وصف و معنى و تعريف كلمة صبيا:


صبيا: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على صاد (ص) و باء (ب) و ياء (ي) و ألف (ا) .




معنى و شرح صبيا في معاجم اللغة العربية:



صبيا

جذر [صبا]

  1. صَبْوة: (اسم)
    • صَبْوة : فاعل من صَبا
  2. صَبْوة: (اسم)
    • صَبْوة : جمع صَّبِيُّ
  3. صَبَّى: (فعل)
    • صَبَّى رَأْسَهُ : خَفَضَهُ وأمالَهُ إلى الأرض
  4. صَبوة: (اسم)

    • مصدر صَبَا
    • لاَ يَزَالُ فِي صَبْوَتِهِ : فِي لَهْوِ فُتُوَّتِهِ
    • هُوَ فِي صَبْوَةٍ : مَيْلٌ إِلَى اللَّهْوِ
  5. صَبيَ: (فعل)
    • صبِيَ / صبِيَ إلى يصْبَى ، اصْبَ ، صَبًا وصَباءً ، فهو صابٍ ، والمفعول مَصْبيٌّ إليه
    • صَبِيَ الرَّجُلُ : قَامَ بِفِعْلِ الصَّبِيِّ ، أَوْ لَعِبَ مَعَ الصِّبْيَانِ
    • صَبِيَ إِلَيْهِ : اِشْتَاقَ ، حَنَّ ، مَالَ إِلَيْهِ
  6. صَبيّ: (اسم)
    • الجمع : صِبْيَة و صِبْيان و صُبْيان ، المؤنث : صَبِيَّة ، و الجمع للمؤنث : صَبايا
    • الصَّبِيُّ : الصَّغِيرُ دون الغلام ، أو مَنْ لَمْ يُفْطَمْ بعدُ
    • وصِبْيَانُ المطر : صِغارُ قطره
    • وصِبْيَانُ الجليدِ : ما تَحَبَّبَ منه كأنَّهُ اللُّؤْلُؤُ الصِّغَارُ
    • الصَّبِيُّ : الناشئ الذي يدرَّب على المهنة بالعمل والاحتذاء
    • صَبِيُّ السَّيْفِ : حَدُّهُ
    • صَبِيُّ العَيْنِ : نَاظِرُهَا
    • صَبِيُّ اللَّحْيِ : طَرَفُهَا
    • صَبِيُّ القَدَمِ : رَأْسُهُ
  7. صُبْيان: (اسم)
    • صُبْيان : جمع صَبيّ
  8. صُبوّ: (اسم)
    • مصدر صبَا وصبَا إلى


  9. صُبوة: (اسم)
    • مصدر صبَا إلى
  10. صبَأَ: (فعل)
    • صبَأَ يَصبَأ ، صُبوءًا ، فهو صابِئ
    • صبَأ الرَّجُلُ : ترك دينَه ودَان بدين آخر
    • صَبَأَ النَّابُ : بَرَزَ ، ظَهَرَ وَاضِحاً
    • صَبَأَ عَلَيْهِ : خَرَجَ ، أَوْ هَجَمَ
    • صَبَأَ من شيءٍ إلى شيءٍ : انتقل
,
  1. صَبْوَةُ
    • ـ صَبْوَةُ : جَهْلَةُ الفُتُوَّةِ ، صَبَا صَبْواً وصُبُوّاً وصِبَاً وصَباءً .
      ـ صَبِيُّ : من لم يُفْطَم بعدُ ، وناظِرُ العَيْن ، وعَظْمٌ أسْفَلَ من شَحْمةِ الأذُنَيْنِ ، وحَدُّ السَّيْفِ ، أو غيره الناتِئُ في وَسَطِهِ ، ورأسُ القومِ ، وطَرَفُ اللَّحْيَيْنِ ، ج : أصْبِيَةٌ وأصْبٍ وصِبْوَةٌ ( وصَبْيَةٌ ) وصِبْيَةٌ وصِبْوانٌ وصِبْياٌ ، وتُضَمُّ هذه الثلاثةُ .
      ـ صَبِيَ : فَعَلَ فِعْلَهُ ،
      ـ صَبِيَ إليها : حَنَّ ، كصَبَا صَبْوَةً وصُبْوَةً وصُبُوًّا .
      ـ أصْبَتْهُ المرأةُ ، وتَصَبَّتْهُ : شاقَتْهُ ، ودَعَتْه إلى الصِبَا فَحَنَّ إليها .
      ـ تَصَبَّاهَا وتَصاباها : خَدَعَها ، وفَتَنَها .
      ـ صَبَتِ النَّخْلَةُ : مالَتْ إلى الفُحَّالِ البَعيدِ منها ،
      ـ صَبَتِ الراعِيَةُ صُبُوًّا : أمالَتْ رأسَها فَوَضَعَتْه في المَرْعَى .
      ـ صابَى رُمْحَه : أمالَهُ للطَّعْنِ .
      ـ صَبا : رِيحٌ مَهَبُّها من مَطْلَعِ الثُّرَيَّا إلى بَناتِ نَعْشٍ ، وتُثَنَّى صَبَوانِ وصَبَيانِ ، ج : صَبَواتٌ وأصْباءٌ .
      ـ صَبَتْ صَباءً وصُبُوًّا : هَبَّتْ .
      ـ صُبِيَ القومُ : أصابَتْهُمْ .
      ـ أصْبَوا : دَخَلوا فيها .
      ـ صابَى البَيْتَ : أنْشَدَه ، فلم يُقِمْهُ ،
      ـ صابَى الكلام : لم يُجْرِهِ على وجهِه ،
      ـ صابَى بِناءَهُ : أمَالَهُ ،
      ـ صابَى البَعيرُ مَشَافِرَهُ : قَلَبَها عندَ الشُّرْبِ ،
      ـ صابَى السَّيْفَ : أغْمَدَه مَقْلوباً .
      ـ مُصابِيَةُ : الداهِيَةُ .
      ـ امرأةٌ مُصبِيَةٌ ومُصْبٍ : ذاتُ صَبِيٍّ .
      ـ صابِيَةُ : النَّكْباءُ تَجْرِي بين الصَّبا والشَّمالِ .
      ـ صُبَيٌّ بنُ مَعْبَد ، تابِعِيٌّ ،
      ـ صُبَيٌّ بنُ أشْعَثَ : تابعُ التابِعِيِّ .
      ـ أُمُّ صُبَيَّةَ : صَحابِيَّةٌ جُهَنِيَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كان في المهد صبيّا
    • وُجد في فِراش الصّبية رضيعا
      سورة : مريم ، آية رقم : 29

    المعجم: كلمات القران

    - انظر التحليل و التفسير المفصل

  3. صبا
    • " الصَّبْوَة : جَهْلَة الفُتُوَّةِ واللَّهْوِ من الغَزَل ، ومنه التَّصابي والصِّبا .
      صَبا صَبْواً وصُبُوّاً وصِبىً وصَباءً .
      والصِّبْوَة : جمع الصَّبيِّ ، والصِّبْيةُ لغة ، والمصدر الصِّبا .
      يقال : رأَيتُه في صِباهُ أَي في صِغَرِه .
      وقال غيره : رأَيتُه في صَبائِه أَي في صِغَره .
      والصَّبيُّ : من لَدُنْ يُولَد إِلى أَنْ يُفْطَم ، والجمع أَصْبِيَةٌ وصِبْوةٌ وصِبْيَةٌ (* قوله « وصبية » هي مثلثة كما في القاموس .
      وقوله « صبوان وصبيان » هما بالكسر والضم كما في القاموس ).
      وصَبْيَةٌ وصِبْوانً وصُبْوانٌ وصِبْيانٌ ، قلبوا الواو فيها ياءً للكسرة التي قبلها ولم يعتدُّوا بالساكن حاجِزاً حَصيناً لضَعْفِه بالسكون ، وقد يجوز أَن يكونوا آثَرُوا الياءَ لخِفَّتها وأَنهم لم يُراعوا قرْبَ الكسرة ، والأَول أَحسنُ ، وأَما قول بعضهم صُبْيانٌ ، بضم الصاد والياء بحالها التي هي عليها في لغة من كَس ، وتصغير ، ففيه من النظر أَنه ضمَّ الصاد بعد أَن قُلِبَت الواوُ ياءً في لغة من كَسَر فقال صُبيان ، فلما قُلِبَت الواوُ ياءً للكسرة وضمت الصاد بعد ذلك أُقِرَّت الياءُ صِبْيَة أُصَْيبِيَةٌ ، وتصغير أَصْبِيَة صُبَيَّة ، كلاهما على غير قياس ؛ هذا قول سيبويه ؛

      وأَنشد لرؤبة : صُبَيَّةً على الدُّخَانِ رُمْكا ، ما إِنْ عَدا أَكْبَرُهم أَنْ زَكَّ ؟

      ‏ قال ابن سيده : وعندي أَنَّ صُبَيَّة تصغي صِبْيَةٍ ، وأُصَيْبِيَة تصغيرُ أَصْبِية ، ليكون كلُّ شيءٍ منهما على بناء مُكَبَّره .
      والصبيُّ : الغلامُ ، والجمع صِبْيَة وصِبْيانٌ ، وهو من الواو ، قال : ولم يقولوا أَصْبِيَة استغناءً بصِبْيةٍ كما لم يقولوا أَغْلِمَة استغناءً بِغلْمة ، وتصغير صِبْيَةٍ صُبَيَّةٌ في القياس .
      وفي الحديث : أَنه رأَى حَسَناً يَلْعَبُ مع صِبْوةٍ في السِّكَّة ؛ الصِّبْوة والصِّبْيَة : جمعُ صَبِيٍّ ، والواو هو القياس وإِن كانت الياءُ أَكثر استعمالاً .
      وفي حديث أُمِّ سَلَمَة : لمَّا خَطبها رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، قالت إِني امرأَةٌ مُصْبِيةٌ مُوتِمَةٌ أَي ذاتُ صِبْيْانٍ وأَيتامٍ ، وقد جاء في الشعر أُصَيْبِيَة كأَنه تصغيرُ أَصْبِيَةٍ ، قال الشاعر عبد الله بن الحجاج التغلبي : ارْحَمْ أُصَيْبِيَتي الذين كأَنهمْ حِجْلى ، تَدَرَّجُ في الشَّرَبَّةِ ، وُقَّعُ

      ويقال : صَبِيٌّ بيِّنُ الصِّبا والصَّباءِ ، إِذا فتحت الصاد مدَدْت ، وإِذا كسَرْت قصَرْت ؛ قال سُوَيْدُ بن كُراع : فهلْ يُعْذَرَنْ ذُو شَيْبَةٍ بصَبائِه ؟ وهلْ يُحمَدَنْ بالصَّبرِ ، إِنْ كان يَصبِرُ ؟ والجارية صَبيَّةٌ ، والجمع صَبايا مثلُ مَطِيَّةٍ ومَطايا .
      وصَبِيَ صِباً : فَعَلَ فِعْلَ الصِّبْيانِ .
      وأَصْبَتِ المرأَة ، فهي مُصْبٍ إِذا كان لها ولدٌ صَبيٌّ أَو ولدٌ ذكرٌ أَو أُنثى .
      وامرأَةٌ مُصْبِيَةٌ ، بالهاء : ذاتُ صِبْيةٍ .
      التهذيب : امرأَةٌ مُصْبٍ ، بلا هاءٍ ، معها صَبيٌّ .
      ابن شميل : يقال للجارية صَبِيَّة وصبيٌّ ، وصَبايا للجماعة ، والصِّبْيانُ للغِلْمان .
      والصِّبا من الشَّوْق يقال منه : تَصابَى وصَبا يصْبُو صَبْوةً وصُبُوّاً أَي مالَ إِلى الجهل والفُتوَّةِ .
      وفي حديث الفِتنِ : لَتَعُودُنَّ فيها أَساوِدَ صُبّىً ؛ هي جمعُ صابٍ كغازٍ وغُزّىً ، وهم الذين يَصْبُون إِلى الفتنة أَي يميلون إِليها ، وقيل : إِنما هو صُبّاءٌ جمع صابِئٍ بالهمز كشاهِدٍ وشُهَّادٍ ، ويروى : صُبّ ، وذكر في موضعه .
      وفي حديث هَوازِنَ :، قال دُرَيد ابنُ الصِّمَّة ثم الْقَ الصُّبَّى على مُتُونِ الخيل أَي الذين يَشْتَهُون الحَرْبَ ويميلون إِليها ويحبُّون التقدُّم فيها والبِراز .
      ويقال : صَبا إِلى اللَّهْوِ صَباً وصُبُوّاً وصَبْوةً ؛ قال زيدُ بنُ ضَبَّة : إِلى هنْدٍ صَبا قَلْبي ، وهِنْدٌ مِثْلُها يُصْبِي وفي حديث الحسن بن علي ، رضي الله عنهما : واللهِ ما تَرَكَ ذَهَباً ولا فِضَّةً ولا شيئاً يُصْبَى إِليه .
      وفي الحديث : وشابٌّ ليست له صَبْوةٌ أَي مَيْلٌ إِلى الهَوَى ، وهي المَرَّةُ منه .
      وفي حديث النخعي : كان يُعْجِبُهم أَن يكون للغلامِ إِذا نشَأَ صَبْوةٌ ، وذلك لأَنه إِذا تاب وارْعَوَى كان أَشدّ لاجتهاده في الطاعة وأَكثرَ لنَدَمِه على ما فَرَط منه ، وأَبْعَدَ له من أَنْ يُعْجَبَ بعمَله أَو يتَّكِلَ عليه .
      وأَصْبَتْه الجاريةُ وصَبِيَ صَباءً مثلُ سَمِعَ سَماعاً أَي لَعِبَ مع الصِّبْيانِ .
      وصَبا إِليه صَبْوةً وصُبُوّاً : حَنَّ .
      وكانت قريشٌ تُسَمي أَصحاب النبي ، صلى الله عليه وسلم ، صُباةً .
      وأَصْبَتْه المرأَةُ وتَصَبَّتْه : شاقَتْه ودَعَتْه إِلى الصِّبا فحَنَّ لها وصَبا إِليها .
      وصَبِيَ : مالَ ، وكذلك صَبَتْ إِليه وصَبِيَتْ ، وتَصَبَّاها هو : دَعاها إِلى مِثْل ذلك ، وتَصَبَّاها أَيضاً : خدَعها وفَتَنها ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : لعَمْرُك لا أَدْنُو لأَمْر دَنِيَّةٍ ، ولا أَتَصَبَّى آصراتِ خَليل ؟

      ‏ قال ثعلب : لا أَتَصَبَّى لا أَطْلُب خديعَة حُرْمَة خَليلٍ ولا أَدْعوها إِلى الصِّبا ، والآصِراتُ : المُمْسِكاتُ الثَّوابتُ كإِصارِ البَيْتِ ، وهو الحبْلُ من حبال الخِباءِ .
      وفي التنزيل العزيز في خبر يوسف ، عليه السلام : وإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِليهنَّ ؛ قال أَبو الهيثم : صَبا فُلان إِلى فلانة وصَبا لها يَصْبُو صَباً مَنْقُوصٌ وصَبْوةً أَي مالَ إِليها .
      قال : وصَبا يَصْبُو ، فهو صابٍ وصَبِيٌّ مثل قادرٍ وقَديرٍ ، قال : وقال بعضهم إِذا ، قالوا صَبيٌّ فهو بمعنى فَعول ، وهو الكثير الإِتْيان للصِّبا ، قال : وهذا خطأٌ ، لو كان كذلك لقالوا صَبُوٌّ ، كما ، قالوا دَعُوٌّ وسَمُوٌ ولَهُوٌّ في ذوات الواو ، وأَما البكِيُّ فهو بمعنى فَعُولٍ أَي كثير البُكاء لأَن أَصْله بَكُويٌ ؛

      وأَنشد : وإِنَّما يأْتي الصِّبا الصَّبيُّ

      ويقال : أَصْبى فلان عِرْس فلان إِذا اسْتَمالها .
      وصَبَتِ النَّخْلةُ تَصْبُو : مالتْ إِلى الفُحَّال البعيد منها .
      وصَبَت الراعِيَةُ تَصْبُو صُبُوّاً : أَمالتْ رأْسَها فوضعَتْه في المرْعى .
      وصابى رُمْحَه : أَماله للطَّعن به ؛ قال النابغة الجعدي : مُصابينَ خِرْصانَ الوَشِيجِ كأَنَّنا ، لأَعدائِنا ، نُكْبٌ ، إِذا الطعنُ أَفقَرا وصابى رمحه إِذا صَدَّر سِنانه إِلى الأَرض للطَّعن به .
      وفي الحديث : لا يُصَبِّي رأْسَه في الرُّكُوعِ أَي لا يخفِضُه كثيراً ولا يُميلُه إِلى الأَرضِ ، مِنْ صَبا إِلى الشيء يَصبُو إِذا مالَ ، وصَبَّى رأْسه ، شُدِّد للتكثير ، وقيل : هو مهموز من صَبأَ إِذا خرج من دِين إِلى دين .
      قال الأَزهري : الصواب لا يُصَوِّبُ ، ويروى لا يَصُبُّ .
      والصَّبا : ريحٌ معروفة تُقابل الدَّبُور .
      الصحاح : الصَّبا ريحٌ ومَهَبُّها المُسْتَوِي أَن تَهُبَّ من موضع مطلع الشمس إِذا اسْتَوى الليلُ والنهارُ ونيِّحتُها الدَّبُور .
      المحكم : والصَّبا رِيحٌ تَسْتَقبلُ البيتَ ، قيل : لأَنَّها تحِنُّ إِلى البيت .
      وقال ابن الأَعرابي : مَهَبُّ الصَّبا من مطْلع الثُّرَيَّا إِلى بنات نَعْش ، من تذكرة أَبي عليّ ، تكون اسماً وصِفة ، وتَثْنيته صَبَوانِ وصَبَيانِ ؛ عن اللحياني ، والجمع صَبَواتٌ وأَصْباءٌ .
      وقد صَبت الريح تَصْبُو صُبُوّاً وصَباً .
      وصُبيَ القومُ : أَصابَتْهُمُ الصَّبا ، وأَصْبَوْا : دخلوا في الصَّبا ، وتزعمُ العَرَب أَنَّ الدَّبُور تُزْعِج السَّحاب وتُشْخِصُه في الهواء ثم تسوقُه ، فإِذا علا كشَفَتْ عنه واستقبلته الصَّبا فوزَّع بعضَه على بعض حتى يصيرَ كِسْفاً واحداً ، والجَنُوبُ تُلْحِقُ روادفَه به وتُمِدُّه من المَدد ، والشَّمالُ تمزِّقُ السَّحاب .
      والصابيَة : النُّكَيْباءُ التي تجري بين الصَّبا والشَّمال .
      والصَّبِيُّ : ناظرُ العَين ، وعَزاه كراعٌ إِلى العامة .
      والصَّبيَّان : جانِبا الرَّحْل .
      والصَّبيَّان ، على فعيلان : طَرَفا اللَّحْيَين للبَعِير وغيره ، وقيل : هما الحرْفان المُنْخِيان من وسَط اللَّحْيَين من ظاهِرهِما ؛ قال ذو الرمة : تُغَنِّيه ، من بين الصَّبِيَّيْن ، أُبْنَةٌ نَهُومٌ ، إِذا ما ارْتَدَّ فيها سَحِيلُها الأُبْنَةُ ههنا : غَلْصَمَتُه .
      وقال شمر : الصَّبِيَّان مُلْتَقى اللَّحْيَين الأَسْفَلين .
      وقال أَبو زيد : الصَّبيَّان ما دَقَّ من أَسافِلِاللَّحْيَين ، قال : والرَّأْدانِ هُما أَعْلى اللحْيَين عند الماضغتَين ، ويقال الرُّؤْدانِ أَيضاً ؛ وقال أَبو صدقة العجلي يصف فرساً : عارٍ منَ اللَّحْم صَبِيَّا اللَّحَيْينْ ، مُؤَلَّلُ الأُذْن أَسِيلُ الخَدَّيْنْ وقيل : الصَّبيُّ رأْس العَظْم الذي هو أَسْفلُ من شَحمَة الأُذنِ بنحو من ثلاث أَصابعَ مَضْمُومة .
      والصَّبِيُّ من السَّيف : ما دُون الظُّبَةِ قليلاً .
      وصَبيُّ السيَّف : حَدُّه ، وقيل : عَيْرُه الناتئُ في وَسَطِه ، وكذلك السِّنانُ .
      والصَّبِيُّ : رأْسُ القَدم .
      التهذيب : الصَّبيُّ من القَدم ما بين حِمارتِها إِلى الأَصابِع .
      وصابى سيفَه : جعله في غِمْده مَقلوباً ، وكذلك صابَيْتُه أَنا .
      وإِذا أَغْمَد الرجلُ سَيفاً مقلوباً قيل : قد صابى سَيفَه يُصابيه ؛

      وأَنشد ابن بري لعِمْران بن حَطَّان يصف رجلاً : لم تُلْهِه أَوْبَةٌ عن رَمْيِ أَسْهُمِه ، وسَيْفه لا مُصاباةٌ ولا عَطَل وصابَيْتُ الرُّمح : أَمَلْتُه للطَّعْن .
      وصابى البيتَ : أَنْشَده فلم يُقِمْه .
      وصابى الكلام : لم يُجْرِه على وجهه .
      ويقال : صابى البعيرُ مشافِره إِذا قلبها عند الشُّرب ؛ وقال ابن مقبل يذكر إِبلاً : يُصابِينَها ، وهي مَثْنِيَّةٌ كَثَنْي السُّبُوت حُذينَ المِثالا وقال أَبو زيد : صابَيْنا عن الحَمْض عدَلْنا .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. صَبْوَةُ
    • ـ صَبْوَةُ : جَهْلَةُ الفُتُوَّةِ ، صَبَا صَبْواً وصُبُوّاً وصِبَاً وصَباءً .
      ـ صَبِيُّ : من لم يُفْطَم بعدُ ، وناظِرُ العَيْن ، وعَظْمٌ أسْفَلَ من شَحْمةِ الأذُنَيْنِ ، وحَدُّ السَّيْفِ ، أو غيره الناتِئُ في وَسَطِهِ ، ورأسُ القومِ ، وطَرَفُ اللَّحْيَيْنِ ، ج : أصْبِيَةٌ وأصْبٍ وصِبْوَةٌ ( وصَبْيَةٌ ) وصِبْيَةٌ وصِبْوانٌ وصِبْياٌ ، وتُضَمُّ هذه الثلاثةُ .
      ـ صَبِيَ : فَعَلَ فِعْلَهُ ،
      ـ صَبِيَ إليها : حَنَّ ، كصَبَا صَبْوَةً وصُبْوَةً وصُبُوًّا .
      ـ أصْبَتْهُ المرأةُ ، وتَصَبَّتْهُ : شاقَتْهُ ، ودَعَتْه إلى الصِبَا فَحَنَّ إليها .
      ـ تَصَبَّاهَا وتَصاباها : خَدَعَها ، وفَتَنَها .
      ـ صَبَتِ النَّخْلَةُ : مالَتْ إلى الفُحَّالِ البَعيدِ منها ،
      ـ صَبَتِ الراعِيَةُ صُبُوًّا : أمالَتْ رأسَها فَوَضَعَتْه في المَرْعَى .
      ـ صابَى رُمْحَه : أمالَهُ للطَّعْنِ .
      ـ صَبا : رِيحٌ مَهَبُّها من مَطْلَعِ الثُّرَيَّا إلى بَناتِ نَعْشٍ ، وتُثَنَّى صَبَوانِ وصَبَيانِ ، ج : صَبَواتٌ وأصْباءٌ .
      ـ صَبَتْ صَباءً وصُبُوًّا : هَبَّتْ .
      ـ صُبِيَ القومُ : أصابَتْهُمْ .
      ـ أصْبَوا : دَخَلوا فيها .
      ـ صابَى البَيْتَ : أنْشَدَه ، فلم يُقِمْهُ ،
      ـ صابَى الكلام : لم يُجْرِهِ على وجهِه ،
      ـ صابَى بِناءَهُ : أمَالَهُ ،
      ـ صابَى البَعيرُ مَشَافِرَهُ : قَلَبَها عندَ الشُّرْبِ ،
      ـ صابَى السَّيْفَ : أغْمَدَه مَقْلوباً .
      ـ مُصابِيَةُ : الداهِيَةُ .
      ـ امرأةٌ مُصبِيَةٌ ومُصْبٍ : ذاتُ صَبِيٍّ .
      ـ صابِيَةُ : النَّكْباءُ تَجْرِي بين الصَّبا والشَّمالِ .
      ـ صُبَيٌّ بنُ مَعْبَد ، تابِعِيٌّ ،
      ـ صُبَيٌّ بنُ أشْعَثَ : تابعُ التابِعِيِّ .
      ـ أُمُّ صُبَيَّةَ : صَحابِيَّةٌ جُهَنِيَّةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أصَّهُ
    • ـ أصَّهُ : كَسَرَهُ ، ومَلَّسَهُ ،
      ـ أصَّ الشيءُ يَئِصُّ : بَرَقَ ،
      ـ أصَّتِ الناقةُ تَؤُصُّ وتَئِصُّ : اشْتَدَّ لَحْمُهَا ، وتَلاحَكَتْ ألْواحُهَا ، وغَزَرَتْ . قيل : ومنه أصْبَهَانُ ، أصْلُهُ أصَّتْ بَهان ، أي : سَمِنَتِ المَلِيحَةُ ، سُمِّيَتْ لِحُسْنِ هَوائِهَا ، وعُذُوبَةِ مائِهَا ، وكَثْرَةِ فواكِهِهَا ، فَخُفِّفَتْ ، والصوابُ أنها أعْجَمِيَّةٌ ، وقد تُكْسَرُ هَمْزَتُهَا ، وقد تُبْدَلُ باؤُها فاءً ( فيهما )، وأصْلُها إسْبَاهانْ ، أي : الأَجْنَادُ ، لأنهم كانُوا سُكَّانَهَا ، أو لأنهم لَمَّا دَعاهُمْ نُمْرُوذُ إلى مُحَارَبَةِ من في السماء ، كَتَبُوا في جَوابهِ : إسْباهْ آن نَه كِهْ باخُداجَنْكْ كُنَنْد ، أي : هذا الجُنْدُ ليس ممن يُحَارِبُ الله ، أو من أصْبَ .
      ـ أصَّ بعضُهُمْ بعضاً : زَحَمَ .
      ـ أَصوصُ : الناقةُ الحائلُ السَّمينةُ ، واللِّصُّ ، ج : أصُصٌ .
      ـ أَصُّ وأُصُّ وإِصُّ عن ابنِ مالِكٍ : الأصْلُ ، ج : آصاصٌ .
      ـ أَصِيصُ : الرِّعْدَةُ ، والذُّعْرُ ، وما تَكَسَّرَ من الآنِيَةِ ، أو نِصْفُ الجَرَّةِ تُزْرَعُ فيه الرَّياحِينُ ، ومِرْكَنٌ أو باطِيةٌ يُبالُ فيه ، والبِناء المُحْكَمُ ، وشيءٌ كالجَرَّةِ له عُرْوَتَانِ ، يُحْمَلُ فيه الطينُ .
      ـ أَصِيصةُ : البيوتُ المُتَقَارِبَةُ .
      ـ هم أصِيصةٌ واحِدَةٌ : مُجْتَمِعُونَ .
      ـ تَأصيصُ : الإِيثاقُ ، والتشديدُ ، وإلْزاقُ بعضٍ ببعضٍ .
      ـ تأصَّصُوا : اجْتَمَعُوا ، كائْتَصُّوا .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. صَبَّهُ
    • ـ صَبَّهُ : أراقَهُ فَصَبَّ وانْصَبَّ واصْطَبَّ وتَصَبَّبَ ،
      ـ صَبَّهُ في الوادي : انْحَدَرَ .
      ـ صُبَّةُ : ما صُبَّ من طَعامٍ وغيرِه ، كالصُّبِّ ، والسُّفْرَةُ أو شِبْهُها ، والسُّرْبَةُ من الخَيْلِ والإِبِلِ والغَنَمِ ، أو ما بينَ العَشَرَةِ إلى الأَرْبَعينَ ، أو هي من الإِبِلِ ما دونَ المئةِ ، والجَمَاعةُ من الناسِ ، والقليلُ من المال ، والبَقيَّةُ من الماءِ واللَّبَنِ ، كالصُّبابَةِ .
      ـ تَصابَبتُ الماءَ : شَرِبْتُ صُبابَتَه .
      ـ صَبَبُ : تَصَبُّبُ نَهْرٍ أو طَريقٍ يكونُ في حُدورٍ ، وما انْصَبَّ من الرَّمْلِ ، وما انْحَدَرَ من الأرضِ .
      ـ أصبُّوا : أخَذوا فيه ، الجمع : أصْبابٌ .
      ـ صَبيبُ : العُصْفُرُ ، والجَليدُ ، والدَّمُ ، والعَرَقُ ، وشَجَرٌ كالسَّذابِ ، والسَّناءُ ، وماءُ شَجَرِ السِّمْسِم ، وشيءٌ كالوَسْمَةِ ، وعُصارَةُ العَنْدَمِ ، وصِبْغٌ أحْمَرُ ، والماءُ المَصْبُوبُ ، والعَسَلُ الجَيِّدُ ، وطَرَفُ السَّيْفِ ، وموضع ، أو صُبَيْب .
      ـ صَبابَةَ : الشَّوْقُ ، أو رِقَّتُه ، أو رِقَّةُ الهَوَى . صَبِبْت ، تَصَبُّ ، فأنْتَ صَبُّ ، وهي صَبَّةٌ .
      ـ صُبَيْب : فَرَسٌ .
      ـ صَبَّاب : جَفْرٌ لِبَنِي كِلابٍ .
      ـ صبْصَبَه : فَرَّقَه ومَحَقَه فَتَصَبْصَبَ ،
      ـ صبْصَبَ الرَّجُلُ : فَرَّقَ جَيْشاً أو مالاً .
      ـ صُبَّ : مُحِقَ .
      ـ تَصَبْصُبُ : ذَهابُ أكْثَرِ الليلِ . وشِدَّةُ الجُرْأةِ والخِلافِ ، واشْتدادُ الحَرِّ .
      ـ صَبْصابُ : الغليظُ الشديدُ ، كالصَّبْصَبِ والصُّباصِبِ ، وما بَقيَ من الشيءِ ، أو ما صُبَّ منه .
      ـ خِمْسٌ صَبْصابٌ : بَصْباصٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. صَوْبُ
    • ـ صَوْبُ : الانْصِبابُ ، كالانْصِيابِ ، والصَّيِّبُ ، كالصَّيُّوبِ ، وضِدُّ الخَطأ ، كالصَّوابِ ، والقَصْدُ ، كالإِصابَةِ ، والمَجيءُ من عَلٍ ، كالتَّصَوُّبِ ، وأبو قَبيلةٍ ، والإراقَةُ ، ومَجيءُ السَّماءِ بالمَطَرِ .
      ـ إِصابَةُ : خِلافُ الإِصْعادِ ، والإِتْيانُ بالصَّوابِ ، وإرادَتُهُ ، والوِجْدانُ ، والاحْتياجُ ، والتَّفْجيعُ كالمُصابَةِ .
      ـ صَابَةُ : المُصيبَةُ ، كالمُصابَةِ ، والمَصُوبَةِ ، والضَّعْفُ في العَقْلِ ، وشَجَرٌ مُرٌّ ، الجمع : صابٌ ، ووَهِمَ الجوهريُّ في قولِه : عُصارَةُ شَجَرٍ .
      ـ صَيُوبُ : الصائِبُ ، كالصَّوِيبِ .
      ـ صُوَّابَةُ القَوْمِ : لُبابُهُم ، كصُيَّابَتِهِم وصُيَّابِهِم .
      ـ اسْتَصابه : اسْتَصْوَبَه .
      ـ صَوَّبَه : قال له : أصَبْتَ ،
      ـ صَوَّبَ رَأسَه : خَفَضَه .
      ـ مِصْوَبُ : المِغْرَفَةُ .
      ـ صَوبَةُ : كلُّ مُجْتَمِعٍ ، أو من الطَّعامِ ،
      ـ صَوَبَةُ : فَرَسانِ لِحَسَّانَ بنِ مُرَّة ، والعَبَّاسِ بنِ مِرْداسٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. تَصابَى
    • تصابى - تصابيا
      1 - تصابى : تكلف الصبا . 2 - تصابى : مال إلى الفتوة والجهل . 3 - تصابى المرأة : خدعها واستمالها .

    المعجم: الرائد

  6. تصابى

    • تصابى يتصابى ، تصابَ ، تَصابيًا ، فهو مُتصابٍ ، والمفعول مُتصابًى ( للمتعدِّي ) :-
      تصابى الشَّخصُ تصرَّف تصرُّف الصِّبيان ، مال إلى اللَهو واللّعب :- تصابى العجوزُ ، - شيخ يتصابى .
      تصابى الرَّجلُ المَرأةَ : أَصْبَاها ؛ استمالها ، جذبَها واستهواها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. تصابى الرّجل المرأة
    • أَصْبَاها ؛ استمالها ، جذبَها واستهواها .

    المعجم: عربي عامة

  8. تصابى الشّخص
    • تصرَّف تصرُّف الصِّبيان ، مال إلى اللَهو واللّعب :- تصابى العجوزُ - شيخ يتصابى .

    المعجم: عربي عامة

  9. تَصَابَى
    • تَصَابَى : تكَلَّفَ الصِّبَا .
      و تَصَابَى المرأةَ : أصْبَاهَا .


    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَصَابَى
    • [ ص ب و ، ص ب ي ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). تَصَابَى ، يَتَصَابَى ، مصدر تَصَابٍ .
      1 . :- تَصَابَى الرَّجُلُ :-: مَالَ إِلَى اللَّعِبِ وَاللَّهْوِ كَالصِّبْيَانِ . :- الطِّفْلُ إِذا تَشَايَخَ كَالشَّيْخِ إِذَا تَصَابَى . ( أ . أمين ).
      2 . :- تَصَابَى الْمَرْأَةَ :- : خَدَعَهَا ، اِسْتَمَالَهَا .

    المعجم: الغني

  11. أَصَبَّ
    • أَصَبَّ أَصَبَّ القومُ : انحدَروا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. أَصْبَتِ
    • أَصْبَتِ المرأَةُ : كانَ لها ولَدٌ ذكرٌ أو أنثى .
      و أَصْبَتِ كثُرَ صِبْيانُها .
      فهي مُصْبٍ ، ومُصْبِيَةٌ كذلك .
      و أَصْبَتِ الفتاةُ فلانًا : استمالته .
      ويقال : أصْباها هو .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَصَبّ
    • أصب - إصبابا
      1 - إنحدر

    المعجم: الرائد

  14. أصبى
    • أصبى يُصبي ، أصْبِ ، إصباءً ، فهو مُصْبٍ ، والمفعول مُصْبًى ( للمتعدِّي ) :-
      • أصبتِ المرأةُ
      1 - كثُر صِبْيانُها :- امرأةٌ مُصْبٍ / مُصْبيةٌ .
      2 - كان لها ولدٌ ، ذكرًا كان أو أنثى .
      أصبى الرَّجلُ المَرأةَ : استمالها وجذبها واستهواها :- أصباها بكلامه المعسول ، - أصبتِ المرأةُ الرجلَ برقّتها وعذوبة حديثها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. أصابَ
    • أصابَ / أصابَ من يُصيب ، أصِبْ ، إصابةً وصوابًا ، فهو مُصيب ، والمفعول مُصاب ( للمتعدِّي ) :-
      أصاب الرَّجلُ جاء بالصَّواب ، ولم يخطئْ :- أصاب في قوله وفعله .
      أصاب السَّهمُ الهدفَ : أدركه ، لم يخطئه :- أصابتِ الكرَةُ المَرْمَى .
      أصاب مُنافِسَه : نال منه وجَرَحه :- أصابه الاكتئابُ :-
      • أصابهم الدَّهرُ بنفوسهم وأموالهم : فجعهم بها . • أصابَ مرادَه : أدركه وناله :- أصاب بغيته :-? أصاب عُصْفورين بحجرٍ : حقَّق غرضين في وقت واحد ، - أصاب كبِدَ الحقيقة : أدرك عينَ الصَّواب بقول أو فعل .
      • أصابته مصيبةٌ : نزلت به وحلَّت :- { الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ } :-? أصابتهُ الضَّربةُ : بلغته وأدركته .
      أصاب الغنيَّ بعينه : حَسَده ، رماه بها .
      أصاب المالَ / أصاب من المال ونحوه : أخذه وتناوله :- أصاب من العلم نصيبًا ، - أصاب من الطّعام ، - { أَنْ لَوْ نَشَاءُ أَصَبْنَاهُمْ بِذُنُوبِهِمْ }: أخذناهم بذنبهم .
      أصاب الرَّجلُ من زوجته : استمتع بها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. صبي
    • صبي - ج ، صبية وصبية وصبية وصبيان وصبيان وصبوان وصبوان وأصبية وصبوة وأصب
      1 - صبي : ولد صغير . 2 - صبي : الذي يجري تدريبه على مهنة في خدمة معلم . 3 - صبي من السيف : حده . 4 - صبي : رأس القدم .

    المعجم: الرائد

  17. صبّ إلى فتاة جميلة
    • رقَّ واشتاق إليها ، عشِقها وكلِف بها :- { وَإلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصَبُّ إِلَيْهِنَّ } [ ق ]

    المعجم: عربي عامة

  18. صبّ الماء ونحوه
    • سكَبه وأراقه من أعلى ، أساله وأجراه :- صَبَبْت الشّرابَ في الكئوس - { فَلْيَنْظُرِ الإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ . أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبًّا } - { يُصَبُّ مِنْ فَوْقِ رُءُوسِهِمُ الْحَمِيمُ } :- ° صبَّ الزَّيتَ على النَّار

    المعجم: عربي عامة

  19. صبّ المعدن السّائل
    • أفرغه في قالب :- صبَّ الرصاصَ المذاب - معدن مصبوب :-? صبَّ تمثالاً

    المعجم: عربي عامة

  20. صبّ عليه العذاب
    • أنزلَه به ، أَرْسله عليه ، أنزله بكثرة :- صبّ الله عليه صاعقة - { فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ }

    المعجم: عربي عامة

  21. صَبَّ
    • صَبَّ إليه صَبَّ َ صَبابةً : رقَّ واشتاق .
      فهو صَبٌّ ، وهي صَبَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. صَبَّ
    • صَبَّ الرجلُ في الوادي صَبَّ ِ صبيبًا : انحدر .
      و صَبَّ الماءُ : انْسكَبَ .
      و صَبَّ الماءَ ونحوه صَبَّ ُ صَبًّا : سَكَبَهُ .
      ويقال : صَبَّ عليه العذابَ ، و سَوْط العذاب .
      وفي التنزيل العزيز : الفجر آية 13 فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ ) ) .
      فهو مَصْبُوبٌ ، وصَبيبٌ .
      وصَبَّ الرِّجْلَ في القَيدِ : قَيَّدَها .
      و صَبَّ صَبَّ عليه دِرْعَه : لَبِسها .
      و صَبَّ فلانًا على الأمر : حَثَّهُ عليه .
      و صَبَّ الكلبَ على اللصِّ : أَرسله .
      و صَبَّ رأْسَه : أماله إلى أَسفل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  23. صَبَّ
    • [ ص ب ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). صَبَبْتُ ، أَصَبُّ ، صَبَّ ، مصدر صَبَابَةٌ . :- صَبَّ إِلَيْهَا :- : اِشْتَاقَ ، رَقَّ ، أَحَبَّهَا حُبّاً شَدِيداً .

    المعجم: الغني

  24. صَبَّ
    • [ ص ب ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). صَبَبْتُ ، أَصِبُّ ، صِبَّ ، مصدر صَبِيبٌ .
      1 . :- صَبَّ الوَلَدُ فِي الوَادِي :- : اِنْحَدَرَ ، نَزَلَ فِيهِ .
      2 . :- صَبَّ الْمَاءُ :- : اِنْسَكَبَ .

    المعجم: الغني

  25. صَبَّ
    • [ ص ب ب ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). صَبَبْتُ ، أَصُبُّ ، اُصْبُبْ ، مصدر صَبٌّ .
      1 . :- صَبَّ الْمَاءَ فِي القِنِّينَةِ :- : سَكَبَهُ . عبس آية 25 فَلْيَنْظُرِ الإِنْسَانُ إِلَى طَعَامِهِ أَنَّا صَبَبْنَا الْمَاءَ صَبّاً ( قرآن ).
      2 . :- صَبَّ تِمْثَالاً :- : أَفْرَغَ مَادَّةَ مَعْدِنِهِ فِي قَالَبٍ .
      3 . :- صَبَّ دِرْعَهُ عَلَيْهِ :- : لَبِسَهَا .
      4 . :- صَبَّ عَلَيْهِ جَامَ غَضَبِهِ :- : أَنْزَلَ . الفجر آية 13 فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ . ( قرآن ).
      5 . :- صَبَّ اللَّهُ عَلَيْهِ صَاعِقَةً :- : أَرْسَلَهَا عَلَيْهِ . :- كَانَتِ الشَّمْسُ تَصُبُّ جَحِيمَهَا بِلاَ هَوَادَةٍ . ( غسان كنفاني ).
      6 . :- كَمَنْ يَصُبُّ الزَّيْتَ عَلَى النَّارِ :- : يَزِيدُ الأَمْرَ اشْتِعَالاً .
      7 . :- صَبَّ الرِّجْلَ فِي القَيْدِ :- : قَيَّدَهَا .
      8 . :- صَبَّ الوَلَدَ عَلَى الأَمْرِ :-: حَثَّهُ .
      9 . :- صَبَّ رَأْسَهُ :- : أَمَالَهُ إِلَى أَسْفَلَ . 10 . :- صَبَّتِ الحَيَّةُ عَلَيْهِ :- : اِرْتَفَعَتْ وانْصَبَّتْ عَلَيْهِ مِنْ فَوْقُ .

    المعجم: الغني



معنى صبيا في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**صَباً** - ج:** صَبَوَاتٌ**. [ص ب و]. 1. "هَبَّتِ الصَّبَا" : رِيحٌ مَهَبُّهَا مِنْ مَشْرِقِ الشَّرْقِ، أَيْ مِنْ جِهَةِ شُرُوقِ الشَّمْسِ.      2. "صَبَا" : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ.
معجم الغني
**صَباً** - [ص ب و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** صَبَوْتُ**، **أَصْبُو**،** اُصْبُ**، مص. صَبْوٌ، صَبْوَةٌ. 1. "صَبَا إِلَى أَيَّامِ طُفُولَتِهِ" : تَشَوَّقَ، حَنَّ إِلَيْهَا. 2. "يَصْبُو إِلَى اللَّهْوِ" : يَمِيلُ، يَبْتَغِيهِ. 3. "صَبَتِ الرِّيحُ" : أَيْ هَبَّتْ مِنْ جِهَةِ الشَّرْقِ صَباً.
معجم الغني
**صِبَا** - [ص ب و]. 1. "أَيَّامُ الصِّبَا" : أَيَّامُ الصِّغَرِ، حَدَاثةُ السِّنِّ، الطُّفُولَةُ. 2. "أَخَذَهُ الصِّبَا" : الشَّوْقُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صبَا يَصْبو، اصْبُ، صَبًا وصَبْوًا وصُبُوًّا وصَباءً، فهو صابٍ • صَبَتِ الرِّيحُ: هبَّت من جهة الشَّرق. II صَبًا [مفرد]: ج صَبَوات وأصباء: ريحٌ مهبُّها جهة الشَّرق، وعكسها دَبُور (مؤنّثة) "هبَّت ريحُ الصَّبَا- نسيم الصَّبَا". III صَبًا [مفرد]: مصدر صبِيَ/ صبِيَ إلى. IV صِبًا [مفرد]: 1- صِغَرٌ سِنّ وحداثةُ "عرفته منذ الصِّبا- ولَّى زمن الصِّبا"| رأيته في صباه: في صغره. 2- شَوْق "صِبا المهاجر إلى وطنه شديد". V صبَا إلى يَصْبُو، اصْبُ، صُبْوةً وصَبْوةً وصُبُوًّا، فهو صابٍ، والمفعول مَصْبُوٌّ إليه • صبا إلى الشَّخص وغيرِه: حَنَّ وتشوَّق "صبا المهاجرُ إلى وطنه- {وَإلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ}". • صبا إلى المَجد: تطلَّع إليه وابتغاه "صبا إلى منصب الوزير/ وظيفة مرموقة- مديرٌ يصبو إلى معالي الأمور".
معجم اللغة العربية المعاصرة
صِبْيانيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى صِبْيان: على غير قياس. 2- من يتميّز بعدم نضجه العقليّ أو النَّفسيّ.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ صَبْواً، وصَبْوَةً: مالَ إلى اللهو. وـ إليه: حَنَّ وتشوَّق. وفي التنزيل العزيز: {وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ}. وـ الريح: هبَّت صَباً.( الصِّبَا ): الصِّغَر والحداثة. وـ الشوق.( الصَّبِيُّ ): الصَّغِير دون الغلام، أو مَنْ لم يُفطَم بعد. وـ من السيف ونحوه: حدُّه. ومن العين: ناظِرها. وـ طرف اللَّحْي. ( ج ) صِبْيَة، وصِبْيان. وصبيان المطر: صِغار قطره. وصبيان الجليد: ما تحبَّب منه كأنَّه اللؤلؤ الصغار. وـ الناشئ الذي يدرِّب على المهنة بالعمل والاحتذاء. ( مج ).( الصَّبِيَّةُ ): مؤنَّث الصَّبِيّ. ( ج ) صَبايا.
مختار الصحاح
ص ب ا : الصَّبْيُّ الغلام والجمع صِبْيةٌ و صِبْيانٌ ويقال صبي بين الصِّبَا و الصَّبَاءِ إذا فتحت مددت وإذا كسرت قصرت والجارية صَبِيَّةٌ والجمع الصَّبَايَا مثل مطية ومطايا و الصِّبَا أيضا من الشوق يقال منه تَصَابَى و صَبَا يصبو صَبْوةً و صُبُّوّاً أي مال إلى الجهل والفتوة و صَبىَ صَبَاءً مثل سمع سماعا أي لعب مع الصبيان و الصَّبَا ريح ومهبها المستوي أن تهب من مطلع الشمس إذا استوى الليل والنهار ومقابلتها الدبور كما مر في د ب ر تقول منه صَبَتْ من باب سما
لسان العرب
الصَّبْوَة جَهْلَة الفُتُوَّةِ واللَّهْوِ من الغَزَل ومنه التَّصابي والصِّبا صَبا صَبْواً وصُبُوّاً وصِبىً وصَباءً والصِّبْوَة جمع الصَّبيِّ والصِّبْيةُ لغة والمصدر الصِّبا يقال رأَيتُه في صِباهُ أَي في صِغَرِه وقال غيره رأَيتُه في صَبائِه أَي في صِغَره والصَّبيُّ من لَدُنْ يُولَد إِلى أَنْ يُفْطَم والجمع أَصْبِيَةٌ وصِبْوةٌ وصِبْيَةٌ ( * قوله « وصبية » هي مثلثة كما في القاموس وقوله « صبوان وصبيان » هما بالكسر والضم كما في القاموس ) وصَبْيَةٌ وصِبْوانً وصُبْوانٌ وصِبْيانٌ قلبوا الواو فيها ياءً للكسرة التي قبلها ولم يعتدُّوا بالساكن حاجِزاً حَصيناً لضَعْفِه بالسكون وقد يجوز أَن يكونوا آثَرُوا الياءَ لخِفَّتها وأَنهم لم يُراعوا قرْبَ الكسرة والأَول أَحسنُ وأَما قول بعضهم صُبْيانٌ بضم الصاد والياء بحالها التي هي عليها في لغة من كَس وتصغير ففيه من النظر أَنه ضمَّ الصاد بعد أَن قُلِبَت الواوُ ياءً في لغة من كَسَر فقال صُبيان فلما قُلِبَت الواوُ ياءً للكسرة وضمت الصاد بعد ذلك أُقِرَّت الياءُ صِبْيَة أُصَْيبِيَةٌ وتصغير أَصْبِيَة صُبَيَّة كلاهما على غير قياس هذا قول سيبويه وأَنشد لرؤبة صُبَيَّةً على الدُّخَانِ رُمْكا ما إِنْ عَدا أَكْبَرُهم أَنْ زَكَّا قال ابن سيده وعندي أَنَّ صُبَيَّة تصغي صِبْيَةٍ وأُصَيْبِيَة تصغيرُ أَصْبِية ليكون كلُّ شيءٍ منهما على بناء مُكَبَّره والصبيُّ الغلامُ والجمع صِبْيَة وصِبْيانٌ وهو من الواو قال ولم يقولوا أَصْبِيَة استغناءً بصِبْيةٍ كما لم يقولوا أَغْلِمَة استغناءً بِغلْمة وتصغير صِبْيَةٍ صُبَيَّةٌ في القياس وفي الحديث أَنه رأَى حَسَناً يَلْعَبُ مع صِبْوةٍ في السِّكَّة الصِّبْوة والصِّبْيَة جمعُ صَبِيٍّ والواو هو القياس وإِن كانت الياءُ أَكثر استعمالاً وفي حديث أُمِّ سَلَمَة لمَّا خَطبها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم قالت إِني امرأَةٌ مُصْبِيةٌ مُوتِمَةٌ أَي ذاتُ صِبْيْانٍ وأَيتامٍ وقد جاء في الشعر أُصَيْبِيَة كأَنه تصغيرُ أَصْبِيَةٍ قال الشاعر عبد الله بن الحجاج التغلبي ارْحَمْ أُصَيْبِيَتي الذين كأَنهمْ حِجْلى تَدَرَّجُ في الشَّرَبَّةِ وُقَّعُ ويقال صَبِيٌّ بيِّنُ الصِّبا والصَّباءِ إِذا فتحت الصاد مدَدْت وإِذا كسَرْت قصَرْت قال سُوَيْدُ بن كُراع فهلْ يُعْذَرَنْ ذُو شَيْبَةٍ بصَبائِه ؟ وهلْ يُحمَدَنْ بالصَّبرِ إِنْ كان يَصبِرُ ؟ والجارية صَبيَّةٌ والجمع صَبايا مثلُ مَطِيَّةٍ ومَطايا وصَبِيَ صِباً فَعَلَ فِعْلَ الصِّبْيانِ وأَصْبَتِ المرأَة فهي مُصْبٍ إِذا كان لها ولدٌ صَبيٌّ أَو ولدٌ ذكرٌ أَو أُنثى وامرأَةٌ مُصْبِيَةٌ بالهاء ذاتُ صِبْيةٍ التهذيب امرأَةٌ مُصْبٍ بلا هاءٍ معها صَبيٌّ ابن شميل يقال للجارية صَبِيَّة وصبيٌّ وصَبايا للجماعة والصِّبْيانُ للغِلْمان والصِّبا من الشَّوْق يقال منه تَصابَى وصَبا يصْبُو صَبْوةً وصُبُوّاً أَي مالَ إِلى الجهل والفُتوَّةِ وفي حديث الفِتنِ لَتَعُودُنَّ فيها أَساوِدَ صُبّىً هي جمعُ صابٍ كغازٍ وغُزّىً وهم الذين يَصْبُون إِلى الفتنة أَي يميلون إِليها وقيل إِنما هو صُبّاءٌ جمع صابِئٍ بالهمز كشاهِدٍ وشُهَّادٍ ويروى صُبّ وذكر في موضعه وفي حديث هَوازِنَ قال دُرَيد ابنُ الصِّمَّة ثم الْقَ الصُّبَّى على مُتُونِ الخيل أَي الذين يَشْتَهُون الحَرْبَ ويميلون إِليها ويحبُّون التقدُّم فيها والبِراز ويقال صَبا إِلى اللَّهْوِ صَباً وصُبُوّاً وصَبْوةً قال زيدُ بنُ ضَبَّة إِلى هنْدٍ صَبا قَلْبي وهِنْدٌ مِثْلُها يُصْبِي وفي حديث الحسن بن علي رضي الله عنهما واللهِ ما تَرَكَ ذَهَباً ولا فِضَّةً ولا شيئاً يُصْبَى إِليه وفي الحديث وشابٌّ ليست له صَبْوةٌ أَي مَيْلٌ إِلى الهَوَى وهي المَرَّةُ منه وفي حديث النخعي كان يُعْجِبُهم أَن يكون للغلامِ إِذا نشَأَ صَبْوةٌ وذلك لأَنه إِذا تاب وارْعَوَى كان أَشدّ لاجتهاده في الطاعة وأَكثرَ لنَدَمِه على ما فَرَط منه وأَبْعَدَ له من أَنْ يُعْجَبَ بعمَله أَو يتَّكِلَ عليه وأَصْبَتْه الجاريةُ وصَبِيَ صَباءً مثلُ سَمِعَ سَماعاً أَي لَعِبَ مع الصِّبْيانِ وصَبا إِليه صَبْوةً وصُبُوّاً حَنَّ وكانت قريشٌ تُسَمي أَصحاب النبي صلى الله عليه وسلم صُباةً وأَصْبَتْه المرأَةُ وتَصَبَّتْه شاقَتْه ودَعَتْه إِلى الصِّبا فحَنَّ لها وصَبا إِليها وصَبِيَ مالَ وكذلك صَبَتْ إِليه وصَبِيَتْ وتَصَبَّاها هو دَعاها إِلى مِثْل ذلك وتَصَبَّاها أَيضاً خدَعها وفَتَنها أَنشد ابن الأَعرابي لعَمْرُك لا أَدْنُو لأَمْر دَنِيَّةٍ ولا أَتَصَبَّى آصراتِ خَليلِ قال ثعلب لا أَتَصَبَّى لا أَطْلُب خديعَة حُرْمَة خَليلٍ ولا أَدْعوها إِلى الصِّبا والآصِراتُ المُمْسِكاتُ الثَّوابتُ كإِصارِ البَيْتِ وهو الحبْلُ من حبال الخِباءِ وفي التنزيل العزيز في خبر يوسف عليه السلام وإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِليهنَّ قال أَبو الهيثم صَبا فُلان إِلى فلانة وصَبا لها يَصْبُو صَباً مَنْقُوصٌ وصَبْوةً أَي مالَ إِليها قال وصَبا يَصْبُو فهو صابٍ وصَبِيٌّ مثل قادرٍ وقَديرٍ قال وقال بعضهم إِذا قالوا صَبيٌّ فهو بمعنى فَعول وهو الكثير الإِتْيان للصِّبا قال وهذا خطأٌ لو كان كذلك لقالوا صَبُوٌّ كما قالوا دَعُوٌّ وسَمُوٌ ولَهُوٌّ في ذوات الواو وأَما البكِيُّ فهو بمعنى فَعُولٍ أَي كثير البُكاء لأَن أَصْله بَكُويٌ وأَنشد وإِنَّما يأْتي الصِّبا الصَّبيُّ ويقال أَصْبى فلان عِرْس فلان إِذا اسْتَمالها وصَبَتِ النَّخْلةُ تَصْبُو مالتْ إِلى الفُحَّال البعيد منها وصَبَت الراعِيَةُ تَصْبُو صُبُوّاً أَمالتْ رأْسَها فوضعَتْه في المرْعى وصابى رُمْحَه أَماله للطَّعن به قال النابغة الجعدي مُصابينَ خِرْصانَ الوَشِيجِ كأَنَّنا لأَعدائِنا نُكْبٌ إِذا الطعنُ أَفقَرا وصابى رمحه إِذا صَدَّر سِنانه إِلى الأَرض للطَّعن به وفي الحديث لا يُصَبِّي رأْسَه في الرُّكُوعِ أَي لا يخفِضُه كثيراً ولا يُميلُه إِلى الأَرضِ مِنْ صَبا إِلى الشيء يَصبُو إِذا مالَ وصَبَّى رأْسه شُدِّد للتكثير وقيل هو مهموز من صَبأَ إِذا خرج من دِين إِلى دين قال الأَزهري الصواب لا يُصَوِّبُ ويروى لا يَصُبُّ والصَّبا ريحٌ معروفة تُقابل الدَّبُور الصحاح الصَّبا ريحٌ ومَهَبُّها المُسْتَوِي أَن تَهُبَّ من موضع مطلع الشمس إِذا اسْتَوى الليلُ والنهارُ ونيِّحتُها الدَّبُور المحكم والصَّبا رِيحٌ تَسْتَقبلُ البيتَ قيل لأَنَّها تحِنُّ إِلى البيت وقال ابن الأَعرابي مَهَبُّ الصَّبا من مطْلع الثُّرَيَّا إِلى بنات نَعْش من تذكرة أَبي عليّ تكون اسماً وصِفة وتَثْنيته صَبَوانِ وصَبَيانِ عن اللحياني والجمع صَبَواتٌ وأَصْباءٌ وقد صَبت الريح تَصْبُو صُبُوّاً وصَباً وصُبيَ القومُ أَصابَتْهُمُ الصَّبا وأَصْبَوْا دخلوا في الصَّبا وتزعمُ العَرَب أَنَّ الدَّبُور تُزْعِج السَّحاب وتُشْخِصُه في الهواء ثم تسوقُه فإِذا علا كشَفَتْ عنه واستقبلته الصَّبا فوزَّع بعضَه على بعض حتى يصيرَ كِسْفاً واحداً والجَنُوبُ تُلْحِقُ روادفَه به وتُمِدُّه من المَدد والشَّمالُ تمزِّقُ السَّحاب والصابيَة النُّكَيْباءُ التي تجري بين الصَّبا والشَّمال والصَّبِيُّ ناظرُ العَين وعَزاه كراعٌ إِلى العامة والصَّبيَّان جانِبا الرَّحْل والصَّبيَّان على فعيلان طَرَفا اللَّحْيَين للبَعِير وغيره وقيل هما الحرْفان المُنْخِيان من وسَط اللَّحْيَين من ظاهِرهِما قال ذو الرمة تُغَنِّيه من بين الصَّبِيَّيْن أُبْنَةٌ نَهُومٌ إِذا ما ارْتَدَّ فيها سَحِيلُها الأُبْنَةُ ههنا غَلْصَمَتُه وقال شمر الصَّبِيَّان مُلْتَقى اللَّحْيَين الأَسْفَلين وقال أَبو زيد الصَّبيَّان ما دَقَّ من أَسافِلِاللَّحْيَين قال والرَّأْدانِ هُما أَعْلى اللحْيَين عند الماضغتَين ويقال الرُّؤْدانِ أَيضاً وقال أَبو صدقة العجلي يصف فرساً عارٍ منَ اللَّحْم صَبِيَّا اللَّحَيْينْ مُؤَلَّلُ الأُذْن أَسِيلُ الخَدَّيْنْ وقيل الصَّبيُّ رأْس العَظْم الذي هو أَسْفلُ من شَحمَة الأُذنِ بنحو من ثلاث أَصابعَ مَضْمُومة والصَّبِيُّ من السَّيف ما دُون الظُّبَةِ قليلاً وصَبيُّ السيَّف حَدُّه وقيل عَيْرُه الناتئُ في وَسَطِه وكذلك السِّنانُ والصَّبِيُّ رأْسُ القَدم التهذيب الصَّبيُّ من القَدم ما بين حِمارتِها إِلى الأَصابِع وصابى سيفَه جعله في غِمْده مَقلوباً وكذلك صابَيْتُه أَنا وإِذا أَغْمَد الرجلُ سَيفاً مقلوباً قيل قد صابى سَيفَه يُصابيه وأَنشد ابن بري لعِمْران بن حَطَّان يصف رجلاً لم تُلْهِه أَوْبَةٌ عن رَمْيِ أَسْهُمِه وسَيْفه لا مُصاباةٌ ولا عَطَل وصابَيْتُ الرُّمح أَمَلْتُه للطَّعْن وصابى البيتَ أَنْشَده فلم يُقِمْه وصابى الكلام لم يُجْرِه على وجهه ويقال صابى البعيرُ مشافِره إِذا قلبها عند الشُّرب وقال ابن مقبل يذكر إِبلاً يُصابِينَها وهي مَثْنِيَّةٌ كَثَنْي السُّبُوت حُذينَ المِثالا وقال أَبو زيد صابَيْنا عن الحَمْض عدَلْنا
الرائد
* صبا يصبو: صبوة وصبوة وصبوا وصبوا. (صبو) 1-إليه أو له: حن، اشتاق. 2-مال إلى اللهو. 3-ت الريح: هبت «صبا» أي شرقية.
الرائد
* صبا. ريح مهبها من الشرق، مؤنثة، ج صبوات وأصباء، مث صبوان وصبيان.
الرائد
* صبا. 1-صغر، حداثة. 2-شوق.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: