وصف و معنى و تعريف كلمة صاع:


صاع: كلمة تتكون من ثلاث أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على صاد (ص) و ألف (ا) و عين (ع) .




معنى و شرح صاع في معاجم اللغة العربية:



صاع

جذر [صاع]

  1. صاع: (اسم)
    • الجمع : أَصْوُعٌ ، و صُوعانٌ ، و صِيعانٌ
    • الصَّاعُ : مِكْيالٌ تُكالُ به الحبوبٌ ونحْوُها ، وقَدّره أَهل الحجازِ قديمًا بأَرْبَعَة أمداد ، أي بما يساوي عشرين ومِئَةٌ وأَلف درهم وقَدَّره أَهْل العراقِ قديمًا بثمانية أَرطال
    • الصَّاعُ : إِناءٌ يُشْرَبٌ به
    • الصَّاعُ : الصَّولجان
    • ردَّ له صاعًا بصاع : كافأه بمثل شرِّه
    • رَدَّ لَهُ الصَّاعَ صَاعَيْنِ : أَيْ كَافَأَهُ بِضِعْفِ شَرِّهِ
  2. صاعَ: (فعل)
    • صاعَ يَصُوع ، صُعْ ، صَوْعًا ، فهو صائِع ، والمفعول مصوع
    • صاعَ النَّحْلُ : تَفَرَّقَتْ وَتَبِعَ بَعْضُها بَعْضاً
    • صاعَ الْمُفْسِدينَ : أَفْزَعَهُمْ وَشَتَّتَ شَمْلَهُمْ
    • صَاعَ الْحَبَّ : كَالَهُ بِالْمِكْيَالِ ، أَيْ بِالصَّاعِ
    • صَاعَهُ فِي الظُّلْمَةِ : خَوَّفَهُ
    • صَاعَ ذِرَاعَهُ : لَوَاهُ
    • صَاعَ الْمُتَحَارِبُونَ : حَمَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ
    • صاعَ الغَنَمَ : فَرَّقَها
    • صاعَ النَّاسَ : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ ، أَغْرَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً لِيُفَرِّقَ بَيْنَهُمْ
  3. صاعَ: (فعل)
    • صاعَ يَصيع ، صياعة ، فهو صائِع
    • صاع : فسدت اخلاقه وتشرد
  4. صاع: (مصطلحات)

    • مقدار يكال به ، وهو شرعا ما يوازي 2 . 948 كلغ أي ثلاث كيلو تقريبا ، وهو يوازي أربعة أمداد الشرعية . وله مقادير أخرى بحسب البلدان ، أيضا يطلق الصاع على الإناء الذي يشرب منه ، والجمع أصواع . ( فقهية )
  5. أَصْوُع: (اسم)
    • أَصْوُع : جمع صُّوع
  6. أَصْوُع: (اسم)
    • أَصْوُع : جمع صاع
  7. أَصْواع: (اسم)
    • أَصْواع : جمع صُّوع
  8. أَصْواع: (اسم)
    • أَصْواع : جمع صَّاعُ


  9. أَصْؤُع: (اسم)
    • أَصْؤُع : جمع صُّوع
  10. أَصْؤُع: (اسم)
    • أَصْؤُع : جمع صَّاعُ
  11. آصُع: (اسم)
    • آصُع : جمع صَّاعُ
  12. صَوْع: (اسم)
    • صَوْع : مصدر صاعَ
  13. صَوَّعَ: (فعل)
    • صَوَّعَ الأَشياءَ : صَاعها
    • صَوَّعَ الموضعَ : مهَّدهُ وهَيَّأَه للسير ونحوه


  14. صَوع: (اسم)
    • مصدر صاعَ
  15. صُوَع: (اسم)
    • صُوَع : جمع صَّاعُ
  16. صُوْعات: (اسم)
    • صُوْعات : جمع صَّاعُ
  17. صُوع: (اسم)
    • صُوع : جمع صُّوع
  18. صُوعان: (اسم)
    • صُوعان : جمع صاع


  19. صِيعان: (اسم)
    • صِيعان : جمع صواع
  20. صِيعان: (اسم)
    • صِيعان : جمع صُّوع
  21. صِيعان: (اسم)
    • صِيعان : جمع صاع
  22. صاعة: (اسم)
    • الصَّاعَةُ : الأَرض تُمَهَّدُ وتُهيَّأُ للسير ونحوه
    • الصَّاعَةُ : المكان يهيّأُ لندف القطن
  23. صائِع: (اسم)
    • صائِع : فاعل من صاعَ


  24. صائع: (اسم)
    • اسم فاعل من صاعَ
  25. صواع: (اسم)
    • الجمع : صِيعان
    • الصُّوَاعُ : الصاعُ بمعنى المكيال ، أَو الإِناء يشرب به ، وبهما فسر قوله تعالى : يوسف آية 72 قَالُوا نَفْقِدُ صُوَاعَ المَلِكِ ) ) والجمع : صِيعان
    • الصُّوَاعُ : إناء يُشرب فيه
,
  1. صاعُ
    • ـ صاعُ وصُواعُ وصِواعُ وصَوْعُ وصُوْعُ : الذي يُكالُ به ، وتَدُورُ عليه أحكامُ المُسْلمينَ ، وقُرِئَ بِهِنَّ ، أو الصاعُ غيرُ الصِّواعِ ، ( ويُؤَنَّثُ ، وهو ) أربعةُ أمْدادٍ ، كلُّ مُدٍّ رِطْلٌ وثُلُثٌ ، والرِّطْلُ في : م ك ك ، قال الداوُودِيُّ : مِعْيارُه الذي لا يَخْتَلِفُ : أربعُ حَفَناتٍ بكَفَّيِ الرَّجُلِ الذي ليس بعَظيمِ الكَفَّيْنِ ولا صَغيرِهِما ، إذْ ليس كُلُّ مَكانٍ يوجَدُ فيه صاعُ النبي ، صلى الله عليه وسلم . انْتَهَى . وجَرَّبْت ذلك فَوَجَدْتُه صحيحاً ، ج : أصْوُعٌ وأصْؤُعٌ وأصْواعٌ وصُوعٌ وصِيعانٌ ،
      ـ أو هذا جَمْعُ صُواعٍ : وهو الجامُ يُشْرَبُ فيه .
      ـ صاعُ : المُطْمَئِنُّ من الأرضِ ، كالصاعَةِ ، والصَّوْلَجَانُ ، وموضِعٌ يُكْنَسُ ثم يُلْعَبُ فيه ، ومَوْضِعُ صَدْرِ النَّعامِ إذا وضَعَتْهُ بالأرض .
      ـ صاعَةُ : الموضِعُ تُهَيِّئُه المرأةُ لِنَدْفِ القُطْنِ .
      ـ قد صَوَّعَتِ المَوْضِعَ تَصويعاً ، وصُعْتُه أصُوعُه : كِلْتُه بالصاع ، وفَرَّقْتُه ، وخَوَّفْتُه ، وأفْزَعْتُه ،
      ـ صَوَّعَتُ الأَقْرانَ وغيرَهُم : أتَيْتُهم من نَواحيهِم ،
      ـ صَوَّعَ النَّحْلُ : تَبعَ بعضُها بعضاً .
      ـ صَوْعَةُ : هَضْبَةٌ معروف .
      ـ صُوَعٌ : اللُّمَعُ من النَّبْتِ .
      ـ صَوَّعَتِ الريحُ النَّباتَ : هَيَّجَتْه ،
      ـ صَوَّعَ الشيءَ : حَدَّدَ رأسَه ودَوَّرَهُ من جَوانِبِهِ ،
      ـ صَوَّعَ الحِمارُ : عَدَلَ أُتُنَهُ يَمْنَةً ويَسْرَةً .
      ـ تَصَوَّعَ النَّبتُ : هاجَ ،
      ـ تَصَوَّعَ الشَّعَرُ : تَشَقَّقَ وتَقَبَّضَ ، أو انْتَشَرَ وتَمَرَّطَ ،
      ـ تَصَوَّعَ القومُ : تَفَرَّقُوا وتَباعَدُوا جميعاً .
      ـ انْصاعَ : انْفَتَلَ راجِعاً مُسْرِعاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صاع الحبّ
    • كالَه بالصَّاع .

    المعجم: عربي عامة

  3. صَاعَ
    • صَاعَ الغنَمَ ونَحْوَها صَاعَ صَيْعًا : فَرَّقَهَا .
      ويقال : صَاعَ القَوْمَ : أُغْرَى بَعْضَهم ببعْض لِيُفَرِّقَ بينهُمْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. صَاعَ
    • [ ص و ع ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد ). صُعْتُ ، أَصُوعُ ، صُعْ ، مصدر صَوْعٌ .
      1 . :- صاعَ النَّحْلُ :- : تَفَرَّقَتْ وَتَبِعَ بَعْضُها بَعْضاً .
      2 . :- صاعَ الْمُفْسِدينَ :- : أَفْزَعَهُمْ وَشَتَّتَ شَمْلَهُمْ
      3 . :- صَاعَ الْحَبَّ :- : كَالَهُ بِالْمِكْيَالِ ، أَيْ بِالصَّاعِ .
      4 . :- صَاعَهُ فِي الظُّلْمَةِ :- : خَوَّفَهُ .
      5 . :- صَاعَ ذِرَاعَهُ :- : لَوَاهُ .
      6 . :- صَاعَ الْمُتَحَارِبُونَ :- : حَمَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ .

    المعجم: الغني

  5. صاعَ
    • [ ص ي ع ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). صِعْتُ ، أَصيعُ ، صِعْ ، مصدر صَيْعٌ .
      1 . :- صاعَ الغَنَمَ :- : فَرَّقَها .
      2 . :- صاعَ النَّاسَ :- : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ ، أَغْرَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً لِيُفَرِّقَ بَيْنَهُمْ .

    المعجم: الغني

  6. صَاعٌ
    • جمع : أَصْوَاعٌ ، صِيعَانٌ . [ ص و ع ].
      1 . :- أَخَذَ صَاعاً مِنَ القَمْحِ :- : مِكْيَالاً وَهُوَ يُقَدَّرُ بِأَرْبَعَةِ أَمْدَادٍ تَقْرِيباً .
      2 . :- رَدَّ لَهُ الصَّاعَ صَاعَيْنِ :- : أَيْ كَافَأَهُ بِضِعْفِ شَرِّهِ .

    المعجم: الغني

  7. صاع
    • صاع :-
      جمع أصواع وأَصْوُع وصُوعان وصِيعان : مكيال تُكال به الحبوبُ ونحوها ، هو أربعة أمداد ، ويُقدَّر الآن بثلاثة عشر كيلوجرامًا تقريبًا ( يذكّر ويؤنّث ) :- اشترى صاعًا من القمح ، - صاع الحبّ ، - عنده أصْوُع من التّمر ، - { قَالُوا نَفْقِدُ صَاعَ الْمَلِكِ } [ قرآن ] :-
      • ردَّ له الصَّاعَ صاعَيْن : كافأه بضِعف شرِّه ، - ردَّ له صاعًا بصاع : كافأه بمثل شرِّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. صاع
    • مقدار يكال به ، وهو شرعا ما يوازي 2 . 948 كلغ أي ثلاث كيلو تقريبا ، وهو يوازي أربعة أمداد الشرعية . وله مقادير أخرى بحسب البلدان ، أيضا يطلق الصاع على الإناء الذي يشرب منه ، والجمع أصواع .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. الصاع
    • أربعة أمداد وهو مكيال أهل المدينة ‏ , ‏ ويعادل خمسة أرطال وثلثا ‏ , ‏ ويعادل بالمقاييس الحالية ‏ 2 . 176 ‏ كيلو جرام ‏ . ‏

    المعجم: عربي عامة

  10. الصَّاعُ
    • الصَّاعُ : مِكْيالٌ تُكالُ به الحبوبٌ ونحْوُها ، وقَدّره أَهل الحجازِ قديمًا بأَرْبَعَة أمداد ، أي بما يساوي عشرين ومِئَةٌ وأَلف درهم .
      وقَدَّره أَهْل العراقِ قديمًا بثمانية أَرطال .
      و الصَّاعُ إِناءٌ يُشْرَبٌ به .
      و الصَّاعُ الصَّولجان . والجمع : أَصْوُعٌ ، وصُوعانٌ ، وصِيعانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. صاعت
    • صاعت النَّحْلُ صاعت ُ صَوْعًا : تفرقت وتبع بعضها بعضًا .
      و صاعت الأَشياءَ : فرقّها .
      و صاعت الأَقرانَ : أَفزعهم وشتَّتَ شملَهم .
      و صاعت الحَبَّ : كاله بالصاع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. صاع
    • صاع - يصيع ، صيعا
      1 - صاع الماشية : فرقها . 2 - صاع القوم : أفسد بينهم وفرق بينهم .

    المعجم: الرائد

  13. صاع
    • صاع - يصوع ، صوعا
      1 - صاع الحب أو نحوه : كاله بـ « الصاع »، وهو مكيال . 2 - صاع الشيء : لواه . 3 - صاع الشيء : فرقه . 4 - صاعه : خوفه . 5 - صاعت النحل : تفرقت وتتابعت . 6 - صاع القوم : حمل بعضهم على بعضهم الآخر .

    المعجم: الرائد

  14. صاعَ
    • صاعَ يَصُوع ، صُعْ ، صَوْعًا ، فهو صائِع ، والمفعول مصوع :-
      صاع الحَبَّ كالَه بالصَّاع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. صاع
    • صاع - ج ، أصوع وأصؤع وصوع وصيعان وصوعان
      1 - صاع : مكيال للحبوب أو نحوها مقدارهاربعة أمداد تقريبا . 2 - صاع من الأرض : مبذر صاع من الحب . 3 - صاع من الأرض السهل المنخفض . 4 - صاع : صولجان . 5 - صاع : وسط الصدر . 6 - صاع : موضع يكنس ثم يلعب فيه .

    المعجم: الرائد

  16. صيع
    • " صِعْتُ الغنم وأَصَعْتُها أَصُوعُها وأَصِيعُها : فرَّقْتُها .
      وصُعْتُ القومَ : حملت على بعض ، وكذلك صِعْتُهم .
      وتَصَيَّعَ البقلُ تَصَيُّعاً وتَصَوَّعَ تَصَوُّعاً : هاجَ .
      وتَصَيَّعَ الماءُ : اضطَرَبَ على وجه الأَرض ، والسين أَعلى ؛ قال رؤبة : فانصاعَ يَكْسُوها الغُبارَ الأَصْيَعا "

    المعجم: لسان العرب

  17. صوع
    • " صاعَ الشُّجاعُ أَقْرانَه والراعي ماشيته يَصُوعُ : جاءهم من نَواحِيهِمْ ، وفي بعض العبارة : حازَهُم من نَواحيهم ؛ حكى ذلك الأَزهري عن الليث وقال : غَلِط الليث فيما فسّر ، ومعْنَى الكَمِيُّ يَصُوعُ أَقْرانَه أَي يَحْمِلُ عليهم فَيُفَرِّق جمعهم ، قال : وكذلك الرّاعي يَصُوعُ إِبله إِذا فَرَّقَها في المَرْعَى ، قال : والتيْسُ إِذا أُرْسِلَ في الشاءِ صاعَها إِذا أَراد سفادها أَي فَرَّقَها .
      والرجلُ يَصُوعُ الإِبل ، والتيْسُ يصوعُ المَعَزَ ، وصاعَ الغَنَمَ يَصُوعُها صَوْعاً : فرّقها ؛ قال أَوْسُ بن حَجَر : يَصُوعُ عُنُوقَها أَحْوَى زَنِيمُ ، له ظَأْبٌ كما صَخِبَ الغَرِيم ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت للمعلى بن جمال العبدي ، وصَوَّعَها فَتَصَوَّعَتْ كذلك ، وعمّ به بعضهم فقال : صاعَ الشيءَ يَصُوعُه صَوْعاً فانْصاعَ وصَوَّعَه : فَرَّقه .
      والتَّصَوُّعُ : التفرّق ؛ قال ذو الرمة : عَسَفْتُ اعْتِسافاً دُونَها كُلّ مَجْهَل ، تَظَلُّ بِها الآجالُ عَنِّي تَصَوَّعُ وتَصَوَّعَ القومُ تَصَوُّعاً : تَفَرَّقُوا .
      وتَصَوَّعَ الشعر : تَفَرَّقَ .
      وصاعَ القومُ : حَمَل بعضُهم على بعض ؛ كلاهما عن اللحياني .
      وصاعَ الشيءَ صَوْعاً : ثَناه ولواه .
      وانْصاعَ القومُ : ذَهَبُوا سِراعاً .
      وانْصاعَ أَي انْفَتَلَ راجعاً ومَرَّ مُسْرِعاً .
      والمُنْصاعُ : المُعَرّدُ والناكِصُ ؛ قال ذو الرمة : فانْصاعَ جامِبهُ الوَحْشِيُّ ، وانْكَدَرَتْ يَلْحَبْنَ لا يَأْتَلي المَطْلُوبُ والطَّلَبُ وفي حديث الأَعرابي : فانْصاعَ مُدْبراً أَي ذَهَبَ سَرِيعاً ؛ وقول رؤبة : فَظَلَّ يَكْسوها النَّجاءَ الأَصيْعا (* قوله « النجاء » كذا بالأصل ، وسيأتي في صنع : يكسوها الغبار .) عاقَبَ بالياء والأَصل الواو ، ويروى : الأَصْوعا ؛ قال الأَزهري : لو ردّ إِلى الواو لقال الأَصْوعا .
      وصَوَّعَ موضِعاً للقُطن : هَيّأَه لنَدْفِه ، والصاعةُ : اسم موضع ذلك ؛ قال ابن شميل : ربما اتُّخِذَت صاعةٌ من أَدِيمٍ كالنِّطع لنَدْف القطن أَو الصوف عليه ، وقال الليث : إِذا هَيَّأَتِ المرأَةُ لندف القطن موضعاً يقال : صَوَّعَتْ موضعاً ، والصاعةُ : البقعة الجَرْداءُ ليس فيها شيء ، قال : والصاحةُ يَكْسَحُها الغلامُ ويُنَحِّي حجارتها ويَكْرُو فيها بكُرَته فتلك البقعة هي الصاعةُ ، وبعضهم يقول الصاعُ ، والصاعُ المطمئنُّ من الأَرض كالحُفْرة ، وقيل : مطمئنّ مُنْهَبِط من حروفه المُطِيفةِ به ؛ قال المسيِّب بن علس : مَرِحَتْ يَداها للنَّجاءِ ، كأَنَّما تَكْرُو بِكَفَّيْ لاعِبٍ في صاعِ والصاعُ : مِكيالٌ لأَهل المدينة يأُخذ أَربعة أَمدادٍ ، يذكر ويؤنث ، فمن أَنت ، قال : ثلاث أَصْوُعٍ مثل ثلاث أَدْوُرٍ ، ومن ذكَّره ، قال : أَصْواع مثل أَثواب ، وقيل : جمعه أَصْوُعٌ ، وإِن شئت أَبْدلتَ من الواو المضمومة همزة .
      وأَصْواعٌ وصِيعانٌ ، والصُّواعُ كالصاع .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، كان يغتسل بالصاعِ ويتوضَّأُ بالمُدّ .
      وصاعُ النبيّ ، صلى الله عليه وسلم ، الذي بالمدينة أَربعةُ أَمدادٍ بمُدِّهم المعروفِ عندهم ، قال : وهو يأْخذ من الحَبّ قَدْرَ ثُلُثَيْ مَنّ بَلدنا ، وأَهلُ الكوفة يقولون عِيارُ الصاعِ عندهم أَربعة أَمْناءٍ ، والمُدُّ رُبْعُه ، وصاعُهم هذا هو القَفِيزُ الحجازي ولا يعرفه أَهل المدينة ؛ قال ابن الأَثير : والمُدُّ مُخْتَلَف فيه ، فقيل : هو رِطْل وثلث بالعِراقيّ ، وبه يقول الشافعي وفقهاء الحجاز ، فيكون الصاع خمسة أَرْطال وثلثاً على رأْيهم ، وقيل : هو رطلان ، وبه أَخذ أَبو حنيفة وفقهاء العراق فيكون الصاع ثمانية أَرطال على رأْيهم ؛ وفي أَمالي ابن بري : أَوْدَى ابن عِمْرانَ يَزِيد بالوَرِقْ ، فاكْتَلْ أُصَيّاعَكَ منه وانطَلقْ وفي الحديث : أَنه أَعْطى عَطِيّةَ بن مالك صاعاً من سحَرّةِ الوادي أَي موضعاً يُبْذَرُ فيه صاعٌ كما يقال : أَعطاه جَرِيباً من الأَرض أَي مَبْذَرَ جَرِيبٍ ، وقيل : الصاع المطمئن من الأَرض .
      والصُّواعُ والصِّواعُ والصَّوْعُ والصُّوعُ ، كله : إِناء يشرب فيه ، مذكر .
      وفي التنزيل :، قالوا نَفْقِدُ صُواعَ الملِك ؛ قال : هو الإِناء الذي كان الملك يشرب منه .
      وقال سعيد بن جبير في قوله صُواعَ الملك ، قال : هو المَكُّوكُ الفارسي الذي يلتقي طرَفاه ، وقال الحسن : الصُّواعُ والسِّقايةُ شيء واحد ، وقد قيل : إِنه كان من وَرِق فكان يُكالُ به ، وربما شربوا به .
      وأَما قوله تعالى : ثم استخرجها من وِعاء أَخيه ، فإِنّ الضمير رجع إِلى السِّقاية من قوله جعل السقاية في رَحْل أَخيه ، وقال الزجاج : هو يذكر ويؤنث ، وقرأَ بعضهم : صَوْعَ الملِك ، ويقرأُ : صوْغَ الملِك ، كأَنه مصدر وُضِع مَوضِع مفعول أَي مَصُوغَه ، وقرأَ أَبو هريرة : صاع الملِك ، قال الزجاج : جاء في التفسير أَنه كان إِناءً مستطيلاً يشبه المكُّوكَ كان يشرَب الملِك به وهو السقاية ، قال : وقيل إِنه كان مصوغاً من فضة مُمَوَّهاً بالذهب ، وقيل : إِنه كان يشبه الطاسَ ، وقيل : إِنه كان مِنْ مِسْ (* قوله « من مس » في شرح القاموس : والمس ، بالكسر ، النحاس ، قال ابن دريد : لا أدري أعربي هو أم لا ، قلت : هي فارسية والسين مخففة .) وصَوَّعَ الطائرُ رأْسه : حركه .
      وصَوَّعَ الفرسُ : جَمَحَ برأْسه .
      وفي حديث سلمان : كان إِذا أَصابَ الشاةَ من المَغْنَمِ في دار الحرب عَمَدَ إِلى جلدها فجعَل منه جِراباً ، وإِلى شعرها فجعل منه حبْلاً ، فينظر رجلاً صَوَّعَ به فرسُه فيُعْطِيه ، أَي جَمَحَ برأْسه وامتنع على صاحبه .
      وتَصَوَّعَ الشعرُ : تَقَبَّضَ وتشقّق .
      وتصوّع البقلُ تَصَوُّعاً وتَصَيَّعَ تَصَيُّعاً : هاجَ كتَصَوَّحَ .
      وصَوَّعَتْه الريحُ : صَيَّرَتْه هَيْجاً كصَوَّحَتْه ؛ قال ذو الرمة : وصَوَّعَ البَقْلَ نَأْآجٌ نَجِيءُ به هَيْفٌ يَمانِيةٌ ، في مَرِّها نَكَبُ ‏

      ويروى : ‏ وصَوَّحَ ، بالحاء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى صاع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَاعٌ** - ج:** أَصْوَاعٌ**، صِيعَانٌ. [ص و ع]. 1. "أَخَذَ صَاعاً مِنَ القَمْحِ" : مِكْيَالاً وَهُوَ يُقَدَّرُ بِأَرْبَعَةِ أَمْدَادٍ تَقْرِيباً. 2. "رَدَّ لَهُ الصَّاعَ صَاعَيْنِ" : أَيْ كَافَأَهُ بِضِعْفِ شَرِّهِ.
معجم الغني
**صَاعَ** - [ص و ع]. (ف: ثلا. لازمتع).** صُعْتُ**،** أَصُوعُ**،** صُعْ**، مص. صَوْعٌ. 1. "صاعَ النَّحْلُ" : تَفَرَّقَتْ وَتَبِعَ بَعْضُها بَعْضاً. 2. "صاعَ الْمُفْسِدينَ" : أَفْزَعَهُمْ وَشَتَّتَ شَمْلَهُمْ 3. "صَاعَ الْحَبَّ" : كَالَهُ بِالْمِكْيَالِ، أَيْ بِالصَّاعِ. 4. "صَاعَهُ فِي الظُّلْمَةِ" : خَوَّفَهُ. 5. "صَاعَ ذِرَاعَهُ" : لَوَاهُ. 6. "صَاعَ الْمُتَحَارِبُونَ" : حَمَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ.
معجم الغني
**صاعَ** - [ص ي ع]. (ف: ثلا. متعد).** صِعْتُ**،** أَصيعُ**،** صِعْ**، مص. صَيْعٌ. 1. "صاعَ الغَنَمَ" : فَرَّقَها. 2. "صاعَ النَّاسَ" : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ، أَغْرَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً لِيُفَرِّقَ بَيْنَهُمْ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انصاعَ لـ ينصاع، انْصَعْ، انصياعًا، فهو مُنصاع، والمفعول مُنصاعٌ له • انصاع الجنديُّ لقائده: أطاعه وتبِعه "انصاعت لزوجها- انصاع لأوامِره/ مشورته- ينصاع للغير كُرْهًا بإطاعة أوامره"| انصاع للأمر الواقع: أذعن.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صاع [مفرد]: ج أصواع وأَصْوُع وصُوعان وصِيعان: مكيال تُكال به الحبوبُ ونحوها، هو أربعة أمداد، ويُقدَّر الآن بثلاثة عشر كيلوجرامًا تقريبًا (يذكّر ويؤنّث) "اشترى صاعًا من القمح- صاع الحبّ- عنده أصْوُع من التّمر- {قَالُوا نَفْقِدُ صَاعَ الْمَلِكِ} [ق]"| ردَّ له الصَّاعَ صاعَيْن: كافأه بضِعف شرِّه- ردَّ له صاعًا بصاع: كافأه بمثل شرِّه. II صاعَ يَصُوع، صُعْ، صَوْعًا، فهو صائِع، والمفعول مصوع • صاع الحَبَّ: كالَه بالصَّاع.
المعجم الوسيط
الغنَمَ ونَحْوَها ـِ صَيْعاً: فَرَّقَها. ويقال: صاعَ القومَ: أَغْرَى بعضَهم ببعْضٍ لِيُفَرِّقَ بينهم.( أَصَاعَهُ ): صاعَهُ.( انْصَاعَ ) فلانٌ: رَجَعَ مُسْرِعاً.
الرائد
* صاع يصوع: صوعا. (صوع) 1-الحب أو نحوه: كاله بـ«الصاع»، وهو مكيال. 2-الشيء: لواه. 3-الشيء: فرقه. 4-ه: خوفه. 5-ت النحل: تفرقت وتتابعت. 6-القوم: حمل بعضهم على بعضهم الآخر.
الرائد
* صاع يصيع: صيعا. (صيع) 1-الماشية: فرقها. 2-القوم: أفسد بينهم وفرق بينهم.
الرائد
* صاع. ج أصوع وأصؤع وصوع وصيعان وصوعان. 1-مكيال للحبوب أو نحوها مقداره أربعة أمداد تقريبا. 2-من الأرض: مبذر صاع من الحب. 3-من الأرض: السهل المنخفض. 4-صولجان. 5-وسط الصدر. 6-موضع يكنس ثم يلعب فيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: