وصف و معنى و تعريف كلمة صائت:


صائت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على صاد (ص) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و تاء (ت) .




معنى و شرح صائت في معاجم اللغة العربية:



صائت

جذر [صئت]

  1. صائِت: (اسم)
    • صائِت : فاعل من صاتَ
  2. صائت: (اسم)
    • الجمع : صوائت
    • اسم فاعل من صاتَ
    • ( العلوم اللغوية ) صوت يتمّ نطقه دون عوائق ظاهرة وهي الألف والواو والياء ، ويُسمَّى كذلك علّة ، عكسه صامِت إبدال الصوائت
  3. صَوْت: (اسم)
    • صَوْت : مصدر صاتَ
  4. صَوَّتَ: (فعل)

    • صوَّتَ / صوَّتَ بـ / صوَّتَ على / صوَّتَ في / صوَّتَ لـ يصوِّت ، تصويتًا ، فهو مُصوِّت ، والمفعول مصوَّت به
    • صوَّت الشَّخصُ وغيرُه : صات ، صاح بصوت حادّ ، أحدث صَوْتًا قويًّا
    • صَوَّتَ الشَّيْءَ : جَعَلَهُ يُحْدِثُ صَوْتاً
    • صوَّت بفلانٍ : ناداه
    • صوَّت على كذا : أَدْلى برأيه وأعرب عنه من خلال عمليّة انتخابيّة
    • صوَّت في الانتخابات : انتخب ؛ أعطى صوتَه للمرشَّح الذي اختارَه
    • صَوَّت لمرشَّحه : أيَّده بإعطائه صوته في الانتخاب ، عكسه : صَوَّت ضِدّه صوَّت للحزب الحاكم
  5. صَوت: (اسم)
    • الجمع : أصو اتٌ
    • الصَّوْتُ : الأَثر السَّمْعِيُّ الذي تُحْدِثُه تَمَوُّجاتٌ ناشئةٌ من اهتزاز جسْمٍ مّا
    • الصَّوْتُ : اللَّحن
    • الصَّوْتُ : الذَّكر الحَسَنُ
    • الصَّوْتُ : الرأْي تبديه كتابة أو مشافهةً في موضوع يقرَّر أو شخص ينتخب
    • و ( اسمُ الصوتِ ) : ( عند النحاة ) : كلُّ لفظٍ حُكِيَ به صوتٌ ، أو صُوِّتَ به لزجرٍ ، أو دعاءٍ ، أو تعحُّب ، أَو توجُّع ، أو تحسُّر
    • مصدر صاتَ
    • انسجام الأصوات : تآلفها وتوافقها ،
    • جهارة الصَّوت : ارتفاعه ،
    • صقل صوتَه : هذّبه ونمَّقه ،
    • صوت جَهْوَرِيّ : عالٍ
    • فرَز الأصوات : أحصاها بعد الاقتراع
    • ( الطبيعة والفيزياء ) الأثر السَّمعيّ الذي تحدثه تموُّجات ناشئة من اهتزاز جسم ما ، ذبذبات تنتقل في وسط مرن أو سائل أو صلب أو غازيّ بترددات من 20 إلى 2000 هيرتز تقريبًا يمكن للأذن البشريّة سماعها تموّجات / أمواج صوتيّة ،
    • أسرعُ من الصَّوت : أكبر بكثير من سرعة الصَّوت داخل الوسط الناقل خاصّة الهواء
    • ذو صوت : قادر على إصدار صوت أو كلام
    • علم الصَّوت : ( الطبيعة والفيزياء ) دراسة الصّوت من حيث حدوثه وانتقاله وانعكاسه وانكساره وتداخله وقياسه
    • حاجز الصَّوت : ( الطبيعة والفيزياء ) مقاومة الهواء المتزايدة التي تلاقيها طائرة تقترب سرعتهُا من سرعة الصَّوت
    • مجهر الصَّوت : أداة تحوِّل أمواج الصَّوت إلى تيَّار كهربائيّ عادة يمرّ بمكبِّر صوت أو مسجِّل أو مُرْسِل
    • مُجَسِّم الصَّوْت : ( الطبيعة والفيزياء ) تسجيل الصَّوت مرددًا ، ممّا يعطي السامع إحساسًا بعمق الصوت وضخامته
    • سُرْعة الصَّوْت : ( الطبيعة والفيزياء ) المسافة التي يقطعها الصّوت في وحدة زمنيّة ، وتقدّر بـ 340 مترًا في الثانية
    • اسم الصَّوت : ( النحو والصرف ) كلّ لفظ حُكِي به صَوْت أو صُوِّت به لزجر أو دعاء أو تعجّب أو تحسُّر أو توجُّع
    • إدغام الأصوات : ( العلوم اللغوية ) تحويل صوتين في مقطعين إلى صوت طويل واحد بالتسهيل أو الإدغام
    • علم الأصوات : ( العلوم اللغوية ) دراسة الأصوات من حيث مخارجها وصفاتها وكيفيّة صدورها
  6. صاتَ: (فعل)
    • صاتَ يَصُوت ، صُتْ ، صَوْتًا وصُواتًا ، فهو صائِت
    • صَاتَ الرِّيحُ : أَحْدَثَ صَوْتاً
    • صَاتَ الوَلَدُ : صَاحَ
,
  1. صائت
    • صائت :-
      جمع صوائت :
      1 - اسم فاعل من صاتَ .
      2 - ( العلوم اللغوية ) صوت يتمّ نطقه دون عوائق ظاهرة وهي الألف والواو والياء ، ويُسمَّى كذلك علّة ، عكسه صامِت :- إبدال الصوائت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. صاتَ
    • صاتَ يَصُوت ، صُتْ ، صَوْتًا وصُواتًا ، فهو صائِت :-
      صاتَ الشَّخصُ / صاتَ الشَّيءُ صاح ، أحدث صوتًا :- صات الجرسُ .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. صتت
    • " الصَّتُّ : شَبْه الصَّدْم ، والدَّفْعِ بقَهْرٍ ؛ وقيل : هو الضَّرْبُ باليد ، أَو الدَّفْعُ .
      وصَتَّه بالعصا صَتّاً : ضَرَبَه ؛ قال رؤبة : طَأْطَأَ مَن شَيطانه التَعَتِّي ، صَكِّي عَرانِينَ العِدى ، وصَتِّي طَأْطَأَ : خَفَّضَ من أَمره .
      والتَعَتِّي : أَن يَعْتُوَ أَي صَكِّي طأْطأَ منه العَرانينُ ، وهي الأُنوفُ .
      وصَتِّي ، من الضَّربِ ؛ يقال : صَتَّه صَتّاً إِذا ضَرَبه .
      والصَّتِيتُ : الفِرْقة من الناس في جَلَبة ونحوها ؛ وتركتهم صَتِيتَيْنِ أَي فِرْقَتَيْن .
      وفي حديث ابن عباس : أَن بني إِسرائيل ، لما أُمروا أَن يقتلوا أَنفسهم ، قاموا صِتَّيْنِ ؛ وأَخرجه الهروي عن قتادة : أَن بني إِسرائيل قاموا صَتِيتَيْن ؛ قال أَبو عبيد : أَي جَماعَتَيْن .
      ويقال : صاتَّ القومُ .
      وقال أَبو عمرو : ما زِلْتُ أُصاتُّه وأُعاتُّه ، صِتاتاً وعِتاتاً ، وهي الخصومة .
      أَبو عمرو : الصُّتَّةُ الجماعة من الناس ؛ وقيل : هو الصَّفُّ منهم .
      والصَّتِيتُ : الصَّوْتُ والجَلَبة ؛ قال الهذلي : تُيوساً ، خيرُها تَيسٌ شآمٍ ، له ، بسَوائلِ المَرْعى صَتِيتُ أَي صوتٌ .
      وصاتَّهُ مُصاتَّةَ وصِتاتاً : نازَعه وخاصَمه .
      ورجل مِصْتِيتٌ : ماضٍ مُنْكَمِشٌ .
      وهو بصَتَتِ كذا أَي بصَدَدِه "

    المعجم: لسان العرب

  4. صوت
    • " الصَّوتُ : الجَرْسُ ، معروف ، مذكر ؛ فأَما قول رُوَيْشِدِ بن كَثيرٍ الطائي : يا أَيُّها الراكبُ المُزْجِي مَطِيَّتَه ، سائلْ بَني أَسَدٍ : ما هذه الصَّوْتُ ؟ فإِنَّما أَنثه ، لأَنه أَراد به الضَّوضاءَ والجَلَبة ، على معنى الصَّيْحةِ ، أَو الاستغاثة ؛ قال ابن سيده : وهذا قبيح من الضرورة ، أَعني تأْنيث المذكر ، لأَنه خروجٌ عن أَصلٍ إِلى فَرْعٍ ، وإِنما المُسْتَجاز من ذلك رَدُّ التأْنيث إِلى التذكير ، لأَن التذكير هو الأَصْلُ ، بدلالة أَن الشيء مذكر ، وهو يقع على المذكر والمؤنث ، فعُلم بهذا عُمومُ التذكير ، وأَنه هو الأَصل الذي لا يُنْكَر ؛ ونظير هذا في الشذوذ قوله ، وهو من أَبيات الكتاب : إِذا بَعْضُ السِّنينَ تَعَرَّقَتْنا ، كفَى الأَيتامَ فَقْدُ أَبي اليَتي ؟

      ‏ قال : وهذا أَسهل من تأْنيثِ الصوتِ ، لأَن بعضَ السنين : سنة ، وهي مؤَنثة ، وهي من لفظ السنين ، وليس الصوتُ بعضَ الاستغاثة ، ولا مِن لفظها ، والجمعُ أَصْواتٌ .
      وقد صاتَ يَصُوتَ ويَصاتُ صَوتاً ، وأَصاتَ ، وصَوَّتَ به : كلُّه نادَى .
      ويقال : صَوَّتَ يُصَوِّتُ تصْويتاً ، فهو مُصَوِّتٌ ، وذلك إِذا صَوَّت بإِنسانٍ فدعاه .
      ويقال : صاتَ يَصُوتُ صَوتاً ، فهو صائت ، معناه صائح .
      ابن السكين : الصوتُ صوتُ الإِنسان وغيره .
      والصائتُ : الصائح .
      ابن بُزُرْجَ : أَصاتَ الرجلُ بالرجل إِذا شَهَّره بأَمر لا يَشْتَهيه .
      وانْصاتَ الزمانُ به انْصِياتاً إِذا اشْتَهر .
      وفي الحديث : فَصْلُ ما بين الحلال والحرام الصَّوتُ والدُّفُّ ؛ يريد إِعلانَ النكاح .
      وذَهابَ الصَّوتِ ، والذِّكرَ به في الناس ؛ يقال : له صَوتٌ وصِيتٌ أَي ذِكْرٌ .
      والدُّفُّ : الذي يُطََّبَلُ به ، ويُفتح ويضم .
      وفي الحديث : أَنهم كانوا يكرهون الصَّوتَ عند القتال ؛ هو أَن يُناديَ بعضُهم بعضاً ، أَو يفعل أَحدُهم فِعْلاً له أَثر ، فيَصِيحَ ويُعَرِّفَ بنفسه على طريق الفَخْر والعُجْب .
      وفي الحديث : كان العباس رجلاً صَيِّتاً أَي شديدَ الصوت ، عاليه ؛ يقال : هو طيِّتٌ وصائِتٌ ، كمَيِّتٍ ومائِتٍ ، وأَصله الواو ، وبناؤُه فَيْعِلٌ ، فقلب وأُدغم ؛ ورجل صَيِّتٌّ وصاتٌ ؛ وحمارٌ صاتٌ : شديدُ الصَّوتِ .
      قال ابن سيده : يجوز أَن يكون صاتٌ فاعلاً ذَهَبَتْ عينه ، وأَن يكون فَعِلاً مكسور العين ؛ قال النَّظَّارُ الفَقْعَسِيّ : كأَنَّني فوقَ أَقَبّ سَهْوَقٍ جَأْبٍ ، إِذا عَشَّرَ ، صاتِ الإِرْنان ؟

      ‏ قال الجوهري : وهذا مَثَلٌ ، كقولهم رجلٌ مالٌ : كثيرُ المال ، ورجلٌ نالٌ : كثير النَّوال ، وكبشٌ صافٌ ، ويوم طانٌ ، وبئر ماهةٌ ، ورجل هاعٌ لاعٌ ، ورجل خَافٌ ، قال : وأَصل هذه الأَوصافِ كلِّها فَعِل ، بكسر العين .
      والعرب تقول : أَسمعُ صَوتاً وأَرى فَوتاً أَي أَسْمَعُ صَوتاً ولا أَرى فِعلاً .
      ومثله إِذا كنتَ تَسمعُ بالشيء ثم لا تَرى تَحْقِيقاً ؛ يقال : ذِكْرٌ ولا حِساسَ ، ينصب على التبرئة ، ومنهم من يقول : لا حِساسٌ ، ومنهم من يقول : لا حِساسٍ ، ومنهم من يقول : ذِكْرٌ ولا حَسِيسَ ، فينصب بغير نون ، ويرفع بنون .
      ومن أَمثالهم في هذا المعنى : لا خيرَ في رَزَمَة لا دِرَّة معها أَي لا خير في قول ولا فِعْلَ معه .
      وكلُّ ضَرْبٍ من الغِناء صوتٌ ، والجمع الأَصْوات .
      وقوله عز وجل : واسْتَفْزِزْ من اسْتَطَعْتَ منهم بصَوتِك ؛ قيل : بأَصوات الغِناء والمَزامير .
      وأَصاتَ القَوسَ : جَعَلَها تُصَوِّتُ .
      والصِّيتُ : الذِّكْرُ ؛ يقال : ذَهَب صِيتُه في الناس أَي ذِكْرُه .
      والصِّيتُ والصَّاتُ : الذِّكْرُ الحَسَنُ .
      الجوهري : الصِّيتُ الذِّكْر الجميلُ الذي يَنْتَشِرُ في الناس ، دون القبيح .
      يقال : ذهب صِيتُه في الناس ، وأَصله من الواو ، وإِنما انقلبت ياء لانكسار ما قبلها ، كما ، قالوا : رِيحٌ من الرُّوحِ ، كأَنهم بَنَوه على فِعْلٍ ، بكسر الفاء ، للفرق بين الصَّوتِ المسموع ، وبين الذِّكْر المعلوم ، وربما ، قالوا : انْتَشَرَ صَوتُه في الناس ، بمعنى الصِّيتِ .
      قال ابن سيده : والصَّوْتُ لغةٌ في الصِّيتِ .
      وفي الحديث : ما من عبدٍ إِلاّ له صِيتٌ في السماء أَي ذِكْرٌ وشُهْرة وعِرفان ؛

      قال : ويكون في الخير والشر .
      والصِّيتَةُ ، بالهاء : مثلُ الصِّيتِ ؛ قال لبيد : وكم مُشْتَرٍ من مالهِ حُسنَ صِيتةٍ لآبائِهِ ، في كلِّ مَبْدًى ومَحْضَرِ وانْصاتَ للأَمْر إِذا اسْتَقَامَ .
      وقولُهم : دُعيَ فانْصاتَ أَي أَجابَ وأَقْبل ، وهو انْفَعلَ مِن الصَّوْت .
      والمُنْصاتُ : القَويم القامة .
      وقد انْصاتَ الرجلُ إِذا اسْتَوَتْ قامَتُهُ بعد انْحنَاءٍ ، كأَنه اقْتَبَل شَبابُهُ ؛ قال سلمة بن الخُرْشُبِ الأَنْبارِيُّ : ونَصْرُ بنُ دَهْمانَ الهُنَيْدةَ عاشَها وتِسْعِينَ حَوْلاً ، ثُمَّ قُوِّمَ فانْصاتَا وعادَ سوادُ الرأْسِ بعد ابْيضاضِه ، وراجَعهُ شَرْخُ الشَّبابِ الذي فاتَا وراجَعَ أَيْداً ، بعد ضَعفٍ وقُوَّةٍ ، ولكنه ، من بعدِ ذا كلِه ، ماتَا "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. صاتَ


    • ـ صاتَ يَصُوتُ ويَصاتُ : نادَى ، كأصاتَ وصَوَّتَ .
      ـ رجُلٌ صاتٌ : صَيِّتٌ .
      ـ صِيتُ : الذِّكْرُ الحَسَنٌ ، كالصَّاتِ والصَّوْتِ والصِّيتَةِ ، والمِطْرَقَةُ ، والصائِغُ ، والصَّيْقَلُ .
      ـ مِصْواتُ : المُصَوِّتُ .
      ـ انْصاتَ : أجابَ ، وأقبَلَ ، وذَهَبَ في تَوارٍ ،
      ـ انْصاتَ المُنْحَني : اسْتَوَى قامَتُهُ ،
      ـ انْصاتَ به الزَّمانُ : صارَ مَشْهوراً .
      ـ ما بالدَّارِ مِصْواتٌ : أحدٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الصَتُّ
    • ـ الصَتُّ : الدَّفْعُ بِقَهْرٍ ، أو الضَّرْبُ باليَدِ ، والصَّرُّ .
      ـ صَتيتُ : الصَّوْتُ ، والجَلَبَةُ ، والجَماعةُ ، كالصَّتِّ .
      ـ صاتَّهُ مُصاتَّةً وصِتاتاً : نازَعَه .
      ـ مِصْتيتُ : الماضي .
      ـ صِتُّ : الضِّدُّ ، كالصُّتَّةِ والجَمَاعةُ .
      ـ صُتِّيَّةُ : المِلْحَفَةُ ، أو ثَوْبٌ يَمَنِيٌّ .
      ـ صِنْتيتُ : الكَتيبةُ ، والصِّنْديدُ .
      ـ تَصاتُّوا : تحارَبُوا .
      ـ صُنْتوت : الفَرْدُ الواحدُ .
      ـ هو بِصَتَتِه : بِصَدَدِهِ .
      ـ صَتَّه بِداهيةٍ أو بِكلام : رَماهُ به .
      ـ قولُ الجوهريّ : وفي الحديث :" قامُوا صَتِيتَيْنِ ": جَماعَتَيْنِ ، صَوابُه : في أثَرِ ابنِ عَباسِ ، وتَمامُه " إنَّ بَني إسرائيلَ لَمَّا أُمِرُوا أن يَقْتُلَ بعضُهم بعضاً ، قاموا صَتِيتَيْنِ ويُرْوى : صَتَّيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. صاتَ
    • صاتَ يَصُوت ، صُتْ ، صَوْتًا وصُواتًا ، فهو صائِت :-
      صاتَ الشَّخصُ / صاتَ الشَّيءُ صاح ، أحدث صوتًا :- صات الجرسُ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. صات
    • صات - يصوت ويصات ، صوتا وصواتا
      1 - صات : أحدث صوتا . 2 - صات : صاح .



    المعجم: الرائد

  5. صات
    • صات - مصاتة وصتاتا
      1 - صاته : نازعه ، خاصمه

    المعجم: الرائد

  6. صائت
    • صائت :-
      جمع صوائت :
      1 - اسم فاعل من صاتَ .
      2 - ( العلوم اللغوية ) صوت يتمّ نطقه دون عوائق ظاهرة وهي الألف والواو والياء ، ويُسمَّى كذلك علّة ، عكسه صامِت :- إبدال الصوائت .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. صُوات
    • صُوات :-
      مصدر صاتَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  8. صات الشّخص / صات الشّيء
    • صاح ، أحدث صوتًا :- صات الجرسُ .

    المعجم: عربي عامة

  9. صَاتَّ
    • [ ص ت ت ]. ( فعل : رباعي متعد ). صَاتَّ ، يُصَاتِتُ ، مصدر مُصَاتَّةٌ ، صِتَاتٌ . :- صَاتَّ شَرِيكَهُ :-: نَازَعَهُ .

    المعجم: الغني

  10. صَاتَ
    • [ ص و ت ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). صَاتَ ، يَصُوتُ ، مصدر صَوْتٌ .
      1 . :- صَاتَ الرِّيحُ :- : أَحْدَثَ صَوْتاً .
      2 . :- صَاتَ الوَلَدُ مِنَ الخَلْفِ :- : صَاحَ .

    المعجم: الغني

  11. صَاتٌّ


    • [ ص و ت ].
      1 . :- زَمْهَرِيرٌ صَاتٌّ :- : شَدِيدُ الصَّوْتِ .
      2 . :- لَهُ صَاتٌّ :- : صِيتٌ حَسَنٌ .

    المعجم: الغني

  12. صات
    • صات
      1 - صات : شديد الصوت . 2 - صات : صيت حسن .

    المعجم: الرائد

  13. صَاتَ
    • صَاتَ صَاتَ ُ صَوْتًا ، وصُوَاتًا : صاحَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. الصَّاتُ
    • الصَّاتُ : الذِّكْرُ الحسنُ الجميلُ ينتشِرُ بين الناس .
      و الصَّاتُ الشديدُ الصوت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. صوت احتكاكيّ / حرف احتكاكيّ
    • ( لغ ) لا ينحبس الهواءُ معه انحباسًا مُحكَمًا فَيُحدث نوعًا من الصَّفير أو الحفيف وكان قدماء النُّحاة يسمُّونه الصَّوتَ الرّخو ، والأصوات الاحتكاكيَّة هي

    المعجم: عربي عامة

  16. صوت انفجاريّ
    • ( لغ ) صوت غير مستمر كالباء والتاء والدال والكاف ، ويُسمَّى أيضًا صوتًا شديدًا أو وَقْفِيًّا وينطق بالإغلاق الكامل للمجرى الفمّي ثمّ إطلاق الهواء المحبوس فجأة .

    المعجم: عربي عامة

  17. صوت بهيم
    • ما لا ترجيع فيه .

    المعجم: عربي عامة

  18. صوت شفهيّ
    • ( لغ ) أحد الأصوات التي تخرج من بين الشَّفَتين ، وهي الفاء والباء والميم والواو .

    المعجم: عربي عامة

  19. صوت شفهيّ سنّيّ
    • ( لغ ) صوت يُلفظ بالشّفة السُّفلى وأسنان الفكّ الأعلى .

    المعجم: عربي عامة

  20. صوت شفويّ
    • ( لغ ) أحد الأصوات التي تخرج من بين الشَّفتين ، وهي الباء والميم والواو .

    المعجم: عربي عامة

  21. صوت شفويّ سنّيّ
    • ( لغ ) الصَّوت الذي يلفظ بالشَفة السُّفلى وأسنان الفك الأعلى وهو صوت الفاء .

    المعجم: عربي عامة

  22. صوت ليّن
    • ( لغ ) منطوق باسترخاء نسبيّ .

    المعجم: عربي عامة

  23. صوت مبحوح
    • مُصاب بغلظ وخشونة من داءٍ أو كثرة صياح أو تصنّع في غِناء ، وقد يكون خِلْقة :- أوامر / صرخة / حناجر مبحوحة .

    المعجم: عربي عامة

  24. صوت مجهور
    • ( لغ ) صوت يتذبذب معه الوتران الصّوتيّان في الحنجرة ذبذبات منتظمة والحروف المجهورة هي

    المعجم: عربي عامة

  25. صوت مرجح
    • إذا سمحت بنود المؤسسة ذلك ، فرئيس الاجتماع لديه صوت آخر بالإضافة إلى حقه أن يدلي بصوته كعضو و يمكن أن يستخدم ذلك في حالة تعادل الأصوات .

    المعجم: عربي عامة



معنى صائت في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
صائت [مفرد]: ج صوائت: 1- اسم فاعل من صاتَ. 2- (لغ) صوت يتمّ نطقه دون عوائق ظاهرة وهي الألف والواو والياء، ويُسمَّى كذلك علّة، عكسه صامِت "إبدال الصوائت".


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: