ـ صامَ صَوْماً وصِياماً واصْطامَ: أمْسَكَ عن الطَّعامِ والشَّرابِ والكَلامِ والنكاحِ والسَّيْرِ، وهو صائِمٌ وصَوْمانُ وصَوْمٌ, ج: صُوَّامٌ وصُيَّامٌ وصُوَّمٌ وصُيَّمٌ وصِيَّمٌ وصِيامٌ وصَيامَى. ـ صامَ مَنِيَّتَهُ: ذاقَها، ـ صامَ النَّعامُ: رَمَى بِذَرْقِه، وهو صَوْمُه، ـ صامَ الرجُلُ: تَظَلَّلَ بالصَّوْمِ، لشجرةٍ كريهةِ المَنْظَرِ، ـ صامَ النهارُ: قامَ قائِمُ الظَّهيرَةِ. ـ الصَّوْمُ: الصَّمْتُ، ورُكودُ الرِيحِ، ورَمَضَانُ، والبِيعَةُ. ـ الصائِمُ: للواحِدِ والجميعِ. ـ أرضٌ صَوامٌ: يابِسَةٌ لا ماءَ بها. ـ مَصامُ الفَرَسِ ومَصامَتُه: مَوْقِفُه.
صامَ(المعجم المعجم الوسيط)
صامَصامَ ُ صَوْمًا، وصيامًا: أَمْسَكَ. و صامَ (في الشرع) : أَمسك عن الطعامِ والشراب من طلوع الفجر إلى غروب الشمس مع النيَّة. و صامَ صَمَتَ. و صامَ الفرسُ: قام ولم يَعْتَلفْ. و صامَ الماءُ والريحُ ونحوُهما: رَكَدَ. و صامَ الشَّمْسُ: بلغت كَبدَ السماء عند الزوال. و صامَ النعامُ ونحْوُه: وقف ورَمَى بذَرْقه.
صامَ(المعجم اللغة العربية المعاصرة)
صامَ يَصُوم ، صُمْ ، صَوْمًا وصِيامًا ، فهو صائم :- • صام الشَّخصُ 1 - أمسك :-صام عن فعل الشَّرِّ:- • صام عن الكلام: صَمَتَ. 2 - (الفقه) أمسك عن الطَّعام والشَّراب والجماع من طلوع الفجر إلى غروب الشَّمس مع النِّيَّة :-صام شهرَ رمضان، - إِنَّ لِلصَّائِمِ عِنْدَ فِطْرِهِ لَدَعْوَةً مَا تُرَدُّ [حديث]، - {وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ} - {وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ} .
صام(المعجم الرائد)
صام - يصوم ، صوما وصياما 1- صام : عن الأمر : امتنع عنه . 2- صام : إمتنع عن الطعام والشراب في أوقات معلومة. 3- صام الشهر : صام فيه. 4- صام : صمت. 5- صام النهار : اعتدل، صار الظهر فيه. 6- صامت الشمس : صارت في وسط السماء. 7- صامت الريح : ركدت، سكنت. 8- صام من يته : ذاقها، مات.
صائِم(المعجم الرائد)
صائم - ج، صوام وصيام وصوم وصيم وصيام 1- صائم : ممتنع عن الطعام والشراب والكلام والعمل أو نحوها. 2- صائم من الأيام المصوم فيه. 3- صائم من الخيل القائم الساكن : الذي لا يطعم شيئا. 4- صائم : «ماء صائم» : قائم دائم.
صائمة 1- صائمة : مؤنث صائم. 2- صائمة من السكاكين التي لا تقطع. 3- صائمة من البكرات التي لا تدور.
صأم(المعجم لسان العرب)
"صَئِمَ من الشراب صأْماً (* قوله «صئم من الشراب صأماً» ضبط المصدر في الأصل بسكون الهمزة، وفي المحكم بفتحها وهو الموافق لقوله كصئب لانه من باب فرح كما في القاموس وغيره ولاحتمال أن الميم مبدلة مبدلة من الباء، وأما قول المجد صئم كعلم فليس نصاً في سكون همزة المصدر). كصَئِبَ إذا أكثرَ شُرْبَهُ، وكذلك قَئِبَ وذَئِجَ. أَبو عمرو: فَأَمْتُ وصَأَبْتُ إذا رَوِيتَ من الماء. وقال أَبو السَّمَيْدَع: فأَمْتُ في الشَّراب وصَأَمْتُ إذا كَرَعْتَ فيه نَفَساً. "
الصَّوْمُ : الإمساك عن أيَّ فعلٍ أو قَوْل كان. و الصَّوْمُ (شَرْعًا) : إمساكٌ عن المُفْطِرَاتِ من طلوع الفَجْرِ إلى غروب الشمس مع النِّيَّة. و الصَّوْمُ الصَّمْتُ. وفي التنزيل العزيز: مريم آية 26إنِّي نَذَرْتُ للرَّحْمنِ صَوْمًا ) ) .