وصف و معنى و تعريف كلمة شيننا:


شيننا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على شين (ش) و ياء (ي) و نون (ن) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح شيننا في معاجم اللغة العربية:



شيننا

جذر [شين]

  1. شانَ: (فعل)
    • شانَ يَشين ، شِنْ ، شَيْنًا ، فهو شائن ، والمفعول مَشين
    • شَانَ سُمْعَتَهُ : أسَاءَ إلَيْهَا بِالحَطِّ مِنْهَا وَالْمَسِّ بِهَا، لَطَّخَهَا، دَنَّسَهَا، عَابَهَا، شَوَّهَهَا ، مَا كَانَ الْفُحْشُ فِي شَيْءٍ إلاَّ شَانَهُ(حديث)
    • شانَ موقفَه: شوّهه وعابه، عكسه زانه
    • فِعلٌ/ سلوكٌ شائن: مخجل مُخزٍ، يحطّ من القدر،
    • اتّهام شائن: مهين محقِّر،
  2. شائِن: (اسم)
    • فاعل من شانَ
    • قَامَ بِعَمَلٍ شَائِنٍ : بِعَملٍ مُخْزٍ، مُخْجِلٍ
    • سُلُوكٌ شَائِنٌ: مَعِيبٌ
    • تَفَوَّهَ بِكلاَمٍ شَائِنٍ : بِكلاَمٍ جَارِحٍ، بِألْفَاظٍ، بَذِيئَةٍ
  3. شائن: (اسم)
    • شائن : فاعل من شانَ
  4. شِيْنَات: (اسم)
    • شِيْنَات : جمع شِّيْنُ


  5. مشاين: (اسم)
    • المشَاينُ : المعايبُ والمقابِحُ
  6. أَشانَ: (فعل)
    • أشانَ يُشين ، أَشِنْ ، إشانةً ، فهو مُشِين ، والمفعول مُشان
    • أشان موقفَه شانه، شوَّهه وعابه ،
    • فعل مُشين: قبيح
  7. شَنَان: (اسم)
    • شَنَان : مصدر شَنَّ
  8. شِنَان: (اسم)
    • شِنَان : جمع شَنّ
  9. شِنان: (اسم)
    • شِنان : جمع شَنّة
  10. شُنان: (اسم)


    • الشُّنَانُ : السَّحابُ يَشُنُّ الماءَ
    • الشُّنَانُ: الماءُ البارِدُ
    • ماءٌ شُنانٌ: متفَرِّقٌ
  11. اِستَشَنَّت: (فعل)
    • اسْتَشَنَّتْ القِرْبةُ: شَنَّت
    • استشنّ الرجُلُ أو الحَمَل: هُزِل
  12. وِشنان: (اسم)
    • الوِشْنَانُ : الأُشنان، وهو من الحَمْض
    • (انظر: أُشنان)
  13. اتّهام شائن:
    • مهين محقِّر.
  14. أشان موقفه:
    • شانه، شوَّهه وعابه ''فعل مُشين.
  15. تَفَوَّهَ بِكلاَمٍ شَائِنٍ:
    • بِكلاَمٍ جَارِحٍ، بِألْفَاظٍ، بَذِيئَةٍ.
  16. سُلُوكٌ شَائِنٌ:


    • مَعِيبٌ.
  17. شَانَ سُمْعَتَهُ:
    • أسَاءَ إلَيْهَا بِالحَطِّ مِنْهَا وَالْمَسِّ بِهَا، لَطَّخَهَا، دَنَّسَهَا، عَابَهَا، شَوَّهَهَا ، مَا كَانَ الْفُحْشُ فِي شَيْءٍ إلاَّ شَانَهُ(حديث).
  18. شَنَّتْ طَائِرَاتُ العَدُوِّ غَارَةً عَلَى مُخَيَّمَاتِ اللاَّجِئِينَ:
    • هُجُوماً بِالقَذَائِفِ. غَارَةٌ جَوِّيَّةٌ.
  19. شان موقفه:
    • شوّهه وعابه، عكسه زانه ''فِعلٌ/ سلوكٌ شائن.
  20. قَامَ بِعَمَلٍ شَائِنٍ:
    • بِعَملٍ مُخْزٍ، مُخْجِلٍ.
  21. ماءٌ شُنانٌ:
    • متفَرِّقٌ.
  22. أَدَانَ تَصَرُّفَاتِهِ الْمَشِينَةَ:


    • شَجَبَها.
  23. أسف على تصرّفات ابنه المشينة:
    • غضب وسخط '' {فَرَجَعَ مُوسَى إِلَى قَوْمِهِ غَضْبَانَ أَسِفًا} ''.
  24. سَأَعْفُو عَنْهُ بِقَطْعِ النَّظَرِ عَنْ سُلُوكِهِ الْمُشِينِ:
    • دُونَ اعْتِبَارِ سُلُوكِهِ، بِغَضِّ النَّظَرِ.
  25. شَعَرَ بِالقَرَفِ مِنْ سُوءِ تَصَرُّفِهِ الْمُشِينِ:
    • شَعَرَ بِالتَّقَزُّزِ.
,
  1. شنن (المعجم لسان العرب)
    • "الشَّنُّ والشَّنَّةُ: الخَلَقُ من كل آنية صُنِعَتْ من جلد،وجمعها شِنَانٌ.
      وحكى اللحياني: قِرْبةٌ أَشْنانٌ، كأَنهم جعلوا كل جزء منها شَنَّاً ثم جمعوا على هذا، قال: ولم أَسمع أَشْناناً في جمع شنٍّ إلاّ هُنا.
      وتَشَنَّنَ السّقَاءُ واشْتَنَّ واسْتَشَنَّ: أَخلَق.
      والشَّنُّ: القربة الخَلَق، والشَّنَّةُ أَيضاً،وكأَنها صغيرة، والجمع الشِّنانُ.
      وفي المثل: لا يُقَعْقَعُ لي بالشِّنان؛ قال النابغة: كأَنك من جمالِ بَني أُقَيْش،يُقَعْقَعُ خَلْفَ رِجْلَيه بشَنِّ.
      وتَشَنَّنَتِ القربةُ وتَشَانَّتْ: أَخْلَقَتْ.
      وفي الحديث: أَنه أَمر بالماء فقُرِّسَ في الشِّنَانِ؛ قال أَبو عبيد: يعني الأَسْقِية والقِرَبَ الخُلْقانَ.
      ويقال للسقاء شَنٌّ وللقربة شَنٌّ، وإنما ذكر الشِّنَانَ دون الجُدُدِ لأَنها أَشَدُّ تبريداً للماء من الجُدُدِ.
      وفي حديث قيام الليل: فقام إلى شَنٍّ معلقة أَي قربة؛ وفي حديث آخر: هل عندكم ماءٌ بات في شَنَّةٍ؟ وفي حديث ابن مسعود أَنه ذكر القرآن فقال: لا يَتْفَهُ ولا يَتَشَانُّ؛ معناه أَنه لا يَخْلَقُ على كثرة القراءة والتَّرْداد.
      وقد اسْتَشَنَّ السقاءُ وشَنَّنَ إذا صارَ خَلَقاً (* قوله «وشنن إذا صار خلقاً» كذا بالأصل والتهذيب والتكملة وفي القاموس: وتشنن).
      وفي حديث عمر بن عبد العزيز: إذا اسْتَشَنّ ما بينك وبين الله فابْلُلْه بالإِحسان إلى عباده، أَي إذا أَخْلَقَ.
      ويقال: شَنَّ الجَمَلُ من العَطش يَشِنُّ إذا يَبِس.
      وشَنَّتِ القربةُ تَشِنُّ إذا يَبِسَت.
      وحكى ابن بري عن ابن خالويه، قال: يقال رَفَع فلانٌ الشَّنَّ إذا اعتمد على راحته عند القيام، وعَجَنَ وخبَزَ إذا كرََره.
      والتَّشَنُّن: التَّشَنُّجُ واليُبْسُ في جلد الإنسان عند الهَرَم؛

      وأَنشد لرُؤْبة: وانْعاجَ عُودِي كالشَّظِيفِ الأَخْشَنِ،بَعْدَ اقْوِرارِ الجِلْدِ والتَّشَنُّنِ.
      وهذا الرجز أَنشده الجوهري: عن اقْوِرارِ الجِلْدِ؛ قال ابن بري: وصوابه بعد اقورار، كما أَوردناه عن غيره؛ قال ابن بري: ومنه قول أَبي حَيَّةَ النُّمَيْرِيّ: هُرِيقَ شَبابي واسْتَشَنَّ أَدِيمي.
      وتشَانَّ الجلد: يَبِسَ وتَشَنَّجَ وليس بخَلَقٍ.
      ومَرَةٌ شَنَّةٌ: خلا من سِنِّها؛ عن ابن الأَعرابي، أَرادَ ذَهَبَ من عمرها كثير فبَلِيَتْ،وقيل: هي العجوز المُسِنَّة البالية.
      وقوس شَنَّة: قديمة؛ عنه أَيضاً؛

      وأَنشد: ‏فلا صَرِيخَ اليَوْمَ إِلا هُنَّهْ،مَعابِلٌ خُوصٌ وقَوْسٌ شَنَّهْ.
      والشَّنُّ: الضعف، وأَصله من ذلك.
      وتَشَنَّنَ جلد الإِنسان: تَغَضَّنَ عند الهَرَم.
      والشَّنُونُ: المهزول من الدواب، وقيل: الذي ليس بمهزول ولا سمين، وقيل: السمين، وخص به الجوهري الإِبل.
      وذئب شَنُونٌ: جائع؛ قال الطِّرِمَّاح: يَظَلُّ غُرابُها ضَرِماً شَذَاه،شَجٍ بخُصُومةِ الذئبِ الشَّنُونِ.
      وفي الصحاح: الجائع لأَنه لا يوصف بالسِّمَن والهُزال؛ قال ابن بري: وشاهد الشَّنُونِ من الإِبل قول زهير: منها الشَّنُونُ ومنها الزاهِقُ الزَّهِمُ.
      ورأَيت هنا حاشية: إن زهيراً وصف بهذا البيت خيلاً لا إِبلاً؛ وقال أَبو خَيْرَة: إنما قيل له شَنُون لأَنه قد ذهب بعضُ سِمَنِه، فقد اسْتَشَنَّ كما تَسْتَشِنُّ القربة.
      ويقال للرجل والبعير إذا هُزِلَ: قد اسْتَشَنَّ.
      اللحياني: مَهْزُول ثم مُنْقٍ إذا سَمِنَ قليلاً، ثم شَنُون ثم سَمِين ثم ساحٌّ ثم مُتَرَطِّم إذا انتهى سِمَناً.
      والشَّنِينُ والتَّشْنِينُ والتَّشْنانُ: قَطَرانُ الماء من الشَّنَّةِ شيئاً بعد شيء؛

      وأَنشد: يا مَنْ لدَمْعٍ دائِم الشَّنِين.
      وقال الشاعر في التَّشْنَانِ: عَيْنَيَّ جُوداً بالدُّموعِ التوائِم سِجاماً، كتَشْنانِ الشِّنانِ الهَزائم.
      وشَنَّ الماءَ على شرابه يَشُنُّه شَنّاً: صَبَّه صَبّاً وفرّقه، وقيل: هو صَبٌّ شبيه بالنَّضْحِ.
      وسَنَّ الماءَ على وجهه أَي صبه عليه صبّاً سهلاً.
      وفي الحديث: إذا حُمَّ أَحدُكم فَلْيَشُنَّ عليه الماءَ فَلْيَرُشَّه عليه رَشّاً متفرّقاً؛ الشَّنُّ: الصَّبُّ المُتَقَطِّع، والسَّنُّ: الصَّبُّ المتصل؛ ومنه حديث عمر: كان يَسُنُّ الماءَ على وجهه ولا يَشُنُّه أَي يُجْرِيه عليه ولا يُفَرِّقه.
      وفي حديث بول الأََعرابي في المسجد: فدعا بدلو من ماء فشَنَّه عليه أَي صبها، ويروى بالسين.
      وفي حديث رُقَيْقَةَ: فلْيَشُنُّوا الماءَ ولْيَمَسُّوا الطيبَ.
      وعَلَقٌ شَنِينٌ: مصبوب؛ قال عبد مناف بن رِبْعِيٍّ الهذلي: وإنَّ، بعُقْدَةِ الأَنصابِ منكم،غُلاماً خَرَّ في عَلَقٍ شَنِينِ وشَنَّتِ العينُ دَمْعَها كذلك.
      والشَّنِينُ: اللبن يُصَبُّ عليه الماء،حَليباً كان أَو حَقِيناً.
      وشَنَّ عليه دِرْعَه يَشُنُّها شَنّاً: صبها، ولا يقال سَنِّا.
      وشَنَّ عليهم الغارةَ يَشُنُّها شَنّاً وأَشَنَّ: صَبَّها وبَثَّها وفَرَّقها من كل وجه؛ قالت ليلى الأَخْيَلِيَّة: شَنَنّا عليهم كُلَّ جَرْداءَ شَطْبَةٍ لَجُوجٍ تُبارِي كلَّ أَجْرَدَ شَرْحَبِ وفي الحديث: أَنه أَمره أَن يَشُنَّ الغارَةَ على بني المُلَوِّحِ أَي يُفَرِّقَها عليهم من جميع جهاتهم.
      وفي حديث علي: اتَّخَذْتُموه وراءَكم ظِهْرِيّاً حتى شُنَّت عليكم الغاراتُ.
      وفي الجبين الشَّانَّانِ: وهما عرقان ينحدران من الرأْس إلى الحاجبين ثم إلى العينين؛ وروى الأَزهري بسنده عن أَبي عمرو، قال: هما الشَّأْنَانِ، بالهمز، وهما عرقان؛ واحتج بقوله: كأَنَّ شَأْنَيْهِما شَعِيبُ والشَّانَّةُ من المسايل: كالرَّحَبَةِ، وقيل: هي مَدْفَعُ الوادي الصغير.
      أَبو عمرو: الشَّوَانُّ من مَسايل الجبال التي تَصُبُّ في الأَوْدِيةِ من المكان الغليظ، واحدتها شانَّة.
      والشُّنانُ: الماء البارد؛ قال أَبو ذؤيب: بماءٍ شُنانٍ زَعْزَعَتْ مَتْنَه الصَّبَا،وجادَتْ عليه ديمةٌ بَعْدَ وابِلِ.
      ويروى: وماء شُنانٌ، وهذا البيت استشهد به الجوهري على قوله ماء شُنانٌ،بالضم، متفرِّق، والماء الذي يقطر من قربة أَو شجرة شُنَانة أَيضاً.
      ولبن شَنينٌ: مَحْضٌ صُبَّ عليه ماء بارد؛ عن ابن الأَعرابي.
      أَبو عمرو: شَنَّ بسَلْحِه إذا رمى به رقيقاً، والحُبَارَى تَشُنُّ بذَرْقِها؛

      وأَنشد لمُدْرِك بن حِصْن الأَسَدِيِّ: فشَنَّ بالسَّلْح، فلما شَنّا بَلَّ الذُّنابَى عَبَساً مُبِنّاْ.
      وشَنٌّ: قبيلة.
      وفي المثل: وافَقَ شَنٌّ طَبَقَه، وفي الصحاح: وشَنٌّ حيٌّ من عَبْد القَيْس، ومنهم الأَعْوَرُ الشَّنِّيُّ؛ قال ابن السكيت: هو شَنُّ بنُ أَفْصى بن عبد القَيْس بن أَفْصى بن دُعْمِيّ بن جَدِيلَةَ‎ ‎بن‎ أَسَدِ بن رَبيعة بن نِزارٍ، وطَبَقٌ: حيٌّ من إِياد، وكانت شَنٌّ لا يُقامُ لها، فواقَعَتْها طَبَقٌ فانْتَصَفَتْ منها، فقيل: وافَقَ شَنٌّ طَبَقَه، وافَقَه فاعْتَنَقَه؛

      قال: لَقِيَتْ شَنٌّ إِياداً بالقَنَا طَبَقاً، وافَقَ شَنٌّ طَبَقهْ.
      وقيل: شَنٌّ قبيلة كانت تُكْثِرُ الغارات، فوافقهم طَبَقٌ من الناسِ فأَبارُوهم وأَبادُوهم، وروي عن الأَصمعي: كان لهم وعاء من أَدَم فتَشَنَّن عليهم فجعلوا له طَبَقاً فوافقه، فقيل: وافق شَنٌّ طبقه.
      وشَنٌّ: اسم رجل.
      وفي المثل: يَحْملُ شَنٌّ ويُفَدَّى لُكَيْزٌ.
      والشِّنْشِنَة: الطبيعة والخَلِيقَة والسَّجِيَّة.
      وفي المثل: شِنْشِنَةٌ أَعْرِفُها من أَخْزَم.
      التهذيب: وروي عن عمر، رضي الله عنه، أَنه، قال لابن عباس في شيء شاوَرَه فيه فأَعجبه كلامه فقال: نِشْنِشَة أَعْرِفُها من أَخْشَن؛ قال أَبو عبيد: هكذا حَدَّثَ به سُفْيان، وأَما أَهل العربية فيقولون غيره.
      قال الأَصمعي: إنما هو شِنْشِنَة أَعْرِفُها من أَخْزم، قال: وهذا بيت رجز تمثل به لأَبي أَخْزَمَ الطائي وهو: إنَّ بَنِيَّ زَمَّلُوني بالدَّمِ،شِنْشِنَةٌ أَعْرِفُها من أَخْزَمِ،مَنْ يَلْقَ آسادَ الرِّجالِ يُكْلَم؟

      ‏قال ابن بري: كان أَخْزَمُ عاقّاً لأَبيه، فمات وترك بَنِينَ عَقُّوا جَدَّهم وضربوه وأَدْمَوْه، فقال ذلك؛ قال أَبو عبيدة: شِنْشِنة ونِشْنِشَة، والنِّشْنِشَة قد تكون كالمُضْغَة أَو كالقطْعة تقطع من اللحم، وقال غير واحد: الشِّنْشِنةُ الطبيعة والسَّجِيَّةُ، فأَراد عمر إني أَعرف فيك مَشَابِهَ من أَبيك في رأْيِه وعَقْله وحَزْمه وذَكائه.
      ويقال: إنه لم يكن لِقُرَشِيٍّ مثلُ رأْي العباس.
      والشِّنْشِنة: القطعة من اللحم.
      الجوهري: والشَّنَان، بالفتح، لغة في الشَّنَآنِ؛ قال الأَحْوَصُ: وما العَيْشُ إلا ما تَلَذُّ وتَشْتَهي،وإنْ لامَ فيه ذُو الشَّنانِ وفَنَّدا.
      التهذيب في ترجمة فقع: الشَّنْشَنَةُ والنَّشْنَشة حركة القِرْطاسِ والثواب الجديد.
      "
  2. شانَهُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ شانَهُ يَشِينُهُ: ضدُّ زَانَهُ.
      ـ شينُ: من الحُرُوفِ المَهْمُوسَةِ، ولها حَظٌّ من التَّنْغِيمِ والتَّفْشِيَةِ، مَخْرَجُها الشَّجْرُ، وهو مَفْرَجُ الفَمِ.
      ـ شَيَّنَ شيناً حَسَنَةً: كتبها.
      ـ الشَّاذ بنُ شِينٍ: مُحدِّثٌ.
      ـ مَشاينُ: المَعايِبُ.
      ـ شانَةُ: قرية بِمِصْرَ.
      ـ إدْريسُ بنُ بَسَّامٍ الشِّينيُّ: شاعِرٌ أنْدَلُسِيٌّ.
  3. المشَاينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المشَاينُ : المعايبُ والمقابِحُ.
  4. شَانَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَانَهُ شَانَهُ شَيْنًا: شَوَّهَهُ.
      و شَانَهُ عابَهُ.
  5. شَائِنٌ (المعجم الغني)
    • [ش ي ن]. (فاعل من شانَ).
      1. :-قَامَ بِعَمَلٍ شَائِنٍ :- : بِعَملٍ مُخْزٍ، مُخْجِلٍ.
      2. :-سُلُوكٌ شَائِنٌ :-: مَعِيبٌ.
      3. :-تَفَوَّهَ بِكلاَمٍ شَائِنٍ :- : بِكلاَمٍ جَارِحٍ، بِألْفَاظٍ، بَذِيئَةٍ.
  6. شانَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شانَ يَشين ، شِنْ ، شَيْنًا ، فهو شائن ، والمفعول مَشين :-
      شانَ موقفَه شوّهه وعابه، عكسه زانه :-فِعلٌ/ سلوكٌ شائن: مخجل مُخزٍِ، يحطّ من القدر، - اتّهام شائن: مهين محقِّر، - مَا كَانَ الْفُحْشُ فِي شَيْءٍ إلاَّ شَانَهُ [حديث] .


  7. إِشْتَأَن (المعجم الرائد)
    • إشتأن - اشتئانا
      1-شأنه : قصد قصده
  8. أشان موقفه (المعجم عربي عامة)
    • شانه، شوَّهه وعابه :-فعل مُشين
  9. شان موقفه (المعجم عربي عامة)
    • شوّهه وعابه، عكسه زانه :-فِعلٌ/ سلوكٌ شائن
  10. شنن (المعجم مختار الصحاح)
    • ش ن ن: شَنَّ عليهم الغارة أي فرقها من كل وجه وبابه رد و أشَنَّها أيضا و الشَّنُّ و الشَّنَّةُ القربة الخلق وجمع الشن شِنَانٌ وفي المثل لا يقعقع لي بالشِّنَانِ و الشَّنانُ بالفتح البغض لغة في الشَّنآن و شَنَّ حي من عبد القيس وفي المثل وافق شن طبقة و الشِّنْشِنةُ الخُلُق والطبيعة
  11. اسْتَشَنَّتْ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اسْتَشَنَّتْ القِرْبةُ: شَنَّت.
      ويقال: استشنّ الرجُلُ أو الحَمَل: هُزِل.
  12. الشِّينُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشِّينُ : هو الحرف الثالث عشر من حروف الهجاء، وهو مهموس رخْو.
      ومخرجه من وسط اللسان، بينه وبين وسط الحنك الأعلى.
      وهو من الحروف التي تسمى بالشَّجْريَّةِ.
  13. الشِّيْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الشِّيْنُ : العَيْبُ والقُبْحُ.
      و الشِّيْنُ خلاف الزَّين.
  14. شَنَّنَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • شَنَّنَ السِّقَاءُ أَو الماءُ: شَنَّ.
  15. شَانَ (المعجم الغني)
    • [ش ي ن]. (فعل: ثلاثي متعد). شَانَ،يَشِينُ، مصدر شَيْنٌ. :-شَانَ سُمْعَتَهُ :- : أسَاءَ إلَيْهَا بِالحَطِّ مِنْهَا وَالْمَسِّ بِهَا، لَطَّخَهَا، دَنَّسَهَا، عَابَهَا، شَوَّهَهَا.
  16. أشانَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أشانَ يُشين ، أَشِنْ ، إشانةً ، فهو مُشِين ، والمفعول مُشان :-
      أشان موقفَه شانه، شوَّهه وعابه :-فعل مُشين: قبيح.
  17. شائن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • شائن :-
      اسم فاعل من شانَ.
  18. يربه شانه (المعجم الأعشاب)
    • ومعناه بعجمية الأندلس العشبة الصحيحة
  19. تشان (المعجم الرائد)
    • تشان - تشانا
      1- تشان : أنظر تشنن. 2- تشان الشيئان : امتزجا.
  20. شَنَان (المعجم الرائد)
    • شنان
      1- شنان من الماء البارد. 2- شنان من الماء المتفرق. 3- شنان : سحاب يصب الماء.
  21. شان (المعجم الرائد)
    • شان - يشين ، شينا
      1- شانه : عابه. 2- شانه : شوهه.
  22. شائن (المعجم الرائد)
    • شائن
      1-شائن : ما يعيب : «حديث شائن، لباس شائن».
  23. شنن (المعجم الرائد)
    • شنن - تشنينا
      1- شنن الإناء : صار باليا. 2- شنن الماء : سال قطرة قطرة.
  24. مشاين (المعجم الرائد)
    • مشاين
      1-معايب ومقابح
  25. شَنْتَمٌ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ شَنْتَمٌ: أبو عاصِمٍ، أو أبو سعيدٍ السَّهْمِيُّ، صحابيُّ، أو هو بمُثَنَّاتَيْنِ تحت.


معنى شيننا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**شَيْنٌ** \- [ش ي ن]. (مص. شَانَ). "بِهِ شَيْنٌ" : قُبْحٌ، عَيْبٌ.
Advertisements
المعجم الوسيط
هو الحرف الثالث عشر من حروف الهجاء، وهو مهموس رخْو. ومخرجه من وسط اللسان، بينه وبين وسط الحنك الأعلى. وهو من الحروف التي تسمى بالشَّجْريّةِ.
مختار الصحاح
ش ي ن : الشَّيْنُ ضد الزين وقد شَانَه من باب باع
لسان العرب
: الشَّيْنُ : معروف خلاف الزَّيْن وقد شانَهُ يَشِينُه شَيْناً . قال أبو منصور : والعرب تقول وجه فلان زَيْنٌ أي حسن ذو زَيْنٍ ووجه فلان شَيْنٌ أي قبيح ذو شَيْنٍ . الفراء : العَيْنُ و الشَّيْنُ والشَّنَارُ العَيْبُ و المَشَاين المَعايب والمَقابح وقول لبيد : نَشِينُ صِحاحَ البِيدِ كلَّ عَشِيَّةٍ بعُوجِ السَّراءِ عند بابٍ مُحَجَّبِ يريد أنهم يتفاخرون ويخطُّون بِقسِيِّهم على الأَرض فكأَنهم شانوها بتلك الخطوط . وفي حديث أنس يصف شَعْرَ النبي : ما شانه اللَّهُ ببَيْضاء الشَّيْنُ : العيبُ قال ابن الأَثير : جعل الشيب ههنا عيباً وليس بعيب فإِنه قد جاء في الحديث : أنه وَقار وأنه نور قال : ووجه الجمع بينهما أنه لَمَّا رأى أبا قُحافَة رأْسه كالثَّغَامة أمرهم بتغييره وكرهه ولذلك قال غَيِّرُوا الشيب فلما علم أنس ذلك من عادته قال : ما شانه الله ببيضاء بناء على هذا القول وحملاً له على هذا الرأي ولم يسمع الحديث الآخر قال : ولعل أحدهما ناسخ للآخر . و الشِّين : حرف هجاء من حروف المعجم وهو حرف مهموس يكون أصلاً لا غير . و شَيَّنَ شِيناً : عَمِلَها عن ثعلب . التهذيب : وقد شَيَّنْتُ شِيناً حَسَنة
الرائد
* شين. 1-مص. شان. 2-عيب.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: