-
صَرْحُ
- ـ صَرْحُ : القَصْرُ ، وكُلُّ بناءٍ عالٍ ، وقَصْرٌ لبُخْت نَصَّرَ قُرْبَ بابِلَ ،
ـ صَرَحُ : الخالِصُ من كُلِّ شيءٍ ، كالصَّريح والصُّراحِ والاسمُ : الصَّراحَةُ والصُّروحَةُ .
ـ صَرُحَ نَسَبُه : خَلُصَ ، وهو صَريحٌ من صُرحاءَ وصَرائِحَ .
ـ شَتَمَهُ مُصارَحَةً وصُراحاً وصِراحاً : مُواجَهَةً ، والاسمُ : صُرَاحٌ .
ـ كأسٌ صُراحٌ : لم تُشَبْ بِمِزاجٍ .
ـ تَصْريحُ : خِلافُ التَّعْريضِ ، وتَبْيينُ الأَمْرِ ، كالصَّرْحِ والإِصْراحِ ، وانْكِشافُ الأَمْرِ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ،
ـ تَصْريحُ في الخَمْرِ : ذَهابُ زَبَدِها .
ـ " صَرَّحَتْ كَحْلُ ": أجْدَبَتْ ، وصارَتْ صَريحَةً ،
ـ صَرَّحَ الرَّامي : رَمَى ولم يُصِبْ .
ـ مِصْراحُ : الناقةُ لا تُرْغي .
ـ الصُّراحِيَّةُ : آنِيَةٌ للخَمْرِ ،
ـ صُراحِيَةُ : الخَمْرُ الخالِصَةُ ،
ـ صُراحِيَةُ من الكَلِمات : الخالِصَةُ ، كالصُّراحِ .
ـ يومٌ مُصَرِّحٌ : بلا سَحابٍ .
ـ انْصَرَحَ : بانَ .
ـ صارَحَ بما في نَفْسِه : أبْداه ، كصَرَّحَ .
ـ صَريح : فَرَسُ عبدِ يَغوثَ بنِ حَرْبٍ ، وآخَرُ لبني نَهْشَلٍ ، وآخَرُ لِلَخْمٍ .
ـ صرَّاحُ : طائِرٌ كالجُنْدَبِ ، يُؤْكَلُ .
ـ صِرْواحٌ : حِصْنٌ بناه الجِنُّ لِبلْقيسَ .
ـ صُمارِحُ : الخالِصُ .
ـ خَرَجَ لهم صَرْحَةً بَرْحَةً : بارِزاً لهم ، وإنَّ خُروجَ صَرْحَةٍ بَرحَةٍ لكثيرٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
تصارح الزّوجان
- تجاهرا ، أظهر كلٌّ منهما ما في نفسه للآخر :- اتَّسم حوارُهما بالتّصارُح والاعتراف بالخطأ - تصارح الاثنان بحقيقة مشاعر كلٍّ منهما نحو الآخر .
المعجم: عربي عامة
-
تصارَحَ
- تصارَحَ يتصارَح ، تصارُحًا ، فهو مُتصارِح :-
• تصارحَ الزَّوجان تجاهرا ، أظهر كلٌّ منهما ما في نفسه للآخر :- اتَّسم حوارُهما بالتّصارُح والاعتراف بالخطأ ، - تصارح الاثنان بحقيقة مشاعر كلٍّ منهما نحو الآخر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انْصَرَحَ
- انْصَرَحَ الأَمْرُ : بانَ وانكَشفَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْصَرَحَ
- [ ص ر ح ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْصَرَحَ ، يَنْصَرِحُ ، مصدر اِنْصِراحٌ . :- اِنْصَرَحَ الحَقُّ :- : بانَ ، ظَهَرَ ، اِنْكَشَفَ .
المعجم: الغني
-
تصرّح الأمر
- صرُح ؛ بان وانجلى :- تصرَّح الحقُّ مؤخَّرًا - تصرّح الزَّبَدُ عن الشَّراب .
المعجم: عربي عامة
-
تَصَرَّحَ
- تَصَرَّحَ : انْصَرَحَ ، ويقال : تصرَّحَ الزَّبَدُ عن الخمر .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تصرَّح
- تصرح - تصرحا
1 - تصرح الشيء : وضح ، انكشف . 2 - تصرح الزبد عن الخمر : انجلى عنه ا ، انكشف عنه ا .
المعجم: الرائد
-
تصرَّحَ
- تصرَّحَ يتصرَّح ، تَصرُّحًا ، فهو مُتصرِّح :-
• تصرَّح الأمرُ صرُح ؛ بان وانجلى :- تصرَّح الحقُّ مؤخَّرًا ، - تصرّح الزَّبَدُ عن الشَّراب .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تصْريح موضّح
- ( قن ) الذي يفصِّل ما قيل في صكّ ( أو عريضة ) سابق ويكمله ، ويضيف إليه :- مذكِّرة مُوضِّحة - عَقْد مُوضِّح .
المعجم: عربي عامة
-
تَصْرِيحٌ
- [ ص ر ح ]. ( مصدر صَرَّحَ ).
1 . :- لَمْ يَكُنْ يَحْمِلُ تَصْرِيحاً بِالْمُرُورِ :- : تَرْخِيصاً ، إِجَازَةً .
2 . :- حَصَلَ التَّاجِرُ عَلَى تَصْرِيحٍ لِجَلْبِ البَضَائِعِ الخَارِجِيَّةِ :- : الإِذْنُ بِاسْتِيرَادِهَا .
المعجم: الغني
-
تَصْريح
- تَصْريح :-
جمع تصريحات ( لغير المصدر ) وتصاريح ( لغير المصدر ):
1 - مصدر صرَّحَ / صرَّحَ بـ .
2 - إدلاء شخص مسئول ببيان عن أمر إداريّ أو سياسيّ :- أدلى الرئيسُ بتصريحات لاذعة في المؤتمر ، - لم يعلن نصّ التصريح ، - تصريح رسميّ ، - تصريحات سياسيّة .
3 - ( بلاغة ) إتيان بلفظٍ للمعنى المراد لا يحتمل المجازَ ولا التَّأويل .
4 - ( القانون ) وثيقة مُحرَّرة تتيح لحاملها الحقّ في القيام بنشاط مُعيَّن .
5 - ( القانون ) إعلانٌ يصدر من دولتين فأكثر مُبيِّن لسياسة مُشتركة متَّفق عليها بينهما .
• التَّصريح الضَّريبيّ : ( القانون ) تصريح رسميّ بالبضائع الخاضعة للضّريبة ، أو الممتلكات الخاضعة للجمارك .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تصريح
- صرح يصرح تصريحا ، وصرح بالأمر أدلى به ، وصرح الشيء انكشف وظهر . واصطلاحا الشرط الصريح هو الشرط الذي يبين ضمن العقد بشكل بين وواضح ، والتصريح في طلب الزواج هو أن يطلب الزواج بشكل واضح وبين .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
تصريح
- تصريح
1 - مصدر صرح . 2 - إذن رسمي تمنحه الدوائر الحكومية المسؤولة الرعايا بالانتقال من مكان إلى مكان في حالات الطوارىء أو نحوها ، أو لنقل البضائع ، أو نحو ذلك . 3 - إعلام المسافر أو التاجر سلطات الجمارك بما يحمله اويستورده من البضائع أو الأموال . 4 - في السياسة : إدلاء أحد المسؤولين ببيان عن قضية إدارية أو موقف سياسي . 5 - بيان بقيمة الحركة المالية تقدمه المؤسسات إلى دائرة الضرائب ليصار إلى فرض قيمة الضريبة كلها .
المعجم: الرائد
-
تصريح بالتعامل
- تصريح رسمي من سلطات البورصة إلى أعضائها بالتعامل في أسهم مُصْدَرَة حديثاً . يقدّم طلب التصريح خلال ثلاثة أيّام من تاريخ صدور نشرة الإصدار . وإذا لم يصدر التصريح خلال أسابيع من تاريخ تقديم الطلب يصبح أيّ تخصيص للأسهم لاغياً ويتوجّب إعادة الأموال إلى مقدّمي طلبات الاكتتاب . ، وتعني بالانجليزية : permanent to deal ( br )
المعجم: مالية
-
تصريح بمزاولة التجارة
- يصدره مسجّل شركات إلى شركة تجارية . ، وتعني بالانجليزية : trading certificate
المعجم: مالية
-
تصريح مزاولة عمل
- شهادة تصدر في إنجلترا عن هيئة رسمية مختصة إلى شركة مساهمة تنصّ على أن الشركة قد استوفت كلّ الإجراءات وأن لها الحقّ في مزاولة نشاطها ، وتعني بالانجليزية : certificate of commence business
المعجم: مالية
-
ضمان تصريح
- ضمان بأن من صدر إليه التصريح سوف يحترم القوانين والنظم ، وتعني بالانجليزية : permit bond
المعجم: مالية
-
التصريح
- وثيقة تبين المستويات المتفق عليها ولكنها ليست ملزمة قانوناً . أن مؤتمرات الأمم المتحدة ، مثل مؤتمر الأمم المتحدة لعام 1993 حول حقوق الإنسان المنعقد في فيينا والمؤتمر العالمي الخاص بالنساء المنعقد في بيجينج ، تصدر عادة مجموعتين من التصريحات : الأولى يحررها مندوبو الحكومات والثانية تصدرها المنظمات غير الحكومية ( NGOs ) وغالبا ما تصدر الجمعية العامة للأمم المتحدة تصريحات مؤثرة ولكنها غير ملزمة قانوناً .
المعجم: عربي عامة
-
التّصريح الضّريبيّ
- ( قن ) تصريح رسميّ بالبضائع الخاضعة للضّريبة ، أو الممتلكات الخاضعة للجمارك .
المعجم: عربي عامة
-
التصريحُ
- التصريحُ : إدلاء حكومة أَو رجل مسئول ببيان عن أَمر إداريٍّ أو سياسيّ .
و التصريحُ الإذن بعمل ممن يملك الإذنَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
صرَّحَ
- صرَّحَ / صرَّحَ بـ يصرِّح ، تصريحًا ، فهو مُصرِّح ، والمفعول مُصرَّح :-
• صرَّح الخَبرَ / صرَّح بالخَبر صرَحه ، أظهره وأوضحه ، تحدَّث عنه وأعلنه رسميًّا ، أَدْلى به :- صرَّح الرَّئيسُ بأسماء الوزراء الجُدد ، - صرَّح مصدرٌ مسئولٌ بأنباء عن الحادث :-
• صرّح الحقّ عن محضه : انكشف ، - صرَّح المخْضي عن الزَّبد : كشف وأظهر ، - صَرَّح بما في نفسه : أبداه وأظهره .
• صرَّح له بالأمر : سمح له به ، أذِن له به :- صَرّح له باستيراد اللُّحوم / بالسَّفر / بالمرور .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
صرح
- " الصَّرَحُ والصَّرِيحُ والصَّراحُ والصِّراح والصُّراحُ ، والكسر أَفصح : المَحْضُ الخالصُ من كل شيء ؛ رجل صَرِيحٌ وصُرَحاء ، وهي أَعلى (* قوله « رجل صريح وصرحاء وهي أَعلى » كذا بالأصل ، ولعل فيه سقطاً .
والأصل : رجل صريح من قوم صرائح وصرحاء وهي أَعلى .
وعبارة القاموس وشرحه : وهو أي الرجل الخالص النسب الصريح من قوم صرحاء ، وهي أعلى ، وصرائح .)، والاسم الصَّراحةُ والصُّرُوحةُ .
وصَرُحَ الشيءُ : خَلُصَ .
وكل خالص : صَريح .
والصَّريحُ من الرجال والخيل : المَحْضُ ، ويجمع الرجال على الصُّرَحاء ، والخيل على الصَّرائح ؛ قال ابن سيده : الصَّريح الرجل الخالص النسب ، والجمع الصُّرَحاء ؛ وقد صَرُحَ ، بالضم ، صَراحة وصُرُوحة ؛ تقول : جاء بنو تميم صَرِيحةً إِذا لم يخالطهم غيرهم ؛ وقول الهذلي : وكَرَّمَ ماءً صَريحا أَي خالصاً ، وأَراد بالتكريم التكثير ، قال : وهي لغة هذلية .
وفي الحديث : حديث الوسوسة ذاك صريح الإِيمان كراهتكم له صريحُ الإِيمان .
والصريحُ : الخالص من كل شيء ، وهو ضِدُّ الكناية ؛ يعني أَن صريح الإِيمان هو الذي يمنعكم من قبول ما يلقيه الشيطان في قلوبكم حتى يصير ذلك وسوسة لا يتمكن في قلوبكم ، ولا تطمئنُّ إِليه نفوسكم ؛ وليس معناه أَن الوسوسة نفسها صريح الإِيمان لأَنها إِنما تتولد من فعل الشيطان وتسويله فكيف تكون إِيماناً صَريحاً ؟ وصَريحٌ : اسم فحلٍ مُنْجِبٍ ؛ وقال أَوْسُ بن غَلْفاء الهُجَيْمِي : ومِرْكَضَةٍ صَرِيحيٍّ أَبوها ، يُهانُ لها الغُلامةُ والغُلام ؟
قال ابن بري : صواب إِنشاده ومِرْكَضَةٌ صَرِيحِيٌّ ، لأَن قبله : أَعانَ على مِرَاسِ الحَرْبِ زَغْفٌ مُضاعَفَةٌ ، لها حَلَقٌ تُؤامُ وفرس صريحٌ من خيل صَرائِحَ ؛ والصَّريحُ : فحل من خيل العرب معروف ؛ قال طُفيل : عَناجِيجُ فيهنَّ الصَّريحُ ولاحِقٌ ، مَغاوِيرُ فيها للأَرِيبِ مُعَقَّبُ ويروى من آل الصَّريح وأَعْوَجٍ ، غلبت الصفة على هذا الفحل فصارت له اسماً .
وأَتاه بالأَمر صُراحِيةً أَي خالصاً .
وخَمْر صُراح وصُراحِية : خالصة .
وكأْسٌ صُراحٌ : لم تُشَبْ بِمَزْج ؛ وفي حديث أُم مَعْبَدٍ : دَعاها بِشاةٍ حائلٍ ، فَتَحََلَّبَتْ له بصَرِيحٍ ، ضَرَّةُ الشاةِ ، مُزْبِدِ أَي لبن خالص لم يُمْذَقْ .
والضَّرَّة : أَصل الضَّرْع .
وفي حديث ابن عباس : سئل متى يَحِلُّ شِراءُ النخل ؟، قال : حين يُصَرِّحُ ، قيل : وما التصريح ؟
قال : حين يَسْتَبين الحُلْوُ من المُرِّ ؛ قال الخطابي : هكذا يُرْوَى ويُفَسر ، والصواب يُصَوِّحُ ، بالواو ، وسيذكر في موضعه .
والصُّراحِيَّة : آنيةٌ للخمر ؛ قال ابن دريد : ولا أَدري ما صحته .
والصَّرَح ، بالتحريك : الأَبيض الخالص من كل شيء ؛ قال المتنخل الهذلي : تَعْلُو السُّيُوفُ بأَيديهم جَماجِمَهم ، كما يُفَلَّقُ مَرْوُ الأَمْعَزِ الصَّرَحُ وأَورد الأَزهري والجوهري هذا البيت مستشهداً به على الخالص من غير تقييد بالأَبيض .
وأَبْيَضُ صَرَاحٌ ، كَلَياحٍ : خالصٌ ناصعٌ .
والصَّريحُ : اللبن إِذا ذهبت رَغْوَتُه .
ولبن صَريح : ساكن الرَّغْوَةِ خالص .
وفي المثل : بَرَزَ الصريحُ بجانب المَتْنِ ؛ يضرب هذا للأَمر الذي وَضَحَ .
وناقة مِصْراح : قليلة الرغوة خالصة اللبن ؛ الأَزهري : يقال للناقة التي لا تُرَغِّي : مِصْراح يَفْتُرُ شَخْبُها ولا تُرَغِّي أَبداً .
وبول صَرِيحٌ : خالص ليس عليه رغوة ؛ قال الأَزهري : يقال للَّبن والبول صريح إِذا لم يكن فيه رغوة ؛ قال أَبو النجم : يَسُوفُ من أَبْوالِها الصَّريحا وصَرِيحُ النُّصْحِ : مَحْضُه .
ويوم مُصَرِّحٌ أَي ليس فيه سحاب ؛ وهو في شعر الطِّرِمَّاح في قوله يصف ذئباً : إِذا امْتَلَّ يَهْوِي ، قلتَ : ظِلُّ طَخاءةٍ ، ذَرَى الرِّيحُ في أَعْقابِ يومٍ مُصَرِّحِ امْتَلَّ : عدا .
وطَخاءَة : سحابة خفيفة أَي ذراه الرِّيح في يوم مُصْحٍ ؛ شبه الذئب في عدوه في الأَرض بسحابة خفيفة في ناحية من نواحي السماء .
وصَرَّحَتِ الخَمْر تصريحاً : انجلى زَبَدُها فَخَلَصَتْ ، وهو التصريحُ ؛ تقول : قد صَرَّحَتْ من بعد تَهْدارٍ وإِزْبادٍ .
وتَصَرَّحَ الزَّبَدُ عنها : انْجَلَى فَخَلَصَ ؛ قال الأَعشى : كُمَيْتاً تَكَشَّفُ عن حُمْرَةٍ ، إِذا صَرَّحَتْ بعدَ إِزْبادِها وانْصَرَحَ الحقُّ أَي بانَ ، وكَذِبٌ صُرْحانٌ : خالِصٌ ؛ عن اللحياني .
ولقيته مُصارَحةً ومُقارَحةً وصُراحاً وصِراحاً وكِفاحاً بمعنى واحد إِذا لقيته مواجهة ؛
قال : قد كنتُ أَنْذَرْتُ أَخا مَنَّاحِ عَمْراً ، وعَمْرٌو وعُرْضةُ الصُّرَاحِ وشَتَمْتُ فلاناً مُصارَحة وصُراحاً وصِراحاً أَي كِفاحاَ ومواجهة ، والاسم الصُّراحُ ، بالضم .
وكَذِبٌ صُراحِيَةٌ وصُراحِيٌّ وصُراحٌ : بَيِّنٌ يعرفه الناسُ .
وتكلم بذلك صُراحاً وصِراحاً أَي جهاراً .
ويقال : جاء بالكفر صُراحاً خالصاً أَي جهاراً ؛ قال الأَزهري : كأَنه أَراد صَريحاً .
وصَرَّحَ فلانٌ بما في نفسه وصارَحَ : أَبداه وأَظهره ؛
وأَنشد أَبو زياد : وإِني لأَكْنُو عن قَذُورٍ بغيرها ، وأُعْرِبُ أَحياناً بها ، فأُصارِحُ أَمُنْحَدِراً تَرْمي بكَ العِيسُ غُرْبَةً ، ومُصْعِدَة بَرْحٌ لعينيكَ بارِحُ ؟ وفي المثل : صَرَّحَ الحقُّ عن مَحْضِهِ أَي انكشف .
الأَزهري : وصَرَحَ الشيءَ وصَرَّحه وأَصْرَحه إِذا بَيَّنه وأَظهره ؛ ويقال : صَرَّحَ فلانٌ ما في نَفْسِه تصريحاً إِذا أَبداه .
والتصريحُ : خلافُ التعريض ؛ ومن أَمثال العرب : صَرَّحَتْ بِجِدَّان وجِلْدانَ (* قوله « صرحت بجدان وجلدان » الضمير في صرحت للقصة ، وروي اعجام الدال واهمالها ، وانظر ياقوت والميداني .) إِذا أَبدى الرجلُ أَقْصَى ما يريده .
والصُّراحُ : اللبن الرقيق الذي أُكْثِرَ ماؤُه فَتَرى في بعضه سُمْرَة من مائه وخُضْرَةً .
والصُّراحُ : عَرَق الدابة يكون في اليد ؛ كذا حكاه كراع ، بالراء ، والمعروف الصُّمَاحُ .
والصَّرْحُ : بيت واحد يُبْنى منفرداً ضَخْماً طويلاً في السماء ؛ وقيل : هو القَصْرُ ؛ وقيل : هو كل بناء عال مرتفع ؛ وفي التنزيل : إِنه صَرْحٌ مُمَرَّدٌ من قَوارِيرَ ؛ والجمع صُرُوحٌ ؛ قال أَبو ذؤيب : على طُرُقٍ كنُحُورِ الظِّبا ءِ ، تَحْسِبُ آرامَهُنَّ الصُّرُوحا وقال الزجاج في قوله تعالى : قِيلَ لها ادْخُلي الصَّرْحَ ؛
قال : الصَّرْحُ ، في اللغة ، القَصْرُ والصَّحْنُ ؛ يقال : هذه صَرْحةُ الدار وقارِعَتُها أَي ساحتها وعَرْصَتُها ؛ وقال بعضُ المُفَسرين : الصَّرْحُ بَلاطٌ اتُّخِذَ لها من قَوارير .
والصَّرْحُ : الأَرض المُمَلَّسةُ .
والصَّرْحةُ : مَتْنٌ من الأَرض مُسْتَوٍ .
والصَّرْحةُ من الأَرض : ما استوى وظهر ؛ يقال : هم في صَرْحةِ المِرْبَدِ وصَرْحةِ الدار ، وهو ما استوى وظهر ؛ وإِن لم يظهر ، فهو صَرْحة بعد أَن يكون مستوياً حسناً ، قال : وهي الصحراء فيما زعم أَبو أِسلم ؛
وأَنشد للراعي : كأَنها ، حينَ فاضَ الماءُ واخْتَلَفَتْ ، فَتْخاءُ ، لاحَ لها ، بالصَّرْحةِ ، الذِّيبُ والصَّرْحةُ : موضع .
وصِرْواحُ : حِصْن باليمن ؛ أَمر سليمان ، عليه السلام ، الجنَّ فَبَنَوْه لِبَلْقِيسَ ، وهو في الصحاح معرَّف بالأَلف واللام .
وتقول : صَرَّحَتْ كَحْلُ أَي أَجْدَبَت وصارت صريحة أَي خالصة في الشدَّة ؛ وكذلك تقول : صَرَّحَتِ السَّنَةُ إِذا ظهرت جُدُوبَتُها ؛ قال سَلامة بنُ جَنْدل : قومٌ إِذا صَرَّحَتْ كَحْلٌ ، بُيوتُهُمُ مَأْوَى الضُّيوفِ ، ومأْوى كلِّ قُرْضوبِ (* قوله « مأوى الضيوف » أنشده الجوهري مأوى الضريك ، والضريك والقرضوب واحد ، فعلى ما أنشده المؤلف هنا يكون عطف القرضوب على الضيوف من عطف الخاص بخلافه على ما أنشده الجوهري .) القُرْضُوبُ : الفقيرُ .
والصُّمارِحُ ، بالضم : الخالصُ من كل شيء ، والميم زائدة .
ويروى الصُّمادِحُ ، بالدال ، قال الجوهري : ولا أَظنه محفوظاً .
"
المعجم: لسان العرب