكِبَرُ- شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا [حديث]
  6. الأَشيَبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الأَشيَبُ : ذو الشيب.
      ويقال: جبلٌ أَشيَبُ: سقط عليه الثلجُ.
      ويومٌ أشيَبُ: فيه غيمٌ وبرد.
      وهي شَيْباء. والجمع : شِيبٌ.
      والليلةُ الشَّيباء:آخر ليلة من الشهر.


  7. الشَّائِبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّائِبَةُ : الشيءُ الغريب يختلط بغيره.
      ويقال: ما فيه شائِبَةٌ: ليس فيه شُبْهَةٌ.
      و الشَّائِبَةُ الدّنَسُ و القَذَرُ ونحوُهما. والجمع : شَوائِبُ.
      و يقال: فلان بريءٌ من الشَّوائب: ليس فيه ما يعيِبُهُ.
  8. الشَّيْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشَّيْبُ : بياضُ الشعر.
      وربما سمى الشَّعرُ نفسُهُ شَيْباً.
  9. الشِّيَابُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشِّيَابُ : اسم لما يُمْزَجُ.
  10. المَشِيبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَشِيبُ : سِنُّ الشَّيْبِ
  11. شَيَّبَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَيَّبَهُ : أَشابهُ.
      ومنه: شيَّبَنِي اعتلاءُ المنابر.
  12. شَائِبٌ (المعجم الغني)
    • جمع: شُيَّبٌ. [ش ي ب]. (فاعل من شابَ).
      1. :-رَأْسُهُ شَائِبٌ :- : صَارَ شَعْرُ رَأْسِهِ أبْيَضَ.
      2. :-شَائِبَةُ الرَّأْسِ :-: مُبْيَضَّةُ شَعْرِ الرَّأْسِ.
      3. :-لاَ تَشُوبُها شَائِبَةٌ :- : صَافِيَةٌ، أيْ غَيْرُ مُخْتَلِطَةٍ بِشَيْءٍ مِنْ غَيْرِ جِنْسِهَا. :-إِنَّ مَاضِيكَ أبْيَضُ نَاصِعُ البَيَاضِ لاَ تَشُوبُهُ سِوَى شَائِبَةٍ سَوْداءَ واحِدَةٍ. (إميل حبيبي).
  13. الشِّيب (المعجم معجم الاصوات)
    • صَوْت مَشافِرِ الإِبِل عند الشُّرْب
  14. الشِّيب (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت رشف الماء
  15. شَبَن (المعجم الرائد)
    • شبن - يشبن ، شبنا
      1- شبن الغلام : صار شابا ممتلئا. 2- شبن الشيء : قرب.
  16. شَبّ (المعجم الرائد)
    • شب - يشب ويشب ، شبيبا وشبابا وشبوبا
      1- شب الفرس : رفع يديه نشاطا. 2- شب الفرس : لعب. 3- شب الفرس : وقف ولم ينقد.
  17. شَيب (المعجم الرائد)
    • شيب - تشييبا
      1-شيبه الحزن أو الكبر : جعله يشيب
  18. شب (المعجم الرائد)
    • شب - يشب ، شبابا وشبيبة
      1-شب الغلام : صار شابا
  19. شبن (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّابِل والشَّابِنُ: الغلام التَّارُّ الناعم، وقد شَبَنَ وشَبَلَ.
      "
  20. شبّ الخمار وجه الفتاة (المعجم عربي عامة)
    • زاده جمالاً :-يَشُبُّ سَوَادُهَا بَيَاضَكَ [حديث]
  21. شبّ الغلام (المعجم عربي عامة)
    • أدرك طوْرَ الشّباب, صار فتيًّا ° شبَّ عن الطَّوْق
  22. شبّ الفرس (المعجم عربي عامة)
    • حرَن, نشِط ورفع يَدَيْه :-شَبَّ الصبيُّ ليفتح البابَ
  23. شبّ اللّيل (المعجم عربي عامة)
    • (نت) جنس نباتات من فصيلة الشبيّات أزهارها بوقيَّة الشّكل زاهية الألوان تتفتّح قُبيل المغيب وبُعَيْده.
  24. شبّ النّهار (المعجم عربي عامة)
    • (نت) نبات من الفصيلة المحموديَّة يُزرع لزهره الذي يتفتّح في النّهار وينطبق في اللّيل.
  25. شبّ نار الفتنة (المعجم عربي عامة)
    • أوقدها, أضمرها.


معنى شيبها في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**شَيْبٌ** \- [ش ي ب]. (مص. شَابَ). "غَزَاهُ الشَّيْبُ" : بَيَاضُ الشَّعْرِ، أَيِ الشَّعْرُ الأَبْيَضُ فِي الرَّأْسِ أَوِ اللِّحْيَةِ. "بَيَّضَ الشَّيْبُ مَفْرِقَهَا".
Advertisements
معجم الغني
**شَيَّبَ** \- [ش ي ب]. (ف: ربا. متعد).** شَيَّبَ**،** يُشَيِّبُ**، مص. تَشْيِيبٌ. "شَيَّبَتْهُ الْهُمُومُ" : جَعَلَتْهُ يَشِيبُ وَيَشِيخُ. "شَيَّبَهُ الكِبَرُ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I شَيْب [مفرد]: 1- مصدر شابَ. 2- بياض الشَّعر، وقد يسمّى الشَّعْر نفسُه شَيْبًا "الشّيْب من علامات الشيخوخة- الشَّيب حلية العقل وسمة الوقار- بكى للشّيْب ثم بكى عليه... فكان أعزّ من فَقْدِ الشّبابِ- {قَالَ رَبِّ إِنِّي وَهَنَ الْعَظْمُ مِنِّي وَاشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْبًا}"| اشتعل رأسُه شَيْبًا: عمَّ الشَّيبُ رأسَه، تعبيرًا عن الشَّيخوخة. II شيَّبَ يُشيِّب، تشييبًا، فهو مُشيِّب، والمفعول مُشيَّب • شيَّبه الحزنُ: أشابه، سبَّب له الشَّيبَ وبياضَ الشّعر "شيَّبه الخَوْفُ/ الكِبَرُ- شَيَّبَتْنِي هُودٌ وَأَخَوَاتُهَا [حديث]: سورة هود ونظائرها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَيْبَة [مفرد]: مصدر شابَ.
مختار الصحاح
ش ي ب : الشَّيْبُ و المَشِيبُ واحد وبابه باع و مَشيباً أيضا فهو شَائِبٌ وقال الأصمعي الشَّيْبُ بياض الشعر و المَشِيبُ دخول الرجل في حد الشيب من الرجال و الأَشْيَبُ المبيض الرأس وجمعه شِيبٌ
الصحاح في اللغة
الشَيْبُ والمَشيبُ واحدٌ. وقال الأصمعي: الشَيْبُ بياضُ الشَعَرِ؛ والمَشيبُ دخولُ الرجُل في حَدِّ الشيبِ من الرجال. قال ابن السكيت في قول عبيد: والرأسُ قد شابَه المَشيبُ يعني بَيَّضَهُ المشيبُ، وليس معناهُ خالَطَهُ. وأنشد: قد رابَهُ ولِمـثْـلِ ذلـك رابَـه   وَقَعَ المَشيبُ على السَوادِ فَشابَهُ أي بَيَّضَ مُسْوَدَّهُ. وشيبُ السَوْطِ معروفٌ عربي صحيح. وتقول: باتَتْ فلانةُ بليلةِ شَيباء بالإضافة، إذا افتُضّت؛ وباتت بليلة حُرَّةٍ إذا لم تُفْتَضَّ. و"اشْتَعَلَ الرأسُ شيباً" على التَمييز. وقال الأخفش على المصدر، لأنه حين قال اشْتعلَ كأنّه قال شاب، فقال شَيباً. والشيبُ: جمع أَشْيَبَ. والشِيبُ أيضاً: الجِبالُ يقع عليها الثلج فَتَشيبُ به. وقولهم: شَيْبٌ شائبٌ، إنَّما هو كقولهم ليلٌ لائلٌ، وموتٌ مائتٌ. الكسائي: شَيَّبَ الحزنُ رأسَه وبرأسِهِ، وشَيَّبَهُ الحزنُ، وأشابَ الحزنُ رأسَهُ برأسِه. وأشابَ الرجلُ، أي شاب أولادهُ. والشِيبُ بالكسر: حكايةُ أصواتِ مَشافِرِ الإبلِ عند الشُرْبِ. قال الشاعر: تَداعَيْنَ باسمِ الشيبِ في مُتَثَلِّمٍ   جَوانِبُهُ من بَصْرَةٍ وسِـلامِ وشيبانُ ومِلْحانُ: شَهْرا قُِماحٍ، وهما أشدُّ الشتاءِ برداً، سُمِّيا بذلك لبياضِ الأرضِ بما عليها من الثَلج والصَقيع. قال الكميت: إذا أَمْسَتِ الآفاقُ غُبْراً جُنوبُها   بِشيبانَ أو مِلْحانَ واليومُ أَشْهَبُ
تاج العروس

الشَّيْبُ معروف قَلِيلُه وَكَثيرُهُ ورُبَّمَا سُمِّي الشَّعَر نَفْسُه شَيْباً أَ وبَيَاضُه أَي الشَّعَر وهَذَا هُوَ الَّذي صَدَّرَ بِهِ ابْنُ منْظُور والجَوْهَرِيُّ وغَيْرُهمَا كالمَشِيب رَاجعٌ إِلى القَوْل الأَخِيرِ ومنه قَوْلُه :

مَسْأَلَةُ الدَّوْرِ جَرَت ... بَيْنِي وبَيْن مَنْ أُحِبّْ

لَوْلاَ مَشِيبِي مَا جَفا ... لَوْلاَ جَفَاهُ لَمْ أَشِبْ وقيل : الشَّيْبُ : بَيَاضُ الشَّعَر . ويقال : عَلاَه الشَّيْبُ . والمَشِيبُ : دُخُولُ الرَّجُلِ في حَدِّ الشِّيْبِ من الرِّجَالِ . قال ابنُ السِّكِّيتِ في قَوْلِ عَدِيٍّ :

تَصْبُو وَأَنَّى لَكَ التَّصَابِي ... والرَّأْسُ قد شَابَهُ المَشِيبُ يَعْنِي بَيَّضَهُ المَشِيبُ ولَيْسَ مَعْنَاه خَالَطَه . قال ابْنُ بَرِّيّ : هَذَا البَيْتُ زَعَمَ الجوهَرِيُّ أَنه لعَدِيٍّ وَهُوَ لِعَبِيدِ بْنِ الأَبْرص . وقول الشاعر

قدْ رَابَهُ ولِمِثْلِ ذَلِكَ رَابَهُ ... وَقَعَ المَشِيبُ عَلَى السَّوادِ فَشَابَه

أَي بَيِّضَ مُسْوَدَّه . ويقال : شَابَ يَشِيبُ شَيْباً وَمشِيباً وشَيْبَةً . وهو أَشْيَبُ على غير قِيَاس ؛ لأَنَّ هَذَا النَّعْتَ إِنَّمَا يَكُونُ من فَعِل كفَرِح وشَرْطُه الدَّلاَلَةُ عَلَى العُيُوبِ أَوِ الأَلْوَان كَمَا قَالَه شَيْخُنَا . والأَشْيَبُ : المُبْيَضُّ الرَّأْسِ . وقال شَيْخُنَا . رَأَيْتُ بخَطِّ شَيْخِ شُيُوخِنَا الشِّهَابِ الخَفَاجِيّ رَحِمَه اللهُ تَعَالَى : الأَشْيَبُ لاَ عَلَى القِيَاس بَلْ عَلَى وَزْنِ الوَصْفِ مِنَ المَعَايِب الخِلْقِية كأَعْمَى وأَعْرَج فعَدُّوه من العُيُوب كما قَال أَبُو الحَسَن بْنُ أَبِي عَلِيٍّ الزَّوْزَنِيُّ :

كَفَى الشيبُ عَيْباً أَنَّ صَاحِبَه إِذَا ... أَردتَ بِهِ وَصْفاً لَه قُلْتَ أَشْيَبُ

وكَانَ قِيَاسُ الأَصْلِ لو قُلْتَ شَائِباً ... ولكِنَّه في جُمْلَة العَيْبِ يُحْسَبُ فشَائِبٌ خَطَأٌ لم يُسْتَعْمل انْتَهَى ولا فَعْلاَءَ لَهُ أَي أَهْمَلُوه ولَمْ يَرِدْ في كَلاَم مَنْ بَعْدَهُم ؛ لأَنَّ العَرَبَ لم تَضَع لَهُ وَصْفاً تَابِعاً لأَفْعَلَ وهو فَعْلاَءُ وإِنْ كَانَ غَيْرَ مَقِيسٍ ولا على غَيره كما أَن لهم فَعْلاءَ لا أَفْعَلَ لَهُ : وفي لسان العرب : ويُقَالُ : رَجُلٌ أَشْيَبُ ولا يقال : امرأَة شَيْبَاء لا يُنْعَتُ بِهِ المرأَة اكْتَفَوْا بالشَّمْطَاءِ عن الشَّيْبَاءِ وقد يُقَالُ شَابَ رَأْسُها . شَيَّبَه الحُزْنُ . وشَيَّبَ الحُزْنُ رَأْسَه . و شَيَّبَ الحُزْنُ بِرَأْسِهِ وَهُوَ مِنْ غَرَائِبِ اللُّغَة لجَمْعِه بَيْن أَدَاتَي التَّعْدِيَة . قال شيخنا : ومِثْلُه في المُحْكَم ولِسَانِ العَرَبِ والمِصْبَاحِ . كأَشَابَ رَأْسَه وأَشَاب بِرَأْسِهِ . وقَوْمٌ شِيبٌ بالكَسْر كَبِيضِ وأَبْيَض وشُيَّب كَسُكَّر وشُيُب . قال ابْنُ مَنْظُور : ويجوز شُيُبٌ في الشِّهْر عَلضى التَّمَام هَذَا قَوْلُ أَهْلِ اللُّغَةِ . قالَ ابْنُ سِيدَه : وعِنْدِي أَنَّ شُيُباً إِنَّمَا هُو جَمْع شَائِبٍ كَمَا قَالُوا بَازِلٌ وبُزُلٌ أَو قَالُوا : دَجَاجَةٌ بَيُوضُ ودَجَاجٌ بُيُضٌ . وقَوْل الرَّائِدِ : وجدتُ عُشِباً وتَعَاشِيبْ وكَمْأَةً شِيبْ . إِنما يعني به البِيضَ الكِبَار . ولَيْلَةُ الشَّيْبَاءِ مَرَّ ذِكْرُهَا في ش و ب . واقْتَصَرَ الجَوْهَرِيُّ والزَّمَخْشَرِيّ عَلَى ذِكْرها هُنَا في ش ي ب وَهِيَ أَي لَيْلَةٌ شَيْبَاءُ أَيْضاً آخِرُ لَيْلَةٍ من الشَّهْرِ . يقال : يَوْمٌ أَشْيَبُ وشَيْبَانُ بالفتح : فيه بَرْدٌ وغَيْمٌ وصُرَّادٌ ويَأْتِي ذِكْرُ صُرَّاد في مَحَلِّه . من المَجَازِ : ذَهَبَ شَيْبَانُ بالفَتْح وقد يُكْسَر ومِلْحَانُ بالكَسْر وقد يُفْتَح لشَهْرَي الشِّتَاءِ . وهما شَهْرَا قُمَاح ككِتَابٍ وغُرَاب وهما أَشَدُّ الشُّهُورِ بَرْداً وهُمَا اللَّذَانِ يَقُولُ مَنْ لاَ يَعْرفُهما : كَانُونٌ وكَانُونُ . قال الكُمَيْت :

إِذا أَمْستِ الآفَاقُ غُبْراً جُنُوبُها ... بشِيبَانَ أَو مِلْحَانَ واليَوْمُ أَشْيَبُأَي من الثَّلْج . ورَوَى ابنُ سَلَمَةَ بكَسْرِ الشَّينِ والمِيمِ وإِنَّما سُمِّيَا بِذَلِك لابْيِضَاضِ الأَرْضِ بِمَا عَلَيْها من الثَّلْجِ والصَّقِيعِ وَهُمَا عِنْدَ طُلُوعِ العَقْرَب والنَّسْرِ . وفي الأَساس : ومن المجاز : شَابَت رُءُوسُ الآكَامِ ورأَيْتُ الجِبَالَ شِيباً يُرِيدُ بَياضَ الثَّلْجِ والصَّقِيعِ انْتَهى . وفي لِسَانِ العَرَب قَوْلُه تَعَالى : واشْتَعَلَ الرأْسُ شَيْباً نَصْبٌ عَلَى التَّمْيِيزِ وقِيلَ عَلَى المَصْدَر ؛ لأَنَّه حِينَ قَالَ : اشْتَعَل كأَنَّه قَال : شَابَ فقال : شَيْباً . وشَيْبانُ حَيٌّ مِنْ بَكْر وَهُم الشَّيابِنَةُ وَهُمَا شَيْبَانَانِ أَحَدُهُما شَيْبَانُ بْنُ ثَعْلَبَةَ بْنِ عُكَابَةَ بْنِ صَعْبِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ بَكْرِ بْنِ وَائِل . والآخَرُ شَيْبَانُ بْنُ ذُهْلِ بْنِ ثَعْلَبَة ابْنِ عُكَابَةَ وهما قَبِيلَتَان عَظِيمَتَان تِشْتَمِلان على بُطُونٍ وأَفْخَاذٍ كما صَرَّحْنا بِه في كتابِ أَنْسَاب الْعَرَب . وإِلى الثَّانِيَة نُسِبَ إِمَام المَذْهَبِ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ رَضِيَ اللهُ عَنْه . والإِمَامُ مُحَمَّدُ بْنُ الحَسَنِ صَاحِبُ الإِمَام أَبي حَنِيفَةَ رَضِي اللهُ عَنْهُمَا . وَعبْد اللهِ بْنُ الشَّيَّابِ كَشَدَّاد صَحَابِيٌّ حِمْصِيٌّ . رَوَى خَالِدُ بْنُ مَعْدَانَ عن ابن بِلالٍ عَنْهُ حَدِيثاً . ويقال فيه أَيْضاً ابْنُ أَبِي الشُيَّابِ ككَتَّان ورُمَّانٍ كما نَقَله الصَّاغَانِيُّ . والشِّيبُ بالكَسْرِ : سَيْرٌ في رأْسِ السَّوْط مَعْرُوفٌ عَرَبِيٌّ صَحِيح وهما شِيبَانِ . الشِّيبُ : جَبَلٌ ذكره الكُمَيْتُ فقال :

وَمَا فُدُْرٌ عَوَاقِلُ أَحْرَزَتْهَا ... عَمَايةُ أَو تَضَمَّنهُن شِيبُ والشِّيبُ وشَابَةُ : جَبَلاَن مَعْرُوفَان . قال أَبو ذُؤَيْب :

كأَنَّ ثِقَال المُزْنِ بين تُضَارِعٍ ... وشَابَةَ بَركٌ مِنْ جُذَامَ لَبِيجُ كذا في لِسَان العَرَب والمحكم وتُضَارِع : جَبَلٌ بنَجْد كشَابَة . والبَرْكُ بالفَتْح : الإِبلُ الكَثِيرَة . ولَبِيج بالموحَّدَة والجِيمِ هي إِبِل الحَيّ كُلِّهم إِذا أَقاَمَت حَوْلَ البُيُوتِ بَارِكَةً كَالمغْرُوزِ بالأَرْضِ . وفي الصَّحَاحِ : شَابَةُ في شِعْرِ أَبي ذُؤَيْب : اسْمُ جَبَل بِنَجْد . وفي التَّهْذِيب : اسْمُ جَبَل بنَاحِيَةِ الحِجَازِ . وشَابَةُ أَيْضاً : قَرْيَةٌ بالفَيُّوم وقد تَقَدَّم . والشَّابِي أُخْرَى بالبُحَيْرَة . الشِّيبُ أَيضاً : حِكَايَة أَصْوَاتِ مَشاَفِر الإِبِل عِنْد الشُّرْب . قال ذو الرُّمَّة وَوَصَف إِبِلاً تَشْرَب في حَوْضٍ مُتَلَثّم وأَصْوَاتُ مَشَافِرها شِيْب شيبْ

تَدَاعَيْن باسْم الشِّيبِ في مُتَثَلِّمٍ ... جَوَانِبُه من بَصْرَةٍ وسِلاَمِ وفي لِسَان العَرَب : الشِّيبُ : الجِبَالُ يَسْقُطُ عَلَيْها الثَّلْجُ فَتَشِيبُ بِهِ . وقَوْلُ عَدِيِّ بْنِ زَيْد :

أَرِقْتُ لمُكْفَهِرٍّ باتَ فِيه ... بَوَارِقُ يَرْتَقِين رُءُوسَ شِيبِ قال بعضهم : الشِّيبُ هُنَا سَحَائِبُ بِيضٌ وَاحِدُهَا أَشْيَبُ . وقِيلَ : هِيَ جِبَالٌ مُبْيَضَّةٌ من الثَّلْجِ أَو من الغُبَار . شِيبَة بِهَاء مَعَ الكَسْرِ : جَبَلٌ بالأَنْدَلُس . وشِيبينُ بالكَسْرِ في الأَوَّلِ والثَّالث : ة قُرْبَ القاهِرَة . وفي المَرَاصِد : هِيَ مِنْ قُرَى الحَوْفِ بَيْن بِلْبِيسَ والقَاهِرَة . قلت : وتُعَدُّ من الضَّوَاحِي وهي المَعْرُوفَة بِشيبِين القَصْر . وفَاتَه ذِكْرُ شِيبِين الكَوْمِ وهي شِيبِينُ الشَّرَى : قَرْيَةٌ مِنَ المُنُوفِيَّة . وشَيْبَةُ بْنُ عُثْمَان بْنِ طَلْحَةَ بْنِ عَبْد الدَّارِ بْنِ قُصَيٍّ الحَجَبِيُّ محرّكةً نسْبَةٌ إِلَى حِجَابَةِ البَيْتِ مِفْتَاحُ الكَعْبَة مُسَلّم إِلَى أَوْلاَدِه بإِذْنِ النَّبِيّ صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّمَ . وَجَبَلُ شَيْبَةَ : مُطِلٌّ على المَرْوَةِ . وشَيْبَةُ الحَمْدِ : لَقَبُ عَبْد المُطَّلِبِ أَحَدِ أَجْدَادِه صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم . واخْتُلِفَ في سَبَب تَلْقِيبِه ومَحَلُّه في كُتُب السِّيَر . قال :

بِشَيْبَةِ الحَمْدِ أَسْقَى اللهُ بَلدَتَنَا ... وقد عَدِمْنَا الحَيَا واجلَوَّذَ المَطَروشَيْبة قش وشَيبة سَقَّارة : قريتان من شرقية بُلْبَيْس . والأُولى هي شيبة الحولة . وشَيْبٌ شَائِبٌ أَرَادُوا به المُبَالَغَة على حَدِّ قَوْلِهم : شِعْرٌ شَاعِرٌ ولا فِعْلَ لَه . وأَشَابَ الرَّجلُ : شَابَ وَلَدُه . وتُطْلَق الشَّيْبَةُ عَلَى اللِّحْيَة الشَّائِبَة . قال شيخنا : وهذه عرفية مولدة لا تعرفها العرب . وقَوْلُ سَاعِدَة :

شَابَ الغُرَابُ ولا فُؤَادُك تَارِكٌ ... ذِكْرَ الغَضُوبِ ولا عتَابُك يُعْتَبُ وأَبُو شَيْبَةَ الخُدْرِيَ إِلى خُدْرةَ : بَطْنٍ من الأَنْصَارِ صَحَابِيُّ . وأَبُو بَكْر بْنُ أَبِي شَيْبَة مُحَدِّث . وأَبُو بَكْر ابْنُ الشَّائِب الدِّمَشْقِيُّ محدِّث مُتَأَخِّر روى عن أَبِي المُظَفَّر سِبْطِ ابْنِ الجَوْزِيّ رَوَيْنَا عَن أَصْحَابِه . وجَبَلُ شَيْبَةَ بمَكَّة حَرَسَها اللهُ تَعَالَى مُتَّصِلٌ بجَبَل دَيْلَمِيّ . والشَّيْبَانيَّةُ : قَرْيَةٌ قُرْبَ قِرْقيسَياء وتُجِمَعُ الشَّيْبَةُ شِيَباً بالكسر عن الفَرَّاء . وشَيْبَةُ بْنُ نِصَاح : مُقْرِئٌ مَشْهُورٌ ويذكر في ن ص ح

فصل الصاد المهملة

لسان العرب
الشَّيْبُ مَعْرُوفٌ قَلِيلُه وكَثِيرُه بَياضُ الشَّعَر والمَشِيبُ مِثْلُه ورُبَّما سُمِّيَ الشَّعَرُ نَفْسُه شيْباً شَابَ يَشِيبُ شَيْباً ومَشِيباً وشَيبةً وهو أَشْيَبُ على غيرِ قياسٍ لأَنَّ هذا النعت إِنما يكونُ من باب فَعِلَ يَفعَلُ ولا فَعْلاءَ له قيلَ الشَّيْبُ بياضُ الشَّعَر ويقال عَلاهُ الشَّيْبُ ويقال رَجلٌ أَشْيَبُ ولا يقال امْرَأَةٌ شَيْباءُ لا تُنْعَتُ به المَرْأَةُ اكْتَفوا بالشَّمْطاءِ عَن الشَّيْباءِ وقد يقال شَابَ رَأْسُها والمَشِيبُ دُخُولُ الرَّجُلِ في حَدِّ الشَّيْبِ من [ ص 513 ] الرِّجالِ قال ابن السكيت في قول عَدِيّ تَصْبُو وأَنَّى لَكَ التَّصابي ؟ ... والرأْسُ قَدْ شابَهُ المَشِيبُ يعني بَيَّضَه المَشِيبُ وليس معناه خَالَطَه قال ابن برّي هذا البيتُ زَعَم الجوهري أَنه لعَدِيٍّ وهو لعَبِيدِ بنِ الأَبرَصِ وقول الشاعر قَدْ رَابَه ولِمِثْلِ ذلِكَ رَابَهُ ... وَقَعَ المَشِيبُ عَلى السَّوادِ فشَابَهُ أَي بَيَّضَ مُسْوَدَّه والأَشْيَبُ المُبْيَضُّ الرأْس وشَيَّبَهُ الحُزْنُ وشَيَّبَ الحُزْنُ رَأْسَه وبرأْسِهِ وأَشابَ رَأْسَه وبِرَأْسِهِ وقَوْمٌ شِيبٌ ويجوز في الشِّعر شُيُبٌ على التَّمامِ هذا قولُ أَهلِ اللغة قال ابن سيده وعِندِي أَنَّ شُيُباً إِنما هو جمعُ شَائِبٍ كما قالوا بازِلٌ وبُزُلٌ أَو جمع شَيُوبٍ على لُغةِ الحجازيِّين كما قالوا دُجاجَةٌ بَيُوضٌ ودُجاجٌ بُيُضٌ وقول الرائد وجَدْتُ عُشْباً وتَعَاشِيب وكَمْأَةً شِيب إِنما يعني به البِيضَ الكِبارَ والشِّيبُ جمعُ أَشْيَبَ والشِّيبُ الجِبالُ يَسْقُطُ عليها الثَّلْجُ فتَشِيبُ به وقول عَدِيٍّ ابنِ زيد أَرِقْتُ لمُكْفَهِرٍّ بَاتَ فيهِ ... بَوارِقُ يَرْتَقِينَ رُؤُوسَ شِيبِ وقال بعضهم الشِّيبُ ههنا سَحائِبُ بيضٌ واحِدُها أَشْيَبُ وقيل هِيَ جِبالٌ مُبْيَضَّةٌ منَ الثَّلْجِ أَو مِنَ الغُبارِ وقيل شِيبٌ اسمُ جَبَلٍ ذكره الكُمَيْت فقال وما فُدُرٌ عَواقِلُ أَحْرَزَتْها ... عَمَاية أَوْ تَضَمَّنَهُنَّ شِيبُ وشَيْبٌ شائِبٌ أَرادُوا به المبالغةَ على حَدِّ قَوْلِهِم شِعْرٌ شاعِرٌ ولا فِعْلَ له واشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً نَصْبٌ على التَّمْييز وقيل على المصدر لأَنه حين قال اشْتَعَلَ كأَنه قال شابَ فقال شَيْباً وأَشابَ الرَّجُلُ شابَ وَلَدُه وكانت العرب تقولُ للبِكْرِ إِذا زُفَّتْ إِلى زَوْجِها فدَخَلَ بها ولم يَفْتَرِعْها ليلةَ زِفافِها باتت بلَيلةِ حُرَّةٍ وإِن افْتَرَعَها تلك الليلة قالوا باتَتْ بلَيلَةِ شَيْباءَ وقال عُرْوةُ بنُ الوَرْد كلَيْلَةِ شَيْباءَ التي لَسْتُ ناسِياً ... ولَيْلَتِنا إِذْ مَنَّ ما مَنَّ قَرْمَلُ فكنت كليلةِ الشَّيْباءِ هَمَّتْ ... بِمَنْعِ الشَّكْرِ أَتْأَمَها القَبِيلُ وقيل ياءُ شَيْباءَ بَدلٌ من واوٍ لأَنَّ ماءَ الرَّجُلِ شابَ ماءَ المرأَةِ غيرَ أَنَّا لَم نَسْمَعْهم قالوا بليلةِ شَوْباءَ جَعَلوا هذا بَدلاً لازِماً كعِيدٍ وأَعيادٍ وليلةُ شَيْباءَ آخِرُ ليلةٍ من الشهرِ ويومٌ أَشْيَبُ شَيْبان فيه غَيْمٌ وصُرَّادٌ وبَرْدٌ وشِيبانُ ومِلْحانُ شَهْرا قِماحٍ وهما أَشدُّ شهورِ الشِّتاءِ بَرْداً وهما اللَّذان يقولُ مَن لا يَعْرِفُهما كانونٌ وكانُونُ قال الكميت إِذا أَمْسَتِ الآفاقُ غُبْراً جُنُوبُها ... بشِيبانَ أَو مِلْحانَ واليَوْمُ أَشْهَبُ أَي من الثَّلْج هكذا رواه ابن سَلَمة بكسر الشينِ [ ص 514 ] والميم وإِنما سُمِّيا بذلك لابْيضاضِ الأَرض بما عليها من الثَّلْج والصَّقيعِ وهما عند طلوعِ العَقْرَبِ والنَّسْرِ وقول ساعدة شابَ الغُرابُ ولا فُؤَادُكَ تارِكٌ ... ذِكْرَ الغَضُوبِ ولا عِتابُك يُعْتَبُ أَراد طالَ عليك الأَمرُ حتى كان ما لا يكون أَبداً وهو شَيْبُ الغُرابِ وشَيبانُ قَبِيلةٌ وهم الشَّيَابِنة وشَيْبانُ حيٌّ من بَكْرٍ وهما شَيْبانانِ أَحدهما شَيْبانُ بنُ ثَعْلَبة بنِ عُكابةَ بنِ صَعْبِ بنِ علي بنِ بَكْرِ بن وائِلٍ والآخَر شيبانُ بنُ ذُهْلِ ابنِ ثَعْلَبة بنِ عُكابة وشَيْبةُ اسمُ رَجُلٍ مِفْتاحُ الكَعْبةِ في وَلَده وهو شيبةُ بنُ عثمانَ بنِ طلحة بن عبدِالدارِ بن قُصَيٍّ والشِّيبُ بالكسر حكاية صَوْتِ مَشافِرِ الإِبِل عند الشُّرْبِ قال ذو الرمة وَوَصَفَ إِبِلاً تَشْرَبُ في حَوْضٍ متَثَلِّمٍ وأَصواتُ مَشافِرِها شِيبْ شِيبْ تَدَاعَيْنَ باسمِ الشِّيبِ في مُتَثَلِّمٍ ... جَوانِبُه من بَصْرةٍ وسِلامِ وشِيبا السَّوْط سَيْرانِ في رأْسِه وشِيبُ السَّوْطِ معروف عربي صحيح وشِيبٌ والشِّيبُ وشابةُ جَبَلان معروفان قال أَبو ذؤيب كأَنَّ ثِقالَ المُزْنِ بَينَ تُضارعٍ ... وشابةَ بَرْكٌ مِن جُذَامَ لَبِيجُ وفي الصحاح شابةُ في شِعْرِ أَبي ذُؤَيْبٍ اسمُ جَبَلٍ بِنَجْدٍ وقد يجوز أَن تكونَ أَلِفُ شابةَ مُنْقَلبةً عن واوٍ لأَنَّ في الكلام ش و ب كما أَن فيه ش ي ب التهذيب شابةُ اسمُ جبلٍ بناحيةِ الحِجاز واللّه سبحانه أَعلم
الرائد
* شيب تشييبا. ه الحزن أو الكبر: جعله يشيب.
الرائد
* شيب. 1-مص. شاب يشيب. 2-بياض الشعر.
الرائد
* شيب. 1-سير السوط. 2-ولد الضبع من الذئب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: