وصف و معنى و تعريف كلمة شيشتك:


شيشتك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على شين (ش) و ياء (ي) و شين (ش) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح شيشتك في معاجم اللغة العربية:



شيشتك

جذر [شيش]

  1. شَيَّدَ: (فعل)
    • شيَّدَ يُشيِّد ، تشييدًا ، فهو مُشيِّد ، والمفعول مُشَيَّد
    • شَيَّدَ عِمَارَةً : أَنْشَأَهَا وَشَادَهَا، أَحْكَمَ بِنَاءهَا
    • شَيَّدَ الْجِدَارَ : طَلاَهُ بِالشِّيدِ
    • شَيَّدَ الْجِلْدَ بِالطِّيبِ : طَلاَهُ بِهِ
    • شَيَّدَه : شَادَهُ
    • : محكمة، محصَّنة،شَيَّدَه: أحكم بناءه
  2. شَيْد: (اسم)
    • شَيْد : مصدر شادَ
  3. الشيد: (اسم)
    • صوت الشيء المرتفع
  4. شيد: (اسم)
    • الشِّيدُ : كلُّ ما طلي به البناءُ من جص ونحوه


  5. مَشيد: (اسم)
    • مَشيد : اسم المفعول من شادَ
  6. مُشَيَّد: (اسم)
    • مفعول مِنْ شَيَّدَ
    • بِنَاءٌ مُشَيَّدٌ : قَائِمٌ، مُرْتَفِعٌ
  7. مُشَيَّد: (اسم)
    • مُشَيَّد : اسم المفعول من شَيَّدَ
  8. مُشَيِّد: (اسم)
    • فاعل مِن شَيَّدَ
    • مُشَيِّدُ الْمَبَانِي وَالقُصُورِ : بَانِيهَا
  9. مُشيِّد: (اسم)
    • مُشيِّد : فاعل من شَيَّدَ
  10. مُشيد: (اسم)


    • مُشيد : فاعل من أَشادَ
  11. مَشيد: (اسم)
    • اسم مفعول من شادَ
  12. مُشيد: (اسم)
    • اسم فاعل من أشادَ/ أشادَ بـ
    • جمع: ـون، ـات (فاعل مِن أَشَادَ) مُشِيدٌ بِمَكَارِمِهِ وَأخْلاَقِهِ : مُثْنٍ عَلَيْهِ بِثَنَاءِ الكَرَمِ وَالأَخْلاَقِ
  13. إِشادة: (اسم)
    • مصدر أَشادَ
    • الإِشادَةُ بِالأعْمالِ: التَّنْويهُ بِها والثَّناءُ عَلَيْها
    • عَصْرُ إشادَةٍ وَتَعْمِيرٍ: عَصْرُ تَشْيِيدٍ
  14. إِشادة: (اسم)
    • إشادة : مصدر أَشادَ
  15. تَشييد: (اسم)
    • مصدر شَيَّدَ
    • أَشْرَفَ عَلَى تَشْيِيدِ العِمَارَاتِ الجَدِيدَةِ : بِنَائِهَا وَتَعْمِيرِهَا
  16. تشييد: (اسم)


    • تشييد : مصدر شَيَّدَ
  17. تشييديّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى تشييد
    • قراءة تشييديَّة: قراءة إبداعيَّة، تستوحي من النصوص المقروءة أفكارًا وألفاظًا تبني العقل والشخصيَّة الثقافيَّة
  18. مُشَيَّدَة: (اسم)
    • مُشَيَّدَة : جمع مَشِيْدُ
  19. نشيد: (اسم)
    • نشيد : اسم المفعول من نَشَدَ
  20. نَشيد: (اسم)
    • الجمع : أَناشيدُ
    • النَّشِيدُ : الصَّوتُ
    • النَّشِيدُ: رَفْعُهُ مع تلحين
    • النَّشِيدُ :الأُنشودة
    • النَّشِيدُ :قطعةٌ من الشعر أَو الزجل في موضوع حماسيّ أَو وطنيّ تنشدُه جماعة
    • صفة ثابتة للمفعول من نشَدَ: منشود
    • نشيد الأناشيد: سِفْر من أسفار العهد القديم
    • النَّشِيدُ الْمَدْرَسِيُّ : قِطْعَةٌ شِعْرِيَّةٌ يُغَنِّيهَا أَطْفَالُ الْمَدَارِسِ جَمَاعِيّاً
    • النَّشِيدُ الوَطَنِيُّ : قِطْعَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ مُغَنَّاةٌ في حُبِّ الوَطَنِ وَالتَّعَلُّقِ بِهِ
  21. إِنشاد: (اسم)
    • مصدر أَنْشَدَ
    • إِنْشادُ الشِّعْرِ: قِراءَتُهُ بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ
  22. إِنشاد: (اسم)


    • إنشاد : مصدر أَنشَدَ
  23. مُشاد: (اسم)
    • مُشاد : اسم المفعول من أَشادَ
  24. مُشادّ: (اسم)
    • مُشادّ : فاعل من شادَّ
  25. مُشادّ: (اسم)
    • مُشادّ : اسم المفعول من شادَّ
,
  1. شيد
    • "الشِّيدُ، بالكسر: كلُّ ما طُليَ به الحائطُ من جِصٍّ أَو بَلاط،وبالفتح: المصدر، تقول: شاده يَشِيدُه شَيْداً: جَصَّحَه.
      وبناءٌ مَشِيدٌ: معمول بالشِّيد.
      وكل ما أُحْكِمَ من البناءِ، فقد شُيِّدَ.
      وتَشْييدُ البناء: إِحكامُه ورَفْعُه.
      قال: وقد يُسَمِّي بعض العرب الحَضَرَ شَيْداً.
      والمَشِيدُ: المبني بالشِّيد؛

      وأَنشد: شادَه مَرْمَراً، وَجَلَّلَه كِلْـ ساً، فللطَّيْرِ في ذَراهُ وكُور؟

      ‏قال أَبو عبيد: البناء المشَيَّد، بالتشديد، المطوّل.
      وقال الكسائي: المَشِيدُ للواحد، والمُشِيَّد للجمع؛ حكاه أَبو عبيد عنه؛ قال ابن سيده: والكسائي يجل عن هذا.غيره:المَشِيدُ المعمول بالشِّيد.
      قال الله تعالى: وقَصرٍ مَشيد.
      وقال سبحانه: في بروج مُشيَّدة؛ قال الفراء: يشدّد ما كان في جمع مثل قولك مررت بثياب مُصَبَّغة وكباش مُذَبَّحة، فجاز التشديد‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎فعل متفرق في جمع، فإِذا أَفردت الواحد من ذلك، فإِن كان الفعل يترددُ في الواحد ويكثر جاز فيه التشديد والتخفيف، مثل قولك مررت برجل مُشَجَّج وبثوب مُخَرَّق، وجاز التشديد لأَن الفعل قد تردَّد فيه وكَثُر.
      ويقال: مررت بكبش مذبوح، ولا تقل مُذَبَّح، فإِن الذبح لا يتردد كتردُّد التَّخَرُّق.
      وقوله: وقصر مشيد؛ يجوز فيه التشديد لأَن التشييد بناء والبناء يتطاول ويتردّد، ويقاس على هذا ما ورد.
      وحكى الجوهري أَيضاً قول الكسائي في أَن المَشيدَ للواحد والمُشَيَّد للجمع، وذكر قوله تعالى: وقصر مَشِيد للواحد، وبروج مُشَيَّدة للجمع؛ قال ابن بري: هذا وهمٌ من الجوهري على الكسائي لأَنه إِنما، قال مُشَيَّدة، بالهاء، فأَما مُشَيَّد فهو من صفة الواحد وليس من صفة الجمع؛ قال: وقد غلط الكسائي في هذا القول فقيل المَشِيدُ المعمول بالشِّيد، وأَما المُشَيَّدُ فهو المطوّل؛ يقال: شَيَّدت البناء إِذا طوّلته؛ قال: فالمُشَيَّدَة على هذا جمع مَشِيد لا مُشَيَّد؛

      قال: وهذا الذي ذكره الراد على الكسائي هو المعروف في اللغة؛ قال: وقد يتجه عندي قول الكسائي على مذهب من يرى أَن قولهم مُشَيَّدَة أَي مُجَصَّصَة بالشِّيد فيكون مُشَيَّدٌ ومَشِيدٌ بمعنًى، إِلا أَن مَشِيداً لا تدخله الهاء للجماعة فيقال قصور مَشيدة، وإِنما يقال قصور مُشَيَّدَة، فيكون من باب ما يستغني فيه عن اللفظة بغيرها، كاستغنائهم بتَرَك عن وَدَعَ،وكاستغنائهم عن واحدة المَخاضِ بقولهم خَلِفَة، فعلى هذا يتجه قول الكسائي.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. يَشِيدُهُ

    • ـ شادَ الحائِطَ يَشِيدُهُ: طَلاهُ بالشِّيدِ، وهو: ما طُلِيَ به حائِطٌ من جِصٍّ ونَحْوِهِ، وقولُ الجوهريِّ: من طِينٍ أو بَلاطٍ بالباء، غَلَطٌ، والصَّوابُ: مِلاطٍ، لأنَّ البَلاطَ حِجارَةٌ لا يُطْلى بها، وإنما يُطْلى بالمِلاطِ، وهو الطِّين.
      ـ مَشيدُ: المَعْمولُ به.
      ـ مُشَيَّدُ: المُطَوَّلُ.
      ـ قولُ الجوهريِّ: المُشَيَّدُ للجَمْعِ، غَلَطٌ، وإنما المُشَيَّدَةُ: جَمْعُ المُشَيَّدِ.
      ـ إِشادَةُ: رَفْعُ الصَّوْتِ بالسَّيِّئِ، وتَعْريفُ الضَّالَّةِ، والإِهْلاكُ.
      ـ شِيادُ: الدُّعاءُ بالإِبِلِ، ودَلْكُ الطِّيبِ بالجِلْدِ، كالتَّشْييدِ.
      ـ شادَ يَشيدُ: هَلَكَ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. شيَّدَ
    • شيَّدَ يُشيِّد ، تشييدًا ، فهو مُشيِّد ، والمفعول مُشَيَّد :-
      شيَّد البناءَ شادَه، رفعه وأعلاه :-شيَّد نُصُبًا تذكاريًّا/ القصرَ/ مجدَه، - شيّد خزّانًا على النهر، - {أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ}: محكمة، محصَّنة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. شَيَّدَ
    • [ش ي د]. (فعل: رباعي متعد بحرف). شَيَّدْتُ، أُشَيِّدُ، شَيِّدْ، مصدر تَشْيِيدٌ.
      1. :-شَيَّدَ عِمَارَةً :- : أَنْشَأَهَا وَشَادَهَا، أَحْكَمَ بِنَاءهَا. :-شَيَّدُوا القُصُورَ.
      2. :-شَيَّدَ الْجِدَارَ :- : طَلاَهُ بِالشِّيدِ.
      3. :-شَيَّدَ الْجِلْدَ بِالطِّيبِ :- : طَلاَهُ بِهِ.

    المعجم: الغني

  5. شيد
    • ش ي د: الشِّيدُ بالكسر كل شيء طليت به الحائط من جص أو بلاط و شادَهُ جصصه من باب باع و المَشِيدُ بالتخفيف المعمول بالشيد و المُشَيَّدُ بالتشديد المطول وقال الكسائي المشيد للواحد ومنه قوله تعالى {وقصر مشيد} و المُشَيَّدُ للجمع ومنه قوله تعالى {في بروج مشيدة}


    المعجم: مختار الصحاح

  6. شيد
    • شيد - تشييدا
      1- شيد البناء : بناه ورفعه. 2- شيد الحائط : طلاه بـ«الشيد»، وهو الجص أو نحوه. 3- شيد الجلد بالطيب : طلاه وفركه به.

    المعجم: الرائد

  7. نشيد
    • نشيد - ج، أناشيد
      1- نشيد : رفع الصوت مع لحن. 2- نشيد : صوت. 3- نشيد : ما يغنى من الشعر الوطني أو الحماسي. 4- نشيد : «نشيد الأناشيد» : سفر من أسفار التوراة.

    المعجم: الرائد

  8. تشييديَّة
    • تشييديَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى تشييد: :-حركة/ هندسة تشييديَّة.
      • قراءة تشييديَّة: قراءة إبداعيَّة، تستوحي من النصوص المقروءة أفكارًا وألفاظًا تبني العقل والشخصيَّة الثقافيَّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  9. نَشيد
    • نَشيد :-
      جمع أناشِيدُ:
      1 - صفة ثابتة للمفعول من نشَدَ: منشود.
      2 - أنشودة؛ قطعة شِعريَّة في موضوع حماسيّ أو وطنيّ ينشده جَمْع :-نشيد وطنيّ/ عسكريّ/ ملكيّ/ دينيّ، - نشيد البحارة: ينشده البحارة بتناغم مع حركاتهم أثناء العمل:-
      نشيد الأناشيد: سِفْر من أسفار العهد القديم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  10. شَيَّدَه
    • شَيَّدَه : شَادَهُ، و شَيَّدَه أحكم بناءه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. إشادَةٌ
    • [ش ي د]. (مصدر أَشادَ).
      1. :-الإِشادَةُ بِالأعْمالِ :-: التَّنْويهُ بِها والثَّناءُ عَلَيْها.
      2. :-عَصْرُ إشادَةٍ وَتَعْمِيرٍ :-: عَصْرُ تَشْيِيدٍ.

    المعجم: الغني

  12. مُشَيَّدٌ
    • [ش ي د]. (مفعول مِنْ شَيَّدَ). :-بِنَاءٌ مُشَيَّدٌ :- : قَائِمٌ، مُرْتَفِعٌ.

    المعجم: الغني

  13. مُشَيِّدٌ
    • جمع: ون، ات. [ش ي د]. (فاعل مِن شَيَّدَ). :-مُشَيِّدُ الْمَبَانِي وَالقُصُورِ :- : بَانِيهَا.

    المعجم: الغني

  14. الشِّيدُ
    • الشِّيدُ : كلُّ ما طلي به البناءُ من جص ونحوه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. تَشْيِيدٌ
    • [ش ي د]. (مصدر شَيَّدَ). :-أَشْرَفَ عَلَى تَشْيِيدِ العِمَارَاتِ الجَدِيدَةِ :- : بِنَائِهَا وَتَعْمِيرِهَا.

    المعجم: الغني

  16. نَشِيدٌ
    • جمع: أَنَاشِيدُ. [ن ش د].
      1. :-النَّشِيدُ الْمَدْرَسِيُّ :- : قِطْعَةٌ شِعْرِيَّةٌ يُغَنِّيهَا أَطْفَالُ الْمَدَارِسِ جَمَاعِيّاً. :-وَفِي نِهَايَةِ السَّنَةِ تُقَامُ حَفْلَةُ أَنَاشِيدَ وَخُطَبٍ وَتَمْثِيلِيَّاتٍ. (محمد برادة).
      2. :-النَّشِيدُ الوَطَنِيُّ :- : قِطْعَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ مُغَنَّاةٌ في حُبِّ الوَطَنِ وَالتَّعَلُّقِ بِهِ. :-وَكَانَ النَّشِيدُ الوَطَنِيُّ يَمْلأُ الْمِذْيَاعَ مُنْهِياً بَرَامِجَ الْمَسَاءِ. (أمل دنقل) l :-نَشِيدٌ غِنَائِيٌّ :- :-أَنَاشِيدُ دِينِيَّةٌ.
      3. :-نَشِيدُ الأَنْشَادِ :- : سِفْرٌ مِنْ أَسْفَارِ التَّوْرَاةِ.

    المعجم: الغني

  17. مُشِيدٌ
    • جمع: ـون، ـات. [ش ي د]. (فاعل مِن أَشَادَ). :-مُشِيدٌ بِمَكَارِمِهِ وَأخْلاَقِهِ :- : مُثْنٍ عَلَيْهِ بِثَنَاءِ الكَرَمِ وَالأَخْلاَقِ.

    المعجم: الغني

  18. شيّد البناء
    • شادَه، رفعه وأعلاه :-شيَّد نُصُبًا تذكاريًّا/

    المعجم: عربي عامة

  19. تشادَّا
    • تشادَّا : تغالبا.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. شِيدٌ
    • [ش ي د]. :-طَلَى الْحَائِطَ بِالشِّيدِ :- : مَا يُطْلَى بِهِ مِنْ جِصٍّ أَوْ صِبَاغَةٍ.

    المعجم: الغني

  21. إِنْشادٌ
    • [ن ش د]. (مصدر أَنْشَدَ). :-إِنْشادُ الشِّعْرِ :-: قِراءَتُهُ بِصَوْتٍ مُرْتَفِعٍ.

    المعجم: الغني

  22. إشادة
    • إشادة :-
      مصدر أشادَ/ أشادَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  23. شَيْد
    • شَيْد :-
      مصدر شادَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  24. مَشيد
    • مَشيد :-
      اسم مفعول من شادَ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. مُشيد
    • مُشيد :-
      اسم فاعل من أشادَ/ أشادَ بـ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى شيشتك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شِيشٌ** - 1. : نَوْعٌ مِنَ السُّيُوفِ الدَّقِيقَـةِ وَالْخَفِيفَـةِ تُحِيطُ بِمَقْبَضِهِ!(020.JPG)دَائِرَةٌ كُرَوِيَّةٌ صَغِيرَةٌ، يُتَمَرَّسُ بِهَا فِي الْمُبَارَزَةِ وَيُلْعَبُ بِهَا. "لُعْبَةُ الشِّيشِ" "مُبَارَزَةُ الشِّيشِ". 2. : تَمْرٌ ضَعِيفُ النَّوَى، رَدِيءٌ وَغَيْرُ حُلْوٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شِيش [مفرد]: 1- نوع من السيوف غير الحادَّة يُلعب بها ويُتمرَّس بها في المبارزة "مُعَلِّم الشيش". 2- قضيب من حديد يشكّ فيه اللّحم ليُشوى. 3- شُبّاك من الخشب أو الزجاج يحجب الشمس ويُدْخِل الهواء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شِيشة [مفرد]: ج شِيشات: نارجيلة؛ أداة تستعمل لتدخين التبغ قاعدتها زجاجيَّة.
الصحاح في اللغة
الشيشُ والشيشاءُ: لغة في الشيصِ والشيصاءِ. والتَشْويشُ: التخليطُ. وقد تَشَوَّشَ عليه الأمرُ.
تاج العروس

الشِّيشُ والشِّيشاءُ بكَسْرِهِمَا : التَّمْرُ الَّذِي لا يَعْقِدُ أَيْ لا يَشْتَدُّ نَوىً قالَه الفَرّاءُ وأَنْشَدَ :

يَا لَكَ من تَمْرٍ ومِنْ شِيشاءِ ... يَنْشَبُ في المَسْعَلِ واللَّهَاءِ

وقَال الجَوْهَرِيُّ : هُوَ لُغَةٌ في الشِّيصِ والشِّيصاءِ وزادَ غيرُ الفَرّاء : وإِنْ أَنْوَي الشِّيشاءُ لَمْ يَشْتَدَّ وإِذا جَفَّ كانَ حَشَفاً غَيْرَ حُلْوٍ وقَال أَبو حَنِيفَةَ : وأَصْلُه فارِسِيٌّ وهو الكِيكاءُ . وقَدْ أَشَاشَتِ النَّخْلَةُ : صَارَ حَمْلُهَا شِيشاً قالَهُ الصّاغَانِيّ . والنَّفِيسُ بنُ عبدِ الجَبّارِ بنِ شِيْشَوَيْه الحَرْبِيّ : مُحَدِّثٌ عَنْ عَبْدِ اللهِ أَحْمَدَ بنِ يُوسُفَ مات سنة 592 . وممّا يُسْتَدْرَك عليه : شِيشِين الكُوم : قَرْيَةٌ بالغَرْبِيّةِ بالقُرْبِ من المَحَلَّةِ الكُبْرَى مِنْهَا الجَمَالُ محمّدُ بنُ وَجِيهِ بنِ مَخْلُوفِ ابنِ صالِحِ بن جِبْرِيلَ بنِ عبدِ اللهِ القاهِرِيُّ الشافعِيُّ حَدَّثَ عن أَبي حَيّان ووَلَدُه السِّراجُ عُمَرُ حَدَّثَ عن التَّقِيِّ السُّبْكِيِّ وحَفِيدُه القُطْبُ أَبو البَرَكَاتِ مُحَمَّدُ بنُ عُمَرَ بنِ محمَّدٍ وُلِدَ سنة 723 ، رافقَ الحَافِظ ابنَ حَجَرٍ في سَفَرِه إلى اليَمَنِ واجْتَمَع مَعَهُ بالمَجْدِ مُصَنِّفِ هذا الكِتَابِ حَدَّثَ عن السَّخَاوِيّ ماتَ سنة 855 . وأَبُو اليُمْنِ مُحَمَّدُ بنُ قاسِمِ بنِ عَبْدِ اللهِ بنِ عبدِ الرّحمنِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ مُحَمَّدِ بنِ عَبْدِ القَادِرِ الشِّيشِينيُّ المَحَلِّيّ حَدَّثَ بمصر سنة 853 ، وقد يُخْتَصَر في النِّسْبَة بِحَذْفِ النُّونِ

فصل الطاء المهملة مع الشين

لسان العرب
: الفراء : يقال للتمر الذي لا يشتَدُّ نواه الشِّيشاءُ وأَنشد : يا لك من تَمْرٍ ومن سِيشاءِ يَنْشَبُ في المَسْعل واللَّهاءِ الجوهري : الشِّيشُ و الشِّيشاءُ لغةٌ في الشيِّصِ والشِّيصاء ويُنْشَدُ : يا لك من تمر ومن شيشاء ينشب في المسعل واللَّهاء ويروى اللِّهاء بكسر اللام جمع لَهاً مثل أَضىً وإِضَاءٍ جمع أَضَاةٍ
الرائد
* شيش. 1-تمر لم يعد نوى، أو كان ضعيف النوى، وإذا جف كان تمرا رديئا غير حلو. 2-سيف غير محدد يلعب به. 3-«لعبة الشيش»: لعبة رياضية بالشيش.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: