وصف و معنى و تعريف كلمة شيه:


شيه: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على شين (ش) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح شيه في معاجم اللغة العربية:



شيه

جذر [شيه]

  1. شَيَّه: (اسم)
    • شَيَّه : جمع شَّاةُ
  2. أشاوِهُ: (اسم)
    • أشاوِهُ : جمع شَّاةُ
  3. شاة: (اسم)
    • الجمع : شاءٌ و شياهٌ
    • الشَّاةُ : الوَاحِدَةُ مِنَ ذَوَاتِ الظِّلْفِ ، النَّعامُ ، أي الضَّأْنُ أَوِ الْمَعِزُ أَوِ الظِّبَاءُ أوِ البَقَرُ أوِ النَّعَامُ لِلذَّكَرِ وَالأُنْثَى
    • كلّ شاة برجلها معلَّقة : كلّ إنسان محاسب على فعله ، لا أحد يغني عن أحد
  4. شاهَ: (فعل)

    • شاهَ يَشُوه ، شُهْ ، شَوْهًا ، فهو شائه
    • شاه الشَّيءُ : قَبُح
    • شَاهَتِ الْوُجُوهُ ( حديث ): دعاء دعا به النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم على المشركين في غزوة بدر
    • شَاهَت نفسُهُ إلى كذا : طَمَحَتْ
    • شَاهَ عينُهُ : نظرت بحدَّةٍ
    • شَاهَ الإنسان : أصابهُ بالعيْن
,
  1. شاه
    • شاه - يشيه ، شيها
      1 - شاهه : أصابه بالعين

    المعجم: الرائد

,
  1. شَيْخُ
    • ـ شَيْخُ وشَيْخُونُ : مَنِ اسْتَبَانَتْ فيه السِّنُّ ، أو من خَمْسِينَ أو إحْدَى وخَمْسِينَ إلى آخِرِ عُمُرِهِ أو إلى الثمانينَ ، الجمع : شُيُوخٌ وشِيوخٌ وأشْياخٌ وشِيَخَةٌ وشِيْخَةٌ وشِيخانٌ ، ومَشْيَخَةٌ ومَشِيخَةٌ ، ومَشْيوخاء ومَشْيُخاء ومشايخ ، وتَصْغِيرُه : شُيَيْخٌ وشِيَيْخٌ ، وشُوَيْخٌ قليلةٌ ، ولم يَعْرِفْها الجوهريُّ . وعبدُ اللَّطيفِ بنُ نَصْرٍ ، وعبدُ الله بنُ محمد بنِ عبد الجَلِيلِ ، المُحَدِّثانِ ، الشَّيْخِيَّانِ : نِسْبَةٌ إلى الشَّيْخِ المِيْهَنِيِّ ، وهي شَيْخَةٌ . وشاخَ يَشِيخُ شَيَخاً ، وشُيُوخَةً وشُيوخِيَّةً وشَيْخُوخَةً وشَيْخُوخِيَّةً ، وشَيَّخَ تَشْييخاً ، وتَشَيَّخَ .
      ـ أشياخُ النُّجومِ : أصولُها .
      ـ شَيْخُ : شجرةٌ ،
      ـ شَيْخُ للمرأة : زوجُها .
      ـ رُسْتاقُ الشَّيْخِ : موضع بأصفهانَ .
      ـ شَيْخَانُ : لَقَبُ مُصْعَبِ بنِ عبدِ الله المُحدِّثِ ، وموضع بالمدينةِ مُعَسْكَرُهُ صلى الله عليه وسلم ، يومَ أُحُدٍ .
      ـ شَيَّخَهُ : دعاهُ شَيْخاً تَبْجيلاً ،
      ـ شَيَّخَ عليه : عابَهُ ،
      ـ شَيَّخَ به : فَضَحَهُ .
      ـ شَيْخَةُ : رَمْلَةٌ بَيْضاءُ بِبِلادِ أسَدٍ وحَنْظَلَةَ ، ومنه قَوْلُ ذِي الخِرَقِ الطُّهَوِيِّ على الصحيح : ومن جُحْرِه بالشَّيْخَةِ اليَتَقَصَّعُ
      ـ شِيْخَةُ : ثَنِيَّةٌ لبياضِها .
      ـ شاخَةُ : المُعْتَدِلُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الشَّيْنَقُور
    • ـ الشَّيْنَقُور : هكذا جاءَ في شِعْرِ أمَيَّةَ بنِ أبي الصَّلْتِ ، ولم يُفَسَّرْ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. شِينِيزُ
    • ـ شِينِيزُ وشُونيزُ وشُونُوزُ وشِهْنِيزُ : الحَبَّةُ السَّوْداءُ ، أو فارِسِيُّ الأصْلِ .
      ـ شُونِيزِيَّةُ : مَقْبُرةٌ لِلصَّالحين ببَغْدادَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. الشَّهْمُ
    • ـ الشَّهْمُ : الذَّكِيُّ الفُؤادِ المُتَوَقِّدُ ، كالمَشْهومِ , ج : شِهامٌ ، والفَرسُ السريعُ النَّشيطُ القَوِيُّ ، وقد شَهُمَ ، والسَّيِّدُ النافِذُ الحُكْمِ , ج : شُهومٌ ، وحَجَرٌ يَجْعَلونَهُ في بابِ مصْيَدَةِ الأسدِ ، يَقَعُ إذا دَخَلَهُ ، وذُكِرَ في السين ، وابنُ مُرَّةَ الشاعرُ المُحارِبِيُّ ، وابنُ مِقْدامٍ : شيخٌ للثَّوْرِيِّ ،
      ـ ابنُ عبدِ اللهِ ، وسَلَمَةُ بنُ شَهْمٍ : محدِّثانِ .
      ـ أبو شَهْمٍ : يَزيدُ بنُ أبي شَيْبَةَ ، صحابيٌّ .
      ـ شَهَمَ الفَرسَ : زَجَرَهُ ،
      ـ شَهَمَ فلاناً ، شَهْماً وشُهوماً : أفْزَعَه .
      ـ شَهامٍ : السِعْلاةُ .
      ـ الشَّيْهَمَةُ : العَجوزُ .
      ـ الشَّيْهَمُ : الدُّلْدُلُ ، وذَكَرُ القَنافِذِ ، أو ما عَظُمَ شَوْكُهُ من ذُكْرانِها .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. شيهمة
    • شيهمة
      1 - شيهمة : قنفذ . 2 - شيهمة : إمرأة عجوز .



    المعجم: الرائد

  6. شَيهَم
    • شيهم
      1 - ما عظم شوكه من ذكور القنافذ ، جمع : شياهم

    المعجم: الرائد

  7. الشَّيْهَمُ
    • الشَّيْهَمُ : حيوانٌ من القوارض له شوك طويل كأنَّه المسالّ ، من فصيلة القنافذ ويسمى الدُّلدُل أيضا . والجمع : شَيَاهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. شاخ
    • شاخ - يشيخ ، شيخا وشيوخة وشيوخة وشيوخية وشيوخية وشيخوخة وشيخوخية
      1 - صار شيخا ، كبر في السن

    المعجم: الرائد



  9. شَيخ
    • شيخ - ج ، شيوخ وشيوخ وأشياخ وشيخة وشيخة وشيخان ومشيخة ومشيخة ، جج مشايخ وأشاييخ
      1 - شيخ : الذي بلغ سن الشيخوخة ، وهي غالبا ما فوق الخمسين . 2 - شيخ : رجل الدين عند المسلمين . 3 - شيخ : عالم . 4 - شيخ : أستاذ معلم . 5 - شيخ : كبير القوم . 6 - شيخ : كل كبير المقام . 7 - شيخ : « شيخ العقل » عند الدروز : هو رئيس مذهبهم وزعيمهم الروحي ورئيس مجلسهم المذهبي . 8 - شيخ : « شيخ المرأة » : زوجها . 9 - شيخ : « شيخ النار » : إبليس .

    المعجم: الرائد

  10. شين
    • ش ي ن : الشَّيْنُ ضد الزين وقد شَانَه من باب باع

    المعجم: مختار الصحاح

  11. شَيْنٌ
    • [ ش ي ن ]. ( مصدر شَانَ ). :- بِهِ شَيْنٌ :- : قُبْحٌ ، عَيْبٌ .

    المعجم: الغني

  12. شَيْن


    • شَيْن :-
      مصدر شانَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. شين
    • شأن شينا ، والشين هو العيب والقبح .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. شين
    • شين
      1 - مصدر شان . 2 - عيب .

    المعجم: الرائد

  15. الشِّينُ
    • الشِّينُ : هو الحرف الثالث عشر من حروف الهجاء ، وهو مهموس رخْو .
      ومخرجه من وسط اللسان ، بينه وبين وسط الحنك الأعلى .
      وهو من الحروف التي تسمى بالشَّجْريَّةِ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  16. الشِّيْنُ
    • الشِّيْنُ : العَيْبُ والقُبْحُ .
      و الشِّيْنُ خلاف الزَّين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. شان
    • شان - يشين ، شينا
      1 - شانه : عابه . 2 - شانه : شوهه .

    المعجم: الرائد

  18. شانَ
    • شانَ يَشين ، شِنْ ، شَيْنًا ، فهو شائن ، والمفعول مَشين :-
      شانَ موقفَه شوّهه وعابه ، عكسه زانه :- فِعلٌ / سلوكٌ شائن : مخجل مُخزٍِ ، يحطّ من القدر ، - اتّهام شائن : مهين محقِّر ، - مَا كَانَ الْفُحْشُ فِي شَيْءٍ إلاَّ شَانَهُ [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. شيخ
    • " الشيْخُ : الذي استبانتْ فيه السن وظهر عليه الشيبُ ؛ وقيل : هو شَيْخٌ من خمسين إِلى آخره ؛ وقيل : هو من إِحدى وخمسين إِلى آخر عمره ؛ وقيل : هو من الخمسين إِلى الثمانين ، والجمع أَشياخ وشِيخانٌ وشُيوخٌ وشِيَخَة وشِيخةٌ ومَشْيَخٍة ومَِشِيخة ومَشْيُوخاء ومَشايِخُ ، وأَنكره ابن دريد .
      وفي الحديث ذكر شِيخانِ قريش ، جمع شَيْخ كضَيْف وضِيفانٍ ، والأُنثى شَيْخَة ؛ قال عَبِيدُ بنُ الأَبرَص : كأَنها لِقْوَةٌ طَلُوبُ ، تَيْبَسُ في وَكْرِها القُلُوبُ باتتْ على أُرَّمٍ عَذُوباً ، كأَنها شَيْخةٌ رَقُوب ؟

      ‏ قال ابن بري : والضمير في باتت يعود على اللِّقْوَة وهي العُقاب ، شبه بها فرسه إِذا انقضت للصيد .
      وعَذُوبٌ : لم تأْكل شيئاً .
      والرَّقُوبُ : التي تَرْقُبُ وَلَدَها خوفاً أَن يموت .
      وقد شاخَ يَشِيخُ شَيَخاً ، بالتحريك ، وشُيُوخة وشُِيِوُخِيَّةً ؛ عن اللحياني ، وشَيْخُوخة وشَيْخوخِيَّة ، فهو شَيْخ .
      وشَيَّخَ تَشْيِيخاً أَي شاخَ ، وأَصل الياءِ في شيخوخة متحرّكة فسكنت لأَنه ليس في الكلام فَعْلُولٌ ، وما جاءَ على هذا من الواو مثل كَيْنُونة وقَيْدودة وهَيْعُوعة فأَصله كَيَّنُونة ، بالتشديد ، فخفف ولولا ذلك لقالوا كَوْنُونة وقَوْدُودة ولا يجب ذلك في ذوات الياءِ مثل الحَيْدُودة والطَّيْرورة والشَّيْخوخة .
      وشَيَّخْته : دَعَوْتُه شَيْخاً للتبجيل ؛ وتصغير الشَّيخ شُيَيْخٌ وشُيَيْخٌ أَيضاً ، بكسر الشين ، ولا تقل شُوَيْخ .
      أَبو زيد : شَيَّخْتُ الرجل تَشْييخاً وسَمَّعت به تَسْميعاً ونَدَّدت به تَنْديداً إِذا فضحته .
      وشَيَّخَ عليه : شنَّع ؛ أَبو العباس : شَيْخٌ بَيّن التَّشَيُّخ والتشييخ والشَّيْخُوخة .
      وأَشياخُ النجوم : هي الدراريُّ ؛ قال ابن الأَعرابي : أَشياخُ النجوم هي التي لا تنزل في منازل القمر المسماة بنجوم الأَخْذِ ؛ قال ابن سيده : أُرى أَنه عنى بالنجوم الكواكب الثابتة ؛ وقال ثعلب : إِنما هي أَسْناخُ النجوم وهي أُصولها التي عليها مدار الكواكب وسِرُّها ؛ وقوله أَنشده ثعلب عن ابن الأَعرابي : يَحْسَبُه الجاهلُ ، ما لم يَعْلَما ، شَيْخاً ، على كُرْسِيِّه ، مُعَمَّما لو أَنه أَبانَ أَو تَكَلَّما ، لكان إِيَّاه ، ولكن أَعْجَما وفسره فقال يصف وَطْبَ لبن شبهه برجل مُلَفَّفٍ بكسائه وقال : ما لم يعلم ، فلما أَطلق الميم رَدَّها إِلى اللام ، وأَما سيبويه فقال : هو على الضرورة وإِنما أَراد يعلمنْ ؛ قال : ونظيره في الضرورة قول جَذيمَة الأَبْرَص : ربما أَوفَيْتُ في عَلَمٍ تَرْفَعَنْ ثَوْبي شَمالاتُ وقول الشاعر : مَتى مَتى تُطَّلَعُ المَثابا ؟ لَعَلَّ شَيْخاً مُهْتَراً مُصاب ؟

      ‏ قال : عني بالشيخ الوَعِلَ .
      والشِّيخَةُ : نَبْتَةٌ لبياضها ، كما ، قالوا في ضرب من الحَمْضِ الهَرْمُ .
      والشاخةُ : المعتدِلُ ؛ قال ابن سيده : وإِنما قضينا على أَن أَلف شاخة ياء لعدم « ش و خ » وإِلا فقد كان حقها الواو لكونها عيناً .
      قال أَبو زيد : ومن الأَشجار الشَّيْخُ وهي شجرة يقال لها شجرة الشُّيُوخِ ، وثمرتها جِرْوٌ كجِرْوِ الخِرِّيعِ ، قال : وهي شجرة العُصْفُر مَنْبِتُها الرِّياضُ والقُرْيانُ .
      وفي حديث أُحُدٍ ذكر شَيْخانِ (* قوله « ذكر شيخان »، قال ابن الأثير : بفتح الشين وكسر النون .
      وقال ياقوت شيخان بلفظ تثنية شيخ ، ثم ، قال : وشيخة رملة بيضاء في بلاد أسد وحنظلة على الصحيح ).
      بفتح الشين : هو موضع بالمدينة عَسْكَرَ به سيدُنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ليلة خَرَجَ إِلى أُحُدٍ وبه عَرَضَ الناسَ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. شهبر
    • " الشَّهْبَرَة والشَّهْرَبة : العجوز الكبيرة .
      وفي الحديث : لا تَتَزَوّجَنَّ شَهْبَرة ولا نَهْبَرة ؛ الشَّهْبَرَة : الكبيرة الفانية .
      والشَّيْهَبُور : كالشَّهْبَرة ؛ وشيخ شَهْرَب وشَهْبَر ؛ عن يعقوب .
      قال الأَزهري : ولا يقال للرجل شَهْبَرٌ ؛ قال شِظاظ الضبَّي ، وهو أَحد اللصوص الفُتَّاك ، وكان رأَى عجوزاً معها جمل حسن ، وكان راكباً على بكر له فنزل عنه وقال : أَمسكي لي هذا البكر لأَقضي حاجة وأَعود ، فلم تستطع العجوز حفظ الجملين فانفلت منها جملها ونَدَّ ، فقال : أَنا آتيك به ؛ فمضى وركبه ، وقال : رُبَّ عجوزٍ من نُمَيْرٍ شَهْبَرَهْ ، عَلَّمْتُها الإِنَقَاضَ بعد القَرقَرَهْ أَراد أَنها كانت ذات إِبل ، فأَغَرْتُ عليها ولم أَترك لها غير شُوَيْهات تُنْقِضُ بها ، والإِنْقاض : صوت الصغير من الإِبل ، والقَرْقَرَةُ : صوت الكبير ، والجمع الشَّهابِر ؛

      وقال : جمعتُ منهمْ عَشَباً شَهابِرَا "

    المعجم: لسان العرب

  21. شيب
    • " الشَّيْبُ : مَعْرُوفٌ ، قَلِـيلُه وكَثِـيرُه بَياضُ الشَّعَر ، والـمَشِـيبُ مِثْلُه ، ورُبَّـما سُمِّيَ الشَّعَرُ نَفْسُه شيْباً .
      شَابَ يَشِـيبُ شَيْباً ، ومَشِـيباً وشَيبةً ، وهو أَشْيَبُ ، على غيرِ قياسٍ ، لأَنَّ هذا النعت إِنما يكونُ من باب فَعِلَ يَفعَلُ ، ولا فَعْلاءَ له .
      قيلَ : الشَّيْبُ بياضُ الشَّعَر .
      ويقال : عَلاهُ الشَّيْبُ .
      ويقال : رَجلٌ أَشْيَبُ ، ولا يقال : امْرَأَةٌ شَيْباءُ ، لا تُنْعَتُ به الـمَرْأَةُ ، اكْتَفوا بالشَّمْطاءِ عَن الشَّيْباءِ ، وقد يقال : شَابَ رَأْسُها .
      والمَشِـيبُ : دُخُولُ الرَّجُلِ في حَدِّ الشَّيْبِ من الرِّجالِ ؛ قال ابن السكيت في قول عَدِيّ : تَصْبُو ، وأَنَّى لَكَ التَّصابي ؟ * والرأْسُ قَدْ شابَهُ الـمَشِـيبُ يعني بَيَّضَه الـمَشِـيبُ ، وليس معناه خَالَطَه ؛ قال ابن برّي : هذا البيتُ زَعَم الجوهري أَنه لعَدِيٍّ ، وهو لعَبِـيدِ بنِ الأَبرَصِ ؛ وقول الشاعر : قَدْ رَابَه ، ولِـمِثْلِ ذلِكَ رَابَهُ ، * وَقَعَ الـمَشِـيبُ عَلى السَّوادِ ، فشَابَهُ أَي بَيَّضَ مُسْوَدَّه .
      والأَشْيَبُ : الـمُبْيَضُّ الرأْس .
      وشَيَّبَهُ الـحُزْنُ ، وشَيَّبَ الـحُزْنُ رَأْسَه ، وبرأْسِهِ ، وأَشابَ رَأْسَه وبِرَأْسِهِ ، وقَوْمٌ شِـيبٌ ، ويجوز في الشِّعر شُيُبٌ ، على التَّمامِ ؛ هذا قولُ أَهلِ اللغة .
      قال ابن سيده : وعِندِي أَنَّ شُيُباً إِنما هو جمعُ شَائِبٍ ، كما ، قالوا بازِلٌ وبُزُلٌ ، أَو جمع شَيُوبٍ ، على لُغةِ الحجازيِّـين ، كما ، قالوا دُجاجَةٌ بَيُوضٌ ، ودُجاجٌ بُيُضٌ ؛ وقول الرائد : وجَدْتُ عُشْباً وتَعَاشِـيب ، وكَمْـأَةً شِـيب ، إِنما يعني به البِـيضَ الكِبارَ .
      والشِّيبُ : جمعُ أَشْيَبَ .
      والشِّيبُ : الجِـبالُ يَسْقُطُ عليها الثَّلْجُ ، فتَشِـيبُ به ؛ وقول عَدِيٍّ ابنِ زيد : أَرِقْتُ لـمُكْفَهِرٍّ ، بَاتَ فيهِ * بَوارِقُ ، يَرْتَقِـينَ رُؤُوسَ شِـيبِ وقال بعضهم : الشِّيبُ ههنا سَحائِبُ بيضٌ ، واحِدُها أَشْيَبُ ؛ وقيل : هِـيَ جِـبالٌ مُبْيَضَّةٌ منَ الثَّلْجِ ، أَو مِنَ الغُبارِ ؛ وقيل : شِـيبٌ اسمُ جَبَلٍ ، ذكره الكُمَيْت ، فقال : وما فُدُرٌ عَواقِلُ أَحْرَزَتْها * عَمَاية ، أَوْ تَضَمَّنَهُنَّ شِـيبُ وشَيْبٌ شائِبٌ : أَرادُوا به المبالغةَ على حَدِّ قَوْلِهِم : شِعْرٌ شاعِرٌ ، ولا فِعْلَ له .
      واشْتَعَلَ الرَّأْسُ شَيْباً ، نَصْبٌ على التَّمْيـيز ؛ وقيل على المصدر ، لأَنه حين ، قال : اشْتَعَلَ كأَنه ، قال شابَ فقال شَيْباً .
      وأَشابَ الرَّجُلُ : شابَ وَلَدُه ، وكانت العرب تقولُ للبِكْرِ إِذا زُفَّتْ إِلى زَوْجِها ، فدَخَلَ بها ولم يَفْتَرِعْها ليلةَ زِفافِها : باتت بلَيلةِ حُرَّةٍ ؛ وإِن افْتَرَعَها تلك الليلة ، قالوا : باتَتْ بلَيلَةِ شَيْباءَ ؛ وقال عُرْوةُ بنُ الوَرْد : كلَيْلَةِ شَيْباءَ ، التي لَسْتُ ناسِـياً ، * ولَيْلَتِنا ، إِذْ مَنَّ ، ما مَنَّ ، قَرْمَلُ فكنت كليلةِ الشَّيْباءِ ، هَمَّتْ * بِمَنْعِ الشَّكْرِ ، أَتْأَمَها القَبِـيلُ وقيل : ياءُ شَيْباءَ بَدلٌ من واوٍ ، لأَنَّ ماءَ الرَّجُلِ شابَ ماءَ المرأَةِ ، غيرَ أَنـَّا لَم نَسْمَعْهم ، قالوا بليلةِ شَوْباءَ ؛ جَعَلوا هذا بَدلاً لازِماً كعِـيدٍ وأَعيادٍ .
      وليلةُ شَيْباءَ : آخِرُ ليلةٍ من الشهرِ ، ويومٌ أَشْيَبُ شَيْبان : فيه غَيْمٌ وصُرَّادٌ وبَرْدٌ .
      وشِـيبانُ ومِلْحانُ : شَهْرا قِماحٍ ، وهما أَشدُّ شهورِ الشِّتاءِ بَرْداً ، وهما اللَّذان يقولُ مَن لا يَعْرِفُهما : كانونٌ وكانُونُ ؛ قال الكميت : إِذا أَمْسَتِ الآفاقُ غُبْراً جُنُوبُها * بشِـيبانَ ، أَو مِلْحانَ ، واليَوْمُ أَشْهَبُ أَي من الثَّلْج ؛ هكذا رواه ابن سَلَمة ، بكسر الشينِ والميم ، وإِنما سُمِّيا بذلك لابْيضاضِ الأَرض بما عليها من الثَّلْج والصَّقيعِ ، وهما عند طلوعِ العَقْرَبِ والنَّسْرِ ؛ وقول ساعدة : شابَ الغُرابُ ، ولا فُؤَادُكَ تارِكٌ * ذِكْرَ الغَضُوبِ ، ولا عِتابُك يُعْتَبُ أَراد : طالَ عليك الأَمرُ حتى كان ما لا يكون أَبداً ، وهو شَيْبُ الغُرابِ .
      وشَيبانُ : قَبِـيلةٌ ، وهم الشَّـيَابِنة .
      وشَيْبانُ : حيٌّ من بَكْرٍ ، وهما شَيْبانانِ : أَحدهما شَيْبانُ بنُ ثَعْلَبة بنِ عُكابةَ بنِ صَعْبِ بنِ علي بنِ بَكْرِ بن وائِلٍ ، والآخَر شيبانُ بنُ ذُهْلِ ابنِ ثَعْلَبة بنِ عُكابة .
      وشَيْبةُ : اسمُ رَجُلٍ ، مِفْتاحُ الكَعْبةِ في وَلَده ، وهو شيبةُ بنُ عثمانَ بنِ طلحة بن عبدِالدارِ بن قُصَيٍّ .
      والشِّيبُ ، بالكسر ، حكاية صَوْتِ مَشافِرِ الإِبِل عند الشُّرْبِ .
      قال ذو الرمة وَوَصَفَ إِبِلاً تَشْرَبُ في حَوْضٍ متَثَلِّمٍ ، وأَصواتُ مَشافِرِها شِـيبْ شِـيبْ : تَدَاعَيْنَ ، باسمِ الشِّيبِ ، في مُتَثَلِّمٍ ، * جَوانِـبُه من بَصْرةٍ وسِلامِ وشِـيبا السَّوْط : سَيْرانِ في رأْسِه ، وشِـيبُ السَّوْطِ : معروف ؛ عربي صحيح .
      وشِـيبٌ والشِّيبُ ، وشابةُ : جَبَلان معروفان ؛ قال أَبو ذؤيب : كأَنَّ ثِقالَ الـمُزْنِ ، بَينَ تُضارعٍ * وشابةَ ، بَرْكٌ ، مِن جُذَامَ ، لَبِـيجُ وفي الصحاح : شابةُ ، في شِعْرِ أَبي ذُؤَيْبٍ : اسمُ جَبَلٍ بِنَجْدٍ ، وقد يجوز أَن تكونَ أَلِفُ شابةَ مُنْقَلبةً عن واوٍ لأَنَّ في الكلام ش و ب كما أَن فيه ش ي ب .
      التهذيب : شابةُ اسمُ جبلٍ بناحيةِ الـحِجاز ، واللّه ، سبحانه ، أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. شهم
    • " الشَّهْمُ : الذَّكِيُّ الفُؤاد المُتَوَقِّدُ ، الجَلْدُ ، والجمع شِهام ؛

      قال : الشَّهْمُ وابْنُ النَّفَرِ الشِّهامِ وقد شَهُمَ الرجلُ ، بالضم ، شَهامة وشُهومة إذا كان ذكِيّاً ، فهو شَهْمٌ أي جَلْدٌ .
      وفي الحديث : كان شَهْماً نافذاً في الأُمور ماضياً .
      والشَّهْمُ : السَّيِّدُ النَّجْدُ النافذُ في الأُمور ، والجمع شُهومٌ .
      وفرس شَهْمٌ : سريعٌ نَشِيطٌ قويّ .
      وشَهَم الفرسَ يَشْهَمُه شَهْماً : زجره .
      وشَهَم الرجلَ يَشْهَمُه ويَشْهُمه شَهْماً وشُهوماً : أفزعه .
      والمَشْهوم : الحديدُ الفؤاد ؛ قال ذو الرمة يصف ثوراً وحشيّاً : طاوي الحَشا قَصَّرَتْ عنه مُحَرَّجَةٌ ، مُسْتَوْفَضٌ من بَناتِ القَفْرِ مَشْهومُ أي مَذْعُور .
      والمَشْهومُ : كالمَذْعُور سواءً ، وقد شَهَمْتُه أَشْهَمُه شَهْماً إذا ذَعَرْته .
      وقال الفراء : الشَّهْمُ في كلام العرب الحَمُول الجَيِّدُ القيام بما حُمِّلَ الذي لا تَلْقاه إلاَّ حَمُولاً طَيِّب النّفْس بما حُمِّلَ ، وكذلك هو في غير الناس .
      والشَّهْمُ : حَجَرٌ يجعلونه في أعلى بيت يبنونه من حجارة ويجعلون لَحْمَة السَّبُع في مُؤَخَّرِ البيت ، فإذا دخل السبع فتناول اللحمةَ سقط الحجر على الباب فَسَدَّه ، والمعروف السَّهْمُ .
      والشَّيْهَمُ : الدُّلْدُلُ .
      والشَّيْهَمُ : ما عَظُم شوكه من ذُكور القَنافذ ؛ ونحو ذلك ، قال الأعشى : لَئِنْ جَدَّ أَسْبابُ العَداوةِ بَيْنَنا ، لَتَرْتَحِلَنْ مني على ظَهْرِ شَيْهَمِ وقال أبو عبيدة في قوله على ظهر شيهم : أي على ذُعْرٍ ، وقال ابن الأَعرابي : وهو القُنْفُذُ والدُّلْدُل والشَّيْهَمُ .
      أبو زيد : يقال للذكر من القنافذ شَيْهَمٌ .
      وشَهْمةُ : اسم امرأة ؛ قال الحُسَيْنُ بن مُطَيْرٍ : زارَتْك شَهْمةُ ، والظَّلْماءُ داجِيةٌ ، والعَيْنُ هاجِعةٌ والرُّوح مَعْروجُ مَعْروجٌ أراد مَعْروج به .
      والشَّهام : السِّعْلاةُ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: