وصف و معنى و تعريف كلمة صافوط:


صافوط: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ طاء (ط) و تحتوي على صاد (ص) و ألف (ا) و فاء (ف) و واو (و) و طاء (ط) .




معنى و شرح صافوط في معاجم اللغة العربية:



صافوط

جذر [صفط]

  1. أصفط
    • "الأَصمعي: الإِصْفِنْط الخمر بالرومية، وهي الإِسْفِنْطُ، وقال بعضهم: هي خمر فيها أَفاوِيهُ، وقال أَبو عبيدة: هي أَعلى الخمر وصَفْوَتُها، وقيل: هي خُمور مخلوطة، قال شمر: سأَلت ابن الأَعرابي عنها فقال: الإِسفنط اسم من أَسمائها لا أَدري ما هو؛ وقد ذكرها الأَعشى فقال: أَو ِاسْفِنْطَ عانةَ بَعْدَ الرُّقا دِ، شَكَّ الرّصافُ إِليها غَدِيرا"

    المعجم: لسان العرب

,
  1. صَفْقُ
    • ـ صَفْقُ : الضَّرْبُ يُسْمَعُ له صَوتٌ ، والصَّرْفُ ، والرَّدُّ ، كالإِصْفاقِ ، والناحيةُ ، والمَوْضِعُ ، وماءٌ أصْفَرُ يَخْرُجُ من أدِيمٍ جَديدٍ ، صُبَّ عليه ماءٌ ، أو ريحُ الدِباغِ وطَعْمُه ،
      ـ صَفْقُ من الجَبَلِ : وَجْهَهُ ، أو صَفْحُه .
      ـ صَفْقا العُنُقِ : جانِباهُ ،
      ـ صَفْقُ من الفرسِ : خَدّاهُ ،
      ـ صِفْقُ : مِصْراعُ البابِ .
      ـ صَفَقَ له بالبيعِ يَصْفِقُه ، وصَفَقَ يَدَهُ بالبَيْعَةِ ، وصَفَقَ على يدِه صَفْقاً وصَفْقَةً : ضَرَبَ يَدَهُ على يدِه ، وذلك عندَ وُجوبِ البيع ، والاسمُ : الصَّفْقُ والصِفِقَّى ،
      ـ صَفَقَ الطائرُ بجَناحَيْهِ : ضَرَبَهُما ، كصَفَّقَ ،
      ـ صَفَقَ البابَ : رَدَّهُ ، أو أغْلَقَه ، كأَصْفَقَه ، وفَتَحَه ، ضِدٌّ ،
      ـ صَفَقَ عَيْنَه : غَمَّضَها ،
      ـ صَفَقَ العودَ : حَرَّكَ أوْتارَه ،
      ـ صَفَقَ الرجُلُ : ذَهَب ،
      ـ صَفَقَ الريحُ الأشجارَ : حَرَّكَتْها ،
      ـ صَفَقَ القَدَحَ : مَلأَه ، كأَصْفَقَه ،
      ـ صَفَقَ علينا صافِقَةٌ : نَزلَ بِنا جَماعَةٌ ،
      ـ صَفَقَتِ الناقةُ : أُرْتِجَتْ رَحِمُها عن ولدِها حتى يَموتَ الوَلَدُ ،
      ـ صَفَقَ فلاناً بالسيفِ : ضَرَبَهُ .
      ـ صَفْقَةٌ رابحةٌ أو خاسِرةٌ : بَيْعَةٌ .
      ـ صَفَّاقُ : الكثيرُ الأَسْفارِ والتَّصَرُّفِ في التِّجاراتِ .
      ـ ثَوبٌ صَفيقٌ : ضِدُّ سَخيفٍ .
      ـ وَجْهٌ صَفيقٌ ، بَيِّنُ الصَّفاقَةِ : وَقِحٌ ، وقد صَفُقَ .
      ـ صَفوقُ : المُمْتَنِعُ من الجِبالِ ، واللَّيِّنَةُ من القِسِيِّ ، والصَّخْرَةُ المَلْساءُ المُرْتَفِعَةُ ، ج : صُفُقُ .
      ـ صِفاقُ : الجِلْدُ الأسْفَلُ تحتَ الجِلْدِ الذي عليه الشَّعَرُ ، أو ما بين الجِلْدِ والمُصْرانِ ، أو جِلْدُ البَطْنِ كلُّهُ .
      ـ صَوافِقُ وصَفائِقُ : الحَوادِثُ .
      ـ صَفَقُ : آخِرُ الدِماغِ ، والماءُ يُصَبُّ في القِرْبَةِ الجَديدَةِ ، فيُحَرَّكُ فيها ، فَيَصْفَرُّ ، وتَقَدَّمَ .
      ـ تَصْفيقُ : التَّقْليبُ ، وتَحويلُ الشَّرابِ من إِناءٍ إلى إناءٍ مَمْزوجاً ليَصْفُوَ ، كالصَّفْقِ والإِصْفاقِ ، والضَّرْبُ بِباطِنِ الراحَةِ على الأُخْرَى ، وتَحْويلُ الإِبِلِ مِن مَرْعىً إلى آخَرَ ، والذَّهابُ والطَّوْفُ .
      ـ صَفافيقُ : موضع .
      ـ أصْفَقوا على كذا : أطْبَقُوا ،
      ـ أصْفَقَتْ يَدِي بكذا : صادَفَتْهُ ووافَقَتْهُ ،
      ـ أصْفَق للقومِ : جاءَهمُ مِن الطَّعامِ بما يُشْبِعُهُم .
      ـ صَفوقُ : الصَّعودُ المُنْكَرَةُ ، ج : صَفائِقُ وصُفُقٌ .
      ـ مُصافِقُ من الإِبِلِ : الذي يَنامُ على جَنْبٍ مَرَّةً ، وعلى آخَرَ أُخْرَى .
      ـ صافَقَ بين جَنْبَيْه : انْقَلَبَ ،
      ـ صافَقَتِ الناقَةُ : مَخَضَتْ ،
      ـ صافَقَ بين ثَوْبَيْنِ : طارَقَ .
      ـ انْصَفَقَ : انْصَرَفَ .
      ـ اصْطَفَقَتِ الأَشْجارُ : اهْتَزَّتْ بالريح ،
      ـ اصْطَفَقَتِ العُودُ : تَحَرَّكَتْ أوتارُهُ .
      ـ تَصَفَّقَ : تَرَدّدَ ،
      ـ تَصَفَّقَ للأَمْرِ : تَعَرَّضَ ،
      ـ تَصَفَّقَتِ الناقَةُ : انْقَلَبَتْ ظَهْراً لِبَطْنٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الصَّفْنُ
    • ـ الصَّفْنُ : وعاء الخُصْيَةِ ، وصَّفَنُ ، والسُّفْرَةُ ، والشِقْشِقَةُ ، كالصَّفْنَةِ فيهما ،
      ـ صُفْنُ : كالرَّكْوَةِ يُتَوَضَّأُ فيها ، وخَريطَةٌ لِطَعامِ الرَّاعي وزِنادِهِ وأدَاتِهِ ، كالصَّفْنَةِ .
      ـ تَصافَنُوا الماء : اقْتَسَمُوهُ بالحِصَصِ .
      ـ صَفَنَ الفَرَسُ يَصْفِنُ صُفوناً : قامَ على ثلاثِ قوائِمَ وطَرَفِ حافِرِ الرابعةِ ،
      ـ صَفَنَ الرجُلُ : صَفَّ قَدَمَيْهِ ،
      ـ صَفَنَ به الأرضَ : ضَرَبَهُ .
      ـ صَّفَنُ : ما فيه السُّنْبُلَةُ من الزَّرْعِ ، وبَيْتٌ يُنَضِّدُهُ الزُّنْبُورُ ونحوهُ لنفسِهِ أو لفِراخِهِ ، وفِعْلُهُ : التَّصْفِينُ .
      ـ صَفَنَةُ : موضع بالمدينةِ .
      ـ صُفَيْنَةُ : بلد بالعاليةِ في دِيارِ بَنِي سُلَيْمٍ .
      ـ صَّافِنُ : فَرَسُ مالِكِ بنِ خُزَيْمٍ الهَمْدَانِيِّ .
      ـ صِفِّينُ : موضع قُرْبَ الرَّقَّةِ بِشاطئ الفُراتِ ، كانت به الوَقْعَةُ العُظْمَى بينَ عَلِيٍّ ومُعَاوِيَةَ ، غُرَّةَ صَفَرَ سَنَةَ 37 ، فَمِنْ ثَمَّ احْتَرَزَ الناسُ السَّفَرَ في صَفَرَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. يَيَنٌ
    • ـ يَيَنٌ : عَيْنٌ ، أو وادٍ بين ضاحِكٍ وضُوَيْحِكٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. البَيْنُ
    • ـ البَيْنُ : يكونُ فُرْقَةً ووَصْلاً ، واسْماً ، وظَرْفاً مُتَمَكِّناً ، والبُعْدُ ،
      البِيْنُ : الناحيةُ ، والفَصْلُ بين الأرْضَيْنِ ، وارتِفاعٌ في غِلَظٍ ، وقَدْرُ مَدِّ البَصَرِ ، وموضع قربَ نَجْرانَ ، وموضع قُرْبَ الحِيرةِ ، وموضع قربَ المدينةِ ، وقرية بفَيْرُوزابادِ فارِسَ ، وموضع ، ونَهْرٌ بين بَغْدادَ وبين دَفاعِ .
      ـ جَلَسَ بين القَوْمِ : وَسْطَهُمْ .
      ـ لَقِيَهُ بُعَيْداتِ بينٍ : إذا لَقِيَهُ بعدَ حين ، ثم أمْسَكَ عنه ، ثم أتاهُ .
      ـ بانُوا بَيْنَاً وبَيْنونةً : فارَقوا ،
      ـ بانُوا الشيءُ بَيْناً بُيوناً وبَيْنونةً : انْقَطَعَ ، وأبانَهُ غيرُه
      ـ بانُوا المرأةُ عن الرجُلِ ، فهي بائِن : انْفَصَلَتْ عنه بطَلاقٍ . وتَطْليقَةٌ بائنَةٌ لا غيرُ .
      ـ وبانَ بياناً : اتَّضَحَ ، فهو بَيِّنٌ , ج : أبْيِناءُ .
      ـ بنْتُه ، وبَيَّنْتُه وتَبَيَّنْتُه وأبَنْتُه واسْتَبَنْتُه : أوضَحْتُه ، وعَرَّفْتُه ، فبانَ وبَيَّنَ وتَبَيَّنَ وأبانَ واسْتَبانَ .
      ـ التِّبْيانُ ، والتَّبْيانُ : مَصْدَرٌ شاذٌ ، وضَرَبَه فأَبانَ رأسَه ، فهو مُبِينٌ ومُبْيِنٌ .
      ـ بايَنَه : هاجَرَه .
      ـ تَباينَا : تَهاجَرا .
      ـ البائِنُ : مَن يأتي الحَلوبَةَ من قِبَل شِمالِها ، وكلُّ قَوْسٍ بانَتْ عن وَتَرِها كثيراً ، كالبائِنةِ ، والبئْرُ البعيدةُ القَعْرِ الواسعةُ ، كالبَيُونِ .
      ـ غُرابُ البَيْنِ : الأبْقَعُ ، أو الأحْمَرُ المِنْقارِ والرِّجْلَيْنِ . وأما الأسْوَدُ ، فإنه الحاتِمُ ، لأَنه يَحْتِمُ بالفِراق .
      ـ هذا بَيْنَ بَيْنَ : أي : بَيْنَ الجَيِّدِ والرَّديءِ ، اسْمانِ جُعِلا واحداً .
      ـ الهمزةُ المُخَفَّفَةُ تُسَمَّى : بَيْنَ بَيْنَ .
      ـ بَيْنا نَحْنُ كذا : هي بينَ أُشْبِعَتْ فَتْحَتُها ، فَحَدَثَتِ الألِفُ .
      ـ بَينا وبينما : من حُروفِ الابْتِداءِ والأصْمَعِيُّ يَخْفِضُ بعدَ بَيْنا إذا صَلُحَ موضعُهُ بَيْنَ ، كقوله : بَيْنا تَعَنُّفِه الكُماةَ ورَوْغِه **** يوماً أُتِيحَ له جَرِيءٌ سَلْفَعُ , وغَيْرُهُ يَرْفَعُ ما بَعْدَها على الابْتِدَاء والخَبَرِ .
      ـ البَيانُ : الإِفْصاحُ مع ذكَاءٍ .
      ـ البَيِّنُ : الفصيحُ , ج : أبيِناء وأبْيانٌ وبُيَناء .
      ـ الكَواكِبُ البَيانِيَّاتُ : التي لا تَنْزِلُ الشمسُ بها ولا القمرُ .
      ـ بَيَّنَ بِنْتَهُ : زَوَّجَهَا ، كأَبانَها ،
      ـ بَيَّنَ الشجرُ : بَدا ، وَظَهَرَ أوَّلَ ما يَنْبُتُ ،
      ـ بَيَّنَ القَرْنُ : نَجَمَ . وأبو علِي بنُ بَيَّانٍ ،
      ـ بَيَّانٌ : زاهِدٌ ذو كَراماتٍ .
      ـ بَيَّانَةُ : قرية بالمغرب ، منها قاسِمُ بنُ أصْبَغٍ البَيَّانِيُّ الحافِظُ المُسْنِد ، وبَلَدِيُّهُ محمدُ بنُ سُليمانَ المقرِئ .
      ـ بَيانٌ : موضع بِبَطَلْيَوْسَ .
      ـ ويوسُفُ بنُ المُبارَكِ بنِ البِيني : محدثٌ .
      ـ بَيْنونُ : حِصْنٌ باليمن ،
      ـ بَيْنونةُ : قرية بالبَحْرَيْن .
      ـ بَيْنُونَةُ الدُّنْيا والقُصْوَى : قَرْيتانِ في شِقِّ بني سَعْدٍ .
      ـ بَيْنَةُ : موضع بوادي الرُّوَيْثَةِ ، وثَنَّاهَا كُثَيِّرٌ : ألا شَوْقَ لَمَّا هَيَّجَتْكَ المنازِلُ **** بحَيْثُ الْتَقَتْ من بَيْنَتَيْنِ العَياطِلُ

    المعجم: القاموس المحيط

  5. رَجُلُ
    • ـ رَجُلُ ، ورَجْلُ : معروف ، وإنما هو إذا احْتَلَمَ وشَبَّ ، أو هو رَجُلٌ ساعةَ يُولَدُ ، تصغيرُه : رُجَيْلٌ ورُوَيْجِلٌ ، والكثيرُ الجِماعِ ، والراجِلُ ، والكامِلُ ، ج : رِجالٌ ورِجالاتٌ ورَجْلَةٌ ورِجَلَةٌ ومَرْجَلٌ وأراجِلُ ، وهي رَجْلَةٌ .
      ـ تَرَجَّلَتْ : صارتْ كالرَّجُلِ .
      ـ رَجُلٌ بَيِّنُ الرُّجولِيَّةِ والرُّجْلَةِ والرُّجْلِيَّةِ والرَّجولِيَّةِ .
      ـ هو أرْجَلُ الرَّجُلَيْنِ : أشَدُّهُما .
      ـ امرأةٌ مُرْجِلٌ : مُذْكِرٌ .
      ـ بُرْدٌ مُرَجَّلٌ : فيه صُوَرُ الرجالِ .
      ـ رِجْلُ : القَدَمُ ، أو من أصْلِ الفَخِذِ إلى القَدَمِ ، ج : أرْجُلٌ .
      ـ رجُلٌ أرْجَلُ : عظيمُ الرِجْلِ .
      ـ رَجِلَ ، فهو راجِلٌ ورَجُلٌ ورَجِلٌ ورَجِيلٌ ورَجْلٌ ورَجْلانُ : إذا لم يكنْ له ظَهْرٌ يَرْكَبُه ، ج : رِجالٌ ورَجَّالَةٌ ورُجَّالٌ ورُجالَى ورَجالَى ورَجْلَى ورُجْلانٌ ورَجْلَةٌ ورِجْلَةٌ وأرْجِلَةٌ وأراجِلُ وأراجِيلُ .
      ـ رَجْلَةُ ، ورِجْلَةُ : شِدَّةُ المَشْيِ ،
      ـ رُجْلَةُ : القُوَّةُ على المَشْيِ .
      ـ حَرَّةٌ رَجْلَى ، ورَجْلَاءُ : خَشِنَةٌ يُتَرَجَّلُ فيها ، أو مُسْتَويَةٌ ، كثيرةُ الحِجارةِ .
      ـ تَرَجَّلَ : رَكِبَ رِجْلَيْهِ ،
      ـ تَرَجَّلَ الزَّنْدَ : وَضَعَهُ تحتَ رِجْلَيْهِ ، كارْتَجَلَهُ ،
      ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ .
      ـ رَجَلَ الشاةَ وارْتَجَلَهَا : عَقَلَها بِرجْلَيْهِ ، أو عَلَّقَها بِرِجْلِهَا .
      ـ مُرَجَّلُ : المُعْلَمُ ، والزِقُّ يُسْلَخُ من رِجلٍ واحدةٍ ، والزِقُّ المَلْآنُ خَمْراً ،
      ـ مُرَجَّلُ من الجَرادِ : الذي تُرَى آثارُ أجْنِحَتِهِ في الأرضِ .
      ـ رُجْلَةُ ، وتَرْجيلُ : بياضٌ في إحْدَى رِجْلَيِ الدابة ، رَجِلَ ، والنَّعْتُ : أرْجَلُ ورَجْلاءُ .
      ـ رَجَلَتِ المرأةُ ولَدَهَا : وضَعَتْه بِحَيثُ خَرَجَتْ رِجْلاهُ قَبْلَ رأسِهِ .
      ـ رِجْلُ الغُرابِ : نَبْتٌ ، وذُكِرَ في : غ ر ب ، وضَرْبٌ من صَرِّ الإِبِلِ لا يَقْدِرُ الفَصيلُ أن يَرْضَعَ معه ولا يَنْحَلُّ .
      ـ رجُلٌ راجِلٌ ورَجيلٌ : مَشَّاءٌ ، ج : رَجْلَى ورُجالَى .
      ـ رَجيلُ : الرجُلُ الصُّلْبُ .
      ـ هو قائِمٌ على رِجْلٍ : إذا حَزَبَهُ أمْرٌ فقامَ له .
      ـ رِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى ،
      ـ رِجْلٌ من البَحْرِ : خَليجُهُ ،
      ـ رِجْلٌ من السَّهْمِ : حَرْفَاهُ .
      ـ رِجْلُ الطائِرِ : مِيسمٌ .
      ـ رِجْلُ الجَرادِ : نَبْتٌ كالبَقْلَةِ اليَمانِيَّةِ .
      ـ ارْتَجَلَ الكَلاَمَ : تَكَلَّمَ به من غير أن يُهَيِّئَهُ ،
      ـ ارْتَجَلَ برأيِه : انْفَرَدَ ،
      ـ ارْتَجَلَ الفَرَسُ : راوَحَ بينَ العَنَقِ والهَمْلَجَةِ .
      ـ تَرَجَّلَ البِئْرَ ، وفيها : نَزَلَ ،
      ـ تَرَجَّلَ النهارُ : ارْتَفَعَ ،
      ـ تَرَجَّلَ فلانٌ : مَشَى راجِلاً .
      ـ شَعَرٌ رَجْلٌ ، ورَجَلٌ ورَجِلٌ : بينَ السُّبوطَةِ والجُعودَةِ ، وقد رَجِلَ ، ورَجَّلْتُهُ تَرْجيلاً ، ورَجُلٌ رَجْلُ الشَّعَرِ ورَجِلُهُ ورَجَلُهُ ، ج : أرْجَالٌ ورَجالَى .
      ـ مَكانٌ رَجيلٌ : بَعيدُ الطَّريقَيْنِ .
      ـ فَرَسٌ رَجيلٌ : مَوْطوءٌ رَكوبٌ لا يَعْرَقُ .
      ـ كلامٌ رَجيلٌ : مُرْتَجَلٌ .
      ـ الرَّجَلُ : أن يُتْرَكَ الفَصيلُ يَرْضَعُ أُمَّهُ ما شاءَ .
      ـ رَجَلَهَا : أرْسَلَهُ مَعَهَا ، كأَرْجَلَهَا ،
      ـ رَجَلَ البَهْمُ أُمَّهُ : رَضَعَهَا ، وبَهْمَةٌ رَجَلٌ ورَجِلٌ .
      ـ ارْتَجِلْ رَجَلَكَ : عليكَ شأنَكَ فالزَمْهُ .
      ـ رِجْلُ : الطائِفَةُ من الشيءِ ، ونِصْفُ الراويَةِ من الخَمْرِ والزَّيْتِ ، والقِطْعَةُ العَظيمَةُ من الجَرادِ ، جَمْعٌ على غَيْرِ لَفْظِ الواحِدِ كالعانَةِ والخَيْطِ والصِّوارِ ، ج : أرْجالٌ ، والسَّراويلُ الطاقُ ، والسَّهْمُ في الشيءِ ، والرَّجُلُ النَّؤُومُ ، والقِرْطاسُ الأَبْيَضُ ، والبُؤْسُ والفَقْرُ ، والقاذورَةُ مِنَّا ، والجَيْشُ ، والتَّقَدُّمُ ، ج : أرْجَالٌ .
      ـ مُرْتَجِلُ : مَنْ يَقَعُ بِرِجْلٍ من جَرادٍ فَيَشْوي منها ، ومَنْ يُمْسِكُ الزَّنْدَ بِيَدَيْهِ ورِجْلَيْهِ .
      ـ كان ذلك على رِجْلِ فُلانٍ : في حَياتِهِ ، وعلى عَهْدِهِ .
      ـ رِجْلَةُ : مَنْبِتُ العَرْفَجِ في رَوْضَةٍ واحِدَةٍ ، ومَسِيلُ الماءِ من الحَرَّةِ إلى السَّهْلَةِ ، ج : رِجَلٌ ، وضَرْبٌ من الحَمْضِ والعَرْفَجِ ، ومنه : '' أحْمَقُ من رِجْلَةٍ ''، والعامَّةُ تقولُ : من رِجْلِهِ .
      ـ رِجْلَةُ التَّيْسِ : موضع بين الكوفَةِ والشامِ .
      ـ رِجْلَةُ أَحْجَارٍ : موضع بالشامِ .
      ـ رِجْلَتا بَقَرٍ : موضع بأسْفَلِ حَزْنِ بَني يَرْبوعٍ .
      ـ ذو الرِّجْلِ : لُقْمانُ بنُ تَوْبَةَ ، شاعِرٌ .
      ـ مِرْجَلُ : المُشْطُ ، والقِدْرُ من الحِجَارَةِ والنُّحاسِ ، مُذَكَّرٌ .
      ـ ارْتَجَلَ : طَبَخَ فيه .
      ـ تَراجيلُ : الكَرَفْسُ .
      ـ مُمَرْجَلُ : ثيابٌ فيها صُوَرُ المَراجِلِ .
      ـ رَجَّالُ : ابنُ عُنْفُوَةَ ، قَدمَ في وَفْد بَني حَنيفَةَ ، ثم ارْتَدَّ فَتَبعَ مُسَيْلِمَة ، قَتَلَهُ زَيْدُ بنُ الخَطَّابِ يَوْمَ اليَمامَةِ ، ووَهِمَ من ضَبَطَهُ بالحاءِ ، وابنُ هِندٍ : شاعِرٌ .
      ـ رِجالُ : أبو الرِّجالِ سالِمُ بنُ عطاءٍ : تابِعِيٌّ ، ومُحَدِّثٌ رَوَى عن أُمِّهِ عَمْرَةَ .
      ـ عُبَيْدُ بنُ رِجالٍ : شَيْخٌ للطَّبَرانِيِّ .
      ـ أرْجَلَهُ : أمهَلَهُ ، أو جَعَلَهُ راجِلاً ،
      ـ إذا وَلَدَتِ الغَنَمُ بعضُها بعدَ بعضٍ قيلَ : ولَّدْتُها الرُّجَيْلاءَ ، كالغُمَيْصاءِ .
      ـ راجِلَةُ : كَبْشُ الراعي الذي يَحْمِلُ عليه مَتاعَهُ .
      ـ مَرْجَلٌ ومِرْجَلٌ : بُرْدٌ يَمَنِيٌّ .
      ـ رَجْلُ : النَّزْوُ .
      ـ رُجَيْلاءُ والرَّجَلِيُّونَ : قَوْمٌ كانوا يَعْدُونَ على أرْجُلِهِم ، الواحدُ : رَجَلِيٌّ ، وهُمْ سُلَيْكُ المَقانِبِ ، والمُنْتَشِرُ بنُ وَهْبٍ الباهِليُّ ، وأوْفَى بنُ مَطَرٍ المازِنِيُّ .
      ـ يقالُ : أمْرُكَ ما ارْتَجَلْتَ ، أي : ما اسْتَبْدَدْتَ فيه برَأيِكَ .
      ـ وسَمَّوْا : رِجْلاً ورِجْلَةَ .
      ـ رَجْلاءُ : ماءٌ لبني سَعيدِ بنِ قُرْطٍ .
      ـ رِجَلُ : موضع باليمامةِ .
      ـ تَرْجِيلُ : التَّقْوِيَةُ .
      ـ فرسٌ رَجَلٌ : مُرْسَلٌ على الخَيْلِ ، وكذا خَيْلٌ رَجَلٌ .
      ـ ناقةٌ راجِلٌ على ولَدِها : ليستْ بمَصْرورةٍ .
      ـ ذو رُجَيْلَةِ : ثلاثةٌ : عامِرُ بنُ مالِكٍ التَّغْلَبِيُّ ، وكعْبُ بنُ عامِرٍ النَّهْدِيُّ ، وعامِرُ بنُ زيدِ مَنَاةَ .
      ـ أراجِيلُ : الصَّيَّادونَ .


    المعجم: القاموس المحيط

  6. صَافِقَةٌ
    • جمع : صَوَافِقُ . [ ص ف ق ]. :- حَلَّتْ بِهِمُ الصَّافِقَةُ :-: الْمُصِيبَةُ ، الدَّاهِيَةُ .

    المعجم: الغني

  7. صافِقة
    • صافقة - ج ، صوافق
      1 - صافقة : داهية ، مصيبة . 2 - صافقة : جماعة يصلون معا

    المعجم: الرائد

  8. صافَقَ
    • صافَقَ : نامَ على جنب .
      ويقال : صافق بين صافَقَ جنبيه .
      و صافَقَ بين ثوبين : لبس أحدهما فوق الآخر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. صَافَقَ
    • [ ص ف ق ]. ( فعل : رباعي لازم ، م . بظرف ). صَافَقْتُ ، أُصَافِقُ ، صَافِقْ ، مصدر مُصَافَقَةٌ .
      1 . :- صَافَقَ الرَّجُلُ :- : اِضْطَجَعَ ، نَامَ عَلَى جَنْبِهِ .
      2 . :- صَافَقَ بَيْنَ جَنْبَيْهِ :- : اِنْقَلَبَ عَلَيْهِما .
      3 . :- صَافَقَ بَيْنَ ثَوْبَيْنِ :- : لَبِسَ أَحَدَهُمَا عَلَى الآخَرِ .
      4 . :- صَافَقَ الرَّجُلاَنِ عِنْدَ البَيْعِ :- : ضَرَبَ كُلٌّ مِنْهُمَا يَدَهُ عَلَى يَدِ الآخَرِ مُوَافَقَةً .

    المعجم: الغني

  10. صافَق
    • صافق - مصافقة
      1 - صافق الرجلان عند البيع : ضرب كل منه ما يده على يد الآخر موافقة . 2 - صافق بين جنبيه : انقلب عليهما . 3 - صافق بين ثوبين : لبس أحدهما فوق الآخر .

    المعجم: الرائد

  11. الرَّجُلُ
    • الرَّجُلُ : الذكر البالغ من بني آدم .
      و الرَّجُلُ الرَّاجل خلاف الفارس .
      وفي التنزيل العزيز : البقرة آية 239 فَإِنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانًا ) ) . والجمع : رِجالٌ ، ورَجْلَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الرَّجْلُ
    • الرَّجْلُ : الماشِي على رجليه .
      و الرَّجْلُ اسم لجمع الراجل الماشي على رجليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الرِّجْلُ
    • الرِّجْلُ : من أَصل الفَخِذ إِلى القدم . والجمع : أَرْجُلٌ .
      ويقال هو قائم على رِجْل : هَمّه أَمرٌ فقامَ له .
      وفي المثل : :- لا تمش برجل من أَبَى :-: لا تستعنْ بمن لا يهتمُّ بأَمرك .
      وكان ذلك على رِجْل فلان : في عهده وزَمانه .
      وفي الحديث : حديث شريف لا أَعلم نبيًّا هلك على رِجْلِهِ من الجبابرة ما هَلَكَ على رِجْل موسى عليه السلام //.
      وانقطعت الرِّجل : إِذا خلت الطريق من السابلة ( محدثة ) .
      و الرِّجْلُ الطَّائِفَةُ من الشيء .
      و الرِّجْلُ الطائفةُ العظيمةُ من الجراد .
      و الرِّجْلُ الجَيْش .
      و الرِّجْلُ السَّهْمُ والنصيب في الشيءِ .
      وَرِجْلُ البَحْر : خلِيجُهُ .
      وَرِجْلُ القَوْسِ : سِيَتُها السُّفْلَى .
      وَرِجْلُ الغُرَاب : نبات مستطيل منبسط على الأَرض مشقَّق الورق ، يطبخ ويؤْكل .
      ورجْلُ الجبَّار ، ورِجْلُ الجوزاءِ : كواكب . والجمع : أَرْجَالٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. استثمار الرجل الحصيف
    • الاستثمار بحكمة وتحفّظ ، وتعني بالانجليزية : prudent man investing

    المعجم: مالية



  15. ‏ حرمة الرجل
    • ‏ امرأته ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. صافَنَ
    • صافَنَ القوم : واقفهم وقام حِذاءهم .
      وفي الحديث : حديث شريف فلما دنا القومُ صافنَّاهم //.

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. صافِن
    • صافِن :-
      جمع صافِنات : اسم فاعل من صفَنَ .
      • الصَّافِن : ( التشريح ) الوريد الضخم في باطن السَّاق يمتدُّ حتى يدخل الوريد الفخذيّ .
      • الصَّافِن من الخيل : القائم على ثلاث قوائم وطرف حافر الرَّابعة استعدادًا للانطلاق :- { إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. صفَقَ
    • صفَقَ / صفَقَ بـ يَصفِق ، صَفْقًا وصفقةً وتصفاقًا ، فهو صافِق ، والمفعول مَصْفوق :-
      صفَق خَدَّه لطَمه ، ضربه ضَرْبًا يُسمع له صوت :- { فَرَاغَ عَلَيْهِمْ صَفْقًا بِالْيَمِينِ } [ قرآن ] :-
      صَفَق البابَ : رَدَّهُ بعنف .
      صفَق البيعَ / صفَقَ يدَه بالبيع / صفَقَ له بالبيع : أمضاه ضاربًا يدَه على يد الآخر علامةً على إنفاذ البيع .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. ‏ حبس الرجل لقتله قصاصا ‏
    • ‏ منعه من الخروج لقتله عقابا له وقصاصا منه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. الصّافن
    • ( شر ) الوريد الضخم في باطن السَّاق يمتدُّ حتى يدخل الوريد الفخذيّ .

    المعجم: عربي عامة

  21. الصّافن من الخيل
    • القائم على ثلاث قوائم وطرف حافر الرَّابعة استعدادًا للانطلاق :- { إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ }.

    المعجم: عربي عامة

  22. الصَّافِنُ
    • الصَّافِنُ : وريد ضخم في باطن الساق يمتدُّ حتى يدخل الوريد الفَخِذي . والجمع : صُفُونٌ ، وصَوافِنُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. صافن
    • صافن - مصافنة
      1 - صافن القوم : وقف إزاءهم . 2 - صافن الماء بين القوم : قسمه بينهم بالحصى فجعل لكل منهم مثل نصيب الآخرين .

    المعجم: الرائد

  24. صافَن
    • صافن - ج ، صفون وصوافن
      1 - صافن الفرس القائم على ثلاث قوائم . 2 - صافن : عرق ضخم في باطن الساق يمتد حتى يدخل الفخذ

    المعجم: الرائد

  25. صفَنَ
    • صفَنَ يصفِن ، صَفْنًا وصُفُونًا ، فهو صافن :-
      صفَنَ الفرسُ قام على ثلاث قوائم وطرفِ حافِر الرَّابعة :- { إِذْ عُرِضَ عَلَيْهِ بِالْعَشِيِّ الصَّافِنَاتُ الْجِيَادُ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى صافوط في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

الإِصْفَنْطُ بالكَسْرِ والفاءُ مَفْتوحَةٌ وتُكْسَرُ أَهْمَلَهُ الجَوْهَرِيّ . وقالَ الأَصْمَعِيّ : هي لُغَةٌ في الإِسْفَنْطِ وهي الخَمْرُ بالرُّومِيَّةِ اسْتَعْمَلَتْها العَرَبُ قالَهُ ابنُ عَبَّادٍ . وقالَ بعضُهُم : هي خَمْرٌ فيها أَفَاويهُ وذَكَرَه بعضُهُم في أَصفط وتقدَّمَ تَحقيقُ ذلِكَ . وممَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْه : صَفْط : لُغَةٌ في سَفْط بالسِّين : اسمٌ لقريةٍ من قُرَى مِصْر وهي سَبْعَ عَشْرَةَ قَرْيَةً كما تَقَدَّم والصَّادُ نَقَلَهُ الحافِظُ في التَّبْصِير وقالَ : هكَذَا تَقُولُه أَهْلُ مِصْرَ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: