وصف و معنى و تعريف كلمة صاديه:


صاديه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على صاد (ص) و ألف (ا) و دال (د) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح صاديه في معاجم اللغة العربية:



صاديه

جذر [صدي]

  1. صَدَّهُ عَنِ الوُصُولِ إِلَيْهِ:
    • مَنَعَهُ، رَدَّهُ، صَرَفَهُ. صَدَّ الْجَيْشُ هُجُومَ الْمُعْتَدِينَ وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ فَهُمْ لاَ يَهْتَدُونَ. [قرآن].
  2. صدّه عن الأمر:
    • منعه، صرفه، ردعه ''صدّ شحّاذًا- {وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ} - {وَكَذَلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ} ''.
  3. التصدية : (اسم)
    • صوت التصفيق
  4. أَصادَ : (فعل)
    • أَصادَ فلانًا ونحوّهُ: أغَراه بالصَّيْد
    • أَصادَ : دَاواهُ من الصَّيْدِ بالكيِّ ونحوِه


  5. تصَدّ : (اسم)
    • مصدر تصدَّى لـ
  6. صَادّ : (اسم)
    • صَادّ : فاعل من صَدَّ
  7. صاد : (اسم)
    • الجمع : صادون و صُداة صَوَادٍ ، المؤنث : صادية ، و الجمع للمؤنث : صاديات و صوادٍ
    • الصَّاد : هي الحرف الرابعَ عشرَ من حروف الهجاء، ومخرجه من بين طرف اللسان وفُوَيْق الثنايا العليا، وهو مهموس رخو، من حروف الصفير
    • الصَّاد: اسم لسورة في القرآن الكريم
    • الصَّاد: الصَّيْدُ
    • : اسم فاعل من صدِيَ
    • صَادٍ: الصَّادِيٌ
    • وَجَدْتُهُ صَادِياً يَلْهَثُ : شَدِيدَ العَطَشِ
  8. صادٍ : (اسم)
    • صادٍ : فاعل من صَديَ
  9. صادَ : (فعل)
    • صادَ يَصِيد ، صِدْ ، صَيْدًا ، فهو صائد ، والمفعول مَصيد
    • صَادَ النَّاسَ بِالْمَعْرُوفِ : تَأَلَّفَهَمُ وَجَذَبَهُمْ نَحْوَهُ
    • صَادَ وَلَدَهُ طَيْراً : صَادَهُ لَهُ
    • صاد الطَّيرَ ونحوَه: قنَصه أو أمسكه بالمصيدة أو أصابه بالبارود
  10. صادّ : (اسم)


    • الجمع : صادّون و صُدَّاد ، المؤنث : صادَّة ، و الجمع للمؤنث : صادَّات و صَوادُّ
    • حائطٌ صادٌّ: مقاوم ومانع
    • صَادٌّ عَنْ كُلِّ شَيْءٍ : مُعْرِضٌ، مُبْتَعِدٌ عَنْ كُلِّ شَيْءٍ، لاَرَغْبَةَ لَهُ فِي شَيْءٍ
  11. مَصاد : (اسم)
    • الجمع : مَصايِدُ
    • المَصادُ : مكان الصيد
    • المَصَادُ : الهَضْبة العالية والجمع : أَمصِدةٌ،مُصْدان
    • هو لقومه مَعْقِلٌ ومَصادٌ: ملجأٌ
  12. مَصدة : (اسم)
    • المَصْدَةُ : المَطْرةُ
  13. مُصدَأ : (اسم)
    • مُصدَأ : اسم المفعول من أَصْدَأَ
,
  1. صدّه عن الأمر
    • منعه، صرفه، ردعه :-صدّ شحّاذًا- {وَزَيَّنَ لَهُمُ الشَّيْطَانُ أَعْمَالَهُمْ فَصَدَّهُمْ عَنِ السَّبِيلِ} - {وَكَذَلِكَ زُيِّنَ لِفِرْعَوْنَ سُوءُ عَمَلِهِ وَصُدَّ عَنِ السَّبِيلِ}.

    المعجم: عربي عامة

  2. صادَه

    • ـ صادَه يَصيدُه ويَصادُه: اصْطادَه، وخَرَجَ يَتَصَيَّدُ.
      ـ صَيْدُ: المَصيدُ، أو ما كان مُمْتَنِعاً ولا مالِكَ له، وجبلٌ عالٍ باليَمنِ، ومنه: نَقيلُ صَيْدٍ.
      ـ صَيْدانُ: النُّحاسُ، والذَّهَبُ، وبِرامُ الحِجارةِ.
      ـ صَيْدانَةُ: الغُولُ، والسَّيِّئَةُ الخُلُقِ، والكثيرةُ الكَلامِ.
      ـ صَيْداءُ: الأرضُ الغليظةُ، و بلد بساحِلِ الشامِ، وآخَرُ بِحَوْرانَ، ولغةٌ في "صَدْآءَ": اسمُ رَكِيَّةٍ، وامرأةٌ شَبَّبَ بها ذُو الرُّمَّةِ، وأحْجارٌ تُعْمَلُ منها القُدورُ.
      ـ بنُو الصَّيْداءِ: بَطْنٌ من أسَدٍ.
      ـ مِصْيَدُ ومِصْيَدَةُ، ومصيدَةُ: ما يُصادُ به.
      ـ صِدْتُ فلاناً صَيْداً: إذا صِدْتَهُ له،
      ـ إذا جَعَلْتَه أصْيَدَ: مائلَ العُنُقِ. وقد صَيِدَ.
      ـ ابنُ صائِدٍ، أو صَيَّادٍ: الذي كان يُظَنُّ أنَّهُ الدَّجَّالُ.
      ـ صَيودُ: الصَّيَّادُ، وفرسٌ مشهورٌ.
      ـ صَيُّودُ: سَهْمٌ صائبٌ.
      ـ صَادُ وصِيدُ وصَيَدُ: داءٌ يُصيبُ الإِبِلَ فَتَسيلُ أُنوفُها، فَتَسْمو بِرأسِها.
      ـ بعيرٌ صادٌ: ذُو صادٍ.
      ـ صَادُ: الصُّفْرُ، والنُّحاسُ، أو ضَرْبٌ منه، وعِرْقٌ بين عَيْنَيِ البَعيرِ، ومنه يُصيبُه الصَّيَدُ، الجمع: أصْيادٌ، جمع الجمع: أصايِدُ.
      ـ أصادَه: آذاهُ، وداواهُ من الصَّيَدِ، ضِدُّ.
      ـ أَصْيَدُ: المَلِكُ، ورافِعُ رأسِه كِبْراً، والأَسَدُ، كالمُصْطادِ والصَّادِ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. الشِّلْوُ
    • ـ الشِّلْوُ : العُضْوُ ، والجَسَدُ من كلِّ شيءٍ ، كالشَّلاَ ، وكلُّ مَسْلوخٍ أُكِلَ منه شيءٌ وبَقِيَتْ منه بَقِيَّةٌ ، ج : أشْلاءٌ .
      ـ أشْلَى دابَّتَهُ : أرَاها المِخْلاةَ لتأتِيَهُ ،
      ـ أشْلَى الناقَةَ : دَعَاها للحَلْبِ .
      ـ اسْتَشْلَى : غَضِبَ ،
      ـ اسْتَشْلَى غيرَهُ : دعاهُ ليُنْجِيَهُ من ضِيقٍ أو هَلاكٍ ، كاشْتَلاهُ ، واسْتَنْقَذَهُ .
      ـ مُشَلَّى : القَضيفُ .
      ـ شَلا : سارَ ، ورَفَعَ شيئاً .
      ـ شَلِيَّةُ : الفِدْرَةُ ، وبَقِيَّةُ المالِ .
      ـ أشْلاءُ اللِّجامِ : سُيورُهُ ، أو التي تَقَادَمَتْ فَدَقَّ حَديدُها .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أثَّ
    • ـ أثَّ النَّباتُ يَئُثُّ يَئِثُّ أثاثَةً وأَثاثاً وأُثوثاً : كَثُرَ والْتَفَّ ،
      ـ أثَّتِ المرأةُ : عَظُمَتْ عَجِيزَتُها .
      ـ أثَّثَه : وطَّأه ، ووثَّرَه .
      ـ هو أثٌّ وأثِيثٌ : كثيرٌ عظيمٌ ، الجمع : إِثاثٌ وأثائِثُ ، وهي أثَّةٌ وأثِيثَةٌ ، والجَمْعُ كالجَمْعِ .
      ـ أثائثُ : الكثيراتُ اللحمِ أو الطِوال التاماتُ منهُنَّ .
      ـ أَثاثُ : مَتاعُ البَيتِ ، بلا واحدٍ ، أو المالُ أجْمَعُ ، والواحِدةُ : أَثاثَةٌ .
      ـ أَثاثِيُّ : الأَثَافِيُّ ، وفَرَسٌ للحبطَاتِ .
      ـ أُثاثَةُ وأَثاثَةُ : رجُلٌ ، ووالِدُ مِسْطَحٍ الصَّحابِيِّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. بُعْدُ
    • ـ بُعْدُ : معروف ، والمَوْتُ ، وفِعْلُهُما ، بَعُدَ وبَعِدَ ، بُعْداً وبَعَداً ، فهو بَعيدٌ وباعِدٌ وبُعادٌ ، الجمع : بُعَداءُ ، وبُعُدٌ وبُعْدانٌ .
      ـ رجلٌ مِبْعَدٌ : بَعيدُ الأَسْفارِ .
      ـ بُعْدٌ باعِدٌ : مُبالَغَةٌ .
      ـ بُعْداً له : أبْعَدَهُ الله .
      ـ البُعْدُ والبِعادُ : اللَّعْنُ .
      ـ أبْعَدَهُ الله : نَحَّاهُ عنِ الخَيْرِ ، ولَعَنَهُ .
      ـ باعَدَهُ مُباعَدَةً وبِعاداً ، وبَعَّدَهُ : أَبْعَدَهُ .
      ـ مَنْزِلٌ بَعَدٌ : بَعِيدٌ .
      ـ تَنَحَّ غَيْرَ بَعيدٍ ، وغيرَ باعِدٍ ، وغيرَ بَعَدٍ : كُنْ قَريباً .
      ـ إنَّهُ لَغَيْرُ أَبْعَدَ وبُعَدٍ : لا خيرَ فيه .
      ـ لَذُو بُعْدٍ ، وبُعْدَةٍ : رَأْيٍ وحَزْمٍ .
      ـ ما عندَهُ أبْعَدُ أو بُعَدٌ : طائِلٌ .
      ـ بَعْدُ : ضِدُّ قَبْلُ ، يُبْنى مُفْرَداً ، ويُعْرَبُ مُضافاً ،
      ـ حُكِيَ : من بَعْدٍ ، وافْعَلْ بَعْداً .
      ـ اسْتَبْعَدَ : تَباعَدَ ،
      ـ اسْتَبْعَدَ الشيءَ : عدَّهُ بَعيداً .
      ـ جِئْتُ بَعْدَيْكُما : بَعْدَكُما .
      ـ رأيْتُه بُعَيْداتِ بَيْنٍ ، وبَعيداتِهِ : بُعَيدَ فِراقٍ .
      ـ أمَّا بَعْدُ : بَعْدَ دُعائِي لكَ ، وأوَّلُ مَنْ قالَهُ داوُدُ ، عليه السلامُ ، أو كَعْبُ بنُ لُؤَيٍّ .
      ـ أَباعِدُ : ضِدُّ الأَقارِبِ . وبينَنا بُعْدَةٌ ، من الأرض ، ومن القَرابَةِ .
      ـ بَعْدانُ : مِخْلافٌ باليَمنِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  4. بَيْتُ
    • ـ بَيْتُ من الشَّعَرِ والمَدَرِ : معروف ، الجمع : أبْياتٌ وبُيوتٌ ، جمع الجمع : أباييتُ وبُيوتاتٌ وأبْياواتٌ ، وتَصْغيرُهُ : بُيَيْتٌ وبِيَيْتٌ ، ولا تَقُلْ : بُوَيْتٌ ، والشَّرف ، والشَّريفُ ، والتَّزْويجُ ، والقَصْرُ ، وعِيالُ الرَّجُلِ ، والكَعْبَةُ ، والقَبْرُ ، وفَرْشُ البَيْتِ ، وبَيْتُ الشَّاعِرِ .
      ـ بَيُّوتُ : الماءُ البارِدُ ، والغابُّ من الخُبْزِ ، كالبائِتِ ، والأَمْرُ يَبيتُ له صاحِبُهُ مُهْتَمَّاً .
      ـ باتَ يَفعَلُ كذا ، يَبيتُ ويَباتُ بَيْتاً وبَياتاً ومَبيتاً وبَيْتُوتَةً : يَفْعَلُهُ لَيْلاً ، وليسَ من النَّوْمِ ، ومن أدْرَكَهُ اللَّيْلُ فقد باتَ . وقد بِتُّ القَوْمَ ، وبِهِم ، وعِندَهُمْ .
      ـ أباتَهُ اللّهُ أحْسَنَ بِيتَةٍ : إِباتَةٍ .
      ـ بَيَّتَ الأَمْرَ : دَبَّرَهُ لَيْلاً ،
      ـ بَيَّتَ النَّخْلَ : شَذَّبَها ،
      ـ بَيَّتَ العَدُوَّ : أوقَعَ بِهِم لَيْلاً .
      ـ بِيْتَةُ : القُوتُ ، كالبِيْتِ .
      ـ مُسْتَبِيتُ : الفقيرُ .
      ـ امرأةٌ مُتَبَيِّتَةٌ : أصابَتْ بَيْتاً وبَعْلاً .
      ـ تَبَيَّتَهُ عن حاجَتِهِ : حَبَسَهُ عنها .
      ـ لا يَسْتَبيتُ لَيْلَةً : ما لَهُ بِيتُ لَيْلَةٍ .
      ـ سِنٌّ بَيُّوتَةٌ : لا تَسْقُطُ .
      ـ بَياتٌ : قرية ، وكُورَةٌ قُرْبَ واسِطَ ، منها : حَسَنُ بنُ أبِي العَشائِرِ البَياتِيُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. صَادَى
    • [ ص د ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). صَادَيْتُ ، أُصَادِي ، صَادِ ، مصدر مُصَادَاةٌ .
      1 . :- صَادَى أَفْكَارَهُ :- : عَارَضَهَا .
      2 . :- قَبِلَ أَنْ يُصَادِيَهُ :- : أَنْ يُقَابِلَهُ .

    المعجم: الغني

  6. صَاداهُ
    • صَاداهُ : عارضهُ .
      و صَاداهُ دَارَاهُ وساترَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. صادَى
    • صادى - مصاداة
      1 - صاداه : عارضه . 2 - صاداه : قابله . 3 - صاداه : داراه ، لاطفه . ô

    المعجم: الرائد

  8. أثَاثٌ
    • [ أ ت ث ].
      1 . :- تَمْلِكُ أثَاثاً فَاخِراً :- : الْمَتَاعُ الخَاصُّ بالبَيْتِ .
      2 . :- أثَاثُهُ كَثِيرٌ :- : مَالُهُ كَثِيرٌ .

    المعجم: الغني

  9. أَشْلاءٌ
    • جمع : شِلْو . [ ش ل و ].
      1 . :- صارَتْ أَعْضاؤُهُ أَشْلاءً :-: أَعْضاءُ الجِسْمِ بَعْدَ التَّفَرُّقِ وَالتَّشَتُّتِ .
      2 . :- صارَ أَثاثُ البَيْتِ أَشْلاءً :-: مُبَعْثَراً . :- تَحَطَّمَ البَيْتُ أَشْلاءً .

    المعجم: الغني



  10. أَثاث
    • أَثاث :-
      جمع الجمع أُثُث ، مفرد أثاثة :
      1 - متاع البيت والمكتب ونحوهما من فِراش وغيره :- اشترى أثاثًا جديدًا ، - { وَمِنْ أَصْوَافِهَا وَأَوْبَارِهَا وَأَشْعَارِهَا أَثَاثًا وَمَتَاعًا إِلَى حِينٍ } .
      2 - مال كثير :- { هُمْ أَحْسَنُ أَثَاثًا وَرِئْيًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. أشلاء
    • أشلاء :-
      مفرد شِلْو :
      1 - أعضاء :- تصدَّق الرجلُ بشِلو من الأضحية .
      2 - بقايا كلّ شيء :- أشلاءُ الإنسان وغيره ، - بقيت أشلاء من العُربان في الجبال .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أثاث
    • ‏ بالتحريك هو متاع البيت , والمال الذي جمع من ماشية ومقتنيات ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. أشلاء
    • أشلاء
      1 - أشلاء : « أشلاء اللجام » : سيوره التي مضى عليها زمن طويل . 2 - أشلاء : « أشلاء الإنسان » : أعضاؤه بعد التفرق والبلى .

    المعجم: الرائد

  14. الأَثَاثُ
    • الأَثَاثُ : مَتاع البيت ، من فِراش ونحوه و الأَثَاثُ المالُ أَجْمَعُ ، من ماشية وغيرها . والجمع : أُثُث .
      وواحدته : أَثاثة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. شِلو
    • شلو - ج ، أشلاء
      1 - شلو : عضو من الجسد فصل عنه . 2 - شلو : قطعة من اللحم . 3 - شلو : ولد الناقة . 4 - شلو : كل مسلوخ أكل منه شيء وبقيت منه بقية .

    المعجم: الرائد

  16. شلا
    • شلا - ج ، أشلاء
      1 - شلا من كل شيء الجسد . 2 - شلا من الشيء : : بقيته . 3 - شلا : جلد . 4 - شلا أنظر شلو .

    المعجم: الرائد

  17. أَثّ
    • أث - يؤث ويأث ويئث ، أثاثا وأثاثة وأثوثا
      1 - أث النبات : كثر والتف .

    المعجم: الرائد

  18. البيت
    • ‏ اسم من أسماء الكعبة ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. البيت الحرام
    • جميع الحرم وهو المراد بالكعبة
      سورة : المائدة ، آية رقم : 97

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  20. آمّين البيت
    • قاصدينهُ وهم الحجاج والعمار
      سورة : المائدة ، آية رقم : 2

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  21. و البيت المعمور
    • هو الضّراح في السّماء أو الكعبة
      سورة : الطور ، آية رقم : 4

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  22. البيت الزّجاجيّ
    • ( رع ) بناء من زُجاج تُزرع فيه النَّباتات أو تُنثر فيه البذور سريعة العطب .

    المعجم: عربي عامة

  23. البيت المعمور
    • البيت المأهول بالعبّاد والمصلِّين والطَّائفين :- { وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ }.

    المعجم: عربي عامة

  24. البيت / البيت الحرام / البيت العتيق
    • الكعبة المشرَّفة :- { فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ } - { وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ } - { جَعَلَ اللهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِلنَّاسِ }.

    المعجم: عربي عامة

  25. البيتُ
    • البيتُ : القُوت .

    المعجم: المعجم الوسيط



معنى صاديه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَدِيَ** - [ص د ي]. (ف: ثلا. لازم).** صَدِيَ**،** يَصْدَى**، مص. صَدىً. "صَدِيَ الرَّجُلُ" : اِشْتَدَّ عَطَشُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَصْدِيَة [مفرد]: مصدر صدَّى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَدْيانُ/ صَدْيانٌ [مفرد]: ج صِداء/ صَدْيانون، مؤ صَدْيا/ صَدْيانة، ج مؤ صِداء/ صَدْيانات: صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صدِيَ: صدٍ، شديد العطش "كان المسافرُ جوعانَ وصَديانَ".
المعجم الوسيط
ـَ صَدًى: اشتدَّ عطشُه. فهو صادٍ. ( ج ) صُدَاة. وهي صادية. ( ج ) صَوَادٍ. وهو صَدٍ، وهي صَديَة. وهو صَدْيانُ، وهي صَدْيا، وجمعهما: صِدَاءٌ.( أَصْدَى ) الجبل: ردَّ الصوتَ بالصدى.( صَاداهُ ): عارضه. وـ داراه وساترَه.( صَدَّى ) فلانٌ بيديه تصدية: صفَّق بهما. وفي التنزيل العزيز: {وَمَا كَانَ صَلاَتُهُمْ عِنْدَ البيْتِ إِلاَّ مُكَاءً وتَصْدِيَةً}.( تَصَدَّى ) للأمر: رفع رأسه لينظر إليه. وـ لفلان: تعرَّض، وفسر به قوله في التنزيل العزيز: {أَمَّا مَنْ اسْتَغْنَى * فَأَنْتَ لَهُ تَصَدَّى}. أي تتعرَّض مُقبلاً. ويقال: تصدَّى لفلان: عارضه.( الصَّدَى ): العطش الشديد. وـ رَجْع الصوت يردُّه الجبل ونحوه. ويقال: صمَّ صداه: هلَكَ. وأصَمَّ اللهُ صداهُ: أهْلَكَهُ. ( ج ) أصْداءٌ. وـ الحسَنُ القيام على الشيء. يقال: هو صَدَى مالٍ. وـ طائر خرافيّ زعموا أنَّه يخرج من رأس المقتول، ولا يزال يقول: اسقوني حتَّى يؤْخذ بثأْره. ( انظر: هامة ).
الرائد
* صدي يصدى: صدى. 1-عطش كثيرا. 2-الشيء: طال.
الرائد
* صدي (الـ). *ر.*©صد©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: