وصف و معنى و تعريف كلمة صبانه:


صبانه: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على صاد (ص) و باء (ب) و ألف (ا) و نون (ن) و هاء (ه) .




معنى و شرح صبانه في معاجم اللغة العربية:



صبانه

جذر [صبن]

  1. أَصَبَّ : (فعل)
    • أَصَبَّ أَصَبَّ القومُ: انحدَروا
  2. أَصْبٍ : (اسم)
    • أَصْبٍ : جمع صَّبِيُّ
  3. صَوَّبَ : (فعل)
    • صوَّبَ يصوِّب ، تصويبًا ، فهو مُصوِّب ، والمفعول مُصوَّب
    • صوَّب السّهمَ: وجَّهه وسدَّده نحو الهدف
    • صوَّب الخطأَ: صحَّحه وأصلحه، أو عالجه بما يجعله صحيحًا
    • صَوَّبَ التِّلْمِيذَ : قَالَ لَهُ أَصَبْت
    • صَوَّبَ الْمَاءَ : صَبَّهُ
    • صَوَّبَ الْمَكَانُ : اِنْحَدَرَ
    • صَوَّبَ الفرسَ ونحوه: أَرْسَلَهُ يجري إلى غاية في السباق
    • صَوَّبَ قولَهُ أو فِعْلَهُ: عَدَّهُ صوابًا
    • صَوَّبَ الشىءَ: خَفَضَهُ وأَمالَهُ
    • صَوَّبَ الطعامَ أَو الحَبَّ: جعلَهُ صوُبَةً: أَي كُومَةً
  4. ضخَّ : (فعل)
    • ضخَّ الماءَ ونحوَه صبَّه، سكَبه ضخَّ النِّفطَ في الأنابيب
    • ضخَّ دماء جديدة


  5. اِستِصواب : (اسم)
    • مصدر اِسْتَصْوَبَ
    • اِسْتِصْوَابُ القَوْلِ : عَدُّهُ صَائِباً
  6. اِستصواب : (اسم)
    • اِستصواب : مصدر اِستَصوَبَ
  7. أَصّ : (اسم)
    • أَصّ : مصدر أَصَّ
  8. أَصَّ : (فعل)
    • أَصَّت أَصًّا، وأَصيصاً فهي أَصُوص والجمع : أُصُص، وأَصائص
    • أَصَّت الناقةُ : اشتد لحمها وتَوَثَّق خَلْقُها
    • أَصَّ القومُ بعضُهم بعضاً أَصًّا: تزاحموا
    • أَصَّت الشيءَ: أَحكمه ووثَّقه
  9. أَصابَ : (فعل)
    • أصابَ / أصابَ من يُصيب ، أصِبْ ، إصابةً وصوابًا ، فهو مُصيب ، والمفعول مُصاب - للمتعدِّي
    • أصاب السَّهمُ الهدفَ: أدركه، لم يخطئه أصابتِ الكرَةُ المَرْمَى
    • أَصابَ الْمُتَحَدِّثُ: أَتَى الصَّوابَ في قَوْلِهِ أو رَأْيِهِ
    • أَصابَ كَبِدَ الحَقيقَةِ : أَيْ نَفَذَ إلى صُلْبِها
    • يُصيبُ بِسَهْمِهِ الهَدَفَ : يُدْرِكُهُ، يَنالُهُ
    • أصابَ الْمَوْقِفَ : رَآهُ صَوَاباً
    • أَصابَ مِنَ الطَّعامِ: أَخَذَ مِنْهُ وَتَناوَلَ
    • أَصابَ اللاَّعِبُ ثَلاثَ إِصاباتٍ : سَجَّلَ
    • أصابته مصيبةٌ: نزلت به وحلَّت ? أصابتهُ الضَّربةُ: بلغته وأدركته
    • أَصابَ عُصْفورَيْنِ بِحَجَرٍ واحِدٍ (مثل) : رَماهُما، وَهُوَ يَعْني مَنْ حَصَلَ على غَرَضَيْنِ أَوْ مَغْنَمَيْنِ في آنٍ واحِدٍ
    • أَصابَهُ بِالعَيْنِ: رَماهُ بِها
    • أصاب المالَ/ أصاب من المال ونحوه: أخذه وتناوله
    • أصاب الرَّجلُ من زوجته: استمتع بها
    • أصاب مُنافِسَه: نال منه وجَرَحه أصابه الاكتئابُ
    • أصابهم الدَّهرُ بنفوسهم وأموالهم: فجعهم بها
    • أصاب كبِدَ الحقيقة: أدرك عينَ الصَّواب بقول أو فعل
    • أصابَ مرادَه: أدركه وناله
  10. صَبَّانة : (اسم)


    • صَبَّانة : جمع صَبّان
  11. صَبوة : (اسم)
    • مصدر صَبَا
    • لاَ يَزَالُ فِي صَبْوَتِهِ : فِي لَهْوِ فُتُوَّتِهِ
    • هُوَ فِي صَبْوَةٍ : مَيْلٌ إِلَى اللَّهْوِ
  12. صَوْب : (اسم)
    • صَوْب : مصدر صابَ
  13. صَوب : (اسم)
    • مصدر صَابَ
    • الصَّوْبُ : جهة أو ناحية
    • اِتَّجَهَ صَوْبَه : نَحْوَهُ
    • وفلانٌ مُسْتَقِيمُ الصَّوْبِ: إذا لم يَزِغْ عن قَصْدِهِ
    • الصَّوْبُ: المطر بقَدْر ما ينفع ولا يؤْذي
    • جاءت الوفودُ من كلّ صَوْب،
    • اتّجه صوبَه
    • مِنْ كلِّ حَدَبٍ وصَوْب: مِنْ كلّ مكان، مِنْ جميع الأقطار والجهات
  14. مَصابُّ : (اسم)
    • مَصابُّ : جمع مَصَبّ
  15. مُصاب : (اسم)
    • اسم مفعول من أصابَ/ أصابَ من
    • المُصابُ : الإصابة
    • المُصابُ: الشدةُ النازلَةُ
    • المُصابُ :من يصاب بأَذى
    • مُصَابٌ بِمَرَضٍ : مَنْ أَصَابَهُ مَرَضٌ
  16. مُصاب : (اسم)


    • مُصاب : اسم المفعول من أَصابَ
  17. وَاصِب : (اسم)
    • وَاصِب : فاعل من وَصَبَ
  18. واصَبَ : (فعل)
    • وَاصَبْتُ، أُوَاصِبُ، وَاصِبْ، مصدر مُوَاصَبَةٌ
    • وَاصَبَتِ النَّاقَةُ : وَصَبَ لَحْمُهَا وَلَبَنُهَا
    • واصَبَ الشيءُ: دام وثَبَتَ
    • وَاصَبَ عَلَى العَمَلِ : وَاظَبَ، ثَابَرَ عَلَيْهِ، دَاوَمَهُ
  19. واصِبة : (اسم)
    • فلاةٌ واصبةٌ: بعيدةٌ جدًّا لا تكاد تنتهي لبعدها
,
  1. أصْبَهانُ
    • ـ أصْبَهانُ: في أ ص ص.

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صَبَّهُ

    • ـ صَبَّهُ: أراقَهُ فَصَبَّ وانْصَبَّ واصْطَبَّ وتَصَبَّبَ،
      ـ صَبَّهُ في الوادي: انْحَدَرَ.
      ـ صُبَّةُ: ما صُبَّ من طَعامٍ وغيرِه، كالصُّبِّ، والسُّفْرَةُ أو شِبْهُها، والسُّرْبَةُ من الخَيْلِ والإِبِلِ والغَنَمِ، أو ما بينَ العَشَرَةِ إلى الأَرْبَعينَ، أو هي من الإِبِلِ ما دونَ المئةِ، والجَمَاعةُ من الناسِ، والقليلُ من المال، والبَقيَّةُ من الماءِ واللَّبَنِ، كالصُّبابَةِ.
      ـ تَصابَبتُ الماءَ: شَرِبْتُ صُبابَتَه.
      ـ صَبَبُ: تَصَبُّبُ نَهْرٍ أو طَريقٍ يكونُ في حُدورٍ، وما انْصَبَّ من الرَّمْلِ، وما انْحَدَرَ من الأرضِ.
      ـ أصبُّوا: أخَذوا فيه، الجمع: أصْبابٌ.
      ـ صَبيبُ: العُصْفُرُ، والجَليدُ، والدَّمُ، والعَرَقُ، وشَجَرٌ كالسَّذابِ، والسَّناءُ، وماءُ شَجَرِ السِّمْسِم، وشيءٌ كالوَسْمَةِ، وعُصارَةُ العَنْدَمِ، وصِبْغٌ أحْمَرُ، والماءُ المَصْبُوبُ، والعَسَلُ الجَيِّدُ، وطَرَفُ السَّيْفِ، وموضع، أو صُبَيْب.
      ـ صَبابَةَ: الشَّوْقُ، أو رِقَّتُه، أو رِقَّةُ الهَوَى. صَبِبْت، تَصَبُّ، فأنْتَ صَبُّ، وهي صَبَّةٌ.
      ـ صُبَيْب: فَرَسٌ.
      ـ صَبَّاب: جَفْرٌ لِبَنِي كِلابٍ.
      ـ صبْصَبَه: فَرَّقَه ومَحَقَه فَتَصَبْصَبَ،
      ـ صبْصَبَ الرَّجُلُ: فَرَّقَ جَيْشاً أو مالاً.
      ـ صُبَّ: مُحِقَ.
      ـ تَصَبْصُبُ: ذَهابُ أكْثَرِ الليلِ. وشِدَّةُ الجُرْأةِ والخِلافِ، واشْتدادُ الحَرِّ.
      ـ صَبْصابُ: الغليظُ الشديدُ، كالصَّبْصَبِ والصُّباصِبِ، وما بَقيَ من الشيءِ، أو ما صُبَّ منه.
      ـ خِمْسٌ صَبْصابٌ: بَصْباصٌ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. صَوْبُ
    • ـ صَوْبُ: الانْصِبابُ، كالانْصِيابِ، والصَّيِّبُ، كالصَّيُّوبِ، وضِدُّ الخَطأ، كالصَّوابِ، والقَصْدُ، كالإِصابَةِ، والمَجيءُ من عَلٍ، كالتَّصَوُّبِ، وأبو قَبيلةٍ، والإراقَةُ، ومَجيءُ السَّماءِ بالمَطَرِ.
      ـ إِصابَةُ: خِلافُ الإِصْعادِ، والإِتْيانُ بالصَّوابِ، وإرادَتُهُ، والوِجْدانُ، والاحْتياجُ، والتَّفْجيعُ كالمُصابَةِ.
      ـ صَابَةُ: المُصيبَةُ، كالمُصابَةِ، والمَصُوبَةِ، والضَّعْفُ في العَقْلِ، وشَجَرٌ مُرٌّ، الجمع: صابٌ، ووَهِمَ الجوهريُّ في قولِه: عُصارَةُ شَجَرٍ.
      ـ صَيُوبُ: الصائِبُ، كالصَّوِيبِ.
      ـ صُوَّابَةُ القَوْمِ: لُبابُهُم، كصُيَّابَتِهِم وصُيَّابِهِم.
      ـ اسْتَصابه: اسْتَصْوَبَه.
      ـ صَوَّبَه: قال له: أصَبْتَ،
      ـ صَوَّبَ رَأسَه: خَفَضَه.
      ـ مِصْوَبُ: المِغْرَفَةُ.
      ـ صَوبَةُ: كلُّ مُجْتَمِعٍ، أو من الطَّعامِ،
      ـ صَوَبَةُ: فَرَسانِ لِحَسَّانَ بنِ مُرَّة، والعَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ.

    المعجم: القاموس المحيط

  4. أصَّهُ
    • ـ أصَّهُ: كَسَرَهُ، ومَلَّسَهُ،
      ـ أصَّ الشيءُ يَئِصُّ: بَرَقَ،
      ـ أصَّتِ الناقةُ تَؤُصُّ وتَئِصُّ: اشْتَدَّ لَحْمُهَا، وتَلاحَكَتْ ألْواحُهَا، وغَزَرَتْ. قيل: ومنه أصْبَهَانُ، أصْلُهُ أصَّتْ بَهان، أي: سَمِنَتِ المَلِيحَةُ، سُمِّيَتْ لِحُسْنِ هَوائِهَا، وعُذُوبَةِ مائِهَا، وكَثْرَةِ فواكِهِهَا، فَخُفِّفَتْ، والصوابُ أنها أعْجَمِيَّةٌ، وقد تُكْسَرُ هَمْزَتُهَا، وقد تُبْدَلُ باؤُها فاءً (فيهما)، وأصْلُها إسْبَاهانْ، أي: الأَجْنَادُ، لأنهم كانُوا سُكَّانَهَا، أو لأنهم لَمَّا دَعاهُمْ نُمْرُوذُ إلى مُحَارَبَةِ من في السماء، كَتَبُوا في جَوابهِ: إسْباهْ آن نَه كِهْ باخُداجَنْكْ كُنَنْد، أي: هذا الجُنْدُ ليس ممن يُحَارِبُ الله، أو من أصْبَ.
      ـ أصَّ بعضُهُمْ بعضاً: زَحَمَ.
      ـ أَصوصُ: الناقةُ الحائلُ السَّمينةُ، واللِّصُّ، ج: أصُصٌ.
      ـ أَصُّ وأُصُّ وإِصُّ عن ابنِ مالِكٍ: الأصْلُ، ج: آصاصٌ.
      ـ أَصِيصُ: الرِّعْدَةُ، والذُّعْرُ، وما تَكَسَّرَ من الآنِيَةِ، أو نِصْفُ الجَرَّةِ تُزْرَعُ فيه الرَّياحِينُ، ومِرْكَنٌ أو باطِيةٌ يُبالُ فيه، والبِناء المُحْكَمُ، وشيءٌ كالجَرَّةِ له عُرْوَتَانِ، يُحْمَلُ فيه الطينُ.
      ـ أَصِيصةُ: البيوتُ المُتَقَارِبَةُ.
      ـ هم أصِيصةٌ واحِدَةٌ: مُجْتَمِعُونَ.
      ـ تَأصيصُ: الإِيثاقُ، والتشديدُ، وإلْزاقُ بعضٍ ببعضٍ.
      ـ تأصَّصُوا: اجْتَمَعُوا، كائْتَصُّوا.

    المعجم: القاموس المحيط



معنى صبانه في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**صَبَّنَ** \- [ص ب ن]. (ف: ربا. متعد).** صَبَّنْتُ**،** أُصَبِّنُ**،** صَبِّنْ**، مص. تَصْبِينٌ. "صَبَّنَ الْمَلاَبِسَ" : غَسَلَهَا، نَظَّفَهَا بِالْمَاءِ وَالصَّابُونِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تصبَّنَ يتصبَّن، تصبُّنًا، فهو مُتَصِّبن • تصبَّن الشَّحمُ ونحوُه: تحوَّل إلى صابون "تصبَّن الزَّيتُ".


معجم اللغة العربية المعاصرة
تَصْبِين [مفرد]: 1- مصدر صبَّنَ. 2- (كم) تفاعل الإستر (ملح عضويّ) المُحَمَّى مع فِلِزّ قلويّ لإنتاج كحول أو ملح حامضيّ، وخاصَّة تحلُّل فِلِزّ قلويّ بالماء لصُنع الصابون.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صابون [جمع]: مف صابونة • الصَّابون: (كم) خليط من الأحماض الدُّهنيّة وبعض القلويّات، تُستعمل رغوتُه في التَّنظيف والغَسْل، ويكون سائلاً أو على شكل قِطع وتطلق على القطعة الواحدة منه صابونة، وتُغْسل به الثِّيابُ والأبدانُ ونحوُها، ويضاف إلى كثير من السَّوائل المستعملة في مكافحة الحشرات "صابون سائل/ الحلاقة- قطعة صابون"| صندوق الصَّابون: علبة كرتونيَّة يوضع فيها الصَّابون- فقاقيع الصَّابون: كرات تكون مؤلفة من قشرة رقيقة ممتلئة ماء ويمكنها أن تعلَّق في الجو. • شجرة الصَّابون: (نت) شجرة من الأشجار الاستوائيَّة المختلفة ذات فاكهة لُبِّيَّة، تُخرج رغوة كالصّابون. • نبتة الصَّابون: (نت) نوع من النباتات البصليّة الشَّكل ذات الأزهار البيضاء والأبصال، تُستخدم عادة كصابون. II صابون [جمع]: مف صابونة: (انظر: ص ا ب و ن - صابون).
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَبَّان [مفرد]: ج صبّانون وصَبَّانة: 1- صابونيّ، صانع الصَّابون "يعمل صبّانًا في مصنع منظِّفات". 2- بائع الصَّابون. 3- عامل مسئول عن تسوية الخلطة الخرسانيّة والإشراف على وضعها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
صَبَّانة [مفرد]: وعاء يُحفظ فيه الصَّابون حتَّى لا يذوب في الماء.
المعجم الوسيط
عنه الهديَّةَ ونحوها ـِ صَبْناً: صرفها عنه. قال عمرو بن كلثوم: صَبَنْتِ الكأسَ عنّا أمَّ عمرٍو وكان الكأسُ مجراها اليمينا وـ المقامرُ الكعبين: سوَّاهما في كفِّه ثم ضرب بهما ليخدع صاحبه، فيقول له صاحبه حينئذ: أَجِلْ ولا تَصْبِن فيه.( الصَّابُونُ ): مركَّب من أحماض دهنية وبعض القَلَويَّات، وتستعمل رغوته في التنظيف والغسْل. والقطعة منه: صابونة. ( د ).( الصَّبَّانُ ): صانع الصَّابون. وـ بائعه.( الصَّبَّانَةُ ): أداة يحفظ فيها الصَّابون حتى لا يذوب في الماء. ( مج ).( المَصْبَنَةُ ): معمل الصَّابون. ( ج ) مصابن.
مختار الصحاح
ص ب ن : الصَّابُونُ معروف
الصحاح في اللغة
الأصمعي: يقال: صَبَنْتَ عنّا الهديةَ أو ما كان من معروفٍ، تَصْبِنُ صَبْناً، بمعنى كففتَ. قال عمرو بن كلثوم: صَبَنْتِ الكأسَ عنا أُمُّ عَمروٍ   وكان الكأسُ مجراها اليَمينا وإذا سوَّى المقامرُ الكعبين في الكفِّ ثم ضَرَب بهما قيل: قد صَبَنَ. ويقال له: أَجِلْ ولا تَصْبِنْ. والصابونُ معروف.
لسان العرب
صَبَنَ الرجلُ خَبَأَ شيئاً كالدِّرْهم وغيره في كفه ولا يُفْطَنُ به وصَبَنَ الساقي الكأْسَ ممن هو أَحق بها صَرَفَها وأَنشد لعمرو بن كلثوم صَبَنْتِ الكأْسَ عَنَّا أُمَّ عمروٍ وكانَ الكأْسُ مَجْراها اليَمِينا الأَصمعي صَبَنْتَ عنا الهدية بالصاد تَصْبِنُ صَبْناً وكذلك كل معروف بمعنى كَفَفْتَ وقيل هو إذا صرفته إلى غيره وكذلك كَبَنْتَ وحَصَنْتَ قال الأَصمعي تأْويلُ هذا الحرْف صرفُ الهدية أَو المعروف عن جيرانك ومعارفك إلى غيرهم وصَبَنَ القِدْحَيْنِ يَصْبِنهما صَبْناً سَوَّاهما في كفه ثم ضرب بهما وإِذا سَوَّى المُقامرُ الكَعبين في الكف ثم ضرب بهما فقد صَبَنَ يقال أَجِلْ ولا تَصْبِنْ ابن الأَعرابي الصَّبْناء كَفُّ المُقامِر إذا أَمالها ليَغْدُرَ بصاحبه يقول له شيخ البير ( * قوله « يقول له شيخ البير » كذا بالأصل والتهذيب ) وهو رئيس المُقامِرين لا تَصْبِنْ لا تَصْبِنْ فإنه طَرَفٌ من الضَّغْو قال الأَزهري لا أَدري هو الصَّغْو أَو الضَّغْو قال وقيل إن الضَّغْو معروف عند المُقامرين بالضاد يقال ضَغا إذا لم يَعْدِلْ والصابون الذي تغسل به الثياب معروف قال ابن دريد ليس من كلام العرب
الرائد
* صبن يصبن: صبنا. 1-عنه الهدية: صرفها، منعها. 2-المقامر القدحين: سواهما في كفه ثم ضرب بهما.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: