وصف و معنى و تعريف كلمة صالتكم:


صالتكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على صاد (ص) و ألف (ا) و لام (ل) و تاء (ت) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح صالتكم في معاجم اللغة العربية:



صالتكم

جذر [صلت]

  1. صَوَّلَ: (فعل)
    • صَوَّلْتُ، أُصَوِّلُ، صَوِّلْ، مصدر تَصْوِيلٌ
    • صَوَّلَ الْبَيْدَرَ : كَنَسَ نَوَاحِيَهُ
    • صَوَّلَ الْحِنْطَةَ : نَقَّاهَا مِمَّا فِيهَا بِالْمَاءِ
    • صَوَّلَ الْكِلْسَ: أَذَابَهُ بِالْمَاءِ
  2. صَوْل: (اسم)
    • صَوْل : مصدر صالَ
  3. صُوَل: (اسم)
    • صُوَل : جمع صولة
  4. صالَ: (فعل)
    • صالَ على يَصُول ، صُلْ ، صَوْلاً وصَوَلانًا ، صَوْلَةٌ ، فهو صائل ، والمفعول مَصُول عليه
    • صَالَ الأَسَدُ عَلَى الفَرِيسَةِ : وَثَبَ عَلَيْهَا
    • صَالَ عَلَيْهِ الْمُعْتَدِي : سَطَا عَلَيْهِ وَقَهَرَهُ
    • صال فلانٌ على خصمه: سطا عليه وقهره
    • صال وجال: وَثَب وكَرَّ وهجم،
    • فلانٌ يَصُول ويَجُول: يفعل ما يشاء دون رادع، له سلطة كبرى
    • صَالَ الجملُ ونحوه: عَضَّ


  5. صاوَلَ: (فعل)
    • صاولَ يصاول ، مُصاوَلةً وصيالاً ، فهو مُصاوِل ، والمفعول مُصاوَل
    • صاول الرَّجلَ :غالبه ونافسه وواثبه
  6. صول: (اسم)
    • (الموسيقى) النغمة الخامسة في السُّلَّم الموسيقيّ
  7. تَصاوَلَ: (فعل)
    • تصاولَ يتصاول ، تصاوُلاً ، فهو مُتصاوِل
    • تَصَاوَلَ الْمُتَخَاصِمَانِ : تَوَاثَبَا، أَيْ وَثَبَ كُلٌّ مِنْهُمَا إِلى الآخَرِ وَانْقَضَّ عَلَيْهِ
    • تَصَاوَلا : تنافسا في الصَّوْل
  8. صالٍ: (اسم)
    • صالٍ : فاعل من صَلَى
  9. صالٍ: (اسم)
    • صالٍ : فاعل من صَليَ
  10. صالّ: (اسم)


    • الصَّالُّ : الحمارُ الوحشيُّ الحادُّ الصَّوْتِ
  11. صَولة: (اسم)
    • الجمع : صَوْلات و صَوَلات
    • الصَّوْلَةُ : السَّطْوَة
    • اسم مرَّة من صالَ على
    • فلانٌ ذو صَوْلة: ذو نفوذ،
    • قائد له صَوْلات وجَوْلات: مقدام شجاع
  12. مَصَاوِلُ: (اسم)
    • مَصَاوِلُ : جمع مِصْوَلُ
  13. مَصاوِلُ: (اسم)
    • مَصاوِلُ : جمع مِصوَلة
  14. مُصاوَل: (اسم)
    • مُصاوَل : اسم المفعول من صاوَلَ
  15. مُصاوِل: (اسم)
    • مُصاوِل : فاعل من صاوَلَ
  16. صَوْلَة: (اسم)


    • صَوْلَة : مصدر صالَ
  17. صولة: (اسم)
    • الجمع : صُوَلٌ
    • الصُّولَةُ : ما صُوِّلَ من الحِنْطَةِ ونحوِها بالماءِ وغَيرهِ
  18. وُصوليّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى وُصول
    • مصدر صناعيّ من وُصول: تقرُّب إلى الآخرين لتحقيق منفعة أو ابتغاء النَّجاح في العالم مَهْما كلَّف الأمر
  19. تَصاوُل: (اسم)
    • مصدر تَصَاوَلَ
    • تَصَاوُلُ الخَصْمَيْنِ : تَوَاثُبُهُمَا وَانْقِضَاضُ أَحَدِهِمَا عَلَى الآخَرِ لِقَهْرِهِ وَالغَلَبَةِ عَلَيْهِ
  20. تصاوُل: (اسم)
    • تصاوُل : مصدر تَصاوَلَ
  21. مُصاوَلة: (اسم)
    • مصدر صَاوَلَ
    • قَرَّرَ مُصَاوَلَتَهُ: مُغَالَبَتَهُ، مُنَافَسَتَهُ
  22. أُصول: (اسم)


    • أُصول : جمع أَصْل
  23. تَصْوِيل: (اسم)
    • تَصْوِيل : مصدر صَوَّلَ
  24. أُصول: (اسم)
    • الأُصُول : أصول العلوم: قواعدها التي تبنى عليها الأَحكام
    • حَسْبَ الأصول: وفقًا للقواعد المتَّبعة
    • أصولل: كِرام ذوو نسب عريق .ابن أصول
    • الأُصول والفروع: أهل الإنسان الّذين ينحدر منهم وذرّيته التَّي تنحدر منه
    • الأُصول والخُصوم: المدخلات أو الموارد الاقتصاديَّة التي تملكها مؤسّسة تجاريَّة أو رجل أعمال وتتضمَّن النَّقد والأسهم والقيمة المعنويَّة التي يكتسبها محلّ تجاريّ على مرّ السنين، أو هي رأس مال الشَّركة والديون المترِّتبة عليه
    • علم أصول الفقه: (الفقه) العلم الذي يبحث في أدلّة الفقه الإجماليّة وكيفيّة استفادة الأحكام الشَّرعيّة منها
  25. صَئُول: (اسم)
    • صَئُول : فاعل من صَؤُلَ
,
  1. صول (المعجم لسان العرب)
    • "صالَ على قِرْنِه صَوْلاً وصِيالاً وصُؤُولاً وصَوَلاناً وصالاً ومَصالةً: سَطا؛

      قال: ولم يَخْشَوْا مَصالَتَهُ عليهم،وتَحْتَ الرَّغْوَةِ اللَّبَنُ الصَّريحُ والصَّؤُول من الرجال: الذي يَضْرب الناسَ ويَتَطاول عليهم؛ قال الأَزهري: الأَصل فيه ترك الهمز وكأَنه هُمِز لانضمام الواو، وقد هَمَزَ بعض القُرَّاء: وإِن تَلْؤُوا، بالهمز، أَو تُعْرِضوا لانضمام الواو.
      وصالَ عليه إِذا اسْتطال.
      وصالَ عليه: وَثَبَ صَوْلاً وصَوْلةً، يقال: رُبَّ قَوْلٍ أَشَدّ من صَوْل.
      والمُصاوَلَةُ: المُواثَبة، وكذلك الصِّيالُ والصِّيالة.
      والفَحْلان يَتَصاولانِ أَي يَتَواثَبانِ.
      الليث: صالَ الجَمَلُ يَصُولُ صِيالاً وصُوالاً وهو جَمَلٌ صَؤولٌ، وهو الذي يأْكل راعَيه ويُواثِبُ الناسَ فيأْكلهم.
      وفي حديث الدعاء: بك أَصُول، وفي رواية: أُصاوِل أَي أَسْطُو وأَقْهَر.
      والصَّولة: الوَثْبة.
      وصالَ الفَحْلُ على الإِبل صَوْلاً، فهو صَؤُول: قاتَلَها وقَدَّمَها.
      أَبو زيد: صَؤُل البعير يَصْؤُل، بالهمز، صآلةً إِذا صار يَشُلُّ الناس ويَعْدُو عليهم، فهو صَؤول.
      وصِيلَ لهم كذا أَي أُتِيح لهم؛ قال خُفاف بن نُدْبَة: فَصِيلَ لهُم قَرْمٌ كأَنَّ بكَفِّه شِهاباً، بدا في ظُلْمة اللَّيل يَلْمَع وصالَ العَيْرُ على العانةِ: شَلَّها وحَمَلَ عليها.
      وفي الحديث: إِنَّ هؤلاء الحَيَّيْنِ من الأَوْس والخَزْرج كانا يتصاوَلانِ مع رسول الله،صلى الله عليه وسلم، تَصاوُلَ الفَحْلين أَي لا يفعل أَحدُهما معه شيئاً إِلا فعل الآخر مثله.
      وفي حديث عثمان: فَصامِتٌ صَمْتُه أَنْفَذُ من صَوْلِ غيره أَي إِمْساكُه أَشَدُّ من تَطاوُل غيره؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي: لا خَيْرَ فيه غَيْر أَن لا يَهْتَدي،وأَنَّه ذُو صَوْلَةٍ في المِزْوَدِ،وأَنَّه غيرُ ثَقِيل في اليَدِ قوله ذُو صَوْلة في المِزْوَد، يقول: إِنه ذو صَوْلةٍ على الطعام يأْكله ويَنْهَكه ويُبالِغ فيه، فكأَنه إِنما يَصُولُ على حَيَوان مَّا، أَو يَصُول على أَكِيله لذَوْدِه إِيَّاهم ومُدافَعَته لهم؛ وقوله وأَنه غير ثقيلٍ في اليد، يقول: إِذا بَلِلْتَ به لم يَصِرْ في يدك منه خَيْر تَثْقُل به يَدُك لأَنه لا خير عنده.
      ابن الأَعرابي: المِصْوَلة المِكْنَسة التي يُكْنَس بها نواحي البَيْدَر.
      أَبو زيد: المِصْوَل شيء يُنْقَع فيه الحَنْظَل لتَذْهَب مَرارتُه، والصِّيلة، بالكسر: عُقْدة العَذَبة.
      وصُولٌ: اسم موضع؛ قال حُنْدُج ابن حُنْدُج المُرِّي: في لَيْلِ صُولٍ تَناهى العَرْضُ والطُّولُ،كأَنما لَيْلُه باللَّيل مَوْصولُ لِساهِرٍ طالَ في صُولٍ تَمَلْمُلُه،كأَنه حَيَّة بالسَّوْط مَقْتولُ"
  2. صالَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ صالَ على قِرْنِه صَوْلاً وصِيالاً وصُؤُولاً وصَوَلاناً وصالاً ومَصالَةً: سَطا واسْتَطَالَ،
      ـ صالَ الفَحْلُ على الإِبِلِ صَوْلاً، فهو صَؤُولٌ: قاتَلَها،
      ـ صالَ العَيْرُ على العانةِ: شَلَّها،
      ـ صالَ عليه صَوْلاً وصَوْلَةً: وثَبَ.
      ـ صِيل لهم كذا: أُتيحَ.
      ـ مِصْوَلُ: شيءٌ يُنْقَعُ فيه الحَنْظَلُ لتَذْهَبَ مَرارَتُه،
      ـ مِصْوَلَةُ: المِكْنَسَةُ.
      ـ صِيلَةُ: عُقْدَةُ العَذَبَةِ.
      ـ صَوْلُ: قرية بصَعيدِ مِصْرَ، منها محمد بنُ جعفرٍ الفقيهُ المالِكِيُّ،
      ـ صُولُ: رجُلٌ، وإليه يُنْسَبُ أبو بَكْرٍ الصُّولِيُّ، وابنُ عَمِّهِ إبراهيمُ، وموضع.
      ـ تَصْويلُ: إخْراجُكَ الشيءَ بالماءِ، وكَنْسُ نَواحي البَيْدَرِ. وحِنْطَةٌ مُصَوَّلَةٌ، وصُولَةٌ من حِنْطَةٍ.
      ـ الجَرادُ يُصَوَّلُ في مَشْواهُ: يُساط.
      ـ صاوَلَهُ مُصاوَلَةً وصِيالاً وصِيالَةً: واثَبَهُ.
      ـ تَصاوَلا: تَواثَبا.
      ـ صَوْلَةُ: اسمٌ.
  3. تصاولَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تصاولَ يتصاول ، تصاوُلاً ، فهو مُتصاوِل :-
      تصاول اللاَّعبان تواثبا وتنافسا.
  4. صالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صالَ على يَصُول ، صُلْ ، صَوْلاً وصَوَلانًا ، فهو صائل ، والمفعول مَصُول عليه :-
      صال فلانٌ على خصمه سطا عليه وقهره :-رُبَّ قولٍ أشدُّ من صَوْل [مثل]: يُضرب عند الكلام يؤثر فيمن يواجه به، - اتّقوا صولة الكريم إذا جاع، وصولة اللّئيم إذا شبع [مثل]، - فصالوا صولةً فيمن يليهم ... وصُلنا صولةً فيمن يلينا:-
      صال وجال: وَثَب وكَرَّ وهجم، - فلانٌ يَصُول ويَجُول: يفعل ما يشاء دون رادع، له سلطة كبرى.
  5. صاولَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صاولَ يصاول ، مُصاوَلةً وصيالاً ، فهو مُصاوِل ، والمفعول مُصاوَل :-
      صاول الرَّجلَ غالبه ونافسه وواثبه :-صاوله في نقد الشِّعر.
  6. صال (المعجم الرائد)
    • صال - يصول ، صولا وصولة
      1-صال عليه : وثب


  7. صال (المعجم الرائد)
    • صال - يصول ، صولا وصيالا وصؤولا وصيلانا ومصالة
      1-صال عليه : سطا عليه، غلبه
  8. الصَّئُولُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّئُولُ : الشديدُ الصَّوْلِ.
  9. الصَّوْلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّوْلَةُ : السَّطْوَة
  10. الصُّولَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصُّولَةُ : ما صُوِّلَ من الحِنْطَةِ ونحوِها بالماءِ وغَيرهِ. والجمع : صُوَلٌ.
  11. صَاوَلَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَاوَلَهُ مُصاوَلَةً، وصِيالاً، وصِيالَةً: غالبه ونافسه في الصَّوْل.
  12. صاوَل (المعجم الرائد)
    • صاول - مصاولة وصيالا وصيالة
      1-انقض عليه، هاجمه
  13. صول (المعجم الرائد)
    • صول - تصويلا
      1- صول القمح : نقاه مما فيه من تراب ونحوه بالماء. 2- صول البيدر : كنس نواحيه. 3- صول الكلس : أذابه بالماء
  14. أصول (المعجم مالية)
    • (موجودات) معرّضة لبعض المخاطر ، وتعني بالانجليزية: adversely classified assets
  15. أصول إسمية (المعجم مالية)
    • موجوات وهمية ، وتعني بالانجليزية: nominal assets
  16. أصول أو موجودات نقدية (المعجم مالية)
    • نقدية في خزينة البنك وأرصدته في البنك المركزي ولدى البنوك الأخرى والمراسلين ، وتعني بالانجليزية: monetary assets
  17. أصول أو موجودات وهمية (المعجم مالية)
    • أصول ترد في الميزانية العمومية ولكنها غير موجودة وسبب إظهارها في الميزانية العمومية قد يكون التزوير أو أن الأصل لم يعد موجوداً ولكن لم يحذف من الحسابات. مثال على ذلك سمعة المحلّ التي لم تعد لها قيمة. ، وتعني بالانجليزية: fictitious assets
  18. أصول بطيئة (المعجم مالية)
    • أصول بطيئة التحويل إلى نقود ، وتعني بالانجليزية: slow assets
  19. أصول ثابتة (المعجم مالية)
    • موجودات كالأرض والمباني ، وتعني بالانجليزية: fixed assets
  20. أصول ثابتة (المعجم مالية)
    • أصول مستديمة وغير سائلة مطلوبة لمزاولة نشاط الشركة منها الأثاث والمباني والأرض. ، وتعني بالانجليزية: fixed assets
  21. أصول حقيقية (المعجم مالية)
    • الأصول المادية كالمباني والآلات والمخزون والسيارات والأثاث والرواسب المعدنية ، وتعني بالانجليزية: hard assets
  22. أصول حقيقية (المعجم مالية)
    • أصول تعتمد قيمتها على خواصّ ماديّة معيّنة. وهي ، وتعني بالانجليزية: tangible assets
  23. أصول حقيقية (المعجم مالية)
    • أي اصول ماديّة وملموسة كالأرض والمباني والمعدّات وبراءات الاختراع والعلامات التجارية ، وتعني بالانجليزية: real assets
  24. أصول حقيقية ذات سمات فريدة (المعجم مالية)
    • مثال على ذلك قطعة أرض أو منجم أو لوحة فنية ، وتعني بالانجليزية: non-reproducible assets
  25. أصول خطرة (المعجم مالية)
    • أصول ليس من المؤكّد تحقيقها لأيّ عائد ، وتعني بالانجليزية: risky assets


معنى صالتكم في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**صَلَتَ** \- [ص ل ت]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** صَلَتْتُ**،** أَصْلُتُ**،** اُصْلُتْ**، مص. صَلْتٌ. 1. "صَلَتَ خَصْمَهُ بِالعَصَا" : ضَرَبَهُ بِهَا. 2. "صَلَتَ فَرَسَهُ" : رَكَضَهُ. 3. "صَلَتَ بِسَيَّارَتِهِ" : أَسْرَعَ بِهَا. 4. "صَلَتَ مَا فِي القَدَحِ" : صَبَّهُ.
Advertisements
معجم الغني
**صَلَتَ** \- [ص ل ت]. (ف: ثلا. لازم).** صَلَتَ**،** يَصْلِتُ**، مص. صَلْتٌ. "صَلَتَ اللَّبَنُ" : قَلَّ دَسَمُهُ.
معجم الغني
**صَلْتٌ** \- ج:** أَصْلاَتٌ**. [ص ل ت]. (مص. صَلَتَ). 1. "صَخْرٌ صَلْتٌ" : أَمْلَسُ. 2. "جَبِينٌ صَلْتٌ" : بَارِزٌ، وَاضِحٌ، وَاسِعٌ. 3. "سَيْفٌ صَلْتٌ" : صَقِيلٌ مَاضٍ. "سِكِّينٌ صَلْتٌ".
المعجم الوسيط
اللَّبَنُ ونحوُه ـِ صَلْتاً: قلَّ دَسَمُه. وـ فلاناً وغيره: بالسيف ـُ صَلْتاً: ضرَبَهُ. وـ الفرس وغيره: رَكَضَه. وـ ما في القدح ونحوه: صبَّه.( صَلُتَ ) الجبينُ ـُ صُلُوتَةً: كان بارزاً واضحاً في سَعة وبريق. ويقال: صلُت الرجل.( أَصْلَتَ ) الشيءَ: أبرزه. يقال: أصلتَ السَّيْف: جرَّدَه من غمده.( انْصَلَتَ ): برزَ وظهَر. وـ في سيره، أو أمره: جَدَّ وسَبَق.( الإصْلِيتُ ): الماضي في الأمور. ( ج ) أصاليت.( الصَّلْتُ ): البارِز. وـ الأملس. وجبين صَلْت: واضح في سعة وبريق. وسيف أو سِكِّين صَلْت: صقيل ماضٍ. ( ج ) أصلاتٌ.( الصَّلَتَانُ ): الشديد القوي. وـ النشيط الماضي في الأمور. ( ج ) صِلْتان.
المعجم الوسيط
الناقةُ أو الحامِلُ ونحوهما ـَ صَلاًّ: استرخى صَلاها لقرب نتاجِها.( أَصْلَتِ ) الحامل: صَلِيَت. وـ قَرب نتاجها.( صلَّى ) الفرسُ في السِّبَاق: جاء مُصلِّياً، وهو الثاني في السِّباق. وـ فلان: دعا. ويقال: صلَّى عليه: دعا له بالخير. وفي التنزيل العزيز: {وَصَلِّ عَلَيْهِمْ إِنَّ صَلاتَكَ سَكَنٌ لَهُمْ}. وـ أدَّى الصلاة. وـ اللهُ على رسوله: حفَّهُ ببركتِه.( الصَّلا ): جانب الذَّنَب عن يمينه وشماله. وهما صَلَوَان. وـ الفُرْجَة بين الجاعِرَةوالذَّنب. وـ وسط الظَّهر من الإنسان والدوابّ. ( ج ) أصْلاء.( الصَّلاةُ ): الدُّعاء. يقال: صلَّى صلاةً؛ ولا يقال: تَصْلِيَةً. وـ العبادة المخصوصة المبينة حدودُ أوقاتها في الشريعة. وـ الرحمة. وـ بيت العبادة لليهود. وفي التنزيل العزيز: {وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُمْ بِبَعْضٍ لَهُدِّمَتْ صَوَامِعُ وَبِيَعٌ وَصَلَوَاتٌ وَمَسَاجِدُ يُذْكَرُ فِيهَا اسْمُ اللَّهِ كَثِيرًا}.( المُصَلِّي ) من خيل السِّباقِ: الذي يتلو السَّابق. ويستعار للإنسان إذا كان تالياً للأوَّل في أي عمل كان.( المُصَلَّى ): مكان الصَّلاة. وـ ما يُتَّخذ من فراش ونحوه ليُصَلَّى عليه.( صَلَى ) الشيءَ ـِ صَلْياً: ألقاه في النَّار. ويقال: صَلاة النَّار، وفيها، وعليها. ويقال: صلاة العذاب، أو الهوان، أو الذلّ، وـ اللحم ونحوه: شواه. وـ الصيد، وله: نصب له الشَّرَك. ويقال: صلى فلاناً. وصلى له: كاد له ليوقعه في الشرّ.( صَلِيَ ) النار وبها ـَ صَلًى، وصِليًّا: احترق فيها. وفي التنزيل العزيز: {لَا يَصْلَاهَا إِلَّا الْأَشْقَى}. وـ الأمر، وبه: عانى شدَّته وتعبه. ويقال: صَلِيَ بفلان، وصلِيَ بِشَرِّ فلان. فهو صالٍ. وفي التنزيل العزيز: {إِلاَّ مَنْ هُوَ صَالِ الْجَحِيمِ}.( أَصْلاهُ ) النَّار، وبها، وفيها، وعليها: صَلاه. وـ اللحم ونحوه: شَواه.( صَلاَّهُ ) النارَ، وبها، وفيها، وعليها: أصلاه. وفي التنزيل العزيز: {ثُمَّ الْجَحِيمَ صَلُّوهُ}. وـ الماء: أدفأه. وـ القناة أو العصا بالنار، وعليها: أدارَها عليها لتلينَ ليُقَوِّمَها.( اصْطَلَى ) النارَ، وبها: استدفأ بها. وفي التنزيل العزيز في قصَّة موسى: {إِنِّي آَنَسْتُ نَارًا لَعَلِّي آَتِيكُمْ مِنْهَا بِخَبَرٍ أَوْ جَذْوَةٍ مِنَ النَّارِ لَعَلَّكُمْ تَصْطَلُونَ}. ويقال: فلان لا يُصطلَى بناره: إذا كان شُجاعاً لا يُطاق.( تَصَلَّى ) النارَ، وبها: اصطلاها. وـ القناة ونحوها على النار: صلاَّها.( الصَّلَى ): النار. وـ الوقود.( الصِّلاءُ ): الصَّلَى. وـ الشواء.( الصَّلايَةُ )، ويقال: الصَّلاءَة: مدقُّ الطِّيبِ.( الصِّلِيُّ ): مصدر صَلِيَ النارَ. وفي التنزيل العزيز: {ثُمَّ لَنَحْنُ أَعْلَمُ بِالَّذِينَ هُمْ أَوْلَى بِهَا صِلِيًّا}.( المِصْلاةُ ): شَرَكٌ يُنْصَبُ للصَّيْد. وتُستعار للحيلة والخِدَاع. ( ج ) مَصَالٍ. ومنه: ( إنَّ للشيطانِ مَصالِيَ وفُخُوخاً ).
تاج العروس

الصَّلْتُ : الجَبِينُ الوَاضِحُ هكذا وقعَ في الأَساس والصِّحاح وهو من إِضافة الموصوف إِلى الصِّفةِ يقال : رجلٌ صَلْتُ الوَجْهِ والخَدّ . وقد صَلُتَ ككَرُمَ صُلُوتةً بالضَّمِّ . ورجُلٌ صَلْتُ الجَبِينِ : واضِحُهُ . وفي صِفة النَّبِيّ صلَّى الله عليه وسلَّم : " أَنّه كان صَلْتَ الجَبِينِ " قال خالدُ بْنُ جَنْبَة : الصَّلْتُ الجَبِين : الواسعُ الجبينِ الأَبيضُ الجَبينِ الوَاضحُ . وقيل : الصَّلْتُ : الأَمْلسُ قيل : البارِزُ يقالُ : أَصْبَحَ صَلْتَ الجبينِ يَبْرُقُ ؛ قال : فلا يكونُ الأَسودُ صَلْتاً . وعن ابن الأَعْرابيّ : صَلْتُ الجَبِينِ يَبْرُقُ ؛ قال : فلا يكونُ الأَسودُ صَلْتاً . وعن ابن الأَعْرابيّ : صَلْتُ الجَبِينِ : صُلْبُهُ . وكُلُّ ما انجَردَ وبَرَزَ فهو صَلْتٌ . وقال أَبو عُبَيْد : الصَّلْتُ الجَبينِ : المُسْتوِي . وقال ابنُ شُمَيْلٍ : الصَّلْتُ : الواسِعُ المُسْتوِي الجميلُ . وفي حديث آخَرَ : " كان سَهْلَ الخدَّيْنِ صَلْتَهُمَا " . الصَّلْتُ : السَّيْفُ الصَّقِيلُ المُنْجَرِدُ الماضي في الضَّرِيبة . وبعضٌ يقولُ : لا يُقالُ الصَّلْتُ لِما كان فيه طُولُ . كالمُنْصَلِتِ والإِصْلِيتِ بالكسر . ويقال : أَصْلَتُّ السَّيفَ : إِذا جَرَّدْتهُ ورُبَّما اشْتَقُّوا نَعْتَ أَفْعَل من إِفْعِيل مثل إِبْلِيسَ لأَنَّ الله عَزَّ وجَلَّ أَبْلَسَهُ . وسَيْفٌ إِصْلِيتٌ : صَقِيلٌ . ويجوز أَنْ يكون في معنى مُصْلَتٍ وفي حديث غَوْرَثٍ : " فاخْترَطَ السَّيْفَ وهُوَ في يَدِه صَلْتاً " أَي : مُجَرَّداً . وعن ابن سِيدَهْ : أَصْلَتَ السَّيفَ : جَرَّده من غِمْده فهو مُصْلَتٌ وضرَبَهُ بالسَّيْفِ صَلْتاً وصُلْتاً أَي ضرَبَه به وهو مُصْلَتٌ . الصَّلْتُ : السِّكِّينُ المُصْلَتَة وقيل : هي الكبِيرَةُ والجمع أَصْلاَتٌ . وعن أَبي عَمْرٍو : سِكِّينٌ صَلْتٌ وَسَيْفٌ صَلْتٌ ومِخْيَطٌ صَلْتٌ : إِذا لم يكن له غِلافٌ . وقيل : انجَرَد من غِمْدِه . وروى عن العُكْلِيّ : جاؤُوا بِصَلْتٍ مثلِ كَتِفِ النّاقة . أَي : بشَفْرَةٍ عظيمة . ويُضَمُّ وبه صدّر في كتاب الأَسماءِ والأَفعال . الصَّلْتُ : الرَّجُلُ الماضي في الحَوائِجِ الخفيف اللِّبَاس كالأَصْلَتِيّ والمِصْلاتِ والمِصْلَتِ بالكسر فيهما والمُنْصَلِتِ المُسْرَعُ من كُلّ شيْءٍ . وفي الصِّحاح : رَجُلٌ مِصْلَةٌ بكسر الميم : إِذا كان ماضياً في الأُمور وكذلك أَصْلَتِيٌّ ومُنْصَلِتٌ وصَلْتٌ ومِصْلاتٌ . وفي الأَساس : رجلٌ أَصْلَتِيٌّ : سريعٌ مُتَشمِّرٌ وهو من مَصالِيتِ الرِّجال قال عامرُ بنُ الطُّفيْل :

وأَنّا المَصَالِيتُ يَوْمَ الوَغَى ... إِذا ما المَغاوِيرُ لم تَقْدَمِالصَّلْتُ : رَجُلٌ . وأَبو الصَّلْتِ : والدُ أَمَيَّة الشّاعرِ الّذِي كاد أَنْ يُسْلِم . الصَّلْتُ : رَكْضُ الخيْلِ وسيأْتي . الصِّلْتُ بالكسْرِ : مقلوب لِصْتٍ وهو اللِّصُّ وسيأْتي . والصَّلَتَانُ مُحَرَّكةً من الرِّجال والحُمُرِ : الشَّدِيد الصُّلْبُ والجمع صِلْتانٌ عن كُراع . وقال الأَصمعيّ : الصَّلَتَانُ من الحَمير : المُنْجَرِدُ القصِيرُ الشَّعَرِ من قولك : هو مِصْلاتُ العُنُقِ أَي بارزُه مُنْجَرِدُه . وعن الأَحمَرِ والفَرّاء : الصَّلَتان والفَلَتَانُ والبَزَوانُ والصَّمَيَانُ كلّ هذا من التَّفَلُّتِ والوَثْبِ ونحْوِه . وقال الجوهريُّ : الصَّلَتَانُ من الحُمُر : الشَّدِيدُ النَّشيِطُ والحَدِيدُ الفُؤادِ من الحَيْلِ . الصَّلَتَانُ : اسمُ شُعَرَاءَ ثلاثة : عَبْدِيّ إِلى عبد القَيْس واسمُه قُثَمُ وضَبِّيّ إِلى ضبَّةَ بن أُدٍّ وفَهْمِيّ إِلى فَهْم بن مالِك . صَلَتُّ الفَرَسَ : إِذا رَكَضْتهُ . وانْصَلَتَ في سَيْره : أَي مَضَى وسَبَقَ . وفي الحديث : " مَرَّتْ سَحَابَةٌ فقال : تَنْصَلِتُ " أَي تَقْصِدُ للمطَر يقالُ : انْصَلَتَ يَنْصِلِتُ : إِذا تَجرَّدَ وإِذا أَسرعَ في السَّير . وعن أَبي عُبَيْدٍ : انصلَتَ يَعدُو وانكدَرَ يَعْدُو وانجَردَ يَعدُو : إِذا أَسرعَ بعضَ الإِسراعِ . ومما يُستدرَكُ عليه في هذه المادّة : في الصِّحاح : قولُهم : جاءَ بمَرَقٍ يَصْلِتُ ولبَنٍ يَصْلِتُ : إِذا كان قليلَ الدَّسمِ كثيرَ الماءِ . قالُوا : ويجوزُ يَصْلِدُ بهذا المعنى . وصَلَتُّ ما في القَدح : إِذا صَببْتهُ . ومن المَجَاز : نَهْرٌ مُنْصَلِتٌ : شديدُ الجِرْيَةِ قال ذُو الرُّمَّةِ :

لسان العرب
الصَّلْتُ البارِزُ المُسْتَوي وسيفٌ صَلْتٌ ومُنْصَلِتٌ وإِصْلِيتٌ مُنْجَرِدٌ ماضٍ في الضَّريبة وبعضٌ يقول لا يقال الصَّلْتُ إِلا لما كان فيه طُولٌ ويقال أَصْلَتُّ السيفَ أَي جَرَّدْتُه وربما اشْتَقُّوا نَعْتَ أَفْعَلَ من إِفْعيلٍ مثل إِبْلِيسَ لأَن الله عز وجل أَبْلَسَه وسيف إِصْلِيتٌ أَي صَقِيلٌ ويجوز أَن يكون في مَعْنى مُصْلَتٍ وفي حديث غَوْرَثٍ فاخْتَرَط السيفَ وهو في يده صَلْتاً أَي مُجَرَّداً ابن سيده أَصْلَتَ السيفَ جَرَّده من غِمْده فهو مُصْلَتٌ وضَرَبه بالسيف صَلْتاً وصُلْتاً أَي ضَرَبه به وهو مُصْلَتٌ والصَّلْتُ والصُّلْتُ السِكِّينُ المُصْلَتة وقيل هي الكبيرة والجمع أَصْلاتٌ أَبو عمرو سكِّينٌ صَلْتٌ وسيف صَلْتٌ ومِخْيَطٌ صَلْتٌ إِذا لم يكن له غِلافٌ وقيل انْجَرَدَ من غِمْدِه ورُوي عن العُكْليّ أَو غيره وجاؤُوا بصَلْتٍ مثل كَتِفِ الناقة أَي بشَفْرة عظيمة وانْصَلَتَ في الأَمر انْجَرَدَ أَبو عبيد انْصَلَتَ يَعْدُو وانْكَدَرَ يَعْدُو وانْجَرَدَ إِذا أَسْرَعَ بعضَ الإِسْراع والصَّلْتُ الأَمْلَسُ ورجل صَلْتُ الوجه والخَدِّ تقول منه صَلُتَ بالضم صُلُوتةً ورجل صَلْتُ الجَبين واضحُه وفي صفة النبي صلى الله عليه وسلم أَنه كان صَلْتَ الجبين قال خالدُ بن جَنْبَةَ الصَّلْتُ الجبينِ الواسعُ الجَبينِ الأَبيضُ الجَبينِ الواضحُ وقيل الصَّلْتُ الأَمْلَس وقيل البارزُ يقال أَصْبَحَ صَلْتَ الجَبين يَبْرُقُ قال فلا يكون الأَسْوَدُ صَلْتاً ابن الأَعرابي صَلْتُ الجَبين صُلْبٌ صحيحة قال رؤْبة وخُشْنَتي بعدَ الشَّبابِ الصَّلْتِ وكلُّ ما انْجَرَدَ وبَرَزَ فهو صَلْتٌ وقال أَبو عبيد الصَلْتُ الجبينِ المُسْتَوي وقال ابن شميل الصَّلْتُ الواسعُ المُسْتَوي الجميل وفي حديث آخر كان سَهْلَ الخَدَّيْنِ صَلْتَهما ورجل صَلْتٌ وأَصْلَتِيٌّ ومُنْصَلِتٌ صُلْبٌ ماضٍ في الحوائج خفيفُ اللباس الجوهري رجل مِصْلَتٌ بكسر الميم إِذا كان ماضياً في الأُمور وكذلك أَصْلَتيٌّ ومُنْصَلِتٌ وصَلْتٌ ومِصْلات قال عامر بن الطُّفَيْل وإِنَّا المَصالِيتُ يَوْمَ الوَغَى إِذا ما المَغاويرُ لم تَقْدَمِ والمُنْصَلِتُ المُسْرِعُ من كل شيءٍ ونَهْر مُنْصَلِتٌ شديد الجِرْية قال ذو الرمة يَسْتَلُّها جَدْولٌ كالسَّيفِ مُنْصَلِتٌ بينَ الأَشاءِ تَسامى حَوْلَه العُشُبُ والصَّلَتانُ من الرجال والحُمُر الشديد الصُّلْبُ والجمع صِلْتانٌ عن كراع وقال الأَصمعي الصَّلَتانُ من الحمير المُنْجَرِدُ القَصير الشعر من قولك هو مِصْلاتُ العُنُق أَي بارزه مُنْجَرِدُه الأَحْمرُ والفَرَّاءُ الصَّلَتانُ والفَلَتانُ والبَزَوانُ والصَّمَيانُ كل هذا من التَّقَلُّبِ والوَثْبِ ونحوه وقال الجوهري الصَّلَتانُ من الحُمر الشديدُ النَّشِيطُ ومن الخيل الحَديدُ الفؤاد وجاءَ بمَرق يَصْلِتُ ولَبَنٍ يَصْلِتُ إِذا كان قليل الدَّسَم كثيرَ الماءِ قال ويجوز يَصْلِد بهذا المعنى وصَلَتُّ ما في القَدَح إِذا صَبَبْتَه وصَلَتُّ الفَرس إِذا رَكَضْتَه وانْصَلَتَ في سَيره أَي مَضَى وسَبق وفي الحديث مَرَّتْ سَحابةٌ فقال تَنْصَلِتُ أَي تَقْصد للمطر يقال انْصَلَتَ يَنْصَلِتُ إِذا تَجَرّدَ وإِذا أَسْرَع في السير ويُروى تَنَصَّلَتْ بمعنى أَقْبَلَتْ والصَّلْتُ اسم رجل والله أَعلم
الرائد
* صلت يصلت: صلتا. 1-ه بالسيف: ضربه به. 2-الفرس أو غيره: ركضه، استحثه للعدو.
الرائد
* صلت يصلت: صلتا. اللبن أو نحوه: قل دسمه.
الرائد
* صلت يصلت: صلوتة. 1-الجبين: كان واضحا واسعا. 2-كان واضح الجبين واسعه.
الرائد
* صلت. ج أصلات. 1-مص. صلت. 2-بارز. 3-أملس. 4-جبين واضح واسع. 5-من السيوف أو السكاكين: الصقيل الحاد. 6-من الرجال: الشجاع الماضي.
الرائد
* صلت. سكين كبير، ج أصلات.
الرائد
* صلت. لص.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: