وصف و معنى و تعريف كلمة صاول:


صاول: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على صاد (ص) و ألف (ا) و واو (و) و لام (ل) .




معنى و شرح صاول في معاجم اللغة العربية:



صاول

جذر [صول]

  1. صاوَلَ: (فعل)
    • صاولَ يصاول ، مُصاوَلةً وصيالاً ، فهو مُصاوِل ، والمفعول مُصاوَل
    • صاول الرَّجلَ : غالبه ونافسه وواثبه
  2. الصَّالّ: (اسم)
    • صوت تشقق الطين
  3. الصال: (اسم)
    • صوت الحمار الحاد
  4. صَوْل: (اسم)

    • صَوْل : مصدر صالَ
  5. صَوَّلَ: (فعل)
    • صَوَّلْتُ ، أُصَوِّلُ ، صَوِّلْ ، مصدر تَصْوِيلٌ
    • صَوَّلَ الْبَيْدَرَ : كَنَسَ نَوَاحِيَهُ
    • صَوَّلَ الْحِنْطَةَ : نَقَّاهَا مِمَّا فِيهَا بِالْمَاءِ
    • صَوَّلَ الْكِلْسَ : أَذَابَهُ بِالْمَاءِ
  6. صُوَل: (اسم)
    • صُوَل : جمع صولة
  7. صالٍ: (اسم)
    • صالٍ : فاعل من صَلَى
  8. صالٍ: (اسم)
    • صالٍ : فاعل من صَليَ


  9. صالَ: (فعل)
    • صالَ على يَصُول ، صُلْ ، صَوْلاً وصَوَلانًا ، صَوْلَةٌ ، فهو صائل ، والمفعول مَصُول عليه
    • صَالَ الأَسَدُ عَلَى الفَرِيسَةِ : وَثَبَ عَلَيْهَا
    • صَالَ عَلَيْهِ الْمُعْتَدِي : سَطَا عَلَيْهِ وَقَهَرَهُ
    • صال فلانٌ على خصمه : سطا عليه وقهره
    • صال وجال : وَثَب وكَرَّ وهجم ،
    • فلانٌ يَصُول ويَجُول : يفعل ما يشاء دون رادع ، له سلطة كبرى
    • صَالَ الجملُ ونحوه : عَضَّ
  10. صالّ: (اسم)
    • الصَّالُّ : الحمارُ الوحشيُّ الحادُّ الصَّوْتِ
  11. صول: (اسم)
    • ( الموسيقى ) النغمة الخامسة في السُّلَّم الموسيقيّ
  12. مَصَاوِلُ: (اسم)
    • مَصَاوِلُ : جمع مِصْوَلُ
  13. مَصاوِلُ: (اسم)
    • مَصاوِلُ : جمع مِصوَلة


  14. مُتصاوِل: (اسم)
    • مُتصاوِل : فاعل من تَصاوَلَ
  15. مُصاوَل: (اسم)
    • مُصاوَل : اسم المفعول من صاوَلَ
  16. مُصاوَلة: (اسم)
    • مصدر صَاوَلَ
    • قَرَّرَ مُصَاوَلَتَهُ : مُغَالَبَتَهُ ، مُنَافَسَتَهُ
  17. مُصاوِل: (اسم)
    • مُصاوِل : فاعل من صاوَلَ
,
  1. صالَ
    • ـ صالَ على قِرْنِه صَوْلاً وصِيالاً وصُؤُولاً وصَوَلاناً وصالاً ومَصالَةً : سَطا واسْتَطَالَ ،
      ـ صالَ الفَحْلُ على الإِبِلِ صَوْلاً ، فهو صَؤُولٌ : قاتَلَها ،
      ـ صالَ العَيْرُ على العانةِ : شَلَّها ،
      ـ صالَ عليه صَوْلاً وصَوْلَةً : وثَبَ .
      ـ صِيل لهم كذا : أُتيحَ .
      ـ مِصْوَلُ : شيءٌ يُنْقَعُ فيه الحَنْظَلُ لتَذْهَبَ مَرارَتُه ،
      ـ مِصْوَلَةُ : المِكْنَسَةُ .
      ـ صِيلَةُ : عُقْدَةُ العَذَبَةِ .
      ـ صَوْلُ : قرية بصَعيدِ مِصْرَ ، منها محمد بنُ جعفرٍ الفقيهُ المالِكِيُّ ،
      ـ صُولُ : رجُلٌ ، وإليه يُنْسَبُ أبو بَكْرٍ الصُّولِيُّ ، وابنُ عَمِّهِ إبراهيمُ ، وموضع .
      ـ تَصْويلُ : إخْراجُكَ الشيءَ بالماءِ ، وكَنْسُ نَواحي البَيْدَرِ . وحِنْطَةٌ مُصَوَّلَةٌ ، وصُولَةٌ من حِنْطَةٍ .
      ـ الجَرادُ يُصَوَّلُ في مَشْواهُ : يُساط .
      ـ صاوَلَهُ مُصاوَلَةً وصِيالاً وصِيالَةً : واثَبَهُ .
      ـ تَصاوَلا : تَواثَبا .
      ـ صَوْلَةُ : اسمٌ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. صاول الرّجل
    • غالبه ونافسه وواثبه :- صاوله في نقد الشِّعر .

    المعجم: عربي عامة

  3. صَاوَلَ
    • [ ص و ل ]. ( فعل : رباعي متعد ). صَاوَلْتُ ، أُصَاوِلُ ، صَاوِلْ ، مصدر مُصَاوَلَةٌ . :- صَاوَلَ صَاحِبَهُ :- : وَاثَبَهُ ، غَالَبَهُ فِي الصَّوْلِ .

    المعجم: الغني

  4. صَاوَلَهُ
    • صَاوَلَهُ مُصاوَلَةً ، وصِيالاً ، وصِيالَةً : غالبه ونافسه في الصَّوْل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. صاوَل
    • صاول - مصاولة وصيالا وصيالة
      1 - انقض عليه ، هاجمه

    المعجم: الرائد

  6. صاولَ
    • صاولَ يصاول ، مُصاوَلةً وصيالاً ، فهو مُصاوِل ، والمفعول مُصاوَل :-
      صاول الرَّجلَ غالبه ونافسه وواثبه :- صاوله في نقد الشِّعر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. صول
    • " صالَ على قِرْنِه صَوْلاً وصِيالاً وصُؤُولاً وصَوَلاناً وصالاً ومَصالةً : سَطا ؛

      قال : ولم يَخْشَوْا مَصالَتَهُ عليهم ، وتَحْتَ الرَّغْوَةِ اللَّبَنُ الصَّريحُ والصَّؤُول من الرجال : الذي يَضْرب الناسَ ويَتَطاول عليهم ؛ قال الأَزهري : الأَصل فيه ترك الهمز وكأَنه هُمِز لانضمام الواو ، وقد هَمَزَ بعض القُرَّاء : وإِن تَلْؤُوا ، بالهمز ، أَو تُعْرِضوا لانضمام الواو .
      وصالَ عليه إِذا اسْتطال .
      وصالَ عليه : وَثَبَ صَوْلاً وصَوْلةً ، يقال : رُبَّ قَوْلٍ أَشَدّ من صَوْل .
      والمُصاوَلَةُ : المُواثَبة ، وكذلك الصِّيالُ والصِّيالة .
      والفَحْلان يَتَصاولانِ أَي يَتَواثَبانِ .
      الليث : صالَ الجَمَلُ يَصُولُ صِيالاً وصُوالاً وهو جَمَلٌ صَؤولٌ ، وهو الذي يأْكل راعَيه ويُواثِبُ الناسَ فيأْكلهم .
      وفي حديث الدعاء : بك أَصُول ، وفي رواية : أُصاوِل أَي أَسْطُو وأَقْهَر .
      والصَّولة : الوَثْبة .
      وصالَ الفَحْلُ على الإِبل صَوْلاً ، فهو صَؤُول : قاتَلَها وقَدَّمَها .
      أَبو زيد : صَؤُل البعير يَصْؤُل ، بالهمز ، صآلةً إِذا صار يَشُلُّ الناس ويَعْدُو عليهم ، فهو صَؤول .
      وصِيلَ لهم كذا أَي أُتِيح لهم ؛ قال خُفاف بن نُدْبَة : فَصِيلَ لهُم قَرْمٌ كأَنَّ بكَفِّه شِهاباً ، بدا في ظُلْمة اللَّيل يَلْمَع وصالَ العَيْرُ على العانةِ : شَلَّها وحَمَلَ عليها .
      وفي الحديث : إِنَّ هؤلاء الحَيَّيْنِ من الأَوْس والخَزْرج كانا يتصاوَلانِ مع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، تَصاوُلَ الفَحْلين أَي لا يفعل أَحدُهما معه شيئاً إِلا فعل الآخر مثله .
      وفي حديث عثمان : فَصامِتٌ صَمْتُه أَنْفَذُ من صَوْلِ غيره أَي إِمْساكُه أَشَدُّ من تَطاوُل غيره ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : لا خَيْرَ فيه غَيْر أَن لا يَهْتَدي ، وأَنَّه ذُو صَوْلَةٍ في المِزْوَدِ ، وأَنَّه غيرُ ثَقِيل في اليَدِ قوله ذُو صَوْلة في المِزْوَد ، يقول : إِنه ذو صَوْلةٍ على الطعام يأْكله ويَنْهَكه ويُبالِغ فيه ، فكأَنه إِنما يَصُولُ على حَيَوان مَّا ، أَو يَصُول على أَكِيله لذَوْدِه إِيَّاهم ومُدافَعَته لهم ؛ وقوله وأَنه غير ثقيلٍ في اليد ، يقول : إِذا بَلِلْتَ به لم يَصِرْ في يدك منه خَيْر تَثْقُل به يَدُك لأَنه لا خير عنده .
      ابن الأَعرابي : المِصْوَلة المِكْنَسة التي يُكْنَس بها نواحي البَيْدَر .
      أَبو زيد : المِصْوَل شيء يُنْقَع فيه الحَنْظَل لتَذْهَب مَرارتُه ، والصِّيلة ، بالكسر : عُقْدة العَذَبة .
      وصُولٌ : اسم موضع ؛ قال حُنْدُج ابن حُنْدُج المُرِّي : في لَيْلِ صُولٍ تَناهى العَرْضُ والطُّولُ ، كأَنما لَيْلُه باللَّيل مَوْصولُ لِساهِرٍ طالَ في صُولٍ تَمَلْمُلُه ، كأَنه حَيَّة بالسَّوْط مَقْتولُ "

    المعجم: لسان العرب





معنى صاول في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَوَّلَ** - [ص و ل]. (ف: ربا. متعد).** صَوَّلْتُ**،** أُصَوِّلُ**، **صَوِّلْ**، مص. تَصْوِيلٌ. 1. "صَوَّلَ الْبَيْدَرَ" : كَنَسَ نَوَاحِيَهُ. 2. "صَوَّلَ الْحِنْطَةَ" : نَقَّاهَا مِمَّا فِيهَا بِالْمَاءِ. 3. "صَوَّلَ الْكِلْسَ": أَذَابَهُ بِالْمَاءِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تصاولَ يتصاول، تصاوُلاً، فهو مُتصاوِل • تصاول اللاَّعبان: تواثبا وتنافسا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صاولَ يصاول، مُصاوَلةً وصيالاً، فهو مُصاوِل، والمفعول مُصاوَل • صاول الرَّجلَ: غالبه ونافسه وواثبه "صاوله في نقد الشِّعر".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صَوْل [مفرد]: مصدر صالَ على. II صُول [مفرد]: (سق) النغمة الخامسة في السُّلَّم الموسيقيّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَوَلان [مفرد]: مصدر صالَ على.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَوْلة [مفرد]: ج صَوْلات وصَوَلات: اسم مرَّة من صالَ على: سطوة في الحرب ونحوها "صَوْلات المعتدين شديدة"| فلانٌ ذو صَوْلة: ذو نفوذ- قائد له صَوْلات وجَوْلات: مقدام شجاع.
مختار الصحاح
ص و ل : صَالَ عليه استطال وصال عليه وثب وبابه قال و صَوْلَةً أيضا يقال رُبَّ قول أشد من صول و المُصاولَةُ المواثبة وكذلك الصِّيالُ و الصِّيالةُ و صَؤُلَ البعير بالهمز من باب ظرُف إذا صار يقتل الناس ويعدو عليهم فهو جمل صَئُولٌصولَجانٌ في ص ل ج
تاج العروس

صَالَ عَلى قِرْنِهِ يَصُولُ عليْهِ صَوْلاً وصِيَالاً ككِتَابٍ وصُؤُولاً كقُعُودٍ وصَوَلاَناً مُحَرَّكَةً وصَالاً ومَصَالَةً : سَطَا وحَمَلَ عليْهِ قالَ :

ولَم يَخْشَوْا مَصالَتَهُ عَلَيْهِمْ ... وتَحْتَ الرَّغْوَةِ اللَّبَنُ الصَّرِيحُ ويُقالُ : رُبَّ قَوْلٍ أَشَدُّ من صَوْلٍ وقالَ عَمْرُو بنُ مَسْعُودِ بنِ عَبْدِ مُرَادٍ :

فَإِنْ تَغْمِزْ مَفَاصِلَنا تَجْدْنا ... غِلاَظاً في أَنَامِلِ مَنْ يَصُولُ وفي حَدِيثِ الدُّعاءِ : بِكَ أَصُولُ أي أَسْطُو وأَقْهَرُ . ومِنَ الْمَجازِ : صَالَ فُلانٌ عَلى فُلاَنٍ . إذا اسْتَطَالَ عَليْهِ وقَهَرَهُ . وصَالَ الْفَحْلُ على الإِبِلِ صَوْلاً فهوَ صَؤُولٌ : قاتَلَهَا وقَدَّمَها . وصَالَ الْعَيْرُ عَلى الْعَانَةِ : شَلَّهَا وحَمَلَ عَليْها يَكْدِمُها ويَرْمَحُها . وصَالَ عَلَيْهِ صَوْلاً وصَوْلَةً : وَثَب والصَّوْلةُ : الوَثْبَةُ . وصِيلَ لَهُمْ كَذا بالكسْرِ : أي أُتِحَ قالَ خُفَافُ بنُ نُدْبَةَ :

فَصِيلَ لهم قَرْمٌ كَأَنَّ بِكَفِّهِ ... شِهَاباً بَدَا في ظُلْمَةِ اللَّيْلِ يَلْمَعُ

والْمِصْوَلُ كمِنْبَرٍ : شَيْءٌ يَنْقَعُ فيهِ الْحَنْظَلُ لِتَذْهَبَ مَرَارَتُهُ عن أَبي زَيْدٍ . والمِصْوَلَةُ بِهَاءٍ : المِكْنَسَةُ التي يُكْنَسُ بها نَواحِي البَيْدَرِ عن ابْن الأَعْرابِيِّ . والصِّيلَةُ بالكَسْرِ : عُقْدَةُ الْعَذَبَةِ نَقَلَهُ الصّاغَانِيُّ في ص ي ل . وصَوْلٌ بالفَتحِ : ة بِصَعِيدِ مِصْرَ الأَدْنَى شَرْقِيَّ النِّيلِ تُذْكَرُ مَعَ بَرْنِيل منها أبو عبد اللهِ محمدُ بنُ جَعْفَرِ بنِ أحمدَ بنِ عليِّ بنِ فِطْرٍ الأَنْصارِيُّ الصَّوْلِيُّ الْفَقِيهُ الْمَالِكِيُّ كانَ زاهِداً مُتَعَفِّفاً كَتَبَ عنهُ الرَّشِيدُ العَطَّارُ في مُعْجَمِهِ وماَ سنة 638 ، هكذا في التَّبْصِيرِ للحافِظِ قالَ : لمْ يَذْكُرْ هذه التَّرْجَمَةَ العَسْكَرِيُّ ولا الدَّارَقُطْنِيُّ ولا عبدُ الْغَنِيِّ ولا ابنُ الدَّبَّاغِ ولا السِّلَفِيُّ ولا ابنُ مَاكُولاَ ولا بنُ نُقْطَةَ ولا ابنُ سُلَيْمٍ ولا الصَّابُونِيُّ ولا الْفَرَضِيُّ ولا الذَّهَبِيُّ ولا مُغْلْطَاي فسُبْحانَ الرَّزَّاقُ . وصُولٌ بِالضَّمِّ : رَجُلٌ مِنَ الأَتْراكِ كانَ هوَ وأَخُوهُ فَيْرُوزُ مَلِكَيْ جُرْجَانَ تَمَجَّسَا وتَشَبَّها بالفُرْسِ وقالَ ابنُ الأَثِيرِ : أَسْلَمَ صُولٌ عَلى يَدِ يَزِيدَ بنِ المُهَلَّبِ ولَمْ يَزَلْ مَعَهُ حَتَّى قُتِلَ يَزِيدُ وإِلَيْهِ يُنْسَبُ أبو بَكْرٍ محمدُ بنُ يحيى بن عبد اللهِ بنِ العَبَّاسِ ابنِ مُحمدِ بنِ صُولٍ الصُّولِيُّ نَدِيمُ الرَّاضِي باللهِ وكانَ دَيِّناً فَاضِلاً ولهُ تَصَانِيفُ حَسَنَةٌ مَشْهُورَةٌ رَوَى عن أبي دَاوُدَ والمُبَرِّدَ وثَعْلَبٍ وعنهُ الدَّارَقُطْنِيُّ وابنُ حَيُّوْيَه ماتَ بالبَصْرَةِ سنة 336 ، وكذا ابنُ عَمِّهِ إِبراهيمُ بنُ العَبَّاسِ بنِ عبد اللهِ بنِ العَبَّاسِ . وصُولٌ : ع قالَ حُنْدُجُ بنُ حُنْدُجٍ الْمُرِّيُّ :

في لَيْلِ صُولٍ تَنَاهَى الْعَرْضُ والطُّولُ ... كأَنَّما لَيْلُهُ باللِّيْلِ مَوْصُولُ

لِساهِرٍ طالَ في صُولٍ تَمَلْمُلُهُ ... كَأَنَّهُ حَيَّةٌ بالسَّوْطِ مَقْتُولُ

ما أَقْدَرَ اللهَ أنْ يُدْنِي على شَحَطٍ ... مَنْ دَارُهُ الحَزْنُ مِمَّنْ دَارُهُ صُولُوتَكَرََّ هذا الاسْمُ في هذهِ القِطْعَةِ . والتَّصْوِيلُ : إِخْراجُكَ الشّيْءَ بالمَاءِ كإِخْراجِ الْحَصَاةِ مِنَ الرُّزِّ وأيضاً : كَنْسُ نَواحِي الْبَيْدَرِ والتَّشْدِيدُ للمُبالَغَةِ ولو قالَ : كَسْحُ البَيْدَرِ كان أَخْصَرَ ومنهُ قَوْلهم : حِنْطَةٌ مُصَوَّلَةٌ وقد صَوَّلْناها ويُقالُ : صُوْلَةٌ مِنْ حِنْطَةٍ بالضَّمِّ وصُوَلٌ كسُوْرَةٍ وسُوَرٍ . والجَرَادُ يُصَوَّلُ في مَشْوَاهُ تَصْوِيلاً : أي يُساطُ كما في العُبابِ . وصَاوَلَهُ مُصَاوَلَةً وصِيَالاً وصِيالَةً بِكَسْرِهِما : واثَبَهُ ومنهُ الحَدِيثُ : بِكَ أُصَاوِلُ في رِوَايةٍ . وصَوْلَةُ كخَوْلَةَ : اسْمُ رَجُلٍ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : الصَّؤُولُ مِنَ الرِّجَالِ : الذي يَضْرِبُ النَّاسَ ويَتَطَاوَلُ عليْهِم قالَ الأَزْهَرِيُّ : الأَصْلُ فيهِ تَرْكُ الهَمْزِ وكأَنَّهُ هُمِزَ لاِنْضِمَامِ الْوَاوِ وقد هَمَزَ بعضُ القُرَّاءِ : " وإِن تَلْؤُوا " بالهَمْزِ " أو تُعْرِضُوا " لاِنْضِمامِ الْوَاوِ . والفَحْلاَنِ يَتَصَاوَلاَنِ أي يَتَوَاثَبَانِ وقالَ اللَّيْثُ : جَمَلٌ صَؤُولٌ : يَأْكُلُ رَاعِيهِ ويُواثِبُ النَّاسَ فيأْكُلُهُم . ويُقالُ : أَصْوَلُ مِنْ جَمَلٍ . وقالَ حَمْزَةُ الأَصْبَهانِي في أَمْثَالِهِ : صالَ الجَمَلُ إذا عضَّ . وقد تَفَرَّدَ به حَمْزَةُ . وقالَ ابنُ عَبَّادٍ : المِصْوَلُ بالكسرِ : ما يُكْسَحُ به السُّنْبُلُ مِنَ الْعِيدَانِ والأَقْمِشَةِ يُقالُ : صَالَ الْبُرَّ صَوْلاً . وأبو نَصْرٍ إِبراهِيمُ نُ الحُسَينِ بنِ حاتِمٍ البَغْدَادِيُّ يُعْرَفُ بابنِ صَوْلَةَ بالفَتْحِ : مُحدِّثٌ . وَصُولٌ بالضَّمِّ : مَدِينَةٌ في بِلادِ الخَزَرِ . وصُوْلَيَانُ : بِلادُ سَواحِلِ بَحْرِ الهِنْدِ . ولَقِيتُهُ أَوَّلَ صَوْلَةٍ أي أَوَّلَ وَهْلَةٍ كَما في الأَسَاسِ . وهو ذُو صَوْلَةٍ في المِزْوَدِ إِذا كانَ يأْكُلُ الطَّعامَ ويَنْهَكُهُ ويبالِغُ فيهِ

لسان العرب
صالَ على قِرْنِه صَوْلاً وصِيالاً وصُؤُولاً وصَوَلاناً وصالاً ومَصالةً سَطا قال ولم يَخْشَوْا مَصالَتَهُ عليهم وتَحْتَ الرَّغْوَةِ اللَّبَنُ الصَّريحُ والصَّؤُول من الرجال الذي يَضْرب الناسَ ويَتَطاول عليهم قال الأَزهري الأَصل فيه ترك الهمز وكأَنه هُمِز لانضمام الواو وقد هَمَزَ بعض القُرَّاء وإِن تَلْؤُوا بالهمز أَو تُعْرِضوا لانضمام الواو وصالَ عليه إِذا اسْتطال وصالَ عليه وَثَبَ صَوْلاً وصَوْلةً يقال رُبَّ قَوْلٍ أَشَدّ من صَوْل والمُصاوَلَةُ المُواثَبة وكذلك الصِّيالُ والصِّيالة والفَحْلان يَتَصاولانِ أَي يَتَواثَبانِ الليث صالَ الجَمَلُ يَصُولُ صِيالاً وصُوالاً وهو جَمَلٌ صَؤولٌ وهو الذي يأْكل راعَيه ويُواثِبُ الناسَ فيأْكلهم وفي حديث الدعاء بك أَصُول وفي رواية أُصاوِل أَي أَسْطُو وأَقْهَر والصَّولة الوَثْبة وصالَ الفَحْلُ على الإِبل صَوْلاً فهو صَؤُول قاتَلَها وقَدَّمَها أَبو زيد صَؤُل البعير يَصْؤُل بالهمز صآلةً إِذا صار يَشُلُّ الناس ويَعْدُو عليهم فهو صَؤول وصِيلَ لهم كذا أَي أُتِيح لهم قال خُفاف بن نُدْبَة فَصِيلَ لهُم قَرْمٌ كأَنَّ بكَفِّه شِهاباً بدا في ظُلْمة اللَّيل يَلْمَع وصالَ العَيْرُ على العانةِ شَلَّها وحَمَلَ عليها وفي الحديث إِنَّ هؤلاء الحَيَّيْنِ من الأَوْس والخَزْرج كانا يتصاوَلانِ مع رسول الله صلى الله عليه وسلم تَصاوُلَ الفَحْلين أَي لا يفعل أَحدُهما معه شيئاً إِلا فعل الآخر مثله وفي حديث عثمان فَصامِتٌ صَمْتُه أَنْفَذُ من صَوْلِ غيره أَي إِمْساكُه أَشَدُّ من تَطاوُل غيره وقوله أَنشده ابن الأَعرابي لا خَيْرَ فيه غَيْر أَن لا يَهْتَدي وأَنَّه ذُو صَوْلَةٍ في المِزْوَدِ وأَنَّه غيرُ ثَقِيل في اليَدِ قوله ذُو صَوْلة في المِزْوَد يقول إِنه ذو صَوْلةٍ على الطعام يأْكله ويَنْهَكه ويُبالِغ فيه فكأَنه إِنما يَصُولُ على حَيَوان مَّا أَو يَصُول على أَكِيله لذَوْدِه إِيَّاهم ومُدافَعَته لهم وقوله وأَنه غير ثقيلٍ في اليد يقول إِذا بَلِلْتَ به لم يَصِرْ في يدك منه خَيْر تَثْقُل به يَدُك لأَنه لا خير عنده ابن الأَعرابي المِصْوَلة المِكْنَسة التي يُكْنَس بها نواحي البَيْدَر أَبو زيد المِصْوَل شيء يُنْقَع فيه الحَنْظَل لتَذْهَب مَرارتُه والصِّيلة بالكسر عُقْدة العَذَبة وصُولٌ اسم موضع قال حُنْدُج ابن حُنْدُج المُرِّي في لَيْلِ صُولٍ تَناهى العَرْضُ والطُّولُ كأَنما لَيْلُه باللَّيل مَوْصولُ لِساهِرٍ طالَ في صُولٍ تَمَلْمُلُه كأَنه حَيَّة بالسَّوْط مَقْتولُ
الرائد
* صاول مصاولة وصيالا وصيالة. (صول) انقض عليه، هاجمه.
الرائد
* صول تصويلا. 1-القمح: نقاه مما فيه من تراب ونحوه بالماء. 2-البيدر: كنس نواحيه. 3-الكلس: أذابه بالماء.ذ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: