وصف و معنى و تعريف كلمة شيحان:


شيحان: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على شين (ش) و ياء (ي) و حاء (ح) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح شيحان في معاجم اللغة العربية:



شيحان

جذر [شيح]

  1. شِيحان: (اسم)
    • شِيحان : جمع شيح
  2. شيح : (اسم)
    • الجمع : شِيحان
    • الشِّيحُ : نبتٌ سُهْلِيٌّ من الفصيلة المركبة، رائحته طيبة قوِيَّة، كثير الأنواع ترعاه الماشية والجمع : شيحان
  3. شَيْح : (اسم)
    • شَيْح : مصدر شاحَ
  4. شاحَ : (فعل)
    • شِحْتُ، أَشِيحُ، شِحْ، مصدر شَيْحٌ
    • شَاحَ فِي الأَمْرِ: جَدَّ
    • شَاحَ عَلَى صَاحِبِهِ : حَرَصَ، حَذِرَ وَجَدَّ فِي الحَذَرِ


  5. شاحَّ : (فعل)
    • شاحَّ يشاحّ ، شاحِحْ / شاحَّ ، مُشاحّةً ، فهو مشاحّ ، والمفعول مشاحّ
    • شاحَّ فلاناً: خاصمه وماحَكَهُ
    • لا مُشاحَّة في الأمر: لا مخاصمة أو مماحكة فيه
    • شَاحَّ بِمَالِهِ عَلَى أهْلِهِ : ضَنَّ بِهِ عَلَيْهِمْ
,
  1. شِيحان
    • شيحان
      1- شيحان : غيور يحذر على حرمه. 2- شيحان : حازم. 3- شيحان : طويل القامة. 4- شيحان : فرس شديد النفس

    المعجم: الرائد

  2. شِيْحَان
    • شيحان
      1-طويل القامة

    المعجم: الرائد

  3. شيح
    • "الشِّيحُ والشائِحُ والمُشِيحُ: الجادُّ والحَذِرُ.
      وشَايَح الرجلُ: جدَّ في الأَمر؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي يرثي رجلاً من بني عمه ويصف مواقفه في الحرب: وزَعْتَهُمُ، حتى إِذا ما تَبَدَّدُوا سِراعاً، ولاحَتْ أَوْجُهٌ وكُشُوحُ،بَدَرْتَ إِلى أُولاهُمُ فَسَبَقْتَهُمْ،وشايَحْتَ قبلَ اليومِ، إِنكَ شِيحُ وقال الأَفْوه: وبرَوْضةِ السُّلاَّنِ منا مَشْهَدٌ، والخيلُ شائحةٌ، وقد عَظُمَ الثُّبَى وأَشاحَ: مثل شايَحَ؛ قال أَبو النجم: قُبًّا أَطاعتْ راعِياً مُشِيحا،لا مُنْفِشاً رِعْياً، ولا مُرِيحا القُبُّ: الضامرة.
      والمُنْفِشُ: الذي يتركها ليلاً تَرْعَى.
      والمُرِيحُ: الذي يُريحها على أَهلها.
      وفي حديث: سطيح على جَمَل مُشِيح أَي جادّ مُسْرِع؛ الفراء: المُشِيح على وجهين: المُقْبِلُ إِليك، والمانع لما وراء ظهره.
      ابن الأَعرابي: والإِشاحةُ الحَذَرُ؛

      وأَنشد لأَوْسٍ: في حَيْثُ لا تَنْفَعُ الإِشاحةُ من أَمْرٍ لمن قد يُحاوِلُ البِدَعا والإِشاحةُ: الحَذَر والخوف لمن حاول أَن يدفع الموت، ومحاوَلَتُه دَفْعَه بِدْعةٌ؛ قال: ولا يكون الحَذِرُ بغير جدّ مُشِيحاً؛ وقول الشاعر:تُشِيحُ على الفَلاةِ، فَتَعْتَليها بنَوْعِ القَدْرِ، إِذ قَلِقَ الوَضِينُ أَي تديم السير.
      والمُشِيحُ: المُجِدُّ؛ وقال ابن الإِطْنابَة: وإِقْدامي على المَكْرُوهِ نَفْسِي،وضَرْبي هامةَ البَطَلِ المُشِيحِ وأَشاحَ على حاجته وشايَحَ مُشَايَحَةً وشِياحاً.
      والشِّياحُ: الحِذارُ والجِدُّ في كل شيء.
      ورجل شائح: حَذِرٌ.
      وشايَحَ وأَشاحَ، بمعنى حَذِرَ؛ وقال أَبو السَّوْداء العِجْلي: إِذا سَمِعْنَ الرِّزَّ من رَباحِ،شايَحْنَ منه أَيَّما شِياحِ أَي حَذَرٍ.
      وشايَحْنَ: حَذِرْنَ.
      والرِّزُّ: الصوت.
      ورَباح: اسم راع؛ وتقول: إِنه لَمُشِيحٌ حازِمٌ حَذِرٌ؛

      وأَنشد: أَمُرُّ مُشِيحاً معي فِتْيَةٌ،فمن بينِ مُودٍ، ومن خاسِرِ والشائح: الغَيُورُ، وكذلك الشَّيْحانُ لحَذَرِه على حُرَمِه؛

      وأَنشد المُفَضَّل: لمَّا اسْتَمَرَّ بها شَيْحانُ مُبْتَجِحٌ،بالبَيْنِ عنك بها يَرْآكَ شَنْآنا (* قوله «لما استمر إلخ» الذي تقدم في بجح: ثم استمر.) الأَزهري: شايَحَ أَي قاتل؛

      وأَنشد: وشايَحْتَ قبلَ اليوم، إِنك شِيحُ والشَّيْحانُ: الطويلُ الحَسَن الطُّولِ؛

      وأَنشد شمر: مُشِيحٌ فوقَ شَيْحانٍ،يَدِرُّ، كأَنه كَلْب؟

      ‏قال شمر: ورُوِي فوق شِيحانٍ، بكسر الشين.
      الأَزهري:، قال خالد بن جَنْبَة: الشَّيْحانُ الذي يَتَهَمَّسُ عَدْواً؛ أَراد السرعة.
      ابن الأَعرابي: شَيَّحَ إِذا نظر إِلى خَصْمِه فضايقه.
      وأَشاحَ بوجهه عن الشيء: نَحَّاه.
      وفي صفته، صلى الله عليه وسلم، إِذا غَضِبَ أَعْرَضَ وأَشاحَ؛ وقال ابن الأَعرابي: أَعرض بوجهه وأَشاحَ أَي جَدَّ في الإِعراض.
      قال: والمُشِيحُ الجادُّ؛ قال وأَقرأَنا لطرفة: أَدَّتِ الصنعةُ في أَمتُنِها،فهيَ، من تحتُ، مُشِيحَاتُ الحُزُمْ يقول: جَدَّ ارتفاعُها في الحُزُم؛ وقال: إِذا ضمَّ وارتفع حزامه، فهو مُشيح، وإِذا نَحَّى الرجلُ وجهَه عن وَهَجٍ أَصابه أَو عن أَذًى، قيل: قد أَشاح بوجهه؛ وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: اتقوا النار ولو بشِقِّ تمرة، ثم أَعرض وأَشاح؛ قال ابن الأَثير: المُشِيح الحَذِرُ والجادُّ في الأَمر، وقيل: المقبل إِليك المانع لما وراء ظهره، فيجوز أَن يكون أَشاحَ أَحدَ هذه المعاني أَي حَذِرَ النارَ كأَنه ينظر إِليها،أَو جَدَّ على الإِيصاء باتقائها، أَو أَقبل إِليك بخطابه.
      التهذيب،الليث: إِذا أَرْخَى الفَرَسُ ذَنَبَه قيل: قد أَشاح بذنبه؛ قال أَبو منصور: أَظن الصواب أَساحَ، بالسين، إِذا أَرْخاه، والشين تصحيف.
      وهم في مَشِيحَى ومَشْيُوحاءَ من أَمرهم أَي اختلاط.
      والمَشْيُوحاء: أَن يكون القوم في أَمر يَبْتَدِرُونه.
      قال شمر: المُشِيحُ ليس من الأضداد،إِنما هي كلمة جاءَت بمعْنَيَين.
      والشِّيحُ: ضَرْبٌ من بُرودِ اليمن، يقال له الشِّيح والمُشِيحُ، وهو المخطط؛ قال الأَزهري: ليس في البرود والثياب شِيحٌ ولا مُشَيَّحٌ، بالشين معجمة من فوق، والصواب السِّيحُ والمُسَيَّحُ، بالسين والياء في باب الثياب، وقد ذكر ذلك في موضعه.
      والشِّيحُ: نبات سُهْلِيٌّ يتخذ من بعضه المَكانِسُ، وهو من الأَمْرار،له رائحة طيبة وطعم مُرٌّ، وهو مَرْعًى للخيل والنَّعَم ومَنابتُه القِيعانُ والرِّياض؛

      قال: في زاهر الرَّوْضِ يُغَطِّي الشِّيحا

      وجمعه شِيحانٌ؛

      قال: يَلُوذُ بشِيحانِ القُرَى من مُسَِفَّةٍ شَآمِيَةٍ، أَو نَفْحِ نَكْباءَ صَرْصَرِ وقد أَشاحت الأَرضُ.
      والمَشْيُوحاءُ: الأَرض التي تُنْبِت الشِّيح، يقصر ويمدّ؛ وقال أَبو حنيفة إِذا كثر نباته بمكان قيل: هذه مَشْيُوحاء.
      وناقة شَيْحانة أَي سريعة.
      "



    المعجم: لسان العرب

  4. شيح
    • شيح - ج، شيحان
      1- شيح : حذر. 2- شيح : حاد في الأمور. 3- شيح : نبات طيب الرائحة قويها أصفر الزهر وأحمره.

    المعجم: الرائد

  5. شِيحُ
    • ـ شِيحُ: نَبْتٌ، وقد أشاحَتِ الأرضُ، وبُرْدٌ يَمَنِيُّ، والجادُّ في الأُمورِ، كالشَّائِحِ والمُشيحِ، والحَذِرُ. وقد شاحَ، وأشاحَ على حاجَتِهِ، وشايَحَ مُشايَحَةً وشِياحاً.
      ـ شَائِحُ: الغَيورُ، كالشَّيْحان، وهو الطويلُ، والذي يَتَهَمَّسُ عَدْواً، والفَرَسُ الشديدُ النَّفَسِ، وجَبَلٌ عالٍ حَوالَيِ القُدْسِ.
      ـ شِياحُ: القَحْطُ، والحِذارُ، والجِدُّ في كُلِّ شيءٍ.
      ـ شِيحَةُ: ماءَةٌ شَرْقِيَّ فَيْدَ، وقرية بِحَلَبَ، منها: يوسفُ بنُ أسْباطٍ، وعبدُ المُحْسِنِ بنُ محمدٍ التاجِرُ المُحَدِّثُ، ومَوْلاهُ بَدْرٌ، وابْنُهُ محمدُ بنُ بَدْرٍ، وأحمدُ بنُ سعيدِ بنِ حَسَنٍ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَهْلٍ المُحَدِّثونَ الشِّيحِيُّونَ.
      ـ مشْيوحاءُ أو مشْيوحى: مَنْبِتُ الشِّيحِ.
      ـ هم في مشْيوحاءَ ومَشيحَى من أمْرِهِمْ: في أمْرٍ يَبْتَدِرونَه، أو في اخْتلاطٍ.
      ـ شايَحَ: قاتَلَ.
      ـ مُشيحُ: المُقْبِلُ عَليكَ، والمانِعُ لِما وراءَ ظَهْره.
      ـ تَشييحُ: التَّحْذيرُ، والنَّظَرُ إلى الخَصْمِ مُضايَقَةً.
      ـ ذُو الشِّيحِ: موضع باليَمامَةِ، وبالجَزيرَةِ.
      ـ ذاتُ الشِّيح: موضع في ديارِ بني يَرْبوعٍ.
      ـ أشاحَ الفَرَسُ بِذَنَبِهِ، صَوابُه أَسَاحَ، وصَحَّفَ الجوهريُّ، وإنما أخَذَهُ من كِتابِ اللَّيْثِ.
      ـ أشْيَحُ: حِصْنٌ باليَمَنِ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. شِيحُ
    • ـ شِيحُ : نَبْتٌ ، وقد أشاحَتِ الأرضُ ، وبُرْدٌ يَمَنِيُّ ، والجادُّ في الأُمورِ ، كالشَّائِحِ والمُشيحِ ، والحَذِرُ . وقد شاحَ ، وأشاحَ على حاجَتِهِ ، وشايَحَ مُشايَحَةً وشِياحاً .
      ـ شَائِحُ : الغَيورُ ، كالشَّيْحان ، وهو الطويلُ ، والذي يَتَهَمَّسُ عَدْواً ، والفَرَسُ الشديدُ النَّفَسِ ، وجَبَلٌ عالٍ حَوالَيِ القُدْسِ .
      ـ شِياحُ : القَحْطُ ، والحِذارُ ، والجِدُّ في كُلِّ شيءٍ .
      ـ شِيحَةُ : ماءَةٌ شَرْقِيَّ فَيْدَ ، وقرية بِحَلَبَ ، منها : يوسفُ بنُ أسْباطٍ ، وعبدُ المُحْسِنِ بنُ محمدٍ التاجِرُ المُحَدِّثُ ، ومَوْلاهُ بَدْرٌ ، وابْنُهُ محمدُ بنُ بَدْرٍ ، وأحمدُ بنُ سعيدِ بنِ حَسَنٍ ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَهْلٍ المُحَدِّثونَ الشِّيحِيُّونَ .
      ـ مشْيوحاءُ أو مشْيوحى : مَنْبِتُ الشِّيحِ .
      ـ هم في مشْيوحاءَ ومَشيحَى من أمْرِهِمْ : في أمْرٍ يَبْتَدِرونَه ، أو في اخْتلاطٍ .
      ـ شايَحَ : قاتَلَ .
      ـ مُشيحُ : المُقْبِلُ عَليكَ ، والمانِعُ لِما وراءَ ظَهْره .
      ـ تَشييحُ : التَّحْذيرُ ، والنَّظَرُ إلى الخَصْمِ مُضايَقَةً .
      ـ ذُو الشِّيحِ : موضع باليَمامَةِ ، وبالجَزيرَةِ .
      ـ ذاتُ الشِّيح : موضع في ديارِ بني يَرْبوعٍ .
      ـ أشاحَ الفَرَسُ بِذَنَبِهِ ، صَوابُه أَسَاحَ ، وصَحَّفَ الجوهريُّ ، وإنما أخَذَهُ من كِتابِ اللَّيْثِ .
      ـ أشْيَحُ : حِصْنٌ باليَمَنِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. أشِحَ
    • ـ أشِحَ : غَضِبَ .
      ـ أَشْحانُ : الغَضْبانُ ، وهي : أشْحَى .
      ـ إِشاحُ وأُشاحُ : الوُشاحُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. أَشاح
    • أشاح - إشاحة
      1 - أشاح : وجهه أو بوجهه عنه : أعرض عنه . 2 - أشاح المكان : أنبت « الشيح »، وهو نبات طيب الرائحة . 3 - أشاح في الأمر : جد واجتهد . 4 - أشاح في الأمر : حذر . 5 - أشاح الفرس بذنبه : أرخاه .

    المعجم: الرائد

  4. أشاحَ
    • أشاحَ / أشاحَ بـ يُشيح ، أشِحْ ، إشاحَةً ، فهو مُشِيح ، والمفعول مُشاح ( للمتعدِّي ) :-
      أشاح المكانُ أنبت الشِّيحَ .
      أشاح وجهَه / أشاح بوجهه : أعرض مبديًا كرهًا أو ازدراء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. شِيْحَان
    • شيحان
      1 - طويل القامة

    المعجم: الرائد

  6. شِيحان
    • شيحان
      1 - شيحان : غيور يحذر على حرمه . 2 - شيحان : حازم . 3 - شيحان : طويل القامة . 4 - شيحان : فرس شديد النفس

    المعجم: الرائد

  7. الشَّائحُ
    • الشَّائحُ : الغَيُور .
      و الشَّائحُ الحَذِرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. شيح

    • شيح - ج ، شيحان
      1 - شيح : حذر . 2 - شيح : حاد في الأمور . 3 - شيح : نبات طيب الرائحة قويها أصفر الزهر وأحمره .

    المعجم: الرائد

  9. إِشاحَةٌ
    • [ ش ي ح ]. ( مصدر أَشاحَ ). :- إِشاحَةُ الوَجْهِ عَنِ الرَّجُلِ :- : الإعْراضُ عَنْهُ في عُبوسٍ .

    المعجم: الغني

  10. إشاحة
    • إشاحة :-
      مصدر أشاحَ / أشاحَ بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. أشاح المكان
    • أنبت الشِّيحَ .


    المعجم: عربي عامة

  12. أشاح وجهه / أشاح بوجهه
    • أعرض مبديًا كرهًا أو ازدراء .

    المعجم: عربي عامة

  13. أَشَاحَ
    • أَشَاحَ المكانُ : أَنبَتَ الشِّيحَ .
      و أَشَاحَ وجْهَهُ أَو بوجْهِهِ عنه : أعرَضَ مبدياً كُرْهاً أَو ازدراءً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَشاحَ
    • [ ش ي ح ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَشَاحَ ، يُشيحُ ، مصدر إِشاحَةٌ .
      1 . :- أَشاحَ عَنْهُ وَجْهَهُ :-: أَعْرَضَ عَنْهُ عابِساً .
      2 . :- أَشاحَ بِوَجْهِهِ :- : أَعْرَضَ تَكَرُّهاً .
      3 . :- أَشاحَ السَّهْلُ :-: أَنْبَتَ الشِّيحَ .
      3 . :- أَشاحَ في الأمْرِ :- : جَدَّ ، اِجْتَهَدَ .
      4 . :- أَشاحَ الفَرَسُ بِذَنَبِهِ :- : أَرْخاهُ .

    المعجم: الغني

  15. شاحّ فلانا
    • خاصمه وماحَكَه ° لا مُشاحَّة في الأمر

    المعجم: عربي عامة

  16. شاحَ
    • شاحَ في الأَمرِ شاحَ ِ شَيْحاً : جَدَّ .
      و شاحَ على حاجَتِه : حَرَصَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. شاحَّ
    • شاحَّ فلاناً : خاصمه وماحَكَهُ .
      ويقول العلماءُ : لا مُشاحَّة في الاصطلاح : لا مجادلة فيما تعارفُوا عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. شَاحَّ
    • [ ش ح ح ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). شَاحَّ ، يُشاحُّ ، مصدر مُشَاحَّةٌ .
      1 . :- شَاحَّ بِمَالِهِ عَلَى أهْلِهِ :- : ضَنَّ بِهِ عَلَيْهِمْ .
      2 . :- شَاحَّ زَمِيلَهُ :- : خَاصَمَهُ .

    المعجم: الغني

  19. شَاحَ
    • [ ش ي ح ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). شِحْتُ ، أَشِيحُ ، شِحْ ، مصدر شَيْحٌ .
      1 . :- شَاحَ فِي الأَمْرِ :-: جَدَّ .
      2 . :- شَاحَ عَلَى صَاحِبِهِ :- : حَرَصَ ، حَذِرَ وَجَدَّ فِي الحَذَرِ .

    المعجم: الغني

  20. وُشاح
    • وُشاح / وِشاح :-
      جمع أَوْشحة ووشائِحُ ووُشُح :
      1 - شِبْه قِلادة من نسيج عريض تُرَصَّع بالجواهر وتشدُّها المرأة على عاتقها وكَشْحَيْها .
      2 - نسيج عريض مُلَوَّن يشدّه القاضي وغيره بين عاتقه وكشحه في المحكمة أو في المناسبات الرَّسميَّة :- لبس القاضي الوِشاحَ .
      3 - نسيج عريض يُستعمل شارة لبعض الأوسمة .
      4 - خيطان من لؤلؤ وجوهر منظومان يخالف بينهما ، معطوف أحدهما على الآخر .
      5 - قطعة طويلة من قماش ، تُلبس على الرَّأس أو الرَّقبة أو الأكتاف .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. شاحّ
    • شاح - مشاحة
      1 - شاحه : خاصمه . 2 - شاح بالشيء عليه : بخل به عليه . 3 - شاحه : كلفة فوق طاقته .

    المعجم: الرائد

  22. شاح
    • شاح - يشيح ، شيحا
      1 - شاح في الأمر : جد فيه ، عمله بإخلاص . 2 - شاح على حاجته : حرص .

    المعجم: الرائد

  23. شاحَّ
    • شاحَّ يشاحّ ، شاحِحْ / شاحَّ ، مُشاحّةً ، فهو مشاحّ ، والمفعول مشاحّ :-
      شاحّ فلانًا خاصمه وماحَكَه
      • لا مُشاحَّة في الأمر : لا مخاصمة أو مماحكة فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. شيح
    • " الشِّيحُ والشائِحُ والمُشِيحُ : الجادُّ والحَذِرُ .
      وشَايَح الرجلُ : جدَّ في الأَمر ؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي يرثي رجلاً من بني عمه ويصف مواقفه في الحرب : وزَعْتَهُمُ ، حتى إِذا ما تَبَدَّدُوا سِراعاً ، ولاحَتْ أَوْجُهٌ وكُشُوحُ ، بَدَرْتَ إِلى أُولاهُمُ فَسَبَقْتَهُمْ ، وشايَحْتَ قبلَ اليومِ ، إِنكَ شِيحُ وقال الأَفْوه : وبرَوْضةِ السُّلاَّنِ منا مَشْهَدٌ ، والخيلُ شائحةٌ ، وقد عَظُمَ الثُّبَى وأَشاحَ : مثل شايَحَ ؛ قال أَبو النجم : قُبًّا أَطاعتْ راعِياً مُشِيحا ، لا مُنْفِشاً رِعْياً ، ولا مُرِيحا القُبُّ : الضامرة .
      والمُنْفِشُ : الذي يتركها ليلاً تَرْعَى .
      والمُرِيحُ : الذي يُريحها على أَهلها .
      وفي حديث : سطيح على جَمَل مُشِيح أَي جادّ مُسْرِع ؛ الفراء : المُشِيح على وجهين : المُقْبِلُ إِليك ، والمانع لما وراء ظهره .
      ابن الأَعرابي : والإِشاحةُ الحَذَرُ ؛

      وأَنشد لأَوْسٍ : في حَيْثُ لا تَنْفَعُ الإِشاحةُ من أَمْرٍ لمن قد يُحاوِلُ البِدَعا والإِشاحةُ : الحَذَر والخوف لمن حاول أَن يدفع الموت ، ومحاوَلَتُه دَفْعَه بِدْعةٌ ؛ قال : ولا يكون الحَذِرُ بغير جدّ مُشِيحاً ؛ وقول الشاعر : تُشِيحُ على الفَلاةِ ، فَتَعْتَليها بنَوْعِ القَدْرِ ، إِذ قَلِقَ الوَضِينُ أَي تديم السير .
      والمُشِيحُ : المُجِدُّ ؛ وقال ابن الإِطْنابَة : وإِقْدامي على المَكْرُوهِ نَفْسِي ، وضَرْبي هامةَ البَطَلِ المُشِيحِ وأَشاحَ على حاجته وشايَحَ مُشَايَحَةً وشِياحاً .
      والشِّياحُ : الحِذارُ والجِدُّ في كل شيء .
      ورجل شائح : حَذِرٌ .
      وشايَحَ وأَشاحَ ، بمعنى حَذِرَ ؛ وقال أَبو السَّوْداء العِجْلي : إِذا سَمِعْنَ الرِّزَّ من رَباحِ ، شايَحْنَ منه أَيَّما شِياحِ أَي حَذَرٍ .
      وشايَحْنَ : حَذِرْنَ .
      والرِّزُّ : الصوت .
      ورَباح : اسم راع ؛ وتقول : إِنه لَمُشِيحٌ حازِمٌ حَذِرٌ ؛

      وأَنشد : أَمُرُّ مُشِيحاً معي فِتْيَةٌ ، فمن بينِ مُودٍ ، ومن خاسِرِ والشائح : الغَيُورُ ، وكذلك الشَّيْحانُ لحَذَرِه على حُرَمِه ؛

      وأَنشد المُفَضَّل : لمَّا اسْتَمَرَّ بها شَيْحانُ مُبْتَجِحٌ ، بالبَيْنِ عنك بها يَرْآكَ شَنْآنا (* قوله « لما استمر إلخ » الذي تقدم في بجح : ثم استمر .) الأَزهري : شايَحَ أَي قاتل ؛

      وأَنشد : وشايَحْتَ قبلَ اليوم ، إِنك شِيحُ والشَّيْحانُ : الطويلُ الحَسَن الطُّولِ ؛

      وأَنشد شمر : مُشِيحٌ فوقَ شَيْحانٍ ، يَدِرُّ ، كأَنه كَلْب ؟

      ‏ قال شمر : ورُوِي فوق شِيحانٍ ، بكسر الشين .
      الأَزهري :، قال خالد بن جَنْبَة : الشَّيْحانُ الذي يَتَهَمَّسُ عَدْواً ؛ أَراد السرعة .
      ابن الأَعرابي : شَيَّحَ إِذا نظر إِلى خَصْمِه فضايقه .
      وأَشاحَ بوجهه عن الشيء : نَحَّاه .
      وفي صفته ، صلى الله عليه وسلم ، إِذا غَضِبَ أَعْرَضَ وأَشاحَ ؛ وقال ابن الأَعرابي : أَعرض بوجهه وأَشاحَ أَي جَدَّ في الإِعراض .
      قال : والمُشِيحُ الجادُّ ؛ قال وأَقرأَنا لطرفة : أَدَّتِ الصنعةُ في أَمتُنِها ، فهيَ ، من تحتُ ، مُشِيحَاتُ الحُزُمْ يقول : جَدَّ ارتفاعُها في الحُزُم ؛ وقال : إِذا ضمَّ وارتفع حزامه ، فهو مُشيح ، وإِذا نَحَّى الرجلُ وجهَه عن وَهَجٍ أَصابه أَو عن أَذًى ، قيل : قد أَشاح بوجهه ؛ وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : اتقوا النار ولو بشِقِّ تمرة ، ثم أَعرض وأَشاح ؛ قال ابن الأَثير : المُشِيح الحَذِرُ والجادُّ في الأَمر ، وقيل : المقبل إِليك المانع لما وراء ظهره ، فيجوز أَن يكون أَشاحَ أَحدَ هذه المعاني أَي حَذِرَ النارَ كأَنه ينظر إِليها ، أَو جَدَّ على الإِيصاء باتقائها ، أَو أَقبل إِليك بخطابه .
      التهذيب ، الليث : إِذا أَرْخَى الفَرَسُ ذَنَبَه قيل : قد أَشاح بذنبه ؛ قال أَبو منصور : أَظن الصواب أَساحَ ، بالسين ، إِذا أَرْخاه ، والشين تصحيف .
      وهم في مَشِيحَى ومَشْيُوحاءَ من أَمرهم أَي اختلاط .
      والمَشْيُوحاء : أَن يكون القوم في أَمر يَبْتَدِرُونه .
      قال شمر : المُشِيحُ ليس من الأضداد ، إِنما هي كلمة جاءَت بمعْنَيَين .
      والشِّيحُ : ضَرْبٌ من بُرودِ اليمن ، يقال له الشِّيح والمُشِيحُ ، وهو المخطط ؛ قال الأَزهري : ليس في البرود والثياب شِيحٌ ولا مُشَيَّحٌ ، بالشين معجمة من فوق ، والصواب السِّيحُ والمُسَيَّحُ ، بالسين والياء في باب الثياب ، وقد ذكر ذلك في موضعه .
      والشِّيحُ : نبات سُهْلِيٌّ يتخذ من بعضه المَكانِسُ ، وهو من الأَمْرار ، له رائحة طيبة وطعم مُرٌّ ، وهو مَرْعًى للخيل والنَّعَم ومَنابتُه القِيعانُ والرِّياض ؛

      قال : في زاهر الرَّوْضِ يُغَطِّي الشِّيحا

      وجمعه شِيحانٌ ؛

      قال : يَلُوذُ بشِيحانِ القُرَى من مُسَِفَّةٍ شَآمِيَةٍ ، أَو نَفْحِ نَكْباءَ صَرْصَرِ وقد أَشاحت الأَرضُ .
      والمَشْيُوحاءُ : الأَرض التي تُنْبِت الشِّيح ، يقصر ويمدّ ؛ وقال أَبو حنيفة إِذا كثر نباته بمكان قيل : هذه مَشْيُوحاء .
      وناقة شَيْحانة أَي سريعة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. وشح
    • " الوِشاحُ والإِشاحُ على البدل كما يقال وِكافٌ وإِكافٌ والوُشاحُ : كله حَلْيُ النساءِ ، كِرْسانِ من لؤلؤ وجوهر منظومان مُخالَفٌ بينهما معطوف أَحدُهما على الآخر ، تَتَوَشَّحُ المرأَةُ به ، ومنه اشتق تَوَشَّحَ الرجلُ بثوبه ، والجمع أَوشِحةٌ ووُشُحٌ ووَشائِحُ ؛ قال ابن سيده : وأُرى الأَخيرة على تقدير الهاء ؛ قال كثير عَزَّةَ : كأَنَّ قَنا المُرَّانِ تحتَ خُدُودِها ظِباءُ المَلا ، نِيطَتْ عليها الوَشائِحُ ووَشَّحْتُها تَوْشِيحاً فَتَوَشَّحَتْ هي أَي لبسته ؛ وتَوَشَّحَ الرجلُ بثوبه وبسيفه ، وقد تَوَشَّحَتِ المرأَةُ واتَّشَحَتْ .
      الجوهري : الوِشاحُ يُنْسَجُ من أَديم عريضاً ويرَصَّعُ بالجواهر وتَشُدُّه المرأَة بين عاتقيها وكَشْحَيْها ؛ وقولُ دَهْلَب بن قُرَيْع يخاطب ابناً له : أُحِبُّ منكَ موضِعَ الوُشْحُنِّ ، وموضعَ اللَّبَّةِ والقُرْطُنِّ يعني الوُشاحَ ، وإِنما يزيدون هذه النون المشدّدة في ضرورة الشعر ؛ وأَورده الأَزهري : وموضعَ الإِزارِ والقَفَنَّ وقال : فإِنه زاد نوناً في الوُشُح والقفا .
      ابن سيده : والتوشُّح أَن يَتَّشِحَ بالثوب ، ثم يُخرجَ طَرَفه الذي أَلقاه على عاتقه الأَيسر من تحت يده اليمنى ، ثم يَعْقِدَ طرفيهما على صدره ؛ وقد أَشَّحَه الثوبَ ؛ قال مَعْقِلُ بن خويلد الهذلي : أَبا مَعْقِلٍ ، إِن كنتَ أُشِّحْتَ حُلَّةً ، أَبا مَعْقِلٍ ، فانظر بنَبْلِكَ من تَرْمِ ؟

      ‏ قال أَبو منصور : التَّوَشُّح بالرداء مثل التأَبُّط والاضطباع ، وهو أَن يُدخل الثوب من تحت يده اليمنى فيُلْقِيَه على مَنْكِبه الأَيسر كما يفعل المُحْرِمُ ؛ وكذلك الرجل يَتَوَشَّح بحمائل سيفه فتقع الحمائل على عاتقه اليسرى وتكون اليمنى مكشوفة ؛ ومنه قول لبيد في تَوَشُّحِه بلجامه : ولقد حَمَيْتُ الحَيَّ تَحْمِلُ شِكَّتِي فُرُطٌ وِشاحِي ، إِذ غَدَوْتُ ، لِجامُها أَخبر أَنه يخرج رَبِيئَةً أَي طليعة لقومه على راحلته وقد اجتنب إِليها فرسَه وتَوَشَّح بلجامها راكباً راحلته ، فإِن أَحَسَّ بالعدوّ أَلجمَها وركبها تَحَوُّزاً من العدوّ ، وغاوَلهم إِلى الحيّ مُنْذِراً .
      وفي الحديث : أَنه كان يَتَوَشَّحُ بثوبه أَي يَتَغَشَّى به ، والأَصل فيه من الوشاح .
      ومنه حديث عائشة : كان رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، يَتَوَشَّحُني ويَنالُ من رأْسي أَي يُعانقني ويُقَبِّلني .
      وفي حديث آخر : لا عَدِمْتَ رجلاً وَشَّحَك هذا الوِشاحَ أَي ضَرَبك هذه الضربة في موضع الوُشاحِ ؛ ومنه حديث المرأَة السَّوْداء : ويومُ الوِشاحِ من تَعاجِيبِ رَبِّنا ، أَلا إِنه من بلدة الكفر نجاني (* قوله « ألا إِنه من بلدة » كذا بالأصل والذي في النهاية على أنه من دارة .؟

      ‏ قال ابن الأَثير : كان لقوم وِشاحٌ فَفَقدوه فاتهموها به ، وكانت الحِدَأَة أَخذته فأَلقته إِليهم ؛ وفيه كان للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، دِرْعٌ تسمى ذاتَ الوِشاحِ .
      ابن سيده : والوِشاحُ والوِشاحةُ السيف مثل إِزار وإِزارة ؛ قال أَبو كبير الهذلي : مُسْتَشْعِرٌ تحتَ الرِّداءِ وِشاحةً ، عَضْباً غَمُوصَ الحَدِّ غيرَ مُفَلَّلِ والوِشاحُ : القوسُ .
      والمُوَشَّحةُ من الظباء والشاء والطير : التي لها طرّتان من جانبيها ؛

      قال : أَو الأُدْم المُوَشَّحة ، العَواطِي بأَيديهنَّ من سَلَمِ النِّعافِ والوَشْحاء من المَعَز : السوداء المُوَشَّحة ببياض .
      وديكٌ مُوَشَّح إِذا كان له خُطَّتان كالوِشاحِ ؛ قال الطرماح : ونَبّهْ ذا العِفاءِ المُوَشَّحِ وثوب مُوَشَّحٌ : وذلك لوَشْيٍ فيه ، حكاه ابن سيده عن اللحياني .
      ووَشْحَى : موضع ؛

      قال : صَبَّحْنَ من وَشْحَى قَلَيْباً سُكَّا ودارةُ وَشْحاءَ : موضعٌ هنالك ؛ عن كراع .
      وواشِحُ : قبيلة من اليمن .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شيحان في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شِيحٌ** \- (نب).: نَبَاتٌ عُشْبِيٌّ بَرِّيٌّ، مِنْ فَصِيلَةِ الْمُرَكَّبَاتِ، لَهُ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ قَوِيَّةٌ، يُسْتَعْمَلُ فِي الطِّبِّ، تَرْعَاهُ الْمَاشِيَةُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شِيح [جمع]: جج شِيحان: (نت) نبات عُشبيّ برِّيّ سُهليّ من فصيلة المركّبات الأنبّوبية الزهر، كثير الأنواع ذو رائحة قويّة، ترعاه الماشية وله استعمالاتٌ طبّيّة.
مختار الصحاح
ش ي ح : الشِّيحُ نبت و المَشْيُوحاءُ بالمد وسكون الشين الأرض التي تنبت الشيح
الصحاح في اللغة
الشيحُ: نَبْتٌ. والشيحُ في لُغة هُذَيْل: الجادُّ في الأمور، والجمع شِياحٌ. وشايَحَ الرَجُلُ: جَدَّ في الأمْرِ. قال أبو ذؤيب يرثي رجلاً: بَدَرْتَ إلى أُولاهُمُ فَسَبَقْتَـهُـمْ   وشايَحْتُ قبلَ الموت إنَّكَ شيحُ وأشاح، مثل شايَحَ. قال الشاعر: قُبّاً أطاعتْ راعياً مُشيحا وفي لغة غيرهم شايَحَ وأشاح، بمعنى حَذِرَ. قال: إذا سَمِعْنَ الرِزَّ من رِياحِ شايَحْنَ منه أَيَّمَـا شِـياحِ أي حَذِرْنَ. والشَيْحانُ: الغَيور، لِحَذَره على حَرَمِه. وناقةٌ شَيْحانَةٌ، أي سريعةٌ. وأَشاحَ بوجهه: أَعْرَضَ. وأَشاحَ الفَرَسُ بِذَنَبِهِ، إذا أَرْخاهُ. والمَشْيوحاءُ: الأرض التي تُنبت الشيح. والمَشْيوحاء: أن يكون القوم في أمرٍ يبتدرونَه. يقال لهم: هُمْ في مَشْيوحاءَ من أَمْرِهِمْ.
تاج العروس

" الشِّيحُ بالكسر : نَبْتٌ " سُهْليّ يُتَّخَذ من بعضِه المَكَانِس وهو من الأَمرَارِ له رائحةٌ طَيِّبة وطَعْمٌ مُرُّ وهو مَرْعَىً للخَيْل والنَّعَم ومَنَابِتُه القِيعَانُ والرِّياضُ قال :

" في زاهرِ الرَّوْضِ يُغَطِّي الشِّيحَا وجمعه شِيحانٌ . قال :

يَلوذُ بِشِيحانِ القُرَى من مُسِفَّةِ ... شآمِيَةٍ أَو نَفْحِ نَكْباءَ صَرْصَرِ " وقد أَشاحتِ الأَرْضُ " إشذا أَنْبَتَتْه . الشِّيح : " بُرْدٌ يَمَنِيّ " . والمَشَيَّح : هو المُخطَّط . قال الأَزهريّ : ليس في البُرُود والثِّيَاب شِيحٌ ولا مُشَيَّح بالشين معجمةً من فَوْق والصَّواب : السَّيْحُ والمُسيَّحُ بالسِّين والياءِ في باب الثِّياب ؛ وقد ذُكر ذلك في موضعه . الشِّيحُ : " الجادُّ في الأُمورِ " في لُغَة هُذَيْل والجَمْع شياحٌ " كالشّائح والمُشيح " . قال أَبو ذُؤَيْبٍ الهُذليّ يَرْثي رَجُلاً من بني عَمِّه ويَصف مواقفه في الحَرْب :

وَزَعْتَهُمُ حتّى إِذا ما تَبَدَّدُوا ... سرَاعاً وَلاَحَتْ أَوْجُهٌ وكُشُوحُ

بَدَرْتَ إِلى أُولاَهُمُ فسَبَقْتَهُمْ ... وشَايَحْتَ قبْلَ اليَوْمِ إِنّك شِيحُ وقال الأَفْوَه :

وبرَوْضَةِ السُّلاّنِ مِنّا مَشْهَدٌ ... والخَيْلُ شائِحَةٌ وقد عَظُمَ الثُّبَا الشِّيح : " الحَذِر " . " وقد شاحَ وأَشاحَ على حَاجتِه " وقال ابن الأَعرابيّ : الإِشاحَةُ : الحَذَرُ ؛ وأَنشد لأَوْس :

في حَيْثُ لا تَنْفَعُ الإِشاحَةُ مِنْ ... أَمْر لمنْ يُحَاوِلُ البِدَعَا والإِشاحَةُ الحَذَرُ والخَوْفُ لمَن حاولَ أَن يَدْفَع الموتَ ومُحاوَلَتُه دَفْعَه بدْعَةٌ . قال الأَزهريّ : ولا يكون الحَذرُ بغير جِدٍّ مُشيحاً . وقولُ الشاعر :

تُشِيحُ على الفَلاةِ فتَعْتَليها ... ببَوْعِ القَدْر إِذْ قَلقَ الوَضينُ أَي تُديمُ السَّيْر . والمُشيح : المُجِدّ . وقال ابن الإِطْنابَة :

وإِقْدَامِي على المَكْرُوهِ نَفْسي ... وضَرْبي هامَةَ البَطَلِ المُشيحِ " وشايْحَ مُشَايَحَةً وشِيَاحاً " . ورجلٌ شائحٌ : حَذِرٌ . وشايَحَ وأَشاحَ : بمعنَى حَذِرَ . وأَنشد الجَوْهَريّ لأَبي السَّوْداءِ العِجْليّ :

" إِذا سَمِعْنَ الرَّزَّ منْ رَباحِ

" شَيَحْنَ مِنه أَيَّما شِيَاحِ أَي حَذِرْنَ . ورَبَاح : اسمُ رَاعٍ . وتقول : إِنه لمُشيحٌ : حازِمٌ حَذِرٌ . وأَنشد

أَمُرّ مُشِيحاً مَعِي فِتْيةٌ ... فمِن بين مُؤْدٍ ومن حاسرِ " والشائِح : الغَيُور كالشَّيْحَان بالفتح " لحَذَره على حُرَمِه وأَنشد المفضل :

لما اسْتَمَرّ بها شَيْحَانُ مُبْتَجِحُ ... بالبَينِ عنك بها يَرْآك شَنْآنَا والفتح من رواية أَبي سعيد وأَبي عَمْرٍو . " وهو " أَي الشَّيْحَان : " الطَّويلُ " الحَسَنُ الطُّولِ وأَنشد :

مُشِيحٌ فوق شَيْحانٍ ... يَدُورُ كأَنّه كَلِبُ" ويُكْسَر " قال الأَزهريّ : وهكذا رواه شَمِرٌ وأَبو محمد . كذا في هامش الصّحاح . نقل الأَزهريّ عن خالد بن جَنْبَةَ : الشَّيْحَانُ : " الذي يتَهَمَّس عَدْواً " أَراد السُّرعةَ . الشَّيْحَان أَيضاً : " الفَرَسُ الشَّدِيدُ النَّفَسِ " . وناقَةٌ شَيْحَانةٌ أَي سَرِيعةٌ " وجَبَلٌ عالٍ حَوَالَي القُدْس " . " والشِّياحُ بالكسر : القَحْطُ والحِذارُ والجِدُّ في كلِّ شيْءٍ " . ورجلٌ شائِحٌ : حذِرٌ جادٌّ . " والشِّيحةُ بالكسر : ماءَةٌ شَرْقيَّ فَيْد " بينهما يومٌ وليلةٌ وبينها وبين النِّباجِ أَربعٌ . وقيل : هي ببطن الرُّمَّة . وقيل : بالحَزْنِ ديار يَرْبُوع . وقيل : بالخاءِ المعجمة . الشِّيحةُ " : ة بحَلَب منها يُوسُفُ بن أَسْبَاط " ورَفيقه محمّدُ بن صَغِيرٍ " وعبد المُحْسن بنُ محمّدِ " ابنِ عليّ " التاجر المُحَدِّث " كُنْيَته أَبو منصورٍ كَتَبَ الحديثَ بالشّام ومصر والعراق وحَدَّث مات سنة 489 ؛ " ومولاه بَدْر " كُنْيته أَبو النَّجْمِ رُوميّ أَسْمَعه الحديثَ وأَعتَقه فنُسِبَ إليه هكذا ذكرَه الحافظ أَبو سَعد وروى عنه ؛ وابنه محمّد بن بَدرٍ " من شُيوخ المُوَفَّق عبدِ اللّطِيف ؛ أَبو العبّاس " أَحمدُ بنُ سعيدِ بنِ حَسنٍ " عن أَبي الفرج أَحمدَ بنِ محمّدٍ القَزازي وأَبي الطّيِّب بن غَلْبُون ؛ أَبو عليّ " أَحمدُ ابن محمّد بن سَهْل " الأَنطاكيّ روَى عن مُطَيَّن وطَبقتِه وعنه عليّ بنُ إِبراهِيمَ بنِ عبد الله الأَنطاكيّ وعلاَءُ الدّين عليُّ بنُ محمدِ بنِ إِبراهيمَ بنِ عُمَرَ بنِ خليلٍ البغداديّ الصُّوفيّ . " والمُحَدِّثون الشِّيحِيُّون " . وفاته مسعودٌ أَخو عبد المحسن المذكور روَى عنه أَبو الرِّضا أَحمدُ بنُ بدْرِ بنِ عبد المحسن ؛ وكذلك أَبو الحُسين عبدُ الله بنُ أَحمدَ بنِ سعيدِ بنِ الحسنِ الشِّيحيّ خالُ عبدِ المحسن المذكور روى القراآتِ عن أَبي الحسن بن الحَماميّ . " والمَشْيُوحاءُ ويُقْصَر : مَنْبِتُ الشِّيحِ " أَي الأَرضُ الّتي تُنْبِت الشِّيحَ . قال أَبو حَنيفَةَ : إِذَا كَثُر نَبَاتُه بمكانٍ قيل : هذه مشيوحاءُ . وهكذا في التّهذيب عن أَبي عُبَيْدٍ عن الأَصمعيّ . وأَنكَره المفضَّلُ بن سَلَمةَ في كتابه الّذي ردَّ فيه على صاحب العين ؛ كذا في هامش . الصّحاح ونقل السُّهيليّ في الرَّوض عن أَبي حَنِيفةَ في كتاب النبات : أَن مَشْيُوحَاءَ اسمٌ للشِّيحِ الكثيرِ . قال شيخنا : وسبق الكلام على مَفْعُولاَءَ ووقوعِه جمعاً وماله من النظائر في علج . قلت : ويُنْظَر في هذا مع ما أَسلفناه من النقل ويُتأَمَّلْ . يُقال : " هم في مَشْيوحاءَ " من أَمْرِهم وعليه اقتصرَ الجوْهَريّ " ومَشِيحَى من أَمْرِهم " - هكذا مقصوراً . وذكره ابنُ مالك في التّسهيل في الأَوزان الممدودة - " أَي في أَمرٍ يَبْتَدِرُونه " هكذا في الصّحاح " أَو في اختلاطٍ " وهكذا في اللّسان . وفي شرح الكافية لابن مالك قال : وعلى هذا فهو بالجيم من نُطْفَةٍ أَمْشَاجٍ ووَزنُه فَعِيلاءُ لا مَفْعِلاءُ . قال شيخُنا : حُكمُه عليه بأَنه بالجيم إِنْ كان لمجردِ تفسيرِه بالاختلاط ففيه نَظَرٌ ؛ وإِن كان لعَدَمِ وُرودِه بالحاءِ المهملة بمعنى الاختلاطِ كما هو ظاهرٌ فلا إِشكال . قلت : وقد صَحَّ وروده بالحاءِ المهملةِ بمعنَى الاختلاطِ كما هو في اللّسان وغيرِه فكلامُ ابنِ مالكٍ محلُّ نَظَرٍ وتأَمُّلٍ . وقال ابنُ أُمّ قاسمٍ وغيرُه تبعاً للشَّيْخ أَبي حَيَّانَ في شروحهم على التّسهيل : القَوْمُ في مَشِيحَاءَ من أَمرهم أَي في جِدٍّ وعَزْمٍ . " وشَايَحَ : قاتَلَ " كذا في التّهذيب وأَنشد

" وشايَحْتَ قبلَ اليومِ إِنك شِيحُ" والمُشِيح : الجادّ المُسرِع . وفي حديثِ سَطيحٍ " علَى جَمَلٍ مُشِيح " وقال الفَرّاءُ : المُشيحُ على وَجْهَيْنِ : " المُقْبِلُ عليك " وفي بعض النُّسخ : إِليك " والمانِعُ لما وراءَ ظَهْرِه " . وبه فسّرَ ابنُ الأَثير حديث : " اتَّقُوا النّارَ ولو بشِقِّ تَمْرَةٍ . ثم أَعْرَض وأَشاحَ " أَو بمعنى الحَذَر والجِدِّ في الأُمور أَي حَذِرَ النّارَ كأَنّه نَظَر إِليها أَو جَدّ على الإِيصاءِ باتِّقائِها أَو أَقبلَ إِليك بخِطابه . وقيل : أَشاحَ بوَجْهِه عن الشَّيْءِ : نَحّاه . وقال ابن الأَعرابيّ : أَعْرَضَ بوَجْهِه وأَشاحَ أَي جَدّ في الإِعراض . وقال غيرُه : وإِذَا نَحَّى الرَّجُلُ وَجْهَه عن وَهَجٍ أصابَه وعن أَذىً قيل : أَشَاحَ بوَجْهِه . " والتَّشْيِيح : التَّحْذيرُ والنّظَرُ إِلى الخَصْمِ مُضَايَقَةً " وهذَا عن ابن الأَعْرَابيّ . وقد شَيَّحَ : إِذا نَظَرَ إِلى خَصْمِه فضايَقَه . " وذو الشِّيح : ع باليمامَةِ " إِن لم يَكن مُصَحِّفاً من السِّين المهملةِ موضِعٌ آخرُ " بالجَزيرة " . " وذاتُ الشِّيحِ : ع في ديارِ بني يَرْبُوع " بالحَزْن . " وأَشَاحَ الفَرسُ بذَنَبِه " : إِذا أَرْخَاه ؛ نقله الأَزهريّ عن الليث " وصَحَّفَ الجَوْهَرِيّ " وإِنما الصَّوَاب بالسين المهملة ؛ قاله أَبو منصور " وإِنما أَخَذَه من كتاب " العين تَصنيف " اللَّيْث " . قال شيخُنَا : ولا يُحْكَم على ما في كتاب الليث أَنه تَصْحِيف إِلاّ بثَبتِ . والمصنِّف قَلَّدَ الصّاغانيّ وسَبَقَه أَبو منصور . " وأَشْيَحُ كأَحْمَدَ : حِصْنٌ باليَمَن "

فصل الصّاد المهملة مع الحاءِ المهملة

لسان العرب
الشِّيحُ والشائِحُ والمُشِيحُ الجادُّ والحَذِرُ وشَايَح الرجلُ جدَّ في الأَمر قال أَبو ذؤيب الهذلي يرثي رجلاً من بني عمه ويصف مواقفه في الحرب وزَعْتَهُمُ حتى إِذا ما تَبَدَّدُوا سِراعاً ولاحَتْ أَوْجُهٌ وكُشُوحُ بَدَرْتَ إِلى أُولاهُمُ فَسَبَقْتَهُمْ وشايَحْتَ قبلَ اليومِ إِنكَ شِيحُ وقال الأَفْوه وبرَوْضةِ السُّلاَّنِ منا مَشْهَدٌ والخيلُ شائحةٌ وقد عَظُمَ الثُّبَى وأَشاحَ مثل شايَحَ قال أَبو النجم قُبًّا أَطاعتْ راعِياً مُشِيحا لا مُنْفِشاً رِعْياً ولا مُرِيحا القُبُّ الضامرة والمُنْفِشُ الذي يتركها ليلاً تَرْعَى والمُرِيحُ الذي يُريحها على أَهلها وفي حديث سطيح على جَمَل مُشِيح أَي جادّ مُسْرِع الفراء المُشِيح على وجهين المُقْبِلُ إِليك والمانع لما وراء ظهره ابن الأَعرابي والإِشاحةُ الحَذَرُ وأَنشد لأَوْسٍ في حَيْثُ لا تَنْفَعُ الإِشاحةُ من أَمْرٍ لمن قد يُحاوِلُ البِدَعا والإِشاحةُ الحَذَر والخوف لمن حاول أَن يدفع الموت ومحاوَلَتُه دَفْعَه بِدْعةٌ قال ولا يكون الحَذِرُ بغير جدّ مُشِيحاً وقول الشاعر تُشِيحُ على الفَلاةِ فَتَعْتَليها بنَوْعِ القَدْرِ إِذ قَلِقَ الوَضِينُ أَي تديم السير والمُشِيحُ المُجِدُّ وقال ابن الإِطْنابَة وإِقْدامي على المَكْرُوهِ نَفْسِي وضَرْبي هامةَ البَطَلِ المُشِيحِ وأَشاحَ على حاجته وشايَحَ مُشَايَحَةً وشِياحاً والشِّياحُ الحِذارُ والجِدُّ في كل شيء ورجل شائح حَذِرٌ وشايَحَ وأَشاحَ بمعنى حَذِرَ وقال أَبو السَّوْداء العِجْلي إِذا سَمِعْنَ الرِّزَّ من رَباحِ شايَحْنَ منه أَيَّما شِياحِ أَي حَذَرٍ وشايَحْنَ حَذِرْنَ والرِّزُّ الصوت ورَباح اسم راع وتقول إِنه لَمُشِيحٌ حازِمٌ حَذِرٌ وأَنشد أَمُرُّ مُشِيحاً معي فِتْيَةٌ فمن بينِ مُودٍ ومن خاسِرِ والشائح الغَيُورُ وكذلك الشَّيْحانُ لحَذَرِه على حُرَمِه وأَنشد المُفَضَّل لمَّا اسْتَمَرَّ بها شَيْحانُ مُبْتَجِحٌ بالبَيْنِ عنك بها يَرْآكَ شَنْآنا ( * قوله « لما استمر إلخ » الذي تقدم في بجح ثم استمر ) الأَزهري شايَحَ أَي قاتل وأَنشد وشايَحْتَ قبلَ اليوم إِنك شِيحُ والشَّيْحانُ الطويلُ الحَسَن الطُّولِ وأَنشد شمر مُشِيحٌ فوقَ شَيْحانٍ يَدِرُّ كأَنه كَلْبُ قال شمر ورُوِي فوق شِيحانٍ بكسر الشين الأَزهري قال خالد بن جَنْبَة الشَّيْحانُ الذي يَتَهَمَّسُ عَدْواً أَراد السرعة ابن الأَعرابي شَيَّحَ إِذا نظر إِلى خَصْمِه فضايقه وأَشاحَ بوجهه عن الشيء نَحَّاه وفي صفته صلى الله عليه وسلم إِذا غَضِبَ أَعْرَضَ وأَشاحَ وقال ابن الأَعرابي أَعرض بوجهه وأَشاحَ أَي جَدَّ في الإِعراض قال والمُشِيحُ الجادُّ قال وأَقرأَنا لطرفة أَدَّتِ الصنعةُ في أَمتُنِها فهيَ من تحتُ مُشِيحَاتُ الحُزُمْ يقول جَدَّ ارتفاعُها في الحُزُم وقال إِذا ضمَّ وارتفع حزامه فهو مُشيح وإِذا نَحَّى الرجلُ وجهَه عن وَهَجٍ أَصابه أَو عن أَذًى قيل قد أَشاح بوجهه وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه قال اتقوا النار ولو بشِقِّ تمرة ثم أَعرض وأَشاح قال ابن الأَثير المُشِيح الحَذِرُ والجادُّ في الأَمر وقيل المقبل إِليك المانع لما وراء ظهره فيجوز أَن يكون أَشاحَ أَحدَ هذه المعاني أَي حَذِرَ النارَ كأَنه ينظر إِليها أَو جَدَّ على الإِيصاء باتقائها أَو أَقبل إِليك بخطابه التهذيب الليث إِذا أَرْخَى الفَرَسُ ذَنَبَه قيل قد أَشاح بذنبه قال أَبو منصور أَظن الصواب أَساحَ بالسين إِذا أَرْخاه والشين تصحيف وهم في مَشِيحَى ومَشْيُوحاءَ من أَمرهم أَي اختلاط والمَشْيُوحاء أَن يكون القوم في أَمر يَبْتَدِرُونه قال شمر المُشِيحُ ليس من الأضداد إِنما هي كلمة جاءَت بمعْنَيَين والشِّيحُ ضَرْبٌ من بُرودِ اليمن يقال له الشِّيح والمُشِيحُ وهو المخطط قال الأَزهري ليس في البرود والثياب شِيحٌ ولا مُشَيَّحٌ بالشين معجمة من فوق والصواب السِّيحُ والمُسَيَّحُ بالسين والياء في باب الثياب وقد ذكر ذلك في موضعه والشِّيحُ نبات سُهْلِيٌّ يتخذ من بعضه المَكانِسُ وهو من الأَمْرار له رائحة طيبة وطعم مُرٌّ وهو مَرْعًى للخيل والنَّعَم ومَنابتُه القِيعانُ والرِّياض قال في زاهر الرَّوْضِ يُغَطِّي الشِّيحا وجمعه شِيحانٌ قال يَلُوذُ بشِيحانِ القُرَى من مُسَِفَّةٍ شَآمِيَةٍ أَو نَفْحِ نَكْباءَ صَرْصَرِ وقد أَشاحت الأَرضُ والمَشْيُوحاءُ الأَرض التي تُنْبِت الشِّيح يقصر ويمدّ وقال أَبو حنيفة إِذا كثر نباته بمكان قيل هذه مَشْيُوحاء وناقة شَيْحانة أَي سريعة
الرائد
* شيح تشييحا. 1-ه: حذره. 2-خصمه: نظر إليه مضايقة.
الرائد
* شيح. ج شيحان. 1-حذر. 2-حاد في الأمور. 3-نبات طيب الرائحة قويها أصفر الزهر وأحمره.
الرائد
* شيحان. 1-غيور يحذر على حرمه. 2-حازم. 3-طويل القامة. 4-فرس شديد النفس.ب
الرائد
* شيحان. طويل القامة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: