وصف و معنى و تعريف كلمة شَهَا:


شَهَا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ شين (ش) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على شين (ش) و هاء (ه) و ألف (ا) .




معنى و شرح شَهَا في معاجم اللغة العربية:



شَهَا

جذر [شها]

  1. شَها: (فعل)
    • شهَا يَشهُو ، اشْهُ ، شَهْوةً ، فهو شهوانُ / شَهْوانٌ ، والمفعول مشْهُوّ
    • شهَا الشّيءَ : أحبَّه ورغب فيه
  2. إِشهاء: (اسم)
    • مصدر أشهى
  3. إِشهاء: (اسم)
    • إشهاء : مصدر أَشْهَى
  4. أشهية: (اسم)

    • أشهية : جمع شَهوة
  5. شَهِيّ: (اسم)
    • شَهِيّ : فاعل من شَهوَ
  6. شَهْوة: (اسم)
    • شَهْوة : مصدر شَها
  7. شَهْوى: (اسم)
    • شَهْوى : مؤنت شَهوان
  8. شَهوَة: (اسم)
    • شَهوَة : مصدر شَهَى


  9. شَهوة: (اسم)
    • الجمع : شَهَوات ، و أشهيةٌ ، و شُهًى
    • الشَّهوةُ : الرغبة الشديدة
    • الشَّهوةُ : ما يُشْتَهَى من الملذَّات المادية
    • شَهْوة جنسيَّة : ( علوم النفس ) إحساس عضويّ كالجوع والعطش يدلّ على حاجة الفرد ، ذكرًا كان أو أنثى إلى عمليّة الجماع ، بهدف الاستمتاع والإبقاء على النوع
  10. شَهيَ: (فعل)
    • شهِيَ يَشهَى ، اشْهَ ، شَهْوةً ، فهو شهوانُ / شهوانٌ ، والمفعول مَشْهِيّ
    • شهِي الشّيءَ : أحبّه ورغب فيه
  11. شَهيّ: (اسم)
    • طَعَامٌ شَهِيٌّ : طَعَامٌ يُشَتَهَى ، يُرْغَبُ فِيهِ بِرَغْبَةٍ شَدِيدَةٍ
    • أَكْلَةٌ شَهِيَّةٌ : أَيْ تُثِيرُ فِيكَ رَغْبَةَ الأَكْلِ رَائِحَةٌ شَهِيَّةٌ
    • لَيْسَتْ لِي شَهِيَّةٌ : لَيْسَتْ لِي شَهْوَةٌ للطَّعَامِ
    • الشَّهِيُّ : المشتهَى
    • الشَّهِيُّ : اللذيذ المحبوب
    • الشَّهِيُّ : الشَّهْوانُ
  12. شُهًى: (اسم)
    • شُهًى : جمع شَهوة
  13. شاه: (اسم)
    • شاه : مَلِكُ الفُرْسِ سَابِقاً
    • شاه : قِطْعَةٌ مِنْ قِطَعِ رُقْعَةِ الشِّطْرَنْجِ


  14. شاهية: (اسم)
    • يَمْلِكُ شَاهِيَةً لِلأَكْلِ : شَهِيَّةً ، شَهْوَةً ، الرَّغْبَة فِي الأَكْلِ يَأْكُلُ بِلاَ شَاهِيَةٍ :
    • الشَّاهِيَةُ : الشَّهْوَة
    • شَهْوة ، رغبة شديدة شاهِية الطعام
  15. مَشْهِيّ: (اسم)
    • مَشْهِيّ : اسم المفعول من شَهيَ
  16. مُشَهّيات: (اسم)
    • مُشَهَّياتُ الطعامِ : ما يحمل على الرغبة فيه من المُخَلَّلات والمُمَلَّحات ونحوها
    • جمع مُشَهٍّ
  17. مُشهٍ: (اسم)
    • مُشهٍ : فاعل من أَشْهَى
  18. مُشهٍّ: (اسم)
    • مُشهٍّ : فاعل من شهَّى


  19. مُشهّى: (اسم)
    • مُشهّى : اسم المفعول من شهَّى
  20. مُشهّي: (اسم)
    • مُشهّي : فاعل من شهَّى
  21. مُشهى: (اسم)
    • مُشهى : اسم المفعول من أَشْهَى
  22. مُشهي: (اسم)
    • مُشهي : فاعل من أَشْهَى
  23. مشْهُوّ: (اسم)
    • مشْهُوّ : اسم المفعول من شَها


,
  1. شَهِيَهُ
    • ـ شَهِيَهُ وشَهاهُ واشْتَهاهُ وتَشَهَّاهُ : أحَبَّهُ ، ورَغِبَ فيه . ورَجُلٌ شَهِيٌّ وشَهْوانُ وشَهْوانِيٌّ ، وهي شَهْوَى ، ج : شَهاوَى .
      ـ أَشْهاهُ : أَعْطاهُ مُشْتَهاهُ ، وأَصابَهُ بعَيْنٍ .
      ـ تَشَهَّى : اقْتَرَحَ شَهْوَةً بَعْدَ شَهْوَةٍ .
      ـ رَجُلٌ شاهِي البَصَرِ : حديدُهُ .
      ـ مُوسَى شَهَواتٍ : شاعِرٌ معروف .
      ـ شاهاهُ : أَشْبَهَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شها الشّيء
    • أحبَّه ورغب فيه :- رجلٌ شهوانُ - ما أشهى هذا الطعام .

    المعجم: عربي عامة

  3. شها
    • ش ه ا : الشَّهْوَةُ معروفة وطعام شَهِيٌّ أي مشتهى قلت هو فعيل بمعنى مفعول من شَهِيتَ الشيء إذا اشْتَهَيْتُهُ ورجل شَهَوانُ للشيء و شَهِيتُ الشيء بالكسر أَشْهاهُ شَهْوةً اشتهيته و تَشَهَّى عليه كذا وهذا شيء يُشَهِّي الطعام أي يحمل على اشتهائه

    المعجم: مختار الصحاح



  4. شَهَا
    • [ ش هـ و ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). شَهَوْتُ ، أَشْهُو ، مصدر شَهْوَةٌ . :- شَهَا تُفَّاحَةً :- : رَغِبَ فِيهَا رَغْبَةً شَدِيدَةً ، أَي اشْتَاقَتْ شَهِيَّتُهُ إِلَى أَكْلِهَا ، تَمَنَّى أَكْلَهَا .

    المعجم: الغني

  5. شَها
    • شها - يشهو ، شهوة
      1 - شهاه : أحبه ورغب فيه

    المعجم: الرائد

  6. شهَا
    • شهَا يَشهُو ، اشْهُ ، شَهْوةً ، فهو شهوانُ / شَهْوانٌ ، والمفعول مشْهُوّ :-
      شهَا الشّيءَ أحبَّه ورغب فيه :- رجلٌ شهوانُ ، - ما أشهى هذا الطعام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. شها
    • " شَهِيتُ الشيء ، بالكسر ؛ قال ابن بري : ومنه قول الشاعر : وأَشْعَثَ يَشْهَى النَّومَ قلتُ له : ارْتَحِلْ ، إِذا ما النُّجُومُ أَعْرَضَتْ واسْبكَّرَتِ وشَهِيَ الشيءَ وشَهاهُ يَشْهاهُ شَهْوَةً واشْتَهاهُ وتَشَهّاهُ : أَحَبَّه ورَغِب فيه .
      قال الأَزهري : يقال شَهِيَ يَشْهى وشَها يَشْهُو إِذا اشْتَهى ، وقال :، قال ذلك أَبو زيد .
      والتَّشَهِّي : اقتِراحُ شَهْوةٍ بعد شَهْوةٍ ، يقال : تَشَهَّتِ المرأَةُ على زوجِها فأَشهاها أَي أَطْلَبها شَهَواتِها .
      وقوله عز وجل : وحِيلَ بينهم وبين ما يَشْتَهُون ؛ أَي يَرْغَبُون فيه من الرجوع إِلى الدنيا . غيره : الشَّهْوةُ معروفة .
      وطعامٌ شَهِيٌّ أَي مُشْتَهىً .
      وتَشَهَّيْتُ على فلان كذا .
      وهذا شيءٌ يُشَهِّي الطعامَ أَي يحمِلُ على اشْتِهائِه ، ورجلٌ شَهِيٌّ وشَهْوانُ وشَهْوانيٌّ وامرأَةٌ شَهْوَى وما أَشهاها وأَشهاني لها ، قال سيبويه : هذا على مَعْنَيَين لأَنك إِذا قلت ما أَشهاها إِليَّ فإِنما تُخْبِرُ أَنها مُتَشهّاةٌ ، وكأَنه على شُهِيَ ، وإِن لم يُتَكْلَّمْ به فقلت ما أَشهاها كقولك ما أَحْظاها ، وإِذا قلتَ ما أَشهاني فإِنما تُخْبرُ أَنك شاه .
      وأَشهاهُ : أَعطاه ما يَشْتَهِي ، وأَنا إِليه شَهْوانُ ؛ قال العجاج : فهِيَ شَهْوى وهو شَهْوانيُّ وقومٌ شَهاوى أَي ذَووُ شَهْوةٍ شديدةٍ للأَكل .
      وفي حديث راعبة : يا شَهْوانيُّ يقال : رجلٌ شَهْوانُ وشَهْوانيٌّ إِذا كان شديدَ الشَّهْوةِ ، والجمعُ شَهاوى كسَكارى .
      وفي الحديث : إِنَّ أَخْوَفَ ما أَخافُ عليكم الرِّياءُ والشَّهْوةُ الخفيَّة ؛ قال أَبو عبيد : ذهب بها بعضُ الناس إِلى شَهْوةِ النِّساءِ وغيرِها من الشهَواتِ ، قال : وعندي أَنه ليس بمخصوصٍ بشيءٍ واحد ، ولكنه في كل شيءٍ من المعاصي يُضْمِرُه صاحبه ويُصِرُّ عليه ، فإِنما هو الإِصرارُ وإِنْ لم يَعْمَلْه ، وقال غيرُ أَبي غٌبيد : هو أَن يَرى جاريةً حَسناءَ فيفُضَّ طرْفَه ثم ينظُرَ إِليها بقلبه كما كان ينظُر بعينِه ، وقيل : هو أَنْ ينظُر إِلى ذاتِ مَحْرَمٍ له حَسناءَ ، ويقول في نفسِه : ليْتَها لم تَحْرُم عليَّ .
      أَبو سعيد : الشهوةُ الخفِيَّة من الفواحش ما لا يحِلُّ مما يَسْتَخْفي به الإِنسانُ ، إِذا فعَلَه أَخفاهُ وكَرِهَ أَنْ يَطَّلِعَ عليه الناسُ ؛ قال الأَزهري : والقولُ ما ، قاله أَبو عبيد في الشهوةِ الخفِيَّة ، غير أَني أَستَحْسِنُ أَنْ أَنْصِبَ قوله والشَّهوةَ الخفِيَّةَ ، وأَجعل الواوَ بمعنى مَعْ كأَنه ، قال : أَخْوفُ ما أَخافُ عليكمُ الرياءُ مع الشَّهوةِ الخفِيَّةِ للمعاصي ، فكأَنه يُرائي الناسَ بتَرْكِه المَعاصِيَ ، والشهوةُ لها في قلبِه مُخْفاةٌ ، وإِذا استَخْفَى بها عَمِلَها ، وقيل : الرياءُ ما كان ظاهراً من العمل ، والشهوةُ الخفِيَّة حُبُّ اطِّلاعِ الناسِ على العملِ .
      ابن الأَعرابي : شاهاهُ في إِصابةِ العينِ وهاشاهُ إِذا مازَحَه .
      ورجلٌ شاهِي البصرِ : قَلْبُ شائِه البَصرِ أَي حديدُ البصرِ .
      ومُوسَى شَهَواتٍ : شاعر معروف .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى شَهَا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**شَهَا** - [ش هـ و]. (ف: ثلا. متعد).** شَهَوْتُ**،** أَشْهُو**، مص. شَهْوَةٌ. "شَهَا تُفَّاحَةً" : رَغِبَ فِيهَا رَغْبَةً شَدِيدَةً، أَي اشْتَاقَتْ شَهِيَّتُهُ إِلَى أَكْلِهَا، تَمَنَّى أَكْلَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
شهَا يَشهُو، اشْهُ، شَهْوةً، فهو شهوانُ/ شَهْوانٌ، والمفعول مشْهُوّ • شهَا الشّيءَ: أحبَّه ورغب فيه "رجلٌ شهوانُ- ما أشهى هذا الطعام".
معجم اللغة العربية المعاصرة
شَهْوانيّ [مفرد]: اسم منسوب إلى شَهْوة: على غير قياس: شديد الرَّغبة في الملذّات الدنيويَّة "رجل/ مجتمع شهوانيّ- حُبٌّ شهوانيّ: منافٍ للعفَّةِ والطّهارة".
مختار الصحاح
ش ه ا : الشَّهْوَةُ معروفة وطعام شَهِيٌّ أي مشتهى قلت هو فعيل بمعنى مفعول من شَهِيتَ الشيء إذا اشْتَهَيْتُهُ ورجل شَهَوانُ للشيء و شَهِيتُ الشيء بالكسر أَشْهاهُ شَهْوةً اشتهيته و تَشَهَّى عليه كذا وهذا شيء يُشَهِّي الطعام أي يحمل على اشتهائه
الصحاح في اللغة
الشَهْوَةُ معروفة. وطعامٌ شَهِيٌّ، أي مُشِتهىً. ورجلٌ شَهْوانُ للشيء. وشَهيتُ الشيءَ بالكسر أَشْهاهُ شَهْوَةً، إذا اشْتَهَيْتَهُ. وتَشَهَّيْتُ على فلانٍ كذا. وهذا شيءٌ يُشَهِّي الطعامَ، أي يحمل على اشْتِهائِهِ. ورجلٌ شاهي البصر: قلبُ شائِهِ البصر، أي حديد البصر.
لسان العرب
شَهِيتُ الشيء بالكسر قال ابن بري ومنه قول الشاعر وأَشْعَثَ يَشْهَى النَّومَ قلتُ له ارْتَحِلْ إِذا ما النُّجُومُ أَعْرَضَتْ واسْبكَّرَتِ وشَهِيَ الشيءَ وشَهاهُ يَشْهاهُ شَهْوَةً واشْتَهاهُ وتَشَهّاهُ أَحَبَّه ورَغِب فيه قال الأَزهري يقال شَهِيَ يَشْهى وشَها يَشْهُو إِذا اشْتَهى وقال قال ذلك أَبو زيد والتَّشَهِّي اقتِراحُ شَهْوةٍ بعد شَهْوةٍ يقال تَشَهَّتِ المرأَةُ على زوجِها فأَشهاها أَي أَطْلَبها شَهَواتِها وقوله عز وجل وحِيلَ بينهم وبين ما يَشْتَهُون أَي يَرْغَبُون فيه من الرجوع إِلى الدنيا غيره الشَّهْوةُ معروفة وطعامٌ شَهِيٌّ أَي مُشْتَهىً وتَشَهَّيْتُ على فلان كذا وهذا شيءٌ يُشَهِّي الطعامَ أَي يحمِلُ على اشْتِهائِه ورجلٌ شَهِيٌّ وشَهْوانُ وشَهْوانيٌّ وامرأَةٌ شَهْوَى وما أَشهاها وأَشهاني لها قال سيبويه هذا على مَعْنَيَين لأَنك إِذا قلت ما أَشهاها إِليَّ فإِنما تُخْبِرُ أَنها مُتَشهّاةٌ وكأَنه على شُهِيَ وإِن لم يُتَكْلَّمْ به فقلت ما أَشهاها كقولك ما أَحْظاها وإِذا قلتَ ما أَشهاني فإِنما تُخْبرُ أَنك شاه وأَشهاهُ أَعطاه ما يَشْتَهِي وأَنا إِليه شَهْوانُ قال العجاج فهِيَ شَهْوى وهو شَهْوانيُّ وقومٌ شَهاوى أَي ذَووُ شَهْوةٍ شديدةٍ للأَكل وفي حديث راعبة يا شَهْوانيُّ يقال رجلٌ شَهْوانُ وشَهْوانيٌّ إِذا كان شديدَ الشَّهْوةِ والجمعُ شَهاوى كسَكارى وفي الحديث إِنَّ أَخْوَفَ ما أَخافُ عليكم الرِّياءُ والشَّهْوةُ الخفيَّة قال أَبو عبيد ذهب بها بعضُ الناس إِلى شَهْوةِ النِّساءِ وغيرِها من الشهَواتِ قال وعندي أَنه ليس بمخصوصٍ بشيءٍ واحد ولكنه في كل شيءٍ من المعاصي يُضْمِرُه صاحبه ويُصِرُّ عليه فإِنما هو الإِصرارُ وإِنْ لم يَعْمَلْه وقال غيرُ أَبي غٌبيد هو أَن يَرى جاريةً حَسناءَ فيفُضَّ طرْفَه ثم ينظُرَ إِليها بقلبه كما كان ينظُر بعينِه وقيل هو أَنْ ينظُر إِلى ذاتِ مَحْرَمٍ له حَسناءَ ويقول في نفسِه ليْتَها لم تَحْرُم عليَّ أَبو سعيد الشهوةُ الخفِيَّة من الفواحش ما لا يحِلُّ مما يَسْتَخْفي به الإِنسانُ إِذا فعَلَه أَخفاهُ وكَرِهَ أَنْ يَطَّلِعَ عليه الناسُ قال الأَزهري والقولُ ما قاله أَبو عبيد في الشهوةِ الخفِيَّة غير أَني أَستَحْسِنُ أَنْ أَنْصِبَ قوله والشَّهوةَ الخفِيَّةَ وأَجعل الواوَ بمعنى مَعْ كأَنه قال أَخْوفُ ما أَخافُ عليكمُ الرياءُ مع الشَّهوةِ الخفِيَّةِ للمعاصي فكأَنه يُرائي الناسَ بتَرْكِه المَعاصِيَ والشهوةُ لها في قلبِه مُخْفاةٌ وإِذا استَخْفَى بها عَمِلَها وقيل الرياءُ ما كان ظاهراً من العمل والشهوةُ الخفِيَّة حُبُّ اطِّلاعِ الناسِ على العملِ ابن الأَعرابي شاهاهُ في إِصابةِ العينِ وهاشاهُ إِذا مازَحَه ورجلٌ شاهِي البصرِ قَلْبُ شائِه البَصرِ أَي حديدُ البصرِ ومُوسَى شَهَواتٍ شاعر معروف
الرائد
* شها يشهو: شهوة. (شهو) ه: أحبه ورغب فيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: