وصف و معنى و تعريف كلمة صانوا:


صانوا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على صاد (ص) و ألف (ا) و نون (ن) و واو (و) و ألف (ا) .




معنى و شرح صانوا في معاجم اللغة العربية:



صانوا

جذر [صنا]

  1. صانَ: (فعل)
    • صانَ يَصُون ، صُنْ ، صَوْنًا وصِيانةً وصِيانًا ، فهو صائِن ، والمفعول مَصُون ومَصوون وصَيِّن
    • صَانَ الشيءَ صَوْنًا، وصِيَانَةً: حَفِظَهُ في مكانٍ أمين
    • صَانَ كَرَامَتَهُ : حَفِظَهَا عَمَّا يَعِيبُهُ وَيَشِينُهُ
    • صَانَ لِسَانَهُ : حَبَسَهُ عَنْ كُلِّ قَوْلٍ فَاحِشٍ
    • صَانَ مَاءَ وَجْهِهِ : حَافَظَ عَلَى كَرَامَتِهِ
    • صَانَ آلاَتِ الْمَعْمَلِ : نَظَّفَهَا وَحَافَظَ عَلَيْهَا بِمَا يَلْزَمُ، اِعْتَنَى بِهَا
    • صان عِرْضَه: حماه ووقاه ممّا يعيبه
    • صان عهدَه: حافظ عليه،
    • صَانَ الفرسُ صَانَ صَوْنًا: قام على طرَفِ حافرِه
    • صان عِرْضَهُ: وَقَاهُ مما يَعِيبُه
  2. صانّ: (اسم)
    • صانّ : فاعل من صَنَّ
  3. أَصْوِنَة: (اسم)
    • أَصْوِنَة : جمع صُّوَانُ، صِّوان
  4. مَصُون: (اسم)
    • مَصُون : اسم المفعول من صانَ


  5. مَصون: (اسم)
    • اسم مفعول من صانَ
    • مَالٌ مَصُونٌ : مَحْفُوظٌ وَمُؤْتَمَنٌ عَلَيْهِ
    • بَلَدٌ مَصُونٌ: فِي مَنْأىً عَنْ كُلِّ اعْتِدَاءٍ
    • اِمْرَأَةٌ مَصُونٌ : ذَاتُ عِفَّةٍ وَفَضِيلَةٍ
    • الْحَرَمُ الْمَصُونُ : أَي الزَّوْجَةُ
    • الحرمُ المصون: الزَّوجة (وتُستعمل في مجال التَّبجيل والتَّعظيم)
  6. صَوّان: (اسم)
    • الصَّوّانُ : ضربٌ من الحجارة فيه صلابةٌ يتطايرُ منه شررٌ عند قدحِهِ بالزِّناد والقطعة منه: صَوَّانَةٌ
    • قَلْبٌ من صَوّان: قلب متحجّر
  7. صَوانٍ: (اسم)
    • صَوانٍ : جمع صينيّة
  8. صوان: (اسم)
    • الجمع : أَصَوِنَةٌ
    • صُوان / صِوان
    • الصُّوانُ : ما يُصانُ به أو فيه الكتبُ والملابسُ ونحوه
    • صِوان الأُذن: (التشريح) الجزء المرئيّ من الأذن الخارجيّة
    • صِوان السُّفْرة: طاولة جانبيَّة بها رفوف، توضع فيها أغطية وأدواتُ المائدة
  9. صَوَانيُّ: (اسم)
    • صَوَانيُّ : جمع صِّيْنِيَّةُ
  10. صِيانة: (اسم)


    • صِيانة : مصدر صانَ
  11. صيانة: (اسم)
    • مصدر صَانَ
    • صِيَانَةُ الْكُتُبِ : حِفْظُهَا، وِقَايَتُهَا صِيَانَةُ آلاَتِ الْمَعْمَلِ
    • خطَّة الصِّيانة: وثيقة تحدِّد ماهيّة النهج الإداريّ والتقنيّ المستخدم في صيانة المنتجات البرمجيَّة
  12. صائِن: (اسم)
    • صائِن : فاعل من صانَ
  13. صائن: (اسم)
    • اسم فاعل من صانَ
  14. اِصطانَ: (فعل)
    • اصطَانَهُ : مبالغة في صانَهُ
  15. أَصَوِنَة: (اسم)
    • أَصَوِنَة : جمع صوان
  16. لُصُوت : (اسم)


    • لُصُوت : جمع لِّصْتُ
  17. مُتَصَاون: (اسم)
    • مُتَصَاون : اسم المفعول من تصاوَنَ
  18. مُتصاوِن: (اسم)
    • مُتصاوِن : فاعل من تصاوَنَ
  19. صِوانة: (اسم)
    • لُعْبَةٌ مُكَوَّنَةٌ مِنْ هَيْكَلٍ مُثَلَّثٍ أَوْشِبْهِ مُسْتَدِيرٍ خَفِيفٍ يُوضَعُ عَلَيْهِ وَرَقٌ مُقَوّىً أَوْ قِطْعَةٌ مِنْ قُمَاشٍ، تُرْبَطُ بِخَيْطٍ طَوِيلٍ يُمْسَكُ بِهِ عِنْدَمَا تَطِيرُ فِي الْهَوَاءِ
  20. مُتصوَّن: (اسم)
    • مُتصوَّن : اسم المفعول من تَصَوَّنَ
  21. مُتصوِّن: (اسم)
    • مُتصوِّن : فاعل من تَصَوَّنَ
  22. صيوان: (اسم)


    • الجمع : صِيوانات و صوايينُ
    • سُرادق، خَيْمة كبيرة تُنصب لاجتماع النَّاس في احتفال أو عُرْس أو مأتم
  23. صُنان: (اسم)
    • الصُّنَانُ : النَّتْنُ
    • الصُّنَانُ :الريح الكريهة
  24. صِنان: (اسم)
    • صِنان : جمع صَّنّ
  25. الصيانة: (مصطلحات)
    • مجموعة الأعمال اللازمة لبقاء عين على الحالة التي تصلح فيها لأداء الأعمال المرادة منها. (فقهية)
,
  1. لصا (المعجم لسان العرب)
    • "لَصاه يَلْصوه ويَلْصاه؛ الأَخيرة نادرة، لَصْواً: عابه، والاسم اللَّصاةُ، وقيل:اللَّصاةُ أَن ترميه بما فيه وبما ليس فيه، وخص بعضهم به قَذْفَ المرأَة برجل بعينه.
      وإِنه لَيَلْصُو إِلى رِيبة أَي يَميل.
      وقال ابن سيده في معتل الياء: لَصاه لَصْياً عابَه وقَذَفه، وشاهد لَصَيْت بمعنى قَذَفْتُ وشَتَمْت قول العجاج: إِني امْرُؤٌ، عن جارتي، كَفِيُّ عَفٌّ، فَلا لاصٍ ولا مَلْصِيُّ أَي لا يُلْصى إِليه، يقول: لا قاذِفٌ ولا مَقْذُوف، والاسم اللِّصاة.
      ولَصا فلان فلاناً يَلْصُوهُ ويَلْصُو إِليه إِذا انْضَمَّ إِليه لريبة،ويَلْصِي أَعربهما.
      وفي الحديث: مَن لَصا مسلماً أَي قَذَفه.
      واللاَّصِي: القاذفُ، وقيل: اللَّصْوُ والقَفْوُ القَذْفُ للإِنسان برِيبة يَنسُبه إِليها، يقال: لَصاه يَلْصُوه ويَلْصِيه إِذا قذفَه، قال أَبو عبيد: يروى عن امرأَة من العرب أَنها قيل لها إِن فلاناً قد هجاك، فقالت: ما قَفا ولا لَصا، تقول: لم يَقْذِفْني، قال: وقولها لَصا مثل قَفا، يقال مه: قافٍ لاصٍ.
      ولَصَى أَيضاً: أَتَى مستتر الرِّيبة.
      ولَصي أَيضاً: أَثِمَ؛

      وأَنشد أَبو عمرو شاهداً على لَصَيْت بمعنى أَثِمْت قول الراجز القشيري: تُوبي مِنَ الخِطْء فَقد لَصِيتِ،ثم اذْكُري اللهَ إذا نَسِيتِ (* قوله« فقد لصيت» كذا ضبط في الأصل بكسر الصاد مع ضبطه السابق بما ترى، ولعل الشاعر نطق به هكذا لمشاكلة نسيت.) وفي رواية: إِذا لَبَّيْتِ.
      واللاَّصي: العَسَلُ، وجمعه لَواصٍ؛ قال أُمية بن أَبي عائذ الهذلي: أَيّامَ أَسْأَلُها النَّوالَ، ووَعْدُها كالرَّاحِ مَخْلُوطاً بِطَعْمِ لَواصِ؟

      ‏قال ابن جني: لام اللاَّصي ياء لقولهم لَصاه إِذا عابه، وكأَنهم سموه به لتعلقه بالشيء وتَدْنيسه له كما، قالوا فيه نَطَفٌ، وهو فَعَلٌ من الناطِف، لِسَيلانه وتَدَبُّقه، وقال مخلوطاً ذهب به إِلى الشراب، وقيل: اللَّصى واللَّصاة أَن ترميه بما فيه وبما ليس فيه، والله أَعلم.
      "
  2. لصا (المعجم الرائد)


    • لصا - يلصو ، لصوا
      1- لصا المرأة : شتمها. 2- لصاه أو إليه : انضم إليه وتبعه ليراقبه ويتجسس عليه.
  3. صانَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صانَهُ صَوْناً وصِياناً وصِيانةً، فهو مَصُونٌ ومَصْوُونٌ: حَفظَهُ، كاصْطانَهُ،
      ـ صانَ الفَرَسُ: قامَ على طَرَفِ حافِرِهِ من وَجًى أو حَفاً.
      ـ صُـوانُ الثَّوْبِ وصِيانُه، مثلثين: ما يُصانُ فيه.
      ـ صَّوَّانَةُ: الدُّبر، وضربٌ من الحِجارَةِ شَديد, ج: صوَّان.
      ـ صِينُ: موضع بالكوفَةِ، وبالإِسكنْدَرِيَّةِ، وموضِعانِ بِكَسْكَرَ، ومملكةٌ بالمشْرِقِ، منها الأَوانِي الصِينِيَّةُ.
      ـ مِصْوانُ: غِلافُ القَوْسِ.
      ـ صِينِيَّةُ: بلد تَحْتَ واسِطِ العِراقِ.
      ـ صَّوْنَةُ: العَتِيدَةُ.
  4. صانَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صانَ يَصُون ، صُنْ ، صَوْنًا وصِيانةً وصِيانًا ، فهو صائِن ، والمفعول مَصُون ومَصوون وصَيِّن :-
      صان المالَ ونحوَه حفظه في مكان أمين :-صيانة حقوق الأقلِّيَّات.
      صان عِرْضَه: حماه ووقاه ممّا يعيبه :-صُنْتُ نفسي عمّا يدنِّس نفسي ... وترفَّعتُ عن جدا كل جِبْس، - أصون عرضي بمالي لا أدَنِّسهُ ... لا بارك الله بعد العرض في المالِ، - وعينك إن أبدت إليك معايبًا ... فصنها وقل يا عين للناس أعينُ:-
      صان عهدَه: حافظ عليه، - صان ماءَ وجهه: حافظ على كرامته واحترم نفسَه.
      صان لسانَه: حبسه عن كُلِّ قول فاحش.
      صان الآلةَ ونحوَها: تعهَّدها بالعناية والإصلاح.
  5. صنن (المعجم لسان العرب)
    • "المُصِنُّ: الشامخ بأَنفه تكبراً أَو غضباً؛

      قال: قد أَخَذَتْني نَعْسَةٌ أُرْدُنُّ،ومَوْهَبٌ مُبْزٍ بها مُصِنُّ.
      ابن السكيت: المُصِنُّ الرافع رأْسه تكبراً؛

      وأَنشد لمُدْرِكِ‎ ‎بن‎ حِصْنٍ: يا كَرَوَاناً صُكَّ فاكْبَأَنَّا،فَشَنَّ بالسَّلْحِ، فلما شَنّا بلَّ الذُّنابي عَبَساً مُبِنَّا أَإِبِلِي تأْكلُها مُصِنَّا،خافِضَ سِنٍّ ومُشِيلاً سِنَّا؟ أَبو عمرو: أَتانا فلان مُصِنّاً بأَنفه إذا رفع أَنفه من العَظَمة.
      وأَصَنَّ إذا شمخ بأَنفه تكبراً.
      ومنه قولهم: أَصَنَّتِ الناقةُ إذا حملت فاستكبرت على الفحل.
      الأَصمعي: فلان مُصِنٌّ غضباً أَي ممتلئ غضباً.
      وأَصَنَّتِ الناقةُ: مَخِضَتْ فوقع رجل الولد في صَلاها.
      التهذيب: وإذا تأَخر ولد الناقة حتى يقع في الصَّلا فهو مُصِنٌّ، وهن مُصِنَّات ومَصَانُّ.
      ابن شميل: المُصِنُّ من النُّوق التي يَدْفَعُ وَلَدُها بكُراعة وأَنفه في دُبرها إذا نَشِبَ في بطنها ودَنا نَتاجُها.
      وقد أَصنَّتْ إذا دفَع ولدُها برأْسه في خَوْرانها.
      قال أَبو عبيدة: إذا دنا نَتاج الفرس وارْتَكَضَ ولدها وتحرّك في صَلاها فهي حينئذ مُصِنَّة وقد أَصَنَّتِ الفَرَسُ،وربما وَقَعَ السَّقْيُ في بعض حركته حتى يُرَى سَوادُه من ظَبْيَتِها، والسَّقْيُ طرف السَّابياء، قال: وقَلَّما تكون الفرس مُصِنَّة إذا كانت مُذْكِراً تلد الذكور.
      وأَصَنَّتِ المرأَةُ وهي مُصِنٌّ: عَجُزَتْ وفيها بقية.
      والصَّنُّ، بالفتح: زَبِيلٌ كبير مثل السَّلَّةِ المُطْبَقَة يجعل فيها الطعام والخُبْز.
      وفي الحديث: فأُتي بِعَرَقٍ، يعني الصِّنَّ.
      والصِّنُّ،بالكسر: بول الوَبْرِ يُخَثَّرُ للأَدْوية، وهو مُنْتِنٌ جدّاً؛ قال جرير: تَطَلَّى، وهي سَيئَةُ المُعَرَّى،بِصِنِّ الوَبْرِ تَحْسَبُه مَلابَا وصِنٌّ: يومٌ من أَيام العجوز، وقيل: هو أَول أَيامها، وذكره الأَزهري والجوهري مُعَرِّفاً فقالا: والصِّنُّ؛

      وأَنشد: فإِذا انْقَضَتْ أَيامُ شَهْلَتِنا: صِنٌّ وصِنَّبْرٌ مع الوَبْرِ ابن بري عن ابن خالويه، قال: المُصِنُّ في كلام العرب سبعة أَشياء: المُصِنُّ الحية إذا عَضَّ قَتَلَ مكانَه، تقول العرب رماه الله بالمُصِنّ المُسْكِتِ، والمُصِنُّ المتكبر، والمُصِنُّ المُنْتِن، أَصَنَّ اللحمُ أَنْتَنَ، والمُصِنُّ الذي له صُنان؛ قال جرير: لا تُوعدُوني يا بَنِي المُصِنَّه.
      أَي المنتنة الريح من الصُّنانِ، والمُصِنُّ الساكت، والمُصِنُّ الممتلئ غضباً، والمُصِنُّ الشامخ بأَنفه.
      والصُّنَان: ريح الذَّفَر، وقيل: هي الريح الطيبة؛

      قال: يا رِيَّها، وقد بدا صُناني،كأَنني جاني عَبَيْثَرانِ وصَنَّ اللحمُ: كصَلَّ، إما لغة وإما بدل.
      وأَصَنَّ إذا سكت، فهو مُصِنٌّ ساكت.
      وعن عطية بن قيس الكُلاعِي: أَن أَبا الدرداءِ كان يدخل الحمام فيقول نعم البيتُ الحمامُ يَذْهَبُ بالصِّنَّة ويُذَكِّرُ النارَ؛ قال أَبو منصور: أَراد بالصِّنَّة الصُّنان، وهو رائحة المَغَابِنِ ومَعاطِفِ الجسم إذا فسد وتغير فعُولِجَ بالمَرْتَك وما أَشبهه.
      نُصَيْرٌ الرازي: ويقال للتَّيْسِ إذا هاج قد أَصَنَّ، فهو مُصِنٌّ، وصُنانه ريحه عند هِيَاجِه.
      والصُّنَانُ: ذَفَرُ الإِبِطِ.
      وأَصَنَّ الرجلُ: صار له صُنَان.
      ويقال للبَغْلة إذا أَمسكتها في يدك فأَنتنت: قد أَصَنَّتْ.
      ويقال للرجل المُطِيخ المُخْفِي كلامه: مُصِنٌّ.
      والصِّنِّينُ: بلد:، قال: ليتَ شِعْرِي متى تَخُبُّ بيَ النا قةُ بين العُذَيْبِ فالصِّنِّينِ؟"
  6. لصاة (المعجم الرائد)
    • لصاة
      1-عيب


  7. الصُّوَتِنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ الصُّوَتِنُ، وصُّوَتَنُ، ولا نظيرَ له، في الكلام: البَخِيلُ.
  8. ضمان الصيانة (المعجم مالية)
    • ضمان يقدّمه مقاول بخلوّ العمل من العيوب وصلاحيته للاستعمال لفترة ما ويتعهّد بصيانة العمل أثناء تلك الفترة. ، وتعني بالانجليزية: maintenance bond
  9. الصيانة (المعجم عربي عامة)
    • عمليه الكشف والإصلاح الدوري للمؤسسة ومعداتها ومبانيها لتلافي حدوث العطب أثناء الاستخدام.
      المجال : الادارة
  10. الصيانة (المعجم عربي عامة)
    • عمليه الكشف والإصلاح الدوري للمؤسسة ومعداتها ومبانيها لتلافي حدوث العطب أثناء الاستخدام
      (مصطلحات عمل)
  11. الصَّوّانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّوّانُ : ضربٌ من الحجارة فيه صلابةٌ يتطايرُ منه شررٌ عند قدحِهِ بالزِّناد.
      والقطعة منه: صَوَّانَةٌ.
  12. الصُّوانُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصُّوانُ : ما يُصانُ به أو فيه الكتبُ والملابسُ ونحوها. والجمع : أَصَوِنَةٌ.
  13. مَصُونٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ص و ن].
      1. :-مَالُ الخَزِينَةِ مَالٌ مَصُونٌ :- : مَحْفُوظٌ وَمُؤْتَمَنٌ عَلَيْهِ.
      2. :-بَلَدٌ مَصُونٌ :-: فِي مَنْأىً عَنْ كُلِّ اعْتِدَاءٍ.
      3. :-اِمْرَأَةٌ مَصُونٌ :- : ذَاتُ عِفَّةٍ وَفَضِيلَةٍ.
      4. :-الْحَرَمُ الْمَصُونُ :- : أَي الزَّوْجَةُ.
  14. إِصطان (المعجم الرائد)
    • إصطان - اصطيانا
      1-إصطان الشيء : حفظه
  15. صان (المعجم الرائد)
    • صان - يصون ، صونا وصيانا وصيانة
      1- صانه : حفظه. 2- صان الشرف : حفظه مما يعيبه.
  16. سندات مصونة (المعجم مالية)
    • سندات تصبح قابلة للاسترداد بقيمتها الإسمية في حالة استيلاء شركة أخرى على الشركة المُصدِرَة ، وتعني بالانجليزية: chastity bonds
  17. ضمان صيانة (المعجم مالية)
    • ضمان ضدّ عيوب المصنعية والمواد. يبقى هذا الضمان سارياً إلى حين قبول العمل المتعاقد على تنفيذه ، وتعني بالانجليزية: maintenance bond
  18. صان الآلة ونحوها (المعجم عربي عامة)
    • تعهَّدها بالعناية والإصلاح.
  19. صان المال ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • حفظه في مكان أمين :-صيانة حقوق الأقلِّيَّات.
  20. صان عرْضه (المعجم عربي عامة)
    • حماه ووقاه ممّا يعيبه :-صُنْتُ نفسي عمّا يدنِّس نفسي ... وترفَّعتُ عن جدا كل جِبْس- أصون عرضي بمالي لا أدَنِّسهُ ... لا بارك الله بعد العرض في المالِ- وعينك إن أبدت إليك معايبًا ... فصنها وقل يا عين للناس أعينُ :- ° صان عهدَه
  21. صان لسانه (المعجم عربي عامة)
    • حبسه عن كُلِّ قول فاحش.
  22. صوان الأذن (المعجم عربي عامة)
    • (شر) الجزء المرئيّ من الأذن الخارجيّة.
  23. صوان السّفْرة (المعجم عربي عامة)
    • طاولة جانبيَّة بها رفوف، توضع فيها أغطية وأدواتُ المائدة.
  24. صوان السّفْرة (المعجم عربي عامة)
    • طاولة جانبيَّة تُوضع فيها أغطية وأدوات المائدة.
  25. صيانة (المعجم عربي عامة)
    • إبقاء الآلة .....الخ في وضع عمل جيد


معنى صانوا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
مختار الصحاح
ص ن ا : إذا خرج نخلتان أو ثلاث من أصل واحد فكل واحدة منهن صِنْوٌ والاثنان صِنوان والجمع صِنوانٌ وأصْناء قلت ومنه قوله تعالى { صنوان وغير صنوان } وفي الحديث { عم الرجل صِنْوُ أبيه }
Advertisements
الصحاح في اللغة
إذا خرج نخلتان أو ثلاثٌ من أصل واحد فكلُّ واحدة منهنّ صِنْوٌ والاثنتان صِنْوانِ، والجمع صِنْوانٌ برفع النون. وفي الحديث: "عَمُّ الرجل صِنْوُ أبيه". أبو زيد: رَكِتَانِ صِنْوانِ، إذا تقاربتا أو نبعتا من عين واحدة. والصُنَيُّ: حِسيٌ صغيرٌ لا يَرِدُهُ أحد ولا يُؤبَه له، وهو تصغير صِنْوٍ. ويقال: هو شَقٌّ من الجبل. الفراء: أخذت الشيء بِصِنايَتِهِ، إذا أخذتَه كلَّه.
لسان العرب
الصَّنا والصِّناءُ الوَسَخُ وقيل الرَّمادُ قال ثعلب يمدُّ ويُقْصَرُ ويُكْتَب بالياء والأَلف وكتابه بالأَلف أَجود ويقال تَصَنَّى فلان إذا قعَد عند القِدْر من شرهِه يُكَبِّبُ ويَشْوي حتى يُصيبَه الصِّناء وفي حديث أَبي قلابَة قال إذا طال صِناءُ الميت نُقِّيَ بالأُشْنانِ إن شاؤُوا ( * قوله « إن شاؤوا » هكذا في الأصل وليست في النهاية ) قال الأَزهري أَي درَنُه ووَسَخُه قال وروي ضِناء بالضاد والصواب صِناء بالصاد وهو وسَخُ النار والرماد الفراء أَخَذْتُ الشيءَ بصِنايَته أَي أَخذْتُهُ بجمِيعِه والسينُ لغةٌ أَبو عمرو الصُّنَيُّ شِعبٌ صغير يسيلُ فيه الماء بين جبلين وقيل الصُّنَيُّ حِسْيٌ صغير لا يَرِدُهُ أَحدٌ ولا يُؤْبه له وهو تصغير صَنْوٍ قالت ليلى الأَخُيَلِيَّة أَنابغَ لم تَنْبَغْ ولم تَكُ أَوَّلا وكُنْتَ ضُنّيّاً بين صُدَّينِ مَجْهَلا ويقال هو شقُّ في الجَبل ابن الأَعرابي الصَّاني اللازِمُ للخِدْمَة والنَّاصي المُعَرْبِدُ والصَّنْوُ الغَوْرُ ( * قوله « الغور » هكذا في الأصل والذي في القاموس والتهذيب العود ) الخَسِيسُ بين الجبَلين قال والصَّنْوُ الماءُ القلِيلُ بين الجبلين والصَّنْوُ الحجر بين الجبلين وجمعها كلِّها صُنُوٌّ والصِّنْوُ الأَخ الشقيق والعمُّ والابنُ والجمع أَصناءٌ وصِنْوانٌ والأُنْثى صِنْوة وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم عمُّ الرجل ضِنْوُ أَبيه قال أَبو عبيد معناه أَن أَصلهُما واحدٌ قال وأَصل الصِّنْو إنما هو في النَّخْل قال شمر يقال فُلانٌ صِنْوُ فلان أَي أَخوه ولا يسمَّى صِنْواً حتى يكون معه آخر فهما حينئذ صِنْوانِ وكلُّ واحدٍ منهما صِنْو صاحِبه وفي حديث العَبَّاسُ صِنْوٌ أَبي وفي رواية صِنْوي والصِّنْوُ المِثلُ وأصله أن تطلع نخلتانِ من عِرْق واحد يريد أَنَّ أَصل العبَّاس وأََصلَ أَبي واحدٌ هو مثلُ أَبي أو مِثْلي وجمعه صِنْوانٌ وإذا كانت نخلتان أو ثلاثٌ أو أَكثرُ أَصلها واحد فكل واحد منها صِنْوٌ والاثنان صِنْوان والجمع صِنْوانٌ برفع النون وحكى الزجاجي فيه صُنْوٌ بصم الصاد وقد يقال لسائر الشَّجر إذا تشابه والجمعُ كالجمع وقال أَبو حنيفة إذا نبتت الشجرتان من أَصل واحد فكل واحدة منهما صِنْو الأُخرى وركِيَّتان صِنْوان متجاورتان إذا تقاربتا ونَبَعتا من عَين واحدةٍ وروي عن البَراءِ بن عازِبٍ في قوله تعالى صِنْوانٌ وغيرُ صِنْوانٍ قال الصِّنْوانُ المُجْتَمِعُ وغيرُ الصِّنْوانِ المُتفرِّقُ وقال الصِّنْوانُ النَّخلاتُ أَصْلُهُنَّ واحدٌ قال والصِّنْوانُ النَّخلتان والثلاثُ والخمسُ والستُّ أَصلُهنَّ واحدٌ وفروعُهنَّ شتىَّ وغيرُ صِنْوانٍ الفارِدَةُ وقال أَبو زيد هاتان نخلتانِ صِنْوانِ ونَخِيلٌ صِنْوانٌ وأَصْناءٌ ويقال للاثنين قِنْوانِ وصِنْوانِ وللجماعة قِنْوانٌ وصِنْوانٌ الفراء الأَصْناءُ الأَمْثالُ والأَنْصاءُ السابقون ابن الأَعرابي الصِّنْوةُ الفَسِيلةُ ابن بزرج يقال للحَفَرِ المُعَطَّل صِنْوٌ وجمعُه صِنْوانٌ ويقال إذا احْتَفَر قدِ اصْطَنَى
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: