وصف و معنى و تعريف كلمة صافة:


صافة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على صاد (ص) و ألف (ا) و فاء (ف) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح صافة في معاجم اللغة العربية:



صافة

جذر [صفة]

  1. صافَّة: (اسم)
    • صافَّة : فاعل من صَفَّ
  2. صافّة: (اسم)
    • الجمع : صافّات و صَوافُّ
    • صيغة المؤنَّث لفاعل صفَّ:
  3. صافّات: (اسم)
    • الصَّافَّات: الملائكةُ المصطفّون مفرد صافَّة
  4. صَوافّ: (اسم)
    • صَوافّ :جمع صافّة


  5. صَفَف: (اسم)
    • الصَّفَفُ : ثياب تلبس تحْتَ الدِّرْعِ
  6. صَفَّفَ: (فعل)
    • صفَّفَ يُصفِّف ، تَصْفيفًا ، فهو مُصفِّف ، والمفعول مُصفَّف
    • صفَّفَ النَّاسَ :صفّهُم، أقامهم في خطّ مستوٍ
    • صفَّف الشَّعْرَ: سوَّاه ونظَّمه صفَّفتِ الأمُّ شعرَ ابنتها،
    • صفَّف الحروفَ: صفَّها، نظمها كلماتٍ في سطور تهيئة لطبعها
    • صفَّف اللّحمَ: جعله شرائحَ عريضة رقيقة، وعرَّضه للشَّمس ليجفّ
    • صَفَّفَتْ شَعْرَهَا : نَسَّقَتْهُ وَعَدَّلَتْهُ
    • صَفَّفَ كُتُبَهُ عَلَى الرُّفُوفِ : جَعَلَهَا صُفُوفاً مُتَرَاصَّةً
  7. صُفَف: (اسم)
    • صُفَف : جمع صُفّة
  8. صَفَّ : (فعل)
    • صفَّ / صفَّ في صَفَفْتُ ، يَصُفّ ، اصْفُفْ / صُفَّ ، صَفًّا ، فهو صافّ هي صافَّة والجمع : صافَّاتٌ، وصَوافٌّ ، والمفعول مَصْفوف وهو صَفيف - للمتعدِّي
    • صفَّ القومُ :انتظموا في صفٍّ واحدٍ
    • صفَّتِ الإبلُ قوائمَها: وضعتها صفًّا
    • صفَّ المقاعدَ: نظَّمها طولاً في استواء، جعلها صَفًّا ، نَظَّمَهَا، رَتَّبَهَا
    • صَفَّ الحروفَ: نظَمها كلماتٍ في سطورٍ تهيئةً لطبعها آلة
    • صفَّتِ الطَّيرُ في السَّماء: بسطت أجنحتَها في طيرانها ولم تحرِّكها
    • صَفَّ اللحمَ: شواه على الحجر ونحوه فهو صَفيف
  9. صافَّ : (فعل)
    • صافَّ يصافّ ، صافِفْ / صافَّ ، مُصافَّةً ، فهو مُصافّ ، والمفعول مُصافّ
    • صافَّ القائدُ جندَه :صفَّهم، جعلهم صفوفًا
    • صَافَّ التَّلاَمِيذُ فِي سَاحَةِ الْمَدْرَسَةِ : وَقَفُوا مُصْطَفِّينَ
    • صَافَّ الجيشُ عدوَّه: قاتله صفوفاً
  10. صافٍ : (اسم)


    • صافٍ : فاعل من صَفا
  11. صافّ : (اسم)
    • صافّ : فاعل من صَفَّ
  12. صاف : (اسم)
    • اسم فاعل من صفَا/ صفَا لـ
    • صَافٍ، الصَّافِيٌ
    • الدَّخل الصَّافي: الرِّبح المتبقي بعد طرح المصاريف،
    • الوزن الصَّافي: ما يتبقّى بعد طرح الوعاء الذي احتواه،
    • صافي الأجر: بقيَّة الرَّاتب بعد اقتطاع الضَّرائب والخصومات الأخرى
    • الرِّبح الصَّافي: (الاقتصاد) ما يحصل عليه ربّ العمل علاوة على فائدة رأس ماله وأجر إدارته
    • الصَّافُ : الحارُّ
    • يَوْم صَافٍ : فِي يَوْمٍ لاَ غَيْمَ فِيهِ
    • صافِي اللَّمَعانِ: وَاضِحٌ، نَاصِعٌ
    • يَمْلِكُ قَلْباً صَافِياً : طَيِّباً لاَ حِقْدَ فِيهِ، لاَ ضَغِينَةَ فِيهِ
  13. صُفُوف: (اسم)
    • صُفُوف : جمع صَفّ
  14. تَصافَّ: (فعل)
    • تصافَّ يتصافّ ، تَصافَفْ / تصَافَّ ، تَصَافًّا ، فهو مُتصافّ
    • تَصَافَّ الجُنُودُ : وَقَفُوا فِي صُفُوفٍ مُتَقَابِلَةٍ
    • تَصَافَّ النَّاسُ عَلَى أُمُورِهِمْ : اِجْتَمَعُوا عَلَيْهَا
  15. صِفاف: (اسم)
    • صِفاف : جمع صُّفّة
  16. مَصْفوف: (اسم)


    • مَصْفوف : اسم المفعول من صَفَّ
  17. مُصفَّف: (اسم)
    • مُصفَّف : اسم المفعول من صَفَّفَ
  18. مُصفِّف: (اسم)
    • مُصفِّف : فاعل من صَفَّفَ
  19. مصفوفة: (اسم)
    • الجمع : مصفوفات
    • صيغة المؤنَّث لمفعول صفَّ
    • تنظيم مستطيليّ لعدد من الحدود مرتَّبة في أعمدة وصفوف (رياضيات)
  20. صَفيف: (اسم)
    • لحم صفيف: مُقسَّم إلى شرائح مشويّة
  21. مُصَفَّف: (اسم)
    • مفعول مِن صَفَّفَ
    • مُصَفَّفُ الشَّعْرِ : مَنْ كَانَ شَعْرُ رَأْسِهِ مُنَسَّقاً
  22. مُصفِّف: (اسم)


    • اسم فاعل من صفَّفَ
    • مصفِّف الشَّعر: الحلاّق
    • مستحضر تجميليّ يعمل على تثبيت التَّسريحة، وإبقاء الشَّعر في ترتيبه أطول وقت ممكن
  23. تَصافّ: (اسم)
    • مصدر تَصَافَّ
    • تَصَافُّ الجنُودِ : وُقُوفُهُمْ فْي صُفُوفٍ مُتَقَابِلَةٍ
    • أَظْهَرَتِ الجَمَاعَةُ تَصَافّاً فِي أُمُورِهَا : اِجْتِمَاعاً وَتَعَاضُداً
  24. تَصفيف: (اسم)
    • مصدر صَفَّفَ
    • تَصْفِيفُ الشَّعْرِ : تَمْشِيطُهُ
    • زَارَ الْمَطْبَعَةَ وَوَقَفَ عَلَى آلاَتِ التَّصْفِيفِ : آلاَتِ صَفِّ الحُرُوفِ وَتَرْكِيبِهَا
    • إجرائيّة محاذاة النصّ بالتّساوي على طول الهامشين الأيمن والأيسر لعمود أو صفحة
  25. اِصْطِفاف: (اسم)
    • اِصْطِفاف : مصدر إِصطَفَّ
,
  1. صفف
    • "الصَّفُّ: السَّطْرُ المُسْتَوي من كل شيء معروفٌ، وجمعه صُفُوفٌ.
      وصَفَفْتُ القوم فاصْطَفُّوا إذا أَقمتهم في الحرب صَفّاً.
      وفي حديث صلاة الخَوْفِ: أَن النبي، صلى اللّه عليه وسلم، كان مُصافَّ العَدُوِّ بعُسْفانَ أَي مُقابِلهم.
      يقال: صَفَّ الجيشَ يَصُفُّه صَفّاً وصافَّهُ، فهو مُصافٌّ إذا رَتَّبَ صُفُوفَه في مُقابِل صُفُوفِ العدوّ، والمَصافُّ،بالفتح وتشديد الفاء: جمع مَصَفٍّ وهو موضع الحرب الذي يكون فيه الصُّفُوفُ.
      وصَفَّ القوم يَصُفُّونَ صَفّاً واصْطَفُّوا وتَصافُّوا: صاروا صَفّاً.
      وتَصافُّوا عليه: اجتمعوا صَفّاً.
      اللحياني: تَصافُّوا على الماء وتَضافُّوا عليه بمعنى واحد إذا اجتمعوا عليه، ومثله تَضَوَّكَ في خُرْئِهِ،وتَصَوَّكَ إذا تَلَطَّخَ به، وصلاصِلُ الماء وضَلاضِلُه.
      وقوله عز وجل: والصافَّاتِ صَفّاً؛ قيل: الصافَّاتُ الملائكةُ مُصْطَفُّونَ في السماء يسبحون اللّه تعالى؛ ومثله: وإنا لنحن الصَّافُّون؛ قال: وذلك لأَنَّ لهم مَراتِبَ يقومون عليها صُفُوفاً كما يَصْطَفُّ المُصَلُّون.
      وقول الأَعرابية لبنيها: إذا لَقِيتُمُ العَدُوَّ فدَغَرى ولا صَفّاً أَي لا تَصُفُّوا صَفّاً.
      والصَّف: موقف الصُّفوفِ.
      والمَصَفُّ: الموْقفُ في الحرب، والجمع المَصافُّ، وصافُّوهم القِتالَ.
      والصَّفُّ في القرآن المُصَلَّى وهو من ذلك لأَن الناس يَصْطَفُّون هنالك.
      قال اللّه تعالى: ثم ائْتُوا صَفّاً؛ مُصْطَفّين فهو على هذا حال.
      قال الأزهري: معناه ثم ائْتُوا الموضع الذي تجتمعون فيه لعيدكم وصلاتِكم.
      يقال: ائْتِ الصفَّ أَي ائْتِ المُصَلَّى، قال: ويجوز ثم ائْتُوا صفّاً أَي مصطفين ليكون أَنْظَم لكمْ وأَشدّ لهَيْبَتِكم.
      الليث: الصفُّ واحد الصُّفوف معروف.
      والطير الصَّوافُّ: التي تَصُفُّ أَجْنِحتَها فلا تحركها.
      وقوله تعالى: وعُرِضُوا على ربك صَفّاً؛ قال ابن عرفة: يجوز أَن يكونوا كلهم صَفّاً واحداً ويجوز أَن يقال في مثل هذا صَفَّاً يراد به الصُّفُوفُ فيؤدي الواحدُ عن الجميع.
      وفي حديث البقرة وآل عمران: كأَنهما حِزْقانِ من طَيْر صَوافَّ باسِطاتٍ أَجْنِحَتَها في الطيران، والصوافُّ: جمع صافّةٍ.
      وناقة صَفُوفٌ: تَصُفُّ يديها عند الحَلَبِ.
      وصفَّت الناقة تَصُفُّ، وهي صَفوفٌ: جمعت بين مِحْلَبَيْن أَو ثلاثة في حَلْبة.
      والصف: أَن تَحْلُبَ الناقةَ في مِحْلبين أَو ثلاثة تَصُفُّ بينها؛

      وأَنشد أَبو زيد: ناقةُ شَيْخٍ للإلهِ راهِبِ تصُفُّ في ثلاثةِ المَحالِب: في اللَّهْجَمَيْنِ والهَنِ المُقارِب اللَّهْجَمُ: العُسُّ الكبير، وعَنى بالهَنِ المُقارِبِ العُسَّ بين العُسَّيْنِ.
      الأَصمعي: الصَّفُوفُ الناقةُ التي تجمع بين مِحْلَبَيْنِ في حَلْبة واحدة، والشَّفُوع والقَرُون مثلها.
      الجوهري: يقال ناقة صَفُوفٌ للتي تَصُفُّ أَقْداحاً من لبنها إذا حُلِبتْ، وذلك من كثرة لبنها، كما يقال قَرُونٌ وشَفُوعٌ؛ قال الراجز: حَلْبانَةٍ رَكْبانَةٍ صَفُوفِ،تَخْلِطُ بَينَ وَبَرٍ وصُوفِ وقول الراجز: تَرْفِدُ بَعْدَ الصَّفِّ في فُرْقانِ هو جمع فَرْقٍ.
      والفَرْقُ: مِكْيالٌ لأَهل المدينة يسَعُ ستة عشر رِطلاً.
      والصفُّ: القَدحانِ لإقرانِهما.
      وصَفَّها: حَلَبَها.
      وصَفَّتِ الطيرُ في السماء تَصُفُّ: صَفَّتْ أَجنحتها ولم تحركها.
      وقوله تعالى: والطيرُ صافَّاتٍ؛ باسِطاتٍ أَجْنِحَتها.
      والبُدْنُ الصَّوافُّ: المصفوفة للنحر التي تُصَفَّفُ ثم تُنحر.
      وفي قوله عز وجل: فاذكروا اسم اللّه عليها صَوافَّ؛ منصوبة على الحال أَي قد صَفَّتْ قَوائمها فاذكروا اللّه عليها في حالِ نحْرها صوافَّ، قال: ويحتمل أَن يكون معناها أَنها مُصْطَفّةٌ في مَنْحَرِها.
      وعن ابن عباس في قوله تعالى صوافّ، قال: قياماً.
      وعن ابن عمر في قوله صوافّ، قال: تُعْقَلُ وتقوم على ثلاث، وقرأَها ابن عباس صَوافِنَ وقال: معقولة، يقول: بسم اللّه واللّه أكبر اللهم منك ولك.
      الجوهري: صَفّتِ الإبلُ قَوائِمها، فهي صافَّةٌ وصَوافُّ.
      وصَفَّ اللحمَ يَصُفُّه صَفّاً،فهو صَفِيفٌ: شَرَّحَه عِراضاً، وقيل: الصَّفِيفُ الذي يُغْلى إغْلاءَةً ثم يُرْفَعُ، وقيل: الذي يُصَفُّ على الحصى ثم يُشْوَى، وقيل: القَدِيدُ إذا شُرِّرَ في الشمس يقال صَفَفْتُه أَصُفُّه صَفّاً؛ قال امرؤ القيس: فَظَلَّ طُهاةُ اللَّحْمِ منْ بَينِ مُنْضِجٍ صَفِيفَ شِواء، أَو قَدِيرٍ مُعَجَّلِ ابن شميل: التَّصْفِيف نحو التَّشْريحِ وهو أَن تُعرِّض البَضْعةَ حتى تَرِقّ فتراها تَشِفُّ شَفِيفاً.
      وقال خالد بن جَنْبة: الصفِيفُ أَن يُشَرَّحَ اللحمُ غير تشريح القَدِيدِ، ولكن يُوَسَّعُ مثل الرُّغْفان، فإذا دُقَّ الصفِيفُ ليؤكل، فهو قَدِيرٌ، فإذا تُرِك ولم يُدَقَّ، فهو صَفيفٌ.
      الجوهري: الصَّفِيفُ ما صُفَّ من اللحم على الجمر لِيَنْشَويَ، تقول منه: صَفَفْتُ اللحمَ صَفّاً.
      وفي حديث الزبير: كان يَتَزَوَّدُ صَفِيف الوَحْشِ وهو مُحْرِم أَي قَدِيدَها.
      يقال: صَففتُ اللحمَ أَصُفُّه صفّاً إذا تركته في الشمس حتى يجِفَّ.
      وصُفّةُ الرَّحْلِ والسَّرْجِ: التي تَضُمّ العَرْقُوَتَينِ والبِدادَينِ من أَعْلاهما وأَسفلهما، والجمع صُفَفٌ على القياس.
      وحكى سيبويه: وصَفَّ الدابةَ وصفَّ لها عمل لها صُفَّةً.
      وصَفَفْتُ لها صُفَّة أَي عَمِلْتُها لها.
      وصَفَفْت السرْجَ: جعلت له صُفَّة.
      وفي الحديث: نَهَى عن صُفَفِ النُّمُورِ؛ هي جمع صُفّة وهي للسرج بمنزلة المِيثرَة من الرَّحْل؛ قال ابن الأَثير: وهذا كحديثه الآخر: نَهى عن رُكوبِ جلود النُّمُورِ.
      وصُفّةُ الدارِ: واحدة الصُّفَفِ؛ الليث: الصُّفّةُ من البُنْيانِ شبه البَهْو الواسِع الطويلِ السَّمْكِ.
      وفي الحديث ذكر أَهْلِ الصُّفّة، قال: هم فُقراء المهاجرين ومن لم يكن له منهم منزل يسكنه فكانوا يَأْوُون إلى موضع مُظَلَّل في مسجد المدينة يسكنونه وفي الحديث: مات رجلٌ من أَهل الصُّفّة؛ هو موضع مظلَّل من المسجد كان يأْوي إليه المساكينُ وصُفّةُ البُنْيانِ: طُرَّته.
      والصُّفَّةُ: الظُّلَّةُ.
      ابن سيده: وعذاب يوم الصُّفَّة كعذاب يوم الظُّلَّة.
      التهذيب: الليث وعذاب يوم الصفة كان قومٌ عَصَوْا رسُولَهم فأَرسل اللّه عليهم حَرّاً وغَمّاً غَشِيَهم من فوقهم حتى هلكوا.
      قال أَبو منصور: الذي ذكره اللّه في كتابه عَذابُ يوم الظلة لا عذابُ يوم الصفة، وعُذِّبَ قوم شُعَيب به، قال: ولا أَدْري ما عذابُ يوم الصفَّة.
      وأَرض صَفْصَفٌ: مَلْساء مُسْتَوِية.
      وفي التنزيل: فََيَذَرُها فاعاً صَفْصفاً؛ الفراء الصَّفْصَفُ الذي لا نبات فيه، وقال ابن الأَعرابي: الصفصف القَرْعاء، وقال مجاهد: قاعاً صفصفاً، مستوياً.
      أَبو عمرو: الصفصف المستوي من الأَرض، وجمعه صَفاصِفُ؛ قال الشاعر: إذا رَكِبَتْ داوِيَّةً مُدْلَهِمّةً،وغَرَّدَ حادِيها لها بالصَّفاصِفِ والصَّفْصَفَةُ كالصَّفْصَفِ؛ عن ابن جني، والصفصَفُ: الفَلاةُ.
      والصُّفْصُفُ: العُصْفور، في بعض اللغات.
      والصَّفْصافُ: الخِلافُ، واحدته صَفْصافةٌ، وقيل: شجر الخِلاف شامِيّة.
      والصَّفْصَفةُ دُوَيْبّة، وهي دخيل في العربية؛ قال الليث: هي الدويبة التي تسميها العجم السيسك، وروي أَن الحجاج، قال لِطبّاخِه: اعْمَلْ لنا صفصافةً وأَكْثِرْ فَيْجَنَها، قال: الصَّفْصافةُ لغة ثَقِيفِيّةٌ، وهي السِّكْباجة.
      أَبو عمرو: الصَّفْصفةُ السِّكباجة والفَيْجَنُ السَّدابُ.
      وفي حديث أَبي الدرداء، رضي اللّه عنه: أَصْبَحْتُ لا أَملِك صُفَّةً ولا لُفَّةً؛ الصفَّةُ: ما يجعل على الرَّاحة من الحُبُوبِ، واللُّفّةُ اللُّقْمَة.
      وصَفْصَفةُ الغَضَا: موضع، وذكر ابن بري في هذه الترجمة صِفُّونَ، قال: وهو موضع كانت فيه حَرْب بين عليّ، عليه السلام، وبين معاوية؛

      وأَنشد لمُدْرِكِ بن حُصَيْنٍ الأَسدي: وصِفُّونَ والنَّهْرُ الهَنِيُّ ولُجَّةٌ،من البَحْرِ، مَوقُوفٌ عليها سَفِينُه؟

      ‏قال: وتقول في النصب والجر رأَيت صِفِّينَ ومررت بِصِفِّين، ومن أَعرب النون، قال هذه صفينُ ورأَيت صفينَ، وقال في ترجمة صفن عند كلام الجوهري على صِفِّين، قال: حقه أَن يذكر في فصل صفف لأَن نونه زائدة بدليل قولهم صِفُّونَ فيمن أعربه بالحروف.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. صافَّة

    • صافَّة :-
      جمع صافّات وصَوافُّ: صيغة المؤنَّث لفاعل صفَّ1/ صفَّ في وصفَّ2: :- {وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ} - {أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ} - {فَاذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ} .

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  3. صافّة
    • صافة
      1-الصافة من الجمال : التي تضع قوائمها صفا، جمع : صواف

    المعجم: الرائد

  4. صفَّفَ
    • صفَّفَ يُصفِّف ، تَصْفيفًا ، فهو مُصفِّف ، والمفعول مُصفَّف :-
      صفَّفَ النَّاسَ صفّهُم، أقامهم في خطّ مستوٍ :-صفَّف الضَّابطُ الجنودَ.
      صفَّف الشَّعْرَ: سوَّاه ونظَّمه :-صفَّفتِ الأمُّ شعرَ ابنتها، - صفَّف الكتبَ على رفوف المكتبة.
      صفَّف الحروفَ: صفَّها، نظمها كلماتٍ في سطور تهيئة لطبعها.
      صفَّف اللّحمَ: جعله شرائحَ عريضة رقيقة، وعرَّضه للشَّمس ليجفّ.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. صَفَّفَ
    • [ص ف ف]. (فعل: رباعي متعد). صَفَّفْتُ، أُصَفِّفُ، صَفِّفْ، مصدر تَصْفِيفٌ.
      1. :-صَفَّفَتْ شَعْرَهَا :- : نَسَّقَتْهُ وَعَدَّلَتْهُ.
      2. :-صَفَّفَ تَلاَمِيذَ الفَصْلِ :- : أَقَامَهُمْ صُفُوفاً.
      3. :-صَفَّفَ كُتُبَهُ عَلَى الرُّفُوفِ :- : جَعَلَهَا صُفُوفاً مُتَرَاصَّةً.
      4. :-صَفَّفَ الْحُرُوفَ :- : رَتَّبَهَا كَلِمَاتٍ وَجُمَلاً لِتَهْيِيئِهَا لِلطَّبْعِ.


    المعجم: الغني

  6. تصافَّ
    • تصافَّ يتصافّ ، تَصافَفْ / تصَافَّ ، تَصَافًّا ، فهو مُتصافّ :-
      تصافَّ النَّاسُ اصطفُّوا، وقفوا صُفوفًا متقابلة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  7. صفف
    • ص ف ف: الصَّفُّ واحد الصُّفوفِ و صَافُّوهُم في القتال و المَصَفُّ الموقف في الحرب والجمع المَصافُّ و صُفَّةُ الدار واحدة الصُّفَفِ و صَفَّ القوم من باب رد فاصْطَفُّوا أي أقامهم صَفَّا و صَفَّتِ الإبل قوائمها فهي صَافَّةٌ و صَوافُّ و الصَّفْصَفُ المستوي من الأرض و الصَّفْصافُ شجر الخلاف

    المعجم: مختار الصحاح

  8. تَصَافَّ
    • [ص ف ف]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَصَافَفْتُ، أَتَصَافُّ، تَصَافَفْ، مصدر تَصَافٌّ.
      1. :-تَصَافَّ الجُنُودُ :- : وَقَفُوا فِي صُفُوفٍ مُتَقَابِلَةٍ.
      2. :-تَصَافَّ النَّاسُ عَلَى أُمُورِهِمْ :- : اِجْتَمَعُوا عَلَيْهَا.

    المعجم: الغني

  9. الصُّفَّةُ
    • الصُّفَّةُ : الظُّلَّةُ.
      و الصُّفَّةُ البَهْو الواسع العالي السَّقف.
      و الصُّفَّةُ مكان مظلَّل في مسجد المدينة كان يأوى إليه فقراءُ المهاجرين الصُّفَّةُ ويرعاهم الرسول، وهم أصحاب الصُّفَّة.

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. مِصْفَاةٌ
    • جمع: مَصَافٍ. [ص ف و].
      1. :-مِصْفَاةُ الشَّايِ :-: وِعَاءٌ مُثَقَّبٌ يُصَفَّى بِهِ. :-مِصْفَاةُ القَهْوَةِ :- :-مِصْفَاةُ الخُضَرِ وَالفَوَاكِهِ.
      2. :-مِصْفَاةُ النَّفْطِ :- : مَعْمَلُ تَكْرِيرِ النَّفْطِ، وَهُوَ مُجَهَّزٌ بِآلاَتٍ لِهَذَا الغَرَضِ.

    المعجم: الغني

  11. صافّات
    • صافّات :-
      مفرد صافَّة
      الصَّافَّات:
      1 - الملائكةُ المصطفّون :- {وَالصَّافَّاتِ صَفًّا} .
      2 - اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 37 في ترتيب المصحف، مكِّيَّة، عدد آياتها اثنتان وثمانون ومائة آية.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. مَصافُّ
    • مَصافُّ :-
      مفرد مَصَفّ:
      1 - مواضِعُ الصُّفوف :-مصافُّ الجيش.
      2 - رُتَب ومنازل :-رُفِع إلى مصافِّ الوزراء، - ارتقتِ الصِّينُ إلى مَصَافّ الدُّول المتقدِّمة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. صَفَف
    • صفف - تصفيفا
      1- صفف : صف. 2- صفف الشعر : رتبه وسرحه على هيئة معلومة.

    المعجم: الرائد

  14. مصفوفة
    • مصفوفة :-
      جمع مصفوفات:
      1 - صيغة المؤنَّث لمفعول صفَّ1/ صفَّ في.
      2 - (جب {تنظيم مستطيليّ لعدد من الحدود مرتَّبة في أعمدة وصفوف، وتُكتب عادةً بين قوسين، ويُرمز لأيّ عنصر في المصفوفة بالرمز [م ن] حيث تدلّ} م) على الصَّف الذي يقع فيه العنصر، و (ن) تدلّ على العمود الذي يقع فيه العنصر.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  15. مِصْفاة
    • مِصْفاة :-
      جمع مَصافٍ: اسم آلة من صفَا/ صفَا لـ: كلِّ ما يُصفَّى به، أداة ذات ثقوب تستخدم لتصفية السَّوائل :-مِصفاة الشَّاي.
      مِصْفاة النِّفط: بناءٌ مجهَّز بآلات يصفَّى فيه النّفط الخام، معمل تكرير النّفط الخام وتصفيته.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  16. صافات
    • صافات
      1- صافات : ملائكة. 2- صافات : «الصافات» : سورة من سور القرآن الكريم.

    المعجم: الرائد

  17. مِصفاة
    • مصفاة
      1-ما يصفى به، جمع : مصاف : «مصفاة الإبريق، مصفاة النفط»

    المعجم: الرائد

  18. الصّافّات
    • الملائكةُ المصطفّون :- {وَالصَّافَّاتِ صَفًّا}.

    المعجم: عربي عامة

  19. الصَّوافِي
    • الصَّوافِي : الأملاك، والأرضُ مات أهلها ولا وَارثَ لها.
      و الصَّوافِي الضِّياع كان يستخلصها السلطان لخاصته.
      واحِدتها: صافيةٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. صَفَّفَهُ
    • صَفَّفَهُ : تكثير صفَّه.
      ويقال: صَفَّفت المرأةُ شعرَها: سَوَّته ونظَّمَتْه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. تَصَافٌّ
    • [ص ف ف]. (مصدر تَصَافَّ).
      1. :-تَصَافُّ الجنُودِ :- : وُقُوفُهُمْ فْي صُفُوفٍ مُتَقَابِلَةٍ.
      2. :-أَظْهَرَتِ الجَمَاعَةُ تَصَافّاً فِي أُمُورِهَا :- : اِجْتِمَاعاً وَتَعَاضُداً.

    المعجم: الغني

  22. تَصْفِيفٌ
    • [ص ف ف]. (مصدر صَفَّفَ).
      1. :-تَصْفِيفُ الشَّعْرِ :- : تَمْشِيطُهُ.
      2. :-زَارَ الْمَطْبَعَةَ وَوَقَفَ عَلَى آلاَتِ التَّصْفِيفِ :- : آلاَتِ صَفِّ الحُرُوفِ وَتَرْكِيبِهَا.

    المعجم: الغني

  23. صَافَّاتٌ
    • [ص ف ف].
      1.: مَلاَئِكَةٌ.
      2. :-الصَّافَّات :- : سُورَةٌ مِنْ سُوَرِ القُرْآنِ.الصافات آية 1،2 وَالصَّافَّاتِ صَفّاً فَالزَّاجِرَاتِ زَجْرا . (قرآن).

    المعجم: الغني

  24. صَفيف
    • صَفيف :-
      صفة ثابتة للمفعول من صفَّ2: مصفوف :-لحم صفيف: مُقسَّم إلى شرائح مشويّة.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  25. مُصفِّف
    • مُصفِّف :-
      1 - اسم فاعل من صفَّفَ
      مصفِّف الشَّعر: الحلاّق.
      2 - (الكيمياء والصيدلة) مستحضر تجميليّ يعمل على تثبيت التَّسريحة، وإبقاء الشَّعر في ترتيبه أطول وقت ممكن.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة



معنى صافة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صِفَةٌ** - ج: ـات. [و ص ف]. (مص. وَصَفَ). 1. "الصِّفَةُ فِي اللُّغَةِ" : الكَلِمَةُ الَّتِي تَدُلُّ عَلَى مَعْنـىً يُضَافُ إِلَى الاِسْمِ لِلدَّلاَلَةِ عَلَى حَالَةٍ لَهُ، نَعْتُهُ. "وَجْهٌ جَمِيلٌ" "شَابٌّ وَسِيمٌ" "رَجُلٌ طَوِيلُ القَامَةِ". 2. "الصِّفَةُ الْمُشَبَّهَةُ" : صِيغَةٌ مُشْتَقَةٌّ مِنَ الفِعْلِ اللاَّزِمِ وَتَدُلُّ عَلَى ثُبُوتِ الصِّفَةِ فِي صَاحِبِهَا وَلاَ يَحُدُّهَا زَمَانٌ مُعَيَّنٌ. "رَجُلٌ حَسَنٌ" "رَجُلٌ شَرِيفٌ". 3. "اِسْتَدْعَاهُ بِصِفَةٍ رَسْمِيَّةٍ" : بِصِيغَةٍ، بِشَكْلٍ، بِصُورَةٍ. "طَلَبَ مِنْهُ الْحُضُورَ بِصِفَةٍ شَخْصِيَّةٍ". 4. "يَمْتَازُ بِصِفَاتٍ حَسَنَةٍ" : بِنُعُوتٍ حَسَنَةٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إصافة [مفرد]: مصدر أصافَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صافَّة [مفرد]: ج صافّات وصَوافُّ: صيغة المؤنَّث لفاعل صفَّ1/ صفَّ في وصفَّ2: "{وَالطَّيْرُ صَافَّاتٍ}- {أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ}- {فَاذْكُرُوا اسْمَ اللهِ عَلَيْهَا صَوَافَّ}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَفَاة [مفرد]: ج صَفَا: صخرة ملساء عريضة| فلانٌ قلَّت صَفَاتُه: ضَعُف- فلانٌ لا تَنْدى صفاتُه: بخيل- هم قومٌ لا تُقرع صَفَاتُهم: لا ينالهم أحد بسوء.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صِفَة [مفرد]: 1- مصدر وصَفَ. 2- حالة يكون عليها الإنسانُ أو الشَّيء كالجمال أو السَّواد أو العِلْم أو الجهل. 3- علامة يُعرف بها الموصوف "له صفة الكرم". 4- حالة اجتماعيّة أو قانونيّة تجعل المرءَ يتدخّل في أمر أو قضيَّة أو نحوهما "أشرف على الاجتماع بصفته مديرًا- حضر بصفة رسميَّة- دافع عنه بصفته صديقًا له"| بصفة استشاريَّة- بصفة خاصّة: لا سيَّما- بصفته صديق: على اعتباره. 5- (نح) نعت؛ تابع يكمل متبوعه، أو سببيّ المتبوع. • الصِّفة المُشبَّهة باسم الفاعل: (نح) وصف مشتقّ من المصدر أو الفعل اللاَّزم، اتّصفت به ذات اتِّصافًا ثابتًا في الماضي والحاضر، وهي من الثُّلاثي سماعيَّة، مثل: حَسَن، كريم، وإذا دلّت على لون أو عَيْب أو حِلْية فهي على وزن أفعل، ومن غير الثُّلاثي على وزن اسم الفاعل من الفعل اللاَّزم الزَّائد على ثلاثة أحرف، مثل: مُسْتقرّ. • الصِّفة الغالبة: (حي) صفة تسود الصِّفة المضادَّة لها كالأسود يسود الأبيض. II صُفَّة [مفرد]: ج صُفَّات وصُفَف: ظُلَّة، سقيفة، موضِعٌ مُظَلَّلّ "جلسنا تحت الصُّفَّة"| صفَّة البيت/ صفَّة المسجد: مقعد بالقرب منه مُظَلّل. • أهل الصُّفَّة: جماعة من فقراء المهاجرين كانوا يقيمون في مكان مظلَّل في مسجد المدينة المنوَّرة ويرعاهم الرَّسول صلّى الله عليه وسلّم.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَفْوة [مفرد]: ج صَفَوات وصَفْوات • صَفْوة كلّ شيء: ما صفا منه وخلُص، أحسنه وخياره (يستوي فيه المفرد والجمع والمذكّر والمؤنث) "صَفْوة القول/ البضاعة- كان من صفوة الأدباء"| صَفْوة الرِّجال/ صَفْوة الكُتَّاب: نخبتُهم.
الرائد
* صافة. من الجمال: التي تضع قوائمها صفا، ج صواف.
الرائد
* صفة. ج صفف وصفاف. 1-موضع غير البيت ذو ثلاثة حيطان يستتر به من البرد أو الحر. 2-بيت صيفي مسقوف بقضبان النخل أو نحوه. 3-مصطبة مرتفعة ضيقة. 4-من الرحل أو السرج: ما غطي به بين مقدمه ومؤخره. 5-من الدهر: مدته. 6-مكان مظلل بأزاء مسجد «المدينة» كان يأوي إليه بعض الفقراء فيعنى بهم النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
الرائد
* صفة. (وصف) 1-مص. وصف. 2-نعت. 3-ما يقوم به الموصوف كالعلم والسواد والحسن. 4-علامة يعرف بها الموصوف. 5-«الصفة المشبهة» في الصرف: صيغة تشتق من الفعل اللازم وتدل على ثبوت الصفة في صاحبها من غير تقييد بالزمان، نحو: «حسن، شريف، كبير».ن


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: