-
صِغَرُ
- ـ صِغَرُ وصَغارَةُ : خلافُ العِظَمِ ، أو الأُولى في الجِرْمِ ، والثانيةُ في القَدْرِ ، صَغُرَ وصَغِرَ صَغارَةَ وصِغَراً وصَغَراً وصُغْراناً ، فهو صغيرٌ وصُغارٌ وصُغْرانٌ ، ج : صِغارٌ وصُغَراءُ ومَصْغُوراءُ ، وأصاغِرُ : جمعُ أصْغَرَ ، كالأصاغِرَةِ .
ـ صَغَّرَهُ وأصْغَرَه : جَعَلَه صغيراً . وتصغيرُهُ : صُغَيِّرٌ وصُغَيِّيْرٌ .
ـ أرضٌ مُصْغِرَةٌ : نَبْتُها صغيرٌ ، وقد أصْغَرَتْ .
ـ صِغْرَتُهُمْ : أصْغَرُهم .
ـ أنا من الصِّغْرَةِ : من الصِّغارِ .
ـ ما صَغَرَنِي إِلا بسَنَةٍ : ما صَغُرَ عَنِّي .
ـ صاغرُ : الراضي بالذُّلِّ ، ج : صَغَرَةٌ ، وقد صَغُرَ صِغَراً وصَغاراً وصَغارَةً وصُغْراناً وصُغْراً .
ـ أصْغَرَه : جَعَلَه صاغِراً .
ـ تَصاغَرَتْ إليه نفسُه : صَغُرَتْ .
ـ صَغُرتِ الشمسُ : مالَتْ للغُروبِ .
ـ أَصْغَرانِ : القلبُ واللسانُ .
ـ ارْتَبَعوا لِيُصْغِرُوا : يُولِدُوا الأصاغِرَ .
ـ صَغِرَانُ : موضع ،
ـ صُغِرَانُ : اسمٌ .
ـ أصْغَرَ القِرْبَةَ : خَرَزَهَا صَغيرَةً .
ـ اسْتَصْغَرَهُ : عَدَّهُ صَغيراً .
ـ تَصاغَرَ : تَحاقَرَ .
ـ وسَمَّوْا : صَغيراً وصَغيرَةَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
استصغرَ
- استصغرَ يستصغر ، استصغارًا ، فهو مُستصغِر ، والمفعول مُستصغَر :-
• استصغر الرَّجُلَ
1 - عدَّه أو وجده صَغيرًا :- استصغر الولدَ / الهديَّةَ / نفسهَ .
2 - أَصْغره ، احتقره ، استهان به :- استصغر زميلَه الفقير ، - استصغر الدَّوْرَ الذي لعبه ، - * ومعظم النَّار من مستصغر الشَّرر *.
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أصغرَ
- أصغرَ يُصغر ، إصغارًا ، فهو مُصْغِر ، والمفعول مُصْغَر :-
• أصغر الشَّخصَ حَقَّره واستهان به :- أَصْغَر خَصْمَه ، - أصغر المحتلُّ سكَّانَ البلاد .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِصْغارٌ
- [ ص غ ر ]. ( مصدر أَصْغَرَ ).
1 . :- إِصْغارُ الوَلَدِ :-: جَعْلُهُ صَغيراً .
2 . :- إِصْغارُ الْمُنافِسِ :- : جَعْلُهُ صاغِراً ، ذليلاً ، مُهاناً .
المعجم: الغني
-
أصْغَرانِ
- [ ص غ ر ]. :- يَعيشُ الْمَرْءُ بِأَصْغَرَيْهِ :- : أَيْ بِقَلْبِهِ وَلِسانِهِ .
الْمَرْءُ بِأَصْغَرَيْه ( حديث ).
المعجم: الغني
-
اِسْتِصْغَارٌ
- [ ص غ ر ]. ( مصدر اِسْتَصْغَرَ ). :- اِسْتِصْغَارُ أَمْرِهِ :- : اِحْتِقَارُهُ ، الاِسْتِهَانَةُ بِهِ .
المعجم: الغني
-
أصْغَرانِ
- أصغران
1 - أصغران القلب واللسان : « المرء بأصغريه : قلبه ولسانه »
المعجم: الرائد
-
إِستَصغَر
- إستصغر - استصغارا
1 - إستصغر الشيء : عده صغيرا . 2 - إستصغره : وجده صغيرا . 3 - إستصغره : ازدراه ، سقط من عينه . 4 - إستصغر : طلب الصغير .
المعجم: الرائد
-
استصغر الرّجل
- عدَّه أو وجده صَغيرًا :- استصغر الولدَ / الهديَّةَ / نفسهَ .
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَصْغَرَ
- اسْتَصْغَرَ : طلبَ الصغير اكتفاءً به .
و اسْتَصْغَرَ الشيء : عدَّه صغيراً .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِسْتَصْغَرَ
- [ ص غ ر ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَصْغَرَ ، يَسْتَصْغِرُ ، مصدر اِسْتِصْغارٌ .
1 . :- اِسْتَصْغَرَ الرَّجُلَ :-: اِحْتَقَرَهُ ، اِسْتَهَانَ بِهِ ، اِزْدَرَاهُ ، اِسْتَخَفَّ بِهِ . :- كَانُوا يَسْتَصْغِرُونَهُ دَائِماً ، وَمَا لَبِثَ أَنْ حَقَّقَ الْمُعْجِزَاتِ .
2 . :- اِسْتَصْغَرَ سِنَّهُ :- : خَفَضَ مِنْهُ ، عَدَّهُ صغيراً .
3 . :- اِسْتَصْغَرَهُ بأَنْ يَقُومَ بِهَذَا العَمَلِ الضَّخْمِ :- : عَدَّهُ صَغِيراً لِلقِيَامِ بِهِ .
المعجم: الغني
-
أصغر الشّخص
- حَقَّره واستهان به :- أَصْغَر خَصْمَه - أصغر المحتلُّ سكَّانَ البلاد .
المعجم: عربي عامة
-
أَصْغَرَ
- أَصْغَرَ : أَتى بعمل صَغير .
و أَصْغَرَ الأَرض : لم يَطُلْ نَبْتُها .
و أَصْغَرَ فلاناً : أَصْغَرَ حَقَّرَهُ وأَذَلَّهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَصْغَرُ
- جمع : أَصاغِرُ . مؤ : صُغْرى . جمع : صُغْرَياتٌ . [ ص غ ر ]. ( أفْعَلُ التَّفْضِيلِ ). :- هُوَ أَصْغَرُ إِخْوانِهِ :- : سِنُّهُ أَقَلُّ مِنْ سِنِّ إِخْوانِهِ . :- هِيَ صُغْرَى بَناتِهِ :- : البِنْتُ الصُّغْرَى .
المعجم: الغني
-
أَصْغَرُ
- أَصْغَرُ :-
جمع أَصْغرون وأصاغِرُ ، مؤ صُغْرى ، جمع مؤ صُغْريات وصُغَر : اسم تفضيل من صغَرَ وصغِرَ وصغُرَ 1 وصغُرَ 2 : :- { وَلاَ أَصْغَرَ مِنْ ذَلِكَ وَلاَ أَكْبَرَ إلاَّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ } .
• الحجُّ الأصغر : ( الفقه ) الحجّ الذي ليس فيه وقوف بعرفة ، ويطلق على العُمرة .
• الدُّبُّ الأَصْغَرُ : ( الفلك ) سبعة نجوم تشاهد في جهة القطب الشّماليّ قرب الدُّبّ الأكبر ، تكوِّن أربعةٌ منها مُرَبّعًا ، وثلاثةٌ تكوِّن ذنبًا له ، وفي نهايته النَّجم القطبيّ .
• النِّهاية الصُّغْرى : ( الجبر والإحصاء ) الرَّقم الأصغر في مجموعة أرقام محدودة ، وهو ما يُعرف بالقيمة الدُّنيا .
• الأصغران : القلب واللِّسان .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أَصْغَر
- أصغر
1 - أصغر أكثر صغرا ، جمع : أصاغر وأصاغرة وأصغرون ، مؤنث صغرى جمع : صغر
المعجم: الرائد
-
الأَصْغَرُ
- الأَصْغَرُ : اسم تفضيل . والجمع : أصاغِرُ ، وأصَغرون .
وهي صُغرَى . والجمع : صُغَرٌ ، وصُغْرَيات .
والأَصَغران : القلبُ واللسانُ ، وفي المثل : :- المرءُ بأَصْغَرَيْهِ : قلبه ولسانِه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
التحلل الأصغر
- يكون بإتيان اثنين من ثلاثة مناسك وهي رمي الجمار وطواف الإفاضة والحلق أو التقصير
المعجم: مصطلحات فقهية
-
الحدث الأصغر
- وهو خروج شيء من أحد السبيلين كالريح أو أي شيء ينقض الطهارة
المعجم: مصطلحات فقهية
-
الشرك الأصغر
- وهو الرياء بأن يراعي الإنسان غير الله في تصرفاته
المعجم: مصطلحات فقهية
-
صغر
- " الصِّغَرُ : ضد الكبر .
ابن سيده : الصِّغَر والصَّغارةُ خِلاف العِظَم ، وقيل : الصِّغَر في الجِرْم ، والصَّفارة في القَدْر ؛ صَغُرَ صَغارةً وصِغَراً وصَغِرَ يَصْغَرُ صَغَراً ؛ بفتح الصاد والغين ، وصُغْراناً ؛ كلاهما عن ابن الأَعرابي : فهو صَغِير وصُغار ، بالضم ، والجمع صِغَار .
قال سيبويه : وافق الذِين يقولون فَعِيلاً الذين يقولون فُعالاً لاعتِقابِهما كثيراً ، ولم يقولوا صُغَراء ، اسْتَغْنوا عنه بِفِعال ، وقد جُمع الصَّغِير في الشعر على صُغَراء ؛
أَنشد أَبو عمرو : وللكُبَراءِ أَكْلٌ حيث شاؤوا ، وللصُّغَراء أَكْلٌ واقْتِثامُ والمَصْغُوراءُ : اسم للجمع .
والأَصاغِرَة : جمع الأَصْغَر .
قال ابن سيده : إِنما ذكرت هذا لأَنه مِمَّا تلحقه الهاء في حدِّ الجمع إذ ليس منسوباً ولا أَعجميّاً ولا أَهل أَرض ونحوَ ذلك من الأَسباب التي تدخلها الهاء في حدّ الجمع ، لكن الأَصْغَر لما خرج على بناء القَشْعَم وكانوا يقولون القَشاعِمَة أَلحقُوه الهاء ، وقد ، قالوا الأَصاغِر ، بغير هاء ، إِذ قد يفعلون ذلك في الأَعجمي نحو الجَوارِب والكَرابِج ، وإِنما حملهم على تكسيره أَنه لم يتمكَّن في باب الصفة .
والصُّغْرَى : تأْنيث الأَصْغَر ، والجمع الصُّغَرُ ؛ قال سيبويه : يقال نِسْوَة صُغَرُ ولا يقال قوم أَصاغِر إِلا بالأَلف واللام :، قال : وسمعنا العرب تقول الأَصاغِر ، وإِن شئت قلت الأَصْغَرُون .
ابن السكيت : ومن أَمثال العرب : المرْء بِأَصْغَرَيْهِ ؛ وأَصْغَراه قلْبُه ولسانه ، ومعناه أَن المَرْءَ يعلو الأُمور ويَضْبِطها بِجَنانه ولسانه .
وأَصْغَرَه غيره وصَغَّره تَصْغِيراً ، وتَصْغِيرُ الصَّغِير صُغَيِّر وصُغَيِّير ؛ الأُولى على القياس والأُخرى على غير قياس ؛ حكاها سيبويه .
واسْتَصْغَره : عَدَّه صَغِيراً .
وصَغَّرَه وأَصْغَرَه : جعلَه صَغِيراً .
وأَصْغَرْت القِرْبَة : خَرزَتُها صَغِيرة ؛ قال بعض الأَغفال : شُلَّتْ يَدا فارِيَةٍ فَرَتْها ، لَوْ خافَتِ النَّزْع لأَصْغَرَتْها ويروى : لو خافَتِ السَّاقي لأَصْغَرَتْها والتصغير للاسم والنعت يكون تحقيراً ويكون شفقة ويكون تخصيصاً ، كقول الحُباب بن المنذِر : أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّك وعُذَيْقُها المُرَجَّب ؛ وهو مفسر في موضعه .
والتصغير يجيء بمعانٍ شتًى : منها ما يجيء على التعظيم لها ، وهو معنى قوله : فأَصابتها سُنَيَّة حمراء ، وكذلك قول الأَنصاري : أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّك وعُذَيْقُها المُرَجَّب ، ومنه الحديث : أَتتكم الدُّهَيْماءُ ؛ يعني الفتنة المظلمة فصغَّرها تهويلاً لها ، ومنها أَن يصغُر الشيء في ذاته كقولهم : دُوَيْرَة وجُحَيْرَة ، ومنها ما يجيء للتحقير في غير المخاطب ، وليس له نقص في ذاته ، كقولهم : هلك القوم إِلا أَهلَ بُيَيْتٍ ، وذهبت الدراهم إِلا دُرَيْهِماً ، ومنها ما يجيء للذم كقولهم : يا فُوَيْسِقُ ، ومنها ما يجيء للعَطْف والشفقة نحو : يا بُنَيَّ ويا أُخَيَّ ؛ ومنه قول عمر : أَخاف على هذا السبب (* قوله : « هذا السبب » هكذا في الأَصل من غير نقط ).
وهو صُدَيِّقِي أَي أَخصُّ أَصدقائي ، ومنها ما يجيء بمعنى التقريب كقولهم : دُوَيْنَ الحائط وقُبَيْلَ الصبح ، ومنها ما يجيء للمدح ، من ذلك قول عمر لعبدالله : كُنَيْفٌ مُلِئَ عِلْماً .
وفي حديث عمرو بن دينا ؟
قال : قلت لِعُرْوَةَ : كَمْ لَبِثَ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بمكة ؟
قال : عشراً ، قلت : فابن عباس يقول بِضْعَ عشرةَ سنةً ، قال عروة : فصغَّره أَي استصغر سنَّه عن ضبط ذلك ، وفي رواية : فَغَفَّرَهُ أَي ، قال غفر الله له ، وسنذكره في غفر أَيضاً .
والإِصغار من الحنين : خلاف الإِكبار ؛ قالت الخنساء : فما عَجُولٌ على بَوٍّ تُطِيفُ بِهِ ، لها حَنينانِ : إِصْغارٌ وإِكْبارُ فَإِصْغارُها : حَنِينها إِذا خَفَضته ، وإِكْبارُها : جَنِينها إِذا رَفَعته ، والمعنى لها حَنِينٌ ذو صغار وحَنِينٌ ذُو كبار .
وأَرضٌ مُصْغِرَة : نَبْتها صغير لم يَطُل .
وفلان صِغْرَة أَبَوَيْهِ وصِغْرَةُ ولَد أَبويه أَي أَصْغَرهُمْ ، وهو كِبْرَة وَلَدِ أَبيه أَي أَكبرهم ؛ وكذلك فلان صِغْرَةُ القوم وكِبْرَتُهم أَي أَصغرُهم وأَكبرهم .
ويقول صبيٌّ من صبيان العرَب إِذ نُهِيَ عن اللَّعِب : أَنا من الصِّغْرَة أَي من الصِّغار .
وحكى ابن الأَعرابي : ما صَغَرَني إِلا بسنة أَي ما صَغُرَ عَنِّي إِلا بسنة .
والصَّغار ، بالفتح : الذل والضَّيْمُ ، وكذلك الصُّغْرُ ، بالضم ، والمصدر الصَّغَرُ ، بالتحريك .
يقال : قُمْ على صُغْرِك وصَغَرِك .
الليث : يقال صَغِرَ فلان يَصْغَرُ صَغَراً وصَغاراً ، فهو صاغِر إِذا رَضِيَ بالضَّيْم وأَقَرَّ بِهِ .
قال الله تعالى : حتى يُعْطُوا الجزْية عن يَدٍ وهُمْ صاغِرون ؛ أَي أَذِلاَّءُ .
والمَصْغُوراء : الصَّغار .
وقوله عز وجل : سَيُصِيب الذين أَجْرَمُوا صَغار عند الله ؛ أَي هُمْ ، وإِن كانوا أَكابر في الدنيا ، فسيصيبهم صَغار عند الله أَي مَذَلَّة .
وقال الشافعي ، رحمه الله ، في قوله عز وجل : عن يَدٍ وهُمْ صاغِرُون ؛ أَي يجري عليهم حُكْمُ المسلمين .
والصَّغار : مصدر الصَّغِير في القَدْر .
والصَّاغِرُ : الراضي بالذُّلِّ والضيْمِ ، والجمع صَغَرة .
وقد صَغُرَ (* قوله : « وقد صغر إلخ » من باب كرم كما في القاموس ومن باب فرح أَيضاً كما في المصباح كما أَنه منهما بمعنى ضد العظم ).
صَغَراً وصُغْراً وصَغاراً وصَغارَة وأَصْغَرَه : جعله صاغِراً .
وتَصاغَرَتْ إِليه نفسُه : صَغُرت وتَحاقَرَتْ ذُلاًّ ومَهانَة .
وفي الحديث : إِذا قلتَ ذلك تَصاغَرَ حتى يكون مثلَ الذُّباب ؛ يعني الشيطان ، أَي ذَلَّ وَامَّحَقَ ؛ قال ابن الأَثير : ويجوز أَن يكون من الصِّغَر والصَّغارِ ، وهو الذل والهوان .
وفي حديث عليّ يصف أَبا بكر ، رضي الله عنهما : بِرَغْمِ المُنافِقين وصَغَر الحاسِدين أَي ذُلِّهِم وهَوانِهم .
وفي حديثِ المُحْرِم : يقتل الحيَّة بصَغَرٍ لَها .
وصَغُرَتِ الشمسُ : مالَتْ للغروب ؛ عن ثعلب .
وصَغْران : موضع .
"
المعجم: لسان العرب