وصف و معنى و تعريف كلمة صاحو:


صاحو: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على صاد (ص) و ألف (ا) و حاء (ح) و واو (و) .




معنى و شرح صاحو في معاجم اللغة العربية:



صاحو

جذر [صحو]

  1. صَاح: (اسم)
    • صَاح : جمع صاحة
  2. صَحا: (فعل)
    • صحَا يَصحُو ، اصْحُ ، صَحْوًا ، فهو صاحٍ وصَحْو
    • صحا النَّائمُ : استيقظ وتنبَّه
    • صحا السَّكرانُ : أفاق صحا القلبُ : تيقَّظ من غفلته
    • صَحَتِ السَّماءُ : تفرَّق سحابُها وانقشع ، ذهب الغيمُ عنها
    • صحا اليومُ : وضحت شمسُه وقلَّ بَرْدُه
    • صَحَا القَلْبُ : تَيَقَّظَ مِنْ هَوىً أَوْ غَفْلَةٍ
  3. صُحَاة: (اسم)
    • صُحَاة : جمع صَّاحِي
  4. صاح: (اسم)

    • صَاحٍ ، الصَّاحِيٌ
    • يَوْمٌ صَاحٍ : يَوْمٌ صَحْوٌ
    • قَلْبُهُ صَاحٍ : مُعَافىً ، مُسْتَيْقِظٌ
  5. صاحٍ: (اسم)
    • صاحٍ : فاعل من صحيَ
  6. صاحٍ: (اسم)
    • صاحٍ : فاعل من صَحا
  7. صاحِ: (اسم)
    • يَا صَاحِ : يَا صَاحِبِي ، عَلَى التَّرْخِيمِ بِحَذْفِ البَاءِ وَاليَاءِ
  8. صاحي: (اسم)
    • صاحي : فاعل من صحيَ


  9. صاحي: (اسم)
    • صاحي : فاعل من صَحا
,
  1. صَوْحُ
    • ـ صَوْحُ وصُوْحُ : حائِطُ الوادي ، وأسْفَلُ الجَبَلِ ، أو وَجْهُهُ القائِمُ كأَنَّهُ حائِطٌ .
      ـ تَصَوُّحُ : التَّشَقُّقُ ، كالانْصِياحِ ، وتناثُرُ الشَّعَرِ ، كالتَّصَيُّحِ ، وأنْ يَيْبَسَ البَقْلُ من أعْلاهُ .
      ـ تَصْويحُ : التَّجفيفُ .
      ـ صُواحُ : الجِصُّ ، وعَرَقُ الخَيْلِ ، وما غَلَبَ عليه الماءُ من اللَّبَنِ ، والرِّخْوَةُ من الأرضِ ، وطَلْعُ النَّخْلِ .
      ـ صاحَةُ : أرضٌ لا تُنْبِتُ شيئاً أبداً ،
      ـ صُوَّاحَةُ : ما تَشَقَّقَ من الشَّعَرِ وتَناثَرَ .
      ـ انْصاحَ القَمَرُ : اسْتَنارَ .
      ـ مُنْصاحُ : الفائِضُ الجاري على الأرضِ .
      ـ صاحاتُ : جبالٌ بالسَّراةِ .
      ـ صاحَتانِ : موضع .
      ـ صاحَةُ : جَبَلٌ ، وهِضابٌ حُمْرٌ قُرْبَ عَقيقِ المدينةِ .
      ـ صُوحانُ : اليابِسُ .
      ـ نَخْلَةٌ صُوحانَةٌ : كَزَّةُ السَّعَفِ .
      ـ صُحْتُهُ : شَقَقْتُهُ فانْصاحَ .
      ـ بَنُو صُوحانَ : من عبدِ القَيْسِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صَيْحُ
    • ـ صَيْحُ والصَّيْحَةُ والصِّياحُ والصُّياحُ ،
      ـ صَيَحانُ : الصَّوْتُ بأقصى الطاقَةِ .
      ـ مُصايَحَةُ وتَصايُحُ : أن يَصيحَ القومُ بعضهُم ببعضٍ .
      ـ صَاحَتِ النَّخْلَةُ : طالَتْ ،
      ـ صَاحَ العُنْقودُ : اسْتَتَمَّ خُروجُهُ من أَكِمَّتِهِ ، وطالَ وهو غَضٌّ .
      ـ صيحَ بهم : فَزِعوا ،
      ـ صيحَ فيهم : هَلَكوا .
      ـ { الصَّيْحَةُ }: العذابُ .
      ـ صائِحَةُ : صَيْحَةُ المناحَةِ .
      ـ غَضِبَ من غيرِ صَيْحٍ ولا نَفْرٍ : قَليلٍ ولا كثيرٍ .
      ـ تَصَيَّحَ البَقْلُ : تَصَوَّحَ .
      ـ صَيَّحَتْهُ الشمسُ : صَوَّحَتْهُ .
      ـ تَصايَحَ غِمْدُ السَّيْفِ : تَشَقَّقَ .
      ـ صَيَّاحُ : عِطْرٌ ، أو غِسْلٌ ، وعَلَمٌ ،
      ـ صَيَّاحَةُ : نَخْلٌ باليَمامَةِ .
      ـ صَيْحانِيُّ : من تَمْرِ المدينَةِ ، نُسِبَ إلى صَيْحانَ لِكَبْشٍ كان يُرْبَطُ إليها ، أو اسْمُ الصَّيَّاحُ ، وهو من تَغْييراتِ النَّسَبِ ، كصَنْعانِيٍّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. صَدَحَ
    • ـ صَدَحَ الرجُلُ والطائِرُ صَدْحاً وصُداحاً : رَفَعَ صَوْتَهُ بِغِناءٍ .
      ـ صَيدَحُ وصَدوحُ وصَيْداحُ ومِصْدَحُ : الصَّيَّاحُ الصَّيِّتُ .
      ـ صَدْحَةُ وصُدْحَةُ وصَدَحَةُ : خَرَزَةٌ للتَّأْخِيذِ .
      ـ صَدَحُ : العَلَمُ ، والمكانُ الخالي ، والأَكَمَةُ الصَّغيرةُ الصُّلْبَةُ الحِجارَةِ ، وثَمَرَةٌ أَشَدُّ حُمْرَةً من العُنَّابِ ، وحَجَرٌ عريضٌ ، والأَسْوَدُ ، الجمع : صِدْحانٌ .
      ـ أَصْدَحُ : الأَسَدُ .
      ـ صَيْدَحُ : ناقةُ ذِي الرُّمَّةِ ، وهو الفَرَسُ الشَّديدُ الصَّوْتِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  4. التصيح
    • صوت شق الشيء

    المعجم: معجم الاصوات

  5. الصيح
    • صوت الحي القوي عامة

    المعجم: معجم الاصوات

  6. الصيح
    • صوت الشيء عامة بقوة

    المعجم: معجم الاصوات

  7. انْصَاحَ
    • انْصَاحَ : انْشَقَّ فَسُمِعَ له صَوْتٌ ، و انْصَاحَ الأَرضُ : تغطَّى بعضُها بالنَّباتِ دون بعض .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. انْصَاحَ
    • انْصَاحَ : انْشَقَّ .
      و انْصَاحَ النَّبْتُ ونحوُهُ : صَوَّح .
      و انْصَاحَ ظهرَ زهُرُهُ .
      و انْصَاحَ الفجرُ أَو البرقُ أو القمرُ : أَضاءَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اِنْصاحَ
    • [ ص و ح ، ص ي ح ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْصاحَ ، يَنْصاحُ ، مصدر اِنْصِياحٌ .
      1 . :- اِنْصاحَ الشَّيْءُ :-: اِنْشَقَّ .
      2 . :- اِنْصاحَ النَّباتُ :- : ظَهَرَ زَهْرُهُ .
      3 . :- اِنْصاحَ الفَجْرُ :- : أَضاءَ . :- اِنْصاحَ البَرْقُ :- :- اِنْصاحَ القَمَرُ .

    المعجم: الغني



  10. الصَّيَّاحُ
    • الصَّيَّاحُ : مبالغة في الصائح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. الصياح
    • صوت الحي القوي عامة

    المعجم: معجم الاصوات

  12. الصياح
    • صوت الديك

    المعجم: معجم الاصوات

  13. الصياح
    • صوت الزاجر الناهر


    المعجم: معجم الاصوات

  14. الصياح
    • صوت الشيء عامة بقوة

    المعجم: معجم الاصوات

  15. الصّيحة
    • صوت من السّماء مُهلك
      سورة : هود ، آية رقم : 67

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  16. الصّيحة
    • صوت من السّماء مُهلكٌ مُرجفٌ
      سورة : هود ، آية رقم : 94

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  17. الصّيحة
    • صوت مُهلك من السّماء
      سورة : الحجر ، آية رقم : 73

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  18. الصَّيْحَةُ
    • الصَّيْحَةُ : الصِّيَاحُ .
      و الصَّيْحَةُ النَّفْخُ في الصُّور في الآخرة .
      وفي التنزيل العزيز : ق آية 42 يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بالْحَقِّ ذلِكَ يَوْمُ الخُرُوج ) ) .
      و الصَّيْحَةُ الغارةُ يُفجأُ الناسُ بها .
      و الصَّيْحَةُ العذابُ .
      وفي التنزيل العزيز : هود آية 67 وأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ ) ) .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الصيحة
    • صوت النفخ بالصور في الآخرة

    المعجم: معجم الاصوات

  20. أخذته الصّيحة
    • صوتٌ من السّماء مُهلك مُرجف
      سورة : العنكبوت ، آية رقم : 40

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. فأخذتهم الصيحة
    • صيحة جبريل أو العذاب المُصْــــَطـلِـم
      سورة : المؤمنون ، آية رقم : 41

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. يسْمعون الصيحة
    • نفخة البعث
      سورة : ق ، آية رقم : 42

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  23. صيح
    • " الصِّياحُ : الصوتُ ؛ وفي التهذيب : صوتُ كل شيء إِذا اشتدّ .
      صاحَ يَصِيحُ صَيْحة وصِياحاً وصُياحاً ، بالضم ، وصَيْحاً وصَيَحاناً ، بالتحريك ، وصَيَّحَ : صَوَّتَ بأَقصى طاقته ، يكون ذلك في الناس وغيرهم ؛ قال : وصاحَ غُرابُ البَيْنِ ، وانْشَقَّتِ العَصا ، كما ناشَدَ الذَّمَّ الكَفِيلُ المُعاهِدُ والمُصايَحَةُ والتصايُحُ : أَن يَصِيحَ القومُ بعضهم ببعض .
      والصَّيْحَةُ : العذابُ ، وأَصله من الأَوّل ؛ قال الله عز وجل : فأَخَذَتْهم الصَّيْحةُ ؛ يعني به العذاب ؛ ويقال : صِيحَ في آلِ فلان إِذا هَلَكُوا .
      فأَخَذَتْهم الصَّيْحةُ أَي أَهلكتهم .
      والصَّيحةُ : الغارةُ إِذا فُوجِئَ الحيُّ بها .
      والصائِحةُ : صَيْحَةُ المَناحةِ ؛ يقال : ما ينتظرون إِلاَّ مثلَ صَيْحةِ الحُبْلى أَي شَرًّا سَيعاجِلُهم ؛ قال الله عز وجل : وأَخَذَ الذين ظَلَموا الصيحةُ ؛ فذكر الفعل لأَن الصيحة مصدر أُريد به الصِّياحُ ، ولو قيل : أَخذت الذين ظلموا الصيحةُ بالتأْنيث ، كان جائزاً يذهب به إِلى لفظ الصَّيْحة ؛ وقال امرؤ القيس : دَعْ عنكَ نَهْباً صِيحَ في حَجَراتِهِ ، ولكنْ حَديثاً ، ما حديثُ الرَّواحِلِ ؟ ولقيته قبل كل صَيْح ونَفْرٍ ؛ الصَّيْحُ : الصِّياحُ ، والنفر : التفرق ؛ وكذلك إِذا لقيته قبل طلوع الفجر .
      وغَضِبَ من غير صَيْحٍ ولا نَفْر أَي من غير شيء صِيحَ به ؛

      قال : كذوبٌ مَحولٌ ، يجعلُ اللهَ جُنَّةً لأَيْمانِه ، من غير صَيْحٍ ولا نَفْرِ أَي من غير قليل ولا كثير .
      وصاحَ العُنقُودُ يَصِيح إِذا اسْتَتَمَّ خروجُه من أَكِمَّته وطال ، وهو في ذلك غَضٌّ ؛ وقول رؤبة : كالكَرْم إِذ نادَى من الكافُورِ إِنما أَراد صاحَ فيما زعم أَبو حنيفة فلم يستقم له ، فإِن كان إِنما فرَّ إِلى نادَى من صاحَ لأَنه لو ، قال صاحَ من الكافور لكان الجُزْءُ مَطْوِيّاً ، فأَراد رؤبة أَن يسلمه من الطَيِّ فقال نادَى ، فتم الجزء .
      وتَصَيَّحَ البقلُ والخَشَبُ والشَّعَرُ ونحو ذلك : لغة في تَصَوَّحَ تَشَقَّق ويَبِسَ .
      وصَيَّحَتْه الريحُ والحرّ والشمس : مثل صَوَّحَته ؛

      وأَنشد أَعرابي لذي الرمة : ويمو من الجَوْزاءِ مُوتَقِدُ الحَصَى ، تَكادُ صَياحِي العينِ منه تَصَيَّحُ (* قوله « صياحي العين » هكذا في الأصل .) وتَصَيَّحَ الشيءُ : تكسر وتشقق ، وصَيَّحْتُه أَنا .
      وانْصاحَ الثوبُ : تشقق من قِبَلِ نفسه .
      وانْصاحَت الأَرض : تَغَطَّى بعضُها بالنبات وبقي بعضها فكانت كالثوب المُنْشَقِّ ؛ قال عبيد : وأَمْسَتِ الأَرضُ والقِيعانُ مُثْرِيَةً ، من بَينِ مُرْتَتِقٍ منها ومُنْصاحِ وقد تقجم هذا البيت في صوح أَيضاً .
      والصَّيْحانيُّ : ضَرْبٌ من تمر المدينة ؛ قال الأَزهري : الصَّيْحانيُّ ضرب من التمر أَسود صُلْبُ المَمْضَغَة ، وسمي صَيْحانِيّاً لأَن صَيْحانَ اسم كبش كان ربط إِلى نخلة بالمدينة ، فأَثمرت تمراً صَيْحانِيّاً (* قوله « فأثمرت تمراً صيحانياً » كذا بالأصل ولفظ صيحانياً هنا لا حاجة إليه .) فَنُسِبَ إِلى صَيْحانَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. صوح
    • " تَصَوَّحَ البَقْلُ وصَوَّحَ : تَمّ يُبْسُه ؛ وقيل : إِذا أَصابته آفة ويبس ؛ قال ابن بري : وقد جاء صَوَّحَ البَقْلُ غير متعد بمعنى تَصَوَّح إِذا يبس ؛ وعليه قول أَبي عليّ البَصِير : ولكنَّ البلادَ ، إِذا اقْشَعَرَّتْ وصَوَّحَ نَبْتُها ، رُعِيَ الهَشِيمُ وصَوَّحَتْه الريحُ : أَيْبَسَتْه ؛ قال ذو الرمة : وصَوَّحَ البَقْلَ نَأْآجٌ تَجِيءُ به هَيْفٌ يَمانِيةٌ ، في مَرِّها نَكَبُ وقيل : تَصَوَّحَ البقلُ إِذا يبس أَعلاه وفيه نُدُوَّةٌ ؛

      وأَنشد للراعي : وحارَبَت الهَيْفُ الشَّمالَ ، وآذَنَتْ مَذانِبُ ، منها اللَّدْنُ والمُتَصَوِّحُ وتَصَوَّحَتِ الأَرضُ من اليُبْسِ ومن البَرْدِ : يَبِسَ نَباتُها .
      والانْصِياحُ : كالتَّصَوُّحِ .
      والصَّاحَةُ من الأَرض : التي لا تُنْبِتُ شيئاً أَبداً .
      الأَصمعي : إِذا تَهَيَّأَ النباتُ لليُبْسِ قيل : قد اقْطارَّ ، فإِذا يَبِسَ وانْشَقَّ قيل : قد تَصَوَّحَ ؛ قال الأَزهري : وتَصَوُّحُه من يُبْسِه زمانَ الحرِّ لا من آفَةٍ تُصيبه .
      وفي الحديث : نهى عن بيع النخل قبل أَن يُصَوِّحَ أَي قبل أَن يستبين صلاحُه وجَيِّدُه من رَديئه .
      وفي حديث ابن عباس : أَنه سئل متى يَحِلُّ شِراءُ النخل ؟، قال : حين يُصَوِّحُ ، ويروى بالراء ، وقد تقدم .
      وفي حديث الاستسقاء : اللهم انْصاحتْ جِبالُنا أَي تَشَققت وجَفَّتْ لعدم المطر .
      يقال : صاحَه يَصُوحُه ، فهو مُنْصاحٌ إِذا شَقَّه .
      وصَوَّحَ النباتُ إِذا يَبِسَ وتَشَقَّقَ ؛ وفي حديث عليّ : فبادِرُوا العِلم من قبل تَصْوِيح نَبْتِه ؛ وفي حديث ابن الزبير : فهو يَنْصاحُ عليكم بوابل البَلايا أَي يَنْشَقُّ عليكم ؛ قال الزمخشري : ذكره الهروي بالصاد والحاء ، قال : وهو تصحيف .
      وانْصاحَ الثوبُ انْصِياحاً : تشقق من قِبَلِ نَفْسه ؛ ومنه قول عَبيدٍ يصف مطراً قد ملأَ الوِهادَ والقَرارات : فأَصْبَحَ الرَّوْضُ والقِيعانُ مُتْرَعَةً ، ما بين مُرْتَتِقٍ منها ومُنْصاح ؟

      ‏ قال شمر : ورواه ابن الأَعرابي : من بين مُرْتَفِقٍ منها ومُنْصاحِ وفَسَّرَ : المُنْصاحُ الفائض الجاري على وجه الأَرض ، قال : والمُرْتَفِقُ الممتلئ .
      والمُرْتَتِقُ من النبات : الذي لم يخرج نَوْرُهُ وزَهْرُه من أَكمامه .
      والمُنْصاحُ : الذي قد ظهر زَهْرُه .
      وقوله : منها ، يريد من نبتها فحذف المضاف وأَقام المضاف إِليه مقامه ؛ قال : وروي عن أَبي تَمَّام الأَسَدِيِّ أَنه أَنشده : من بين مُرْتَفِقٍ منها ومن طاحي وقال : الطاحي الذي فاضَ وسالَ وذهب .
      وتَصَايَحَ غِمْدُ السيف إِذا تشقق .
      وفي النوادر : صَوَّحَتْه الشمسُ ولَوَّحَتْه وصَمَحَتْه إِذا أَذْوَتْهُ وآذَتْهُ .
      والتَّصَوُّحُ : التَّشقُّق في الشَّعَر وغيره .
      وتَصَوُّحُ الشعر : تشقُّقُه من قِبَلِ نفسه وتَناثره ؛ وقد صَوَّحَه الجُفُوفُ .
      وصُحْتُ الشيءَ فانْصاحَ أَي شققته فانشقَّ .
      وانْصاحَ القمر : استنار .
      وانْصاحَ الفجرُ انْصِياحاً إِذا استنار وأَضاءَ ، وأَصله الانشقاق .
      والصُّوَّاحةُ ، على تقدير فُعَّالة : من تشقق الصُّوف (* قوله « من تشقق الصوف » عبارة القاموس ما تشقق من الشعر .)؛ وقد صَوَّحه .
      والصُّوَاحُ : عَرَقُ الخيل خاصةً ، وقد يُعَمُّ به ؛

      وأَنشد الأَصمعي : جَلَبْنَ الخَيْلَ دامِيةً كُلاها ، يُسَنُّ على سَنابِكِها الصُّواحُ ويروى يسيل ؛ ومثله قوله : تُسَنُّ على سَنابِكِها القُرُونُ وفي الحديث : أَن مُحَلِّم بنَ جُثامةَ الليثي قتل رجلاً يقول : لا إِله إِلاَّ الله ؛ فلما مات هو دفنوه فلفظته الأَرض فأَلقته بين صَوْحَيْنِ (* قوله « فأَلقته بين صوحين » الذي في النهاية فألقوه .) فأَكلته السباع ؛ ابن الأَعرابي : الصَّوْحُ ، بفتح الصاد : الجانب من الرأْس والجبل ؛ ويقال : صُوحٌ لوجه الجبل القائم كأَنه حائط ، وهما لغتان صحيحتان ؛ وصُوحا الوادي : حائطاه ويفرد ، فيقال : صُوحٌ ، ووجه الجبل القائم (* قوله « ووجه الجبل القائم تراه إلخ » عبارة الجوهري ووجه الجبل القائم تراه كأنه حائط .
      وفي الحديث : والقوه بين الصوحين .) تراه كأَنه حائط ؛ وأَلْقَوْه بين الصُّوحَيْنِ حتى أَكلته السباع أَي بين الجبلين ، فأَما ما أَنشده بعضهم : وشِعْبٍ كَشَكِّ الثوب شَكْسٍ طريقُه ، مَدارِجُ صُوحَيْهِ عِذابٌ مَخاصِرُ تَعَسَّفْتُهُ بالليْلِ ، لم يَهْدِني له دَلِيلٌ ، ولم يَشْهَدْ له النَّعْتَ خابِرُ فإِنما عَنَى فَماً قَبَّله ، فجعله كالشِّعْبِ لصغره ، ومَثَّلَه بشَك الثوب ، وهي طريقة خياطته ، لاستواء منابت أَضراسه وحسن اصطفافها وتَراصُفِها ، وجعل رِيقَه كالماء ، وناحِيَتَيِ الأَضراس كصُوحَيِ الوادي .
      وصُوحُ الجبل : أَسفله .
      والصُّواحُ : الطَّلْعُ حين يَجِفُّ فيتناثَرُ ؛ عن أَبي حنيفة .
      وصُوحانُ : اسم ؛

      قال : قتلت عِلْباءَ وهِنْدَ الجَمَلِ ، وابْناً لِصُوحانَ على دِينِ عَلِي وبنو صُوحانَ : من بني عبد القيس .
      والصُّواحُ : الجِصُّ .
      الأَزهري عن الفراء ، قال : الصُّواحِيُّ مأْخوذ من الصُّواحِ ، وهو الجِصُّ ؛

      وأَنشد : جَلَبْنا الخيلَ من تَثْلِيتَ ، حتى كأَنَّ على مَناسِجِها صُوَاح ؟

      ‏ قال : شَبَّه عَرَق الخيل لما ابيضَّ بالصُّواح ، وهو الجِصُّ ؛ قال ابن بري : في هذا البيت شاهد على أَن الصُّواحَ العرق كما ذكر الجوهري ، وفيه أَيضاً شاهد على الجصِّ على ما رواه ابن خالويه هنا منصوباً ، والبيت مجهول القائل فلهذا وقع الاختلاف في روايته ؛ أَبو سعيد : الصُّواحُ من اللبن ما غلب عليه الماء ، وهو الضَّياحُ والشَّهابُ ؛ والصُّواحُ : النَّجْوَةُ من الأَرض (* قوله « والصواح النجوة من الأَرض » أي ما ارتفع منها .
      وفي القاموس : والصواح الرخوة من الأَرض .).
      وصاحةُ : موضع ؛ قال بشر بن أَبي خازم : تَعَرُّضَ جأْبةِ المِدْرَى خَذُولٍ بصاحةَ ، في أَسِرَّتِها السِّلامُ وقيل : صاحةُ اسم جبل ؛ وفي الحديث ذِكْرُ الصاحة ؛ قال ابن الأَثير : هي بتخفيف الحاء هِضابٌ حُمْرٌ بقرب عَقِيق المدينة .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى صاحو في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَحْوٌ** - [ص ح و]. (مص. صَحَا). 1. "خَرَجُوا لِلنُّزْهَةِ فِي يَوْمٍ صَحْوٍ" : صَافٍ لاَ غَيْمَ فِيهِ. "عَمَلٌ يَطِيبُ فِي الصَّحْوِ كَمَا يَطِيبُ فِي الدَّجْنِ". (الجاحظ). 2. "يَحْتَاجُ إِلَى فَتْرَةِ صَحْوٍ لِيَعِيَ مَا حَوْلَهُ" : يَحْتَاجُ إِلَى فَتْرَةِ وُضُوحٍ وَجَلاَءٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَحْو [مفرد]: 1- مصدر صحَا. 2- صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صحَا: ما ليس فيه غيم أو سحاب "يوم/ نهار/ سماء صَحْو". 3- (سف) رجوع العارف إلى الإحساس بعد غيبته بواردٍ قويّ.
الرائد
* صحو. 1-مص. صحا. 2-«يوم صحو وسماء صحو»: لا غيم فيهما.ا


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: