-
صَبَأَ
- ـ صَبَأَ ، صَبُؤَ ، صَبْئاً وصُبُوءاً : خَرَجَ من دينٍ إلى دينٍ آخَرَ ،
ـ صَبَأَ عليهمُ العَدُوَّ : دَلَّهُمْ ،
ـ صَبَأَ الظِّلْفُ ، وصَبَأَ النَّابُ ، وصَبَأَ النَّجْمُ : طَلَعَ ، كَأَصْبَأَ .
ـ صَابِئُونَ : يَزْعُمونَ أنَّهُمْ على دِينِ نوحٍ ، عليه السلامُ ، وقِبْلَتُهُمْ من مَهَبِّ الشَّمال عندَ مُنْتَصَفِ النَّهارِ .
ـ قُدِّمَ طَعامُهُ فما صَبَأَ ولا أصْبَأَ : ما وضَعَ إِصْبَعَه فيه
ـ أصْبَأهُمْ : هَجَمَ عليهم وهو لا يَشْعُرُ بِمَكَانِهِمْ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَصْبَأ
- أصبأ - إصباء
1 - أصبأ الشيء : طلع « أصبأت الناب ، أصبأ النجم ». 2 - أصبأ القوم : هجم عليهم وهو لا يشعر بمكانهم .
المعجم: الرائد
-
صبَأَ
- صبَأَ يَصبَأ ، صُبوءًا ، فهو صابِئ :-
• صبَأ الرَّجُلُ ترك دينَه ودَان بدين آخر .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تصبَّى
- تصبى - تصبيا
1 - تصبى المرأة : استمالها وخدعها . 2 - تصبته المرأة : استهوته واستمالته . 3 - تصبى : مال إلى اللهو .
المعجم: الرائد
-
أَصْبَأَ
- أَصْبَأَ : النَّابُ ونحوه : صَبَأَ .
و أَصْبَأَ على القوم : هجم .
و أَصْبَأَ القَومَ : هَجَم عليهم وهو لا يشعُرُ بمكانِهم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
صُبوء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إصباء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
صابئ
- أي ترك دينه ودان بدين آخر
المعجم: مصطلحات فقهية
-
تصبَّى
- تصبَّى يتصبَّى ، تَصَبَّ ، تصبّيًا ، فهو مُتصَبٍّ ، والمفعول مُتصبًّى ( للمتعدِّي ) :-
• تصبَّى الشَّيخُ تصابَى ، تصرَّف تصرُّف الصِّبيان ، مال إلى اللهو واللعب :- ما أقبح العجوز إذا تصبّى .• تصبَّى الفتاةَ : أَصْبَاها ، استمالها وجذبها ، فتنها وخدعها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
صَابِئٌ
- [ ص ب أ ]. ( فاعل من صَبَأَ ). :- رَجُلٌ صَابِئٌ :- : مَنْ كَانَ عَلَى مَذْهَبِ الصَّابِئَةِ . ن . صَابِئَةٌ .
المعجم: الغني
-
أَصبى
- أصبى - إصباء
1 - أصبى : دخل في « الصبا »، وهي ريح شرقية . 2 - أصبى : أصابته الصبا . 3 - أصبى : كان له صبي . 4 - أصبته المرأة : استمالته ، فتنة ، سحرته . 5 - أصبت المرأة : كثر صبيانها .
المعجم: الرائد
-
صبَأ
- صبأ - يصبأ ، و صبو يصبؤ ، صبأ وصبوءا
1 - صبأت الناب : خرجت ، طلقت . 2 - صبأ النجم : طلع . 3 - صبأ : ترك دينه واعتنق دينا آخر . 4 - صبأ : تدين بدين الصابئة . 5 - صبأ عليه : هجم عليه . 6 - صبأ العدو عليه : دله عليه .(
المعجم: الرائد
-
أصبى
- أصبى يُصبي ، أصْبِ ، إصباءً ، فهو مُصْبٍ ، والمفعول مُصْبًى ( للمتعدِّي ) :-
• أصبتِ المرأةُ
1 - كثُر صِبْيانُها :- امرأةٌ مُصْبٍ / مُصْبيةٌ .
2 - كان لها ولدٌ ، ذكرًا كان أو أنثى .
• أصبى الرَّجلُ المَرأةَ : استمالها وجذبها واستهواها :- أصباها بكلامه المعسول ، - أصبتِ المرأةُ الرجلَ برقّتها وعذوبة حديثها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
صبأ
- " الصابِئون : قوم يَزعُمون أَنهم على دين نوح ، عليه السلام ، بكذبهم .
وفي الصحاح : جنسٌ من أَهل الكتاب وقِبْلَتُهم من مَهَبِّ الشَّمال عند مُنْتَصَف النهار .
التهذيب ، الليث : الصابِئون قوم يُشْبِه دِينُهم دِينَ النَّصارى إِلاَّ أَنَّ قِبْلَتَهم نحو مَهَبِّ الجَنُوبِ ، يَزْعُمون أَنهم على دِين نوحٍ ، وهم كاذبون .
وكان يقال للرجلِ إِذا أَسْلمَ في زمن النبي صلى اللّه عليه وسلم : قد صَبَأَ ، عَنَوْا أَنه خرج من دين إِلى دين . وقد صَبَأَ يَصْبَأُ صَبْأً وصُبُوءاً ، وصَبُؤَ يَصْبُؤُ صَبْأً وصُبُوءاً كلاهما : خرج من دين إِلى دين آخر ، كما تَصْبَأُ النُّجوم أَي تَخْرُجُ من مَطالِعها .
وفي التهذيب : صَبَأَ الرَّجُلُ في دينه يَصْبَأُ صُبُوءاً إِذا كان صابِئاً .
أَبو إِسحق الزجَّاج في قوله تعالى والصَّابِئين : معناه الخارِجِين من دينٍ إِلى دين .
يقال : صَبَأَ فلان يَصْبَأُ إِذا خرج من دينه .
أَبو زيد يقال : أَصْبَأْتُ القومَ إِصْباءً إِذا هجمت عليهم ، وأَنت لا تَشْعرُ بمكانهم ، وأَنشد : هَوَى عليهم مُصْبِئاً مُنْقَضَّا وفي حديث بني جَذيِمة : كانوا يقولون ، لما أَسْلَموا ، صَبَأْنا ، صَبَأْنا .
وكانت العرب تسمي النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، الصابِئَ ، لأَنه خرج مِن دين قُرَيْش إِلى الإِسلام ، ويسمون مَن يدخل في دين الإسلام مَصْبُوّاً ، لأَنهم كانوا لا يهمزون ، فأَبدلوا من الهمزة واواً ، ويسمون المسلمين الصُّباةَ ، بغير همز ، كأَنه جَمْع الصابي ، غير مهموز ، كقاضٍ وقُضاةٍ وغازٍ وغُزاةٍ .
وصَبَأَ عليهم يَصْبَأُ صَبْأً وصُبُوءاً وأَصْبأَ كلاهما : طَلَعَ عليهم .
وصَبَأَ نابُ الخُفِّ والظِّلْف والحافِر يَصْبَأُ صُبُوءاً : طَلَعَ حَدُّه وخرج .
وصَبَأَتْ سِنُّ الغلامِ : طَلَعَت .
وصبَأَ النجمُ والقمرُ يَصْبَأُ ، وأَصْبأَ : كذلك .
وفي الصحاح : أَي طلع الثريَّا .
قال الشاعر يصف قحطاً : وأَصْبَأَ النَّجْمُ في غَبْراءَ كاسِفةٍ ، * كأَنَّه بائِسٌ ، مُجْتابُ أَخْلاقِ وصَبَأَتِ النُّجومُ إِذا ظَهَرَت .
وقُدِّم إليه طَعام فما صَبَأَ ولا أَصْبأَ فيه أَي ما وَضَع فيه يَدَه ، عن ابن الأَعرابي .
أَبو زيد يقال : صَبَأْت على القوم صَبْأً وصَبَعتُ وهو أَن تَدُلَّ عليهم غيرهم .
وقال ابن الأَعرابي : صَبَأَ عليه إِذا خَرج عليه ومالَ عليه بالعَداوة .
وجعلَ قوله ، عليه الصلاة والسلام ، لَتَعُودُنَّ فيها أَساوِدَ صُبًّى : فُعَّلاً من هذا خُفِّف همزه .
أَراد أَنهم كالحيَّات التي يَمِيل بعضها على بعض .
"
المعجم: لسان العرب
-
صبا
- " الصَّبْوَة : جَهْلَة الفُتُوَّةِ واللَّهْوِ من الغَزَل ، ومنه التَّصابي والصِّبا .
صَبا صَبْواً وصُبُوّاً وصِبىً وصَباءً .
والصِّبْوَة : جمع الصَّبيِّ ، والصِّبْيةُ لغة ، والمصدر الصِّبا .
يقال : رأَيتُه في صِباهُ أَي في صِغَرِه .
وقال غيره : رأَيتُه في صَبائِه أَي في صِغَره .
والصَّبيُّ : من لَدُنْ يُولَد إِلى أَنْ يُفْطَم ، والجمع أَصْبِيَةٌ وصِبْوةٌ وصِبْيَةٌ (* قوله « وصبية » هي مثلثة كما في القاموس .
وقوله « صبوان وصبيان » هما بالكسر والضم كما في القاموس ).
وصَبْيَةٌ وصِبْوانً وصُبْوانٌ وصِبْيانٌ ، قلبوا الواو فيها ياءً للكسرة التي قبلها ولم يعتدُّوا بالساكن حاجِزاً حَصيناً لضَعْفِه بالسكون ، وقد يجوز أَن يكونوا آثَرُوا الياءَ لخِفَّتها وأَنهم لم يُراعوا قرْبَ الكسرة ، والأَول أَحسنُ ، وأَما قول بعضهم صُبْيانٌ ، بضم الصاد والياء بحالها التي هي عليها في لغة من كَس ، وتصغير ، ففيه من النظر أَنه ضمَّ الصاد بعد أَن قُلِبَت الواوُ ياءً في لغة من كَسَر فقال صُبيان ، فلما قُلِبَت الواوُ ياءً للكسرة وضمت الصاد بعد ذلك أُقِرَّت الياءُ صِبْيَة أُصَْيبِيَةٌ ، وتصغير أَصْبِيَة صُبَيَّة ، كلاهما على غير قياس ؛ هذا قول سيبويه ؛
وأَنشد لرؤبة : صُبَيَّةً على الدُّخَانِ رُمْكا ، ما إِنْ عَدا أَكْبَرُهم أَنْ زَكَّ ؟
قال ابن سيده : وعندي أَنَّ صُبَيَّة تصغي صِبْيَةٍ ، وأُصَيْبِيَة تصغيرُ أَصْبِية ، ليكون كلُّ شيءٍ منهما على بناء مُكَبَّره .
والصبيُّ : الغلامُ ، والجمع صِبْيَة وصِبْيانٌ ، وهو من الواو ، قال : ولم يقولوا أَصْبِيَة استغناءً بصِبْيةٍ كما لم يقولوا أَغْلِمَة استغناءً بِغلْمة ، وتصغير صِبْيَةٍ صُبَيَّةٌ في القياس .
وفي الحديث : أَنه رأَى حَسَناً يَلْعَبُ مع صِبْوةٍ في السِّكَّة ؛ الصِّبْوة والصِّبْيَة : جمعُ صَبِيٍّ ، والواو هو القياس وإِن كانت الياءُ أَكثر استعمالاً .
وفي حديث أُمِّ سَلَمَة : لمَّا خَطبها رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، قالت إِني امرأَةٌ مُصْبِيةٌ مُوتِمَةٌ أَي ذاتُ صِبْيْانٍ وأَيتامٍ ، وقد جاء في الشعر أُصَيْبِيَة كأَنه تصغيرُ أَصْبِيَةٍ ، قال الشاعر عبد الله بن الحجاج التغلبي : ارْحَمْ أُصَيْبِيَتي الذين كأَنهمْ حِجْلى ، تَدَرَّجُ في الشَّرَبَّةِ ، وُقَّعُ
ويقال : صَبِيٌّ بيِّنُ الصِّبا والصَّباءِ ، إِذا فتحت الصاد مدَدْت ، وإِذا كسَرْت قصَرْت ؛ قال سُوَيْدُ بن كُراع : فهلْ يُعْذَرَنْ ذُو شَيْبَةٍ بصَبائِه ؟ وهلْ يُحمَدَنْ بالصَّبرِ ، إِنْ كان يَصبِرُ ؟ والجارية صَبيَّةٌ ، والجمع صَبايا مثلُ مَطِيَّةٍ ومَطايا .
وصَبِيَ صِباً : فَعَلَ فِعْلَ الصِّبْيانِ .
وأَصْبَتِ المرأَة ، فهي مُصْبٍ إِذا كان لها ولدٌ صَبيٌّ أَو ولدٌ ذكرٌ أَو أُنثى .
وامرأَةٌ مُصْبِيَةٌ ، بالهاء : ذاتُ صِبْيةٍ .
التهذيب : امرأَةٌ مُصْبٍ ، بلا هاءٍ ، معها صَبيٌّ .
ابن شميل : يقال للجارية صَبِيَّة وصبيٌّ ، وصَبايا للجماعة ، والصِّبْيانُ للغِلْمان .
والصِّبا من الشَّوْق يقال منه : تَصابَى وصَبا يصْبُو صَبْوةً وصُبُوّاً أَي مالَ إِلى الجهل والفُتوَّةِ .
وفي حديث الفِتنِ : لَتَعُودُنَّ فيها أَساوِدَ صُبّىً ؛ هي جمعُ صابٍ كغازٍ وغُزّىً ، وهم الذين يَصْبُون إِلى الفتنة أَي يميلون إِليها ، وقيل : إِنما هو صُبّاءٌ جمع صابِئٍ بالهمز كشاهِدٍ وشُهَّادٍ ، ويروى : صُبّ ، وذكر في موضعه .
وفي حديث هَوازِنَ :، قال دُرَيد ابنُ الصِّمَّة ثم الْقَ الصُّبَّى على مُتُونِ الخيل أَي الذين يَشْتَهُون الحَرْبَ ويميلون إِليها ويحبُّون التقدُّم فيها والبِراز .
ويقال : صَبا إِلى اللَّهْوِ صَباً وصُبُوّاً وصَبْوةً ؛ قال زيدُ بنُ ضَبَّة : إِلى هنْدٍ صَبا قَلْبي ، وهِنْدٌ مِثْلُها يُصْبِي وفي حديث الحسن بن علي ، رضي الله عنهما : واللهِ ما تَرَكَ ذَهَباً ولا فِضَّةً ولا شيئاً يُصْبَى إِليه .
وفي الحديث : وشابٌّ ليست له صَبْوةٌ أَي مَيْلٌ إِلى الهَوَى ، وهي المَرَّةُ منه .
وفي حديث النخعي : كان يُعْجِبُهم أَن يكون للغلامِ إِذا نشَأَ صَبْوةٌ ، وذلك لأَنه إِذا تاب وارْعَوَى كان أَشدّ لاجتهاده في الطاعة وأَكثرَ لنَدَمِه على ما فَرَط منه ، وأَبْعَدَ له من أَنْ يُعْجَبَ بعمَله أَو يتَّكِلَ عليه .
وأَصْبَتْه الجاريةُ وصَبِيَ صَباءً مثلُ سَمِعَ سَماعاً أَي لَعِبَ مع الصِّبْيانِ .
وصَبا إِليه صَبْوةً وصُبُوّاً : حَنَّ .
وكانت قريشٌ تُسَمي أَصحاب النبي ، صلى الله عليه وسلم ، صُباةً .
وأَصْبَتْه المرأَةُ وتَصَبَّتْه : شاقَتْه ودَعَتْه إِلى الصِّبا فحَنَّ لها وصَبا إِليها .
وصَبِيَ : مالَ ، وكذلك صَبَتْ إِليه وصَبِيَتْ ، وتَصَبَّاها هو : دَعاها إِلى مِثْل ذلك ، وتَصَبَّاها أَيضاً : خدَعها وفَتَنها ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : لعَمْرُك لا أَدْنُو لأَمْر دَنِيَّةٍ ، ولا أَتَصَبَّى آصراتِ خَليل ؟
قال ثعلب : لا أَتَصَبَّى لا أَطْلُب خديعَة حُرْمَة خَليلٍ ولا أَدْعوها إِلى الصِّبا ، والآصِراتُ : المُمْسِكاتُ الثَّوابتُ كإِصارِ البَيْتِ ، وهو الحبْلُ من حبال الخِباءِ .
وفي التنزيل العزيز في خبر يوسف ، عليه السلام : وإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِليهنَّ ؛ قال أَبو الهيثم : صَبا فُلان إِلى فلانة وصَبا لها يَصْبُو صَباً مَنْقُوصٌ وصَبْوةً أَي مالَ إِليها .
قال : وصَبا يَصْبُو ، فهو صابٍ وصَبِيٌّ مثل قادرٍ وقَديرٍ ، قال : وقال بعضهم إِذا ، قالوا صَبيٌّ فهو بمعنى فَعول ، وهو الكثير الإِتْيان للصِّبا ، قال : وهذا خطأٌ ، لو كان كذلك لقالوا صَبُوٌّ ، كما ، قالوا دَعُوٌّ وسَمُوٌ ولَهُوٌّ في ذوات الواو ، وأَما البكِيُّ فهو بمعنى فَعُولٍ أَي كثير البُكاء لأَن أَصْله بَكُويٌ ؛
وأَنشد : وإِنَّما يأْتي الصِّبا الصَّبيُّ
ويقال : أَصْبى فلان عِرْس فلان إِذا اسْتَمالها .
وصَبَتِ النَّخْلةُ تَصْبُو : مالتْ إِلى الفُحَّال البعيد منها .
وصَبَت الراعِيَةُ تَصْبُو صُبُوّاً : أَمالتْ رأْسَها فوضعَتْه في المرْعى .
وصابى رُمْحَه : أَماله للطَّعن به ؛ قال النابغة الجعدي : مُصابينَ خِرْصانَ الوَشِيجِ كأَنَّنا ، لأَعدائِنا ، نُكْبٌ ، إِذا الطعنُ أَفقَرا وصابى رمحه إِذا صَدَّر سِنانه إِلى الأَرض للطَّعن به .
وفي الحديث : لا يُصَبِّي رأْسَه في الرُّكُوعِ أَي لا يخفِضُه كثيراً ولا يُميلُه إِلى الأَرضِ ، مِنْ صَبا إِلى الشيء يَصبُو إِذا مالَ ، وصَبَّى رأْسه ، شُدِّد للتكثير ، وقيل : هو مهموز من صَبأَ إِذا خرج من دِين إِلى دين .
قال الأَزهري : الصواب لا يُصَوِّبُ ، ويروى لا يَصُبُّ .
والصَّبا : ريحٌ معروفة تُقابل الدَّبُور .
الصحاح : الصَّبا ريحٌ ومَهَبُّها المُسْتَوِي أَن تَهُبَّ من موضع مطلع الشمس إِذا اسْتَوى الليلُ والنهارُ ونيِّحتُها الدَّبُور .
المحكم : والصَّبا رِيحٌ تَسْتَقبلُ البيتَ ، قيل : لأَنَّها تحِنُّ إِلى البيت .
وقال ابن الأَعرابي : مَهَبُّ الصَّبا من مطْلع الثُّرَيَّا إِلى بنات نَعْش ، من تذكرة أَبي عليّ ، تكون اسماً وصِفة ، وتَثْنيته صَبَوانِ وصَبَيانِ ؛ عن اللحياني ، والجمع صَبَواتٌ وأَصْباءٌ .
وقد صَبت الريح تَصْبُو صُبُوّاً وصَباً .
وصُبيَ القومُ : أَصابَتْهُمُ الصَّبا ، وأَصْبَوْا : دخلوا في الصَّبا ، وتزعمُ العَرَب أَنَّ الدَّبُور تُزْعِج السَّحاب وتُشْخِصُه في الهواء ثم تسوقُه ، فإِذا علا كشَفَتْ عنه واستقبلته الصَّبا فوزَّع بعضَه على بعض حتى يصيرَ كِسْفاً واحداً ، والجَنُوبُ تُلْحِقُ روادفَه به وتُمِدُّه من المَدد ، والشَّمالُ تمزِّقُ السَّحاب .
والصابيَة : النُّكَيْباءُ التي تجري بين الصَّبا والشَّمال .
والصَّبِيُّ : ناظرُ العَين ، وعَزاه كراعٌ إِلى العامة .
والصَّبيَّان : جانِبا الرَّحْل .
والصَّبيَّان ، على فعيلان : طَرَفا اللَّحْيَين للبَعِير وغيره ، وقيل : هما الحرْفان المُنْخِيان من وسَط اللَّحْيَين من ظاهِرهِما ؛ قال ذو الرمة : تُغَنِّيه ، من بين الصَّبِيَّيْن ، أُبْنَةٌ نَهُومٌ ، إِذا ما ارْتَدَّ فيها سَحِيلُها الأُبْنَةُ ههنا : غَلْصَمَتُه .
وقال شمر : الصَّبِيَّان مُلْتَقى اللَّحْيَين الأَسْفَلين .
وقال أَبو زيد : الصَّبيَّان ما دَقَّ من أَسافِلِاللَّحْيَين ، قال : والرَّأْدانِ هُما أَعْلى اللحْيَين عند الماضغتَين ، ويقال الرُّؤْدانِ أَيضاً ؛ وقال أَبو صدقة العجلي يصف فرساً : عارٍ منَ اللَّحْم صَبِيَّا اللَّحَيْينْ ، مُؤَلَّلُ الأُذْن أَسِيلُ الخَدَّيْنْ وقيل : الصَّبيُّ رأْس العَظْم الذي هو أَسْفلُ من شَحمَة الأُذنِ بنحو من ثلاث أَصابعَ مَضْمُومة .
والصَّبِيُّ من السَّيف : ما دُون الظُّبَةِ قليلاً .
وصَبيُّ السيَّف : حَدُّه ، وقيل : عَيْرُه الناتئُ في وَسَطِه ، وكذلك السِّنانُ .
والصَّبِيُّ : رأْسُ القَدم .
التهذيب : الصَّبيُّ من القَدم ما بين حِمارتِها إِلى الأَصابِع .
وصابى سيفَه : جعله في غِمْده مَقلوباً ، وكذلك صابَيْتُه أَنا .
وإِذا أَغْمَد الرجلُ سَيفاً مقلوباً قيل : قد صابى سَيفَه يُصابيه ؛
وأَنشد ابن بري لعِمْران بن حَطَّان يصف رجلاً : لم تُلْهِه أَوْبَةٌ عن رَمْيِ أَسْهُمِه ، وسَيْفه لا مُصاباةٌ ولا عَطَل وصابَيْتُ الرُّمح : أَمَلْتُه للطَّعْن .
وصابى البيتَ : أَنْشَده فلم يُقِمْه .
وصابى الكلام : لم يُجْرِه على وجهه .
ويقال : صابى البعيرُ مشافِره إِذا قلبها عند الشُّرب ؛ وقال ابن مقبل يذكر إِبلاً : يُصابِينَها ، وهي مَثْنِيَّةٌ كَثَنْي السُّبُوت حُذينَ المِثالا وقال أَبو زيد : صابَيْنا عن الحَمْض عدَلْنا .
"
المعجم: لسان العرب