-
شيح
- "الشِّيحُ والشائِحُ والمُشِيحُ: الجادُّ والحَذِرُ.
وشَايَح الرجلُ: جدَّ في الأَمر؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي يرثي رجلاً من بني عمه ويصف مواقفه في الحرب: وزَعْتَهُمُ، حتى إِذا ما تَبَدَّدُوا سِراعاً، ولاحَتْ أَوْجُهٌ وكُشُوحُ،بَدَرْتَ إِلى أُولاهُمُ فَسَبَقْتَهُمْ،وشايَحْتَ قبلَ اليومِ، إِنكَ شِيحُ وقال الأَفْوه: وبرَوْضةِ السُّلاَّنِ منا مَشْهَدٌ، والخيلُ شائحةٌ، وقد عَظُمَ الثُّبَى وأَشاحَ: مثل شايَحَ؛ قال أَبو النجم: قُبًّا أَطاعتْ راعِياً مُشِيحا،لا مُنْفِشاً رِعْياً، ولا مُرِيحا القُبُّ: الضامرة.
والمُنْفِشُ: الذي يتركها ليلاً تَرْعَى.
والمُرِيحُ: الذي يُريحها على أَهلها.
وفي حديث: سطيح على جَمَل مُشِيح أَي جادّ مُسْرِع؛ الفراء: المُشِيح على وجهين: المُقْبِلُ إِليك، والمانع لما وراء ظهره.
ابن الأَعرابي: والإِشاحةُ الحَذَرُ؛
وأَنشد لأَوْسٍ: في حَيْثُ لا تَنْفَعُ الإِشاحةُ من أَمْرٍ لمن قد يُحاوِلُ البِدَعا والإِشاحةُ: الحَذَر والخوف لمن حاول أَن يدفع الموت، ومحاوَلَتُه دَفْعَه بِدْعةٌ؛ قال: ولا يكون الحَذِرُ بغير جدّ مُشِيحاً؛ وقول الشاعر:تُشِيحُ على الفَلاةِ، فَتَعْتَليها بنَوْعِ القَدْرِ، إِذ قَلِقَ الوَضِينُ أَي تديم السير.
والمُشِيحُ: المُجِدُّ؛ وقال ابن الإِطْنابَة: وإِقْدامي على المَكْرُوهِ نَفْسِي،وضَرْبي هامةَ البَطَلِ المُشِيحِ وأَشاحَ على حاجته وشايَحَ مُشَايَحَةً وشِياحاً.
والشِّياحُ: الحِذارُ والجِدُّ في كل شيء.
ورجل شائح: حَذِرٌ.
وشايَحَ وأَشاحَ، بمعنى حَذِرَ؛ وقال أَبو السَّوْداء العِجْلي: إِذا سَمِعْنَ الرِّزَّ من رَباحِ،شايَحْنَ منه أَيَّما شِياحِ أَي حَذَرٍ.
وشايَحْنَ: حَذِرْنَ.
والرِّزُّ: الصوت.
ورَباح: اسم راع؛ وتقول: إِنه لَمُشِيحٌ حازِمٌ حَذِرٌ؛
وأَنشد: أَمُرُّ مُشِيحاً معي فِتْيَةٌ،فمن بينِ مُودٍ، ومن خاسِرِ والشائح: الغَيُورُ، وكذلك الشَّيْحانُ لحَذَرِه على حُرَمِه؛
وأَنشد المُفَضَّل: لمَّا اسْتَمَرَّ بها شَيْحانُ مُبْتَجِحٌ،بالبَيْنِ عنك بها يَرْآكَ شَنْآنا (* قوله «لما استمر إلخ» الذي تقدم في بجح: ثم استمر.) الأَزهري: شايَحَ أَي قاتل؛
وأَنشد: وشايَحْتَ قبلَ اليوم، إِنك شِيحُ والشَّيْحانُ: الطويلُ الحَسَن الطُّولِ؛
وأَنشد شمر: مُشِيحٌ فوقَ شَيْحانٍ،يَدِرُّ، كأَنه كَلْب؟
قال شمر: ورُوِي فوق شِيحانٍ، بكسر الشين.
الأَزهري:، قال خالد بن جَنْبَة: الشَّيْحانُ الذي يَتَهَمَّسُ عَدْواً؛ أَراد السرعة.
ابن الأَعرابي: شَيَّحَ إِذا نظر إِلى خَصْمِه فضايقه.
وأَشاحَ بوجهه عن الشيء: نَحَّاه.
وفي صفته، صلى الله عليه وسلم، إِذا غَضِبَ أَعْرَضَ وأَشاحَ؛ وقال ابن الأَعرابي: أَعرض بوجهه وأَشاحَ أَي جَدَّ في الإِعراض.
قال: والمُشِيحُ الجادُّ؛ قال وأَقرأَنا لطرفة: أَدَّتِ الصنعةُ في أَمتُنِها،فهيَ، من تحتُ، مُشِيحَاتُ الحُزُمْ يقول: جَدَّ ارتفاعُها في الحُزُم؛ وقال: إِذا ضمَّ وارتفع حزامه، فهو مُشيح، وإِذا نَحَّى الرجلُ وجهَه عن وَهَجٍ أَصابه أَو عن أَذًى، قيل: قد أَشاح بوجهه؛ وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال: اتقوا النار ولو بشِقِّ تمرة، ثم أَعرض وأَشاح؛ قال ابن الأَثير: المُشِيح الحَذِرُ والجادُّ في الأَمر، وقيل: المقبل إِليك المانع لما وراء ظهره، فيجوز أَن يكون أَشاحَ أَحدَ هذه المعاني أَي حَذِرَ النارَ كأَنه ينظر إِليها،أَو جَدَّ على الإِيصاء باتقائها، أَو أَقبل إِليك بخطابه.
التهذيب،الليث: إِذا أَرْخَى الفَرَسُ ذَنَبَه قيل: قد أَشاح بذنبه؛ قال أَبو منصور: أَظن الصواب أَساحَ، بالسين، إِذا أَرْخاه، والشين تصحيف.
وهم في مَشِيحَى ومَشْيُوحاءَ من أَمرهم أَي اختلاط.
والمَشْيُوحاء: أَن يكون القوم في أَمر يَبْتَدِرُونه.
قال شمر: المُشِيحُ ليس من الأضداد،إِنما هي كلمة جاءَت بمعْنَيَين.
والشِّيحُ: ضَرْبٌ من بُرودِ اليمن، يقال له الشِّيح والمُشِيحُ، وهو المخطط؛ قال الأَزهري: ليس في البرود والثياب شِيحٌ ولا مُشَيَّحٌ، بالشين معجمة من فوق، والصواب السِّيحُ والمُسَيَّحُ، بالسين والياء في باب الثياب، وقد ذكر ذلك في موضعه.
والشِّيحُ: نبات سُهْلِيٌّ يتخذ من بعضه المَكانِسُ، وهو من الأَمْرار،له رائحة طيبة وطعم مُرٌّ، وهو مَرْعًى للخيل والنَّعَم ومَنابتُه القِيعانُ والرِّياض؛
قال: في زاهر الرَّوْضِ يُغَطِّي الشِّيحا
وجمعه شِيحانٌ؛
قال: يَلُوذُ بشِيحانِ القُرَى من مُسَِفَّةٍ شَآمِيَةٍ، أَو نَفْحِ نَكْباءَ صَرْصَرِ وقد أَشاحت الأَرضُ.
والمَشْيُوحاءُ: الأَرض التي تُنْبِت الشِّيح، يقصر ويمدّ؛ وقال أَبو حنيفة إِذا كثر نباته بمكان قيل: هذه مَشْيُوحاء.
وناقة شَيْحانة أَي سريعة.
"
المعجم: لسان العرب
-
شِيحُ
- ـ شِيحُ: نَبْتٌ، وقد أشاحَتِ الأرضُ، وبُرْدٌ يَمَنِيُّ، والجادُّ في الأُمورِ، كالشَّائِحِ والمُشيحِ، والحَذِرُ. وقد شاحَ، وأشاحَ على حاجَتِهِ، وشايَحَ مُشايَحَةً وشِياحاً.
ـ شَائِحُ: الغَيورُ، كالشَّيْحان، وهو الطويلُ، والذي يَتَهَمَّسُ عَدْواً، والفَرَسُ الشديدُ النَّفَسِ، وجَبَلٌ عالٍ حَوالَيِ القُدْسِ.
ـ شِياحُ: القَحْطُ، والحِذارُ، والجِدُّ في كُلِّ شيءٍ.
ـ شِيحَةُ: ماءَةٌ شَرْقِيَّ فَيْدَ، وقرية بِحَلَبَ، منها: يوسفُ بنُ أسْباطٍ، وعبدُ المُحْسِنِ بنُ محمدٍ التاجِرُ المُحَدِّثُ، ومَوْلاهُ بَدْرٌ، وابْنُهُ محمدُ بنُ بَدْرٍ، وأحمدُ بنُ سعيدِ بنِ حَسَنٍ، وأحمدُ بنُ محمدِ بنِ سَهْلٍ المُحَدِّثونَ الشِّيحِيُّونَ.
ـ مشْيوحاءُ أو مشْيوحى: مَنْبِتُ الشِّيحِ.
ـ هم في مشْيوحاءَ ومَشيحَى من أمْرِهِمْ: في أمْرٍ يَبْتَدِرونَه، أو في اخْتلاطٍ.
ـ شايَحَ: قاتَلَ.
ـ مُشيحُ: المُقْبِلُ عَليكَ، والمانِعُ لِما وراءَ ظَهْره.
ـ تَشييحُ: التَّحْذيرُ، والنَّظَرُ إلى الخَصْمِ مُضايَقَةً.
ـ ذُو الشِّيحِ: موضع باليَمامَةِ، وبالجَزيرَةِ.
ـ ذاتُ الشِّيح: موضع في ديارِ بني يَرْبوعٍ.
ـ أشاحَ الفَرَسُ بِذَنَبِهِ، صَوابُه أَسَاحَ، وصَحَّفَ الجوهريُّ، وإنما أخَذَهُ من كِتابِ اللَّيْثِ.
ـ أشْيَحُ: حِصْنٌ باليَمَنِ.
المعجم: القاموس المحيط
-
أشاحَ
- أشاحَ / أشاحَ بـ يُشيح ، أشِحْ ، إشاحَةً ، فهو مُشِيح ، والمفعول مُشاح (للمتعدِّي) :-
• أشاح المكانُ أنبت الشِّيحَ.
• أشاح وجهَه/ أشاح بوجهه: أعرض مبديًا كرهًا أو ازدراء.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
أَشاحَ
- [ش ي ح]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَشَاحَ، يُشيحُ، مصدر إِشاحَةٌ.
1. :-أَشاحَ عَنْهُ وَجْهَهُ :-: أَعْرَضَ عَنْهُ عابِساً.
2. :-أَشاحَ بِوَجْهِهِ :- : أَعْرَضَ تَكَرُّهاً.
3. :-أَشاحَ السَّهْلُ :-: أَنْبَتَ الشِّيحَ.
3. :-أَشاحَ في الأمْرِ :- : جَدَّ، اِجْتَهَدَ.
4. :- أَشاحَ الفَرَسُ بِذَنَبِهِ :- : أَرْخاهُ.
المعجم: الغني
-
أَشاح
- أشاح - إشاحة
1- أشاح : وجهه أو بوجهه عنه : أعرض عنه . 2- أشاح المكان : أنبت «الشيح»، وهو نبات طيب الرائحة. 3- أشاح في الأمر : جد واجتهد. 4- أشاح في الأمر : حذر. 5- أشاح الفرس بذنبه : أرخاه.
المعجم: الرائد
-
شايح
- شايح - مشايحة وشياحا
1- شايح : قاتل. 2- شايح في الأمر : جد فيه، عمله بإخلاص.
المعجم: الرائد
-
مُشيح
- مشيح
1- مشيح : مجد. 2- مشيح : شجاع. 3- مشيح : مقبل : «مقاتل مشيح يهوي برمحه». 4- مشيح : حازم. 5- مشيح : غيور يحذر على حرمه.
المعجم: الرائد
-
شَيْح
- شيح - تشييحا
1- شيحه : حذره. 2- شيح : خصمه : نظر إليه مضايقة.
المعجم: الرائد
-
شيح
- شيح - ج، شيحان
1- شيح : حذر. 2- شيح : حاد في الأمور. 3- شيح : نبات طيب الرائحة قويها أصفر الزهر وأحمره.
المعجم: الرائد
-
أَشَاحَ
- أَشَاحَ المكانُ: أَنبَتَ الشِّيحَ.
و أَشَاحَ وجْهَهُ أَو بوجْهِهِ عنه: أعرَضَ مبدياً كُرْهاً أَو ازدراءً.
المعجم: المعجم الوسيط
-
إشاحة
- إشاحة :-
مصدر أشاحَ/ أشاحَ بـ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
مُشيح
- مُشيح :-
اسم فاعل من أشاحَ/ أشاحَ بـ.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
شيح
- ش ي ح: الشِّيحُ نبت و المَشْيُوحاءُ بالمد وسكون الشين الأرض التي تنبت الشيح
المعجم: مختار الصحاح
-
الشَّائحُ
- الشَّائحُ : الغَيُور.
و الشَّائحُ الحَذِرُ.
المعجم: المعجم الوسيط
-
الشِّيحُ
- الشِّيحُ ، نبتٌ سُهْلِيٌّ من الفصيلة المركبة، رائحته طيبة قوِيَّة، كثير الأنواع ترعاه الماشية. والجمع : شيحان.
30.
المعجم: المعجم الوسيط
-
إِشاحَةٌ
- [ش ي ح]. (مصدر أَشاحَ). :-إِشاحَةُ الوَجْهِ عَنِ الرَّجُلِ :- : الإعْراضُ عَنْهُ في عُبوسٍ.
المعجم: الغني
-
شياح
- شياح
1- مصدر شايح. 2- قحط. 3- حذر. 4- جد في الأمور.
المعجم: الرائد
-
شيحة
- شيحة
1-واحدة «الشيح» للنبات
المعجم: الرائد
-
أشاح المكان
المعجم: عربي عامة
-
أشاح وجهه/ أشاح بوجهه
- أعرض مبديًا كرهًا أو ازدراء.
المعجم: عربي عامة
-
شِيح
- شِيح :-
جمع الجمع شِيحان: (النبات) نبات عُشبيّ برِّيّ سُهليّ من فصيلة المركّبات الأنبّوبية الزهر، كثير الأنواع ذو رائحة قويّة، ترعاه الماشية وله استعمالاتٌ طبّيّة.
المعجم: اللغة العربية المعاصرة
-
الشيح حمار
- قيان - حمار البيت - حمار العدس (معجم أسماء النبات ).
المعجم: الأعشاب
-
الشيح الجبلِ
- دلستوريد : الناس من لسمي هذا الدواء الذي يتال له ساريقون أفسنتينا بحريا وهو نبت كثيراً في الجبل الذي يتال له طوريس بالبلاد التي يقال لها تيادوقيا وفي المرضع الذي يتال له : بوصير من (بلاد مص ويستعمله أهل تلك البلاد بدل أغصان الزيتون وهر نبات دقيق الثمر شبيه بصغير النبات الذي يقال له : أمرقطهويون ملآن من البزر وطعمه إلى المرارة (الجامع لمفردات الاًدولة والأغذسة).
المعجم: الأعشاب
-
شِيحٌ
- (نبات).: نَبَاتٌ عُشْبِيٌّ بَرِّيٌّ، مِنْ فَصِيلَةِ الْمُرَكَّبَاتِ، لَهُ رَائِحَةٌ طَيِّبَةٌ قَوِيَّةٌ، يُسْتَعْمَلُ فِي الطِّبِّ، تَرْعَاهُ الْمَاشِيَةُ.
المعجم: الغني
-
شيح
- والجمع شيحان، وهو نبت سهلي، ذو رائحة طيبة قوية، ترعاه الماشية، وهو مما يحرم شمه على المحرم في الحج.
المعجم: مصطلحات فقهية