وصف و معنى و تعريف كلمة صاحية:


صاحية: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على صاد (ص) و ألف (ا) و حاء (ح) و ياء (ي) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح صاحية في معاجم اللغة العربية:



صاحية

جذر [صحي]

  1. صَحا: (فعل)
    • صحَا يَصحُو ، اصْحُ ، صَحْوًا ، فهو صاحٍ وصَحْو
    • صحا النَّائمُ : استيقظ وتنبَّه
    • صحا السَّكرانُ : أفاق صحا القلبُ : تيقَّظ من غفلته
    • صَحَتِ السَّماءُ : تفرَّق سحابُها وانقشع ، ذهب الغيمُ عنها
    • صحا اليومُ : وضحت شمسُه وقلَّ بَرْدُه
    • صَحَا القَلْبُ : تَيَقَّظَ مِنْ هَوىً أَوْ غَفْلَةٍ
  2. صَوّحَ: (فعل)
    • صَوّحَ النَّبِتُ ونحوُه : يَبِسَ حتى تَشَقَّقَ
    • صَوّحَ النخلُ ونحوُه : استبانَ جَيَّدُهُ من رَدِيِئه
    • صَوّحَ الحَرُّ أو الريحُ الشيءَ : جَفَّفَهُ أو أَيْبَسَه حتَّى تَشَقَّق وتناثر
  3. صُحَاة: (اسم)
    • صُحَاة : جمع صَّاحِي
  4. صُوح: (اسم)

    • صُوح : جمع صاحة
  5. صاحي: (اسم)
    • صاحي : فاعل من صحيَ
  6. صاحي: (اسم)
    • صاحي : فاعل من صَحا
,
  1. صاح
    • صاح - ج ، صحاة وصاحون - مؤ ، صاحيةج ، صواح
      1 - صاح : لا ينام ، مستيقظ . 2 - صاح : خارج من سكره .

    المعجم: الرائد

  2. صوح
    • " تَصَوَّحَ البَقْلُ وصَوَّحَ : تَمّ يُبْسُه ؛ وقيل : إِذا أَصابته آفة ويبس ؛ قال ابن بري : وقد جاء صَوَّحَ البَقْلُ غير متعد بمعنى تَصَوَّح إِذا يبس ؛ وعليه قول أَبي عليّ البَصِير : ولكنَّ البلادَ ، إِذا اقْشَعَرَّتْ وصَوَّحَ نَبْتُها ، رُعِيَ الهَشِيمُ وصَوَّحَتْه الريحُ : أَيْبَسَتْه ؛ قال ذو الرمة : وصَوَّحَ البَقْلَ نَأْآجٌ تَجِيءُ به هَيْفٌ يَمانِيةٌ ، في مَرِّها نَكَبُ وقيل : تَصَوَّحَ البقلُ إِذا يبس أَعلاه وفيه نُدُوَّةٌ ؛

      وأَنشد للراعي : وحارَبَت الهَيْفُ الشَّمالَ ، وآذَنَتْ مَذانِبُ ، منها اللَّدْنُ والمُتَصَوِّحُ وتَصَوَّحَتِ الأَرضُ من اليُبْسِ ومن البَرْدِ : يَبِسَ نَباتُها .
      والانْصِياحُ : كالتَّصَوُّحِ .
      والصَّاحَةُ من الأَرض : التي لا تُنْبِتُ شيئاً أَبداً .
      الأَصمعي : إِذا تَهَيَّأَ النباتُ لليُبْسِ قيل : قد اقْطارَّ ، فإِذا يَبِسَ وانْشَقَّ قيل : قد تَصَوَّحَ ؛ قال الأَزهري : وتَصَوُّحُه من يُبْسِه زمانَ الحرِّ لا من آفَةٍ تُصيبه .
      وفي الحديث : نهى عن بيع النخل قبل أَن يُصَوِّحَ أَي قبل أَن يستبين صلاحُه وجَيِّدُه من رَديئه .
      وفي حديث ابن عباس : أَنه سئل متى يَحِلُّ شِراءُ النخل ؟، قال : حين يُصَوِّحُ ، ويروى بالراء ، وقد تقدم .
      وفي حديث الاستسقاء : اللهم انْصاحتْ جِبالُنا أَي تَشَققت وجَفَّتْ لعدم المطر .
      يقال : صاحَه يَصُوحُه ، فهو مُنْصاحٌ إِذا شَقَّه .
      وصَوَّحَ النباتُ إِذا يَبِسَ وتَشَقَّقَ ؛ وفي حديث عليّ : فبادِرُوا العِلم من قبل تَصْوِيح نَبْتِه ؛ وفي حديث ابن الزبير : فهو يَنْصاحُ عليكم بوابل البَلايا أَي يَنْشَقُّ عليكم ؛ قال الزمخشري : ذكره الهروي بالصاد والحاء ، قال : وهو تصحيف .
      وانْصاحَ الثوبُ انْصِياحاً : تشقق من قِبَلِ نَفْسه ؛ ومنه قول عَبيدٍ يصف مطراً قد ملأَ الوِهادَ والقَرارات : فأَصْبَحَ الرَّوْضُ والقِيعانُ مُتْرَعَةً ، ما بين مُرْتَتِقٍ منها ومُنْصاح ؟

      ‏ قال شمر : ورواه ابن الأَعرابي : من بين مُرْتَفِقٍ منها ومُنْصاحِ وفَسَّرَ : المُنْصاحُ الفائض الجاري على وجه الأَرض ، قال : والمُرْتَفِقُ الممتلئ .
      والمُرْتَتِقُ من النبات : الذي لم يخرج نَوْرُهُ وزَهْرُه من أَكمامه .
      والمُنْصاحُ : الذي قد ظهر زَهْرُه .
      وقوله : منها ، يريد من نبتها فحذف المضاف وأَقام المضاف إِليه مقامه ؛ قال : وروي عن أَبي تَمَّام الأَسَدِيِّ أَنه أَنشده : من بين مُرْتَفِقٍ منها ومن طاحي وقال : الطاحي الذي فاضَ وسالَ وذهب .
      وتَصَايَحَ غِمْدُ السيف إِذا تشقق .
      وفي النوادر : صَوَّحَتْه الشمسُ ولَوَّحَتْه وصَمَحَتْه إِذا أَذْوَتْهُ وآذَتْهُ .
      والتَّصَوُّحُ : التَّشقُّق في الشَّعَر وغيره .
      وتَصَوُّحُ الشعر : تشقُّقُه من قِبَلِ نفسه وتَناثره ؛ وقد صَوَّحَه الجُفُوفُ .
      وصُحْتُ الشيءَ فانْصاحَ أَي شققته فانشقَّ .
      وانْصاحَ القمر : استنار .
      وانْصاحَ الفجرُ انْصِياحاً إِذا استنار وأَضاءَ ، وأَصله الانشقاق .
      والصُّوَّاحةُ ، على تقدير فُعَّالة : من تشقق الصُّوف (* قوله « من تشقق الصوف » عبارة القاموس ما تشقق من الشعر .)؛ وقد صَوَّحه .
      والصُّوَاحُ : عَرَقُ الخيل خاصةً ، وقد يُعَمُّ به ؛

      وأَنشد الأَصمعي : جَلَبْنَ الخَيْلَ دامِيةً كُلاها ، يُسَنُّ على سَنابِكِها الصُّواحُ ويروى يسيل ؛ ومثله قوله : تُسَنُّ على سَنابِكِها القُرُونُ وفي الحديث : أَن مُحَلِّم بنَ جُثامةَ الليثي قتل رجلاً يقول : لا إِله إِلاَّ الله ؛ فلما مات هو دفنوه فلفظته الأَرض فأَلقته بين صَوْحَيْنِ (* قوله « فأَلقته بين صوحين » الذي في النهاية فألقوه .) فأَكلته السباع ؛ ابن الأَعرابي : الصَّوْحُ ، بفتح الصاد : الجانب من الرأْس والجبل ؛ ويقال : صُوحٌ لوجه الجبل القائم كأَنه حائط ، وهما لغتان صحيحتان ؛ وصُوحا الوادي : حائطاه ويفرد ، فيقال : صُوحٌ ، ووجه الجبل القائم (* قوله « ووجه الجبل القائم تراه إلخ » عبارة الجوهري ووجه الجبل القائم تراه كأنه حائط .
      وفي الحديث : والقوه بين الصوحين .) تراه كأَنه حائط ؛ وأَلْقَوْه بين الصُّوحَيْنِ حتى أَكلته السباع أَي بين الجبلين ، فأَما ما أَنشده بعضهم : وشِعْبٍ كَشَكِّ الثوب شَكْسٍ طريقُه ، مَدارِجُ صُوحَيْهِ عِذابٌ مَخاصِرُ تَعَسَّفْتُهُ بالليْلِ ، لم يَهْدِني له دَلِيلٌ ، ولم يَشْهَدْ له النَّعْتَ خابِرُ فإِنما عَنَى فَماً قَبَّله ، فجعله كالشِّعْبِ لصغره ، ومَثَّلَه بشَك الثوب ، وهي طريقة خياطته ، لاستواء منابت أَضراسه وحسن اصطفافها وتَراصُفِها ، وجعل رِيقَه كالماء ، وناحِيَتَيِ الأَضراس كصُوحَيِ الوادي .
      وصُوحُ الجبل : أَسفله .
      والصُّواحُ : الطَّلْعُ حين يَجِفُّ فيتناثَرُ ؛ عن أَبي حنيفة .
      وصُوحانُ : اسم ؛

      قال : قتلت عِلْباءَ وهِنْدَ الجَمَلِ ، وابْناً لِصُوحانَ على دِينِ عَلِي وبنو صُوحانَ : من بني عبد القيس .
      والصُّواحُ : الجِصُّ .
      الأَزهري عن الفراء ، قال : الصُّواحِيُّ مأْخوذ من الصُّواحِ ، وهو الجِصُّ ؛

      وأَنشد : جَلَبْنا الخيلَ من تَثْلِيتَ ، حتى كأَنَّ على مَناسِجِها صُوَاح ؟

      ‏ قال : شَبَّه عَرَق الخيل لما ابيضَّ بالصُّواح ، وهو الجِصُّ ؛ قال ابن بري : في هذا البيت شاهد على أَن الصُّواحَ العرق كما ذكر الجوهري ، وفيه أَيضاً شاهد على الجصِّ على ما رواه ابن خالويه هنا منصوباً ، والبيت مجهول القائل فلهذا وقع الاختلاف في روايته ؛ أَبو سعيد : الصُّواحُ من اللبن ما غلب عليه الماء ، وهو الضَّياحُ والشَّهابُ ؛ والصُّواحُ : النَّجْوَةُ من الأَرض (* قوله « والصواح النجوة من الأَرض » أي ما ارتفع منها .
      وفي القاموس : والصواح الرخوة من الأَرض .).
      وصاحةُ : موضع ؛ قال بشر بن أَبي خازم : تَعَرُّضَ جأْبةِ المِدْرَى خَذُولٍ بصاحةَ ، في أَسِرَّتِها السِّلامُ وقيل : صاحةُ اسم جبل ؛ وفي الحديث ذِكْرُ الصاحة ؛ قال ابن الأَثير : هي بتخفيف الحاء هِضابٌ حُمْرٌ بقرب عَقِيق المدينة .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. صَحْوُ
    • ـ صَحْوُ : ذَهابُ الغَيْمِ والسُّكْرِ ، وتَرْكُ الصِبا والباطِلِ . صَحِيَ السَّكْرانُ وأصْحَى ، وكذا المُشْتاقُ .
      ـ يومٌ وسَماءٌ صَحْيٌ : ( صَحِيَا وأصْحَيَا ).
      ـ مِصْحاةُ : إناءٌ م طاسٌ أوْ جامٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَصْحى
    • أصحى - إصحاء
      1 - أصحى اليوم : كان صافيا لا غيم فيه . 2 - أصحى القوم : صفت لهم السماء وزال عنها الغيم . 3 - أصحى السكران : ذهب عنه سكره . 4 - أصحى من الشيء : : أفاق . 5 - أصحاه من الشيء : جعله يفيق منه .

    المعجم: الرائد

  3. أصحى
    • أصحى يُصحي ، أصحِ ، إِصْحَاءً ، فهو مُصْحٍ ، والمفعول مُصْحًى ( للمتعدِّي ) :-
      • أصحتِ السَّماءُ صَحَت ؛ تكشّف غيمُها .
      أصحى النَّائمُ : صحَا ؛ استيقظ .
      أصحى فلانٌ فلانًا : صحَّاه ؛ أيقظَه من نومه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. صَحا
    • صحا - يصحو ، صحوا وصحوا
      1 - صحا النائم : استيقظ . 2 - صحا السكران : أفاق من سكره . 3 - صحات السماء : زال عنها الغيم . 4 - صحا اليوم : كان ظاهر الشمس

    المعجم: الرائد

  5. صحَا
    • صحَا يَصحُو ، اصْحُ ، صَحْوًا ، فهو صاحٍ وصَحْو :-
      صحا النَّائمُ استيقظ وتنبَّه :- يصحو قبل صلاة الفجر .
      صحا السَّكرانُ : أفاق :- صحا القلبُ : تيقَّظ من غفلته .
      • صَحَتِ السَّماءُ : تفرَّق سحابُها وانقشع ، ذهب الغيمُ عنها :- صحا اليومُ : وضحت شمسُه وقلَّ بَرْدُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. صَحْوَةٌ
    • جمع : صَحَوَاتٌ . [ ص ح و ]. ( اِسْمُ الْمَرَّةِ مِنَ الصَّحْوِ ).
      1 . :- صَحْوَةُ النَّائِمِ :- : يَقَظَتُهُ .
      2 . :- صَحْوَةُ النَّهارِ :-: اِرْتِفاعُ النَّهارِ . :- يُعَانِقُ وَجْهَ الشَّمْسِ فِي صَحْوَةِ النَّهَارِ :- ( م . ل . المنفلوطي ).
      3 . :- الصَّحْوَةُ الإِسْلاَمِيَّةُ :- : الوَثْبَةُ ، اليَقَظَةُ .



    المعجم: الغني

  7. صَحْوة
    • صَحْوة :-
      جمع صَحَوات وصَحْوات : اسم مرَّة من صحَا : وعي وشعور وإدراك :- صَحْوة المريض / النائم ، - الصّحْوة الإسلاميَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إِصْحاءٌ
    • [ ص ح و ]. ( مصدر أَصْحى ).
      1 . :- جاءَ لإصْحائِهِ :-: لاسْتِيقاظِهِ .
      2 . :- الإِصْحاءُ مِنَ السُّكْرِ :- : التَّنْبيهُ .

    المعجم: الغني

  9. إصحاء
    • إصحاء :-
      مصدر أصحى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  10. أصحى النّائم
    • صحَا ؛ استيقظ .

    المعجم: عربي عامة

  11. أصحى فلان فلانا
    • صحَّاه ؛ أيقظَه من نومه .

    المعجم: عربي عامة

  12. أَصْحَى
    • أَصْحَى : صحا .
      و أَصْحَى صار في صَحْوٍ .
      و أَصْحَى فلانًا : أَيقظه .
      و أَصْحَى جعله يُفِيق من إغماء أَو سُكر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَصْحى


    • [ ص ح و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَصْحَيْتُ ، أُصْحِي ، أَصْحِ ، مصدر إِصْحاءٌ .
      1 . :- أَصْحى النَّهارُ :-: كانَ صافِياً لاَ غَيْمَ فيهِ .
      2 . :- أَصْحَى مِنْ نَوْمِهِ مُبَكِّراً :- : اِسْتَيْقَظَ .
      3 . :- أَصْحاهُ مِنْ سُكْرِهِ :-: نَبَّهَهُ ، جَعَلَهُ يُفيقُ مِنْهُ . :- أَصْحاهُ مِنْ غَفْلَتِهِ .

    المعجم: الغني

  14. صَحْوٌ
    • [ ص ح و ]. ( مصدر صَحَا ).
      1 . :- خَرَجُوا لِلنُّزْهَةِ فِي يَوْمٍ صَحْوٍ :- : صَافٍ لاَ غَيْمَ فِيهِ . :- عَمَلٌ يَطِيبُ فِي الصَّحْوِ كَمَا يَطِيبُ فِي الدَّجْنِ . ( الجاحظ ).
      2 . :- يَحْتَاجُ إِلَى فَتْرَةِ صَحْوٍ لِيَعِيَ مَا حَوْلَهُ :- : يَحْتَاجُ إِلَى فَتْرَةِ وُضُوحٍ وَجَلاَءٍ .

    المعجم: الغني

  15. صَحْو
    • صَحْو :-
      1 - مصدر صحَا .
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صحَا : ما ليس فيه غيم أو سحاب :- يوم / نهار / سماء صَحْو .
      3 - ( الفلسفة والتصوُّف ) رجوع العارف إلى الإحساس بعد غيبته بواردٍ قويّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. صَحو
    • صحو
      1 - مصدر صحا . 2 - « يوم صحو وسماء صحو » : لا غيم فيهما

    المعجم: الرائد

  17. الصَّحْوُ
    • الصَّحْوُ الصَّحْوُ يقال : يومٌ صَحْوٌ ، وسماءٌ صحوٌ : ليس فيهما غَيْمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. صحا السّكران
    • أفاق :- صحا القلبُ

    المعجم: عربي عامة

  19. صحا النّائم
    • استيقظ وتنبَّه :- يصحو قبل صلاة الفجر .

    المعجم: عربي عامة

  20. صحا
    • ص ح ا : صَحَا من سُكره من باب عدا فهو صَاحٍ و الصَحْوُ أيضا ذهاب الغيم واليوم صاحٍ و أصْحَتِ السماء انقشع عنها الغيم فهي مُصْحِيَةٌ وقال الكسائي فهي صَحْوٌ ولا تقل مُصحية و أصْحَيْنا أي أصحت لنا السماء

    المعجم: مختار الصحاح

  21. صَحَا
    • صَحَا النائمُ صَحَا ُ صَحْوًا : استيقظ .
      و صَحَا السكرانُ ونحوه : أفاق .
      وقيل : صَحا القلب : تيقَّظ من هَوًى أو غفلة .
      و صَحَا السماءُ : تكشَّفت سحبُها .
      و صَحَا اليومُ : وضحت شمسه وقلَّ برده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. صَحَا
    • [ ص ح و ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). صَحَوْتُ ، أَصْحُو ، اُصْحُ ، مصدر صَحْوٌ .
      1 . :- صَحَا الرَّجُلُ مِنْ نَوْمِهِ :- : اِسْتَيْقَظَ . :- يَصْحُو كُلَّ يَوْمٍ مُبَكِّراً :- :- اِسْتَغْرَقْتُ فِي النَّوْمِ وَلَمْ أَصْحُ مِنْهُ إِلاَّ عِنْدَ مُنْتَصَفِ النَّهَارِ . ( توفيق الحكيم ).
      2 . :- صَحَتِ السَّمَاءُ :- : صَارَتْ صَافِيَةً .
      3 . :- صَحَا السِّكِّيرُ مِنْ سُكْرِهِ :- : ذَهَبَ عَنْهُ السُّكْرُ ، أَفَاقَ .
      4 . :- صَحَا القَلْبُ :- : تَيَقَّظَ مِنْ هَوىً أَوْ غَفْلَةٍ .
      5 . :- صَحَا اليَوْمُ :- : وَضُحَتْ شَمْسُهُ وَقَلَّ بَرْدُهُ .

    المعجم: الغني

  23. صحا
    • " الصَّحْوُ : ذهابُ الغَيْم ، يومٌ صحوٌ وسَماءٌ صحوٌ ، واليومُ صاحٍ .
      وقد أَصْحَيا وأَصْحَيْنا أَي أَصْحتْ لنا السماء .
      وأَصحَت السماءُ ، فهي مُصْحِيةٌ : انْقَشَع عنها الغَيْم ، وقال الكسائي : فهي صَحْوٌ ، قال : ولا تَقُلْ مُصْحِيةٌ ، قال ابن بري : يقال أَصْحَت السماء ، فهي مُصحِيَةٌ ، ويقال : يومٌ مُصْحٍ .
      وصحا السَّكْرانُ لا غَيْرُ .
      قال : وأَما العاذِلة فيقال فيها أَصحَت وصحَتْ ، فيُشبَّه ذهابُ العَقْل عنْها تارةً بذهاب الغَيم وتارة بذهاب السُّكْر ، وأَما الإِفاقة عن الحُبِّ فلم يُسمَع فيه إِلاَّ صحَا مثل السُّكْر ؛ قال جرير : أَتَصحُو أَم فؤَادُكَ غيرُ صاحِ ؟

      ويقال : صَحْوان مثلُ سكْران ؛ قال الرحَّال وهو عمرو بن النعمان بنِ البراء : بان الخَليطُ ، ولم أَكُنْ صَحْوانا دَنفاً بزَيْنَبَ ، لو تُريدُ هَوانا والصَّحْوُ : ارْتِفاعُ النهارِ ؛ قال سُوَيْد : تَمْنَحُ المِرْآةَ وَجْهاً واضِحاً ، مثلَ قَرْنِ الشمس في الصَّحْوِ ارْتَفَعْ والصَّحْوُ : ذَهابُ السُّكْرِ وتَرْكُ الصِّبا والباطلِ .
      يقال : صَحَا قلبهُ .
      وصَحا السكرانُ من سُكْرِه يَصْحُو صَحْواً وصُحُوّاً ، فهو صاحٍ ، وأَصْحَى : ذَهَب سُكْرُه ، وكذلك المُشْتاقُ ؛

      قال : صُحُوَّ ناشِي الشَّوْقِ مُسْتَبِلِّ والعرب تقول : ذَهَبَ بين الصَّحْوِ والسَّكْرَةِ أَي بين أَنْ يَعْقِلَ ولا يَعْقِلَ .
      ابن بُزُرْج : من أَمثالهم يريدُ أَن يأْخذَها بين السَّكْرَةِ والصَّحْوَةِ ، مَثلٌ لطالبِ الأَمْرِ يَتجاهَلُ وهو يعلم .
      والمِصْحاة : جامٌ يُشْرَبُ فيه .
      وقال أَبو عبيدة : المِصْحاة إناءٌ ، قال : ولا أَدرِي من أَيِّ شيءٍ هو ؛ قال الأَعشى : بكَأْسٍ وإبْرِيقٍ كأَنّ شَرابَهُ ، إذا صُبَّ في المِصْحاةِ ، خالَطَ بَقَّمَا وقيل : هو الطاسُ .
      ابن الأَعرابي : المِصْحاةُ الكَأْسُ ، وقيل : هو القَدَح من الفِضةِ ؛ واحْتَجَّ بقول أَوْسٍ : إذا سُلّ مِن جَفْنٍ تَأَكَّلَ أَثْرُه ، على مِثل مِصْحاةِ اللُّجَين ، تأَكُّل ؟

      ‏ قال : شَبَّهَ نَقاءَ حَديدة السيفِ بنَقاءِ الفِضةِ .
      قال ابن بري : المِصْحاةُ إناءٌ مِن فِضةٍ قد صَحَا من الأَدْناسِ والأَكْدارِ لِنقاءِ الفِضةِ ؛ وقي النهاية في تَرْجَمَة مَصَحَ : دَخَلَتْ عليه أُم حَبيبةَ وهو مَحْضُورٌ كأَنَّ وجهَه مِصحاةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى صاحية في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صِحِّيٌّ**، ةٌ - [ص ح ح]. (الْمُخْتَصُّ بِالصِّحَّةِ). 1. "كَانَ فِي وَضْعٍ صِحِّيٍّ جَيِّدٍ" : سَلِيمٍ، مُعَافـىً. 2. "طَعَامٌ صِحِّيٌّ" : طَعَامٌ تَتَوَافَرُ فِيهِ الشُّرُوطُ الصِّحِّيَّةُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تصحية [مفرد]: مصدر صحَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صِحِّيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى صِحَّة: "خدمات/ عناية صِحِّية- حلاّق صِحِّي". 2- ملائم للصِّحة ومناسب لها، خال من الأوساخ وكلّ ما يعرِّض الصِّحَّة للخطر "هواءٌ / مسكن/ طعامٌ صِحِّيٌّ- التَّدخين غير صِحِّيٍّ- في حالة صِحِّيَّة جيِّدة"| غير صِحِّيّ: لا يتلاءم مع المقتضيات الصِّحِّيَّة ومسبِّب للأمراض- لأسباب صحيَّة: لدواعٍ صحِّيّة- وَرقٌ صِحِّيٌّ: خاصٌّ بالنَّظافة الصِّحِّيّة. • حَجْر صِحِّيّ: (طب) عَزْل الأشخاص أو الحيوانات أو النباتات الوافدة من منطقة موبوءة بالأمراض المُعْدية للتأكُّد من خلِّوهم من تلك الأمراض. • أصول صِحِّيَّة: (طب) تشكيل وتطبيق الإجراءات المخصَّصة لحماية الصِّحَّة العامّة. • شهادة صِحِّيَّة: (طب) شهادة تبيِّن الحالة الصِّحِّيّة لحاملها من حيث خلُوُّه من أي مرض مُعْدٍ من عدمه. • مَحْجَر صِحِّيّ: مكان يوضع فيه النَّاسُ أو الحيوانات تحت المراقبة الصِّحِّيَّة منعًا لانتشار أحد الأمراض. II صحِيَ يَصحَى، اصْحَ، صَحًا، فهو صاحٍ • صحِيَ السَّكرانُ ونحوُه: صحا؛ أفاق. • صحِيَ النَّائمُ: صحا، استيقظ وتنبَّه.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَحَيان [مفرد]: صَحْو؛ إفاقة من نوم أو سُكْر.
الرائد
* صحي يصحى: صحا. *ر.*©صحا©.
الرائد
* صحي. من الطعام أو المناخ أو نحوهما: ما يناسب الصحة ويحفظ سلامتها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: