وصف و معنى و تعريف كلمة صانتا:


صانتا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على صاد (ص) و ألف (ا) و نون (ن) و تاء (ت) و ألف (ا) .




معنى و شرح صانتا في معاجم اللغة العربية:



صانتا

جذر [صنت]

  1. مُتصنِّت: (اسم)
    • مُتصنِّت : فاعل من تصنَّتَ
  2. صَنَاتيتُ: (اسم)
    • صَنَاتيتُ : جمع صِّنْتِيْتُ
  3. صانَ : (فعل)
    • صانَ يَصُون ، صُنْ ، صَوْنًا وصِيانةً وصِيانًا ، فهو صائِن ، والمفعول مَصُون ومَصوون وصَيِّن
    • صَانَ الشيءَ صَوْنًا، وصِيَانَةً: حَفِظَهُ في مكانٍ أمين
    • صَانَ كَرَامَتَهُ : حَفِظَهَا عَمَّا يَعِيبُهُ وَيَشِينُهُ
    • صَانَ لِسَانَهُ : حَبَسَهُ عَنْ كُلِّ قَوْلٍ فَاحِشٍ
    • صَانَ مَاءَ وَجْهِهِ : حَافَظَ عَلَى كَرَامَتِهِ
    • صَانَ آلاَتِ الْمَعْمَلِ : نَظَّفَهَا وَحَافَظَ عَلَيْهَا بِمَا يَلْزَمُ، اِعْتَنَى بِهَا
    • صان عِرْضَه: حماه ووقاه ممّا يعيبه
    • صان عهدَه: حافظ عليه،
    • صَانَ الفرسُ صَانَ صَوْنًا: قام على طرَفِ حافرِه
    • صان عِرْضَهُ: وَقَاهُ مما يَعِيبُه
  4. تصنَّتَ : (فعل)
    • تصنَّتَ يتصنَّت ، تصنُّتًا ، فهو مُتصنِّت
    • تصنَّت فلانٌ: تنصَّت، استرق السمعَ، تجسَّس وتسمَّع


  5. صَنَّ : (فعل)
    • صَنَّ صَنَنْتُ ، يَصِنّ ، اصْنِنْ / صِنَّ ، صَنًّا وصُنُونًا ، فهو صانّ
    • صنَّ الشَّيءُ :أنتنت رائحتُه
    • صَنَّ الْمَاءُ : تَغَيَّرَ لَوْنُهُ وَطَعْمُهُ وَفَاحَتْ مِنْهُ رَائِحَةٌ كَرِيهَةٌ
    • صَنَّ اللَّحْمُ : أَنْتَنَتْ رَائِحَتُهُ
  6. صَنو : (اسم)
    • الجمع : أَصْناء و صُنْوان و صِنوانِ ، مثنى صِنوانِ ، المؤنث : صِنْوة
    • صِنْوٌ، صَنْوٌ
    • الصَّنْوُ : النَّظِيرُ والمِثْلُ
    • لاَ صِنْوَ لَهُ : لاَ مَثِيلَ لَهُ، لاَ نِدَّ لَهُ، لاَ شَبِيهَ لَهُ
  7. صَوَانيُّ : (اسم)
    • صَوَانيُّ : جمع صِّيْنِيَّةُ
  8. صَوّان : (اسم)
    • الصَّوّانُ : ضربٌ من الحجارة فيه صلابةٌ يتطايرُ منه شررٌ عند قدحِهِ بالزِّناد والقطعة منه: صَوَّانَةٌ
    • قَلْبٌ من صَوّان: قلب متحجّر
  9. صَوانٍ : (اسم)
    • صَوانٍ : جمع صينيّة
  10. صانّ : (اسم)


    • صانّ : فاعل من صَنَّ
  11. صوان : (اسم)
    • الجمع : أَصَوِنَةٌ
    • صُوان / صِوان
    • الصُّوانُ : ما يُصانُ به أو فيه الكتبُ والملابسُ ونحوه
    • صِوان الأُذن: (التشريح) الجزء المرئيّ من الأذن الخارجيّة
    • صِوان السُّفْرة: طاولة جانبيَّة بها رفوف، توضع فيها أغطية وأدواتُ المائدة
,
  1. صَنُّوتُ
    • ـ صَنُّوتُ: الدَّوْخَلَّةُ الصغيرةُ، أو غِلافُ القارُورَةِ وطَبَقُها، الجمع: صَنانِيتُ.
      ـ إِصْناتُ: الإِتْراصُ، والإِحْكامُ.
      ـ صِنْتِيتُ: الصِّنْديدُ، (والكَتِيبَةُ).
      ـ صُنْتوتُ: الفَرْدُ الحرِيدُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صنت
    • "الصِّنْتِيتُ: الصِّنْديدُ، وهو السيد الكريم؛ الأَصمعي: الصِّنْتِيتُ السيد الشريف.
      ابن الأَعرابي: الصُّنْتُوتُ الفَرْدُ الحَريدُ.
      "

    المعجم: لسان العرب

  3. تصنَّتَ


    • تصنَّتَ يتصنَّت ، تصنُّتًا ، فهو مُتصنِّت :-
      • تصنَّت فلانٌ تنصَّت، استرق السمعَ، تجسَّس وتسمَّع.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  4. الصَتُّ
    • ـ الصَتُّ: الدَّفْعُ بِقَهْرٍ، أو الضَّرْبُ باليَدِ، والصَّرُّ.
      ـ صَتيتُ: الصَّوْتُ، والجَلَبَةُ، والجَماعةُ، كالصَّتِّ.
      ـ صاتَّهُ مُصاتَّةً وصِتاتاً: نازَعَه.
      ـ مِصْتيتُ: الماضي.
      ـ صِتُّ: الضِّدُّ، كالصُّتَّةِ والجَمَاعةُ.
      ـ صُتِّيَّةُ: المِلْحَفَةُ، أو ثَوْبٌ يَمَنِيٌّ.
      ـ صِنْتيتُ: الكَتيبةُ، والصِّنْديدُ.
      ـ تَصاتُّوا: تحارَبُوا.
      ـ صُنْتوت: الفَرْدُ الواحدُ.
      ـ هو بِصَتَتِه: بِصَدَدِهِ.
      ـ صَتَّه بِداهيةٍ أو بِكلام: رَماهُ به.
      ـ قولُ الجوهريّ: وفي الحديث:" قامُوا صَتِيتَيْنِ": جَماعَتَيْنِ، صَوابُه: في أثَرِ ابنِ عَباسِ، وتَمامُه"إنَّ بَني إسرائيلَ لَمَّا أُمِرُوا أن يَقْتُلَ بعضُهم بعضاً، قاموا صَتِيتَيْنِ"، ويُرْوى: صَتَّيْنِ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. آلَ
    • ـ آلَ إليه أوْلاً ومَآلاً : رَجَعَ ،
      ـ آلَ عنه : ارْتَدَّ ،
      ـ آلَ الدُّهْنُ وغيرُهُ أوْلاً وإِيالاً : خَثُرَ . وأُلْتُه أنا ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ ،
      ـ آلَ المَلِكُ رَعِيَّتَهُ إيالاً : ساسَهُمْ ،
      ـ آلَ على القومِ أوْلاً وإِيالاً وإيالَةً : ولِيَ ،
      ـ آلَ المالَ : أصْلَحَهُ وساسَهُ ، كائْتالَهُ ،
      ـ آلَ الشيءُ مآلاً : نَقَصَ ،
      ـ آلَ من فلانٍ : نَجا لُغَةٌ في : وَأَلَ ،
      ـ آلَ لحْمُ الناقَةِ : ذَهَبَ فَضَمُرَتْ .
      ـ أوَّلَهُ إليه : رَجَعَهُ .
      ـ إِيَّلُ ، والأُوَّلُ والأَيِّلُ : الوَعِلُ .
      ـ أوَّلَ الكَلامَ تَأْويلاً ، وتَأَوَّلَه : دَبَّرَهُ وقَدَّرَهُ وفَسَّرَهُ .
      ـ تأويلُ : عبارَةُ الرُّؤْيا ، وبَقْلَةٌ طَيِّبَةُ الرِّيحِ ، من بابِ التَّنْبيتِ .
      ـ أُيَّلُ : الماءُ في الرَّحِمِ ، واللَّبَنُ الخاثِرُ ، كالأَيِّلِ ، أَو هو وعِاؤُهُ .
      ـ آلُ : ما أشْرَفَ من البعيرِ ، والسَّرابُ ، أَو خاصٌّ بما في أَوَّلِ النَّهارِ ، ويُؤَنَّثُ ، والخَشَبُ ، والشَّخْصُ ، وعَمَدُ الخَيْمَةِ ، كالآلَةِ ، ج : آلاتٌ ، وجَبَلٌ ، وأطْرافُ الجَبَلِ ونَواحِيهِ ، وأهْلُ الرجُلِ ، وأتْباعُهُ وأوْلِياؤُه ، ولا يُسْتَعْمَلُ إلا فيما فيه شَرَفٌ غالِباً ، فلا يقالُ : آلُ الإِسْكافِ كما يقالُ : أهلُهُ ، وأصْلُهُ : أهلٌ ، أُبْدِلَتِ الهاءُ هَمْزَةً ، فصارتْ أَاْلٌ ، تَوالَتْ هَمْزَتانِ ، فأُبْدِلَتِ الثانيةُ ألِفاً ، وتَصغيرُهُ ، أُوَيْلٌ وأُهَيْلٌ .
      ـ آلَةُ : الحالَةُ ، والشِّدَّةُ ، وسَريرُ المَيِّتِ ، وما اعْتَمَلْتَ به من أداةٍ يكونُ واحداً وجَمْعاً ، أَو هي جمعٌ بِلا واحدٍ أو واحدٌ ، ج : آلاتٌ .
      ـ أوْلٌ : موضع بأرضِ غَطَفانَ ، ووادٍ بين مكةَ واليمامةِ .
      ـ أوالٌ : جَزيرةٌ كبيرةٌ بالبَحْرَيْنِ ، عندَها مَغاصُ اللُّؤْلُؤِ ، وصَنَمٌ لبَكْرٍ وتَغْلِبَ .
      ـ أوَّلُ : لِضِدِّ الآخِرِ في : وأل .
      ـ إِيالاتُ : الأَوْدِيَةُ .
      ـ أوِلَ : سَبَقَ .
      ـ أوْلِيلُ : مَلاَّحَةٌ بالمَغْرِبِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. عَروضُ
    • ـ عَروضُ : مكةُ ، والمدينةُ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى ، وما حَوْلَهُما ،
      ـ عَرَضَ : أتاها ، والناقةُ التي لم تُرَضْ ، وميزانُ الشِّعْرِ ، لأَنه به يَظْهَرُ المُتَّزِنُ من المُنْكَسِرِ ، أو لأَنها ناحيةٌ من العُلومِ ، أو لأَنها صَعْبَةٌ ، أو لأَنَّ الشِعْرَ يُعْرَضُ عليها ، أو لأَنَّه أُلهِمَها الخليلُ بمكةَ ، واسمٌ للجُزْءِ الأخيرِ من النِصْفِ الأوَّلِ ، سالِماً أو مغَيَّراً ، مُؤَنَّثَةٌ ، ج : أعارِيضُ ، والناحيةُ ، والطريقُ في عُرْضِ الجبلِ في مَضيقٍ ،
      ـ عَروضُ من الكلامِ : فَحْواهُ ،
      ـ عَروضُ : المكانُ الذي يُعارِضُكَ إذا سِرْتَ ، والكثيرُ من الشيءِ ، والغَيْمُ ، والسَّحابُ ، والطعامُ ، وفرسُ قُرَّةَ الأسَدِيِّ ،
      ـ عَروضُ من الغَنَم : ما يَعْتَرضُ الشَّوْكَ فَيَرْعاهُ .
      ـ هو رَبوضٌ بِلا عَروضٍ : بلا حاجةٍ عَرَضَتْ له .
      ـ عَرَضَ : أتَى العَروضَ ،
      ـ عَرَضَ له كذَا يَعْرِضُ : ظَهَرَ عليه وبدَا ، كعَرِضَ ،
      ـ عَرَضَ الشيءَ له : أظْهَرَهُ لهُ ،
      ـ عَرَضَ عليه : أراهُ إياهُ . وعَرَضَ العُودَ على الإِناءِ ، وعَرَضَ السَّيْفَ على فَخِذِه ، يَعْرِضُه ويَعْرُضُه فيهما ،
      ـ عَرَضَ الجُنْدَ عَرْضَ عَينٍ : أمَرَّهُم عليه ، ونَظَرَ حالَهُم ،
      ـ عَرَضَ له من حَقِّهِ ثَوْباً : أعْطَاهُ إياهُ مكانَ حَقِّه ،
      ـ عَرَضَ له الغُولُ : ظَهَرَتْ ، كعَرِضَ ،
      ـ عَرَضَتِ الناقةُ : أصابَهَا كَسْرٌ ، كعَرِضَ ،
      ـ عَرَضَ الفرسُ : مَرَّ عارِضاً على جَنْبٍ واحدٍ ،
      ـ عَرَضَ الشيءَ : أصابَ عُرْضَه ،
      ـ عَرَضَ بِسِلْعَتِه : عارَضَ بها ،
      ـ عَرَضَ القومَ على السيفِ : قَتَلَهم ،
      ـ عَرَضَ على السَّوْطِ : ضَرَبَهم ،
      ـ عَرَضَ الشيءُ : بَدَا ،
      ـ عَرَضَ الحَوْضَ والقِرْبَةَ : ملأَهُما ،
      ـ عَرَضَ الشاةُ : ماتتْ بمَرَضٍ ،
      ـ عَرَضَ البعيرُ : أكلَ من أعراضِ الشجرِ ، أي : أعاليهِ .
      ـ عَرَضَ عَرْضَه ، وعُرْضَهُ : نَحا نَحْوَه .
      ـ عارِضُ : الناقةُ المريضةُ ، أو الكسيرُ ، وصَفْحَةُ الخَدِّ ، كالعارضةِ فيهما ، والسَّحابُ المُعْتَرِضُ في الأُفُقِ ، والجبلُ ، ومنه : عارِضُ اليمامةِ ، وما عَرَضَ من الأَعْطِيَةِ ، وصَفْحَتا العُنُقِ ، وجانِبا الوَجْهِ ، ( والعارِضةُ )، والسِنُّ التي في عُرْضِ الفَمِ ، ج : عَوارِضُ ، وما يَسْتَقْبِلُكَ من الشيءِ ، والخَشَبَةُ العُلْيا التي يدورُ فيها البابُ ، وواحدةُ عَوارِضِ السَّقْفِ ، والناحيةُ ، والبيانُ ، واللَّسَنُ ، والجَلَدُ ، والصَّرامَةُ .
      ـ عارِضُ من الوجْهِ : ما يَبْدُو عندَ الضَّحِكِ ،
      ـ عَرِضَ الشاءُ : انْشَقَّ من كَثْرَةِ العُشْبِ .
      ـ عَرُضَ عِرَضاً وعَراضةً : صارَ عَريضاً .
      ـ عَرْضُ : المتَاعُ ، ويُحَرَّكُ ، عن القَزَّازِ ، وكلُّ شيءٍ سِوَى النَّقْدَيْنِ ، والجبلُ ، أو سَفْحُه ، أو ناحيتُه ، أو المَوْضعُ يُعْلَى منه الجبلُ ، والكثيرُ من الجَرَادِ ، وجبلٌ بفاسَ ، والسَّعَةُ ، وخِلافُ الطُّولِ ، ومنه : { دُعاءٌ عَريضٌ والوادِي ، وأن يَذْهَبَ الفرسُ في عَدْوِهِ وقد أمالَ رأسَه وعُنُقَه ، وأن يُغْبَنَ الرجلُ في البَيْعِ ، عارَضْتُه فَعَرَضْتُه ، والجَيشُ ، والجُنون ، وقد عُرِضَ ، وأن يَموتَ الإِنسان من غيرِ عِلَّةٍ ، والسحابُ ، أو ما سَدَّ الأفُقَ .
      ـ عَرْضُ من الليلِ : ساعةٌ منه ،
      ـ عِرْضُ : الجَسَدُ ، وكلُّ مَوْضِعٍ يَعْرَقُ منه ، ورائحَتُه رائِحةً طَيِّبةً كانت أو خَبيثةً ، والنَّفْسُ ، وجانِبُ الرجُلِ الذي يَصونُه من نفسِه وحَسَبِه أنْ يُنْتَقَصَ ويُثْلَبَ ، أو سَواءٌ كان في نفسِه أو سلَفِه أو مَنْ يَلْزَمُه أمْرُه ، أو مَوْضِعُ المَدْحِ والذَّمِّ منه ، أو ما يَفْتَخِرُ به من حَسَبٍ وشَرَفٍ ، وقد يُرادُ به الآباءُ والأَجْدَادُ ، والخَليقَةُ المَحْمودَةُ ، والجلدُ ، والجَيْشُ ، والوادِي فيه قُرًى ومِياهٌ أو نَخيلٌ ، ووادٍ باليَمامةِ ، والحَمْضُ ، والأَراكُ ، وجانِبُ الوادِي والبَلَدِ ، وناحِيَتُهُما ، والعظيمُ من السَّحابِ ، والكثيرُ من الجَرادِ ، ومن يَعْتَرِضُ الناسَ بالباطل ، وهي : العِرْضَةُ .
      ـ أعْراضُ الحِجازِ : رساتيقُه ، الواحِدُ : عِرْضٌ ،
      ـ عُرْضُ : بلد بالشام ، وسَفْحُ الجَبَلِ ، والجانِبُ ، والناحِيَةُ ،
      ـ عُرْضُ من النَّهْرِ والبَحْرِ : وسَطُهُ ،
      ـ عُرْضُ من الحديثِ : مُعْظَمُه ، كعُراضِهِ ،
      ـ عُرْضُ وعَرْضُ من الناس : مُعْظَمُهم ،
      ـ عُرْضُ من السَّيْفِ : صَفْحُه ،
      ـ عُرْضُ من العُنُقِ : جانِباهُ ، وسَيْرٌ مَحمودٌ في الخَيْلِ مَذْمومٌ في الإِبِلِ .
      ـ كُلِ الجُبْنَ عُرْضاً : اعْتَرِضْه واشْتَرِهِ مِمَّنْ وجْدْتَهُ ، ولا تَسْألْ عَمَّن عَمِلَه .
      ـ هو من عُرْضِ الناسِ : من العامَّةِ .
      ـ نَظَرَ إليه عن عُرْضٍ وعُرُضٍ : من جانبٍ .
      ـ يَضْرِبونَ الناس عن عُرْضٍ : لا يُبالونَ من ضَرَبوا .
      ـ ناقةٌ عُرْضُ أسْفارٍ : قَويَّةٌ عليها ، وعُرْضُ هذا البعيرِ السَّفَرُ والحَجَرُ .
      ـ عَرَضُ : ما يَعْرِضُ للإِنسانِ من مَرَضٍ ونحوِهِ ، وحُطامُ الدنيا ، وما كانَ من مالٍ ، قَلَّ أو كثُرَ ، والغَنيمةُ ، والطَّمَعُ ، واسْمٌ لما لا دَوام لَه ، وأن يُصيبَ الشيءَ على غِرَّةٍ ، وما يقومُ بغيرِه في اصْطِلاحِ المُتَكَلِّمِينَ .
      ـ عُلِّقْتُها عَرَضاً : اعْتَرَضَتْ لي فَهَوِيتُها .
      ـ سَهْمُ عَرَضٍ : تُعُمِّدَ به غيرُه .
      ـ عَرْضِيُّ : جِنْسٌ من الثِّيابِ ، وبعضُ مَرافِقِ الدَّارِ ، عِراقِيَّةٌ .
      ـ عِرِضَّى : النَّشاطُ .
      ـ ناقةٌ عِرَضْنَةٌ : تَمشي مُعارَضَةً .
      ـ يمشي العِرَضْنَةَ والعِرَضْنَى : في مِشْيَتِه بَغْيٌ من نشاطه .
      ـ نَظَرَ إليهِ عِرَضْنَةً : بمُؤْخِرِ عَيْنِه .
      ـ عِراضُ : سِمَةٌ ، أو خَطٌّ في فَخِذِ البعيرِ عَرْضاً ، وقد عَرَضَ البعيرَ ، وحديدَةٌ يُؤَثَّرُ بها أخْفافُ الإِبِلِ لتُعْرَفَ آثارُها ، والناحِيةُ ، والشِّقُّ ، جَمْعُ عُرْضٍ .
      ـ عُرْضِيُّ : من لا يَثْبُتُ على السَّرْجِ ، والبعيرُ الذي يَعْتَرِضُ في سَيْرِه لِأَنَّهُ لم تَتِمَّ رِياضَتُه .
      ـ ناقةٌ عُرْضِيَّةٌ : فيها صُعوبةٌ .
      ـ فِيكَ عُرْضِيَّةٌ : عَجْرَفِيَّةٌ ، ونَخْوَةٌ ، وصُعوبةٌ .
      ـ عُرْضةُ : الهِمَّةُ ، وحِيلَةٌ في المُصارَعةِ ،
      ـ هو عُرْضَةٌ لذاكَ : مُقْرِنٌ له ، قَوِيٌّ عليه .
      ـ عُرْضَةٌ للناسِ : لا يَزالونَ يَقَعونَ فيه .
      ـ جَعَلْتُه عُرْضةً لكذَا : نَصَبْتُه له .
      ـ ناقةٌ عُرْضةٌ للحجارَةِ : قَوِيَّةٌ عليها . وفُلانةُ عُرْضةٌ للزَّوْجِ .
      ـ { ولا تَجْعَلُوا اللّهَ عُرْضةً لأَيْمانِكُم }: مانِعاً مُعْتَرِضاً ، أي : بَيْنَكُم وبين ما يُقَرِّبُكُم إلى اللّهِ تعالى أنْ تَبَرُّوا وتَتَّقُوا . أو العُرْضَةُ : الاعتِراضُ في الخيرِ ، والشَّرِّ ، أي : لا تَعْتَرِضوا باليمينِ في كُلِّ ساعةٍ ألاّ تبرّوا ولا تَتَّقوا .
      ـ اعْتِراضُ : المَنْعُ ، والأصلُ فيه أن الطريقَ إذا اعْتَرَضَ فيه بِناءٌ أو غيرُه مَنَعَ السابِلَةَ من سُلوكِهِ ، مُطاوِعُ العَرْضِ .
      ـ عُراضُ : العَريضُ .
      ـ عُراضةُ : تأنيثُها ، والهَدِيَّةُ ، وما يُحْمَلُ إلى الأهْلِ ،
      ـ ما يُعَرِّضُه المائِرُ : يُطْعِمُه من المِيرَةِ .
      ـ عُوارِضٌ : جبلٌ فيه قَبْرُ حاتِمٍ ببلادِ طَيِّئٍ .
      ـ أعْرَضَ : ذَهَبَ عَرْضاً وطُولاً ،
      ـ أعْرَضَ عنه : صَدَّ ،
      ـ أعْرَضَ الشيءَ : جَعَلَه عَريضاً ،
      ـ أعْرَضَتِ المرأةُ بوُلْدِها : وَلَدَتْهُم عِراضاً ،
      ـ أعْرَضَ الشيءُ : ظَهَرَ . وعَرَضْتُه أنا : شاذٌّ ، ككَبَبْتُه فأكَبَّ ،
      ـ أعْرَضَ لك الخيرُ : أمْكَنَكَ ،
      ـ أعْرَضَ الظَّبْيُ : أمْكَنَكَ من عُرْضِه .
      ـ أرضٌ مُعْرَضَةٌ : يَسْتَعْرِضُها المالُ ويَعْتَرِضُها ، أَي : فيها نباتٌ يَرْعاهُ المالُ إذا مَرَّ فيها .
      ـ قولُ عُمَرَ في الأُسَيْفِعِ : فادَّانَ مُعْرِضاً ، ( وتَمامُه في س ف ع )، أي : مُعْتَرِضاً لكلِّ من يُقْرِضُه ، أو مُعْرِضاً عَمَّنْ يقولُ لا تَسْتَدِنْ ، أو مُعْرِضاً عن الأَداءِ ، أو اسْتَدانَ من أيِّ عُرْضٍ تَأتَّى له غيرَ مُبالٍ .
      ـ تَعْريضُ : خِلافُ التَّصريحِ ، وجَعْلُ الشيءِ عَريضاً ، وبَيْعُ المَتَاعِ بالعَرْض ، وإطْعام العُراضَةِ ، والمُدَاوَمَةُ على أكْلِ العِرْضانِ ، وأن يصيرَ ذا عارِضَةٍ وكلامٍ ، وأن يُثَبِّجَ الكاتِبُ ولا يُبَيِّنَ ، وأن يَجْعَلَ الشيءَ عَرَضاً للشيءِ .
      ـ مُعَرِّضُ : خاتِنُ الصبيّ .
      ـ مُعَرِّضُ بنُ عِلاطٍ ، وابنُ مُعَيْقِيبٍ : صحابيَّانِ ، أو الصوابُ : مُعَيْقِيبُ بنُ مُعَرِّضٍ .
      ـ مُعَرَّضُ : نَعَمٌ وَسْمُه العِراضُ ،
      ـ مُعَرَّضُ من اللَّحْمِ : ما لم يُبالَغْ في إنْضاجِه .
      ـ مِعْرَضُ : ثَوْبٌ تُجْلَى فيه الجاريةُ .
      ـ مِعْرَاضُ : سَهْمٌ بلا ريشٍ ، دَقيقُ الطَّرَفَينِ ، غليظُ الوَسَطِ ، يُصيبُ بعَرْضِه دونَ حَدِّه ،
      ـ مِعْرَضُ من الكلامِ : فَحْواهُ .
      ـ اعْتَرَضَ : صارَ وقْتَ العَرْضِ راكباً ، وصار كالخَشَبَةِ المُعْتَرِضَة في النَّهرِ ،
      ـ اعْتَرَضَ عن امْرأتِه : أصابَه عارضٌ من الجنِّ أو من مَرَضٍ يَمْنَعُه عن إتْيانِها ،
      ـ اعْتَرَضَ الشيءُ دونَ الشيءِ : حالَ ،
      ـ اعْتَرَضَ الفرسُ في رَسَنِه : لم يَسْتَقِمْ لقائدِه ،
      ـ اعْتَرَضَ زيدٌ البعيرَ : رَكِبهَ وهو صَعْبٌ بَعْدُ ،
      ـ اعْتَرَضَ له بسَهْمٍ : أقْبَلَ به قِبَلَه ، فَرماهُ ، فَقَتَلَه ،
      ـ اعْتَرَضَ الشَّهْرَ : ابْتَدأهُ من غيرِ أوَّلِه ،
      ـ اعْتَرَضَ فلاناً : وقَعَ فيه ،
      ـ اعْتَرَضَ القائدُ الجُنْدَ : عَرَضَهُم واحداً واحداً .
      ـ في الحديثِ ’‘ لا جَلَبَ ولا جَنَبَ ولا اعْتِراضَ ’‘: هو أن يَعْتَرِضَ رجلٌ بفَرَسِه في بعضِ الغايةِ ، فَيَدْخُلَ مع الخيلِ .
      ـ عريضُ من المَعَزِ : ما أتَى عليه سَنَةٌ ، وتَناولَ النَّبْتَ بعُرْضِ شِدْقِه ، أو إذا نَبَّ وأرادَ السِّفادَ ، ج : عُـرْضانٌ وعِرْضانٌ .
      ـ فلانٌ عَريضُ البِطانِ : مُثْرٍ .
      ـ تَعَرَّضَ له : تَصَدَّى ، ومنه : ‘‘ تَعَرَّضوا لنَفَحاتِ رَحْمَةِ اللّهِ ’‘، وتَعَوَّجَ ،
      ـ تَعَرَّضَ الجَمَلُ في الجبلِ : أخَذَ في سَيْرِه يميناً وشِمالاً لصُعوبةِ الطريقِ .
      ـ عارَضهُ : جانَبَه ، وعَدَلَ عنه ، وسارَ حِيالَه ،
      ـ عارَض الكِتابَ : قابَلَهُ ، وأخَذَ في عَروضٍ من الطريقِ ،
      ـ عارَض الجَنازَةَ : أتاها مُعْتَرِضاً في بعضِ الطَّريقِ ، ولم يَتْبَعْها من مَنْزِله ،
      ـ عارَض فلاناً بِمِثْلِ صَنِيعِهِ : أتَى إليه مِثْلَ ما أتَى ، ومنه المُعارَضةُ ، كأَنَّ عَرْضَ فِعْلِه كَعَرْضِ فعْلِه .
      ـ ضَرَبَ الفَحْلُ الناقَةَ عِراضاً : عُرِضَ عليها ليَضْرِبهَا إن اشْتَهاها .
      ـ بعيرٌ ذُو عِراضٍ : يعارِضُ الشَّجَرَ ذا الشَّوْكِ بِفِيهِ .
      ـ جاءَت بوَلَدٍ عن عِراضٍ ومُعارَضَةٍ : هي أن يُعارِضَ الرجُلُ المرأةَ ، فَيأتِيهَا حَراماً .
      ـ اسْتُعْرِضَتِ الناقةُ باللحم : قُذِفَتْ .
      ـ اسْتَعْرَضَهم : قَتَلَهُمْ ، ولم يَسْألْ عن حالِ أحدٍ .
      ـ عُرَيْضٌ : وادٍ بالمدينة به أموالٌ لِأَهْلِها .
      ـ عِرِّيضٌ : يَتَعَرَّضُ للناسِ بالشَّرِّ .
      ـ مُعارِضُ من الإِبِلِ : العَلوقُ التي تَرْأمُ بأنْفِها ، وتَمْنَعُ دَرَّها ، وابنُ المُعارَضةِ : السَّفيحُ .
      ـ المُذالُ بنُ المُعْتَرِض : شاعِرٌ
      ـ قولُ سَمُرَةَ : من عَرَّضَ ، عَرَّضْنا له ، ومن مَشَى على الكَلاَّءِ ، قَذَفْنَاهُ في النَّهَرِ ، أي : من لم يُصَرِّحْ بالقَذْفِ ، عَرَّضْنا له بضَرْبٍ خَفيفٍ ، ومن صَرَّحَ ، حَدَدْناهُ . اسْتعارَ المَشْيَ على مَرْفَأِ السَّفينةِ للتَّصْريحِ ، والتَّغْريقَ للحَدِّ .


    المعجم: القاموس المحيط

  3. الجَدُّ
    • ـ الجَدُّ : أبو الأبِ ، وأبو الأُمِّ ، الجمع : أجْدَادٌ وجُدودٌ وجُدودَةٌ ، والبَخْتُ ، والحَظُّ ، والحُظْوَةُ ، والرِّزْقُ ، والعَظَمَةُ ، وشاطئ النَّهْرِ ، كالجِدِّ والجِدَّةِ : والجُدَّةِ ، ووَجْهُ الأرضِ ، كالجِدَّةِ ، والجَدِيدِ والجَدَدِ ، والرجُلُ العظيمُ الحَظِّ ، كالجُدِّ والجُدِّيِّ ، والجَدِيدِ والمَجْدُودِ ، ووكْفُ البَيْتِ ، وهذه عن المُطَرِّزِ ، والقَطْعُ ، وصرامُ النَّخْلِ ، كالجِدادِ والجَدادِ .
      ـ ثَوْبٌ جَدِيدٌ : كما جَدَّهُ الحائِكُ ، الجمع : جُدُدٌ ،
      ـ أَجَدَّ : حانَ أن يُجَدَّ ،
      ـ جُدُّ : ساحِلُ البَحْرِ بِمَكَّةَ ، كالجُدَّةِ .
      ـ جُدَّةُ : لمَوْضِعٍ بِعَيْنِهِ منه ، وجانِبُ كُلِّ شيءٍ ، والسِّمَنُ ، والبُدْنُ ، وثَمَرٌ كَثَمَرِ الطَّلْحِ ، والبِئْرُ في موضِعٍ كثِير الكلأِ ، والبِئْرُ المُغْزِرَةُ ، والقليلَةُ الماءِ ، ضِدٌّ ، والماء القليلُ ، والماء في طَرَفِ فلاةٍ ، والماء القديمُ ،
      ـ جِدُّ : الاجْتِهادُ في الأمْرِ ، وضِدُّ الهَزْلِ ، وقد جَدَّ يَجِدُّ ويَجُدُّ ، وأجَدَّ ، والعَجَلَةُ ، والتَّحْقِيقُ ، والمُحَقَّقُ المُبَالَغُ فيه ، ووَكَفَانُ البَيْتِ ، جَدَّ يَجِدُّ .
      ـ جَدَّةُ : أمُّ الأمِّ ، وأمُّ الأبِ ،
      ـ جُدَّةُ : الطَّريقةُ ، والعَلامَةُ ، والخُطَّةُ في ظَهْرِ الحِمارِ تُخالِفُ لَوْنَهُ ، وموضع .
      ـ رَكِبَ جُدَّةَ الأَمْرِ : إذا رأى فيه رَأياً ،
      ـ جِدَّةُ : قِلاَدَةٌ في عُنُقِ الكَلْبِ ، وضِدُّ البِلى ، جَدَّ يَجِدُّ ، فهو جَدِيدٌ .
      ـ أَجَدَّهُ وجَدَّدَهُ واسْتَجَدَّهُ : صَيَّرَهُ جديداً فتَجَدَّدَ .
      ـ أَجَدَّ بها أمْرَاً : أجَدَّ أمْرَهُ بها .
      ـ جُدَّادُ : خُلْقانُ الثِّيابِ ، وكُلُّ مُتَعَقِّدٍ بعضُهُ في بعضٍ من خَيْطٍ أو غُصْنٍ ، والجِبَالُ الصِّغارُ .
      ـ جَدَّادُ : بائِعُ الخَمْرِ ، ومُعَالِجُها .
      ـ جِدَادُ : جَمْعُ جَدِيدٍ : للأتانِ السَّمينَةِ .
      ـ جَدِيدَانِ وأجَدَّانِ : اللَّيْلُ والنَّهارُ .
      ـ جَدْجَدُ : الأرضُ الصُّلْبَةُ المُسْتَوِيَةُ .
      ـ جُدْجُدُ : طُوَيْئِرٌ شِبْهُ الجَرادِ ، وبَثْرَةٌ تَخْرُجُ في أصلِ الحَدَقَةِ ، ودُوَيبَّةٌ كالجُنْدَبِ ، والحِرُ العظيمُ .
      ـ جَدَّاءُ : الصَّغيرَةُ الثَّدْي ، والمَقْطُوعَةُ الأُذُنِ ، والذاهِبَةُ اللَّبَنِ ، والفَلاَةُ بِلاَ ماءٍ ، وقرية بالحِجَازِ .
      ـ " صَرَّحَتْ جِدَّاءَ ، وبِجِدٍّ وبِجِدَّ ، مَمْنُوعَةً ، وبِجِدَّانَ ": يقالُ في شيْءٍ وَضَحَ بَعْدَ الْتِبَاسِهِ ، وهو على الجُمْلَةِ اسْمُ مَوْضِعٍ بالطائِفِ ، لَيِّنٍ مُسْتَوٍ كالرَّاحَةِ لا خَمَرَ فيه ، يُتَوَارَى به ، والتاء عبارَةٌ عن القِصَّةِ ، أو الخِطَّةِ .
      ـ جَدُودُ : النَّعْجَةُ قَلَّ لَبَنُها ، وموضع .
      ـ تَجَدَّدَ الضَّرْعُ : ذَهَبَ لَبَنُهُ .
      ـ جَدَدُ : ما اسْتَرَقَّ من الرمْلِ ، وشِبْهُ السِّلْعَةِ بِعُنُقِ البَعِيرِ ، والأرضُ الغَلِيظَةُ المُسْتَوِيَةُ .
      ـ أَجَدَّ : سَلَكَهَا ،
      ـ أَجَدَّ الطَّرِيقُ : صارَ جَدَداً .
      ـ عالِمٌ جِدُّ عالِمٍ : مُتَنَاهٍ بالِغُ الغايَةِ .
      ـ جادَّهُ : حاقَقَهُ .
      ـ ما عليه جُدَّةٌ ، وجِدَّةٌ : خِرْقَةٌ .
      ـ أَجَدَّتْ قَرُونِي منه : تَرَكْتُهُ .
      ـ الجَدِيدُ : المَوْتُ ، ونَهْرٌ باليَمَامَةِ .
      ـ أَجِدَّكَ لا تَفْعَلُ ، لا يقالُ إلاَّ مُضافاً ، وإذا كُسِرَ : اسْتَحْلَفَهُ بِحَقِيقَتِهِ ، وإذا فُتِحَ : اسْتَحْلَفَهُ بِبَخْتِهِ ، وإذا قلتَ بالواوِ فَتَحْتَ وَجَدِّكَ ( لا تَفْعَل ).
      ـ جادَّةُ : مُعْظَمُ الطريقِ ، الجمع : جَوادُّ .
      ـ جُدٌّ : موضع .
      ـ جُدُّ الأثافِي ، وجُدُّ المَوَالِي : مَوْضِعَانِ بِعَقِيقِ المَدِينَةِ .
      ـ جُدَّانُ : موضع ، وابنُ جَدِيلَةَ بنِ أسدِ بنِ رَبِيعَةَ .
      ـ جَدِيدَةُ : قَرْيَتَانِ بِمِصْرَ ،
      ـ مُصَغَّرَةً الجُديِّدَةُ : قَلْعَةٌ حَصِينَةٌ قُرْبَ حِصْنِ كِيفى ، وموضع بِنَجْدٍ فيه رَوْضَةٌ ، وماءٌ بالسَّماوَةِ .
      ـ أَجْدَادٌ : موضع .
      ـ ذو الجَدَّيْنِ : عبدُ اللهِ بنُ عَمْرِو بن الحارِثِ ، وعَمْرُو بنُ رَبِيعَةَ فارِسُ الضَّحْيَاءِ .
      ـ جُدَيْدٌ : جُدَيْدُ بنُ خَطَّابٍ الكَلْبِيُّ ، شَهِدَ فَتْحَ مِصْرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. اللِّسانُ
    • ـ اللِّسانُ : المِقْوَلُ ، ويُؤَنَّثُ , ج : ألْسِنَةٌ وألْسُنٌ ولُسْنٌ ، واللُّغَةُ ، والرِّسالَةُ ، والمُتَكَلِّمُ عن القَوْمِ ، وأرضٌ بظَهْرِ الكُوفَةِ ، وشاعِرٌ فارِسٌ مِنْقَرِيٌّ ،
      ـ لِّسانُ من المِيزانِ : عَذَبَتُه .
      ـ لِسانُ الحَمَلِ : نباتٌ ، أصْلُهُ يُمْضَغُ لوَجَعِ السِّنِّ ، ووَرَقُه قابِضٌ مُجَفِّفٌ نافعٌ ضِمادُهُ للقُروحِ الخَبِيثةِ ، ولِداءِ الفِيلِ ، والنارِ الفارِسِيَّةِ ، والنَّمْلَةِ ، والشَّرَى ، وقَطْعِ سَيَلانِ الدَّم ، وعَضَّةِ الكَلْبِ ، وحَرْقِ النارِ ، والخَنازِيرِ ، وَوَرَمِ اللَّوْزَتَيْنِ ، وغيرِ ذلك .
      ـ لِسانُ الثَّوْرِ : نَباتٌ مُفَرِّحٌ جدّاً ، مُلَيِّنٌ ، يُخْرِجُ المِرَّةَ الصَّفْراءَ ، نافِعٌ للخَفَقَانِ .
      ـ لِسانُ العَصافيرِ : ثَمَرُ شَجَرِ الدَّرْدارِ ، باهِيٌّ جِدًّا ، نافِعٌ من وجَعِ الخاصِرَةِ ، والخَفَقَانِ ، مُفَتِّتٌ للحَصَى .
      ـ لِسانُ الكَلْبِ : نَباتٌ له بِزْرٌ دَقِيقٌ أصْهَبُ ، وله أصْلٌ أبْيَضُ ذُو شُعَبٍ مُتَشَبِّكَةٍ ، يُدْمِلُ القُروحَ ، ويَنْفَعُ الطِّحالَ .
      ـ لِسانُ السَّبُعِ : نَباتٌ ، شُرْبُ ماءِ مَطْبُوخِهِ نافِعٌ للحَصاةِ .
      ـ ألْسَنَهُ قَوْلَه : أبْلَغَه .
      ـ لِّسْنُ : الكلامُ ، واللُّغَةُ ،
      ـ لِّسانُ ، ولَسَانُ : الفَصاحَةُ ، لَسِنَ ، فهو لَسِنٌ وألْسَنُ .
      ـ لَسَنَهُ : أَخَذَهُ بِلِسانِهِ ، وغَلَبَهُ في المُلاسَنَةِ لِلمُناطَقَةِ ،
      ـ لَسَنَ النَّعْلَ : خَرَطَ صَدْرَها ، ودَقَّقَ أعْلاها ،
      ـ لَسَنَ الجارِيَةَ : تَنَاولَ لِسانَهَا تَرَشُّفاً ،
      ـ لَسَنَتْ العَقْرَبُ : لَدَغَتْ .
      ـ لَّسِنُ ، ومُلَسَّنُ : ما جُعِلَ طَرَفُهُ كطَرَفِ اللِّسانِ .
      ـ مَلْسُونُ : الكَذَّابُ .
      ـ ألْسَنَهُ فَصيلاً : أعارَهُ إيَّاهُ ليُلْقِيَهُ على ناقَتِهِ ، فَتَدُرَّ عليه ، فَيَحْلُبَها ، كأَنَّه أعارَهُ لِسانَ فَصِيلِه .
      ـ تَلَسَّنَ الفَصيلَ : فَعَلَ به ذلك .
      ـ لُّسَّانُ : عُشْبَةٌ .
      ـ لَسْنُونَةُ : موضع .
      ـ مِلْسَنُ : الحَجَرُ يُجْعَلُ على بابِ البَيْتِ الذي يُبْنَى للضَّبُعِ .
      ـ إِلْسانُ : الإِبْلاغُ للرِّسالةِ .
      ـ ألْسِنِّي فُلاناً ، وألْسِنْ لي فُلاناً كذا وكذا ، أي : أبْلِغْ لي .
      ـ مُتَلَسِّنَةُ من الإِبِلِ : الخَلِيَّةُ . وظَهْرُ الكُوفَةِ كانَ يقالُ له : اللِّسانُ .
      ـ مُلَسَّنَةُ من النِّعالِ : ما فيها طُولٌ ولَطافَةٌ كهَيْئَةِ اللِّسانِ ، وكذلك امْرَأَةٌ مُلَسَّنَةُ القَدَمَيْنِ .
      ـ فُلانٌ يَنْطِقُ بلِسانِ الله ، أي : بِحُجَّتِهِ وكلامِهِ .
      ـ هْوَ لِسانُ القَوْمِ : المُتَكَلِّمُ عنهم .
      ـ لسانُ النارِ : شُعْلَتُها ، وقد تَلَسَّنَ الجَمْرُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. صانَهُ
    • ـ صانَهُ صَوْناً وصِياناً وصِيانةً ، فهو مَصُونٌ ومَصْوُونٌ : حَفظَهُ ، كاصْطانَهُ ،
      ـ صانَ الفَرَسُ : قامَ على طَرَفِ حافِرِهِ من وَجًى أو حَفاً .
      ـ صُـوانُ الثَّوْبِ وصِيانُه ، مثلثين : ما يُصانُ فيه .
      ـ صَّوَّانَةُ : الدُّبر ، وضربٌ من الحِجارَةِ شَديد , ج : صوَّان .
      ـ صِينُ : موضع بالكوفَةِ ، وبالإِسكنْدَرِيَّةِ ، وموضِعانِ بِكَسْكَرَ ، ومملكةٌ بالمشْرِقِ ، منها الأَوانِي الصِينِيَّةُ .
      ـ مِصْوانُ : غِلافُ القَوْسِ .
      ـ صِينِيَّةُ : بلد تَحْتَ واسِطِ العِراقِ .
      ـ صَّوْنَةُ : العَتِيدَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  6. مالُ
    • ـ مالُ : ما مَلَكْتَه من كلِّ شيءٍ ، ج : أمْوالٌ .
      ـ مُلْتَ تَمالُ ومِلْتَ وتَمَوَّلْتَ واسْتَمَلْتَ : كثُرَ مالُكَ . ومَوَّلَهُ غيرُهُ ،
      ـ رجُلٌ مالٌ ومَيِّلٌ ومَوِّلٌ : كثيرُه ،
      ـ هم مالَةٌ ومالونَ ، وهي مالَةٌ ، ج : مالَةٌ أيضاً ومالاتٌ .
      ـ مُلْتُه : أعْطَيْتُه المالَ ، كأَمَلْتُه .
      ـ مُولَةُ : العَنْكبوتُ .
      ـ مُوَيْلٌ : شَهْرُ رَجَبَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  7. خَبَرُ
    • ـ خَبَرُ : النَّبَأ ، ج : أخبارٌ جج : أخابِيرُ .
      ـ رجُلٌ خابِرٌ وخَبيرٌ وخَبِرٌ وخُبْرٌ : عالمٌ به .
      ـ أخْبَرَهُ خُبورَهُ : أنبأهُ ما عِندَهُ .
      ـ خِبْرُ وخِبْرَةُ وخُبْرُ وخُبْرَةُ ومَخْبَرَةُ ومَخْبُرَةُ : العِلْمُ بالشيءِ ، كالاخْتِبارِ والتَّخَبُّرِ . وقد خَبُرَ .
      ـ خَبْرُ : المَزادَةُ العظيمَةُ ، كالخَبْراءِ ، والناقَةُ الغَزيرَةُ اللَّبَنِ ، ج : خُبُورٌ ، وقرية بِشيرازَ ، منها الفَضْلُ بنُ حَمَّادٍ صاحبُ المُسْنَدِ ، وقرية باليَمنِ ، والزَّرْعُ ، ومَنْقَعُ الماءِ في الجَبَلِ ، والسِّدْرُ ، كالخَبِرِ .
      ـ خَبْراءُ : القاعُ تُنْبِتُهُ ، كالخَبِرَةِ ، ج : الخَبارَى والخَبارِي والخَبْرَاوَاتُ والخَبَارُ ، ومَنْقَعُ الماءِ في أُصُولِهِ .
      ـ خَبَارُ : ما لاَنَ من الأرضِ واسْتَرْخَى ، والجَراثيمُ ، وجِحَرَةُ الجُرْذانِ ، و ’‘ من تَجَنَّبَ الخَبَارَ ، أمن العِثارَ ’‘: مَثَلٌ .
      ـ خَبِرَتِ الأرضُ : كثُرَ خَبارُها .
      ـ فَيْفَاءُ أو فَيْفُ الخَبَارِ : موضع بِنَواحِي عَقيقِ المدينةِ .
      ـ مُخابَرَةُ : أن يَزْرَعَ على النِّصْفِ ونحوِهِ ، كالخِبْرِ ، والمُؤَاكَرَةُ .
      ـ خَبِيرُ : الأَكَّارُ ، والعالِمُ بالله تعالى ، والوَبَرُ ، والنَّباتُ والعُشْبُ ، وزَبَدُ أفْواهِ الإِبِلِ ، ونُسالَةُ الشَّعَرِ ، وجَدُّ والِدِ أحمدَ بنِ عمرانَ المحدِّثِ ، وبالهاءِ : الطَّائِفَةُ منه ، والشَّاةُ تُشْتَرَى بَيْنَ جَماعَةٍ فَتُذْبَحُ ، كالخُبْرَة ،
      ـ تَخَبَّرُوا : فَعَلُوا ذلك ، والصُّوفُ الجَيِّدُ من أولِ الجَزِّ .
      ـ مَخْبَرَةُ : المَخْرَأَةُ ، ونَقيضُ المَرْآةِ .
      ـ خُبْرَةُ : الثَّريدَةُ الضَّخْمَةُ ، والنَّصيبُ تَأْخُذُهُ من لَحْمٍ أو سَمَكٍ ، وما تَشْتَرِيهِ لأَهْلِكَ ، كالخُبْرِ ، والطَّعامُ ، واللَّحْمُ ، وما قُدِّمَ من شيءٍ ، وطَعامٌ يَحْمِلُهُ المُسافِرُ في سُفْرَتِهِ ، وقَصْعَةٌ فيها خُبْزٌ ولَحْمٌ بينَ أربَعَةٍ أو خَمْسَةٍ .
      ـ خابُورُ : نَبْتٌ ، ونَهْرٌ بينَ رأسِ عَيْنٍ والفُراتِ ، وآخَرُ شَرْقِيَّ دِجْلَةِ المَوْصِلِ ، ووادٍ .
      ـ خابُوراءُ : موضع .
      ـ خَيْبَرُ : حِصْنٌ معروف قُرْبَ المدينةِ .
      ـ أحمدُ بنُ عبدِ القاهِرِ ، ومحمدُ بنُ عبدِ العزيزِ الخَيْبَرِيَّانِ : كأَنَّهُما وُلِدَا في خَيْبَرُ .
      ـ عليُّ بنُ محمدِ بنِ خَيْبَرَ : محدِّثٌ .
      ـ خَيْبَرى : الحَيَّةُ السَّوْداءُ .
      ـ خَبَرَهُ خُبْراً وخِبْرَةً : بَلاهُ ، كاخْتَبَرَهُ ،
      ـ خَبَرَ الطَّعامَ : دَسَّمَهُ .
      ـ خابَرانُ : ناحيةٌ بينَ سَرَخْسَ وأبِيوَرْدَ ، وموضع .
      ـ اسْتَخْبَرَهُ : سأَلَهُ الخَبَرَ ، كتَخَبَّرَهُ .
      ـ خَبَّرَهُ تَخْبيراً : أخْبَرَهُ .
      ـ خَبْرِينُ : قرية بِبُسْتَ .
      ـ مَخْبُورُ : الطَّيِّبُ الإِدامِ .
      ـ خَبُوْرٌ : الأَسَدُ .
      ـ خَبِرَةٌ : ماءٌ لبني ثَعْلَبَةَ .
      ـ خَبْرَاءُ العِذْقِ : موضع بالصَّمَّانِ .
      ـ خَبائِرَةُ : من ولَدِ ذِي جَبَلَةَ بنِ سَوادٍ أبو بَطْنٍ من الكُلاعِ ، منهم : أبو علِيٍّ الخَبائِرِيُّ ، وسُلَيْمُ بنُ عامِرٍ الخَبائِرِيُّ : تابِعِيٌّ ، وعبدُ اللهِ بنُ عبدِ الجَبَّارِ الخَبائِرِيُّ .
      ـ لأَخْبُرَنَّ خُبْرَكَ : لأَعْلَمَنَّ عِلْمَكَ .
      ـ ‘‘ وجَدْتُ الناسَ اخْبُرْ تَقْلَه ’‘: وجَدْتُهُمْ مَقُولاً فيهم هذا ، أي : ما من أحَدٍ إلا وهو مَسْخوطُ الفِعْلِ عندَ الخِبْرَةِ .
      ـ أخْبَرْتُ اللِّقْحَةَ : وجدْتُهُا غَزِيرَةً .
      ـ محمدُ بنُ علِيٍّ الخابِرِيُّ : محدِّثٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  8. صَنَعَ
    • ـ صَنَعَ إليه مَعْروفاً صُنعاً ، وصَنَعَ به صَنيعاً قبيحاً : فَعَلَهُ ،
      ـ صَنَعَ الشيءَ صَنْعاً وصُنْعاً : عَمِلَهُ ، وما أحسَنَ صُنْعَ اللهِ ، وصَنيعَ اللهِ عندَكَ .
      ـ صِناعةُ : حِرْفَةُ الصانِعِ ،
      ـ الصَّنْعَةُ : عَمَلُ الصانِعِ .
      ـ صَنْعَةُ الفرسِ : حُسْنُ القِيامِ عليه ، صَنَعْتُ فَرَسِي صَنْعاً وصَنْعَةً .
      ـ صَنِيعُ : ذلك الفرسُ ، والسيفُ الصَّقِيلُ المُجَرَّبُ ، والسَّهْمُ كذلك ، وفرسُ باعِثِ بنِ حُوَيْصٍ الطائِيِّ ، والطعامُ ، والإِحْسَانُ ، كالصَّنِيعَةِ ، ج : صنائِعُ .
      ـ هو صَنِيعِي وصَنيعَتي : اصْطَنَعْتُه ورَبَّيْتُه وخَرَّجْتُه .
      ـ صُنِعَتِ الجاريةُ : أُحْسِنَ إليها حتى سَمِنَتْ ، كصُنِّعَتْ تَصْنِيعاً ،
      ـ اصْنَعِ الفرسَ ، وصَنِّعِ الجاريةَ : أحْسِنْ إليها وسَمِّنْها ، لأن تَصْنِيعَ الجاريةِ لا يكونُ إلا بأشياءَ كثيرةٍ وعِلاجٍ .
      ـ صُنْعٌ : جبلٌ بِدِيارِ سُلَيْمٍ .
      ـ رجلٌ صِنْعُ اليدَينِ ، وصَنَعُ اليدَينِ ، وصَنيعُ اليدَينِ ، وصنَاعُهُما : حاذِقٌ في الصَّنْعَةِ من قومٍ صُنْعَى الأَيْدِي ، وصُنُعَى وصَنَعَى وصِنْعَى الأيْدي ، وأصْناعِ الأيْدي ، وحُكِيَ : رِجالٌ ونِسْوَةٌ صُنُعٌ ، ورجلٌ صَنَعُ اللسانِ ،
      ـ لسانٌ صَنَعٌ : يقالُ للشاعِرِ ، ولكلِّ بَليغٍ .
      ـ امرأةٌ صَناعُ اليدينِ : حاذِقةٌ ، ماهِرةٌ بعَمَلِ اليدينِ ، وامرأتانِ صَناعانِ ، ونِسْوَةٌ صُنُعٌ .
      ـ صَناعُ الحِمْصِيُّ : ( رجلٌ من حِمْصَ ) له حِكايةٌ مع دِعْبِلِ بنِ عليٍّ .
      ـ صَنْعاءُ : بلد باليمن كثيرةُ الأشجارِ والمِياهِ تُشْبِهُ دِمَشْقَ ، وقرية ببابِ دِمَشْقَ ، والنِّسْبَةُ إليها صَنْعائيٌّ ، أو إليهما صَنْعانِيٌّ .
      ـ صَنْعَةُ : قرية باليمن ،
      ـ صِنْعُ : السَّفُّودُ ، وما صُنِعَ من سُفْرَةٍ أو غيرِها ، والخَيَّاطُ ، أو الدَّقِيقُ اليدينِ ، والشَّوَّاءُ ، والثوبُ ، والعِمامةُ ، ومَصْنَعَةُ الماءِ ، ج : أصْناعٌ ، وموضع ، ويُضافُ إلى قَساً ،
      ـ صَنْعُ : دُوَيْبَّةٌ أو طائرٌ ، كالصَّوْنَعِ ، فيهما .
      ـ صَنَّاعةُ وصَناعُ : خَشَبٌ يُتَّخَذُ في الماءِ ليُحْبَسَ به الماءُ ويُمْسِكُهُ حيناً .
      ـ مَصْنَعَةُ : الدَّعْوَةُ يُدْعَى إليها الإِخْوانُ ،
      ـ اصْطَنَعَ : اتَّخَذَها ، وكالْحَوضِ يُجْمَعُ فيها ماءُ المَطَرِ ، كالمَصْنَعِ ،
      ـ مصانِعُ : الجَمْعُ ، والقُرَى ، والمَبانِي من القُصورِ والحُصونِ .
      ـ أصْنَعَ : أعانَ آخَر ،
      ـ أصْنَعَ الأَخْرَقُ : تَعَلَّمَ وأحكَمَ .
      ـ اصْطَنَعَ عندَه صَنيعَةً : اتَّخَذَها .
      ـ تَصَنُّعُ : تَكَلُّفُ حُسْنِ السَّمْتِ ، والتَّزَيُّنُ .
      ـ مُصانَعَةُ : الرِّشْوَةُ ، والمُداراةُ ، والمُداهَنَةُ ،
      ـ مُصانَعَةُ في الفرسِ : أن لا يُعْطِيَ جَميعَ ما عِندَه من السَّيْرِ ، وله صَوْنٌ يَصونُهُ ، فهو يُصانِعُكَ بِبَذلِهِ سَيْره .
      ـ { واصْطَنَعْتُكَ لِنَفْسي }: اخْتَرْتُكَ لخاصَّةِ أمْرٍ أسْتَكفيكهُ .
      ـ اصْطَنَعَ خَاتماً : أمرَ أَن يُصْنَعَ له .

    المعجم: القاموس المحيط

  9. آلات نحاسيّة

    • ( سق ) آلات موسيقيّة نفخيّة :- صوت نُحاسِيّ .

    المعجم: عربي عامة

  10. عرّضه للنّقد
    • جعله هدفًا له :- عرَّضتَ مالَك للهلاك - عرَّضه للإهانة / للخطر .

    المعجم: عربي عامة

  11. أَخْبَارٌ
    • جمع خَبَر . [ خ ب ر ].
      1 . :- تَلَقَّى رِسَالَةً فِيهَا أخْبَارُ الأَهْلِ والْمُجْتَمَعِ :- : مَا يَتَعَلَّقُ بِأَحْدَاثِ الْمُجْتَمَعِ .
      2 . :- اِسْتَمَعَ إِلَى نَشْرَةِ الأَخْبَارِ :- : نَشْرَةٌ إِذَاعِيَّةٌ أَوْ تَلْفَزِيَّةٌ تُذَاعُ فِيهَا الأَنْبَاءُ وَالحَوَادِثُ الوَطَنِيَّةُ وَالدَّوْلِيَّةُ فِي جَمِيعِ الْمَجَالاتِ .
      3 . :- حَمَلَ أَخْبَارَ الجَبْهَةِ إِلَى القِيَادَةِ :- : الْمَعْلُومَاتُ وَالأَحْداثُ .

    المعجم: الغني

  12. إخبار
    • أخبار - الأيام
      1 - سفران من أسفار العهد القديم .

    المعجم: الرائد

  13. أنباء جديدة
    • أما الأنباء المتوقّعة ف ، وتعني بالانجليزية : non - discounted news

    المعجم: مالية

  14. الجَدِيدَة
    • الجَدِيدَة : مؤنث الجديد .
      وجديدتا السَّرْج والرَّحْل : اللِّبدة تُلزَق بباطن السَّرْج أَو الرَّحْل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. جَدِيدٌ
    • ج : أَجِدَّةٌ ، جُدُدٌ ، جُدَدٌ . [ ج د د ].
      1 . :- ثَوْبٌ جَدِيدٌ :- : ثَوْبٌ صُنِعَ حَدِيثاً وَلَمْ يُسْتَعْمَلْ بَعْدُ .
      2 . :- عَهْدٌ جَدِيدٌ :-: عَهْدٌ مُغَايِرٌ لِمَا سَبَقَهُ . :- فِكْرٌ جَدِيدٌ :- :- سِيَاسَةٌ جَدِيدَةٌ :- :- ثَقَافَةٌ جَدِيدَةٌ .
      3 . :- رَجُلٌ جَدِيدٌ :-: ذُو حَظٍّ ، عَظِيمٌ .
      4 .: وَجْهُ الأَرْضِ .

    المعجم: الغني

  16. صان الآلة ونحوها
    • تعهَّدها بالعناية والإصلاح .

    المعجم: عربي عامة

  17. صان المال ونحوه
    • حفظه في مكان أمين :- صيانة حقوق الأقلِّيَّات .

    المعجم: عربي عامة

  18. صان عرْضه
    • حماه ووقاه ممّا يعيبه :- صُنْتُ نفسي عمّا يدنِّس نفسي ... وترفَّعتُ عن جدا كل جِبْس - أصون عرضي بمالي لا أدَنِّسهُ ... لا بارك الله بعد العرض في المالِ - وعينك إن أبدت إليك معايبًا ... فصنها وقل يا عين للناس أعينُ :- ° صان عهدَه

    المعجم: عربي عامة

  19. صان لسانه
    • حبسه عن كُلِّ قول فاحش .

    المعجم: عربي عامة

  20. صَانَ
    • صَانَ الفرسُ صَانَ صَوْنًا : قام على طرَفِ حافرِه .
      و صَانَ اتَّقَى المَشْيَ من حَفًا أَو وَجَع في حافرِه .
      و صَانَ الشيءَ صَوْنًا ، وصِيَانَةً : حَفِظَهُ في مكانٍ أمين .
      ويقال : صان عِرْضَهُ : وَقَاهُ مما يَعِيبُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. صَانَ
    • [ ص و ن ]. ( فعل : ثلاثي متعد ). صُنْتُ ، أَصُونُ ، صُنْ ، مصدر صِيَانَةٌ .
      1 . :- صَانَ مَلاَبِسَهُ :- : حَفِظَهَا .
      2 . :- صَانَ كَرَامَتَهُ :- : حَفِظَهَا عَمَّا يَعِيبُهُ وَيَشِينُهُ . :- تَصُونُ شَرَفَهَا عَمَّا يُدَنِّسُهُ .
      3 . :- صَانَ لِسَانَهُ :- : حَبَسَهُ عَنْ كُلِّ قَوْلٍ فَاحِشٍ .
      4 . :- صَانَ مَاءَ وَجْهِهِ :- : حَافَظَ عَلَى كَرَامَتِهِ .
      5 . :- صَانَ آلاَتِ الْمَعْمَلِ :- : نَظَّفَهَا وَحَافَظَ عَلَيْهَا بِمَا يَلْزَمُ ، اِعْتَنَى بِهَا .

    المعجم: الغني

  22. صانّ
    • صان -
      1 - خادم

    المعجم: الرائد

  23. صان
    • صان - يصون ، صونا وصيانا وصيانة
      1 - صانه : حفظه . 2 - صان الشرف : حفظه مما يعيبه .

    المعجم: الرائد

  24. صانع
    • هو الشخص الذي يمتلك أو يدير مشروع صناعي ضخم

    المعجم: عربي عامة

  25. صانع
    • هو الشخص الذي يمتلك أو يدير مشروع صناعي ضخم .

    المعجم: عربي عامة



معنى صانتا في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
تصنَّتَ يتصنَّت، تصنُّتًا، فهو مُتصنِّت • تصنَّت فلانٌ: تنصَّت، استرق السمعَ، تجسَّس وتسمَّع.
تاج العروس

الصَّنُّوتُ كسّفُّودٍ : أَهمله الجوهَرِيُّ وصاحِبُ اللّسان . وقال الصّاغانيّ : هو الدَّوْخَلَّةُ بتشديد الّلام الصَّغِيرَةُ أَو هو غِلافُ القارُورَةِ وطَبَقُها الأَعْلَى . ج : صَنَاتِيتُ . والإِصْناتُ : الإِتْرَاصُ . وفي نسخة : الإِبرامُ والإِحْكامُ كذا نقله الصّاغانيّ . والصِّنْتِيتُ : أَهمله الجوهريُّ هنا وذكره في ص ت ت ؛ لأَنّ النّون زائدة وكذا صاحب اللّسان وأَعاده المصنِّفُ ثانِياً وهو الصِّنْدِيدُ أَي السَّيِّدُ الكريم . وقال الأَصمعيّ . الصِّنْتِيتُ : السَّيِّد الشَّرِيفُ . الصِّنْتِيتُ : الكَتِيبَةُ وقد تقدَّم . عن ابن الأَعرابيّ : الصُّنْتُوتُ بالضَّمّ : الفَرْدُ الحَرِيدُ وقد تقدَّم . ونقل شيخُنا عن ابنُ عُصْفُورٍ وابْنِ هِشام زِيَادَة النّون ؛ لأَنّه من الصَّدّ وتاءَاهُ بَدَلٌ من دالَيْنِ . وقد تقدّمت الإِشارةُ هُناك

لسان العرب
الصِّنْتِيتُ الصِّنْديدُ وهو السيد الكريم الأَصمعي الصِّنْتِيتُ السيد الشريف ابن الأَعرابي الصُّنْتُوتُ الفَرْدُ الحَريدُ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: