وصف و معنى و تعريف كلمة صاغاه:


صاغاه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على صاد (ص) و ألف (ا) و غين (غ) و ألف (ا) و هاء (ه) .




معنى و شرح صاغاه في معاجم اللغة العربية:



صاغاه

جذر [صغا]

  1. صَغا: (فعل)
    • صغا / صغا إلى يَصغُو ، اصْغُ ، صَغْوًا ، فهو صاغٍ ، والمفعول مصغوٌّ إليه
    • صغا الشَّخصُ/ صغا الشَّخصُ إلى الشَّخص: زاغ ومال، : مال قلباكما في مخالفة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم فيما يحبُّه ويكرهه
    • صَغَا إِلَيْهِ بِاهْتِمَامٍ بَالِغٍ: مَالَ بِسَمْعِهِ إِلَيْهِ
    • صَغَتِ الشَّمْسُ : مَالَتْ إِلَى الغُرُوبِ
    • كُلِّي آذانٌ صاغية: مُصْغٍ بانتباه،
    • هؤلاء صاغية فلان: قومه الذين يميلون إليه ويحبُونه
    • صغا إلي القوم: كان هواهُ معهم
  2. مَصاغات: (اسم)
    • مَصاغات : جمع مَصاعِب
  3. صغا الشّخص:
    • زاغ ومال ''صغا إلى معلِّمه- {إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا}.
  4. صَغَا إِلَيْهِ بِاهْتِمَامٍ بَالِغٍ:
    • مَالَ بِسَمْعِهِ إِلَيْهِ. إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا. [قرآن].


  5. صغا إلى القوم:
    • كان هواه معهم.
  6. صغا إلي القوم:
    • كان هواهُ معهم.
  7. مَصاعِب : (اسم)
    • الجمع : مَصاغات
    • جمع مَصْعَب
    • مَصَاعِب : مَشَقّات وشدائدُ
  8. صَغَتِ الشَّمْسُ:
    • مَالَتْ إِلَى الغُرُوبِ.
  9. هؤلاء صاغية فلان :
    • قومه الذين يميلون إليه ويحبُونه.
  10. إِصغاء : (اسم)


    • إصغاء : مصدر أَصْغَى
  11. إِصغاء : (اسم)
    • مصدر أصغى إلى/ أصغى لـ
    • الإصغاء إلى الغير: الاستماع الحسن إليه،
    • الإصغاء بالرَّأس: إمالته للاستماع
  12. صاغي : (اسم)
    • صاغي : فاعل من صَغا
  13. مصغوّ : (اسم)
    • مصغوّ : اسم المفعول من صَغا
  14. صَغو : (اسم)
    • الصَّغْوُ من المِغْرَفةِ والكَفَّ ونحوهما: جَوْفُها
    • مصدر صغا/ صغا إلى
  15. صاغي : (اسم)
    • صاغي : فاعل من صَغيَ
  16. مَصاغ : (اسم)


    • المَصَاغُ : الصَّوْغ
    • المَصَاغُ :المَصُوغُ
    • المَصَاغُ :الحُلِيُّ المَصُوغَةُ
  17. مُصَاغ : (اسم)
    • مُصَاغ : اسم المفعول من أَصاغَ
  18. مُصاغ : (اسم)
    • اسم مفعول من أصاغَ
  19. صَغْو : (اسم)
    • صَغْو : مصدر صَغا
  20. صَوَّاغونَ : (اسم)
    • صَوَّاغونَ : جمع صَّوَّاغُ
  21. صَوّاغ : (اسم)
    • الصَّوّاغُ : مبالغة صائغ ويغلب فيمن يُكْثِرُ تزيينَ الكلامِ، أَو افتراءه وتسويَته
  22. صُوّاغ : (اسم)


    • صُوّاغ : جمع صائِغ
  23. صاغٍ : (اسم)
    • صاغٍ : فاعل من صَغا
  24. صاغَ : (فعل)
    • صاغَ يَصُوغ ، صُغْ ، صَوْغًا وصِياغةً ، فهو صائِغ ، والمفعول مَصُوغ
    • صَاغَ الكَلِمَةَ : أَخْرَجَهَا وَاشْتَقَّهَا عَلَى هَيْئَةٍ مَعْلُومَةٍ
    • يَصُوغُ أَفْكَارَهُ بِأُسْلُوبٍ جَمِيلٍ : يُكَوِّنُهَا، يُنْشِئُهَا، يُرَتِّبُهَا
    • صَاغَ لَهُ الشَّرَابُ : ساغَ، كَانَ سَهْلاً هَنِيئاً فِي الْحَلْقِ
    • صَاغَ الْمَاءُ : رَسَبَ وَسَقَطَ فِي الأَرْضِ
    • صاغ الشّيءَ :صنعه على مثال معيّن
    • صاغَ المعدِنَ: سَبكه، أذابه وصبّه في قالب
    • صاغه اللهُ: خلَقه
    • صِيغَ عَلَى صِيغَتِهِ : خُلِقَ عَلَى خُلُقِهِ، عَلَى طَبْعِهِ
    • صاغ الكلمةَ: (النحو والصرف) أخرجها على وزن معيّن، اشتقّها على مثالٍ
  25. مُصْغى : (اسم)
    • مُصْغى : اسم المفعول من أَصْغَى
,
  1. صغا
    • صغا / صغا إلى يَصغُو ، اصْغُ ، صَغْوًا ، فهو صاغٍ ، والمفعول مصغوٌّ إليه :-
      صغا الشَّخصُ/ صغا الشَّخصُ إلى الشَّخص زاغ ومال :-صغا إلى معلِّمه، - {إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا}: مال قلباكما في مخالفة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم فيما يحبُّه ويكرهه:-
      • صغتِ النُّجومُ: مالت للغروب، - كُلِّي آذانٌ صاغية: مُصْغٍ بانتباه، - هؤلاء صاغية فلان: قومه الذين يميلون إليه ويحبُونه.
      صغا إلى القوم: كان هواه معهم.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  2. صغا

    • "صَغا إليه يَصْغى ويَصْغُو صَغْواً وصُغُوّاً وصَغاً: مال، وكذلك صَغِيَ، بالكسر، يَصْغى صَغىً وصُغِيّاً.
      ابن سيده في معتلّ الياء: صَغى صَغْياً مالَ.
      قال شمر: صَغَوْتُ وصَغَيْتُ وصَغِيتُ وأَكثرهُ صَغَيْت.
      وقال ابن السكيت: صَغَيْت إلى الشيء أَصْغى صُغِيّاً إذا مِلت، وصَغَوْت أَصْغُو صُغُوّاً.
      قال الله تعالى: ولِتَصْغى إليه أَفْئِدة؛ أَي ولِتَمِيل.
      وصَغْوه معك وصِغْوه وصَغاهُ أَي مَيْلُه معَك.
      وصاغِيةُ الرجل: الذين يميلونَ إليه ويأْتونه ويَطْلُبون ما عنده ويَغْشَوْنَه؛ ومنه قولهم: أَكرِموا فلاناً في صاغَيتِه؛ قال ابن سيده: وأُراهُم إنما أَنَّثُوا على معنى الجماعة، وقال اللحياني: الصاغِيَة كلُّ من أَلَّم بالرجلِ من أَهلهِ.
      وفي حديث ابن عَوْف: كاتَبْتُ أُمَيَّة بنَ خَلَف أَن يَحْفَظَني في صاغِيَتي بمكة وأَحْفَظه في صاغِيَته بالمدينة؛ هم خاصَّة الإنسان والمائلون إليه.
      وفي حديث عليّ، كرم الله وجهه: كان إذا خلا مع صاغيته وزافِرتهِ انْبَسط، والصَّغا كتابته بالأَلف.
      وصغا الرجلُ إذا مال على أَحدِ شِقَّيْه أَو انْحَنى في قوسه، وصغَا على القوم صَغاً إذا كان هواه مع غيرهم.
      وصغا إليه سمْعي يَصْغُو صُغُوّاً وصَغِيَ يَصْغى صغاً: مال.
      وأَصْغى إليه رأْسَه وسَمْعه: أَماله.
      وأَصْغَيْتُ إلى فلانٍ إذا مِلْت بسَمْعك نحوهَ؛

      وأَنشد ابن بري شاهداً على الإصْغاء بالسمْع لشاعر: تَرى السَّفِيه به عن كلّ مَكرُمَةٍ زَيْعٌ، وفي إلى التشبيه إصغاءُ (* قوله «وفي إلى التشبيه» هكذا في الأصول، ولعلها: وفيه إلى التسفيه).
      وقال بعضُهم: صغَوْت إليه برأْسي أَصْغى صَغْواً وصَغاً وأَصْغَيْتُ.
      وأَصْغَتِ الناقةُ تُصْغي إذا أَمالتْ رأْسَها إلى الرجلِ كأَنها تَسْتَمع شيئاً حين يَشُدُّ عليها الرحْل؛ قال ذو الرمة يصف ناقته: تُصْغِي إذا شَدَّها بالكُورِ جانِحَةً،حتى إذا ما استَوى في غَرْزِها تَثِبُّ وأَصغى الإناءَ: أَماله وحَرَفَه على جَنْبه ليَجَتمِع ما فيه،وأَصْغاهُ: نقَصَه.
      يقال: فلان مُصْغىً إناؤُه إذا نُقِصَ حَقُّه.
      ويقال: أَصْغى فُلان إناءَ فُلانٍ إذا أَماله ونقَصَه من حظِّه، وكذلك أَصْغى حظَّه إذا نقَصَه؛ قال النَّمِرُ بن تَوْلبٍ: وإنَّ ابن أُخْتِ القومِ مُصْغىً إناؤُه،إذا لم يزاحِمْ خالَه بأَبٍ جَلْدِ وفي حديث الهرَّة: كان يُصغي لها الإناءَ أي يُميلُه ليَسْهُل عليها الشربُ؛ ومنه الحديث: ينفخُ في الصُّور فلا يسمَعُه أَحدٌ إلا أَصْغى لِيتاً أي أَمال صَفْحَة عُنقهِ إليه.
      وقالوا: الصَّبيُّ أَعلمُ بمُصْغى خذِّه أي هو أعلم إلى من يلجأُ أوحيثُ يَنْفعُه.
      والصَّغا: مَيَلٌ في الحَنَك في إحدى الشَّفَتين، صَغا يَصْغُو صُغُوّاً وصَغِيَ يَصْغى صَغاً، فهو أَصْغى، والأُنْثى صَغْواءُ؛ قال الشاعر: قِراعٌ تَكْلَحُ الرَّوْقاءُ منه،ويعْتَدِلُ الصَّفا منه سَوِيَّا وقوله أنشده ثعلب: لم يَبْقَ إلا كلُّ صَغْواءَ صَغْوَةٍ بصَحْراء تِيهٍ، بين أَرْضَيْنِ مَجْهَلِ لم يفسره؛ قال ابن سيده: وعندي أَنه يعني القَطاةَ.
      والصَّغْواءُ: التي مالَ حَنَكُها وأَحدُ مِنْقارَيْها، فأَمّا صَغْوةٌ فعلى المبالغة، كما تقول لَيْلٌ لائِلٌ، وإن اختَلَف البِناءَانِ، وقد يجوز أَن يريد صَغِيَّةً فخَفَّفَ فردَّ الواوَ لعدم الكسرة، على أَن هذا البابَ الحكمُ فيه أَن تَبْقَى الياءُ على حالِها لأَن الكسرة في الحرفِ الذي قَبْلَها منوية.
      وصَغَتِ الشمسُ والنجومُ تَصْغُو صُغُوّاً: مالَتْ للغُروبِ، ويقال للشمسِ حينئذ صَغْواءُ، وقد يتَقاربُ ما بين الواو والياء في أَكثرِ هذا الباب، قال: ورأَيتُ الشمسَ صَغْواءَ؛ يريدُ حين مالَتْ؛

      وأَنشد: صَغْواءَ قد مالَتْ ولَمَّا تَفْعَلِ وقال الأَعْشَى: تَرَى عينَها صَغْواءَ في جَنْبِ مُوقِها،تُراقِبُ كَفِّي والقَطِيعَ المُحَرَّمَ؟

      ‏قال الفراء: ويقالُ للقَمَرِ إذا دَنا للغُروبِ صَغَا، وأَصْغَى إذا دَنَا.
      وصِغْوُ المِغْرَفَةِ: جَوْفُها.
      وصِغْوُ البئرِ: ناحِيَتُها.
      وصِغْوُ الدَّلْوِ: ما تَثَنىً من جَوانِبِه؛ قال ذو الرمَّة: فجاءت بمُدٍّ نِصفُه الدِّمْنُ آجِنٌ،كِماء السَّلَى في صِغْوِها يَتَرَقْرَقُ ابن الأَعرابي: صِغْوُ المِقْدَحَةِ جَوْفُها.
      ويقال: هو في صِغْوِ كفّهِ أَي في جَوْفِها.
      والأَصاغي: بلد؛ قال ساعدة بن جُؤَيَّة: لَهُنَّ بما يَبْنَ الأَصاغِي ومَنْصَحٍ تَعَاوٍ، كما عَجَّ الحَجِيجُ المُلَبِّدُ (* قوله «الملبد» تقدم لنا في مادة نصح: الحجيج المبلد؛ والصواب ما هنا).
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. صَغَا
    • صَغَا صَغَا صَغْواً: مال.
      وفي التنزيل العزيز: التحريم آية 4إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا ) ) .
      ويقال: صغت الشمس والنجومُ: مالت للغُرُوبِ.
      و صَغَا فلانٌ: مال على أَحَد شِقَّيْه.
      ويقال: صغا إلي القوم: كان هواهُ معهم.
      وصَغا على القوم

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. صَغا
    • صغا - يصغو ويصغى ، صغوا
      1- صغا اليه : مال بسمعه إليه. 2- صغا : مال، إنحنى. 3- صغات الشمس أو النجوم : مالت للغروب. 4- صغا : مال على أحد جانبيه.

    المعجم: الرائد

  5. صغا الشّخص/ صغا الشّخص إلى الشّخص
    • زاغ ومال :-صغا إلى معلِّمه- {إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا}


    المعجم: عربي عامة

  6. صَغا
    • ـ صَغا يَصْغُو ويَصْغَى صَغْواً، وصَغِيَ يَصْغَى صَغَاً وصُغِيًّا: مالَ، أو مالَ حَنَكُه، أو أحَدُ شِقَّيْهِ، وهو أصْغَى،
      ـ صَغَتِ الشَّمْسُ: مالَتْ للغُروبِ، وهي صَغْواءُ.
      ـ صَغْوَهُ وصِغْوُهُ وصَغاهُ مَعَكَ: مَيْلُه.
      ـ صاغِيَتُكَ: الذينَ يَميلونَ إليكَ في حَوَائِجِهِم.
      ـ أصْغَى: اسْتَمَعَ،
      ـ أصْغَى إليه: مالَ بِسَمْعِه،
      ـ أصْغَى الإِناءَ: أمالَهُ،
      ـ أصْغَى الشيءَ: نَقَصَهُ،
      ـ أصْغَتِ الناقَةُ: أمالَتْ رأسَها إلى الرَّجُلِ كالمُسْتَمِع شيئاً.
      ـ صِغْوُ منَ المِغْرَفَةِ: جَوْفُها،
      ـ صِغْوُ منَ البِئْرِ: ناحِيَتُها،
      ـ صِغْوُ من الدَّلْوِ: ما تَثَنَّى من جَوانِبِه.
      ـ أصاغِي: بلد.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. صغا
    • ص غ ا: صَغَا مال وبابه عدا وسما ورمى وصدي و صُغِيّاً أيضا قلت ومنه قوله تعالى {فقد صغت قلوبكما} وقوله تعالى {ولتصغى إليه أفئدة الذين لا يؤمنون بالآخرة} و أصْغَى إليه مال بسمعه نحوه وأصغى الإناء أماله

    المعجم: مختار الصحاح

  8. صَغَا
    • [ص غ و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). صَغَوْتُ، أَصْغُو، اُصْغُ، مصدر صَغْوٌ.
      1. :-صَغَا إِلَيْهِ بِاهْتِمَامٍ بَالِغٍ :-: مَالَ بِسَمْعِهِ إِلَيْهِ.التحريم آية 4 إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا . (قرآن).
      2. :-صَغَتِ الشَّمْسُ :- : مَالَتْ إِلَى الغُرُوبِ.

    المعجم: الغني

  9. صغا إلى القوم
    • كان هواه معهم.

    المعجم: عربي عامة



معنى صاغاه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَغَا** - [ص غ و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** صَغَوْتُ**،** أَصْغُو**،** اُصْغُ**، مص. صَغْوٌ. 1. "صَغَا إِلَيْهِ بِاهْتِمَامٍ بَالِغٍ": مَالَ بِسَمْعِهِ إِلَيْهِ.![التحريم آية 4]** إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا**! . (قرآن). 2. "صَغَتِ الشَّمْسُ" : مَالَتْ إِلَى الغُرُوبِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صغا/ صغا إلى يَصغُو، اصْغُ، صَغْوًا، فهو صاغٍ، والمفعول مصغوٌّ إليه • صغا الشَّخصُ/ صغا الشَّخصُ إلى الشَّخص: زاغ ومال "صغا إلى معلِّمه- {إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا}: مال قلباكما في مخالفة رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم فيما يحبُّه ويكرهه"| صغتِ النُّجومُ: مالت للغروب- كُلِّي آذانٌ صاغية: مُصْغٍ بانتباه- هؤلاء صاغية فلان: قومه الذين يميلون إليه ويحبُونه. • صغا إلى القوم: كان هواه معهم.
المعجم الوسيط
ـُ صَغْواً: مالَ. وفي التنزيل العزيز: {إِنْ تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا}. ويقال: صغت الشمس والنجوم: مالت للغروب. وـ فلانٌ: مال على أحد شِقَّيْه. ويقال: صَغَا إلى القوم: كان هواه معهم. وصغا على القوم: كان هواه مع غيرهم. وـ كان في إحدى شقّيه ميل.( صَغِيَ ) ـَ صَغًى: مالَ. وفي التنزيل العزيز: {وَلِتَصْغَى إِلَيْهِ أَفْئِدَةُ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآَخِرَةِ وَلِيَرْضَوْهُ وَلِيَقْتَرِفُوا مَا هُمْ مُقْتَرِفُونَ}.( أَصْغَى ) إلى فلانٍ: أحسنَ الاستماع إليه. ويقال: أصغى إليه برأسه وبأذنه: أمالها يسَّمَّع. وـ الإناءَ: أماله ليصبَّ ما فيه.( صَاغِيَةُ ) الرجل: خاصَّته الميَّالون لاتِّباعه.( الصِّغْوُ ) من المِغْرَفَة والكَفّ ونحوهما: جَوْفُها.
مختار الصحاح
ص غ ا : صَغَا مال وبابه عدا وسما ورمى وصدي و صُغِيّاً أيضا قلت ومنه قوله تعالى { فقد صغت قلوبكما } وقوله تعالى { ولتصغى إليه أفئدة الذين لا يؤمنون بالآخرة } و أصْغَى إليه مال بسمعه نحوه وأصغى الإناء أماله
الصحاح في اللغة
صغا يَصغو ويَصْغي صُغُوّاً، أي مال. وكذلك صَغِيَ يَصْغَى صَغىً وصُغِيّاً. وصَغَتِ النجومُ، إذا مالت للغروب. أبو زيد: يقال صَغْوُهُ معك وصِغْوُهُ معك وصَغاهُ معك، أي ميله. وقولهم: أكرموا فلاناً في صاغِيَتِهِ، وهم القومُ الذين يميلون إليه ويأتونه ويطلبون ما عنده. وأَصْغَيْتُ إلى فلانٍ، إذا ملتَ بسمعك نحوه. وأَصْغَيْتُ الإناءَ: أملته. يقال: فلان مُصْغىً إناؤه، إذا نُقِصَ حقّه. وأَصْغَتِ الناقةُ، إذا أمالت رأسَها إلى الرحل كأنَّها تستمع شيئاً حينَ يشدُّ عليها الرحل. قال ذو الرمة: تُصْغي إذا شَدَّها بالكورِ جـانِـحَةً   حتَّى إلا ما اسْتَوى في غَرْزِها تَثِبُ
لسان العرب
صَغا إليه يَصْغى ويَصْغُو صَغْواً وصُغُوّاً وصَغاً مال وكذلك صَغِيَ بالكسر يَصْغى صَغىً وصُغِيّاً ابن سيده في معتلّ الياء صَغى صَغْياً مالَ قال شمر صَغَوْتُ وصَغَيْتُ وصَغِيتُ وأَكثرهُ صَغَيْت وقال ابن السكيت صَغَيْت إلى الشيء أَصْغى صُغِيّاً إذا مِلت وصَغَوْت أَصْغُو صُغُوّاً قال الله تعالى ولِتَصْغى إليه أَفْئِدة أَي ولِتَمِيل وصَغْوه معك وصِغْوه وصَغاهُ أَي مَيْلُه معَك وصاغِيةُ الرجل الذين يميلونَ إليه ويأْتونه ويَطْلُبون ما عنده ويَغْشَوْنَه ومنه قولهم أَكرِموا فلاناً في صاغَيتِه قال ابن سيده وأُراهُم إنما أَنَّثُوا على معنى الجماعة وقال اللحياني الصاغِيَة كلُّ من أَلَّم بالرجلِ من أَهلهِ وفي حديث ابن عَوْف كاتَبْتُ أُمَيَّة بنَ خَلَف أَن يَحْفَظَني في صاغِيَتي بمكة وأَحْفَظه في صاغِيَته بالمدينة هم خاصَّة الإنسان والمائلون إليه وفي حديث عليّ كرم الله وجهه كان إذا خلا مع صاغيته وزافِرتهِ انْبَسط والصَّغا كتابته بالأَلف وصغا الرجلُ إذا مال على أَحدِ شِقَّيْه أَو انْحَنى في قوسه وصغَا على القوم صَغاً إذا كان هواه مع غيرهم وصغا إليه سمْعي يَصْغُو صُغُوّاً وصَغِيَ يَصْغى صغاً مال وأَصْغى إليه رأْسَه وسَمْعه أَماله وأَصْغَيْتُ إلى فلانٍ إذا مِلْت بسَمْعك نحوهَ وأَنشد ابن بري شاهداً على الإصْغاء بالسمْع لشاعر تَرى السَّفِيه به عن كلّ مَكرُمَةٍ زَيْعٌ وفي إلى التشبيه إصغاءُ ( * قوله « وفي إلى التشبيه » هكذا في الأصول ولعلها وفيه إلى التسفيه ) وقال بعضُهم صغَوْت إليه برأْسي أَصْغى صَغْواً وصَغاً وأَصْغَيْتُ وأَصْغَتِ الناقةُ تُصْغي إذا أَمالتْ رأْسَها إلى الرجلِ كأَنها تَسْتَمع شيئاً حين يَشُدُّ عليها الرحْل قال ذو الرمة يصف ناقته تُصْغِي إذا شَدَّها بالكُورِ جانِحَةً حتى إذا ما استَوى في غَرْزِها تَثِبُّ وأَصغى الإناءَ أَماله وحَرَفَه على جَنْبه ليَجَتمِع ما فيه وأَصْغاهُ نقَصَه يقال فلان مُصْغىً إناؤُه إذا نُقِصَ حَقُّه ويقال أَصْغى فُلان إناءَ فُلانٍ إذا أَماله ونقَصَه من حظِّه وكذلك أَصْغى حظَّه إذا نقَصَه قال النَّمِرُ بن تَوْلبٍ وإنَّ ابن أُخْتِ القومِ مُصْغىً إناؤُه إذا لم يزاحِمْ خالَه بأَبٍ جَلْدِ وفي حديث الهرَّة كان يُصغي لها الإناءَ أي يُميلُه ليَسْهُل عليها الشربُ ومنه الحديث ينفخُ في الصُّور فلا يسمَعُه أَحدٌ إلا أَصْغى لِيتاً أي أَمال صَفْحَة عُنقهِ إليه وقالوا الصَّبيُّ أَعلمُ بمُصْغى خذِّه أي هو أعلم إلى من يلجأُ أوحيثُ يَنْفعُه والصَّغا مَيَلٌ في الحَنَك في إحدى الشَّفَتين صَغا يَصْغُو صُغُوّاً وصَغِيَ يَصْغى صَغاً فهو أَصْغى والأُنْثى صَغْواءُ قال الشاعر قِراعٌ تَكْلَحُ الرَّوْقاءُ منه ويعْتَدِلُ الصَّفا منه سَوِيَّا وقوله أنشده ثعلب لم يَبْقَ إلا كلُّ صَغْواءَ صَغْوَةٍ بصَحْراء تِيهٍ بين أَرْضَيْنِ مَجْهَلِ لم يفسره قال ابن سيده وعندي أَنه يعني القَطاةَ والصَّغْواءُ التي مالَ حَنَكُها وأَحدُ مِنْقارَيْها فأَمّا صَغْوةٌ فعلى المبالغة كما تقول لَيْلٌ لائِلٌ وإن اختَلَف البِناءَانِ وقد يجوز أَن يريد صَغِيَّةً فخَفَّفَ فردَّ الواوَ لعدم الكسرة على أَن هذا البابَ الحكمُ فيه أَن تَبْقَى الياءُ على حالِها لأَن الكسرة في الحرفِ الذي قَبْلَها منوية وصَغَتِ الشمسُ والنجومُ تَصْغُو صُغُوّاً مالَتْ للغُروبِ ويقال للشمسِ حينئذ صَغْواءُ وقد يتَقاربُ ما بين الواو والياء في أَكثرِ هذا الباب قال ورأَيتُ الشمسَ صَغْواءَ يريدُ حين مالَتْ وأَنشد صَغْواءَ قد مالَتْ ولَمَّا تَفْعَلِ وقال الأَعْشَى تَرَى عينَها صَغْواءَ في جَنْبِ مُوقِها تُراقِبُ كَفِّي والقَطِيعَ المُحَرَّمَا قال الفراء ويقالُ للقَمَرِ إذا دَنا للغُروبِ صَغَا وأَصْغَى إذا دَنَا وصِغْوُ المِغْرَفَةِ جَوْفُها وصِغْوُ البئرِ ناحِيَتُها وصِغْوُ الدَّلْوِ ما تَثَنىً من جَوانِبِه قال ذو الرمَّة فجاءت بمُدٍّ نِصفُه الدِّمْنُ آجِنٌ كِماء السَّلَى في صِغْوِها يَتَرَقْرَقُ ابن الأَعرابي صِغْوُ المِقْدَحَةِ جَوْفُها ويقال هو في صِغْوِ كفّهِ أَي في جَوْفِها والأَصاغي بلد قال ساعدة بن جُؤَيَّة لَهُنَّ بما يَبْنَ الأَصاغِي ومَنْصَحٍ تَعَاوٍ كما عَجَّ الحَجِيجُ المُلَبِّدُ ( * قوله « الملبد » تقدم لنا في مادة نصح الحجيج المبلد والصواب ما هنا )
الرائد
* صغا يصغو ويصغى: صغوا. (صغو) 1-إليه: مال بسمعه إليه. 2-مال، إنحنى. 3-ت الشمس أو النجوم: مالت للغروب. 4-مال على أحد جانبيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: