وصف و معنى و تعريف كلمة شيزيه:


شيزيه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على شين (ش) و ياء (ي) و زاي (ز) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح شيزيه في معاجم اللغة العربية:



شيزيه

جذر [شيز]

  1. شَيَّزَ: (فعل)
    • شَيَّزَ البُرْدَ أو الثوبَ ونحوه،: خطَّطَهُ بحمرةٍ
  2. شيز: (اسم)
    • الشِّيزُ : خشب أسودُ تُعْمَلُ منه الأمْشَاطُ والجفَانُ ونحوهُما،وقَدْ يطلَقُ كلٌّ منهما على ما صُنِع منه
  3. شيزَى: (اسم)
    • الشِّيزَى : الشِّيز
,
  1. شيز
    • "الشِّيزُ: خشب أَسود تتخذ منه الأَمْشاط وغيرها.
      والشِّيزَى: شجر تُعْمل منه القِصَاع والجِفَان، وقيل: هو شجر الجَوْز، وقيل: إِنما هي قِصاع من خَشَب الجَوْز فَتَسْوَدّ من الدَّسَم.
      الجوهري: الشِّيزُ والشِّيزَى خشب أَسود تتخذ منه القصاع؛ قال لبيد: وصَباً غَداةَ مُقامَةٍ وزَّعْتُها بِجِفانِ شِيزَى،فوقهنَّ سَنامُ التهذيب: ويقال للجفان التي تسوَّى من هذه الشجرة الشِّيزَى؛ قال ابن الزِّبَعْرَى: إِلى رُدُحٍ من الشِّيزى مِلاءٍ،لُبابَ البُرِّ يُلْبَكُ بالشِّهادِ أَبو عبيد في باب فِعْلى: الشِّيزى شجرة.
      أَبو عمرو: الشِّيزى يقال له الآبَنُوس ويقال السَّاسَم؛ وفي حديث بدر في شعر ابن سَوادَةَ: فماذا بالقَلِيبِ قَلِيبِ بَدْرٍ،من الشِّيزَى، يُزَيَّنُ بالسَّنَام الشِّيزَى: شجر تتخذ منه الجِفان، وأَراد بالجِفان أَربابها الذين كانوا يُطْعِمون فيها وقُتِلُوا بِبَدْر وأُلْقوا في القليب، فهو يَرْثِيهم،وسَمَّى الجِفانَ شِيْزَى باسم أَصلها، والله تعالى أَعلم.
      "


    المعجم: لسان العرب

  2. شيز
    • شيز - و شيزى
      1- شيز : خشب أسود صلب تصنع منه الأمشاط والقصاع وغيرها. يقال هو الابنوس. 2- شيز : ما صنع من خشب الشيزى، كالقصاع أو نحوها.`

    المعجم: الرائد

  3. شِيزُ
    • ـ شِيزُ: خَشَبٌ أسْوَدُ للقِصاعِ، كالشِيزَى، أو هو الآبَنُوس، أو السَّاسَمُ، أو خَشَبُ الجَوْزِ، وناحيةٌ بأذْرَبِيجانَ.
      ـ بُرْدٌ مُشَيَّزٌ: مُخَطَّطٌ بِحُمْرَةٍ، وقد شَيَّزَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. شيز
    • شيز - تشييزا
      1-شيز الثوب : خططه بحمرة


    المعجم: الرائد

  5. الشِّيزَى
    • الشِّيزَى : الشِّيز.

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الشِّيزُ
    • الشِّيزُ : خشب أسودُ تُعْمَلُ منه الأمْشَاطُ والجفَانُ ونحوهُما،وقَدْ يطلَقُ كلٌّ منهما على ما صُنِع منه.
      فيقال: للأمشاط والجفان: الشيز.

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. شيز
    • ش ي ز: الشِّيزُ بالكسر و الشِّيزَى مكسور مقصور خشب أسود تتخذ منه قصاع

    المعجم: مختار الصحاح

  8. شَيَّزَ
    • شَيَّزَ البُرْدَ أو الثوبَ ونحوه، خطَّطَهُ بحمرةٍ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. أَشْوَزُ
    • ـ أَشْوَزُ: المُتَكَبِّرُ.
      ـ شِيزَ به شَوْزاً: شُغِفَ به.
      ـ مَشُوزُ: القَلِقُ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. شِيزُ
    • ـ شِيزُ : خَشَبٌ أسْوَدُ للقِصاعِ ، كالشِيزَى ، أو هو الآبَنُوس ، أو السَّاسَمُ ، أو خَشَبُ الجَوْزِ ، وناحيةٌ بأذْرَبِيجانَ .
      ـ بُرْدٌ مُشَيَّزٌ : مُخَطَّطٌ بِحُمْرَةٍ ، وقد شَيَّزَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. شِيشُ
    • ـ شِيشُ وشِيشاءُ : التَّمْرُ لا يَعْقِدُ نَوًى ، وإن أنْوَى ، لم يَشْتَدَّ . وإذا جَفَّ ، كان حَشَفاً غيرَ حُلْوٍ ، وقد أشَاشَتِ النَّخْلَةُ .
      ـ النَّفيسُ بنُ عبدِ الجَبَّارِ بنِ شِيشَوَيْهِ : محدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شَرْزُ
    • ـ شَرْزُ : الغِلَظُ ، والقَطْعُ ، والشِّدةُ ، والصُّعوبَةُ ، والشديدُ ، والقُوَّةُ .
      ـ رَماهُ اللّهُ تعالى بِشَرْزَةٍ : بِهُلْكَةٍ .
      ـ مُشارَزةُ : المُنازَعَةُ ، وسُوءُ الخُلُقِ .
      ـ تَشْريزُ : التَّعْذيبُ ، والسَّبُّ .
      ـ شُرَّازُ : مُعَذِّبو الناسِ .
      ـ شِيرازُ : اللَّبَنُ الرائبُ المُسْتَخْرَجُ ماؤُه ، ج : شَوارِيزُ وشَرارِيزُ وشَآرِيزُ ، فيمن يقول شِئْرازٌ .
      ـ شِيرازُ بنُ طَهْمُورَثَ : بَنَى قَصَبَةَ بِلادِ فارِسَ ، فَسُمِّيَتْ به .
      ـ شَروزُ : قَلْعَةٌ حَصينَةٌ .
      ـ شِرِّزُ : جبلٌ بِبِلادِ الدَّيْلَمِ .
      ـ أَشْرَزَهُ اللّهُ : ألْقَاهُ في مَكْروهٍ لا يَخْرُجُ منه .
      ـ مُشَرَّزُ : المَشْدودُ بعضُه إلى بعضٍ ، المَضْمومُ طَرَفاهُ ، مُشْتَقٌّ من الشِّيرَازَةِ ، أعْجَمِيَّةٌ .
      ـ حديدَةٌ مُشارِزَةٌ : تَقْطَعُ كُلَّ شيءٍ مَرَّتْ عليه .
      ـ شِيرَزُ : قرية بِسَرَخْسَ ، منها : محمدُ بنُ محمدِ بنِ سَعيدٍ ، وعُمَرُ بنُ محمدِ بنِ عليٍّ المحدِّثانِ الشِّيرَزِيَّانِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أَشْوَزُ
    • ـ أَشْوَزُ : المُتَكَبِّرُ .
      ـ شِيزَ به شَوْزاً : شُغِفَ به .
      ـ مَشُوزُ : القَلِقُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. شَزَرَهُ


    • ـ شَزَرَهُ وشَزَرَ إليه يَشْزِرُهُ : نَظَرَ منه في أحَدِ شِقَّيْه ، أو هو نَظَرٌ فيه إِعراضٌ ، أو نَظَرُ الغَضْبانِ بِمُؤْخِرِ العَيْنِ ، أو النَّظَرُ عن يَمينٍ وشِمالٍ ،
      ـ شَزَرَ فلاناً : طَعَنَه وأصابَه بالعَيْنِ ،
      ـ شَزَرَ الحَبْلَ يَشْزِرهُ ويَشْزُرُهُ : فَتَلَهُ عن اليسارِ ، أو فَتَلَ من خارِجٍ ، ورَدَّه إلى بَطْنِه ، كاسْتَشْزَرَهُ فاسْتَشْزَرَ هو .
      ـ غَزْلٌ شَزْرٌ : على غير اسْتِواءٍ .
      ـ طَحَنَ شَزْراً : أدَارَ يَدَهُ عن يَمِينهِ .
      ـ شَزْرُ : الشِّدَّةُ والصُّعُوبَةُ .
      ـ تَشَزَّرَ : غَضِبَ ،
      ـ تَشَزَّرَ لِلقِتالِ : تَهَيَّأَ .
      ـ شَيْزَرُ : بلد قُرْبَ حَماةَ .
      ـ تَشازَرُوا : نَظَرَ بعضُهُم إلى بعضٍ شَزْراً .
      ـ أَشْزَرُ من اللَّبَنِ : الأَحْمَرُ .
      ـ عَيْنٌ شَزْراءُ : حَمْراءُ ، وفي لَحْظِها شَزَرٌ . والاسمُ : الشُّزْرَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. شيز
    • شيز - و شيزى
      1 - شيز : خشب أسود صلب تصنع منه الأمشاط والقصاع وغيرها . يقال هو الابنوس . 2 - شيز : ما صنع من خشب الشيزى ، كالقصاع أو نحوها . `

    المعجم: الرائد

  7. شيزرق
    • قيل هو زبل الخفاش وقيل بوله .

    المعجم: الأعشاب

  8. شيروفوبيا
    • الخوف من الأيدي



    المعجم: عربي عامة

  9. شيروفوبيا
    • الخوف من المرح

    المعجم: عربي عامة

  10. الشَّيشاءُ
    • الشَّيشاءُ : الشيص .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الشِّيزَى
    • الشِّيزَى : الشِّيز .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. شِيشٌ
    • 1 . : نَوْعٌ مِنَ السُّيُوفِ الدَّقِيقَةِ وَالْخَفِيفَةِ تُحِيطُ بِمَقْبَضِهِدَائِرَةٌ كُرَوِيَّةٌ صَغِيرَةٌ ، يُتَمَرَّسُ بِهَا فِي الْمُبَارَزَةِ وَيُلْعَبُ بِهَا . :- لُعْبَةُ الشِّيشِ :- :- مُبَارَزَةُ الشِّيشِ .
      2 . : تَمْرٌ ضَعِيفُ النَّوَى ، رَدِيءٌ وَغَيْرُ حُلْوٍ .

    المعجم: الغني

  13. شِيش
    • شِيش :-
      1 - نوع من السيوف غير الحادَّة يُلعب بها ويُتمرَّس بها في المبارزة :- مُعَلِّم الشيش .
      2 - قضيب من حديد يشكّ فيه اللّحم ليُشوى .
      3 - شُبّاك من الخشب أو الزجاج يحجب الشمس ويُدْخِل الهواء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. شيش
    • شيش
      1 - شيش : تمر لم يعد نوى ، أو كان ضعيف النوى ، وإذا جف كان تمرا رديئا غير حلو . 2 - شيش : سيف غير محدد يلعب به . 3 - شيش : « لعبة الشيش » : لعبة رياضية بالشيش .

    المعجم: الرائد

  15. الشِّيشُ
    • الشِّيشُ : التمر الذي لا يعقدُ نوًى ، أو يكون نواه ضَعيفا ويصير حَشَفًا إذا جف .
      و الشِّيشُ نوع من السيوف غير المرهفة يلعب بها ويتمرّس في المبارزة ، ( د ) .
      و الشِّيشُ ( لعبة الشيش ) : نوع من الألعاب الرياضية تستعمل فيه سيوف الشيش .
      و الشِّيشُ الزجاج .
      و الشِّيشُ ( شيش النافذة ) : معناه في الأصل شباكها الزجاجي ثم استعمل في الشُّبَّاك من الخشب يحجب الشمس ويدخل الهواء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  16. شيز
    • ش ي ز : الشِّيزُ بالكسر و الشِّيزَى مكسور مقصور خشب أسود تتخذ منه قصاع

    المعجم: مختار الصحاح

  17. شَيَّزَ
    • شَيَّزَ البُرْدَ أو الثوبَ ونحوه ، خطَّطَهُ بحمرةٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. الشِّيزُ
    • الشِّيزُ : خشب أسودُ تُعْمَلُ منه الأمْشَاطُ والجفَانُ ونحوهُما ، وقَدْ يطلَقُ كلٌّ منهما على ما صُنِع منه .
      فيقال : للأمشاط والجفان : الشيز .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. شيز
    • شيز - تشييزا
      1 - شيز الثوب : خططه بحمرة

    المعجم: الرائد

  20. شيز
    • " الشِّيزُ : خشب أَسود تتخذ منه الأَمْشاط وغيرها .
      والشِّيزَى : شجر تُعْمل منه القِصَاع والجِفَان ، وقيل : هو شجر الجَوْز ، وقيل : إِنما هي قِصاع من خَشَب الجَوْز فَتَسْوَدّ من الدَّسَم .
      الجوهري : الشِّيزُ والشِّيزَى خشب أَسود تتخذ منه القصاع ؛ قال لبيد : وصَباً غَداةَ مُقامَةٍ وزَّعْتُها بِجِفانِ شِيزَى ، فوقهنَّ سَنامُ التهذيب : ويقال للجفان التي تسوَّى من هذه الشجرة الشِّيزَى ؛ قال ابن الزِّبَعْرَى : إِلى رُدُحٍ من الشِّيزى مِلاءٍ ، لُبابَ البُرِّ يُلْبَكُ بالشِّهادِ أَبو عبيد في باب فِعْلى : الشِّيزى شجرة .
      أَبو عمرو : الشِّيزى يقال له الآبَنُوس ويقال السَّاسَم ؛ وفي حديث بدر في شعر ابن سَوادَةَ : فماذا بالقَلِيبِ قَلِيبِ بَدْرٍ ، من الشِّيزَى ، يُزَيَّنُ بالسَّنَام الشِّيزَى : شجر تتخذ منه الجِفان ، وأَراد بالجِفان أَربابها الذين كانوا يُطْعِمون فيها وقُتِلُوا بِبَدْر وأُلْقوا في القليب ، فهو يَرْثِيهم ، وسَمَّى الجِفانَ شِيْزَى باسم أَصلها ، والله تعالى أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. شزر
    • " نَظَرٌ شَزْرٌ : فيه إِعراض كنظر المعادي المبغض ، وقيل : هو نظر على غير استواء بِمؤْخِرِ العين ، وقيل : هو النظر عن يمين وشمال .
      وفي حديث عليّ : الْحَظُوا الشَّزْرَ واطْعُنُوا اليَسْرَ ؛ الشَّزْرُ : النظر عن اليمين والشمال وليس بمستقيم الطريقة ، وقيل : هو النظر بمؤخر العين ، وأَكثر ما يكون النظرُ الشَّزْرُ في حال الغضب ، وقد شَزَرَهُ يَشْزِرُهُ شَزْراً .
      وشَزَّرَ إِليه : نظر منه في أَحد شِقَّيْهِ ولم يستقبله بوجهه .
      ابن الأَنباري : إِذا نظر بجانب العين فقد شَزَرَ يَشْزِرُ ، وذلك من البَغْضَةِ والهَيْبَةِ ؛ ونَظَرَ إِليه شَزْراً ، وهو نظر الغضبان بِمُؤَخَّرِ العين ؛ وفي لحظه شَزَرٌ ، بالتحريك .
      وتَشازَرَ القومُ أَي نظر بعضهم إِلى بعض شَزْراً .
      الفراء : يقال شَزَرْته أَشْزِرُه شَزْراً ، ونَزَرْته أَنْزِرُه نَزْراً أَي أَصبته بالعين ، وإِنه لحَمِئُ العَيْنِ ، ولا فعل له ، وإِنه لأَشْوَهُ العَيْنِ إِذا كان خبيث العين ، وإِنه لشَقِذُ العَيْنِ إِذا كان لا يَقْهَرهُ النُّعاسُ ، وقد شَقِذَ يَشْقَذُ شَقَذاً .
      أَبو عمرو : والشَّزْرُ من المُشازَرَةِ ، وهي المعاداة ؛ قال رؤبة : يَلْقَى مُعَادِيهِمْ عذابَ الشَّزْرِ

      ويقال : أَتاه الدهرُ بشَزْرَةٍ لا ينحلُّ منها أَي أَهلكه .
      وقد أَشْزَرَهُ الله أَي أَلقاه في مكروه لا يخرج منه .
      والطَّعْنُ الشَّزْرُ : ما طعنت بيمينك وشمالك ، وفي المحكم : الطِّعْنُ الشَّزْرُ ما كان عن يمين وشمال .
      وشَزَرَهُ بالسِّنان : طعنه .
      الليث : الحبل المَشْزُورُ المفتول وهو الذي يفتل مما يلي اليسار ، وهو أَشد لقتله ؛ وقال غيره : الشَّزْرُ إِلى فوق .
      قال الأَصمعي : المشزور المفتول إِلى فوق ، وهو الفتل الشَّزْرُ ؛ قال أَبو منصور : وهذا هو الصحيح .
      ابن سيده : والشَّزْرُ من الفَتْلِ ما كان عن اليسار ، وقيل : هو أَن يبدأَ الفاتل من خارج ويَرُدَّه إِلى بطنه وقد شَزَرَهُ ؛

      قال : لِمُصْعَبِ الأَمْر ، إِذا الأَمْرُ انْقَشَرْ أَمَرَّهُ يَسْراً ، فإِنْ أَعْيا اليَسَرْ والْتاثَ إِلا مِرَّةَ الشَّزْرِ ، شَزَرْ أَمرَّه أَي فتله فتلاً شديداً .
      يسراً أَي فتله على الجهة اليَسْراءِ .
      فإِن أَعْيا اليَسَرُ والتاث أَي أَبطأَ .
      أَمَرَّهُ شَزْراً أَي على العَسْراءِ وأَغارَهُ عليها ؛ قال : ومثله قوله : بالفَتْلِ شَزْراً غَلَبَتْ يَسَارا ، تَمْطُو العِدَى والمِجْذَبَ البَتَّارَا يصف حبال المَنْجَنِيقِ يقول : إِذا ذهبوا بها عن وجوهها أَقبلت على القَصْدِ .
      واسْتَشْزَرَ الحَبْلُ واسْتَشْزَرَه فَاتِلُه ؛ وروي بيت امرئ القيس بالوجهين جميعاً : غَدَائِرُه مُسْتَشْزِرَاتٌ إِلى العُلى ، تَظَلُّ المَدَارِي في مُثَنَّى ومُرْسَلِ (* في معلقة امرئ القيس : تَضِلُّ العِقاصُ ).
      ويروى مُسْتَشْزَرَات .
      وغَزْلٌ شَزْرٌ : على غير استواء وفي الصحاح : والشَّزْرُ من الفتل ما كان إِلى فوق خلافَ دَوْرِ المِغْزَل .
      يقال : حبل مَشْزُورٌ وغدائر مُسْتَشْزَرات .
      وطَحْنٌ شَزْرٌ : ذهب به عن اليمين .
      يقال : طَحَنَ بالرحى شَزْراً ، وهو أَن يذهب بالرحى عن يمينه ، وبَتّاً أَي عن يساره ؛

      وأَنشد : ونَطْحَنُ بالرَّحَى بَتّاً وشَزْراً ، ولَوْ نُعْطَى المَغَازِلَ ما عَيِينَا والشَّزْرُ : الشدّة والصعوبة في الأَمر .
      وتَشَزَّرَ الرجل : تهيأَ للقتال .
      وتَشَزَّرَ : غَضِبَ ؛ ومنه قول سليمان بن صُرَد : بلغني عن أَمير المؤمنين ذَرْءٌ من خَبَرٍ تَشَزَّرَ لي فيه بِشَتْمٍ وإِبْعَاد فَسِرْتُ إِليه جَوَاداً ، ويروى تَشَذَّر ، وقد تقدم ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : ما زَالَ في الحُِوَلاءِ شَزْراً رائِغاً ، عِنْدَ الصَّرِيمِ ، كَرَوْغَةٍ مِنْ ثَعْلَبِ فسره فقال : شَزْراً آخذاً في غير الطريق .
      يقول : لم يزل في رحم أُمه رَجُلَ سَوْءٍ كأَنه يقول لم يزل في أُمه على الحالة التي هو عليها في الكبر .
      والصريم هنا : الأَمر المصروم .
      وشَيْزَرٌ : بلد ، وفي المحكم : أَرض ؛ قال امرؤ القيس : تَقَطَّعَ أَسْبَابُ اللُّبَانَةِ والهَوَى ، عَشِيَّةَ جَاوَزْنا حَمَاةَ وشَيْزَرَا "

    المعجم: لسان العرب



معنى شيزيه في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
البُرْدَ أو الثوب ونحوه: خَطَّطَهُ بِحُمْرَةٍ.( الشِّيزُ ): خشب أسودُ تُعْمَلُ منه الأمشاطُ والجِفان ونحوهما؛ وقد يطلق كلٌّ منهما على ما صُنع منه. فيقال: للأمشاط والجفان: الشِّيز.( الشِّيزَى ): الشِّيز.
مختار الصحاح
ش ي ز : الشِّيزُ بالكسر و الشِّيزَى مكسور مقصور خشب أسود تتخذ منه قصاع
الصحاح في اللغة
الشيزُ والشيزى: خشَبٌ أسود يتَّخذ منه قصاعٌ.
تاج العروس

الشِّيز بالكسر : خَشَبٌ أسودُ للقِصَاع كالشِّيزى هذه عبارة الجَوْهَرِيّ بتَغيير . وقال أبو حنيفة : قال الأَصْمَعِيّ في الشِّيزى التي سَمَّت بها العربُ الجِفَانَ والقِصَاعَ والبَكَرَ : إنّها خَشَبُ الجَوزِ ولكن تُسَوَّد بالدَّسَم فقيل لها شِيزى وليست من الشِّيز قال : والأمرُ كما وَصَفَ والشِّيز لا يَغْلُظ حتى تُنحَت منه الجِفان هكذا نقله الصَّاغانِيّ . أو هو أي الشِّيزى الآبَنُوسُ أو الساسَم قالهما أبو عمرو أو خشبُ الجَوزِ . كما قاله الأَصْمَعِيّ ونقله عنه الدِّينَوريّ وهو الذي صَوَّبوه فإن الشِّيز الذي ذُكِرَ إنّما تُتَّخذُ منه الأمْشاط ونحوُها وهو أسود . والشِّيزى هو الذي تُتَّخذُ منه القِصاعُ والجِفان وهو شجَرُ الجَوز وأنشد الجَوْهَرِيّ للَبيد :

وصَباً غّداةَ مُقامَةٍ وَزَّعْتُها ... بجِفانِ شِيزى فوقهنَّ سَنامُ وفي التهذيب : ويقال للجِفان التي تُسَوَّى من هذه الشجرة : الشِّيزى قال ابن الزَّبَعْرَى :

إلى رُدُحٍ من الشِّيزى مِلاءٍ ... لُبابَ البُرِّ يُلْبَكُ بالشِّهادِ وفي حديث بَدْر في شِعرِ ابن سَوادَة :

فماذا بالقَليبِ قَليبِ بَدْرٍ ... من الشِّيزى يُرَبَّى بالسَّنامِ أراد بالجِفانِ أربابَها الذين كانوا يُطعِمون فيها وقُتِلوا ببَدرٍ وأُلقوا في القَليب فهو يَرْثيهم وسَمَّى الجِفانَ شِيزى باسم أَصْلِها . الشِّيزى : ناحيةٌ بأَذْرَبيجان من فُتوح المُغيرة بن شُعبَة رضي الله عنه صُلْحاً وفيه يقول حَمْدُون نَديمُ المُتوَكّل حيت وَلِيَها :

وِلايَةُ الشِّيزِ عَزْلٌ ... والعَزْلُ عنها وِلايَهْ

فوَلِّني العَزْلَ عنها ... إن كنتَ بي ذا عِنايَهْ كذا قرأَتَهْ في تاريخ حلب لابن العَديم . يقال : بُرْدٌ مُشَيَّز كمُعَظَّم : مُخَطَّط بحُمرَة وقد شَيَّزَه تَشْيِيزاً كأنّه شبَّهَه بلن خشَبِ الجَوز لأنّه أَحْمَر

فصل الضاد المعجمة مع الزاي

لسان العرب
الشِّيزُ خشب أَسود تتخذ منه الأَمْشاط وغيرها والشِّيزَى شجر تُعْمل منه القِصَاع والجِفَان وقيل هو شجر الجَوْز وقيل إِنما هي قِصاع من خَشَب الجَوْز فَتَسْوَدّ من الدَّسَم الجوهري الشِّيزُ والشِّيزَى خشب أَسود تتخذ منه القصاع قال لبيد وصَباً غَداةَ مُقامَةٍ وزَّعْتُها بِجِفانِ شِيزَى فوقهنَّ سَنامُ التهذيب ويقال للجفان التي تسوَّى من هذه الشجرة الشِّيزَى قال ابن الزِّبَعْرَى إِلى رُدُحٍ من الشِّيزى مِلاءٍ لُبابَ البُرِّ يُلْبَكُ بالشِّهادِ أَبو عبيد في باب فِعْلى الشِّيزى شجرة أَبو عمرو الشِّيزى يقال له الآبَنُوس ويقال السَّاسَم وفي حديث بدر في شعر ابن سَوادَةَ فماذا بالقَلِيبِ قَلِيبِ بَدْرٍ من الشِّيزَى يُزَيَّنُ بالسَّنَام الشِّيزَى شجر تتخذ منه الجِفان وأَراد بالجِفان أَربابها الذين كانوا يُطْعِمون فيها وقُتِلُوا بِبَدْر وأُلْقوا في القليب فهو يَرْثِيهم وسَمَّى الجِفانَ شِيْزَى باسم أَصلها والله تعالى أَعلم
الرائد
* شيز تشييزا. الثوب: خططه بحمرة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: