وصف و معنى و تعريف كلمة صافى:


صافى: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على صاد (ص) و ألف (ا) و فاء (ف) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح صافى في معاجم اللغة العربية:



صافى

جذر [صفى]

  1. صافَى: (فعل)
    • صافى يُصافي ، صافِ ، مُصافاةً ، فهو مُصافٍ ، والمفعول مُصافًى
    • صافى الرَّجلَ : بادله الإخاءَ والمودَّةَ ، أخلص له الودّ
  2. صَفَا: (اسم)
    • صَفَا : جمع صَفاة
  3. صَفَا: (اسم)
    • صَفَا : جمع صَفواء
  4. صَفا: (فعل)

    • صفَا / صفَا لـ يَصفُو ، اصْفُ ، صَفْوًا وصَفاءً وصُفُوًّا ، فهو صافٍ وصفوانُ / صفوانٌ ، والمفعول مَصْفوٌّ له وصَفِيٌّ له فهو صاف ، وصَفْوانُ
    • صَفا : خلص من الكدَرِ
    • صَفَا الْجَوُّ : خَلاَ مِنَ الغَيْمِ
    • صَفَا الْمَاءُ : صَارَ صَافِياً نَقِيّاً
    • صَفَا القَلْبُ : خَلاَ مِنْ كُلِّ غَمٍّ وَحُزْنٍ
    • صَفَا قَلْبُهُ مِنْ كُلِّ حِقْدٍ : خَلاَ مِنْ كُلِّ حِقْدٍ
    • صَفَا القِدْرَ : أَخَذَ صَفْوَتَهَا
    • صفا فلانٌ لفلانٍ : أخلص له صفا لصديقه ، : خالصات لوجه الله
    • صفا له الجوّ : خلا له ليفعل ما يشاء
  5. صَفاء: (اسم)
    • مصدر صَفَا
    • صَفَاءُ الذِّهْنِ : وُضُوحُهُ ، جَلاَؤُهُ
    • صَفَاءُ القَلْبِ : سَلاَمَتُهُ ، خُلُوُّهُ مِنْ كُلِّ الشَّوَائِبِ
    • صَفَاءُ لَوْنٍ : بَيَاضُهُ ، وُضُوحُهُ
    • صَفَاءُ الْمَوَدَّةِ : خُلُوصُهَا وَصِدْقُهَا
    • ساعات الصَّفاء : أوقات السَّعادة ،
    • صفاء السَّريرة : نقاؤها ،
    • فلانٌ سريعُ الصَّفاء : لا يحمل الحقد لأحد
  6. صفا: (اسم)
    • الصَّفا : أحد جبليّ المسعى والآخر المروة ، من مشاعر الحجّ والعمرة بمكّة
  7. مَصَافُّ: (اسم)
    • مَصَافُّ : جمع مَصَفّ
  8. مَصافٍ: (اسم)
    • مَصافٍ : جمع مَصفى


  9. مَصافٍ: (اسم)
    • مَصافٍ : جمع مِصفاة
  10. مَصافٍ: (اسم)
    • مَصافٍ : جمع مُصَفّي
  11. مَصافّ: (اسم)
    • جَمْعُ مَصَفّ
    • مواضِعُ الصُّفوف
    • رُتَب ومنازل
  12. مُتصافٍ: (اسم)
    • مُتصافٍ : فاعل من تَصافَى
  13. مُتصافّ: (اسم)
    • مُتصافّ : فاعل من تَصافَّ


  14. مُتصافي: (اسم)
    • مُتصافي : فاعل من تَصافَى
  15. مُصَاف: (اسم)
    • مُصَاف : اسم المفعول من أَصافَ
  16. مُصافٍ: (اسم)
    • مُصافٍ : فاعل من صافَى
  17. مُصافّ: (اسم)
    • مُصافّ : فاعل من صافَّ
  18. مُصافّ: (اسم)
    • مُصافّ : اسم المفعول من صافَّ


  19. مُصافَّة: (اسم)
    • مُصافَّة : مصدر صافَّ
  20. مُصافاة: (اسم)
    • مُصافاة : مصدر صافَى
  21. مُصافى: (اسم)
    • مُصافى : اسم المفعول من صافَى
  22. مُصافي: (اسم)
    • مُصافي : فاعل من صافَى
,
  1. صافى الرّجل
    • بادله الإخاءَ والمودَّةَ ، أخلص له الودَّ :- صافاه في السَّرَّاء والضَّرَّاء .


    المعجم: عربي عامة

  2. صَافَى
    • [ ص ف و ]. ( فعل : رباعي متعد ). صَافَيْتُ ، أُصَافِي ، صَافٍ ، مصدر مُصَافَاةٌ . :- صَافَى أَصْدِقَاءهُ :- : أَخْلَصَ لَهُمُ الْمَوَدَّةَ وَالْحُبَّ ، بَادَلَهُمُ الإِخَاءَ وَالْمَوَدَّةَ وَالْحُبَّ .

    المعجم: الغني

  3. صافاهُ
    • صافاهُ : صَدَقهُ الإخاء والمَوَدَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. صافَى
    • صافى - مصافاة
      1 - صافىه : أخلص له الإخاء والمودة

    المعجم: الرائد

  5. صافى
    • صافى يُصافي ، صافِ ، مُصافاةً ، فهو مُصافٍ ، والمفعول مُصافًى :-
      صافى الرَّجلَ بادله الإخاءَ والمودَّةَ ، أخلص له الودَّ :- صافاه في السَّرَّاء والضَّرَّاء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. صفا
    • " الصَّفْوُ والصَّفَاءُ ، مَمْدودٌ : نَقِيضُ الكَدَرِ ، صفَا الشيءُ والشَّرابُ يَصْفُو صَفاءً وصُفُوّاً ، وصَفْوُهُ وصَفْوَتُه وصِفْوَتُه وصُفْوَتُه : ما صَفَا منه ، وصَفَّيْتُه أَنَا تَصْفِيَةً .
      وصَفْوَةُ كُلِّ شيءٍ : خالِصُهُ من صَفْوَة المالِ وصَفْوَةِ الإخَاء .
      الكسائي : هو صُفْوَةُ المَاءِ وصِفْوَةُ الماءِ ، وكذلك المالُ .
      وقال أَبو عبيدة : يقال له صَفْوَةُ مالِي وصِفْوَةُ مالِي وصُفْوَة مالِي ، فإذا نَزَعُوا الهاء ؟

      ‏ قالوا له صَفْوُ مالِي ، بالفتح لا غير .
      وفي حديث عَوفِ بن مالك : لَهُمْ صِفْوَةُ أَمْرِهِمْ ؛ الصِّفْوةُ ، بالكَسْرِ : خِيارُ الشيء وخُلاصَتُه وما صَفَا منه ، فإذا حذفت الهاء فتحت الصاد ، وهو صَفْوُ الإهالَة لا غيرُ .
      والصَّفاءُ : مَصْدَرُ الشيءِ الصافي .
      وإذا أَخَذَ صَفْوَ ماءٍ من غدِيرٍ ، قال : اسْتَصْفَيْتُ صَفْوَةً .
      وصَفَوْتُ القِدْرَ إذا أَخَذْتَ صَفْوَتَها .
      والمِصْفَاةُ : الرَّاووُقُ .
      وفي الإناءِ صِفْوَةٌ مِن مَاءٍ أَوْ خَمْرٍ أَي قَلِيلٌ .
      وصَفَا الجَوُّ : لم تكن فيه لُطْخَةُ غَيْمٍ .
      ويومٌ صافٍ وصَفْوانُ إذا كان صَافِيَ الشَّمْس لا غَيْمَ فيه ولا كَدَرَ وهو شدِيدُ البَرْدِ .
      وقولُ أَبي فَقْعَسٍ في صِفَةِ كَلإٍ : خَضِعٌ مَضِغٌ صافٍ رَتِعٌ ؛ أَراد أَنَّه نَقِيُّ من الأَغْثَاءِ والنَّبْتِ الذي لا خَيْرَ فيه ، فإذا كان ذلك فهو من هذا الباب ، وقد يكون صَافٍ مقلوباً من صائِفٍ أَي أَنه نَبْتٌ صَيْفِيٌّ فقُلِبَ ، فإذا كان هذا فليس من هذا الباب وإنما هو من باب ص ي ف .
      أَبو عبيد : الصَّفِيُّ من الغنيمة ما اخْتارَه الرئيس من المَغْنَمِ واصْطَفاه لنَفْسِه قبلَ القسْمَةِ منْ فَرسٍ أَو سيفٍ أَو غيره ، وهو الصَّفيَّةُ أَيضاً ، وجَمْعُه صَفايا ؛

      وأَنشد لعبد الله بن عَنَمة يخاطب بِسْطامَ بنَ قَيْسٍ : لَكَ المِرْباعُ فِيها والصَّفَايا ، وحُكْمُكَ والنَّشِيطَةُ والفُضولُ وفي الحديث : إنْ أَعْطَيْتُمُ الخُمُس وسهمَ النبي ، صلى الله عليه وسلم ، والصَّفِيَّ فأَنْتُم آمِنُونَ ؛ قال الشعبي : الصفيّ عِلْقٌ تَخَيَّرَهُ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، منَ المَغْنم ، كانَ منه صَفِيَّةُ بنتُ حُيَيٍّ ؛ ومنه حديث عائشة : كانت صَفِيَّةُ من الصَّفَايا ، تَعْني صَفِيَّة بنْتَ حُيَيٍّ كانتْ من غَنيمَةِ خَيْبَرَ .
      واسْتَصْفَيْتُ الشيء إذا اسْتَخْلَصْتَه .
      ومن قرأَ : فاذكُروا اسمَ اللهِ عَلَيْها صَوافِيَ ، بالياء ، فَتفسيرهُ أَنَّها خالصَة لله تعالى يذْهَب بها إلى جمع صافية ؛ ومنه قيل للضِّيَاع التي يَسْتَخْلِصُها السلطانُ لخاصته : الصَّوَافِي .
      وفي حديث عليّ والعباس ، رضي الله عنهما : أَنهما دَخَلا على عمر ، رضي الله عنه ، وهُما يَخْتَصِمان في الصَّوافِي التي أَفاءَ اللهُ على رسولِه ، صلى الله عليه وسلم ، من أَموال بَني النَّضِير ؛ الصَّوافِي : الأَمْلاكُ والأَرض التي جَلا عَنْها أَهْلُها أَو ماتُوا ولا وارِثَ لَها ، واحدتها صافِيَةٌ .
      واسْتَصْفَى صَفْوَ الشيء : أَخَذَه .
      وصَفَا الشيءَ : أَخَذَ صَفْوَه ؛ قال الأَسْودُ بن يَعْفُرَ : بَهَالِيلُ لا تَصْفُو الإمَاءُ قُدُورَهُمْ ، إذا النَّجْمُ وافَاهُمْ عِشاءً بشَمْأَلِ وقول كثير عزة : كأَنَّ مَغارِزَ الأَنْيابِ منْها ، إذا ما الصُّبْحُ نَوَّرَ لانْفِلاقِ ، صَلِيتُ غَمامَةٍ بجَناةِ نَحْلٍ ، صَفَاةِ اللَّوْنِ طَيِّبَةِ المَذَاق ؟

      ‏ قال ابن سيده :؛ قيل في تفسير صَفاةُ اللَّوْنِ صَافِيةٌ ، قال : وهو عندي فَعِلَةٌ على النَّسَب كأَنه صَفِيَةٌ ، قُلِب إلى صَفَاةٍ ، كما قيل ناصَاةٌ وباناةٌ .
      واسْتَصْفَى الشيءَ واصْطَفاه : اختارَهُ .
      الليث : الصَّفَاءُ مُصافاة المَوَدَّةِ والإخاءِ .
      والاصْطِفاءُ : الاخْتِيارُ ، افْتِعالٌ من الصَّفْوَةِ .
      ومنه : النبِيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، صَفْوَةُ الله منْ خَلْقِه ومُصْطَفاةُ ، والأَنْبِياءُ المُصْطَفَوْنَ ، وهم من المُطْطَفَين إذا اخْتِيرُوا ، وهُمُ المُصْطَفُون إذا اختاروا ، وهذا بضم الفاء .
      وصَفِيُّ الإنْسانِ : أَخُوهُ الذي يُصافِيه الإخاءَ .
      والصَِّفِيُّ : المُصافِي .
      وأَصْفَيْتُه الوُدَّ : أَخْلَصْته وصَافيتُه .
      وتَصافَيْنا : تخالَصْنا .
      وصافَى الرجلَ : صَدَقَهُ الإخاءَ .
      وصَفِيُّكَ : الذي يُصافِيكَ .
      والصَّفِيُّ : الخالِصُ من كلِّ شيءٍ .
      واصْطفاه : أَخذَه صفيّاً ؛ قال أَبو ذؤيب : عَشِيَّةَ قامتْ بالفِناء كأَنها عَقيلَةُ نَهْبٍ تُصْطَفى وتَغُوجُ وفي الحديث : إن الله لا يَرْضى لعبدهِ المُؤمِن إذا ذَهَبَ بصَفِيَّه من أَهلِ الأَرض فصَبَر واحْتَسَب بثَوابٍ دونَ الجنةِ ؛ صَفِيُّ الرجلِ : الذي يصافِيهِ الوُدَّ ويُخْلِصُه له ، فَعِيلٌ بمعنى فاعلٍ أَو مفعول .
      وفي الحديث : كَسانِيه صَفِيِّي عُمَرُ أَي صديقي .
      وناقةٌ صَفِيٌّ أَي غَزيرةٌ كثيرةُ اللبنِ ، والجمعُ صَفايا ؛ قال سيبويه : ولا يُجمَع بالأَلف والتاء لأَن الهاء لم تَدْخُلْه في حَدِّ الإفرادِ ، وقد صَفُوَتْ وصَفَتْ .
      وفي حديث عوف بن مالك : تَسْبِيحةٌ في طَلَب حاجَةٍ خيرٌ من لَقُوحٍ صَفِيٍّ في عامِ لَزْبَةٍ ، هي الناقة الغزيرةُ ، وكذلك الشاة .
      ويقال : ما كانت الناقةُ والشاةُ صَفِيّاً ولقد صَفَتْ تَصْفُو ، وكذلك الإبلُ .
      وبنو فلانٍ مُصْفُونَ إذا كانت غنمُهُمْ صَفايا ، والنَّخْلة كذلك .
      ونَخْلةٌ صَفِيٌّ : كثيرةُ الحَمْل ، والجمع الصَّفايا .
      ويقال : أَصْفَيْتُ فلاناً بكذا وكذا إذا آثرْتَه به .
      الأَصمعي : الصَّفْواءُ والصَّفْوانُ والصَّفا ، مقصور ، كلُّه واحدٌ ؛

      وأَنشد لامرئ القيس : كُمَيتٌ يَزِلُّ اللِّبْدُ عن حالِ مَتْنِه ، كما زَلَّتِ الصَّفْواءُ بالمُتَنَزَّلِ (* وفي رواية أخرى : يُزِلُّ اللِبدَ .
      والمُتَنزِّل بدل والمُتنزّل ).
      ابن السكيت : الصَّفا العريضُ من الحِجارَةِ الأَمْلَسُ ، جمع صَفاةٍ يكتَبُ بالأَلف ، فإذا ثُنِّي قيل صَفَوانِ ، وهو الصَّفْواءُ أَيضاً ؛ ومنه الصَّفا والمروةُ ، وهما جَبَلانِ بين بَطْحاء مَكَّة والمَسْجِد ، وفي الحديث ذِكرُهما .
      والصَّفا : اسم أَحد جبلَي المَسْعى .
      والصَّفا : موضِعٌ بمكة .
      والصَّفاةُ : صخْرةٌ مَلْساءُ .
      يقال في المَثَل : ما تَنْدى صفَاتُه .
      وفي حديث معاوية : يَضْرِبُ صَفاتَها بمِعْوَلِه ، هو تمثيلٌ أَي أَجْتَهد عليه وبالغَ في امْتحانهِ واخْتِباره ؛ ومنه الحديث : لا تُقْرَعُ لهمْ صَفاةٌ أَي لا يَنالهم أَحدٌ بسُوءٍ .
      ابن سيده : الصَّفاةُ الحَجر الصَّلْدُ الضُّخْمُ الذي لا يُنبِتُ شيئاً ، وجمعُ الصَّفاة صَفَواتٌ وصَفاً ، مقصور ، وجمع الجمع أَصْفاءٌ وصُفِيٌّ وصِفيٌّ ؛ قال الأَخيل : كأَن مَتْنَيْهِ ، مِنَ النَّفِيِّ ، مواقعُ الطَّيْر على الصُّفِيِّ كذا أَنشده متنيه ؛ والصحيح مَتْنَيَّ كما أَنشده ابن دريد لأَن بعده : من طول إشْرافي على الطَّويّ ؟

      ‏ قال ابن سيده : وإنما حَكَمنا بأَن أَصْفاءً وصُفيّاً إنما هو جمع صَفاً لا جمع صَفاةٍ لأَن فَعَلةً لا تُكَسَّر على فُعُولٍ ، إنما ذلك لَفَعْلة كبَدْرَةٍ وبُدورٍ ، وكذلك أَصْفاءٌ جمعُ صَفاً لا صَفاةٍ لأَن فَعَلةً لا تجمع على أَفْعالٍ .
      وهو الصَّفْواءُ : كالشَّجْراءِ ، واحدتُها صَفاةٌ ، وكذلك الصَّفْوانُ واحدَته صَفوانةٌ .
      وفي التنزيل : كمثل صَفْوانٍ عليه تُرابٌ ؛ قال أَوس ابن حجر : على ظَهْرِ صَفْوانٍ كأَن مُتُونَه عُلِلْنَ بدُهْنٍ يُزْلِقُ المُتَنَزِّلا وفي حديث الوحْي : كأَنها سِلْسلَةٌ على صَفْوانٍ .
      وأَصْفى الحافِرُ : بلَغ الصَّفا فارْتَدَع .
      وأَصْفى الشاعرُ : انقطَع شِعْرُه ولم يقلْ شِعْراً .
      ابن الأَعرابي : أَصْفى الرجلُ إذا أَنْفَدَت النساءُ ماءَ صُلْبهِ .
      وأَصْفي الرجلُ من المالِ والأَدَبِ أي خلا .
      وأَصْفى الأَمِيرُ دارَ فلانٍ ؛ واسْتَصْفى مالَه إذا أَخذه كلَّه .
      وأَصْفَتِ الدَّجاجةُ إصْفاءً : انْقطَع بيضُها .
      والصَّفا : اسم نهرٍ بعيْنهِ ؛ قال لبيد يصف نخلاً : سُحُقٌ يُمَتِّعُها الصَّفا وسَرِيُّهُ ، عُمُّ نَواعِمُ ، بينهنَّ كرومُ وبالبحرين نهرٌ يَتَخَلَّجُ من عينِ مُحَلِّمٍ يقال له الصَّفا ، مقصورٌ .
      وصَفِيٌّ : اسم أبي قيس بن الأَسْلَتِ السُّلَمي .
      وصَفْوانُ : اسم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى صافى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَفَّى** - [ص ف و]. (ف: ربا. متعد).** صَفَّيْتُ**،** أُصَفِّي**،** صَفِّ**، مص. تَصْفِيَةٌ. 1. "صَفَّى السَّائِلَ" : أَزَالَ بِالْمِصْفَاةِ مَا عَلِقَ بِهِ مِنْ ذَرَّاتٍ وَمَا إِلَى ذَلِكَ. 2. "صَفَّى قَضَايَاهُ" : وَجَدَ لَهَا حُلُولاً. 3. "جَاءَ لِيُصَفِّيَ الْحِسابَ مَعَهُ" : لِيُنْهِيَهُ. 4. "صَفَّا عَدُوَّهُ عَنْ عَمْدٍ وَسَبْقِ إِصْرَارٍ" : قَتَلَهُ. 5. "صَفَّى مَحَلَّهُ التِّجَارِيَّ" : بَاعَ مَا تَبَقَّى مِنْهُ مِنْ بِضَاعَةٍ بِقَصْدِ إِقْفَالِهِ. 6. "صَفَّى البِتْرُولَ" : كَرَّرَهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أصفى يُصفي، أصْفِ، إصفاءً، فهو مُصْفٍ، والمفعول مُصْفًى • أصفى الشَّيءَ: جعله صَفْوًا خالصًا. • أصفى فلانًا الودَّ/ أصفى لفلانٍ الودَّ: أخلصه له وصدقه المودّةَ. • أصفاه بالشَّيء: خصَّه وآثره به "{أَفَأَصْفَاكُمْ رَبُّكُمْ بِالْبَنِينَ وَاتَّخَذَ مِنَ الْمَلاَئِكَةِ إِنَاثًا}".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استصفى يستصفي، اسْتَصْفِ، استصفاءً، فهو مُسْتصفٍ، والمفعول مُستصفًى • استصفى الشَّخصَ: اختاره وفَضَّله، عدَّه صفيًّا وصديقًا "استصفى زميلَه". • استصفى الشَّيءَ: استخلصه وأخذ خيارَه "استصفى التَّاجرُ البضاعةَ". • استصفى الحاكمُ مالَ الرَّجل: أخذه كلَّه "استصفتِ الدولةُ أموالَ الخونة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تصافى يتصافى، تَصافَ، تَصافيًا، فهو مُتصافٍ • تصافى الشَّخصانِ: أخلص كُلٌّ منهما الودَّ للآخر "هما صديقان متصافيان- طول التَّنائي مسلاة للتَّصافي: للحثّ على التَّقارب بين الأصدقاء".
معجم اللغة العربية المعاصرة
صافى يُصافي، صافِ، مُصافاةً، فهو مُصافٍ، والمفعول مُصافًى • صافى الرَّجلَ: بادله الإخاءَ والمودَّةَ، أخلص له الودَّ "صافاه في السَّرَّاء والضَّرَّاء".
معجم اللغة العربية المعاصرة
صفَّى يصفِّي، صَفِّ، تصفيةً، فهو مُصَفٍّ، والمفعول مُصَفًّى • صفَّى الماءَ ونحوَه: أزال عنه الموادّ الغريبة والشَّوائبَ "صفّى الزَّيتَ- صفَّى النفطَ: كرَّره- {وَأَنْهَارٌ مِنْ عَسَلٍ مُصَفًّى}"| صَفّى خلافًا/ صَفّى نزاعًا: أنهاه، وجد له حلاًّ. • صفَّى الحسابَ: حرَّره وأنهاه "صفَّى حسابَ الشركة- تصفية الميزانيّة"| صفَّى حسابَه مع فلان: انتقم منه- صفَّى شريكًا في جريمة: قتله، قضى عليه. • صفَّى المحلَّ التِّجاريّ: باع ما تبقّى من البضاعة بقصد إغلاقه نهائيًّا "صفَّى ممتلكاتِه/ أعمالَه التّجاريّة".
الرائد
* صافى مصافاة. (صفو) ه: أخلص له الإخاء والمودة.
الرائد
* صفى تصفية. (صفو) 1-الشيء: جعله نقيا صافيا. 2-الحساب: أنهاه. 3-المحل التجاري: باع ما تبقى فيه من بضاعة بقصد إقفاله أو تحويل تجارته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: