وصف و معنى و تعريف كلمة شَعَا:


شَعَا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على شين (ش) و عين (ع) و ألف (ا) .




معنى و شرح شَعَا في معاجم اللغة العربية:



شَعَا

جذر [شعا]

  1. شَعا: (فعل)
    • شَعَا شَعْوًا
    • شَعَا : انتشر وتفرق
    • شَعَا الشّعْرُ ونحوُه : انتفش وثار
  2. إِشعاء: (اسم)
    • مصدر أشعى
  3. إِشعاء: (اسم)
    • إشعاء : مصدر أَشْعَى
  4. أشعى: (اسم)

    • أشعى : فاعل من شَعيَ
  5. شَع: (اسم)
    • شَع : مصدر شَعيَ
  6. شَعْو: (اسم)
    • شَعْو : مصدر شَعا
  7. شَعّ: (اسم)
    • شَعّ : مصدر شَعَّ
  8. شَعَّ: (فعل)
    • شعَّ شَعَعْتُ ، يَشِعّ ، اشْعِعْ / شِعَّ ، شَعًّا ، فهو شاعّ
    • شَعَّ الشيءُ شَعَّ شَعَّا : تفرق وانتشر
    • شعّ الضَّوءُ : تفرّق وانتشَر ، سَطَعَ ، تَأَلَّقَ
    • شَعَّ الْمَاءُ : تَفَرَّقَ
    • شَعَّ الْمَاءُ شَعاًّ : صَبَّهُ
    • شَعَّ الغَارَةَ عَلَيْهِمْ : صَبَّهَا عَلَيْهِمْ
    • شَعَّ النَّجمُ : أرسلَ ضوءَه
    • شَعَّ فلانٌ : عَجِلَ


  9. شَعواء: (اسم)
    • الشَّعْوَاءُ : المنتشرة المتفرقة الفاشِيَةُ
    • شَجَرَةٌ شَعْوَاءُ : مُنْتَشِرَةُ الأَغْصَانِ
    • شَنَّ عَلَيْهِ حَرْباً شَعْوَاءَ : حَرْباً عَنِيفَةً مِنْ كُلِّ جِهَةٍ غَارَةٌ شَعْوَاءُ
  10. شَعواء: (اسم)
    • شَعواء : فاعل من شَعيَ
  11. شُعّ: (اسم)
    • الجمع : شِعاعٌ
    • الشُّعُّ : الشُّعاع
    • الشُّعُّ بيتُ العَنكَبوتِ
  12. شاع: (اسم)
    • الشَّاعُ : الشَّائعُ
  13. شاعّ: (اسم)
    • شاعّ : فاعل من شَعَّ


  14. شاعة: (اسم)
    • الشَّاعَةُ : الشائِعَةُ
  15. شاعي: (اسم)
    • الشَّاعي : الشائعُ من الأنصباء
    • الشَّاعي : البعيد
  16. مُشْعى: (اسم)
    • مُشْعى : اسم المفعول من أَشْعَى
  17. مُشْعي: (اسم)
    • مُشْعي : فاعل من أَشْعَى
  18. وشَعَ: (فعل)
    • وشَعَتِ ( تَشَعُ ) وَشْعاً ، ووُشُوعاً
    • وشَعَتِ البقلةُ : انفرجت زهرتُها
    • وشَعَتِ الشيءُ الشيءَ : علاه
    • وَشَعَ الجبلَ ، وفيه : صَعِدَه وعلاه
    • وشَعَ فلانٌ الشيءَ : خَلَطهَ
    • وشَعَ القطنَ وغيره : لفَّه


,
  1. شعا
    • ش ع ا : غارة شعواءُ أي فاشية متفرقة

    المعجم: مختار الصحاح

  2. شَعَا
    • شَعَا شَعَا ُ شَعْوًا : انتشر وتفرق .
      و شَعَا الشّعْرُ ونحوُه : انتفش وثار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. شَعا
    • شعا - يشعو ، شعوا
      1 - شعا الشيء : تفرق . 2 - شعا الشعر : انتفش .

    المعجم: الرائد



  4. شعا
    • " أَشْعى القومُ الغارةَ إشْعاءً : أَشْعَلُوها .
      وغارةٌ شَعْواءُ : فاشِيةٌ متفرّقة ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : ماوِيَّ يا رُبَّتَما غارةٍ شَعْواءَ كاللَّذْعة بالمِيسَمِ وقال ابن قيس الرقيات : كيف نومي على الفراش ، ولما تَشْمَلِ الشامَ غارةٌ شَعْواءُ تُذْهِلُ الشَّيخَ عن بَنِيهِ ، وتُبْدي ، عن خِدامِ ، العَقِيلةُ العَذْراءُ العقيلة : فاعلة لتُبْدي ، وحذف التنوين لالتقاء الساكنين للضرورة (* يريد حذف التنوين من خدام ).
      وشعِيَت الغارةُ تشْعى شَعاً إذا انتَشَرت ، فهي شَعْواءُ ، كما يقال عَشِيَتِ المرأَة تَعْشى عَشاً فهي عَشْواء .
      والشاعي : البعيدُ .
      والشَّعْوُ : انتِفاشُ الشَّعَر .
      والشُّعى : خُصَلُ الشَعَر المُشْعانِّ .
      والشَّعْوانة : الجُمَّة من الشَّعَر المُشعانِّ .
      وشجرة شَعْواءُ : مُنْتَشِرة الأَغصانِ .
      وأَشْعى به : اهْتَمَّ ؛ قال أَبو خراش : أَبْلِغْ علِيّاً ، أَذَلَّ الله سَعْيَهُمُ أن البُكَيْرَ الذي أَشْعَوْا به هَمَل ؟

      ‏ قال ابن جني : هو من قولِهم غارةٌ شَعْواءُ ، ورُوِي : أَسْعَوْا به ، بالسين غير معجمة ، وقد تقدم .
      الأَصمعي : جاءت الخيلُ شَواعِيَ وشَوائِعَ أَي متفرقةً ؛

      وأَنشد للأَجْدع بن مالك : وكأَن صَرْعَيْها كِعابُ مُقامِرٍ ضُرِبَتْ على شُزُنٍ ، فهنَّ شَواعي أَراد : شَوائِعَ ، فقلَبه ؛ الشَّزَن : الناحية والجانبُ المرتفع ؛ قال ابن بري : صوابه وكأَن صَرْعاها ، قال : والمشهورُ في شِعْرِه عَقْراها ، يصف خيلاً عُقِرت وصُرِعَت ، يقول : عَقْرى هذه الخَيْلِ يقع بعضُها على جنْبه وبَعْضُها على ظَهْره كما يقعُ كعبُ المُقامر مَرَّة على ظهْره ومرَّة على جنْبهِ ، فهي ككِعاب المُقامِر بَعْضُها على ظهْرٍ وبعضُها على جنْبٍ وبعضُها على حرْفٍ .
      والشَّعْواءُ : اسمُ ناقة العَجَّاج ؛

      قال : لم تَرْهَبِ الشَّعْواءُ أَن تُناصا "

    المعجم: لسان العرب



معنى شَعَا في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
ـُ شَعْواً: انتشر وتفرق. وـ الشَّعْرُ ونحوه: انتفش وثار.( شَعِيَ ) ـَ شَعًا: شعا. فهو أشعى، وهي شعواء.( أشْعَى ) القوم الغارة ونحوها: أشعلوها.( الشَّاعي ): الشائع من الأنصباء. وـ البعيد.( الشُّعَى ): خُصَل الشَّعْر المتفرِّق.( الشَّعْوَاءُ ): المنتشرة المتفرقة الفاشِيَة. قالوا: شجرة شعواء، وغارة شعواء.


مختار الصحاح
ش ع ا : غارة شعواءُ أي فاشية متفرقة
الصحاح في اللغة
غارةٌ شَعْواءُ، أي فاشيةٌ متفرّقةٌ. قال عبد الله بن قيس الرقيّات: كيف نومي على الفراش ولَمَّا   تَشمل الشأمَ غارةٌ شَـعْـواءُ وأَشْعى القوم الغارة إشْعاءً، إذا أشعلوها. الأصمعي: جاءت الخيل شَواعِيَ وشَوائِعَ، أي متفرِّقَة.
لسان العرب
أَشْعى القومُ الغارةَ إشْعاءً أَشْعَلُوها وغارةٌ شَعْواءُ فاشِيةٌ متفرّقة وأَنشد ابن الأَعرابي ماوِيَّ يا رُبَّتَما غارةٍ شَعْواءَ كاللَّذْعة بالمِيسَمِ وقال ابن قيس الرقيات كيف نومي على الفراش ولما تَشْمَلِ الشامَ غارةٌ شَعْواءُ تُذْهِلُ الشَّيخَ عن بَنِيهِ وتُبْدي عن خِدامِ العَقِيلةُ العَذْراءُ العقيلة فاعلة لتُبْدي وحذف التنوين لالتقاء الساكنين للضرورة ( * يريد حذف التنوين من خدام ) وشعِيَت الغارةُ تشْعى شَعاً إذا انتَشَرت فهي شَعْواءُ كما يقال عَشِيَتِ المرأَة تَعْشى عَشاً فهي عَشْواء والشاعي البعيدُ والشَّعْوُ انتِفاشُ الشَّعَر والشُّعى خُصَلُ الشَعَر المُشْعانِّ والشَّعْوانة الجُمَّة من الشَّعَر المُشعانِّ وشجرة شَعْواءُ مُنْتَشِرة الأَغصانِ وأَشْعى به اهْتَمَّ قال أَبو خراش أَبْلِغْ علِيّاً أَذَلَّ الله سَعْيَهُمُ أن البُكَيْرَ الذي أَشْعَوْا به هَمَلُ قال ابن جني هو من قولِهم غارةٌ شَعْواءُ ورُوِي أَسْعَوْا به بالسين غير معجمة وقد تقدم الأَصمعي جاءت الخيلُ شَواعِيَ وشَوائِعَ أَي متفرقةً وأَنشد للأَجْدع بن مالك وكأَن صَرْعَيْها كِعابُ مُقامِرٍ ضُرِبَتْ على شُزُنٍ فهنَّ شَواعي أَراد شَوائِعَ فقلَبه الشَّزَن الناحية والجانبُ المرتفع قال ابن بري صوابه وكأَن صَرْعاها قال والمشهورُ في شِعْرِه عَقْراها يصف خيلاً عُقِرت وصُرِعَت يقول عَقْرى هذه الخَيْلِ يقع بعضُها على جنْبه وبَعْضُها على ظَهْره كما يقعُ كعبُ المُقامر مَرَّة على ظهْره ومرَّة على جنْبهِ فهي ككِعاب المُقامِر بَعْضُها على ظهْرٍ وبعضُها على جنْبٍ وبعضُها على حرْفٍ والشَّعْواءُ اسمُ ناقة العَجَّاج قال لم تَرْهَبِ الشَّعْواءُ أَن تُناصا
الرائد
* شعا يشعو: شعوا. (شعو) 1-الشيء: تفرق. 2-الشعر: انتفش.”


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: