وصف و معنى و تعريف كلمة صاحوا:


صاحوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على صاد (ص) و ألف (ا) و حاء (ح) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح صاحوا في معاجم اللغة العربية:



صاحوا

جذر [صحا]

  1. صَحا : (فعل)
    • صحَا يَصحُو ، اصْحُ ، صَحْوًا ، فهو صاحٍ وصَحْو
    • صحا النَّائمُ: استيقظ وتنبَّه
    • صحا السَّكرانُ: أفاق صحا القلبُ: تيقَّظ من غفلته
    • صَحَتِ السَّماءُ: تفرَّق سحابُها وانقشع، ذهب الغيمُ عنها
    • صحا اليومُ: وضحت شمسُه وقلَّ بَرْدُه
    • صَحَا القَلْبُ : تَيَقَّظَ مِنْ هَوىً أَوْ غَفْلَةٍ
  2. صُحَاة : (اسم)
    • صُحَاة : جمع صَّاحِي
  3. صَحَنَ: (فعل)
    • صحَنَ يَصحَن ، صَحْنًا ، فهو صاحِن ، والمفعول مَصْحون
    • صَحَنَ الوَلَدَ : ضَرَبَهُ
    • صَحَنَهُ بِرِجْلِهِ : رَكَلَهُ، رَفَسَهُ
    • صَحَنَ الضَّيْفَ: أَعْطَاهُ شَيْئاً فِي صَحْنِهِ
    • صحَن الحَبَّ: ضغط عليه بقوّة حتَّى صيَّره فتاتًا، دقَّه أو كسره
  4. صَحَّ: (فعل)
    • صحَّ / صحَّ على / صحَّ لـ صَحَحْتُ ، يَصِحّ ، اصْحِحْ / صِحَّ ، صِحَّةً وصُحًّا وصَحاحًا ، فهو صحيحٌ والجمع : صِحاحٌ للعاقل وغيره، وأصحَّاء للعاقل، وهي صحيحة والجمع : صِحاحٌ، وصحائحُ ، والمفعول مَصْحوح عليه
    • صَحَّ الشيءُ : بَرِئَ من كل عَيْبٍ أو ريب، صحَّ المريضُ، وصحَّ الخبر، وصَحَّت الصلاة، وصحَّت الشهادة، وصحَّ العَقْدُ
    • صحَّ المَريضُ:برئ وسلِم من عِلَّتهِ، عكسه مَرِضَ أودى بصِحّته،
    • صَحَّ الْخَبَرُ : كَانَ مُطَابِقاً لِلْوَاقِعِ وَلِمَا حَدَثَ، ثَبَتَ
    • إِذَا صَحَّ القَوْلُ : إِذَا أَمْكَنَ القَوْلُ، إِذَا جَازَ
    • صَحَّ عَزْمُهُ عَلَى خَوْضِ الْمَعْرَكَةِ : أَزْمَعَ عَلَى، صَمَّمَ، ثَبَتَ
    • صَحَّ لَهُ عَلَيْهِ كَذَا : ثَبَتَ لَهُ عَلَيْهِ
    • صحَّ في الأذهان: ظهر واضحًا معقولاً،
    • يَصِحُّ الاعتمادُ عليه: موضع ثقة
    • صَحَّ له على فلان كذا: ثَبَتَ
    • صَحَّ له الدَّيْنُ على جاره: ثَبُت


  5. صَحن: (اسم)
    • الجمع : أَصْحُن و صُحون
    • الصَّحْنُ : القدحُ العظيم،
    • مصدر صحَنَ
    • الصَّحْنُ : طَبَق، إناء من أواني الطَّعام
    • صَحْنٌ طائرٌ: مركب آليّ: إنّه يُشاهد في الجوّ ولا يُعرف مصدره، طبق طائر
    • الصَّحْنانِ: آلتان صغيرتان من نحاس تُضرب إحداهما على الأخرى للطَّرب
    • صَحْن المسجد: ساحة وسط المسجد صَحْن الدَّار
    • صَحْن المحكمة: الموضع المخصَّص للقضاة
    • صَحْنُ الأُذُنِ : دَاخِلُهَا، جَوْفُهَا
    • صَحْنُ الْخَدِّ : وَاجِهَةُ الْخَدِّ
  6. صَحْن: (اسم)
    • صَحْن : مصدر صَحَنَ
  7. صَح: (اسم)
    • صَح : مصدر صحيَ
  8. صَحون : (اسم)
    • الصَّحُون من الخيل: الرَّفَّاسُ
  9. صُحّ: (اسم)
    • صُحّ : مصدر صَحَّ
  10. صاحِن : (اسم)


    • صاحِن : فاعل من صَحَنَ
  11. مُسْتَصَحّ : (اسم)
    • مُسْتَصَحّ : اسم المفعول من إِستصحَّ
  12. مُسْتَصِحّ : (اسم)
    • مُسْتَصِحّ : فاعل من إِستصحَّ
  13. اِستصحَّ: (فعل)
    • استصحَّ / استصحَّ من يستصحّ ، اسْتَصْحِحْ / اسْتَصِحَّ ، استصحاحًا ، فهو مُسْتَصِحّ ، والمفعول مُسْتَصَحّ
    • استصحَّ الكَلامَ: وجدَه صحيحًا
    • استصحَّ المَريضُ من عِلَّتِه: صحَّ؛ برئ وسلِمَ
  14. صاحُوْنَ : (اسم)
    • صاحُوْنَ : جمع صَّاحِي
  15. صُحُون : (اسم)
    • صُحُون :جمع صَحْن
  16. صَحْو : (اسم)


    • صَحْو : فاعل من صَحا
  17. صَحو : (اسم)
    • مصدر صَحَا
    • يومٌ صَحْوٌ، وسماءٌ صحوٌ: ليس فيهما غَيْمٌ
    • يَحْتَاجُ إِلَى فَتْرَةِ صَحْوٍ لِيَعِيَ مَا حَوْلَهُ : يَحْتَاجُ إِلَى فَتْرَةِ وُضُوحٍ وَجَلاَءٍ
    • (الفلسفة والتصوُّف) رجوع العارف إلى الإحساس بعد غيبته بواردٍ قويّ
  18. صاحي : (اسم)
    • صاحي : فاعل من صحيَ
  19. صاحي : (اسم)
    • صاحي : فاعل من صَحا
  20. صيَّحَ: (فعل)
    • صيَّحَ / صيَّحَ بـ يصيِّح ، تصييحًا ، فهو مُصيِّح ، والمفعول مُصَيَّح به
    • صيَّح الشَّخصُ: صوَّت بأقصى حَلْقه
    • صَيَّح الشَّخصُ بفلان: دعاه وناداه
  21. صيحَ: (فعل)
    • صِيحَ بـ / صِيحَ في يُصاح ، صَيْحًا وصِياحًا ، والمفعول مَصيح به
    • صِيحَ بِهِمْ : فَزِعُوا، خَافُوا
    • صِيح في الناس: هلَكوا كأنَّهم أصابتهم الصَّيحةُ
  22. الصياح: (اسم)


    • صوت الحي القوي عامة ؛ صوت الديك ؛ صوت الزاجر الناهر ؛ صوت الشيء عامة بقوة
  23. الصيح: (اسم)
    • صوت الحي القوي عامة ؛ صوت الشيء عامة بقوة
  24. صَحوة : (اسم)
    • الجمع : صَحَوات و صَحْوات
    • اسم مرَّة من صحَا
    • وعي وشعور وإدراك
    • صَحْوَةُ النَّائِمِ : يَقَظَتُهُ
    • صَحْوَةُ النَّهارِ: اِرْتِفاعُ النَّهارِ
    • الصَّحْوَةُ الإِسْلاَمِيَّةُ : الوَثْبَةُ، اليَقَظَةُ
  25. صَيْح: (اسم)
    • صَيْح : مصدر صاحَ
,
  1. صحن (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّحْنُ: ساحةُ وَسْطِ الدار، وساحةُ وَسْطِ الفَلاةِ ونحوهما من مُتُون الأَرض وسَعَةِ بُطونِها، والجمع صُحُون، لا يكسر على غير ذلك؛

      قال: ومَهْمَهٍ أَغْبَرَ ذي صُحُونٍ.
      والصَّحْنُ: المستوي من الأَرض.
      والصَّحْنُ: صَحْنُ الوادي، وهو سَنَدُه وفيه شيء من إِشْرافٍ عن الأَرض، يُشْرِفُ الأَوَّلَ فالأَوَّل كأَنه مُسْنَدٌ إِسْناداً، وصَحْنُ الجَبَل وصَحْنُ الأَكمة مثله.
      وصُحُونُ الأَرض: دُفُوفها، وهو مُنْجَرِدٌ يَسِيلُ، وإِن لم يكن مُنْجَرِداً فليس بصَحْنٍ، وإن كان فيه شجر فليس بصَحْنٍ حتى يَسْتَويَ، قال: والأَرض المُستَوية أَيضاً مثل عَرْصَة المَِرْبَد صَحْنٌ.
      وقال الفراء: الصَْحْنُ والصَّرْحَة ساحة الدار وأَوسَعُها.
      والصَّحْنُ: شِبْهُ العُسِّ العظيم إِلا أَن فيه عِرَضاً وقُرْبَ قَعْرٍ.
      يقال: صَحَنْتُه إذا أَعطيته شيئاً فيه.
      والصَّحْنُ: العطية.
      يقال: صَحَنَه ديناراً أَي أَعطاه، وقيل: الصَّحْنُ القدَحُ لا بالكبير ولا بالصغير؛ قال عمرو ابن كلثوم: أَلا هُبِّي بِصَحْنِكِ فاصْبَحِينا،ولا تُبْقِنَّ خَمْر الأَنْدَرِينَا.
      ويروى: ولا تُبْقي خُمورَ، والجمع أَصْحُنٌ وصِحَان؛ عن ابن الأَعرابي؛

      وأَنشد: ‏من العِلابِ ومن الصِّحَانِ.
      ابن الأَعرابي: أوَّل الأَقداحِ الغُمْرُ، وهو الذي لا يُرْوِي الواحدَ،ثم القَعْب يُرْوِي الرجلَ، ثم العُسُّ يُرْوِي الرَّفْدَ، ثم الصَّحْنُ، ثم التِّبْنُ.
      والصَّحْنُ: باطِنُ الحافر.
      وصَحْنُ الأُذُن: داخلها،وقيل: مَحارَتُها.
      وصَحْنا أُذُني الفرس: مُتَّسَعُ مُسْتَقَرِّ داخلهما، والجمع أَصْحان.
      والمِصْحَنَة: إِناء نحو القَصْعة.
      وتَصَحَّنَ السائلُ الناسَ: سأَلهم في قصعة وغيرها.
      قال أَبو زيد: خرج فلان يَتَصَحَّنُ الناسَ أَي يسأَلهم، ولم يقل في قصعة ولا في غيرها.
      وقال أَبو عمرو: الصَّحْنُ الضرب.
      يقال: صَحَنَه عشرين سَوْطاً أَي ضربه.
      وصَحَنْتُه صَحَناتٍ أَي ضربته.
      الأَصمعي: الصَّحْنُ الرَّمْحُ، يقال: صَحَنَه برجله إذا رمَحَه بها؛

      وأَنشد قوله يصف عَيراً وأَتانه: قَوْداءُ لا تَضْغَنُ أَو ضَغُونٌ،مُلِحَّةٌ لِنَحْرِه صَحُونُ.
      يقول: كلما دنا الحمار منها صَحَنْته أَي رَمَحَتْه.
      وناقة صَحُون أَي رَمُوح.
      وصَحَنْته الفرسُ صَحْناً: رَكَضَتُه برجلها.
      وفرس صَحُون: رامحة.
      وأَتانٌ صَحُون: فيها بياض وحمرة.
      والصَّحْنُ: طُسَيْتٌ، وهما صَحْنانِ يُضْرَبُ أَحدهما على الآخر؛ قال الراجز: سامرَني أَصْواتُ صَنْجٍ مُلْمِيَهْ،وصَوْتُ صَحْنَي قَيْنَةٍ مُغَنِّيَهْ وصَحَنَ بين القومِ صَحْناً: أَصلح.
      والصَّحْنَة، بسكون الحاء: خرزة تُؤَخِّذُ بها النساءُ الرجال.
      اللحياني: والصِّحْناءُ، بالكسر، إدام يُتَّخذُ من السمك، يُمَدُّ ويقصر، والصِّحْناةُ أَخص منه.
      وقال ابن سيده: الصِّحْنا والصِّحْناةُ الصِّيرُ.
      الأَزهري: الصِّحْناةُ، بوزن فِعْلاة، إذا ذهبت عنها الهاء دخلها التنوين، وتجمع على الصَّحْنَا، بطرح الهاء.
      وحكي عن أَبي زيد: الصِّحْناة فارسية وتسميها العربُ الصِّيرَ، قال: وسأَل رجل الحسن عن الصحناة فقال: وهل يأْكل المسلمون الصِّحْناةَ؟، قال: ولم يعرفها الحسن لأَنها فارسية، ولو سأَله عن الصِّيرِ لأَجابه.
      وأَورد ابن الأَثير هذا الفصل وقال فيه: الصِّحْناةُ هي التي يقال لها الصِّيرُ، قال: وكلا اللفظين غير عربي.
      "
  2. صحَنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • صحَنَ يَصحَن ، صَحْنًا ، فهو صاحِن ، والمفعول مَصْحون :-
      صحَن الحَبَّ ضغط عليه بقوّة حتَّى صيَّره فتاتًا، دقَّه أو كسره :-صحَن البُنَّ/ الحجارةَ.
  3. صَحَن (المعجم الرائد)
    • صحن - ج، صحون
      1- مصدر صحن. 2- قصعة الطعام. 3- قدح كبير. 4- جوف الحافر. 5- من الأرض : المستوى الواسع. 6- من الأذن : داخلها. 7- «صحن الدار» : ساحتها.
  4. استصحَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استصحَّ / استصحَّ من يستصحّ ، اسْتَصْحِحْ / اسْتَصِحَّ ، استصحاحًا ، فهو مُسْتَصِحّ ، والمفعول مُسْتَصَحّ :-
      استصحَّ الكَلامَ وجدَه صحيحًا :-أنا أستصِحُّ ما يقول.
      استصحَّ المَريضُ من عِلَّتِه: صحَّ؛ برئ وسلِمَ :-ذهب إلى المستشفى ليستصحّ.
  5. صحا (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّحْوُ: ذهابُ الغَيْم، يومٌ صحوٌ وسَماءٌ صحوٌ، واليومُ صاحٍ.
      وقد أَصْحَيا وأَصْحَيْنا أَي أَصْحتْ لنا السماء.
      وأَصحَت السماءُ، فهي مُصْحِيةٌ: انْقَشَع عنها الغَيْم، وقال الكسائي: فهي صَحْوٌ، قال: ولا تَقُلْ مُصْحِيةٌ، قال ابن بري: يقال أَصْحَت السماء، فهي مُصحِيَةٌ، ويقال: يومٌ مُصْحٍ.
      وصحا السَّكْرانُ لا غَيْرُ.
      قال: وأَما العاذِلة فيقال فيها أَصحَت وصحَتْ، فيُشبَّه ذهابُ العَقْل عنْها تارةً بذهاب الغَيم وتارة بذهاب السُّكْر، وأَما الإِفاقة عن الحُبِّ فلم يُسمَع فيه إِلاَّ صحَا مثل السُّكْر؛ قال جرير: أَتَصحُو أَم فؤَادُكَ غيرُ صاحِ؟

      ويقال: صَحْوان مثلُ سكْران؛ قال الرحَّال وهو عمرو بن النعمان بنِ البراء: بان الخَليطُ، ولم أَكُنْ صَحْوانا دَنفاً بزَيْنَبَ، لو تُريدُ هَوانا والصَّحْوُ: ارْتِفاعُ النهارِ؛ قال سُوَيْد: تَمْنَحُ المِرْآةَ وَجْهاً واضِحاً،مثلَ قَرْنِ الشمس في الصَّحْوِ ارْتَفَعْ والصَّحْوُ: ذَهابُ السُّكْرِ وتَرْكُ الصِّبا والباطلِ.
      يقال: صَحَا قلبهُ.
      وصَحا السكرانُ من سُكْرِه يَصْحُو صَحْواً وصُحُوّاً، فهو صاحٍ،وأَصْحَى: ذَهَب سُكْرُه، وكذلك المُشْتاقُ؛

      قال: صُحُوَّ ناشِي الشَّوْقِ مُسْتَبِلِّ والعرب تقول: ذَهَبَ بين الصَّحْوِ والسَّكْرَةِ أَي بين أَنْ يَعْقِلَ ولا يَعْقِلَ.
      ابن بُزُرْج: من أَمثالهم يريدُ أَن يأْخذَها بين السَّكْرَةِ والصَّحْوَةِ، مَثلٌ لطالبِ الأَمْرِ يَتجاهَلُ وهو يعلم.
      والمِصْحاة: جامٌ يُشْرَبُ فيه.
      وقال أَبو عبيدة: المِصْحاة إناءٌ، قال: ولا أَدرِي من أَيِّ شيءٍ هو؛ قال الأَعشى: بكَأْسٍ وإبْرِيقٍ كأَنّ شَرابَهُ،إذا صُبَّ في المِصْحاةِ، خالَطَ بَقَّمَا وقيل: هو الطاسُ.
      ابن الأَعرابي: المِصْحاةُ الكَأْسُ، وقيل: هو القَدَح من الفِضةِ؛ واحْتَجَّ بقول أَوْسٍ: إذا سُلّ مِن جَفْنٍ تَأَكَّلَ أَثْرُه، على مِثل مِصْحاةِ اللُّجَين، تأَكُّل؟

      ‏قال: شَبَّهَ نَقاءَ حَديدة السيفِ بنَقاءِ الفِضةِ.
      قال ابن بري: المِصْحاةُ إناءٌ مِن فِضةٍ قد صَحَا من الأَدْناسِ والأَكْدارِ لِنقاءِ الفِضةِ؛ وقي النهاية في تَرْجَمَة مَصَحَ: دَخَلَتْ عليه أُم حَبيبةَ وهو مَحْضُورٌ كأَنَّ وجهَه مِصحاةٌ.
      "
  6. صَحًا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَحًا :-
      مصدر صحِيَ.


  7. صيح (المعجم لسان العرب)
    • "الصِّياحُ: الصوتُ؛ وفي التهذيب: صوتُ كل شيء إِذا اشتدّ.
      صاحَ يَصِيحُ صَيْحة وصِياحاً وصُياحاً، بالضم، وصَيْحاً وصَيَحاناً،بالتحريك، وصَيَّحَ: صَوَّتَ بأَقصى طاقته، يكون ذلك في الناس وغيرهم؛ قال:وصاحَ غُرابُ البَيْنِ، وانْشَقَّتِ العَصا،كما ناشَدَ الذَّمَّ الكَفِيلُ المُعاهِدُ والمُصايَحَةُ والتصايُحُ: أَن يَصِيحَ القومُ بعضهم ببعض.
      والصَّيْحَةُ: العذابُ، وأَصله من الأَوّل؛ قال الله عز وجل: فأَخَذَتْهم الصَّيْحةُ؛ يعني به العذاب؛ ويقال: صِيحَ في آلِ فلان إِذا هَلَكُوا.
      فأَخَذَتْهم الصَّيْحةُ أَي أَهلكتهم.
      والصَّيحةُ: الغارةُ إِذا فُوجِئَ الحيُّ بها.
      والصائِحةُ: صَيْحَةُ المَناحةِ؛ يقال: ما ينتظرون إِلاَّ مثلَ صَيْحةِ الحُبْلى أَي شَرًّا سَيعاجِلُهم؛ قال الله عز وجل: وأَخَذَ الذين ظَلَموا الصيحةُ؛ فذكر الفعل لأَن الصيحة مصدر أُريد به الصِّياحُ،ولو قيل: أَخذت الذين ظلموا الصيحةُ بالتأْنيث، كان جائزاً يذهب به إِلى لفظ الصَّيْحة؛ وقال امرؤ القيس: دَعْ عنكَ نَهْباً صِيحَ في حَجَراتِهِ،ولكنْ حَديثاً، ما حديثُ الرَّواحِلِ؟ ولقيته قبل كل صَيْح ونَفْرٍ؛ الصَّيْحُ: الصِّياحُ، والنفر: التفرق؛ وكذلك إِذا لقيته قبل طلوع الفجر.
      وغَضِبَ من غير صَيْحٍ ولا نَفْر أَي من غير شيء صِيحَ به؛

      قال: كذوبٌ مَحولٌ، يجعلُ اللهَ جُنَّةً لأَيْمانِه، من غير صَيْحٍ ولا نَفْرِ أَي من غير قليل ولا كثير.
      وصاحَ العُنقُودُ يَصِيح إِذا اسْتَتَمَّ خروجُه من أَكِمَّته وطال، وهو في ذلك غَضٌّ؛ وقول رؤبة: كالكَرْم إِذ نادَى من الكافُورِ إِنما أَراد صاحَ فيما زعم أَبو حنيفة فلم يستقم له، فإِن كان إِنما فرَّ إِلى نادَى من صاحَ لأَنه لو، قال صاحَ من الكافور لكان الجُزْءُ مَطْوِيّاً، فأَراد رؤبة أَن يسلمه من الطَيِّ فقال نادَى، فتم الجزء.
      وتَصَيَّحَ البقلُ والخَشَبُ والشَّعَرُ ونحو ذلك: لغة في تَصَوَّحَ تَشَقَّق ويَبِسَ.
      وصَيَّحَتْه الريحُ والحرّ والشمس: مثل صَوَّحَته؛

      وأَنشد أَعرابي لذي الرمة: ويمو من الجَوْزاءِ مُوتَقِدُ الحَصَى،تَكادُ صَياحِي العينِ منه تَصَيَّحُ (* قوله «صياحي العين» هكذا في الأصل.) وتَصَيَّحَ الشيءُ: تكسر وتشقق، وصَيَّحْتُه أَنا.
      وانْصاحَ الثوبُ: تشقق من قِبَلِ نفسه.
      وانْصاحَت الأَرض: تَغَطَّى بعضُها بالنبات وبقي بعضها فكانت كالثوب المُنْشَقِّ؛ قال عبيد: وأَمْسَتِ الأَرضُ والقِيعانُ مُثْرِيَةً،من بَينِ مُرْتَتِقٍ منها ومُنْصاحِ وقد تقجم هذا البيت في صوح أَيضاً.
      والصَّيْحانيُّ: ضَرْبٌ من تمر المدينة؛ قال الأَزهري: الصَّيْحانيُّ ضرب من التمر أَسود صُلْبُ المَمْضَغَة، وسمي صَيْحانِيّاً لأَن صَيْحانَ اسم كبش كان ربط إِلى نخلة بالمدينة، فأَثمرت تمراً صَيْحانِيّاً (* قوله «فأثمرت تمراً صيحانياً» كذا بالأصل ولفظ صيحانياً هنا لا حاجة إليه.) فَنُسِبَ إِلى صَيْحانَ.
      "
  8. صَيْحُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَيْحُ والصَّيْحَةُ والصِّياحُ والصُّياحُ،
      ـ صَيَحانُ: الصَّوْتُ بأقصى الطاقَةِ.
      ـ مُصايَحَةُ وتَصايُحُ: أن يَصيحَ القومُ بعضهُم ببعضٍ.
      ـ صَاحَتِ النَّخْلَةُ: طالَتْ،
      ـ صَاحَ العُنْقودُ: اسْتَتَمَّ خُروجُهُ من أَكِمَّتِهِ، وطالَ وهو غَضٌّ.
      ـ صيحَ بهم: فَزِعوا،
      ـ صيحَ فيهم: هَلَكوا.
      ـ {الصَّيْحَةُ}: العذابُ.
      ـ صائِحَةُ: صَيْحَةُ المناحَةِ.
      ـ غَضِبَ من غيرِ صَيْحٍ ولا نَفْرٍ: قَليلٍ ولا كثيرٍ.
      ـ تَصَيَّحَ البَقْلُ: تَصَوَّحَ.
      ـ صَيَّحَتْهُ الشمسُ: صَوَّحَتْهُ.
      ـ تَصايَحَ غِمْدُ السَّيْفِ: تَشَقَّقَ.
      ـ صَيَّاحُ: عِطْرٌ، أو غِسْلٌ، وعَلَمٌ،
      ـ صَيَّاحَةُ: نَخْلٌ باليَمامَةِ.
      ـ صَيْحانِيُّ: من تَمْرِ المدينَةِ، نُسِبَ إلى صَيْحانَ لِكَبْشٍ كان يُرْبَطُ إليها، أو اسْمُ الصَّيَّاحُ، وهو من تَغْييراتِ النَّسَبِ، كصَنْعانِيٍّ.
  9. صحَا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صحَا يَصحُو ، اصْحُ ، صَحْوًا ، فهو صاحٍ وصَحْو :-
      • صحا النَّائمُ استيقظ وتنبَّه :-يصحو قبل صلاة الفجر.
      • صحا السَّكرانُ: أفاق :-صحا القلبُ: تيقَّظ من غفلته.
      صَحَتِ السَّماءُ: تفرَّق سحابُها وانقشع، ذهب الغيمُ عنها :-صحا اليومُ: وضحت شمسُه وقلَّ بَرْدُه.
  10. صَحا (المعجم الرائد)
    • صحا - يصحو ، صحوا وصحوا
      1- صحا النائم : استيقظ. 2- صحا السكران : أفاق من سكره. 3- صحات السماء : زال عنها الغيم. 4- صحا اليوم : كان ظاهر الشمس
  11. صَحْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَحْوُ: ذَهابُ الغَيْمِ والسُّكْرِ، وتَرْكُ الصِبا والباطِلِ. صَحِيَ السَّكْرانُ وأصْحَى، وكذا المُشْتاقُ.
      ـ يومٌ وسَماءٌ صَحْيٌ: (صَحِيَا وأصْحَيَا).
      ـ مِصْحاةُ: إناءٌ م طاسٌ أوْ جامٌ.
  12. صايحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صايحَ يُصايح ، مُصايحةً وصِياحًا ، فهو مُصَايِح ، والمفعول مُصَايَح (للمتعدِّي) :-
      صايحَ القومُ صاح بعضُهم ببعض.
      صايحَ فلانٌ فلانًا: صاح به؛ ناداه.
  13. الصَّحْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّحْوُ الصَّحْوُ يقال: يومٌ صَحْوٌ، وسماءٌ صحوٌ: ليس فيهما غَيْمٌ.
  14. المَصْحاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَصْحاةُ : ما يجلب الصَّحْوَ واليقظة، تقول: فيه مَصحاة من سُكْرٍ أو من غمٍّ.
  15. المِصحاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِصحاةُ : إناءٌ للشَّراب من الفضَّة. والجمع : مَصاحٍ.
  16. تصايحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تصايحَ يتصايح ، تصايُحًا ، فهو مُتصايِح :-
      تصايح القومُ صاح بعضُهم ببعض :-تصايح التَّلاميذُ في ساحة المدرسة.
  17. صيَّحَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صيَّحَ / صيَّحَ بـ يصيِّح ، تصييحًا ، فهو مُصيِّح ، والمفعول مُصَيَّح به :-
      صيَّح الشَّخصُ صوَّت بأقصى حَلْقه :-صيَّح على عُمَّاله.
      صَيَّح الشَّخصُ بفلان: دعاه وناداه.
  18. صايَح (المعجم الرائد)
    • صايح - مصايحة وصياحا
      1- صايح القوم : صاح بعضهم ببعضهم الآخر. 2- صايحه : دعاه، ناداه.
  19. صحا السّكران (المعجم عربي عامة)
    • أفاق :-صحا القلبُ
  20. صحا النّائم (المعجم عربي عامة)
    • استيقظ وتنبَّه :-يصحو قبل صلاة الفجر.
  21. صحّ الكلام/ صحّ الكلام عليه (المعجم عربي عامة)
    • حقَّ، ثَبُتَ وطابق الواقعَ :-صحّتِ الشَّهادة/ تخميناته :-? صحَّ قولُه
  22. صحا (المعجم مختار الصحاح)
    • ص ح ا: صَحَا من سُكره من باب عدا فهو صَاحٍ و الصَحْوُ أيضا ذهاب الغيم واليوم صاحٍ و أصْحَتِ السماء انقشع عنها الغيم فهي مُصْحِيَةٌ وقال الكسائي فهي صَحْوٌ ولا تقل مُصحية و أصْحَيْنا أي أصحت لنا السماء
  23. الصَّائِحَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّائِحَةُ : صيحةُ المَنَاحَة.
      و الصَّائِحَةُ الفزع. والجمع : صَوائحُ.
  24. الصَّيَّاحُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّيَّاحُ : مبالغة في الصائح.
  25. الصَّيْحَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّيْحَةُ : الصِّيَاحُ.
      و الصَّيْحَةُ النَّفْخُ في الصُّور في الآخرة .
      وفي التنزيل العزيز: ق آية 42يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بالْحَقِّ ذلِكَ يَوْمُ الخُرُوج ) ) .
      و الصَّيْحَةُ الغارةُ يُفجأُ الناسُ بها.
      و الصَّيْحَةُ العذابُ.
      وفي التنزيل العزيز: هود آية 67وأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ ) ) .


معنى صاحوا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
قاموس معاجم
اسم مؤنث
التي أصبحت صاحيةً.
اصل اسم صحا: عربي
Advertisements
معجم الغني
**صَحَا** \- [ص ح و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** صَحَوْتُ**،** أَصْحُو**،** اُصْحُ**، مص. صَحْوٌ. 1. "صَحَا الرَّجُلُ مِنْ نَوْمِهِ" : اِسْتَيْقَظَ. "يَصْحُو كُلَّ يَوْمٍ مُبَكِّراً" "اِسْتَغْرَقْتُ فِي النَّوْمِ وَلَمْ أَصْحُ مِنْهُ إِلاَّ عِنْدَ مُنْتَصَفِ النَّهَارِ". (توفيق الحكيم). 2. "صَحَتِ السَّمَاءُ" : صَارَتْ صَافِيَةً. 3. "صَحَا السِّكِّيرُ مِنْ سُكْرِهِ" : ذَهَبَ عَنْهُ السُّكْرُ، أَفَاقَ. 4. "صَحَا القَلْبُ" : تَيَقَّظَ مِنْ هَوىً أَوْ غَفْلَةٍ. 5. "صَحَا اليَوْمُ" : وَضُحَتْ شَمْسُهُ وَقَلَّ بَرْدُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صحَا يَصحُو، اصْحُ، صَحْوًا، فهو صاحٍ وصَحْو • صحا النَّائمُ: استيقظ وتنبَّه "يصحو قبل صلاة الفجر". • صحا السَّكرانُ: أفاق "صحا القلبُ: تيقَّظ من غفلته". • صَحَتِ السَّماءُ: تفرَّق سحابُها وانقشع، ذهب الغيمُ عنها "صحا اليومُ: وضحت شمسُه وقلَّ بَرْدُه". II صَحًا [مفرد]: مصدر صحِيَ.
المعجم الوسيط
النائمُ ـُ صَحْواً: استيقظ. وـ السكران ونحوه: أفاق. وقيل: صحا القلب: تيقَّظ من هوًى أو غفلة. وـ السماء: تكشَّفت سحبها. وـ اليوم: وضحت شمسه وقلَّ برده.( أصْحَى ): صحا. وـ صار في صحْوٍ. وـ فلاناً: أيقظه. وـ جعله يُفيق من إغماء أو سكر.( الصَّحْوُ ): يقال: يومٌ صحْوٌ، وسماءٌ صحوٌ: ليس فيهما غيم.( المِصحاةُ ): إناء للشَّراب من الفضَّة. ( ج ) مَصاحٍ.( المَصْحاةُ ): ما يجلب الصَّحْوَ واليقظة، تقول: فيه مَصحاةٌ من سُكْرٍ أو من غمٍّ.
مختار الصحاح
ص ح ا : صَحَا من سُكره من باب عدا فهو صَاحٍ و الصَحْوُ أيضا ذهاب الغيم واليوم صاحٍ و أصْحَتِ السماء انقشع عنها الغيم فهي مُصْحِيَةٌ وقال الكسائي فهي صَحْوٌ ولا تقل مُصحية و أصْحَيْنا أي أصحت لنا السماء
الصحاح في اللغة
المِصْحاةُ: إناءٌ. قال الأعشى: بكأسٍ وإبـريقٍ كَـأَنَّ شَـرابَـهُ   إذا صُبَّ في المِصْحاةِ خالَطَ بَقَّما وصَحامن سكره صَحْواً؛ والسَكْرانُ صاحٍ. والصَحْوُ أيضاً: ذَهاب الغيم. واليومُ صاحٍ. وأَصْحَتِ السماءُ، أي انقشع عنها الغَيْم، فهي مُصْحِيَةٌ. وقال الكسائي: فهي صَحْوٌ، ولا تقل مُصْحِيَةٌ. وأَصْحَيْنا، أي أَصْحَتِ لنا السماء.
لسان العرب
الصَّحْوُ ذهابُ الغَيْم يومٌ صحوٌ وسَماءٌ صحوٌ واليومُ صاحٍ وقد أَصْحَيا وأَصْحَيْنا أَي أَصْحتْ لنا السماء وأَصحَت السماءُ فهي مُصْحِيةٌ انْقَشَع عنها الغَيْم وقال الكسائي فهي صَحْوٌ قال ولا تَقُلْ مُصْحِيةٌ قال ابن بري يقال أَصْحَت السماء فهي مُصحِيَةٌ ويقال يومٌ مُصْحٍ وصحا السَّكْرانُ لا غَيْرُ قال وأَما العاذِلة فيقال فيها أَصحَت وصحَتْ فيُشبَّه ذهابُ العَقْل عنْها تارةً بذهاب الغَيم وتارة بذهاب السُّكْر وأَما الإِفاقة عن الحُبِّ فلم يُسمَع فيه إِلاَّ صحَا مثل السُّكْر قال جرير أَتَصحُو أَم فؤَادُكَ غيرُ صاحِ ؟ ويقال صَحْوان مثلُ سكْران قال الرحَّال وهو عمرو بن النعمان بنِ البراء بان الخَليطُ ولم أَكُنْ صَحْوانا دَنفاً بزَيْنَبَ لو تُريدُ هَوانا والصَّحْوُ ارْتِفاعُ النهارِ قال سُوَيْد تَمْنَحُ المِرْآةَ وَجْهاً واضِحاً مثلَ قَرْنِ الشمس في الصَّحْوِ ارْتَفَعْ والصَّحْوُ ذَهابُ السُّكْرِ وتَرْكُ الصِّبا والباطلِ يقال صَحَا قلبهُ وصَحا السكرانُ من سُكْرِه يَصْحُو صَحْواً وصُحُوّاً فهو صاحٍ وأَصْحَى ذَهَب سُكْرُه وكذلك المُشْتاقُ قال صُحُوَّ ناشِي الشَّوْقِ مُسْتَبِلِّ والعرب تقول ذَهَبَ بين الصَّحْوِ والسَّكْرَةِ أَي بين أَنْ يَعْقِلَ ولا يَعْقِلَ ابن بُزُرْج من أَمثالهم يريدُ أَن يأْخذَها بين السَّكْرَةِ والصَّحْوَةِ مَثلٌ لطالبِ الأَمْرِ يَتجاهَلُ وهو يعلم والمِصْحاة جامٌ يُشْرَبُ فيه وقال أَبو عبيدة المِصْحاة إناءٌ قال ولا أَدرِي من أَيِّ شيءٍ هو قال الأَعشى بكَأْسٍ وإبْرِيقٍ كأَنّ شَرابَهُ إذا صُبَّ في المِصْحاةِ خالَطَ بَقَّمَا وقيل هو الطاسُ ابن الأَعرابي المِصْحاةُ الكَأْسُ وقيل هو القَدَح من الفِضةِ واحْتَجَّ بقول أَوْسٍ إذا سُلّ مِن جَفْنٍ تَأَكَّلَ أَثْرُه على مِثل مِصْحاةِ اللُّجَين تأَكُّلا قال شَبَّهَ نَقاءَ حَديدة السيفِ بنَقاءِ الفِضةِ قال ابن بري المِصْحاةُ إناءٌ مِن فِضةٍ قد صَحَا من الأَدْناسِ والأَكْدارِ لِنقاءِ الفِضةِ وقي النهاية في تَرْجَمَة مَصَحَ دَخَلَتْ عليه أُم حَبيبةَ وهو مَحْضُورٌ كأَنَّ وجهَه مِصحاةٌ
الرائد
* صحا يصحو: صحوا وصحوا. (صحو) 1-النائم: استيقظ. 2-السكران: أفاق من سكره. 3-ت السماء: زال عنها الغيم. 4-اليوم: كان ظاهر الشمس.ه
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: