وصف و معنى و تعريف كلمة صاعكن:


صاعكن: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على صاد (ص) و ألف (ا) و عين (ع) و كاف (ك) و نون (ن) .




معنى و شرح صاعكن في معاجم اللغة العربية:



صاعكن

جذر [صعك]

  1. صاعَ: (فعل)
    • صاعَ يَصُوع ، صُعْ ، صَوْعًا ، فهو صائِع ، والمفعول مصوع
    • صاعَ النَّحْلُ : تَفَرَّقَتْ وَتَبِعَ بَعْضُها بَعْضاً
    • صاعَ الْمُفْسِدينَ : أَفْزَعَهُمْ وَشَتَّتَ شَمْلَهُمْ
    • صَاعَ الْحَبَّ : كَالَهُ بِالْمِكْيَالِ، أَيْ بِالصَّاعِ
    • صَاعَهُ فِي الظُّلْمَةِ : خَوَّفَهُ
    • صَاعَ ذِرَاعَهُ : لَوَاهُ
    • صَاعَ الْمُتَحَارِبُونَ : حَمَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ
    • صاعَ الغَنَمَ : فَرَّقَها
    • صاعَ النَّاسَ : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ، أَغْرَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً لِيُفَرِّقَ بَيْنَهُمْ
  2. صاعَ: (فعل)
    • صاعَ يَصيع ،صياعة ، فهو صائِع
    • صاع : فسدت اخلاقه وتشرد
  3. صائِع: (اسم)
    • صائِع : فاعل من صاعَ
  4. صائع: (اسم)
    • اسم فاعل من صاعَ


  5. صاع: (اسم)
    • الجمع : أَصْوُعٌ ، و صُوعانٌ ، و صِيعانٌ
    • الصَّاعُ : مِكْيالٌ تُكالُ به الحبوبٌ ونحْوُها، وقَدّره أَهل الحجازِ قديمًا بأَرْبَعَة أمداد، أي بما يساوي عشرين ومِئَةٌ وأَلف درهم وقَدَّره أَهْل العراقِ قديمًا بثمانية أَرطال
    • الصَّاعُ :إِناءٌ يُشْرَبٌ به
    • الصَّاعُ :الصَّولجان
    • ردَّ له صاعًا بصاع: كافأه بمثل شرِّه
    • رَدَّ لَهُ الصَّاعَ صَاعَيْنِ : أَيْ كَافَأَهُ بِضِعْفِ شَرِّهِ
  6. صاع: (مصطلحات)
    • مقدار يكال به، وهو شرعا ما يوازي 2.948 كلغ أي ثلاث كيلو تقريبا، وهو يوازي أربعة أمداد الشرعية. وله مقادير أخرى بحسب البلدان، أيضا يطلق الصاع على الإناء الذي يشرب منه، والجمع أصواع. (فقهية)
  7. صَاعَ الْحَبَّ:
    • كَالَهُ بِالْمِكْيَالِ، أَيْ بِالصَّاعِ.
  8. صَاعَ الْمُتَحَارِبُونَ:
    • حَمَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ.
  9. صَاعَ ذِرَاعَهُ:
    • لَوَاهُ.
  10. صاعَ الْمُفْسِدينَ:


    • أَفْزَعَهُمْ وَشَتَّتَ شَمْلَهُمْ.
  11. صاعَ الغَنَمَ:
    • فَرَّقَها.
  12. صاعَ النَّاسَ:
    • أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ، أَغْرَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً لِيُفَرِّقَ بَيْنَهُمْ.
  13. صاعَ النَّحْلُ:
    • تَفَرَّقَتْ وَتَبِعَ بَعْضُها بَعْضاً.
  14. رَدَّ لَهُ الصَّاعَ صَاعَيْنِ:
    • أَيْ كَافَأَهُ بِضِعْفِ شَرِّهِ.
  15. ردَّ له صاعًا بصاع:
    • كافأه بمثل شرِّه.
  16. صَاعَهُ فِي الظُّلْمَةِ :


    • خَوَّفَهُ.
  17. أَصْواع : (اسم)
    • أَصْواع : جمع صَّاعُ
  18. أَصْؤُع : (اسم)
    • أَصْؤُع : جمع صَّاعُ
  19. آصُع : (اسم)
    • آصُع : جمع صَّاعُ
  20. أَصْواع : (اسم)
    • أَصْواع : جمع صُّوع
  21. أَصْؤُع : (اسم)
    • أَصْؤُع : جمع صُّوع
  22. اِنمَصَعَ : (فعل)


    • انْمَصَعَ الحمارُ: صَرَّ أُذنيه: سَوّاهما ونصَبهما للاستماع
  23. صَوْع : (اسم)
    • صَوْع : مصدر صاعَ
  24. صَوع : (اسم)
    • مصدر صاعَ
  25. صُوَع : (اسم)
    • صُوَع : جمع صَّاعُ
,
  1. صاع (المعجم الرائد)
    • صاع - ج، أصوع وأصؤع وصوع وصيعان وصوعان
      1- صاع : مكيال للحبوب أو نحوها مقدارهاربعة أمداد تقريبا. 2- صاع من الأرض : مبذر صاع من الحب. 3- صاع من الأرض السهل المنخفض. 4- صاع : صولجان. 5- صاع : وسط الصدر. 6- صاع : موضع يكنس ثم يلعب فيه.
  2. صَاعَ (المعجم الغني)


    • [ص و ع]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). صُعْتُ، أَصُوعُ، صُعْ، مصدر صَوْعٌ.
      1. :-صاعَ النَّحْلُ :- : تَفَرَّقَتْ وَتَبِعَ بَعْضُها بَعْضاً.
      2. :-صاعَ الْمُفْسِدينَ :- : أَفْزَعَهُمْ وَشَتَّتَ شَمْلَهُمْ
      3. :-صَاعَ الْحَبَّ :- : كَالَهُ بِالْمِكْيَالِ، أَيْ بِالصَّاعِ.
      4. :-صَاعَهُ فِي الظُّلْمَةِ :- : خَوَّفَهُ.
      5. :-صَاعَ ذِرَاعَهُ :- : لَوَاهُ.
      6. :-صَاعَ الْمُتَحَارِبُونَ :- : حَمَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ.
  3. صاع (المعجم الرائد)
    • صاع - يصوع ، صوعا
      1- صاع الحب أو نحوه : كاله بـ«الصاع»، وهو مكيال. 2- صاع الشيء : لواه. 3- صاع الشيء : فرقه. 4- صاعه : خوفه. 5- صاعت النحل : تفرقت وتتابعت. 6- صاع القوم : حمل بعضهم على بعضهم الآخر.
  4. صاعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صاعَ يَصُوع ، صُعْ ، صَوْعًا ، فهو صائِع ، والمفعول مصوع :-
      صاع الحَبَّ كالَه بالصَّاع.
  5. صاعُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صاعُ وصُواعُ وصِواعُ وصَوْعُ وصُوْعُ: الذي يُكالُ به، وتَدُورُ عليه أحكامُ المُسْلمينَ، وقُرِئَ بِهِنَّ، أو الصاعُ غيرُ الصِّواعِ، (ويُؤَنَّثُ، وهو) أربعةُ أمْدادٍ، كلُّ مُدٍّ رِطْلٌ وثُلُثٌ، والرِّطْلُ في: م ك ك، قال الداوُودِيُّ: مِعْيارُه الذي لا يَخْتَلِفُ: أربعُ حَفَناتٍ بكَفَّيِ الرَّجُلِ الذي ليس بعَظيمِ الكَفَّيْنِ ولا صَغيرِهِما، إذْ ليس كُلُّ مَكانٍ يوجَدُ فيه صاعُ النبي، صلى الله عليه وسلم. انْتَهَى. وجَرَّبْت ذلك فَوَجَدْتُه صحيحاً، ج: أصْوُعٌ وأصْؤُعٌ وأصْواعٌ وصُوعٌ وصِيعانٌ،
      ـ أو هذا جَمْعُ صُواعٍ: وهو الجامُ يُشْرَبُ فيه.
      ـ صاعُ: المُطْمَئِنُّ من الأرضِ، كالصاعَةِ، والصَّوْلَجَانُ، وموضِعٌ يُكْنَسُ ثم يُلْعَبُ فيه، ومَوْضِعُ صَدْرِ النَّعامِ إذا وضَعَتْهُ بالأرض.
      ـ صاعَةُ: الموضِعُ تُهَيِّئُه المرأةُ لِنَدْفِ القُطْنِ.
      ـ قد صَوَّعَتِ المَوْضِعَ تَصويعاً، وصُعْتُه أصُوعُه: كِلْتُه بالصاع، وفَرَّقْتُه، وخَوَّفْتُه، وأفْزَعْتُه،
      ـ صَوَّعَتُ الأَقْرانَ وغيرَهُم: أتَيْتُهم من نَواحيهِم،
      ـ صَوَّعَ النَّحْلُ: تَبعَ بعضُها بعضاً.
      ـ صَوْعَةُ: هَضْبَةٌ معروف.
      ـ صُوَعٌ: اللُّمَعُ من النَّبْتِ.
      ـ صَوَّعَتِ الريحُ النَّباتَ: هَيَّجَتْه،
      ـ صَوَّعَ الشيءَ: حَدَّدَ رأسَه ودَوَّرَهُ من جَوانِبِهِ،
      ـ صَوَّعَ الحِمارُ: عَدَلَ أُتُنَهُ يَمْنَةً ويَسْرَةً.
      ـ تَصَوَّعَ النَّبتُ: هاجَ،
      ـ تَصَوَّعَ الشَّعَرُ: تَشَقَّقَ وتَقَبَّضَ، أو انْتَشَرَ وتَمَرَّطَ،
      ـ تَصَوَّعَ القومُ: تَفَرَّقُوا وتَباعَدُوا جميعاً.
      ـ انْصاعَ: انْفَتَلَ راجِعاً مُسْرِعاً.
  6. صَاعَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَاعَ الغنَمَ ونَحْوَها صَاعَ صَيْعًا: فَرَّقَهَا.
      ويقال: صَاعَ القَوْمَ: أُغْرَى بَعْضَهم ببعْض لِيُفَرِّقَ بينهُمْ.


  7. صاع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صاع :-
      جمع أصواع وأَصْوُع وصُوعان وصِيعان: مكيال تُكال به الحبوبُ ونحوها، هو أربعة أمداد، ويُقدَّر الآن بثلاثة عشر كيلوجرامًا تقريبًا (يذكّر ويؤنّث) :-اشترى صاعًا من القمح، - صاع الحبّ، - عنده أصْوُع من التّمر، - {قَالُوا نَفْقِدُ صَاعَ الْمَلِكِ} [قرآن] :-
      • ردَّ له الصَّاعَ صاعَيْن: كافأه بضِعف شرِّه، - ردَّ له صاعًا بصاع: كافأه بمثل شرِّه.
  8. صاع (المعجم الرائد)
    • صاع - يصيع ، صيعا
      1- صاع الماشية : فرقها. 2- صاع القوم : أفسد بينهم وفرق بينهم.
  9. صاعَ (المعجم الغني)
    • [ص ي ع]. (فعل: ثلاثي متعد). صِعْتُ، أَصيعُ، صِعْ، مصدر صَيْعٌ.
      1. :-صاعَ الغَنَمَ :- : فَرَّقَها.
      2. :-صاعَ النَّاسَ :- : أَفْسَدَ بَيْنَهُمْ، أَغْرَى بَعْضُهُمْ بَعْضاً لِيُفَرِّقَ بَيْنَهُمْ.
  10. صائع (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صائع :-
      اسم فاعل من صاعَ.
  11. صاع الحبّ (المعجم عربي عامة)
    • كالَه بالصَّاع.
  12. صَاعٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَصْوَاعٌ، صِيعَانٌ. [ص و ع].
      1. :-أَخَذَ صَاعاً مِنَ القَمْحِ :- : مِكْيَالاً وَهُوَ يُقَدَّرُ بِأَرْبَعَةِ أَمْدَادٍ تَقْرِيباً.
      2. :-رَدَّ لَهُ الصَّاعَ صَاعَيْنِ :- : أَيْ كَافَأَهُ بِضِعْفِ شَرِّهِ.
  13. صاع (المعجم مصطلحات فقهية)
    • مقدار يكال به، وهو شرعا ما يوازي 2.948 كلغ أي ثلاث كيلو تقريبا، وهو يوازي أربعة أمداد الشرعية. وله مقادير أخرى بحسب البلدان، أيضا يطلق الصاع على الإناء الذي يشرب منه، والجمع أصواع.
  14. صوع (المعجم لسان العرب)
    • "صاعَ الشُّجاعُ أَقْرانَه والراعي ماشيته يَصُوعُ: جاءهم من نَواحِيهِمْ، وفي بعض العبارة: حازَهُم من نَواحيهم؛ حكى ذلك الأَزهري عن الليث وقال: غَلِط الليث فيما فسّر، ومعْنَى الكَمِيُّ يَصُوعُ أَقْرانَه أَي يَحْمِلُ عليهم فَيُفَرِّق جمعهم، قال: وكذلك الرّاعي يَصُوعُ إِبله إِذا فَرَّقَها في المَرْعَى، قال: والتيْسُ إِذا أُرْسِلَ في الشاءِ صاعَها إِذا أَراد سفادها أَي فَرَّقَها.
      والرجلُ يَصُوعُ الإِبل، والتيْسُ يصوعُ المَعَزَ، وصاعَ الغَنَمَ يَصُوعُها صَوْعاً: فرّقها؛ قال أَوْسُ‎ ‎بن‎ حَجَر:يَصُوعُ عُنُوقَها أَحْوَى زَنِيمُ،له ظَأْبٌ كما صَخِبَ الغَرِيم؟

      ‏قال ابن بري: البيت للمعلى بن جمال العبدي، وصَوَّعَها فَتَصَوَّعَتْ كذلك، وعمّ به بعضهم فقال: صاعَ الشيءَ يَصُوعُه صَوْعاً فانْصاعَ وصَوَّعَه: فَرَّقه.
      والتَّصَوُّعُ: التفرّق؛ قال ذو الرمة: عَسَفْتُ اعْتِسافاً دُونَها كُلّ مَجْهَل،تَظَلُّ بِها الآجالُ عَنِّي تَصَوَّعُ وتَصَوَّعَ القومُ تَصَوُّعاً: تَفَرَّقُوا.
      وتَصَوَّعَ الشعر: تَفَرَّقَ.
      وصاعَ القومُ: حَمَل بعضُهم على بعض؛ كلاهما عن اللحياني.
      وصاعَ الشيءَ صَوْعاً: ثَناه ولواه.
      وانْصاعَ القومُ: ذَهَبُوا سِراعاً.
      وانْصاعَ أَي انْفَتَلَ راجعاً ومَرَّ مُسْرِعاً.
      والمُنْصاعُ: المُعَرّدُ والناكِصُ؛ قال ذو الرمة: فانْصاعَ جامِبهُ الوَحْشِيُّ، وانْكَدَرَتْ يَلْحَبْنَ لا يَأْتَلي المَطْلُوبُ والطَّلَبُ وفي حديث الأَعرابي: فانْصاعَ مُدْبراً أَي ذَهَبَ سَرِيعاً؛ وقول رؤبة: فَظَلَّ يَكْسوها النَّجاءَ الأَصيْعا (* قوله« النجاء» كذا بالأصل، وسيأتي في صنع: يكسوها الغبار.) عاقَبَ بالياء والأَصل الواو، ويروى: الأَصْوعا؛ قال الأَزهري: لو ردّ إِلى الواو لقال الأَصْوعا.
      وصَوَّعَ موضِعاً للقُطن: هَيّأَه لنَدْفِه، والصاعةُ: اسم موضع ذلك؛ قال ابن شميل: ربما اتُّخِذَت صاعةٌ من أَدِيمٍ كالنِّطع لنَدْف القطن أَو الصوف عليه، وقال الليث: إِذا هَيَّأَتِ المرأَةُ لندف القطن موضعاً يقال: صَوَّعَتْ موضعاً، والصاعةُ: البقعة الجَرْداءُ ليس فيها شيء، قال: والصاحةُ يَكْسَحُها الغلامُ ويُنَحِّي حجارتها ويَكْرُو فيها بكُرَته فتلك البقعة هي الصاعةُ، وبعضهم يقول الصاعُ، والصاعُ المطمئنُّ من الأَرض كالحُفْرة، وقيل: مطمئنّ مُنْهَبِط من حروفه المُطِيفةِ به؛ قال المسيِّب بن علس: مَرِحَتْ يَداها للنَّجاءِ، كأَنَّما تَكْرُو بِكَفَّيْ لاعِبٍ في صاعِ والصاعُ: مِكيالٌ لأَهل المدينة يأُخذ أَربعة أَمدادٍ، يذكر ويؤنث، فمن أَنت، قال: ثلاث أَصْوُعٍ مثل ثلاث أَدْوُرٍ، ومن ذكَّره، قال: أَصْواع مثل أَثواب، وقيل: جمعه أَصْوُعٌ، وإِن شئت أَبْدلتَ من الواو المضمومة همزة.
      وأَصْواعٌ وصِيعانٌ، والصُّواعُ كالصاع.
      وفي الحديث: أَنه، صلى الله عليه وسلم، كان يغتسل بالصاعِ ويتوضَّأُ بالمُدّ.
      وصاعُ النبيّ، صلى الله عليه وسلم، الذي بالمدينة أَربعةُ أَمدادٍ بمُدِّهم المعروفِ عندهم، قال: وهو يأْخذ من الحَبّ قَدْرَ ثُلُثَيْ مَنّ بَلدنا، وأَهلُ الكوفة يقولون عِيارُ الصاعِ عندهم أَربعة أَمْناءٍ، والمُدُّ رُبْعُه، وصاعُهم هذا هو القَفِيزُ الحجازي ولا يعرفه أَهل المدينة؛ قال ابن الأَثير: والمُدُّ مُخْتَلَف فيه، فقيل: هو رِطْل وثلث بالعِراقيّ، وبه يقول الشافعي وفقهاء الحجاز، فيكون الصاع خمسة أَرْطال وثلثاً على رأْيهم، وقيل: هو رطلان، وبه أَخذ أَبو حنيفة وفقهاء العراق فيكون الصاع ثمانية أَرطال على رأْيهم؛ وفي أَمالي ابن بري: أَوْدَى ابن عِمْرانَ يَزِيد بالوَرِقْ،فاكْتَلْ أُصَيّاعَكَ منه وانطَلقْ وفي الحديث: أَنه أَعْطى عَطِيّةَ بن مالك صاعاً من سحَرّةِ الوادي أَي موضعاً يُبْذَرُ فيه صاعٌ كما يقال: أَعطاه جَرِيباً من الأَرض أَي مَبْذَرَ جَرِيبٍ، وقيل: الصاع المطمئن من الأَرض.
      والصُّواعُ والصِّواعُ والصَّوْعُ والصُّوعُ، كله: إِناء يشرب فيه،مذكر.
      وفي التنزيل:، قالوا نَفْقِدُ صُواعَ الملِك؛ قال: هو الإِناء الذي كان الملك يشرب منه.
      وقال سعيد بن جبير في قوله صُواعَ الملك، قال: هو المَكُّوكُ الفارسي الذي يلتقي طرَفاه، وقال الحسن: الصُّواعُ والسِّقايةُ شيء واحد، وقد قيل: إِنه كان من وَرِق فكان يُكالُ به، وربما شربوا به.
      وأَما قوله تعالى: ثم استخرجها من وِعاء أَخيه، فإِنّ الضمير رجع إِلى السِّقاية من قوله جعل السقاية في رَحْل أَخيه، وقال الزجاج: هو يذكر ويؤنث، وقرأَ بعضهم: صَوْعَ الملِك، ويقرأُ: صوْغَ الملِك، كأَنه مصدر وُضِع مَوضِع مفعول أَي مَصُوغَه، وقرأَ أَبو هريرة: صاع الملِك، قال الزجاج: جاء في التفسير أَنه كان إِناءً مستطيلاً يشبه المكُّوكَ كان يشرَب الملِك به وهو السقاية، قال: وقيل إِنه كان مصوغاً من فضة مُمَوَّهاً بالذهب، وقيل: إِنه كان يشبه الطاسَ، وقيل: إِنه كان مِنْ مِسْ (* قوله«من مس» في شرح القاموس: والمس، بالكسر، النحاس، قال ابن دريد: لا أدري أعربي هو أم لا، قلت: هي فارسية والسين مخففة.) وصَوَّعَ الطائرُ رأْسه: حركه.
      وصَوَّعَ الفرسُ: جَمَحَ برأْسه.
      وفي حديث سلمان: كان إِذا أَصابَ الشاةَ من المَغْنَمِ في دار الحرب عَمَدَ إِلى جلدها فجعَل منه جِراباً، وإِلى شعرها فجعل منه حبْلاً، فينظر رجلاً صَوَّعَ به فرسُه فيُعْطِيه، أَي جَمَحَ برأْسه وامتنع على صاحبه.
      وتَصَوَّعَ الشعرُ: تَقَبَّضَ وتشقّق.
      وتصوّع البقلُ تَصَوُّعاً وتَصَيَّعَ تَصَيُّعاً: هاجَ كتَصَوَّحَ.
      وصَوَّعَتْه الريحُ: صَيَّرَتْه هَيْجاً كصَوَّحَتْه؛ قال ذو الرمة: وصَوَّعَ البَقْلَ نَأْآجٌ نَجِيءُ به هَيْفٌ يَمانِيةٌ، في مَرِّها نَكَبُ ‏

      ويروى: ‏وصَوَّحَ، بالحاء.
      "
  15. صيع (المعجم لسان العرب)
    • "صِعْتُ الغنم وأَصَعْتُها أَصُوعُها وأَصِيعُها: فرَّقْتُها.
      وصُعْتُ القومَ: حملت على بعض، وكذلك صِعْتُهم.
      وتَصَيَّعَ البقلُ تَصَيُّعاً وتَصَوَّعَ تَصَوُّعاً: هاجَ.
      وتَصَيَّعَ الماءُ: اضطَرَبَ على وجه الأَرض، والسين أَعلى؛ قال رؤبة: فانصاعَ يَكْسُوها الغُبارَ الأَصْيَعا"
  16. الصاع (المعجم عربي عامة)
    • أربعة أمداد وهو مكيال أهل المدينة‏, ‏ ويعادل خمسة أرطال وثلثا‏, ‏ ويعادل بالمقاييس الحالية ‏2.176‏ كيلو جرام‏.‏
  17. الصَّاعُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّاعُ : مِكْيالٌ تُكالُ به الحبوبٌ ونحْوُها، وقَدّره أَهل الحجازِ قديمًا بأَرْبَعَة أمداد، أي بما يساوي عشرين ومِئَةٌ وأَلف درهم.
      وقَدَّره أَهْل العراقِ قديمًا بثمانية أَرطال.
      و الصَّاعُ إِناءٌ يُشْرَبٌ به.
      و الصَّاعُ الصَّولجان. والجمع : أَصْوُعٌ، وصُوعانٌ، وصِيعانٌ.
  18. صاعت (المعجم المعجم الوسيط)
    • صاعت النَّحْلُ صاعت ُ صَوْعًا: تفرقت وتبع بعضها بعضًا.
      و صاعت الأَشياءَ: فرقّها.
      و صاعت الأَقرانَ: أَفزعهم وشتَّتَ شملَهم.
      و صاعت الحَبَّ: كاله بالصاع.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: