وصف و معنى و تعريف كلمة صالصة:


صالصة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على صاد (ص) و ألف (ا) و لام (ل) و صاد (ص) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح صالصة في معاجم اللغة العربية:



صالصة

جذر [صلص]

  1. لَصلَص: (فعل)
    • لَصْلَص الشيءَ: حَرَّكهُ لينزعَه
  2. لَصّ : (اسم)
    • لَصّ : مصدر لَصَّ
  3. لَصّ : (اسم)
    • لَصّ : جمع أَلَصُّ
  4. لَصَّ : (فعل)
    • لَصَّ لَصَصًا،لُصوصيّة فهو ألصّ، وهي لصَّاء والجمع : لُصٌّ
    • لَصَّ الرَّجُلُ :كَانَ لِصّاً
    • لَصَّ فلانَ: تقارب مَنكِباهُ أَو كتفاه
    • لَصَّ فلانَ: تقاربت أضراسُه حتى لا تَرى بينها خَلَلاً
    • لَصَّت المرأةُ: التصق فخذاها حتى لا ترى بينهما فُرجة
    • لَصَّت الجبهة: ضاقت
    • لَصَّ الفرس: التصق مِرفقاه إل زوره
    • لَصَّت الشاة: أقبل أَحدُ قرنيها وأدبر الآخر


  5. لَصَّ : (فعل)
    • لَصَّ لَصًّا فهو مَلْصوصٌ
    • لَصَّ الشيءَ : سرقه
    • لَصَّ فِعْلَهُ : فَعَلَهُ فِي سِتْرٍ
    • لَصَّ البَابَ : أَغْلَقَهُ وَأَطْبَقَهُ
  6. لُصّ : (اسم)
    • لُصّ : جمع لَّصَّاءُ
  7. لِصّ : (اسم)
    • الجمع : لصوصٌ ، لِصَصةٌ المؤنث : لصّة و لَصّاتٌ ، و لَصائصُ
    • اللَّصُّ : اللِّصّ
    • اللِّصّ : السارق
  8. لَصَص : (اسم)
    • لَصَص : مصدر لَصَّ
  9. لَصَّصَ : (فعل)
    • لَصَّصْتُ، أُلَصِّصُ، لَصِّصْ، مصدر تَلْصِيصٌ
    • لَصَّصَ البُنْيَانَ : رَصَّصَهُ، أَلْصَقَ بَعْضَهُ بِبَعْضٍ وَضَمَّهُ
,


  1. صالصة
    • صالصة
      1-مرق يصنع من عصير بعض الخضار أو الثمار أو التوابل ومن الطحين والأبزار وغيرها

    المعجم: الرائد

  2. لَصْلَص
    • لَصْلَص الشيءَ: حَرَّكهُ لينزعَه.
      يقال: لصلص الضرسَ من الفم، ولصلصَ الوَتِدَ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. لَصلَص
    • لصلص - لصلصة
      1-لصلص الشيء : حركه لينزعه

    المعجم: الرائد

  4. اللَصُّ
    • ـ اللَصُّ: فِعْلُ الشيءِ في سَتْرٍ، وإغْلاَقُ البابِ وإطْبَاقُهُ، والسارِقُ، ج: لُصُوصٌ وألْصَاصٌ، وهي لَصَّةٌ، ج: لَصَّاتٌ ولَصائِصُ، والمَصْدَرُ: اللَّصَصُ واللَّصاصُ واللَّصُوصِيَّةُ واللُّصُوصِيَّةُ.
      ـ أرضٌ مَلَصَّةٌ: كثيرَتُهُمْ.
      ـ لَصَصُ: تَقَارُبُ المَنْكِبَيْنِ، وتَقارُبُ الأضْرَاسِ، وهو ألَصُّ، وتَضامُّ مِرْفَقَيِ الفرسِ إلى زَوْرِهِ. ،
      ـ لَصَّاءُ: المرأةُ المُلْتَزِقَةُ الفَخِذَيْنِ لا فُرْجَةَ بينهما. ويقالُ للزَّنْجِيِّ: ألَصُّ الألْيَتَيْنِ.
      ـ لَصَّاءُ من الجباهِ: الضَّيِّقَةُ،
      ـ لَصَّاءُ من الغنَمِ: ما أقْبَلَ أحَدُ قَرْنَيْهَا وأدْبَرَ الآخرُ
      ـ تَلْصِيصُ البُنْيَانِ: تَرْصيصُهُ.
      ـ التَصَّ: التَزَقَ.
      ـ لَصْلَصَهُ: حَرَّكَهُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  5. لصص
    • "اللِّصُّ: السارقُ معروف؛

      قال: إِن يأْتِني لِصٌّ، فإِنِّي لِصُّ،أَطْلَسُ مثلُ الذئب، إِذ يَعُسُّ جمع بين الصاد والسين وهذا هو الإِكْفاء، ومصدره اللُّصُوصِيَّة والتَّلَصُّصُ، ولِصٌّ بَيِّنُ اللَّصُوصِيّة واللُّصُوصِيّة، وهو يَتلَصّصُ.
      واللُّصّ: كاللِّصّ، بالضم لغة فيه، وأَما سيبويه فلا يعرف إِلا لِصّاً،بالكسر، وجمعهما جميعاً لِصَاصٌ ولُصُوصٌ، وفي التهذيب: وأَلْصَاصٌ، وليس له بناء من أَبنية أَدنى العدد.
      قال ابن دريد: لِصٌّ ولَصٌّ ولُصٌّ ولِصْتٌ ولَصْتٌ، وجمع لَصٍّ لُصُوصٌ، وجمعُ لِصّ لُصُوصٌ ولِصَصةٌ مثل قرود وقِرَدةٍ، وجمع اللُّصّ لُصُوصٌ، مثل خُصٍّ وخُصوص.
      والمَلَصّة: اسمٌ للجمع؛ حكاه ابن جني، والأُنثى لَصَّةٌ، والجمع لَصّاتٌ ولَصائِصُ، الأَخيرة نادرة.
      واللَّصْتُ: لغة في اللِّصِّ، أَبدلوا من صادِه تاءً وغَيّروا بناء الكلمة لما حدث فيها من البدل، وقيل: هي لغة؛ قال اللحياني: وهي لغة طيء وبعض الأَنصار، وجمعه لُصوتٌ، وقد قيل فيه: لِصْتٌ، فكسروا اللام فيه مع البدل، والاسم اللُّصوصِيّة واللَّصُوصِيّة.
      الكسائي: هو لَصٌّ بيَّن اللَّصوصِيّة، وفعلت ذلك به خَصُوصِيّة، وحَرُورِيّ بيِّن الحَرُورِيّة.
      وأَرض مَلَصّة: ذاتُ لُصوصٍ.
      واللصَصُ: تقارُب ما بين الأَضراس حتى لا ترى بينها خَلَلاً، ورجل أَلَصُّ وامرأَة لَصّاء، وقد لَصَّ وفيه لَصَصٌ.
      واللَّصَصُ: تقارُب القائمتين والفخذين.
      الأَصمعي: رجل أَلَصُّ وامرأَة لصّاءُ إِذا كانا ملتزقي الفخذين ليس بينهما فُرْجة.
      واللَّصَصُ: تَداني أَعلى الركبتين، وقيل: هو اجتماع أَعلى المنكبين يكادان يمسانِ أُذُنيه، وهو أَلَصّ، وقيل: هو تقارب الكتفين، ويقال للزنجي أَلَصُّ الأَلْيَتين.
      وقال أَبو عبيدة: اللَّصَصُ في مَرْفِقَي الفرس أَن تنْضَمّا إِلى زَوْره وتَلْصَقا به، قال: ويستحبّ اللَّصَصُ في مرفقي الفرس.
      ولَصّصَ بُنيانَه: كَرَصَّصَ؛ قال رؤبة: لَصّصَ مِن بُنْيانِه المُلَصِّصُ والتَّلْصيص في البنيان: لغة في التَّرْصِيصِ.
      وامرأَة لَصّاء: رَتْقاء.
      ولَصْلَصَ الوتِدَ وغيرَه: حركه لِيَنْزِعَه،وكذلك السنان من الرمح والضرس.
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. صَلَغَتِ
    • ـ صَلَغَتِ الشاةُ ، لُغَةٌ في سَلَغَتْ وهي صالغٌ ، أو الصالِغُ منها ، كالقارِحِ من الخَيْلِ ، أَو دَخَلَتْ في الخامِسَةِ أو في السادِسَةِ ، وكِباشٌ صَوالِغُ وصُلَّغٌ .
      ـ صَلْغَةُ : السَّفِينَةُ الكبيرَةُ ،
      ـ صَلَغَةُ : الرَّباعِيَةُ من الإِبِلِ السَّمينَةِ ، أو السَّديسُ .
      ـ صَلَغُ : الهَضْبَةُ الحَمْرَاءُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَصْلَخُ
    • ـ أَصْلَخُ : الأصَمُّ جِدّاً لا يَسْمَعُ البَتَّة ، والجَمَلُ الأَجْرَبُ . وناقَةٌ صَلْخاء ، وإبلٌ صَلْخى .
      ـ جَرَبٌ صالِخٌ : سالِخٌ .
      ـ تصَالَخَ : تصامَّ .
      ـ داهيةٌ صَلُوخٌ : مُهْلِكَةٌ .
      ـ اصْلَخَّ اصْلِخاخاً : اضْطَجَعَ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. صَلْدُ
    • ـ صَلْدُ وصِلْدُ : الصُّلْبُ الأَمْلَسُ ، كالصَّلَوْدَدِ ، وفَرَسٌ لا يَعْرَقُ ، كالصَّلُودِ ، مَذْمومٌ .
      ـ صَلَدَتِ الدابَّةُ تَصْلِدُ : ضَرَبَتْ بِيَدَيْها الأرضَ في عَدْوِها ،
      ـ صَلَدَ في الجَبَلِ : صَعَّدَ ،
      ـ صَلَدَ أنْيابُهُ : صَوَّتَ صَريفُها ، فهي صالِدَةٌ وصَوالِدُ ،
      ـ صَلَدَتِ الأرضُ : صَلُبَتْ ، كأَصْلَدَتْ ،
      ـ صَلَدَتْ صَلَعَتُه : بَرَقَتْ ،
      ـ صَلَدَ الزَّنْدُ صُلوداً : صَوَّتَ ، ولم يُوْر .
      ـ صَلُدَ : بَخِلَ ، كـ صَلَّدَ تَصْليداً .
      ـ صَلودُ : المُنْفَرِدُ ، كالصَّليدِ ، والقِدْرُ البطيئةُ الغَلْيِ ، والناقةُ البَكِيَّةُ ، كالمِصْلادَةِ ، ومن يُصَعِّدُ في الجَبَلِ فَزَعاً .
      ـ صِلْداءُ وصِلْداءَةُ : الأرضُ الغَليظَةُ الصُّلْبَةُ ،
      ـ عُودٌ صَلاَّدٌ : لا يَنْقَدِحُ .
      ـ صَليدُ : البَريقُ .
      ـ مُصْلِدُ : اللَّبَنُ يُحْلَبُ في إناءٍ قد أصابَه الدَّسَمُ فلا تكونُ له رَغْوَةٌ .
      ـ ناقةٌ صَلْدَدٌ : جَلْدَةٌ .
      ـ مِصْلادٌ : نُتِجَتْ وما لها لَبَنٌ .
      ـ صَلْدَدُ : موضع باليَمَنِ ، أو قُرْبَ رَحْرَحانَ .
      ـ أَصْلَدُ : البخيلُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. صَلْفُ
    • ـ صَلْفُ : خَوافي قَلْبِ النَّخْلَةِ ، الواحِدَةُ : صَلْفَةُ ،
      ـ صَلَفُ : قِلَّةُ نَماءِ الطعامِ وبَرَكَتِهِ ، وأن لا تَحْظَى المرأةُ عندَ زَوْجِها ، وهي صَلِفَةٌ من صَلِفاتٍ وصَلائِفَ ، والتَّكَلُّمُ بما يَكْرَهُه صاحِبُكَ ، والتَّمَدُّحُ بما ليسَ عندَكَ ، أو مُجاوَزَةُ قَدْرِ الظَّرْفِ ، والادِّعاءُ فوقَ ذلك تَكَبُّراً ، وهو صَلِفٌ ، من صَلافَى وصُلَفاءَ وصَلِفينَ .
      ـ صَلِفُ : الإِناءُ الثقيلُ ، والطعامُ لا طَعْمَ لَه .
      ـ إناءٌ صَلِفٌ : قليلُ الأخْذِ للماءِ .
      ـ سحابٌ صَلِفٌ : كثيرُ الرَّعْدِ قليلُ الماءِ ، وفي المَثَلِ : '' رُبَّ صَلَـفٍ تحتَ الراعِدَةِ '': يُضْرَبُ لمَنْ يَتَوَعَّدُ ثم لا يَقومُ به ، أو للبَخيلِ المُتَمَوِّلِ ، أو للمُكْثِرِ مَدْحَ نَفْسِهِ ، ولا خيرَ عندَهُ .
      ـ في المَثَلِ : '' مَنْ يَبْغِ في الدِّينِ يَصْلَفْ '': مَن يُنْكِرْ في الدينِ على الناسِ لم يَحْظَ منهم ، يُضْرَبُ في الحَثِّ على المُخالَطَةِ مع التَّمَسُّكِ بالدينِ .
      ـ صَلْفاءُ وصَلْفاءَةُ وصِلْفاءُ وصِلْفاءَةُ : الأرضُ الغليظةُ الشديدةُ ، أو صَفاةٌ قَدِ اسْتَوَتْ في الأرضِ ،
      ـ أصْلَفُ وصَلْفاءُ : ما صَلُبَ من الأرضِ ، ج : أصالِفُ وصَلافِي .
      ـ صَليفُ : عُرْضُ العُنُقِ ، وهُما صَليفانِ ، أو هُما رأسُ الفَقْرَةِ التي تَلي الرأسَ من شِقَّيْها ، وعُودانِ يَعْتَرِضانِ على الغَبيطِ ، تُشَدُّ بهما المَحامِلُ .
      ـ صالِفُ : جبلٌ كان في الجاهليَّةِ يَتَحَالَفونَ عندَه .
      ـ أصْلَفَ : ثَقُلَتْ روحُهُ ، وقَلَّ خَيْرُهُ ،
      ـ أصْلَفَ فُلاناً : أبْغَضَهُ ،
      ـ أصْلَفَ اللّهُ تعالى رُفْغَكِ : بَغَّضَكِ إلى زَوْجِكِ .
      ـ تَصَلَّفَ : تَمَلَّقَ ، وتَكَلَّفَ الصَّلَفَ ،
      ـ تَصَلَّفَ البَعيرُ : مَلَّ من الخُلَّةِ ، ومالَ إلى الحَمْضِ ،
      ـ تَصَلَّفَ القَوْمُ : وَقَعوا في الصَّلْفاءِ .
      ـ مُصْلِفُ : مَنْ لا تَحْظَى عنْدَهُ امْرَأةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. صَلاحُ
    • ـ صَلاحُ : ضِدُّ الفَسادِ ، كالصُّلوحِ . صَلَحَ وصَلُحَ ، وهو صِلْحٌ ، وصالِحٌ وصَليحٌ .
      ـ أَصْلَحَه : ضِدُّ أفْسَدَه ،
      ـ أَصْلَحَ إليه : أحْسَنَ .
      ـ صُلْحُ : السِّلْمُ ، ويُؤَنَّثُ ، واسمُ جماعةٍ ،
      ـ صِلْحُ : نَهْرٌ بِمَيْسانَ .
      ـ صالَحَهُ مصالَحَةً وصِلاحاً واصْطَلَحا واصَّالَحا وتَصالَحا واصْتَلَح .
      ـ صَلاحِ ، وقد يُصْرَفُ : مَكَّةُ .
      ـ مَصْلَحَةُ : واحِدَةُ المَصالِحِ .
      ـ اسْتَصْلَحَ : نَقيضُ اسْتَفْسَدَ .
      ـ هذا يَصْلُحُ لك : من بابَتِكَ .
      ـ رَوْحُ بنُ صَلاحٍ : مُحَدِّثٌ .
      ـ صالِحانُ : مَحَلَّةٌ بِأَصْبَهانَ .
      ـ صَالِحِيَّةُ : قرية قُرْبَ الرُّهَى ، ومَحَلَّةٌ بِبَغْدادَ ، وقرية بها ، وبظاهِرِ دِمَشْقَ ، وقرية بمِصْرَ .
      ـ وسَمَّوا : صَلاحاً وصُلْحاً ومُصْلِحاً وصُلَيْحاً .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. صالحيَّة
    • صالحيَّة :-
      ( الفلسفة والتصوُّف ) فرقة تتبع الصالحيّ الذي كان يقول بقيام العلم والقدرة والسمع والبصر مع الميِّت ، كما كان يعتبر أنّ الجوهر خالٍ عن الأعراض كلِّها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. صالِد
    • صالد
      1 - صالد : عود يقدح به لا يخرج نارا .

    المعجم: الرائد

  8. صالخ
    • صالخ
      1 - الصالخ من الحيات : السوداء

    المعجم: الرائد

  9. صالدة


    • صالدة - ج ، صوالد
      1 - صالدة : مؤنث صالد . 2 - صالدة : ناب يسمع صوتها .

    المعجم: الرائد

  10. صلَدَ
    • صلَدَ يَصلِد ، صَلْدًا وصُلودًا وصَلادةً ، فهو صالِد :-
      صلَد الحجرُ صلُب ويبس .
      • صلَدت الأرضُ : أجدبت ، لم تُنبت شيئًا :- كانت الأرض طريَّة خصبة ثم صلَدت .
      صلَد فلانٌ :
      1 - قسا قلبُه .
      2 - بَخِل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. صلح
    • " الصَّلاح : ضدّ الفساد ؛ صَلَح يَصْلَحُ ويَصْلُح صَلاحاً وصُلُوحاً ؛ وأَنشد أَبو زيد : فكيفَ بإِطْراقي إِذا ما شَتَمْتَني ؟ وما بعدَ شَتْمِ الوالِدَيْنِ صُلُوحُ وهو صالح وصَلِيحٌ ، الأَخيرة عن ابن الأَعرابي ، والجمع صُلَحاءُ وصُلُوحٌ ؛ وصَلُح : كصَلَح ، قال ابن دريد : وليس صَلُحَ بثَبَت .
      ورجل صالح في نفسه من قوم صُلَحاء ومُصْلِح في أَعماله وأُموره ، وقد أَصْلَحه الله ، وربما كَنَوْا بالصالح عن الشيء الذي هو إِلى الكثرة كقول يعقوب : مَغَرَتْ في الأَرض مَغْرَةٌ من مطر ؛ هي مَطَرَةٌ صالحة ، وكقول بعض النحويين ، كأَنه ابن جني : أُبدلت الياء من الواو إِبدالاً صالحاً .
      وهذا الشيء يَصْلُح لك أَي هو من بابَتِك .
      والإِصلاح : نقيض الإِفساد .
      والمَصْلَحة : الصَّلاحُ .
      والمَصعلَحة واحدة المصالح .
      والاسْتِصْلاح : نقيض الاستفساد .
      وأَصْلَح الشيءَ بعد فساده : أَقامه .
      وأَصْلَحَ الدابة : أَحسن إِليها فَصَلَحَتْ .
      وفي التهذيب : تقول أَصْلَحْتُ إِلى الدابة إِذا أَحسنت إِليها .
      والصُّلْحُ : تَصالُح القوم بينهم .
      والصُّلْحُ : السِّلْم .
      وقد اصْطَلَحُوا وصالحوا واصَّلَحُوا وتَصالحوا واصَّالحوا ، مشدّدة الصاد ، قلبوا التاء صاداً وأَدغموها في الصاد بمعنى واحد .
      وقوم صُلُوح : مُتصالِحُون ، كأَنهم وصفوا بالمصدر .
      والصِّلاحُ ، بكسر الصاد : مصدر المُصالَحةِ ، والعرب تؤنثها ، والاسم الصُّلح ، يذكر ويؤنث .
      وأَصْلَح ما بينهم وصالَحهم مُصالَحة وصِلاحاً ؛ قال بِشْرُ ابن أَبي خازم : يَسُومُونَ الصِّلاحَ بذاتِ كَهْفٍ ، وما فيها لهمْ سَلَعٌ وقارُ وقوله : وما فيها أَي وما في المُصالَحة ، ولذلك أَنَّث الصِّلاح .
      وصَلاحِ وصَلاحٌ : من أَسماء مكة ، شرفها الله تعالى ، يجوز أَن يكون من الصُّلْح لقوله عز وجل : حَرَماً آمناً ؛ ويجوز أَن يكون من الصَّلاحِ ، وقد ُصرف ؛ قال حَرْبُ بن أُمية يخاطب أَبا مَطَرٍ الحَضْرَمِيَّ ؛ وقيل هو للحرث بن أُمية : أَبا مَطَرٍ هَلُمَّ إِلى صَلاحٍ ، فَتَكْفِيكَ النَّدَامَى من قُرَيْشِ وتَأْمَنُ وَسْطَهُمْ وتَعِيشُ فيهم ، أَبا مَطَرٍ ، هُدِيتَ بخَيْرِ عَيْشِ وتَسْكُنُ بَلْدَةً عَزَّتْ لَقاحاً ، وتأْمَنُ أَن يَزُورَك رَبُّ جَيْش ؟

      ‏ قال ابن بري : الشاهد في هذا الشعر صرف صلاح ؛ قال : والأَصل فيها أَن تكون مبنية كقطام .
      ويقال : حَيٌّ لَقاحٌ إِذا لم يَدينوا للمَلِك ؛ قال : وأَما الشاهد على صلاحِ بالكسر من غير صَرْف ، فقول الآخر : مِنَّا الذي بصَلاحِ قامَ مُؤَذِّناً ، لم يَسْتَكِنْ لِتَهَدُّدٍ وتَنَمُّرِ يعني خُبَيْبَ بنَ عَدِيٍّ .
      قال ابن بري : وصَلاحِ اسم علم لمكة .
      وقد سمَّت العربُ صالحاً ومُصْلِحاً وصُلَيحاً .
      والصِّلْحُ : نهر بمَيْسانَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. صلف
    • " الصَّلَفُ : مُجاوَزَةُ القَدْر في الظَّرْف والبراعة والادِّعاءُ فوق ذلك تكبّراً ، صَلِفَ صَلَفاً ، فهو صَلِفٌ من قوم صَلافَى ، وقد تَصَلَّفَ ، والأَُنثى صَلِفةٌ ، وقيل : هو مُوَلَّد .
      ابن الأَثير في قوله آفةُ الظَّرْفِ الصَّلَفُ : هو الغُلُوّ في الظَّرْف والزِّيادةُ على المِقْدار مع تكبر .
      وصَلِفَتِ المرأَةُ صَلَفاً ، فهي صَلِفَةٌ : لم تَحْظَ عند قَيِّمها وزوجها ، وجمعها صَلائِفُ نادر ؛ قال القُطامِيُّ وذكر امرأَة : لها رَوْضَةٌ في القَلْبِ ، لم تَرْعَ مِثْلَها فَرُوكٌ ، ولا المُسْتَعْبِراتُ الصلائِفُ وروي ولا المُسْتعبَراتُ .
      وأَصلَفَ الرَّجلُ : صَلِفَتِ امرأَتُه فلم تَحْظَ عنده ، وأَصْلَفَها وصَلَفَها يَصْلِفُها ، فهو صَلِفٌ : أَبغضها ؛ قال مُدْرِكُ بن حُصَيْنٍ الأَسَدي : غَدَتْ ناقَتي من عِنْد سَعْدٍ ، كأَنَّها مُطَلّقةٌ كانت حَلِيلةَ مُصْلِفِ وطعامٌ صَلِفٌ : مَسِيخُ لا طَعْم فيه .
      ابن الأَنباري : صَلِفَتِ المرأَةُ عند زوجها أَبْغَضَها ، وصَلَفَها يَصْلِفُها أَبْغَضها ؛ وأَنشد : وقد خُبِّرْتُ أَنَّكِ تَفْرَكِيني ، فأَصْلِفُكِ الغَداةَ ولا أُبالي والمُصْلِفُ : الذي لا يَحْظى عنده امرأَة ، والمرأَة صَلِفةٌ .
      وفي الحديث : لو أَن امرأَة لا تَتَصَنَّعُ لزوجها صَلِفَتْ عنده أَي ثَقُلَتْ عليه ولم تَحْظ عنده ، ووَلاّها صَلِيفَ عُنُقِه أَي جانبَه .
      وفي حديث عائشة ، رضي اللّه عنها : تَنْطَلِقُ إحداكُنَّ فتُصانِعُ بمالِها عن ابْنَتِها الحَظِيّةِ ولو صانَعَتْ عن الصَّلِفةِ كانت أَحَقَّ .
      الشَّيْبانيُّ : يقال للمرأَة أَصْلَفَ اللّه رُفْغَكِ أَي بَغَّضَكِ إلى زَوْجِكِ .
      ومن أَمثالهم في التمسك بالدِّين وذكره ابن الأَثير حديثاً : من يَبْغِ في الدين يَصْلَفْ أَي لا يَحْظَ عند الناس ولا يُرْزَق منهم المَحَبةَ ؛ قال ابن بري : وأَنشده ابن السكيت مُطْلقاً : مَنْ يَبْغِ في الدّين يَصْلَف ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : معناه أَي من يَطْلُبْ في الدين أَكثر مـما وقف عليه يَقِلَّ حَظُّه .
      والصَّلَفُ : قلة نَزَلِ الطعام .
      وطَعامٌ صَلِفٌ وصَلِيفٌ : قليل النَّزَل والرِّيْعِ ، وقيل : هو الذي لا طَعْمَ له ، وقالوا : من يَبْغِ في الدينِ يصلف أَي يقل نَزَلُه فيه .
      وإناء صَلِفٌ : قليل الأَخذ من الماء ، وقال أَبو العباس : إناء صَلِفٌ خالٍ لا يأْخذ من الماء شيئاً ، وسَحابٌ صَلِفٌ لا ماء فيه ؛ الجوهري : سحاب صَلِفٌ قليل الماء كثير الرَّعْد ، وقد صَلِفَ صَلَفاً .
      وفي المثل في الواجِدِ وهو بخيل مع جِدَتِه : رُبَّ صَلِفٍ تَحْتَ الرَّاعِدةِ ؛ وقيل : يُضْرَبُ مثلاً للرجل الذي يُكْثِر الكلام والمَدْحَ لنفسه ولا خير عنده .
      والصَّلَفُ : قلة النَّزَلِ والخير ؛ أَرادوا أَن هذا مع كثرة ماله مع المنع كالغَمامة كثيرة الرعد مع قلة مطرها ؛ وفي الصحاح : يضرب مثلاً للرجل يَتَوَعَّدُ ثم لا يقومُ به ، وذكره ابن الأَثير حديثاً ، وقال : هو مثل لمن يكثر قول ما لا يفعل أَي تحتَ سَحاب يرْعَدُ ولا يَمْطُرُ .
      وتَصَلَّفَ الرجل : قَلَّ خيره .
      التهذيب :، قالوا أَصْلَفُ من ثَلْجٍ في ماء ومن ملحٍ في ماء .
      والصَّلَفُ : قلةُ الخير .
      وامرأَة صَلِفة : قليلة الخير لا تَحْظى عند زوجها .
      وقال ابن الأعرابي :، قال قوم الصَّلَفُ مأْخوذ من الإناء القليل الأَخذِ للماء فهو قليل الخير ، وقال قوم : هو من قولهم إناء صَلِفٌ إذا كان ثَخِيناً ثقيلاً ، فالصَّلِفُ بهذا المعنى وهذا الاختيار والعامَّةُ وضَعَتِ الصَّلَفَ في غير موضعه .
      قال : وقال ابن الأعرابي الصلِف الإناء الصغير ، والصَّلِفُ الإناء السائلُ الذي لا يكاد يُمْسِكُ الماء .
      وأَصلَفَ الرجل إذا قل خيره ، وأَصْلَفَ إذا ثَقُلَ رُوحه .
      وفلان صَلِفٌ : ثَقِيلُ الرُّوح .
      وأَرض صَلِفةٌ : لا نَبات فيها .
      ابن الأعرابي : الصَّلْفاء المَكان الغَلِيظُ الجَلَدُ ، وقال ابن شميل : هي الصَّلِفةُ الأَرض التي تُنْبِتُ شيئاً .
      وكل قُفٍّ صَلِفٌ وظَلِفٌ ، ولا يكون الصَّلَفُ إلا في قُفٍّ أَو شبهه ، والقاعُ القَرَقُوسُ صَلِفٌ ، زَعَم .
      قال : ومَرْبَدُ البصرةِ صَلِفٌ أَسِيفٌ لأَنه لا يُنْبِتُ شيئاً .
      الأَصمعيّ : الصَّلْفاء والأَصْلَفُ ما اشتَدّ من الأَرض وصَلُبَ ؛ وقال أَوْس بن حجر : وخَبَّ سَفا قربانه وتَوَقَّدَتْ ، عليه من الصَّمَّانتين الأَصالِفُ (* قوله « وخب سفا قربانه » كذا بالأصل على هذه الصورة .) والمكانُ أَصْلَفُ .
      والمكان الأَصْلَفُ : الذي لا يُنْبِتُ ؛

      وأَنشد ابن بري لذي الرمَّة : نَحُوصٌ من اسْتِعْراضِها البِيدَ كُلَّما حَزى الآلَ حَرُّ الشمسِ ، فَوْقَ الأَصالِف والأَصْلَفُ والصَّلْفاء : الصُّلْبُ من الأَرض فيه حجارة ، والجمع صَلافٍ لأَنه غلَب غَلَبةَ الأَسماء فأَجْرَوه في التكسير مُجْرى صَحْراء ولم يُجروه مُجْرى ورْقاء قبل التسمية .
      والصَّلِيفُ : نعت للذكر .
      أَبو زيد : الصَّلِيفانِ رأْسا الفَقْرة التي تلي الرأْسَ من شِقَّيْها .
      والصَّلِيفان : عُودان يُعَرَّضانِ على الغَبِيطِ تُشَدُّ بهما المَحامِلُ ؛ ومنه قول الشاعر : أَقَبُّ كأَنَّ هادِيَه الصَّلِيفُ (* قوله « أقب إلخ » صدره كما في شرح القاموس : ويحمل بزة في كل هيجا ) والصَّليفان : جانبا العُنق ، وقيل : هما ما بين اللَّبَّةِ والقَصَرةِ .
      والصَّلِيفُ : عُرْضُ العُنُق ، وهما صَلِيفانِ من الجانبين .
      وصَلِيفا الإكافِ : الخَشَبَتان اللتان تُشَدّان في أَعْلاه .
      ورَجُل صَلَنْفى وصَلَنْفاء : كثير الكلام .
      والصُّلَيفاء : موضع ؛

      قال : لولا فَوارِسُ من نُعْمٍ وأُسْرَتِهِمْ ، يَوْمَ الصُّلَيْفاء ، لم يُوفُونَ بالجار ؟

      ‏ قال : لم يوفون ، وهو شاذٌّ ، وإنما جاز على تشبيه لم بلا إذ معناهما النفي فأثبت النون كما ، قال الآخر : أَنْ تَهْبِطِينَ بِلادَ قَوْ مِ يَرْتَعُونَ من الطِّلاح ؟

      ‏ قال ابن جني : فهذا على تشبيه أَن بما التي بمعنى المصدر في قول الكوفيين ؛ قال ابن سيده : فأما على قولنا نحن فإنه أَراد أَنَّ الثقيلة وخفّفها ضرورة ، وتقديره أَنك تَهْبِطِين .
      ابن الأعرابي : الصَّلْفُ خَوافي قَلْب النخلة ، الواحدةُ صَلْفةٌ .
      الأَصمعي : خذه بِصَلِيفِه وبصَلِيفَته بمعنى خُذ بِقَفاه .
      وفي حديث ضُمَيْرة :، قال يا رسولَ اللّه ، إني أُحالِفُ ما دام الصَّالِفانِ مكانَه (* قوله « الصالفان مكانه إلخ » كذا هو في الأصل تبعاً للنهاية .)، قال : بل ما دام أُحُدٌ مكانَه ؛ قيل : الصَّالِفُ جبل كان يتحالَفُ أَهل الجاهَليّة عنده ، وإنما كَرِه ذلك لئلا يُساوي فعلَهم في الجاهلية فعلُهم في الإسلام .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. صلد
    • " حَجر صَلْد وصَلُود : بيِّن الصَّلادة والصُّلُودِ صُلْب أَمْلَسُ ، والجمع من كل ذلك أَصْلاد .
      وحجر أَصْلَد : كذلك ؛ قال المُثَقَّبُ العَبْدي : يَنْمِي بنُهَّاضٍ إِلى حارِكٍ ثَمَّ ، كَرُكْنِ الحجَر الأَصْلد ؟

      ‏ قال الله عز وجل : فَتَرَكه صَلْداً ؛ قال الليث : يقال حجر صَلْد وجَبين صلد أَي أَمْلَسُ يابس ، فإِذا قلت صَلْت فهو مُسْتَوٍ .
      ابن السكيت : الصَّفا العَريضُ منَ الحجارة الأَمْلَسُ .
      قال : والصَّلْداء والصَّلْداءَةُ الأَرض الغَليظة الصُّلْبة .
      قال : وكلُّ حَجَر صُلْبٍ فكل ناحية منه صَلْدٌ ، وأَصْلادٌ جمع صَلْد ؛ وأَنشَد لرؤبة : بَرَّاق أَصْلادِ الجَبينِ الأَجْلَه أَبو الهيثم : أَصلادُ الجبين الموضع الذي لا شعر عليه ، شُبِّهَ بالحجر الأَملس .
      وجَبين صَلْد ورأْس صَلْد ورأْس صُلادِمٌ كَصَلْد ، فُعالِمٌ عند الخليل وفُعالِلٌ عند غيره ؛ وكذلك حافر صَلْد وصُلادِمٌ وسنذكره في الميم .
      ومكان صَلْد : لا يُنْبِت ، وقد صَلَد المكان وصَلَدَ .
      وأَرض صَلْد وصَلَدَت الأَرضُ وأَصْلَدَتْ .
      ومكان صَلْدٌ : صُلْبٌ شديدٌ .
      وامرأَة صَلُود : قليلة الخير ؛ قال جميل : أَلَمْ تَعْلَمِي ، يا أُمَّ ذي الوَدْعِ ، أَنَّني أُضاحِكُ ذِكْراكُمْ ، وأَنت صَلُود ؟ وقيل : صَلُود ههنا صُلْبة لا رَحْمَة في فؤَدِها .
      ورجل صَلْد وصَلُود وأَصْلَدُ : بخيل جدّاً ؛ صَلَدَ يَصْلِدُ صَلْداً ، وصلُدَ صَلادَةً .
      والأَصْلَدُ : البخيل .
      أَبو عمرو : ويقال للبخيل صَلَدَتْ زِنادُه ؛ وأَنشد : صَلَدَتْ زِنادَكَ يا يَزيدُ ، وطالَما ثَقَبَتْ زِنادُكَ للضَّريكِ المُرْمِلِ وناقةٌ صَلُودٌ ومِصْلاد أَي بكيئَة .
      وبئْرٌ صَلُود : غَلَبَ جَبَلُها فامْتَنَعَتْ على حافِرها ؛ وقد صَلَدَ عليه يَصْلِدُ صَلْداً وصَلُد صَلادَة وصُلُودَة وصُلُوداً ، وسأَله فأَصْلَدَ أَي وجَدَه صَلْداً ؛ عن ابن الأَعرابي هكذا حكاه ؛ قال ابن سيده : وإِنما قياسه فأَصْلَدْتُه كما ، قالوا أَبْخَلْتُه وأَجْبَنْتُه أَي صادَفْتُه بخيلاً وجباناً .
      وفرس صَلُودٌ : بَطيءُ الإِلْقاحِ ، وهو أَيضاً القَليلُ الماءِ ، وقيل : هو البَطيءُ العَرَق ؛ وكذلك القِدْرُ إِذا أَبطأَ غَليْهُا .
      التهذيب : فرس صَلُود وصَلَدٌ إِذا لم يَعْرَقْ ، وهو مذموم .
      ويقالُ : عُودٌ صَلاَّدٌ لا يَنْقَدِحُ منه النارُ .
      وصَلَد الزَّنْدُ يَصْلِدُ صَلْداً ، فهو صالد وصَلاَّد وصَلُود ومِصْلاد ، وأَصْلَدَ : صوَّتَ ولم يُورِ ، وأَصْلَدَه هو وأَصْلَدْتُه أَنا ، وقَدَحَ فُلان فأَصْلَدَ .
      وحَجَرٌ صَلْدٌ : لا يُوري ناراً ، وحَجَر صَلُود مثله .
      وحكى الجوهري : صَلِدَ الزند ، بكسر اللام (* قوله « صلد الزند بكسر اللام إلخ » كذا بالأصل المنقول من مسودة المؤلف ، والذي في نسخ بأيدينا من الصحاح طبع وخط : صلد الزند يصلد ، بكسر اللام ، فمفاده أنه من باب جلس .) يَصْلَدُ صُلُوداً إِذا صوّت ولم يُخْرِجْ ناراً .
      وأَصْلَدَ الرجلُ أَي صَلَدَ زَنْدُه .
      وصَلَدَ المَسْؤُولُ السائِلَ إِذا لم يُعْطه شَيْئاً ؛ وقال الراجز : تَسْمَعُ ، في عُصْلٍ لها صَوالِدا ، صَلَّ خطاطِيفَ على جَلامِدا

      ويقال : صَلَدَتْ أَنْيابه ، فهي صالدة وصوَالِدُ إِذا سُمِعَ صَوْتُ صَريِفها .
      وصَلَدَ الوَعِلُ يَصْلِدُ صَلْداً ، فهو صَلُودٌ : تَرَقَّى في الجبل .
      وصَلَدَ الرجل بيَدَيْه صَلْداً : مثل صَفَقَ سواء .
      والصَّلُود الصُّلْب : بناء نادر .
      التهذيب في ترجمة صَلَتَ : وجاءَ بِمَرَقٍ يَصْلِتُ ولَبَنٍ يَصْلِتُ إِذا كان قليل الدَّسَم كثير الماء ، ويجوز يَصْلِدُ بهذا المعنى .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه ، أَنه لما طُعِنَ سقاه الطبيبُ لبناً فخرج من موضع الطعنة أَبيضَ يصْلِد أَي يَبْرُق ويَبِصُّ .
      وفي حديث عطاء بن يسار ، قال له بعض القوم : أَقسمت عليك لما تَقَيَّأْتَ ، فقاءَ لَبناً يَصْلد .
      وفي حديث ابن مسعود يرفعه : ثم لَحا قَضيبَه فإِذا هو أَبيضُ يَصْلِد .
      وصَلَدَت صَلَعة الرجل إِذا بَرَقَت ؛ وقال الهذلي يصف بقرة وحشية : وشَقَّتْ مقَاطِيعُ الرُّماةِ فُؤَادَها ، إِذا سَمِعَتْ صَوْتَ المُغَرِّد تَصْلِدُ والمقَاطِيع : النِّصالُ .
      وقوله تَصْلِدُ أَي تنتصب .
      والصَّلُودُ : المُنْفَرد ؛ قال ذلك الأَصمعي ، وأَنشد : تالله يَبْقى على الأَيامِ ذُو حِيَدٍ ، إِذْ ما صَلُودٌ مِنَ الأَوْعالِ ذُو خَذَمِ أَراد بالحِيَدِ عُقَد قَرْنه ، الواحدة حَيْدَة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. صلغ
    • " الصَّلْغةُ : السفينة الكبيرة .
      والصُّلوغُ في ذوات الأظْلاف مثل السُّلوغِ .
      وصَلَغَت الشاةُ والبقرة تَصْلَغُ صُلوغاً وسَلَغَتْ ، وهي صالِغٌ ، بغير هاء : تمت أَسْنانها ، وهي تَصْلَغُ بالخامس والسادس ، وزعم سيبويه أَن الأَصل السين ، والصادُ مُضارِعة لمكان الغين .
      وغنم صُلَّغٌ : سَوالِغُ ؛ قال رؤبة : والحرْبُ شَهْباءُ الكِباشِ الصُّلَّغِ الكِباشُ : الأَبْطال .
      والصّالِغُ : كالقارِحِ من الخيل .
      قال أَبو عبيد : ليس بعد الصالِغِ في الظِّلْف سِنٌّ ، وقد تقدم ترتيب الأَسْنان في ترجمة سَلَغَ .
      أَبو زيد : الشاةُ تَصْلَغُ في السنةِ السادسةِ ، وقال الأَصمعي : صالِغٌ بالصاد ، قال : وتَصْلَغُ الشاةُ في السنة الخامسة ، وكذلك البقرة ، قال : وليس بعد الصُّلوغِ سِنٌّ .
      ابن الأَعرابي : المِعْزى سُلَّغٌ وصُلَّغ وسَوالِغُ وصَوالِغُ لتمام خمس سنين .
      وفي الحديث : عليهم فيه الصالِغُ والقارِحُ ، قال : هو من البقر والغنم الذي كَمَل وانتهى سِنُّه ، وذلك في السنة السادسة ، ويقال بالسين .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. صلخ
    • " الأَصْلَخُ : الأَصَمُّ ، كذلك ، قال الفراء وأَبو عبيد ؛ قال ابن الأَعرابي : فهؤلاء الكوفيون أَجمعوا على هذا الحرف بالخاء المعجمة ، وأَمَّا أَهل البصرة ومن في ذلك الشق من العرب فإِنهم يقولون الأَصلج ، بالجيم ، قال الأَزهري : وسمعت أَعرابيّاً يقول : فلان يتصالج علينا أَي يتصامم ‏ .
      ‏ قال : ورأَيت أَمة صماء كانت تعرف بالصلجاء ، قال : فهما لغتان جيدتان بالخاءِ والجيم ‏ .
      ‏ وقد صَلِخَ سَمعُهُ وصَلِخَ ؛ الأَخيرةُ عن ابن الأَعرابي : ذهب فلا يسمع شيئاً البتة ‏ .
      ‏ ورجل أَصلخ بَيِّن الصَّلَخِ ، قال ابن الأَعرابي : فإِذا بالغوا بالأَصم ، قالوا : أَصم أَصلخ ؛ قال الشاعر : لو أَبْصَرَتْ أَبْكمَ أَعمى أَصلَخا إِذاً لَسَمَّى ، واهتَدى أَنَّى وَخَى أَي أَنَّى توجه ‏ .
      ‏ يقال : وخَى يَخِي وَخْياً ‏ .
      ‏ وإِذا دُعي على الرجل قيل : صَلْخاً كصَلْخِ النعام لأَن النعام كله أَصلخُ ، وكان الكميت أَصم أَصلخ ‏ .
      ‏ وجَمَلٌ أَصلخ وناقة صلخاء وإِبل صلخى : وهي الجُِرب ‏ .
      ‏ والجرَب الصالِخُ : وهو الناخس الذي يقع في دَبَرِه فلا يشك أَنه سيصلخه ، وصلخه إِياه أَي أَنه يشمل بدنه ‏ .
      ‏ والعرب تقول للأَسود من الحيات : صالِخٌ وسالِخٌ ، حكاه أَبو حاتم بالصاد والسين ؛ غيره : أَقْتَلُ ما يكونُ من الحيات إِذا صَلَخَتْ جلدها ‏ .
      ‏ ويقال للأَبرص الأَصلخ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى صالصة في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
صَلْصَة [مفرد]: تابل ذو نكهة يقدَّم مع الطَّعام وخاصّة مرق التَّوابل. • صلصة مايونيز: صلصة كثيفة من صفار البيض المخفوق والخلّ والزَّيت والتوابل. • الصَّلصة البيضاء: الصلصة المصنوعة من زبدة وطحين وحليب وكريما وتُستخدم كأساس فوق صلصات أخرى. • صلصة طماطم: صلصة كثيفة مبهَّرة من الطَّماطم. • صلصة فول الصُّويا: تابل سائل مالح، بنِّي اللّون يعدّ عن طريق وضع فول الصُّويا في ماء شديد الملوحة. • صلصة التُّفَّاح: صلصة من هريس التُّفَّاح المطبوخ.
المعجم الوسيط
الشيءَ: حرّكه لينزعه. يقال: لصلص الضرس من الفم، ولصلص الوتد.
الرائد
* صالصة. مرق يصنع من عصير بعض الخضار أو الثمار أو التوابل ومن الطحين والأبزار وغيرها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: