وصف و معنى و تعريف كلمة صباء:


صباء: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على صاد (ص) و باء (ب) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح صباء في معاجم اللغة العربية:



صباء

جذر [صبء]

  1. صَباء: (اسم)
    • مصدر صبِيَ / صبِيَ إلى
    • صَباء : صِبا ؛ صغر سنّ وحداثة
  2. صُبَّاء: (اسم)
    • صُبَّاء : جمع صَّابىءُ
  3. صَبْوة: (اسم)
    • صَبْوة : فاعل من صَبا
  4. صَبْوة: (اسم)

    • صَبْوة : جمع صَّبِيُّ
  5. صَبوة: (اسم)
    • مصدر صَبَا
    • لاَ يَزَالُ فِي صَبْوَتِهِ : فِي لَهْوِ فُتُوَّتِهِ
    • هُوَ فِي صَبْوَةٍ : مَيْلٌ إِلَى اللَّهْوِ
  6. صَبيَ: (فعل)
    • صبِيَ / صبِيَ إلى يصْبَى ، اصْبَ ، صَبًا وصَباءً ، فهو صابٍ ، والمفعول مَصْبيٌّ إليه
    • صَبِيَ الرَّجُلُ : قَامَ بِفِعْلِ الصَّبِيِّ ، أَوْ لَعِبَ مَعَ الصِّبْيَانِ
    • صَبِيَ إِلَيْهِ : اِشْتَاقَ ، حَنَّ ، مَالَ إِلَيْهِ
  7. صُبْيان: (اسم)
    • صُبْيان : جمع صَبيّ
  8. صُبوة: (اسم)
    • مصدر صبَا إلى


  9. صابَى: (فعل)
    • صابَى الشيءَ : أمالَهُ
    • صابَى الشيءَ : جعَلَهُ على غَيرِ وجْهِهِ المستقيم
    • صابَى سيفَهُ : وضعَهُ في غِمْدِهِ مَقْلوبًا
    • وصابَى السِّكِّينَ : قَلَبَهُ
    • صابِ السِّكِّينَ : اجعلْ مَقْبِضَهُ إليَّ
    • صَابَى الكلامَ : لم يُجْرِهِ على وجْهِه الصَّحِيحِ
  10. صبَأَ: (فعل)
    • صبَأَ يَصبَأ ، صُبوءًا ، فهو صابِئ
    • صبَأ الرَّجُلُ : ترك دينَه ودَان بدين آخر
    • صَبَأَ النَّابُ : بَرَزَ ، ظَهَرَ وَاضِحاً
    • صَبَأَ عَلَيْهِ : خَرَجَ ، أَوْ هَجَمَ
    • صَبَأَ من شيءٍ إلى شيءٍ : انتقل
,
  1. صَبْوَةُ
    • ـ صَبْوَةُ : جَهْلَةُ الفُتُوَّةِ ، صَبَا صَبْواً وصُبُوّاً وصِبَاً وصَباءً .
      ـ صَبِيُّ : من لم يُفْطَم بعدُ ، وناظِرُ العَيْن ، وعَظْمٌ أسْفَلَ من شَحْمةِ الأذُنَيْنِ ، وحَدُّ السَّيْفِ ، أو غيره الناتِئُ في وَسَطِهِ ، ورأسُ القومِ ، وطَرَفُ اللَّحْيَيْنِ ، ج : أصْبِيَةٌ وأصْبٍ وصِبْوَةٌ ( وصَبْيَةٌ ) وصِبْيَةٌ وصِبْوانٌ وصِبْياٌ ، وتُضَمُّ هذه الثلاثةُ .
      ـ صَبِيَ : فَعَلَ فِعْلَهُ ،
      ـ صَبِيَ إليها : حَنَّ ، كصَبَا صَبْوَةً وصُبْوَةً وصُبُوًّا .
      ـ أصْبَتْهُ المرأةُ ، وتَصَبَّتْهُ : شاقَتْهُ ، ودَعَتْه إلى الصِبَا فَحَنَّ إليها .
      ـ تَصَبَّاهَا وتَصاباها : خَدَعَها ، وفَتَنَها .
      ـ صَبَتِ النَّخْلَةُ : مالَتْ إلى الفُحَّالِ البَعيدِ منها ،
      ـ صَبَتِ الراعِيَةُ صُبُوًّا : أمالَتْ رأسَها فَوَضَعَتْه في المَرْعَى .
      ـ صابَى رُمْحَه : أمالَهُ للطَّعْنِ .
      ـ صَبا : رِيحٌ مَهَبُّها من مَطْلَعِ الثُّرَيَّا إلى بَناتِ نَعْشٍ ، وتُثَنَّى صَبَوانِ وصَبَيانِ ، ج : صَبَواتٌ وأصْباءٌ .
      ـ صَبَتْ صَباءً وصُبُوًّا : هَبَّتْ .
      ـ صُبِيَ القومُ : أصابَتْهُمْ .
      ـ أصْبَوا : دَخَلوا فيها .
      ـ صابَى البَيْتَ : أنْشَدَه ، فلم يُقِمْهُ ،
      ـ صابَى الكلام : لم يُجْرِهِ على وجهِه ،
      ـ صابَى بِناءَهُ : أمَالَهُ ،
      ـ صابَى البَعيرُ مَشَافِرَهُ : قَلَبَها عندَ الشُّرْبِ ،
      ـ صابَى السَّيْفَ : أغْمَدَه مَقْلوباً .
      ـ مُصابِيَةُ : الداهِيَةُ .
      ـ امرأةٌ مُصبِيَةٌ ومُصْبٍ : ذاتُ صَبِيٍّ .
      ـ صابِيَةُ : النَّكْباءُ تَجْرِي بين الصَّبا والشَّمالِ .
      ـ صُبَيٌّ بنُ مَعْبَد ، تابِعِيٌّ ،
      ـ صُبَيٌّ بنُ أشْعَثَ : تابعُ التابِعِيِّ .
      ـ أُمُّ صُبَيَّةَ : صَحابِيَّةٌ جُهَنِيَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صَباء
    • صَباء :-
      1 - مصدر صبَا .
      2 - صِبا ؛ صغر سنّ وحداثة :- ظهرت عليه النجابةُ منذ صَبائه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. صَباء
    • صَباء :-
      مصدر صبِيَ / صبِيَ إلى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. صَباء
    • صباء
      1 - صغر ، حداثة

    المعجم: الرائد

  5. صَبي
    • صبي - يصبى ، صباء
      1 - صبي : فعل فعل الصبي . 2 - صبي : لعب مع الصبيان . 3 - صبي اليه : حن ، مال ، اشتاق .

    المعجم: الرائد



  6. صبَا
    • صبَا يَصْبو ، اصْبُ ، صَبًا وصَبْوًا وصُبُوًّا وصَباءً ، فهو :-
      صابٍ • صَبَتِ الرِّيحُ هبَّت من جهة الشَّرق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. صبِيَ
    • صبِيَ / صبِيَ إلى يصْبَى ، اصْبَ ، صَبًا وصَباءً ، فهو صابٍ ، والمفعول مَصْبيٌّ إليه :-
      صبِي فلانٌ فعَل فِعْل الصَّبِيّ :- صبِي الشَّيْخُ .
      صبِي إلى الشَّخص وغيره : صَبَا إليه ، حَنَّ وتشَوَّق :- صبِي إلى المرأة / وطنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. صبا
    • " الصَّبْوَة : جَهْلَة الفُتُوَّةِ واللَّهْوِ من الغَزَل ، ومنه التَّصابي والصِّبا .
      صَبا صَبْواً وصُبُوّاً وصِبىً وصَباءً .
      والصِّبْوَة : جمع الصَّبيِّ ، والصِّبْيةُ لغة ، والمصدر الصِّبا .
      يقال : رأَيتُه في صِباهُ أَي في صِغَرِه .
      وقال غيره : رأَيتُه في صَبائِه أَي في صِغَره .
      والصَّبيُّ : من لَدُنْ يُولَد إِلى أَنْ يُفْطَم ، والجمع أَصْبِيَةٌ وصِبْوةٌ وصِبْيَةٌ (* قوله « وصبية » هي مثلثة كما في القاموس .
      وقوله « صبوان وصبيان » هما بالكسر والضم كما في القاموس ).
      وصَبْيَةٌ وصِبْوانً وصُبْوانٌ وصِبْيانٌ ، قلبوا الواو فيها ياءً للكسرة التي قبلها ولم يعتدُّوا بالساكن حاجِزاً حَصيناً لضَعْفِه بالسكون ، وقد يجوز أَن يكونوا آثَرُوا الياءَ لخِفَّتها وأَنهم لم يُراعوا قرْبَ الكسرة ، والأَول أَحسنُ ، وأَما قول بعضهم صُبْيانٌ ، بضم الصاد والياء بحالها التي هي عليها في لغة من كَس ، وتصغير ، ففيه من النظر أَنه ضمَّ الصاد بعد أَن قُلِبَت الواوُ ياءً في لغة من كَسَر فقال صُبيان ، فلما قُلِبَت الواوُ ياءً للكسرة وضمت الصاد بعد ذلك أُقِرَّت الياءُ صِبْيَة أُصَْيبِيَةٌ ، وتصغير أَصْبِيَة صُبَيَّة ، كلاهما على غير قياس ؛ هذا قول سيبويه ؛

      وأَنشد لرؤبة : صُبَيَّةً على الدُّخَانِ رُمْكا ، ما إِنْ عَدا أَكْبَرُهم أَنْ زَكَّ ؟

      ‏ قال ابن سيده : وعندي أَنَّ صُبَيَّة تصغي صِبْيَةٍ ، وأُصَيْبِيَة تصغيرُ أَصْبِية ، ليكون كلُّ شيءٍ منهما على بناء مُكَبَّره .
      والصبيُّ : الغلامُ ، والجمع صِبْيَة وصِبْيانٌ ، وهو من الواو ، قال : ولم يقولوا أَصْبِيَة استغناءً بصِبْيةٍ كما لم يقولوا أَغْلِمَة استغناءً بِغلْمة ، وتصغير صِبْيَةٍ صُبَيَّةٌ في القياس .
      وفي الحديث : أَنه رأَى حَسَناً يَلْعَبُ مع صِبْوةٍ في السِّكَّة ؛ الصِّبْوة والصِّبْيَة : جمعُ صَبِيٍّ ، والواو هو القياس وإِن كانت الياءُ أَكثر استعمالاً .
      وفي حديث أُمِّ سَلَمَة : لمَّا خَطبها رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، قالت إِني امرأَةٌ مُصْبِيةٌ مُوتِمَةٌ أَي ذاتُ صِبْيْانٍ وأَيتامٍ ، وقد جاء في الشعر أُصَيْبِيَة كأَنه تصغيرُ أَصْبِيَةٍ ، قال الشاعر عبد الله بن الحجاج التغلبي : ارْحَمْ أُصَيْبِيَتي الذين كأَنهمْ حِجْلى ، تَدَرَّجُ في الشَّرَبَّةِ ، وُقَّعُ

      ويقال : صَبِيٌّ بيِّنُ الصِّبا والصَّباءِ ، إِذا فتحت الصاد مدَدْت ، وإِذا كسَرْت قصَرْت ؛ قال سُوَيْدُ بن كُراع : فهلْ يُعْذَرَنْ ذُو شَيْبَةٍ بصَبائِه ؟ وهلْ يُحمَدَنْ بالصَّبرِ ، إِنْ كان يَصبِرُ ؟ والجارية صَبيَّةٌ ، والجمع صَبايا مثلُ مَطِيَّةٍ ومَطايا .
      وصَبِيَ صِباً : فَعَلَ فِعْلَ الصِّبْيانِ .
      وأَصْبَتِ المرأَة ، فهي مُصْبٍ إِذا كان لها ولدٌ صَبيٌّ أَو ولدٌ ذكرٌ أَو أُنثى .
      وامرأَةٌ مُصْبِيَةٌ ، بالهاء : ذاتُ صِبْيةٍ .
      التهذيب : امرأَةٌ مُصْبٍ ، بلا هاءٍ ، معها صَبيٌّ .
      ابن شميل : يقال للجارية صَبِيَّة وصبيٌّ ، وصَبايا للجماعة ، والصِّبْيانُ للغِلْمان .
      والصِّبا من الشَّوْق يقال منه : تَصابَى وصَبا يصْبُو صَبْوةً وصُبُوّاً أَي مالَ إِلى الجهل والفُتوَّةِ .
      وفي حديث الفِتنِ : لَتَعُودُنَّ فيها أَساوِدَ صُبّىً ؛ هي جمعُ صابٍ كغازٍ وغُزّىً ، وهم الذين يَصْبُون إِلى الفتنة أَي يميلون إِليها ، وقيل : إِنما هو صُبّاءٌ جمع صابِئٍ بالهمز كشاهِدٍ وشُهَّادٍ ، ويروى : صُبّ ، وذكر في موضعه .
      وفي حديث هَوازِنَ :، قال دُرَيد ابنُ الصِّمَّة ثم الْقَ الصُّبَّى على مُتُونِ الخيل أَي الذين يَشْتَهُون الحَرْبَ ويميلون إِليها ويحبُّون التقدُّم فيها والبِراز .
      ويقال : صَبا إِلى اللَّهْوِ صَباً وصُبُوّاً وصَبْوةً ؛ قال زيدُ بنُ ضَبَّة : إِلى هنْدٍ صَبا قَلْبي ، وهِنْدٌ مِثْلُها يُصْبِي وفي حديث الحسن بن علي ، رضي الله عنهما : واللهِ ما تَرَكَ ذَهَباً ولا فِضَّةً ولا شيئاً يُصْبَى إِليه .
      وفي الحديث : وشابٌّ ليست له صَبْوةٌ أَي مَيْلٌ إِلى الهَوَى ، وهي المَرَّةُ منه .
      وفي حديث النخعي : كان يُعْجِبُهم أَن يكون للغلامِ إِذا نشَأَ صَبْوةٌ ، وذلك لأَنه إِذا تاب وارْعَوَى كان أَشدّ لاجتهاده في الطاعة وأَكثرَ لنَدَمِه على ما فَرَط منه ، وأَبْعَدَ له من أَنْ يُعْجَبَ بعمَله أَو يتَّكِلَ عليه .
      وأَصْبَتْه الجاريةُ وصَبِيَ صَباءً مثلُ سَمِعَ سَماعاً أَي لَعِبَ مع الصِّبْيانِ .
      وصَبا إِليه صَبْوةً وصُبُوّاً : حَنَّ .
      وكانت قريشٌ تُسَمي أَصحاب النبي ، صلى الله عليه وسلم ، صُباةً .
      وأَصْبَتْه المرأَةُ وتَصَبَّتْه : شاقَتْه ودَعَتْه إِلى الصِّبا فحَنَّ لها وصَبا إِليها .
      وصَبِيَ : مالَ ، وكذلك صَبَتْ إِليه وصَبِيَتْ ، وتَصَبَّاها هو : دَعاها إِلى مِثْل ذلك ، وتَصَبَّاها أَيضاً : خدَعها وفَتَنها ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : لعَمْرُك لا أَدْنُو لأَمْر دَنِيَّةٍ ، ولا أَتَصَبَّى آصراتِ خَليل ؟

      ‏ قال ثعلب : لا أَتَصَبَّى لا أَطْلُب خديعَة حُرْمَة خَليلٍ ولا أَدْعوها إِلى الصِّبا ، والآصِراتُ : المُمْسِكاتُ الثَّوابتُ كإِصارِ البَيْتِ ، وهو الحبْلُ من حبال الخِباءِ .
      وفي التنزيل العزيز في خبر يوسف ، عليه السلام : وإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِليهنَّ ؛ قال أَبو الهيثم : صَبا فُلان إِلى فلانة وصَبا لها يَصْبُو صَباً مَنْقُوصٌ وصَبْوةً أَي مالَ إِليها .
      قال : وصَبا يَصْبُو ، فهو صابٍ وصَبِيٌّ مثل قادرٍ وقَديرٍ ، قال : وقال بعضهم إِذا ، قالوا صَبيٌّ فهو بمعنى فَعول ، وهو الكثير الإِتْيان للصِّبا ، قال : وهذا خطأٌ ، لو كان كذلك لقالوا صَبُوٌّ ، كما ، قالوا دَعُوٌّ وسَمُوٌ ولَهُوٌّ في ذوات الواو ، وأَما البكِيُّ فهو بمعنى فَعُولٍ أَي كثير البُكاء لأَن أَصْله بَكُويٌ ؛

      وأَنشد : وإِنَّما يأْتي الصِّبا الصَّبيُّ

      ويقال : أَصْبى فلان عِرْس فلان إِذا اسْتَمالها .
      وصَبَتِ النَّخْلةُ تَصْبُو : مالتْ إِلى الفُحَّال البعيد منها .
      وصَبَت الراعِيَةُ تَصْبُو صُبُوّاً : أَمالتْ رأْسَها فوضعَتْه في المرْعى .
      وصابى رُمْحَه : أَماله للطَّعن به ؛ قال النابغة الجعدي : مُصابينَ خِرْصانَ الوَشِيجِ كأَنَّنا ، لأَعدائِنا ، نُكْبٌ ، إِذا الطعنُ أَفقَرا وصابى رمحه إِذا صَدَّر سِنانه إِلى الأَرض للطَّعن به .
      وفي الحديث : لا يُصَبِّي رأْسَه في الرُّكُوعِ أَي لا يخفِضُه كثيراً ولا يُميلُه إِلى الأَرضِ ، مِنْ صَبا إِلى الشيء يَصبُو إِذا مالَ ، وصَبَّى رأْسه ، شُدِّد للتكثير ، وقيل : هو مهموز من صَبأَ إِذا خرج من دِين إِلى دين .
      قال الأَزهري : الصواب لا يُصَوِّبُ ، ويروى لا يَصُبُّ .
      والصَّبا : ريحٌ معروفة تُقابل الدَّبُور .
      الصحاح : الصَّبا ريحٌ ومَهَبُّها المُسْتَوِي أَن تَهُبَّ من موضع مطلع الشمس إِذا اسْتَوى الليلُ والنهارُ ونيِّحتُها الدَّبُور .
      المحكم : والصَّبا رِيحٌ تَسْتَقبلُ البيتَ ، قيل : لأَنَّها تحِنُّ إِلى البيت .
      وقال ابن الأَعرابي : مَهَبُّ الصَّبا من مطْلع الثُّرَيَّا إِلى بنات نَعْش ، من تذكرة أَبي عليّ ، تكون اسماً وصِفة ، وتَثْنيته صَبَوانِ وصَبَيانِ ؛ عن اللحياني ، والجمع صَبَواتٌ وأَصْباءٌ .
      وقد صَبت الريح تَصْبُو صُبُوّاً وصَباً .
      وصُبيَ القومُ : أَصابَتْهُمُ الصَّبا ، وأَصْبَوْا : دخلوا في الصَّبا ، وتزعمُ العَرَب أَنَّ الدَّبُور تُزْعِج السَّحاب وتُشْخِصُه في الهواء ثم تسوقُه ، فإِذا علا كشَفَتْ عنه واستقبلته الصَّبا فوزَّع بعضَه على بعض حتى يصيرَ كِسْفاً واحداً ، والجَنُوبُ تُلْحِقُ روادفَه به وتُمِدُّه من المَدد ، والشَّمالُ تمزِّقُ السَّحاب .
      والصابيَة : النُّكَيْباءُ التي تجري بين الصَّبا والشَّمال .
      والصَّبِيُّ : ناظرُ العَين ، وعَزاه كراعٌ إِلى العامة .
      والصَّبيَّان : جانِبا الرَّحْل .
      والصَّبيَّان ، على فعيلان : طَرَفا اللَّحْيَين للبَعِير وغيره ، وقيل : هما الحرْفان المُنْخِيان من وسَط اللَّحْيَين من ظاهِرهِما ؛ قال ذو الرمة : تُغَنِّيه ، من بين الصَّبِيَّيْن ، أُبْنَةٌ نَهُومٌ ، إِذا ما ارْتَدَّ فيها سَحِيلُها الأُبْنَةُ ههنا : غَلْصَمَتُه .
      وقال شمر : الصَّبِيَّان مُلْتَقى اللَّحْيَين الأَسْفَلين .
      وقال أَبو زيد : الصَّبيَّان ما دَقَّ من أَسافِلِاللَّحْيَين ، قال : والرَّأْدانِ هُما أَعْلى اللحْيَين عند الماضغتَين ، ويقال الرُّؤْدانِ أَيضاً ؛ وقال أَبو صدقة العجلي يصف فرساً : عارٍ منَ اللَّحْم صَبِيَّا اللَّحَيْينْ ، مُؤَلَّلُ الأُذْن أَسِيلُ الخَدَّيْنْ وقيل : الصَّبيُّ رأْس العَظْم الذي هو أَسْفلُ من شَحمَة الأُذنِ بنحو من ثلاث أَصابعَ مَضْمُومة .
      والصَّبِيُّ من السَّيف : ما دُون الظُّبَةِ قليلاً .
      وصَبيُّ السيَّف : حَدُّه ، وقيل : عَيْرُه الناتئُ في وَسَطِه ، وكذلك السِّنانُ .
      والصَّبِيُّ : رأْسُ القَدم .
      التهذيب : الصَّبيُّ من القَدم ما بين حِمارتِها إِلى الأَصابِع .
      وصابى سيفَه : جعله في غِمْده مَقلوباً ، وكذلك صابَيْتُه أَنا .
      وإِذا أَغْمَد الرجلُ سَيفاً مقلوباً قيل : قد صابى سَيفَه يُصابيه ؛

      وأَنشد ابن بري لعِمْران بن حَطَّان يصف رجلاً : لم تُلْهِه أَوْبَةٌ عن رَمْيِ أَسْهُمِه ، وسَيْفه لا مُصاباةٌ ولا عَطَل وصابَيْتُ الرُّمح : أَمَلْتُه للطَّعْن .
      وصابى البيتَ : أَنْشَده فلم يُقِمْه .
      وصابى الكلام : لم يُجْرِه على وجهه .
      ويقال : صابى البعيرُ مشافِره إِذا قلبها عند الشُّرب ؛ وقال ابن مقبل يذكر إِبلاً : يُصابِينَها ، وهي مَثْنِيَّةٌ كَثَنْي السُّبُوت حُذينَ المِثالا وقال أَبو زيد : صابَيْنا عن الحَمْض عدَلْنا .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى صباء في قاموس معاجم اللغة



معجم اللغة العربية المعاصرة
إصباء [مفرد]: مصدر أصبى.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صَباء [مفرد]: 1- مصدر صبَا. 2- صِبا؛ صغر سنّ وحداثة "ظهرت عليه النجابةُ منذ صَبائه". II صَباء [مفرد]: مصدر صبِيَ/ صبِيَ إلى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
صُبوء [مفرد]: مصدر صبَأَ.
الرائد
* صبء. مفرد صباؤوت.
الرائد
* صباء. صغر، حداثة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: