وصف و معنى و تعريف كلمة صافتك:


صافتك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على صاد (ص) و ألف (ا) و فاء (ف) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح صافتك في معاجم اللغة العربية:



صافتك

جذر [صفت]

  1. لَصَفَ : (فعل)
    • لَصَفَ لُصُوفًا، ولصِيفا
    • لَصَفَ لونه : بَرَق وتلألأ
  2. لَصَفَ : (فعل)
    • لَصَفَ لصْفًا
    • لَصَفَ البعيرُ : أكل اللَّصَفَ
  3. لَصَف : (اسم)
    • اللَّصَفُ : شجيرةٌ شُوكية تنمو في منطقة حوض البحر المتوسط ذات أَزهار بيض من الفصيلة اللَّصَفِيَّة
  4. لَصَف : (اسم)
    • لَصَف : جمع لَّصْفَةُ


  5. لصْف : (اسم)
    • لصْف : مصدر لَصَفَ
  6. لاصِف : (اسم)
    • اللاصِفُ : الإثمدُ المتكحّل به
  7. صِفاتيّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى صِفات
    • (الفلسفة والتصوُّف) فرقة تُنكر أن لله صفات ولا تُقرّ إلاّ بذات الألوهيّة الواحد
  8. ‏ الصفا ‏: (مصطلحات)
    • الجبل العظيم الذي يبدأ به الحجاج سعيهم بينه وبين جبل المروة‏. (فقهية)
  9. الصف : (مصطلحات)
    • الطائفة من الطلاب في طبقة واحدة وغرفة واحدة من المدرسة. (فقهية)
  10. الصفي : (مصطلحات)


    • ج صفايا: ما اختاره الرئيس لنفسه من الغنائم قبل القسمة. (فقهية)
  11. الصفي : (مصطلحات)
    • جمع أصفياء: الصديق المخلص. (فقهية)
  12. الصَّفُّ الْمَدْرَسِيُّ الرَّابِعُ :
    • مَجْمُوعَةٌ مِنَ التَّلاَمِيذِ فِي مُسْتَوىً تَعْلِيمِيٍّ وَاحِدٍ.
  13. ‏ البدء من الصفا ‏: (مصطلحات)
    • ‏بداية السعي من الصفا‏. (فقهية)
  14. ‏ إتمام الصف ‏: (مصطلحات)
    • ‏الاصطفاف وسد الفرج بين المصلين واستواء الأكتاف بالأكتاف والأقدام بالأقدام‏. (فقهية)
  15. قفَز من الصَّفِّ الأوّل إلى الصَّف الثَّالث :
    • اجتاز مرحلة من دون توقُّف.
  16. ‏ البدء من الصفا ‏: (مصطلحات فقهية)


    • ‏بداية السعي من الصفا‏.
  17. السَّعي بين الصَّفا والمروة: (مصطلحات فقهية)
    • من مناسك الحجّ، وهو عبارة عن سبعة أشواط يسعى فيها الحاج بين الصفا والمروة.
  18. ‏ إتمام الصف ‏: (مصطلحات فقهية)
    • ‏الاصطفاف وسد الفرج بين المصلين واستواء الأكتاف بالأكتاف والأقدام بالأقدام‏.
  19. اِرْتَصَفَ القَوْمُ في الصَّفِّ:
    • تَضَامّوا وتَلاصَقُوا.
  20. التَّبَاعُدُ عَنِ الصَّفِّ :
    • التَّنَحِّي عَنْهُ.
  21. الصَّفِيُّ من كل شيءٍ:
    • صَفوه.
  22. الصَّفُّ التَّمْهِيدِيُّ:


    • الإعْدَادِيُّ او ما قبل الصف الاول.
  23. انباع المقاتل من الصف:
    • هجم.
  24. أَخْبَرَهُ بالانْتِقالِ إلى الصَّفِّ الرَّابِعِ :
    • بِالتَّحَوُّلِ إلَى.
  25. أخرجه عن الصّفّ :
    • استثناه من الصفّ? أخرجه عن الطَّريق.
,
  1. صِفْتيتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صِفْتيتُ وصِفْتاتُ وصِفِتُّ وصِفِتَّانُ وصِفِّتَانُ: الجَسيمُ الشديدُ، أو التَّارُّ اللَّحيمُ المُكْتَنِزُ، أو القَويُّ الجافي، أو كفِلِزٍّ: للذي يَغْلِبُ الناسَ.
      ـ صَفْتَةُ: الغَلَبَةُ.
      ـ تَصَفَّتَ: تَقَوَّى وتَجَلَّدَ، كتَصَفْتَتَ.
  2. لصف (المعجم لسان العرب)


    • "لَصَفَ لونُه يَلْصِفُ لَصْفاً ولُصوفاً ولَصيفاً برَق وتلألأ؛ وأَنشد لابن الرِّقاع: مُجَلِّحة من بنات النّعا مِ، بيضاء واضِحة تَلْصِفُ وفي حديث ابن عباس، رضي اللّه عنهما: لما وفَد عبد المطلب وقريش إلى سيف بن ذي يَزَن فأَذن لهم فإذا هو مُتَضَمّخٌ بالعبير يَلْصِف وبيصُ المسك من مَفْرَقه أَي يَبْرُق ويَتلألأ.
      واللاصِف: الإِثْمِد المُكتَحَل به، قال ابن سيده: أَراه سمي به من حيث وُصِف بالتَّأَلُّل وهو البرِيق.
      واللَّصْف واللَّصَفُ: شيء ينبت في أَصل الكَبَر رَطْب كأَنه خِيار، قال الأَزهري: هذا هو الصحيح، وأَما ثمر الكَبَر فإن العرب تسميه الشَّفَلَّح إذا انشق وتفتَّح كالبُرعُومة، وقيل: اللصَف الكبَر نفسُه، وقيل: هو ثمرة حشيشة تُطبخ وتوضع في المرقة فتُمْرِئها ويُصْطَبَغ بعُصارتها،واحدتها لصْفة ولصَفة، قال: والأعرف في جميع ذلك فتح الصاد، وإنما الإسكان عن كراع وحده، فلصْف على قوله اسم للجمع.
      الليث: اللَّصَف لغة في الأَصَف،وهي ثمرة شجرة تجعل في المَرق وله عصارة يصطبغ به يُمرئ الطعام وهو جنس من الثمر، قال: ولم يعرفه أَبو الغوث.
      ولَصَف البعيرُ، مخفف: أَكل اللصَف.
      ولَصافٌ ولَصافِ مثل قطامِ: موضع من منازل بني تميم، وقيل: أَرض لبني تميم؛ قال أَبو المُهَوِّس الأَسَدِي: قد كنت أَحسَبُكم أُسُودَ خَفِيّةٍ،فإذا لَصَافِ تَبيضُ فيه الحُمَّرُ وإذا تَسُرُّكَ من تميمٍ خَصْلةٌ،فلمَا يسُوءُك من تميمٍ أَكْثر؟

      ‏قال الجوهري: وبعضهم يُعربه ويجريه مجرى ما لا ينصرف من الأَسماء؛ قال ابن بري: وشاهده: نحن ورَدْنا حاضِري لَصافا،بسَلَفٍ يَلْتَهِم الأَسلافا ولصاف وثَبْرَةُ: ماءَان بناحية الشَّواجِن في ديار ضَبّة بن أُدّ؛ وإيَّاها أَراد النابغة بقوله: بمُصْطَحِباتٍ من لَصافِ وثَبْرَةٍ يَزُرْنَ إلالاً، سَيْرُهنَّ التَّدافُعُ"
  3. لَصَفُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَصَفُ: الأَصَفُ، أو أُذُنُ الأَرْنَبِ، وَرَقُهُ كَوَرَقِ لِسَانِ الحَمَلِ، وأدَقُّ وأحْسَنُ، زَهْرُهُ أزرَقُ فيه بياضٌ، وله أصْلٌ ذو شُعَبٍ، إذا قُلِعَ وحُكَّ به الوَجْهُ حَمَّرَهُ وَحَسَّنَهُ، وجِنْسٌ من التَّمْرِ، وبِرْكَةٌ بين المُغيثَةِ والعَقَبَةِ، ويُبْسُ الجِلْدِ ولُزوقُهُ.
      ـ لَصَافُ ولِصافُ: جَبَلٌ لِتَميمٍ.
      ـ لاصِفُ: الإِثْمِدُ.
      ـ لَصْفُ: الرَّصْفُ.
      ـ لَصيفُ: البَرِيقُ.
      ـ تَلْصُفُ: تَبْرُقُ.
  4. صِفاتيَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صِفاتيَّة :-
      1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى صِفات.
      2 - (الفلسفة والتصوُّف) فرقة تُنكر أن لله صفات ولا تُقرّ إلاّ بذات الألوهيّة الواحد.
  5. صِفاتيّة (المعجم الرائد)
    • صفاتية
      1-فرقة كلامية تثبت لله صفات
  6. اللاصِفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللاصِفُ : الإثمدُ المتكحّل به.


  7. اللَّصَفُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّصَفُ : شجيرةٌ شُوكية تنمو في منطقة حوض البحر المتوسط ذات أَزهار بيض من الفصيلة اللَّصَفِيَّة.
  8. لصْف (المعجم الرائد)
    • لصف - يلصف ، لصفا ولصيفا ولصوفا
      1-لونه : برق وتلألأ
  9. لصف (المعجم الرائد)
    • لصف - يلصف ، لصفا
      1-لصف الجمل : أكل «اللصف»، وهو نبات.
  10. الصّفا (المعجم عربي عامة)
    • أحد جبليّ المسعى والآخر المروة، من مشاعر الحجّ والعمرة بمكّة :- {إِنَّ الصَّفَا وَالْمَرْوَةَ مِنْ شَعَائِرِ اللهِ}.
  11. الصّفّ (المعجم عربي عامة)
    • اسم سورة من سور القرآن الكريم، وهي السُّورة رقم 61 في ترتيب المصحف، مدنيَّة، عدد آياتها أربع عشرة آية.
  12. الصَّفَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّفَنُ : وعاءُ الخُصية.
      و الصَّفَنُ كيس الثمرة من السُّنبلة.
      و الصَّفَنُ ما يمهِّده الطائرُ لفراخِهِ الصَّفَنُ لتبيت فيه. والجمع : أصَفانٌ، وصُفنانٌ.
  13. الصَّفِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّفِيُّ من كل شيءٍ: صَفوه.
      و الصَّفِيُّ الصديق المختارُ.
      يقال: هو صفِيِّ. والجمع : أَصَفِياءُ.
      الصَّفِيُّ وما يَصطَفِيهِ الرئيسُ من الغنيمَةِ قبل قسمتها. والجمع : صَفايا.
  14. الصَّفُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّفُّ السَّطْرُ المستقيم من كلِّ شيءٍ.
      و الصَّفُّ القومُ المصطفُّونَ.
      وفي التنزيل العزيز: الصف آية 4إِنَّ اللهَ يحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفَّاً كأنَّهُمْ بُنْيَانٌ مَرْصُوصٌ ) ) .
      و الصَّفُّ الفِرْقَة من المدرسة. والجمع : صُفُوفٌ.
  15. الصُّفْنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصُّفْنُ : وعاءٌ من جلد كالسُّفرة يَجعل فيه أهل البادية زادهم، وربما استقوا به الماء كالدَّلْوِ. والجمع : أصفانٌ.
  16. لَصَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَصَفَ لونه لَصَفَ ُ لُصُوفًا، ولصِيفا: بَرَق وتلألأ.
      و لَصَفَ البعيرُ لصْفًا: أكل اللَّصَفَ.
  17. ‏إتمام الصف‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏الاصطفاف وسد الفرج بين المصلين واستواء الأكتاف بالأكتاف والأقدام بالأقدام‏
  18. ‏البدء من الصفا‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏بداية السعي من الصفا‏
  19. ‏السعي بين الصفا والمروة‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏السعي هو الإسراع في المشي وهو دون الجري‏
  20. ‏الصفا‏ (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو الجبل العظيم الذي يبدأ به الحجاج سعيهم بينه وبين جبل المروة‏
  21. لصف (المعجم الأعشاب)
    • هو الكبر وأظنه مفتوح الصاد المهملة.
  22. لصف (المعجم الرائد)
    • لصف
      1- مصدر لصف. 2- نوع من النبات يشبه الخيار. 3- نوع من التمر.
  23. الصَفُّ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الصَفُّ: المَصْدَرُ، كالتَّصْفِيفِ، وواحِدُ الصُّفوفِ، والقومُ المُصْطَفُّونَ، وأنْ تَحْلُبَ الناقَةَ في مِحْلَبَيْنِ أو ثَلاَثَةٍ، وأن يَبْسُطَ الطائِرُ جَناحَيْهِ، وقرية بالمَعَرَّةِ.
      ـ {الصَّافَّاتِ صَفّاً}: المَلائكَةُ المُصْطَفُّونَ في السماءِ، يُسَبِّحونَ، لهم مَرَاتِبُ يَقومونَ عليها صُفوفاً، كما يَصْطَفُّ المُصَلُّونَ. و''يُؤْكَلُ مادَفَّ، ولا يُؤْكَلُ ما صَفَّ''، في: د ف ف.
      ـ مَصَفُّ: مَوْضِعُ الصَّفِّ، ج: مَصَافُّ.
      ـ ناقةٌ صَفوفٌ: تَصُفُّ أقْدَاحاً من لَبَنِها لكَثْرَتِهِ، أو تَصُفُّ يَدَيْها عندَ الحَلْبِ. وصَفَّتِ الإِبِلُ قَوائمَهَا، فهي صافَّةٌ وصَوافُّ،
      ـ في التَّنْزيلِ: {فاذْكُرُوا اسْمَ اللّهِ عليها صَوافَّ}: مَصْفوفَةً، فَواعِلُ بمَعْنَى مَفاعِلَ، وقيلَ: مُصْطَفَّةً.
      ـ صَفَفُ: ما يُلْبَسُ تَحْتَ الدِرْعِ.
      ـ صُفَّةُ الدارِ والسَّرْجِ: معروف، ج: صُفَفُ،
      ـ صُفَّةُ من الدَّهْرِ: زَمانٌ منه.
      ـ أهْلُ الصُّفَّةِ: كانوا أضْيافَ الإِسْلامِ، كانوا يَبيتونَ في مَسْجِدِهِ، صلى الله عليه وسلم، وهي مَوْضِعٌ مُظَلَّلٌ من المَسْجِدِ.
      ـ صَفيفُ: ما صُفَّ في الشمسِ لِيَجِفَّ، وعلى الجَمْرِ لِيَنْشَوِيَ.
      ـ صَفَفْتُ القَوْمَ: أقَمْتُهُمْ في الحربِ وغَيْرِها صَفّاً،
      ـ صَفَفْتُ السَّرْجَ: جَعَلْتُ له صُفَّةً، كأَصْفَفْتُهُ.
      ـ صَفْصَفُ: المُسْتَوي من الأرضِ،
      ـ صَفْصَفَ: سارَ وَحْدَهُ فيه،
      ـ صَفْصَفُ: حَرْفُ الجَبَلِ،
      ـ صَفْصَفَةُ: السِكْباجَةُ، كالصَّفْصافَةِ.
      ـ صُفْصُفُ: العُصْفورُ.
      ـ صَفْصَفَتُهُ: صَوْتُهُ.
      ـ صَفْصافُ: شَجَرُ الخِلافِ، واحِدَتُهُ: صَفْصافَةٌ.
      ـ صَفْصَفَ: رَعاهُ.
      ـ صافُّوهُمْ في القِتالِ: وقَفوا مُصْطَفِّين.
      ـ هو مُصافِّي: صُفَّتُهُ بِحِذاءِ صُفَّتِي.
      ـ تَصافُّ: التَّساطُرُ.
      ـ اصْطَفُّوا: قاموا صُفوفاً.
  24. قفز من الصّفّ الأوّل إلى الصّف الثّالث (المعجم عربي عامة)
    • اجتاز مرحلة من دون توقُّف.
  25. أخرجه عن الصّفّ (المعجم عربي عامة)
    • استثناه من الصفّ? أخرجه عن الطَّريق


معنى صافتك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
صِفات [جمع]: مف صِفة: مُؤَهِّلات؛ مجموعة المعارف والقدرات والمهارات والصفات العامة والشهادات الدراسيَّة والتدريبات التي حصل عليها الفرد "صفات للاشتراك في مباراة".
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
صِفاتيَّة [مفرد]: 1- اسم مؤنَّث منسوب إلى صِفات. 2- (سف) فرقة تُنكر أن لله صفات ولا تُقرّ إلاّ بذات الألوهيّة الواحد.
الصحاح في اللغة
رجل صِفْتيتٌ وصِفْتاتٌ، أي قويٌّ جَسيم.
تاج العروس

الصِّفْتِيتُ والصِّفْتاتُ بكسرهما والصِّفِتُّ كِفِلِزٍّ والصِّفِتَّانُ كطِرِمَّاحٍ أَي بكسر الأَوّل والثّاني وتشديد المُثنَّاة الفوقيّة الصِّفِّتانُ مثلُ صِلِّيَانٍ بكسر الأَوّل وتشديد الثّاني مع كسره : الرَّجُل القوِيُّ الجَسِيمُ الشَّدِيدُ أَو الصِّفِّتان من الرِّجال التّارُّ اللَّحِيمُ . هكذا في نُسختنا وصوابُه التّارُّ اللَّحْمِ كما في غير ديوان المجتمعُ الخَلْقِ الشَّديدُ المُكْتنِزُ : والأُنثى صِفْتاتٌ وصِفْتاتةٌ . وقيل : لاتُنْعتُ المرأَةُ بالصِّفْتات واختلَفوا في ذلك قاله ابنُ سِيدَه . وفي حديث الحَسن قال المُفضَّل بنُ رَالانَ : سَأَلْتُه عن الَّذِي يَستيقظُ فيجِدُ بَلَّةً فقال : أَمَّا أَنْت فاغْتَسِلْ ورآنِي صِفْتَاتاً " وهو الكثير اللَّحْمِ المُكْتنِزُهُ أَو الصِّفْتاتُ : القوِيُّ الجافِي الغليظُ أَو كفِلِزٍّ لِلَّذِي يَغْلِبُ النّاسَ بقُوَّته أَو بكلامه أَو في الصِّراع . وفي لسان العرب : والصِّفِتَّان كالصِّفْتاتِ . ورجلٌ صِفِتَّانٌ عِفِتَّانُ : يُكثِرُ الكلامَ والجمعُ صِفْتانٌ وعفْتانٌ . والصَّفْتةُ بالفتح : الغَلَبَةُ ومنه أُخِذ الصِّفِتّ والصِّفِّتانُ . وتَصَفَّتَ الرَّجُلُ : تَقَوَّى وتَجلَّدَ كتَصفْتَتَ نقله الصَاغانيُّ

لسان العرب
رجل صِفْتِيتٌ وصِفْتاتٌ قويٌّ جسيم ابن سيده الصِّفْتاتُ من الرجال التارُّ اللَّحْمِ المجتَمِع الخَلْق الشديدُ المُكْتَنِز والأُنثى صِفْتاتٌ وصِفْتاتةٌ وقيل لا تُنْعَتُ المرأَة بالصِّفْتاتِ واختلفوا في ذلك والصَّفِتَّانُ كالصِّفْتاتِ ورجل صِفِتَّان عِفِتَّان يكثر الكلام والجمع صِفْتانٌ وعِفْتانٌ وفي حديث الحسن قال المُفَضَّلُ بنُ ذالانَ سأَلته عن الذي يستيقظ فيَجِدُ بَلَّة فقال أَما أَنت فاغْتَسِلْ ورآني صِفْتاتاً وهو الكثير اللحم المُكْتَنِزُه
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: