وصف و معنى و تعريف كلمة صالات:


صالات: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على صاد (ص) و ألف (ا) و لام (ل) و ألف (ا) و تاء (ت) .




معنى و شرح صالات في معاجم اللغة العربية:



صالات

جذر [صلا]

  1. صالة: (اسم)
    • الجمع : صالات
    • وَسَط البيت ، بهو البيت
    • حجرة واسعة ، قاعة استقبال ، قاعة استراحة صالة الفندق
    • صالة أفراح : مكان عامّ لإقامة حفلات الخطوبة والزِّفاف ،
    • صالة سينما : دار سينما ،
    • صالة شاي : محلّ عامّ لتناول الشاي
    • ساحة واسعة صالة الألعاب الرِّياضيّة / عَرْض
    • صالة مُغَطّاة : مكان اللَّعِب
  2. الصَّالّ: (اسم)
    • صوت تشقق الطين
  3. الصال: (اسم)
    • صوت الحمار الحاد
  4. أَصْلال: (اسم)

    • أَصْلال : جمع صِلّ
  5. صَلَّ: (فعل)
    • صَلَّ ، يَصِلُّ ، مصدر صُلُولٌ صَلٌّ صَلِيلٌ
    • صَلَّ الْمَاءُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَطَعْمُهُ
    • صَلَّ اللَّحْمُ : تَعَفَّنَ ، أَنْتَنَ
    • صَلَّ الشَّرَابَ : صَفَّاهُ
    • صَلَّ الْمَعْدِنُ صَلِيلا : صَوَّتَ صَوْتاً ذَا رَنِينٍ
    • صَلَّ السِّلاَحُ : سُمِعَ لَهُ طَنِينٌ
  6. صالٍ: (اسم)
    • صالٍ : فاعل من صَلَى
  7. صالٍ: (اسم)
    • صالٍ : فاعل من صَليَ
  8. صالّ: (اسم)
    • الصَّالُّ : الحمارُ الوحشيُّ الحادُّ الصَّوْتِ


  9. صالّة: (اسم)
    • الصَّالَّةُ : مؤنَّث الصَّالُّ ،
    • الصَّالَّةُ : الدَّاهِيَةُ
,
  1. صَالَ
    • ـ صَالَ يَصيلُ ، لغةً في يَصولُ .
      ـ صِيلَ له كذا : قُيِّضَ وأُتيحَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صالَ
    • ـ صالَ على قِرْنِه صَوْلاً وصِيالاً وصُؤُولاً وصَوَلاناً وصالاً ومَصالَةً : سَطا واسْتَطَالَ ،
      ـ صالَ الفَحْلُ على الإِبِلِ صَوْلاً ، فهو صَؤُولٌ : قاتَلَها ،
      ـ صالَ العَيْرُ على العانةِ : شَلَّها ،
      ـ صالَ عليه صَوْلاً وصَوْلَةً : وثَبَ .
      ـ صِيل لهم كذا : أُتيحَ .
      ـ مِصْوَلُ : شيءٌ يُنْقَعُ فيه الحَنْظَلُ لتَذْهَبَ مَرارَتُه ،
      ـ مِصْوَلَةُ : المِكْنَسَةُ .
      ـ صِيلَةُ : عُقْدَةُ العَذَبَةِ .
      ـ صَوْلُ : قرية بصَعيدِ مِصْرَ ، منها محمد بنُ جعفرٍ الفقيهُ المالِكِيُّ ،
      ـ صُولُ : رجُلٌ ، وإليه يُنْسَبُ أبو بَكْرٍ الصُّولِيُّ ، وابنُ عَمِّهِ إبراهيمُ ، وموضع .
      ـ تَصْويلُ : إخْراجُكَ الشيءَ بالماءِ ، وكَنْسُ نَواحي البَيْدَرِ . وحِنْطَةٌ مُصَوَّلَةٌ ، وصُولَةٌ من حِنْطَةٍ .
      ـ الجَرادُ يُصَوَّلُ في مَشْواهُ : يُساط .
      ـ صاوَلَهُ مُصاوَلَةً وصِيالاً وصِيالَةً : واثَبَهُ .
      ـ تَصاوَلا : تَواثَبا .
      ـ صَوْلَةُ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. صُلْبُ
    • ـ صُلْبُ وصُلَّبُ وصَلِيْبُ : الشديدُ . صَلُبَ وصَلِبَ صلابةً ، وصَلَّبَ تَصْليباً ، وصَلَّبْتُه أنا ،
      ـ صُلْبُ وصُلَبُ : عَظْمٌ من لَدُنِ الكاهِلِ إلى العَجْبِ كالصَّالِبِ ، الجمع : أصْلُبٌ وأصْلابٌ وصِلَبَةٌ ، والمَكانُ الغليظُ المُحَجَّرُ ، الجمع : صِلَبَةٌ ،
      ـ صُلَبَةٌ : الحَسَبُ والقُوَّةُ ، وموضع بالصَمَّانِ ، وقولُه : سُقْنا بِه الصُّلْبَيْنِ والصَّمَّانا ، إمَّا تَثْنِيَةٌ للضَّرورَةِ ، كَرامَتَينِ في رامَةٍ ، وإمَّا هُما مَوْضِعانِ تَغْلِبُ عليهما هذه الصِّفةُ .
      ـ صَلَبَه : جَعَله مَصْلوباً ، كصَلَّبَهُ تَصْليباً ،
      ـ صَلَبَ حُمَّاه عليه : دامَتْ واشْتَدَّتْ ،
      ـ صَلَبَ اللَّحْمَ : شَواه ،
      ـ صَلَبَ العظامَ : اسْتَخْرَجَ ودكَهَا ، كاصْطَلَبَهَا ، وأحْرَقَه ، يَصْلِبُه ويَصْلُبُه ،
      ـ صَلَبَ الدَّلْوَ : جَعَلَ عليها صَليبَيْنِ .
      ـ صَليبُ : الوَدَكُ ، كالصَّلَبِ ، والمَصْلوبُ ، الجمع : صُلُبٍ ، ومنه الحديثُ : " لَمَّا قَدِمَ مكةَ أتاه أصْحابُ الصُّلُب "، أي : الذين يَجْمَعونَ العِظامَ ويَسْتَخْرِجونَ ودكَهَا ، ويَأْتَدِمونَ به ، والعَلَمُ ، والأَنْجُمُ الأَرْبَعَةُ التي خَلْفَ النَّسْرِ الطَّائرِ ، وقولُ الجَوْهَرِيِّ : التي خَلْفَ الواقِعِ ، سَهْوٌ ، والذي للنَّصارَى ،
      ـ الحديثُ : " لَمَّا قَدِمَ مكةَ أتاه أصْحابُ الصُّلُب ": الذين يَجْمَعونَ العِظامَ ويَسْتَخْرِجونَ ودكَهَا ، ويَأْتَدِمونَ به ،
      ـ صَلَبوا : اتَّخذوا صَليباً ، وسِمَةٌ للإِبِلِ .
      ـ حُمَّى صالِبٌ : فيها الرِّعْدةُ .
      ـ صُلَيْبُ : موضع ، وجَبَلٌ .
      ـ صُلَبٍ : طائرٌ .
      ـ صَوْلَبُ وصَوْلِيبُ : البَذْرُ يُنْثَرُ ثم يُكْرَبُ عليه .
      ـ ذُو الصَّليب : الأَخْطَلُ التَّغْلَبِيُّ الشاعِرُ .
      ـ صُلْبُوبُ : المِزْمارُ .
      ـ تَصْلِيبُ : خِمْرَةٌ للمَرْأةِ .
      ـ دَيْرُ صَليبا : بِدِمَشْقَ .
      ـ دَيْرُ صَلوبَا : قرية بالمَوْصِلِ .
      ـ صَلوبُ : موضع .
      ـ تَصْلَبُ : ماءَةٌ بنَجْدٍ .
      ـ أصْلَبَتِ الناقةُ : قامَتْ ، ومَدَّتْ عُنُقَها نحوَ السَّماءِ لِتَدِرَّ لوَلَدها جَهْدَها .
      ـ صُلَّبُ وصُلَّبِيَّةُ وصُلَّبِيُّ : حِجارَةُ المِسَنِّ .
      ـ صُلَّبِيُّ : ما جُلِيَ وشُحِذَ بها .
      ـ صَلَّبَ الرُّطَبُ : يَبِسَ ، فهو مُصَلِّبٌ


    المعجم: القاموس المحيط

  4. صَلاحُ
    • ـ صَلاحُ : ضِدُّ الفَسادِ ، كالصُّلوحِ . صَلَحَ وصَلُحَ ، وهو صِلْحٌ ، وصالِحٌ وصَليحٌ .
      ـ أَصْلَحَه : ضِدُّ أفْسَدَه ،
      ـ أَصْلَحَ إليه : أحْسَنَ .
      ـ صُلْحُ : السِّلْمُ ، ويُؤَنَّثُ ، واسمُ جماعةٍ ،
      ـ صِلْحُ : نَهْرٌ بِمَيْسانَ .
      ـ صالَحَهُ مصالَحَةً وصِلاحاً واصْطَلَحا واصَّالَحا وتَصالَحا واصْتَلَح .
      ـ صَلاحِ ، وقد يُصْرَفُ : مَكَّةُ .
      ـ مَصْلَحَةُ : واحِدَةُ المَصالِحِ .
      ـ اسْتَصْلَحَ : نَقيضُ اسْتَفْسَدَ .
      ـ هذا يَصْلُحُ لك : من بابَتِكَ .
      ـ رَوْحُ بنُ صَلاحٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ صالِحانُ : مَحَلَّةٌ بِأَصْبَهانَ .
      ـ صَالِحِيَّةُ : قرية قُرْبَ الرُّهَى ، ومَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ ، وقرية بها ، وبظاهِرِ دِمَشْقَ ، وقرية بمِصْرَ .
      ـ وسَمَّوا : صَلاحاً وصُلْحاً ومُصْلِحاً وصُلَيْحاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. صالبيه
    • : هو بالصاد المهملة التي بعدها ألف ساكنة بعدها لام مكسورة بعدها باء بواحدة مكسورة ثم ياء ثم هاء إسم عجمي عند أهل صقلية لنوع دقيق من الشالبية صغير الورق .

    المعجم: الأعشاب

  6. واصلَ
    • واصلَ / واصلَ في يواصل ، وِصالاً ومُواصلةً ، فهو مُوَاصِل ، والمفعول مُوَاصَل :-
      • واصله التأم به ، عكسه هَجَره وصارمه :- واصل الحبيبُ حبيبَه .
      واصل الشَّيءَ / واصل في الشَّيء : داوَمَه وواظب عليه بدون انقطاع :- واصل سعيَه / مسيرته / الضَّحك / الكفاح ، - واصل الصِّيام : لم يُفْطر أيَّامًا تباعًا ، - واصلوا الإضراب عن الطَّعام ، - واصل سياسةً عدوانية : مارَسَ ، - واصل جهدَه في العمل :-
      واصل اللَّيلَ بالنَّهار : عمِل باستمرار .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. صَالَةٌ
    • جمع : ـات .
      1 .: مَكَانٌ فَسِيحٌ فِي وَسَطِ الْمَسْكَنِ يُوصِلُ إِلَى سَائِرِ الْحُجُرَاتِ ، الرَّدْهَةُ .
      2 .: قَاعَةٌ كَبِيرَةٌ لإِلْقَاءِ الْمُحَاضَرَاتِ أَوْ عَرْضِ الأَفْلاَمِ . :- صَالَةُ السِّينِمَا .

    المعجم: الغني

  8. صالة
    • صالة :-
      جمع صالات :
      1 - حجرة واسعة ، قاعة استقبال ، قاعة استراحة :- صالة الفندق :-
      صالة أفراح : مكان عامّ لإقامة حفلات الخطوبة والزِّفاف ، - صالة سينما : دار سينما ، - صالة شاي : محلّ عامّ لتناول الشاي .
      2 - وَسَط البيت ، بهو البيت .
      3 - ساحة واسعة :- صالة الألعاب الرِّياضيّة / عَرْض :-
      صالة مُغَطّاة : مكان اللَّعِب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. صالّة
    • صالة
      1 - داهية ، مصيبة

    المعجم: الرائد



  10. صالة
    • صالة
      1 - قاعة كبرى لعرض الأفلام أو لإلقاء المحاضرات أو نحو ذلك

    المعجم: الرائد

  11. الصَّالَّةُ
    • الصَّالَّةُ : مؤنَّث الصَّالُّ ،.
      و الصَّالَّةُ الدَّاهِيَةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. صالِب
    • صالب
      1 - عظم في الظهر من الكاهل إلى أسفل الظهر

    المعجم: الرائد

  13. صالب
    • صالب
      1 - صالب : عظم في الظهر من الكاهل إلى أسفل الظهر . 2 - صالب : حمى شديدة الحرارة .


    المعجم: الرائد

  14. الصَّالبُ
    • الصَّالبُ : الحُمَّى الشديدة الحرارة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. صلَبَ
    • صلَبَ يَصلُب ويَصلِب ، صَلْبًا ، فهو صالِب ، والمفعول مَصْلوب وصليب :-
      صلَبَ الجسمَ / صلَبَ فلانًا علَّقه ممدود اليدين مشدود الرِّجلين قتلاً أو تعذيبًا :- صلَب الجاني ، - { وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ } - { وَأَمَّا الآخَرُ فَيُصْلَبُ فَتَأْكُلُ الطَّيْرُ مِنْ رَأْسِهِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. صالح الشّخص
    • سالمه وصافاه ، خلاف خاصمه :- صالَح عدوّه

    المعجم: عربي عامة

  17. صَالَحَ
    • [ ص ل ح ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). صَالَحْتُ ، أُصَالِحُ ، صَالِحْ ، مُصَالَحَةٌ .
      1 . :- صَالَحَ جَارَهُ بَعْدَ خِصَامٍ :- : سَالَمَهُ ، صافَاهُ . :- كَيْفَ أُصَالِحُ عَدُوّاً يَسْتَهْتِرُ بِحُقُوقِي .
      2 . :- صالَحَهُ على الشَّيْءِ :- : وافَقَهُ ، صارَ مَعَه على اتِّفاقٍ .

    المعجم: الغني

  18. صالح 1
    • صالح 1 :-
      1 - اسم فاعل من صلَحَ / صلَحَ لـ
      صالحٌ للطَّبْع : عبارة تعني الموافقة على طبع نصٍّ تمّ تصحيحه ومراجعته .
      2 - مُناسب ، قابل للاستعمال :- ماءٌ صالحٌ للشّرب ، - هو صالِحٌ للوظيفة ، - صالح للملاحة :-
      • هو صالح لكذا : فيه أهليّة للقيام به .
      3 - كثير وافِر :- عنده قدرٌ صالحٌ من المال ، - له حظّ صالح من الأدب .
      4 - نبيّ أرسله اللهُ إلى قومه ثمود الذين كانت مساكنهم في الحِجْر ما بين الحجاز والشَّام :- { وَإِلَى ثَمُودَ أَخَاهُمْ صَالِحًا } :-
      • ناقة صالح .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. صالح 2
    • صالح 2 :-
      جمع صُلَحاءُ وصوالحُ :
      1 - سوِيّ الخِلْقة والخُلُق :- { دَعَوَا اللهَ رَبَّهُمَا لَئِنْ ءَاتَيْتَنَا صَالِحًا لَنَكُونَنَّ مِنَ الشَّاكِرِينَ } .
      2 - مصلحة :- يعمل للصَّالح العام .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. صالح 3
    • صالح 3 :-
      جمع صالحون وصَلحَة وصُلاّح :
      1 - قائِمٌ بحقّ الله وحقّ عباده ، تقيّ مؤمن :- السلف الصّالح ، - { وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا } .
      2 - مستقيمٌ مؤدٍّ لواجباته ، عكسه فاسد :- فَتًى صالح ، - ميّز بين الصالح والطالح ، - الثناء يزيد الصالحين صلاحًا والطالحين سوءًا [ مثل أجنبيّ ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  21. صالحه على دفْع الغرامة
    • سلك معه مسلك المسالمة في الاتّفاق :- صالحه على ما تبقّى في ذمّتِه من دَيْن .

    المعجم: عربي عامة

  22. الصَّالِحُ
    • الصَّالِحُ : المستقيم المؤدي لواجباته . والجمع : صُلَحاءُ .
      وربما استعمل في الكثير الوافر ، فيقال : عنده قدرٌ صَالحٌ من المال .
      ويقال : وَاتتْني صَالحةٌ من فلانٍ : نِعْمَةٌ وافرة . والجمع : صَوالِحُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. صالَحَهُ
    • صالَحَهُ مُصَالَحَةً ، وصِلاَحاً : سَالَمَهُ وصافاه .
      ويقال : صالَحَهُ على الشيء : سلك معه مسلك المسالمة في الاتِّفاق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  24. صَالِحٌ
    • جمع : ـون ، ـات ، صُلَحَاءُ ، صُلاَّحٌ ، صَوَالِحُ . [ ص ل ح ]. ( فاعل من صَلُحَ ).
      1 . :- كَانَ رَجُلاً صَالِحاً :-: تَقِيّاً ، مُؤْمِناً ، وَرِعاً .
      2 . :- تُرَاثُ السَّلَفِ الصَّالِحِ :- : تُرَاثُ الأَجِلاَّءِ التُّقَاةِ .
      3 . :- قَامَ بِعَمَلٍ صَالِحٍ :- : بِعَمَلٍ مُثْمِرٍ ، خَالٍ مِنَ العَيْبِ . :- يُمَيِّزُ بَيْنَ الصَّالِحِ وَالطَّالِحِ :- :- فَصَلَ الْحُبُوبَ الصَّالِحَةَ عَنِ الطَّالِحَةِ .
      4 . :- هُوَ صَالِحٌ لِلْعَمَلِ :- : جَدِيرٌ ، خَلِيقٌ بِهِ .
      5 . :- أَنْجَزْتُ هَذَا العَمَلَ لِصَالِحِهِ :- : لِمَصْلَحَتِهِ ، لِمَنْفَعَتِهِ .
      6 . :- صالِحٌ :- : اِسْمُ عَلَمٍ .

    المعجم: الغني

  25. صال فلان على خصمه
    • سطا عليه وقهره :- رُبَّ قولٍ أشدُّ من صَوْل [ مثل ]

    المعجم: عربي عامة



معنى صالات في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
صَلا [مفرد]: ج أَصْلاء • الصَّلا: وسط الظَّهر من الإنسان والحيوان.
مختار الصحاح
ص ل ا : الصَّلاةُ الدعاء والصلاة من الله تعالى الرحمة الصَّلاةُ الدعاء والصلاة من الله تعالى الرحمة والصلاة واحدة الصَّلَواتِ المفروضة وهو اسم يوضع موضع المصدر يقال صَلَّى صلاةً ولا يقال تصلية و صَلَّى على النبي صلى الله عليه و سلم وصلَّى العصا بالنار لينَّها وقوَّمها و المُصَلِّي تالي السابق يقال صَلَّى الفرس إذا جاء مُصَلَيّا وهو الذي يتلو السابق لأن رأسه عند صلاه أي مغرز ذنبه و الصَّلايَةُ بالتخفيف الفهر وكذا الصَّلاءةُ بالهمز و صَلَيْتُ اللحم وغيره من باب رمى شويته وفي الحديث { أنه أُتي بشاة مَصْلِيةٌ } أي مشوية ويقال أيضا صَلَيْتُ الرجل نارا إذا أدخلته النار وجعلته يصلاها فإن ألقيته فيها إلقاء كأنك تريد إحراقه قلت أصْلَيتُهُ بالألف و صلَّيتُهُ تَصْلِيةً وقُرئ { ويُصلى سعيرا } ومن خفف فهو من قولهم صَلِيَ فلان النار بالكسر يصلي صِلياً أي احترق قال الله تعالى { هم أولى بهم صليَّا } و اصْطَلَى بالنار و تَصَلَّى بها وفلان لا يُصْطَلَى بناره إذا كان شجاعا لا يُطاق و المَصَالِي الأشراك تُنصب للطير وغيرها وفي الحديث { إن للشيطان فخوخا ومصالي } الواحدة مِصْلاةٌ وقوله تعالى { وبيَع وصلوات } قال بن عباس رضي الله تعالى عنهما هي كنائس اليهود أي مواضع الصلوات
لسان العرب
الصَّلاةُ الرُّكوعُ والسُّجودُ فأَما قولُه صلى الله عليه وسلم لا صَلاةَ لجارِ المَسْجِد إلا في المسْجِد فإنه أَراد لا صلاةَ فاضِلَةٌ أَو كامِلةٌ والجمع صلوات والصلاةُ الدُّعاءُ والاستغفارُ قال الأَعشى وصَهْباءَ طافَ يَهُودِيُّها وأَبْرَزَها وعليها خَتَمْ وقابَلَها الرِّيحُ في دَنِّها وصلى على دَنِّها وارْتَسَمْ قال دَعا لها أَن لا تَحْمَضَ ولا تفسُدَ والصَّلاةُ من الله تعالى الرَّحمة قال عدي بن الرقاع صلى الإلَهُ على امْرِئٍ ودَّعْتُه وأَتمَّ نِعْمَتَه عليه وزادَها وقال الراعي صلى على عَزَّةَ الرَّحْمَنُ وابْنَتِها ليلى وصلى على جاراتِها الأُخَر وصلاةُ الله على رسوله رحْمَتُه له وحُسْنُ ثنائِه عليه وفي حديث ابن أَبي أَوْفى أَنه قال أَعطاني أَبي صَدَقة مالهِ فأَتيتُ بها رسولَ الله صلى الله عليه وسلم فقال اللهم صَلِّ على آلِ أَبي أَوْفى قال الأَزهري هذه الصَّلاةُ عندي الرَّحْمة ومنه قوله عز وجل إن اللهَ وملائكته يصلُّون على النبيِّ يا أَيُّها الذين آمنُوا صَلُّوا عليه وسَلِّموا تسليماً فالصَّلاةُ من الملائكة دُعاءٌ واسْتِغْفارٌ ومن الله رحمةٌ وبه سُمِّيَت الصلاةُ لِما فيها من الدُّعاءِ والاسْتِغْفارِ وفي الحديث التحيَّاتُ لله والصَّلوات قال أَبو بكر الصلواتُ معناها التَّرَحُّم وقوله تعالى إن الله وملائكتَه يصلُّون على النبيِّ أَي يتَرَحَّمُون وقوله اللهم صَلِّ على آلِ أَبي أَوْفى أَي تَرَحَّم عليهم وتكونُ الصلاةُ بمعنى الدعاء وفي الحديث قوله صلى الله عليه وسلم إذ دُعيَ أَحدُكُم إلى طَعامٍ فليُجِبْ فإن كان مُفْطِراً فلَيطْعَمْ وإن كان صائماً فليُصَلّ قوله فلْيُصَلّ يَعْني فلْيَدْعُ لأَرْبابِ الطَّعامِ بالبركةِ والخيرِ والصَّائمُ إذا أُكِلَ عنده الطَّعامُ صَلَّت عليه الملائكةُ ومنه قوله صلى الله عليه وسلم من صَلى عليَّ صَلاةً صَلَّت عليه الملائكةُ عَشْراً وكلُّ داعٍ فهو مُصَلٍّ ومنه قول الأَعشى عليكِ مثلَ الذي صَلَّيْتِ فاغتَمِضِي نوْماً فإن لِجَنْبِ المرءِِ مُضْطَجَعا معناه أَنه يأْمُرُها بإن تَدْعُوَ له مثلَ دعائِها أَي تُعيد الدعاءَ له ويروى عليكِ مثلُ الذي صَلَّيت فهو ردٌّ عليها أَي عليك مثلُ دُعائِكِ أَي يَنالُكِ من الخيرِ مثلُ الذي أَرَدْتِ بي ودَعَوْتِ به لي أَبو العباس في قوله تعالى هو الذي يُصَلِّي عليكم وملائكتُه فيصلِّي يَرْحَمُ وملائكتُه يَدْعون للمسلمين والمسلمات ومن الصلاة بمعنى الاستغفار حديث سودَةَ أَنها قالت يا رسولَ الله إذا مُتْنا صَلَّى لنا عثمانُ بنُ مَظْعون حتى تأْتِينا فقال لها إن الموتَ أَشدُّ مما تُقَدِّرينَ قال شمر قولها صلَّى لنا أَي اسْتَغْفَرَ لنا عند ربه وكان عثمانُ ماتَ حين قالت سودَةُ ذلك وأَما قوله تعالى أُولئك عليهم صَلَوات من ربهم ورحمةٌ فمعنى الصَّلوات ههنا الثناءُ عليهم من الله تعالى وقال الشاعر صلَّى على يَحْيَى وأَشْياعِه ربُّ كريمٌ وشفِيعٌ مطاعْ معناه ترحَّم الله عليه على الدعاءِ لا على الخبرِ ابن الأَعرابي الصلاةُ من اللهِ رحمةٌ ومن المخلوقين الملائكةِ والإنْسِ والجِنِّ القيامُ والركوعُ والسجودُ والدعاءُ والتسبيحُ والصلاةُ من الطَّيرِ والهَوَامِّ التسبيح وقال الزجاج الأَصلُ في الصلاةِ اللُّزوم يقال قد صَلِيَ واصْطَلَى إذا لَزِمَ ومن هذا مَنْ يُصْلَى في النار أَي يُلْزَم النارَ وقال أَهلُ اللغة في الصلاة إنها من الصَّلَوَيْنِ وهما مُكْتَنِفا الذَّنَبِ من الناقة وغيرها وأَوَّلُ مَوْصِلِ الفخذين من الإنسانِ فكأَنهما في الحقيقة مُكْتَنِفا العُصْعُصِ قال الأَزهري والقولُ عندي هو الأَوّل إنما الصلاةُ لُزومُ ما فرَضَ اللهُ تعالى والصلاةُ من أَعظم الفَرْض الذي أُمِرَ بلُزومِه والصلاةُ واحدةُ الصَّلواتِ المَفْروضةِ وهو اسمٌ يوضَعُ مَوْضِعَ المَصْدر تقول صَلَّيْتُ صلاةً ولا تَقُلْ تَصْلِيةً وصلَّيْتُ على النبي صلى الله عليه وسلم قال ابن الأَثير وقد تكرر في الحديث ذكرُ الصلاةِ وهي العبادةُ المخصوصةُ وأَصلُها الدعاءُ في اللغة فسُمِّيت ببعض أَجزائِها وقيل أَصلُها في اللغة التعظيم وسُمِّيت الصلاةُ المخصوصة صلاةً لما فيها من تعظيم الرَّبِّ تعالى وتقدس وقوله في التشهد الصلواتُ لله أَي الأَدْعِية التي يُرادُ بها تعظيمُ اللهِ هو مُسَتحِقُّها لا تَلِيقُ بأَحدٍ سواه وأَما قولنا اللهم صلِّ على محمدٍ فمعناه عَظِّمْه في الدُّنيا بإعلاءِ ذِكرِهِ وإظْهارِ دعْوَتِه وإبقاءِ شَريعتِه وفي الآخرة بتَشْفِيعهِ في أُمَّتهِ وتضعيفِ أَجْرهِ ومَثُوبَتهِ وقيل المعنى لمَّا أَمَرَنا اللهُ سبحانه بالصلاة عليه ولم نَبْلُغ قَدْرَ الواجبِ من ذلك أَحَلْناهُ على اللهِ وقلنا اللهم صلِّ أَنتَ على محمدٍ لأَنك أَعْلَمُ بما يَليق به وهذا الدعاءُ قد اختُلِفَ فيه هل يجوزُ إطلاقُه على غير النبيِّ صلى الله عليه وسلم أَم لا والصحيح أَنه خاصٌّ له ولا يقال لغيره وقال الخطابي الصلاةُ التي بمعنى التعظيم والتكريم لا تُقال لغيره والتي بمعنى الدعاء والتبريك تقالُ لغيره ومنه اللهم صلِّ على آلِ أَبي أَوْفَى أَي تَرَحَّم وبَرِّك وقيل فيه إنَّ هذا خاصٌّ له ولكنه هو آثَرَ به غيرهَ وأَما سِواه فلا يجوز له أَن يَخُصَّ به أَحداً وفي الحديث من صَلَّى عليَّ صلاةً صَلَّتْ عليه الملائكةُ عشراً أَي دَعَتْ له وبَرَّكَتْ وفي الحديث الصائمُ إذا أُكِلَ عندَ الطعامُ صَلَّتْ عليه الملائكةُ وصَلوات اليهودِ كَنائِسُهم وفي التنزيل لَهُدِّمَتْ صَوامِعُ وبِيَعٌ وصَلَواتٌ ومساجِدُ قال ابن عباس هي كَنائِسُ اليهود أَي مَواضِعُ الصَّلواتِ وأَصلُها بالعِبْرانِيَّة صَلُوتا وقُرئَتْ وصُلُوتٌ ومساجِدُ قال وقيل إنها مواضِعُ صَلوتِ الصابِئِين وقيل معناه لَهُدِّمَتْ مواضعُ الصلواتِ فأُقِيمت الصلواتُ مقامَها كما قال وأُشْرِبُوا في قلوبهمُ العجلَ أي حُبَّ العجلِ وقال بعضهم تَهْدِيمُ الصلوات تَعْطِيلُها وقيل الصلاةُ بيْتٌ لأَهْلِ الكتابِ يُصَلُّون فيه وقال ابن الأَنباري عليهم صَلَواتٌ أَي رَحَماتٌ قال ونَسَقَ الرَّحمة على الصلوات لاختلافِ اللَّفظَين وقوله وصَلواتُ الرسول أَي ودَعَواته والصَّلا وسَطُ الظَّهرِ من الإنسانِ ومن كلِّ ذي أَرْبَعٍ وقيل هو ما انْحَدَر من الوَرِكَيْنِ وقيل هي الفُرْجَةُ بين الجاعِرَةِ والذَّنَب وقيل هو ما عن يمين الذَّنَبِ وشِمالِه والجمعُ صَلَواتٌ وأَصْلاءٌ الأُولى مما جُمِعَ من المُذَكَّر بالأَلف والتاء والمُصَلِّي من الخَيْل الذي يجيء بعدَ السابقِ لأَن رأْسَه يَلِي صَلا المتقدِّم وهو تالي السابق وقال اللحياني إنما سُمِّيَ مُصَلِّياً لأَنه يجيء ورأْسُه على صَلا السابقِ وهو مأْخوذ من الصِّلَوَيْن لا مَحالة وهما مُكْتَنِفا ذَنَبِ الفَرَس فكأَنه يأْتي ورأْسُه مع ذلك المكانِ يقال صَلَّى الفَرَسُ إذا جاء مُصَلِّياً وصَلَوْتُ الظَّهْرَ ضَرَبْتَ صَلاه أَو أَصَبْتُه بشيء سَهْمٍ أَو غيرهِ عن اللحياني قال وهي هُذَلِيَّة ويقال أَصْلَتِ الناقةُ فهي مُصْلِيةٌ إذا وَقَعَ ولدُها في صَلاها وقَرُبَ نَتاجُها وفي حديث عليّ أَنه قال سبق رسولُ الله صلى الله عليه وسلم وصَلَّى أَبو بكر وثَلَّث عُمَر وخَبَطَتْنا فِتْنةٌ فما شاء الله قال أَبو عبيد وأَصلُ هذا في الخيلِ فالسابقُ الأَولُ والمُصَلِّي الثاني قيل له مُصَلٍّ لأَنه يكونُ عند صَلا الأَوّلِ وصَلاهُ جانِبا ذَنَبِه عن يمينهِ وشمالهِ ثم يَتْلُوه الثالثُ قال أَبو عبيد ولم أَسمَعْ في سوابقِ الخيلِ ممن يوثَقُ بعِلْمِه اسماً لشيءٍ منها إلا الثانيَ والسُّكَيْتَ وما سِوى ذلك إنما يقال الثالثُ والرابع وكذلك إلى التاسع قال أَبو العباس المُصَلِّي في كلام العربِ السابقُ المُتَقدِّمُ قال وهو مُشَبَّهٌ بالمُصَلِّي من الخيلِ وهو السابقُ الثاني قال ويقال للسابقِ الأَولِ من الخيلِ المُجَلِّي وللثاني المُصَلِّي وللثالث المُسَلِّي وللرابع التالي وللخامس المُرْتاحُ وللسادس العاطفُ وللسابع الحَظِيُّ وللثامن المُؤَمَّلُ وللتاسعِ اللَّطِيمُ وللعاشِرِ السُّكَيْت وهو آخرُ السُّبَّق جاء به في تفسير قولِهِم رَجْلٌ مُصَلٍّ وصَلاءَةُ اسْمٌ وصَلاءَة بنُ عَمْروٍ النُّمَيْرِي أَحدُ القَلْعيْنِ قال ابن بري القَلْعان لَقَبَانِ لرَجُلَيْنِ من بَنِي نُمَيْرٍ وهما صَلاءَة وشُرَيْحٌ ابنَا عَمْرِو بنِ خُوَيْلِفَةَ بنِ عبدِ الله بن الحَرِث ابن نُمَيْر وصَلَى اللَّحْمَ وغيرهُ يَصْليهِ صَلْياً شَواهُ وصَلَيْتهُ صَلْياً مثالُ رَمَيْتُه رَمْياً وأَنا أَصْليهِ صَلْياً إذا فَعَلْت ذلك وأَنْت تُريد أَنْ تَشْويَه فإذا أَرَدْت أَنَّك تُلْقِيه فيها إلْقاءً كأَنَّكَ تُريدُ الإحْراقَ قلتَ أَصْلَيْته بالأَلف إصْلاءً وكذلك صَلَّيْتُه أُصَلِّيه تَصْلِيةً التهذيب صَلَيْتُ اللَّحْمَ بالتَّخفيفِ على وَجْهِ الصَلاحِ معناه شَوَيْته فأَمَّا أَصْلَيْتُه وصَلَّيْتُه فَعَلَى وجْهِ الفَسادِ والإحْراق ومنه قوله فَسَوْفَ نُصْلِيهِ ناراً وقوله ويَصْلَى سَعِيراً والصِّلاءُ بالمدِّ والكَسْرِ الشِّواءُ لأَنَّه يُصْلَى بالنَّارِ وفي حديث عمر لَوْ شِئْتُ لَدَعَوْتُ بصِلاءٍ هو بالكَسْرِ والمَدِّ الشَّوَاءُ وفي الحديث أَنَّ النبيَّ صلَّى الله عليه وسلم أُتِيَ بشَاةٍ مَصْلِيَّةٍ قال الكسائي المَصْلِيَّةُ المَشْوِيَّةُ فأَمَّا إذا أَحْرَقْتَه وأَبْقَيْتَه في النارِ قُلْتَ صَلِّيْته بالتشديد وأَصْلَيْته وصَلَى اللحْمَ في النار وأَصْلاه وصَلاَّهُ أَلْقاهُ لِلإحْراقِ قال أَلا يَا اسْلَمِي يَا هِنْدُ هِنْدَ بَني بَدْرِ تَحِيَّةَ مَنْ صَلَّى فُؤَادَكِ بالجَمْرِ أَرادَ أَنَّه قَتَل قومَها فَأَحْرق فؤادها بالحُزْنِ عَلَيهم وصَلِيَ بالنارِ وصَلِيهَا صَلْياً وصُلِيّاً وصِلِيّاً وصَلىً وصِلاءً واصْطَلَى بها وتَصَلاَّهَا قَاسَى حَرَّها وكذلك الأَمرُ الشَّديدُ قال أَبو زُبَيْد فَقَدْ تَصَلَّيْت حَرَّ حَرْبِهِم كَما تَصَلَّى المَقْرُورُ للهرُ مِنْ قَرَسِ وفُلان لا يُصْطَلَى بنارِه إذا كانَ شُجاعاً لا يُطاق وفي حديث السَّقِيفَة أَنا الذي لا يُصْطَلَى بنارِهِ الاصْطلاءُ افْتِعالٌ من صَلا النارِ والتَّسَخُّنِ بها أي أنا الذي لا يُتَعَرَّضُ لحَرْبِي وأَصْلاهُ النارَ أَدْخَلَه إيَّاها وأَثْواهُ فيها وصَلاهُ النارَ وفي النَّارِ وعلى النَّار صَلْياً وصُلِيّاً وصِلِيّاً وصُلِّيَ فلانٌ الناَّر تَصْلِيَةً وفي التنزيل العزيز ومَنْ يَفْعَلْ ذلك عُدْواناً وظُلْماً فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَاراً ويروى عن عليّ رضي الله عنه أَنه قَرَأَ ويُصَلَّى سَعِيراً وكان الكسائيُّ يقرَأُ به وهذا ليسَ من الشَّيِّ إنما هو من إلْقائِكَ إيَّاهُ فيها وقال ابن مقبل يُخَيَّلُ فِيها ذُو وسُومٍ كأَنَّمَا يُطَلَّى بِجِصٍّ أَو يُصَلَّى فَيُضْيَحُ ومَنْ خَفَّفَ فهو من قولهم صَلِيَ فلانٌ بالنار يَصْلَى صُلِيّاً احْتَرَق قال الله تعالى هم أَوْلَى بَها صُلِيّاً وقال العجاج قال ابن بري وصوابه الزفيان تَاللهِ لَولا النارُ أَنْ نَصْلاها أَو يَدْعُوَ الناسُ عَلَيْنَا اللهَ لَمَا سَمِعْنَا لأَمِيرٍ قَاهَا وصَلِيتُ النارَ أَي قاسَيْتُ حَرَّها اصْلَوْها أَي قاسُوا حَرَّها وهي الصَّلا والصِّلاءُ مثل الأَيَا والإيَاءِ للضِّياء إذا كَسَرْتَ مَدَدْت وإذا فَتَحْت قَصَرْت قال امرؤ القيس وقَاتَلَ كَلْب الحَيِّ عَنْ نَارِأَهْلِهِ لِيَرْبِضَ فيهَا والصَّلا مُتَكَنَّفُ ويقال صَلَيْتُ الرَّجُلَ ناراً إذا أَدْخَلْتَه النارَ وجَعَلْتَه يَصْلاهَا فإن أَلْقَيْتَه فيها إلْقاءً كأَنَّكَ تُرِيدُ الإحْراقَ قُلت أَصْلَيْته بالأَلف وصَلَّيْته تَصْلِيَةً والصِّلاءُ والصَّلَى اسمٌ للوَقُودِ تقول صَلَى النارِ وقيل هُما النارُ وصَلَّى يَدَهُ بالنارِ سَخَّنَها قال أَتانا فَلَمْ نَفْرَح بطَلْعَةِ وجْهِهِ طُروقاً وصَلَّى كَفَّ أَشْعَثَ سَاغِبِ واصْطَلَى بها اسْتَدْفَأَ وفي التنزيل لعلكم تَصْطَلُون قال الزجاج جاءَ في التفسير أَنهم كانوا في شِتاءٍ فلذلك احتاجَ إلى الاصْطِلاءِ وصَلَّى العَصَا على النارِ وتَصَلاَّها لَوَّحَها وأَدارَها على النارِ ليُقَوِّمَها ويُلَيِّنَها وفي الحديث أَطْيَبُ مُضْغَةٍ صَيْحانِيَّةٌ مَصْلِيَّةٌ قد صُلِيَتْ في الشمسِ وشُمِّسَتْ ويروى بالباء وهو مذكور في موضعه وفي حديث حُذَيْفَة فرأَيْتُ أَبا سُفْيانَ يَصْلِي ظَهْرَه بالنار أَي يُدْفِئُهُ وقِدْحٌ مُصَلّىً مَضْبوحٌ قال قيس بن زهير فَلا تَعْجَلْ بأَمْرِكَ واسْتَدِمْهُ فمَا صَلَّى عَصاهُ كَمُسْتَدِيمِ والمِصْلاةُ شَرَكٌ يُنْصَب للصَّيْد وفي حديث أَهلِ الشَّام إنَّ للِشيْطانِ مَصَالِيَ وفُخُوخاً والمصالي شبيهة بالشَّرَك تُنْصَبُ للطَّيْرِ وغيرها قال ذلك أَبو عبيد يعني ما يَصِيدُ به الناسَ من الآفات التي يَسْتَفِزُّهُم بها مِن زِينَةِ الدُّنيا وشَهَواتِها واحِدَتُها مِصْلاة ويقال صلِيَ بالأَمْرِ وقد صَلِيتُ به أَصْلَى به إذا قَاسَيْت حَرَّه وشِدَّتَه وتَعَبَه قال الطُّهَوِي ولا تَبْلَى بَسالَتُهُمْ وإنْ هُمْ صَلُوا بالحَرْبِ حِيناً بَعْدَ حِينِ وصَلَيْتُ لِفُلانٍ بالتَّخفِيفِ مثالُ رَمَيْت وذلك إذا عَمِلْتَ لَه في أَمْرٍ تُرِيدُ أَن تَمْحَلَ به وتُوقِعَه في هَلَكة والأَصلُ في هذا من المَصَالي وهي الأَشْراكُ تُنْصَب للطَّيْرِ وغيرها وصَلَيْتُه وصَلَيْتُ له مَحَلْتُ به وأَوْقَعْتُه في هَلَكَةٍ من ذلك والصَّلايَةُ والصَّلاءَةُ مُدُقُّ الطِّيبِ قال سيبويه إنما هُمِزَت ولم يَكُ حرف العلة فيها طرَفاً لأَنهم جاؤوا بالواحِدِ على قولهم في الجمعِ صَلاءٌ مهموزة كما قالوا مَسْنِيَّة ومَرْضِيّة حينَ جاءَت على مَسْنِيٍّ ومَرْضِيٍّ وأَما من قال صلايَة فإنّه لم يجئ بالواحد على صَلاءٍ أَبو عمرو الصَّلاية كلُّ حَجَرٍ عَرِيضٍ يُدَقُّ عليه عِطْرٌ أَو هَبِيدٌ الفراء تجمع الصَّلاءَة صُلِيّاً وصِلِيّاً والسَّماءُ سُمِيّاً وسِمِيّاً وأَنشد أَشْعَث ممَّا نَاطَح الصُّلِيَّا يعني الوَتِد ويُجْمَعُ خِثْيُ البَقَر على خُثِيٍّ وخِثِيٍّ والصَّلايَةُ الفِهْرُ قال أُمَيَّة يصف السماء سَراة صَلابةٍ خَلْقاء صِيغَتْ تُزِلُّ الشمسَ ليس لها رِئابُ ( * قوله « ليس لها رثاب » هكذا في الأصل والصحاح وقال في التكملة الرواية تزل الشمس ليس لها اياب ) قال وإنما قال امرؤُ القيس مَداكُ عروسٍ أَوْ صَلايةُ حنْظلِ فأَضافه إليه لأَنه يُفَلَّق به إذا يَبِسَ ابن شميل الصَّلايَة سَرِيحَةٌ خَشِنةٌ غَلِيظةٌ من القُفِّ والصَّلا ما عن يمين الذَّنَب وشِماله وهُما صَلَوان وأَصْلتِ الفَرسُ إذا اسْتَرْخى صَلَواها وذلك إذا قرُبَ نتاجُها وصَلَيْتُ الظَّهْرَ ضَرَبْت صَلاه أَو أَصَبْته نادرٌ وإنما حُكْمُه صَلَوْته كما تقول هُذَيل الليث الصِّلِّيانُ نبْتٌ قال بعضهم هو على تقدير فِعِّلان وقال بعضهم فِعْلِيان فمن قال فِعْلِيان قال هذه أَرضٌ مَصْلاةٌ وهو نبْتٌ له سنَمَة عظيمة كأَنها رأْسُ القَصَبة إذا خرجت أَذْنابُها تجْذِبُها الإبل والعرب تُسمِّيه خُبزَة الإبل وقال غيره من أَمثال العرب في اليمينِ إذا أَقدَمَ عليها الرجُلُ ليقتَطِعَ بها مالَ الرجُلِ جَذَّها جَذَّ العَيْر الصِّلِّيانة وذلك أَنَّ لها جِعْثِنَةً في الأَرض فإذا كَدَمها العَيْر اقتلعها بجِعْثِنتها وفي حديث كعب إنَّ الله بارَكَ لدَوابِّ المُجاهدين في صِلِّيان أَرض الرُّوم كما بارك لها في شعير سُوريَة معناه أي يقومُ لخيلِهم مقامَ الشعير وسُورية هي بالشام
الرائد
* صلا يصلو: صلوا. (صلو) ه: أصاب «صلاه» أي وسط ظهره.
الرائد
* صلا. ج أصلاء. 1-مص. صلي. 2-وسط الظهر من الإنسان والحيوان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: