وصف و معنى و تعريف كلمة صاعا:


صاعا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على صاد (ص) و ألف (ا) و عين (ع) و ألف (ا) .




معنى و شرح صاعا في معاجم اللغة العربية:



صاعا

جذر [صعا]

  1. أَصْواع: (اسم)
    • أَصْواع : جمع صُّوع
  2. أَصْواع: (اسم)
    • أَصْواع : جمع صَّاعُ
  3. أَصْؤُع: (اسم)
    • أَصْؤُع : جمع صُّوع
  4. أَصْؤُع: (اسم)

    • أَصْؤُع : جمع صَّاعُ
  5. آصُع: (اسم)
    • آصُع : جمع صَّاعُ
  6. صاعَ: (فعل)
    • صاعَ يَصُوع ، صُعْ ، صَوْعًا ، فهو صائِع ، والمفعول مصوع
    • صاعَ النَّحْلُ : تَفَرَّقَتْ وَتَبِعَ بَعْضُها بَعْضاً
    • صاعَ الْمُفْسِدينَ : أَفْزَعَهُمْ وَشَتَّتَ شَمْلَهُمْ
    • صَاعَ الْحَبَّ : كَالَهُ بِالْمِكْيَالِ ، أَيْ بِالصَّاعِ
    • صَاعَهُ فِي الظُّلْمَةِ : خَوَّفَهُ
    • صَاعَ ذِرَاعَهُ : لَوَاهُ
    • صَاعَ الْمُتَحَارِبُونَ : حَمَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ
    • صاعَ الغَنَمَ : فَرَّقَها
    • صاعَ النَّاسَ : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ ، أَغْرَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً لِيُفَرِّقَ بَيْنَهُمْ
  7. صاعَ: (فعل)
    • صاعَ يَصيع ، صياعة ، فهو صائِع
    • صاع : فسدت اخلاقه وتشرد
,
  1. صاعُ
    • ـ صاعُ وصُواعُ وصِواعُ وصَوْعُ وصُوْعُ : الذي يُكالُ به ، وتَدُورُ عليه أحكامُ المُسْلمينَ ، وقُرِئَ بِهِنَّ ، أو الصاعُ غيرُ الصِّواعِ ، ( ويُؤَنَّثُ ، وهو ) أربعةُ أمْدادٍ ، كلُّ مُدٍّ رِطْلٌ وثُلُثٌ ، والرِّطْلُ في : م ك ك ، قال الداوُودِيُّ : مِعْيارُه الذي لا يَخْتَلِفُ : أربعُ حَفَناتٍ بكَفَّيِ الرَّجُلِ الذي ليس بعَظيمِ الكَفَّيْنِ ولا صَغيرِهِما ، إذْ ليس كُلُّ مَكانٍ يوجَدُ فيه صاعُ النبي ، صلى الله عليه وسلم . انْتَهَى . وجَرَّبْت ذلك فَوَجَدْتُه صحيحاً ، ج : أصْوُعٌ وأصْؤُعٌ وأصْواعٌ وصُوعٌ وصِيعانٌ ،
      ـ أو هذا جَمْعُ صُواعٍ : وهو الجامُ يُشْرَبُ فيه .
      ـ صاعُ : المُطْمَئِنُّ من الأرضِ ، كالصاعَةِ ، والصَّوْلَجَانُ ، وموضِعٌ يُكْنَسُ ثم يُلْعَبُ فيه ، ومَوْضِعُ صَدْرِ النَّعامِ إذا وضَعَتْهُ بالأرض .
      ـ صاعَةُ : الموضِعُ تُهَيِّئُه المرأةُ لِنَدْفِ القُطْنِ .
      ـ قد صَوَّعَتِ المَوْضِعَ تَصويعاً ، وصُعْتُه أصُوعُه : كِلْتُه بالصاع ، وفَرَّقْتُه ، وخَوَّفْتُه ، وأفْزَعْتُه ،
      ـ صَوَّعَتُ الأَقْرانَ وغيرَهُم : أتَيْتُهم من نَواحيهِم ،
      ـ صَوَّعَ النَّحْلُ : تَبعَ بعضُها بعضاً .
      ـ صَوْعَةُ : هَضْبَةٌ معروف .
      ـ صُوَعٌ : اللُّمَعُ من النَّبْتِ .
      ـ صَوَّعَتِ الريحُ النَّباتَ : هَيَّجَتْه ،
      ـ صَوَّعَ الشيءَ : حَدَّدَ رأسَه ودَوَّرَهُ من جَوانِبِهِ ،
      ـ صَوَّعَ الحِمارُ : عَدَلَ أُتُنَهُ يَمْنَةً ويَسْرَةً .
      ـ تَصَوَّعَ النَّبتُ : هاجَ ،
      ـ تَصَوَّعَ الشَّعَرُ : تَشَقَّقَ وتَقَبَّضَ ، أو انْتَشَرَ وتَمَرَّطَ ،
      ـ تَصَوَّعَ القومُ : تَفَرَّقُوا وتَباعَدُوا جميعاً .
      ـ انْصاعَ : انْفَتَلَ راجِعاً مُسْرِعاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صَوع
    • صوع - ج ، أصواع وأصوع وأصؤع وصوع وصيعان
      1 - صوع : مكيال للحبوب مقدارهاربعة أمداد تقريبا . 2 - صوع من الأرض : مبذر صاع من الحب .

    المعجم: الرائد

  3. صاع
    • صاع - ج ، أصوع وأصؤع وصوع وصيعان وصوعان
      1 - صاع : مكيال للحبوب أو نحوها مقدارهاربعة أمداد تقريبا . 2 - صاع من الأرض : مبذر صاع من الحب . 3 - صاع من الأرض السهل المنخفض . 4 - صاع : صولجان . 5 - صاع : وسط الصدر . 6 - صاع : موضع يكنس ثم يلعب فيه .

    المعجم: الرائد

  4. تَصَوَّعَ
    • تَصَوَّعَ القومُ : تفرَّقُوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تَصَوَّع
    • تصوع - تصوعا
      1 - تصوع القوم : تفرقوا . 2 - تصوع الشعر : تشقق . 3 - تصوع الشيء : انتشر .

    المعجم: الرائد

  6. اِنْصِياعٌ
    • [ ص و ع ، ص ي ع ]. ( مصدر اِنْصاعَ ). :- الانْصِياعُ لِلْحَقِّ :- : الخُضوعُ ، الامْتِثالُ لَهُ .

    المعجم: الغني

  7. انصياع
    • انصياع :-
      مصدر انصاعَ لـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  8. إِنصاع
    • إنصاع - انصياعا
      1 - إنصاع : رجع مسرعا . 2 - إنصاع : مر مسرعا . 3 - إنصاع الطائر : ارتفع في الجو . 4 - إنصاع : للأمر : خضع ، أطاع .

    المعجم: الرائد

  9. انصاعَ
    • انصاعَ لـ ينصاع ، انْصَعْ ، انصياعًا ، فهو مُنصاع ، والمفعول مُنصاعٌ له :-
      انصاع الجنديُّ لقائده أطاعه وتبِعه :- انصاعت لزوجها ، - انصاع لأوامِره / مشورته ، - ينصاع للغير كُرْهًا بإطاعة أوامره :-
      انصاع للأمر الواقع : أذعن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. صوع
    • ص و ع : الصاعُ الذي يُكال به وهو أربعة أمداد والجمع أصْوُعٌ وإن شئت أبدلت من الواو المضمومة همزة و الصُّواعُ لغة في الصاع وقيل هو إناء يُشرب فيه

    المعجم: مختار الصحاح

  11. صَوَّعَ
    • صَوَّعَ الأَشياءَ : صَاعها .
      و صَوَّعَ الموضعَ : مهَّدهُ وهَيَّأَه للسير ونحوه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  12. صَوْع
    • صَوْع :-
      مصدر صاعَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. صوع
    • صوع
      1 - مصدر صاع يصوع . 2 - : أنظر صوع .

    المعجم: الرائد

  14. صوع
    • صوع - تصويعا
      1 - صوعت الريح النبات : هيجته . 2 - صوع الطائر رأسه : حركه . 3 - صوع الشيء : حدد رأسه ودوره من جوانبه . 4 - صوع المكان : هيأه للسير عليه .

    المعجم: الرائد

  15. صاع
    • صاع - يصوع ، صوعا
      1 - صاع الحب أو نحوه : كاله بـ « الصاع »، وهو مكيال . 2 - صاع الشيء : لواه . 3 - صاع الشيء : فرقه . 4 - صاعه : خوفه . 5 - صاعت النحل : تفرقت وتتابعت . 6 - صاع القوم : حمل بعضهم على بعضهم الآخر .

    المعجم: الرائد

  16. صاعَ
    • صاعَ يَصُوع ، صُعْ ، صَوْعًا ، فهو صائِع ، والمفعول مصوع :-
      صاع الحَبَّ كالَه بالصَّاع .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. صوع
    • " صاعَ الشُّجاعُ أَقْرانَه والراعي ماشيته يَصُوعُ : جاءهم من نَواحِيهِمْ ، وفي بعض العبارة : حازَهُم من نَواحيهم ؛ حكى ذلك الأَزهري عن الليث وقال : غَلِط الليث فيما فسّر ، ومعْنَى الكَمِيُّ يَصُوعُ أَقْرانَه أَي يَحْمِلُ عليهم فَيُفَرِّق جمعهم ، قال : وكذلك الرّاعي يَصُوعُ إِبله إِذا فَرَّقَها في المَرْعَى ، قال : والتيْسُ إِذا أُرْسِلَ في الشاءِ صاعَها إِذا أَراد سفادها أَي فَرَّقَها .
      والرجلُ يَصُوعُ الإِبل ، والتيْسُ يصوعُ المَعَزَ ، وصاعَ الغَنَمَ يَصُوعُها صَوْعاً : فرّقها ؛ قال أَوْسُ بن حَجَر : يَصُوعُ عُنُوقَها أَحْوَى زَنِيمُ ، له ظَأْبٌ كما صَخِبَ الغَرِيم ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت للمعلى بن جمال العبدي ، وصَوَّعَها فَتَصَوَّعَتْ كذلك ، وعمّ به بعضهم فقال : صاعَ الشيءَ يَصُوعُه صَوْعاً فانْصاعَ وصَوَّعَه : فَرَّقه .
      والتَّصَوُّعُ : التفرّق ؛ قال ذو الرمة : عَسَفْتُ اعْتِسافاً دُونَها كُلّ مَجْهَل ، تَظَلُّ بِها الآجالُ عَنِّي تَصَوَّعُ وتَصَوَّعَ القومُ تَصَوُّعاً : تَفَرَّقُوا .
      وتَصَوَّعَ الشعر : تَفَرَّقَ .
      وصاعَ القومُ : حَمَل بعضُهم على بعض ؛ كلاهما عن اللحياني .
      وصاعَ الشيءَ صَوْعاً : ثَناه ولواه .
      وانْصاعَ القومُ : ذَهَبُوا سِراعاً .
      وانْصاعَ أَي انْفَتَلَ راجعاً ومَرَّ مُسْرِعاً .
      والمُنْصاعُ : المُعَرّدُ والناكِصُ ؛ قال ذو الرمة : فانْصاعَ جامِبهُ الوَحْشِيُّ ، وانْكَدَرَتْ يَلْحَبْنَ لا يَأْتَلي المَطْلُوبُ والطَّلَبُ وفي حديث الأَعرابي : فانْصاعَ مُدْبراً أَي ذَهَبَ سَرِيعاً ؛ وقول رؤبة : فَظَلَّ يَكْسوها النَّجاءَ الأَصيْعا (* قوله « النجاء » كذا بالأصل ، وسيأتي في صنع : يكسوها الغبار .) عاقَبَ بالياء والأَصل الواو ، ويروى : الأَصْوعا ؛ قال الأَزهري : لو ردّ إِلى الواو لقال الأَصْوعا .
      وصَوَّعَ موضِعاً للقُطن : هَيّأَه لنَدْفِه ، والصاعةُ : اسم موضع ذلك ؛ قال ابن شميل : ربما اتُّخِذَت صاعةٌ من أَدِيمٍ كالنِّطع لنَدْف القطن أَو الصوف عليه ، وقال الليث : إِذا هَيَّأَتِ المرأَةُ لندف القطن موضعاً يقال : صَوَّعَتْ موضعاً ، والصاعةُ : البقعة الجَرْداءُ ليس فيها شيء ، قال : والصاحةُ يَكْسَحُها الغلامُ ويُنَحِّي حجارتها ويَكْرُو فيها بكُرَته فتلك البقعة هي الصاعةُ ، وبعضهم يقول الصاعُ ، والصاعُ المطمئنُّ من الأَرض كالحُفْرة ، وقيل : مطمئنّ مُنْهَبِط من حروفه المُطِيفةِ به ؛ قال المسيِّب بن علس : مَرِحَتْ يَداها للنَّجاءِ ، كأَنَّما تَكْرُو بِكَفَّيْ لاعِبٍ في صاعِ والصاعُ : مِكيالٌ لأَهل المدينة يأُخذ أَربعة أَمدادٍ ، يذكر ويؤنث ، فمن أَنت ، قال : ثلاث أَصْوُعٍ مثل ثلاث أَدْوُرٍ ، ومن ذكَّره ، قال : أَصْواع مثل أَثواب ، وقيل : جمعه أَصْوُعٌ ، وإِن شئت أَبْدلتَ من الواو المضمومة همزة .
      وأَصْواعٌ وصِيعانٌ ، والصُّواعُ كالصاع .
      وفي الحديث : أَنه ، صلى الله عليه وسلم ، كان يغتسل بالصاعِ ويتوضَّأُ بالمُدّ .
      وصاعُ النبيّ ، صلى الله عليه وسلم ، الذي بالمدينة أَربعةُ أَمدادٍ بمُدِّهم المعروفِ عندهم ، قال : وهو يأْخذ من الحَبّ قَدْرَ ثُلُثَيْ مَنّ بَلدنا ، وأَهلُ الكوفة يقولون عِيارُ الصاعِ عندهم أَربعة أَمْناءٍ ، والمُدُّ رُبْعُه ، وصاعُهم هذا هو القَفِيزُ الحجازي ولا يعرفه أَهل المدينة ؛ قال ابن الأَثير : والمُدُّ مُخْتَلَف فيه ، فقيل : هو رِطْل وثلث بالعِراقيّ ، وبه يقول الشافعي وفقهاء الحجاز ، فيكون الصاع خمسة أَرْطال وثلثاً على رأْيهم ، وقيل : هو رطلان ، وبه أَخذ أَبو حنيفة وفقهاء العراق فيكون الصاع ثمانية أَرطال على رأْيهم ؛ وفي أَمالي ابن بري : أَوْدَى ابن عِمْرانَ يَزِيد بالوَرِقْ ، فاكْتَلْ أُصَيّاعَكَ منه وانطَلقْ وفي الحديث : أَنه أَعْطى عَطِيّةَ بن مالك صاعاً من سحَرّةِ الوادي أَي موضعاً يُبْذَرُ فيه صاعٌ كما يقال : أَعطاه جَرِيباً من الأَرض أَي مَبْذَرَ جَرِيبٍ ، وقيل : الصاع المطمئن من الأَرض .
      والصُّواعُ والصِّواعُ والصَّوْعُ والصُّوعُ ، كله : إِناء يشرب فيه ، مذكر .
      وفي التنزيل :، قالوا نَفْقِدُ صُواعَ الملِك ؛ قال : هو الإِناء الذي كان الملك يشرب منه .
      وقال سعيد بن جبير في قوله صُواعَ الملك ، قال : هو المَكُّوكُ الفارسي الذي يلتقي طرَفاه ، وقال الحسن : الصُّواعُ والسِّقايةُ شيء واحد ، وقد قيل : إِنه كان من وَرِق فكان يُكالُ به ، وربما شربوا به .
      وأَما قوله تعالى : ثم استخرجها من وِعاء أَخيه ، فإِنّ الضمير رجع إِلى السِّقاية من قوله جعل السقاية في رَحْل أَخيه ، وقال الزجاج : هو يذكر ويؤنث ، وقرأَ بعضهم : صَوْعَ الملِك ، ويقرأُ : صوْغَ الملِك ، كأَنه مصدر وُضِع مَوضِع مفعول أَي مَصُوغَه ، وقرأَ أَبو هريرة : صاع الملِك ، قال الزجاج : جاء في التفسير أَنه كان إِناءً مستطيلاً يشبه المكُّوكَ كان يشرَب الملِك به وهو السقاية ، قال : وقيل إِنه كان مصوغاً من فضة مُمَوَّهاً بالذهب ، وقيل : إِنه كان يشبه الطاسَ ، وقيل : إِنه كان مِنْ مِسْ (* قوله « من مس » في شرح القاموس : والمس ، بالكسر ، النحاس ، قال ابن دريد : لا أدري أعربي هو أم لا ، قلت : هي فارسية والسين مخففة .) وصَوَّعَ الطائرُ رأْسه : حركه .
      وصَوَّعَ الفرسُ : جَمَحَ برأْسه .
      وفي حديث سلمان : كان إِذا أَصابَ الشاةَ من المَغْنَمِ في دار الحرب عَمَدَ إِلى جلدها فجعَل منه جِراباً ، وإِلى شعرها فجعل منه حبْلاً ، فينظر رجلاً صَوَّعَ به فرسُه فيُعْطِيه ، أَي جَمَحَ برأْسه وامتنع على صاحبه .
      وتَصَوَّعَ الشعرُ : تَقَبَّضَ وتشقّق .
      وتصوّع البقلُ تَصَوُّعاً وتَصَيَّعَ تَصَيُّعاً : هاجَ كتَصَوَّحَ .
      وصَوَّعَتْه الريحُ : صَيَّرَتْه هَيْجاً كصَوَّحَتْه ؛ قال ذو الرمة : وصَوَّعَ البَقْلَ نَأْآجٌ نَجِيءُ به هَيْفٌ يَمانِيةٌ ، في مَرِّها نَكَبُ ‏

      ويروى : ‏ وصَوَّحَ ، بالحاء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى صاعا في قاموس معاجم اللغة

مختار الصحاح
ص ع ا : الصَّعْوةُ طائر والجمع صَعْوٌ و صِعَاءٌ
الصحاح في اللغة
الصَعْوَةُ: طائر، والجمع صَعْوٌ وصِعاءٌ.
لسان العرب
في حديث أُمِّ سُلَيْم قال لها ما لي أَرى ابنَكِ خاتِرَ النفْس ؟ قالت ماتت صَعْوَته الصَّعْوَةُ صِغارُ العصافير وقيل هو طائرٌ أَصغرُ من العصفور وهو أَحمر الرأْس وجمعُه صِعاءٌ على لفظ سِقاءٍ ويقال صَعْوَةٌ واحدةٌ وصَعْوٌ كثيرٌ والأُنثى صَعْوة والجمع صَعَواتٌ ابن الأَعرابي صعَا إذا دَقَّ وصَعا إذا صَغُر قال الأَزهري كأَنه ذهَبَ إلى الصَّعْوة وهو طائِرٌ لطيفٌ وجمعه صِعاءٌ قال والأَصْعاء جمع الصَّعْو طائرٌ صغيرٌ ويقال الصَّعْوُ والوصْع واحد كما يقال جَبَذَ وجذَبَ
الرائد
* صعا. يصعا ويصعو: صعوا. الشيء: كان دقيقا صغيرا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: