الشَّهْمَلَةُ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ عَبَّادٍ : هي الْعَجُوزُ مِثْلُ الشَّهْبَرَةِ . وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : شِهْمِيلٌ بالكَسْرِ : أبُو بَطْنٍ مِنَ الْعَرَبِ . قلتُ : كَأَنَّهُ مُضَافٌ إلى أيل كجِبْرِيلَ وقد رُدَّ ذلكَ لأنَّهُ لَوْ كانَ كَما قالَ لَكانَ مَصْرُوفاً وقالَ غيرُه : إِنَّهُ شَهْمِيل بالفَتْحِ وهو أَخُو الْعَتِيكِ بنِ الأَسَدِ بنِ عِمْرَانَ بنِ عَمرٍو مُزَيْقِيَاءَ . قلتُ : وقد تقدَّمَ عن ابنِ الجَوَّانِيِّ النَّسَّابَةِ أَنَّهُ شُهَيْلُ بنُ الأَسَدِ كزُبَيْرٍ فتَأَمَّلْ ذلك . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : ش ي ل
الشَّيْلُ : لُغَةٌ رَدِيئَةٌ في الشَّوْلِ يُقالُ : شِلْتُ به أَشِيلُهُ شَيْلاً ومَشْيَلاً كمَقْعَدٍ ومنهُ الشَّيَّالُ لِلْحَمَّالِ وصَنْعَتُهُ الشِّيالَةُ بالكسرِ . وفَرَسٌ مِشْيَالُ الخَلْقِ : أي مُضْطَرِبُ الخَلْقِ نَقَلَهُ صاحِبُ اللِّسانِ في ش و ل والصّاغَانِيُّ هُنا عن أبي عُبَيْدَةَ . والشِّيَالُ ككِبَابٍ فَرَسٌ أَبُوهُ نَجِيبٌ وأُمُّهُ ليستْ كذلكَ . على هذه اللُّغَةِ بنو شَلْيَةَ بُطَيْنٌ مِنَ الْعَلَوِيِّينَ بِحَضْرَمَوْتَ أَصْلُهُ شَيْلِيَّة فلُقِّبَ بِهِ الرَّجُلُ . والشَّيَّالُ كشَدَّادٍ : لَقَبُ جَماعَةٍ منهم بِثَغْرِ رَشِيدٍ
فصل الصاد المهملة مع اللاَّم