وصف و معنى و تعريف كلمة صبياك:


صبياك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على صاد (ص) و باء (ب) و ياء (ي) و ألف (ا) و كاف (ك) .




معنى و شرح صبياك في معاجم اللغة العربية:



صبياك

جذر [صبا]

  1. لَصِبَ : (فعل)
    • لَصِبَ لَصبًا فهو مِلْصابٌ
    • لَصِبَ الجِلدُ باللحم : لزِق به من الهزال
    • لَصِبَ الخاتم في الإصبع: ثبتَ لا يتحرك
    • لَصِبَ السيفُ في الغِمد: نشِبَ فيه فلم يخرج فهو مِلْصابٌ
  2. لِصب : (اسم)
    • الجمع : لُصُوبٌ ، لِصَاب
    • اللِّصْبُ : كلّ مضيق في الجبل أو الوادي،
  3. لَصِب : (اسم)
    • اللَّصِبُ : البخيلُ العَسِرُ الأخلاق
  4. لَصب : (اسم)
    • لَصب : مصدر لَصِبَ


  5. لِصَاب: (اسم)
    • لِصَاب : جمع لِصب
  6. أصباء: (اسم)
    • أصباء : جمع صِبا
  7. مِلْصاب : (اسم)
    • مِلْصاب : فاعل من لَصِبَ
  8. صابي: (اسم)
    • صابي : فاعل من صَبيَ
  9. صُبَاة: (اسم)
    • صُبَاة : جمع صَّابي
  10. صَبايا: (اسم)


    • صَبايا :جمع صَبيّ
  11. اِلتَصبَ : (فعل)
    • الْتَصبَ الشيءُ: ضاق
  12. صَبْوة: (اسم)
    • صَبْوة : فاعل من صَبا
  13. صَبْوة: (اسم)
    • صَبْوة : جمع صَّبِيُّ
  14. صَبوة: (اسم)
    • مصدر صَبَا
    • لاَ يَزَالُ فِي صَبْوَتِهِ : فِي لَهْوِ فُتُوَّتِهِ
    • هُوَ فِي صَبْوَةٍ : مَيْلٌ إِلَى اللَّهْوِ
  15. صُبوة: (اسم)
    • مصدر صبَا إلى
  16. تَصابَى: (فعل)


    • تصابى يتصابى ، تصابَ ، تَصابيًا ، فهو مُتصابٍ ، والمفعول مُتصابًى - للمتعدِّي
    • تَصَابَى الرَّجُلُ: مَالَ إِلَى اللَّعِبِ وَاللَّهْوِ كَالصِّبْيَانِ
    • تَصَابَى : تكَلَّفَ الصِّبَا
    • تصابى الرَّجلُ المَرأةَ: أَصْبَاها؛ استمالها، جذبَها واستهواها
  17. صِبْيَة: (اسم)
    • صِبْيَة : جمع صَبيّ
  18. صابَى: (فعل)
    • صابَى الشيءَ: أمالَهُ
    • صابَى الشيءَ:جعَلَهُ على غَيرِ وجْهِهِ المستقيم
    • صابَى سيفَهُ: وضعَهُ في غِمْدِهِ مَقْلوبًا
    • وصابَى السِّكِّينَ: قَلَبَهُ
    • صابِ السِّكِّينَ: اجعلْ مَقْبِضَهُ إليَّ
    • صَابَى الكلامَ: لم يُجْرِهِ على وجْهِه الصَّحِيحِ
  19. صُبُوّ: (اسم)
    • صُبُوّ : فاعل من صَبا
  20. صَبو: (اسم)
    • مصدر صبَا
    • صَبو: صِبا؛ صغر سنّ وحداثة
  21. صُبوّ: (اسم)
    • مصدر صبَا وصبَا إلى
  22. مُتصابى: (اسم)


    • مُتصابى : اسم المفعول من تَصابَى
  23. اِستصبى: (فعل)
    • استصبى يستصبي ، اسْتَصْبِ ، استصباءً ، فهو مُستصبٍ
    • استصبى الرَّجُلُ :تكلَّف الصِّبا، تصرَّف تصرُّف الصِّبيان
  24. مُتصابٍ: (اسم)
    • مُتصابٍ : فاعل من تَصابَى
  25. صَبَايَا: (اسم)
    • صَبَايَا : جمع صَبيّة
,
  1. لصب (المعجم لسان العرب)
    • "لَصِبَ الجِلْدُ باللحم يَلْصَبُ لَصَباً، فهو لَصِبٌ: لَزِقَ به من الـهُزال.
      ولَصِبَ جِلْدُ فُلانٍ: لَصِقَ باللحم من الـهُزال.
      ولَصِبَ السيفُ في الغِمْد لَصَباً: نَشِبَ فيه، فلم يَخْرُجْ.
      وهو سيف مِلْصابٌ إِذا كان كذلك.
      ولَصِبَ الخاتمُ في الإِصْبع؛ وهو ضدُّ قَلِقَ.
      ورجل لَصِبٌ: عَسِرُ الأَخلاق، بَخِـيل.
      وفلان لَحِزٌ لَصِبٌ: لا يكاد يُعْطي شيئاً.
      واللِّصْبُ: مَضِـيق الوادي، وجمعه لُصُوبٌ ولِصابٌ.
      واللِّصْبُ: شَقٌّ في الجبل، أَضْيَقُ من اللِّهْبِ، وأَوسَعُ من الشِّعْبِ، والجمع كالجمع.
      والْتَصَبَ الشيءُ: ضاق؛ وهو من ذلك؛ قال أَبو دواد: عن أَبْهَرَيْنِ، وعن قَلْبٍ يُوَفِّرُه * مَسْحُ الأَكُفِّ بفَجٍّ غير مُلْتَصِبِ وطريق مُلْتَصِبٌ: ضَيِّقٌ.
      واللَّواصِب، في شِعْرِ كُثَيِّر.
      (* قوله «واللواصب في شعر إلخ» هو أحد قولين الثاني ما، قاله أبو عمرو انه أراد بها إبلاً قد لصبت جلودها أي لصقت من العطش، والبيت: لواصب قد أصبحت وانطوت * وقد أطول الحيّ عنها لباثا اهـ تكملة وضبط لباثا كسحاب.
      الآبارُ الضَّيِّقةُ، البعيدةُ القَعْر.
      الأَصمعي: اللِّصْبُ، بالكسر: الشِّعْبُ الصغير في الجَبَل، وكلُّ مَضِـيقٍ في الجبل، فهو لِصْبٌ، والجمع لِصابٌ ولُصوبٌ.
      واللَّصِبُ: ضَرْبٌ من السُّلْت، عَسِر الاستِنْقاءِ، يَنْداسُ ما يَنْداسُ، ويَحْتاجُ الباقي إِلى المناحيز.
      "
  2. لَصِبَ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ لَصِبَ الجِلْدُ باللَّحْمِ: لَزِقَ هُزالاً،
      ـ لَصِبَ السَّيْفُ في الغِمْدِ: نَشِبَ،
      ـ لَصِبَ الخاتَمُ في الإِصْبَعِ: ضدُّ قَلِقَ.
      ـ لِصْبُ: الشِّعْبُ الصَّغيرُ في الجَبَلِ، أضْيَقُ من اللِّهْبِ وأوسَعُ من الشِّعْبِ، أو مَضِيقُ الوادي، الجمع: لِصابٌ ولُصوبٌ.
      ـ لَصِبٍ: ضَرْبٌ من السُّلْتِ، والبَخيلُ العَسِرُ الأَخْلاقِ.
      ـ لَواصِبُ: الآبارُ الضَّيِّقَةُ، البَعيدَةُ القَعرِ.
      ـ سَيفٌ مِلْصابٌ: يَنْشَبُ في الغِمْدِ كثيراً.
      ـ طَريقٌ مُلْتَصِبٌ: ضَيِّقٌ.
  3. صَبْوَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَبْوَةُ: جَهْلَةُ الفُتُوَّةِ، صَبَا صَبْواً وصُبُوّاً وصِبَاً وصَباءً.
      ـ صَبِيُّ: من لم يُفْطَم بعدُ، وناظِرُ العَيْن، وعَظْمٌ أسْفَلَ من شَحْمةِ الأذُنَيْنِ، وحَدُّ السَّيْفِ، أو غيره الناتِئُ في وَسَطِهِ، ورأسُ القومِ، وطَرَفُ اللَّحْيَيْنِ، ج: أصْبِيَةٌ وأصْبٍ وصِبْوَةٌ (وصَبْيَةٌ) وصِبْيَةٌ وصِبْوانٌ وصِبْياٌ، وتُضَمُّ هذه الثلاثةُ.
      ـ صَبِيَ: فَعَلَ فِعْلَهُ،
      ـ صَبِيَ إليها: حَنَّ، كصَبَا صَبْوَةً وصُبْوَةً وصُبُوًّا.
      ـ أصْبَتْهُ المرأةُ، وتَصَبَّتْهُ: شاقَتْهُ، ودَعَتْه إلى الصِبَا فَحَنَّ إليها.
      ـ تَصَبَّاهَا وتَصاباها: خَدَعَها، وفَتَنَها.
      ـ صَبَتِ النَّخْلَةُ: مالَتْ إلى الفُحَّالِ البَعيدِ منها،
      ـ صَبَتِ الراعِيَةُ صُبُوًّا: أمالَتْ رأسَها فَوَضَعَتْه في المَرْعَى.
      ـ صابَى رُمْحَه: أمالَهُ للطَّعْنِ.
      ـ صَبا: رِيحٌ مَهَبُّها من مَطْلَعِ الثُّرَيَّا إلى بَناتِ نَعْشٍ، وتُثَنَّى صَبَوانِ وصَبَيانِ، ج: صَبَواتٌ وأصْباءٌ.
      ـ صَبَتْ صَباءً وصُبُوًّا: هَبَّتْ.
      ـ صُبِيَ القومُ: أصابَتْهُمْ.
      ـ أصْبَوا: دَخَلوا فيها.
      ـ صابَى البَيْتَ: أنْشَدَه، فلم يُقِمْهُ،
      ـ صابَى الكلام: لم يُجْرِهِ على وجهِه،
      ـ صابَى بِناءَهُ: أمَالَهُ،
      ـ صابَى البَعيرُ مَشَافِرَهُ: قَلَبَها عندَ الشُّرْبِ،
      ـ صابَى السَّيْفَ: أغْمَدَه مَقْلوباً.
      ـ مُصابِيَةُ: الداهِيَةُ.
      ـ امرأةٌ مُصبِيَةٌ ومُصْبٍ: ذاتُ صَبِيٍّ.
      ـ صابِيَةُ: النَّكْباءُ تَجْرِي بين الصَّبا والشَّمالِ.
      ـ صُبَيٌّ بنُ مَعْبَد، تابِعِيٌّ،
      ـ صُبَيٌّ بنُ أشْعَثَ: تابعُ التابِعِيِّ.
      ـ أُمُّ صُبَيَّةَ: صَحابِيَّةٌ جُهَنِيَّةٌ.
  4. لصب (المعجم الرائد)
    • لصب - ج، لصوب ولصاب
      1- لصب : مضيق الوادي. 2- لصب : مضيق في الجبل.
  5. تصابى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تصابى يتصابى ، تصابَ ، تَصابيًا ، فهو مُتصابٍ ، والمفعول مُتصابًى (للمتعدِّي) :-
      تصابى الشَّخصُ تصرَّف تصرُّف الصِّبيان، مال إلى اللَهو واللّعب :-تصابى العجوزُ، - شيخ يتصابى.
      تصابى الرَّجلُ المَرأةَ: أَصْبَاها؛ استمالها، جذبَها واستهواها.
  6. استصبى (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استصبى يستصبي ، اسْتَصْبِ ، استصباءً ، فهو مُستصبٍ :-
      استصبى الرَّجُلُ تكلَّف الصِّبا، تصرَّف تصرُّف الصِّبيان :-استصبى الشَّيخُ، - شيخٌ يستصبِي.


  7. صِبْيَانِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ص ب و]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الصَّبِيِّ). :-عَمَلٌ صِبْيَانِيٌّ :- : تَافِهٌ، سَخِيفٌ، لَا قِيمَةَ لَهُ. :-قَامَ بِأَعْمَالٍ صِبْيَانِيَّةٍ.
  8. صابَى (المعجم الرائد)
    • صابى - مصاباة
      1- صابى : رمحه : أدار سنانه إلى الأرض للطعن به. 2- صابى : سيفه : قلبه وأماله. 3- صابى الكلام : لم يأت به على وجهه. 4- صابى بيت الشعر : أنشده فلم يقمه.
  9. اللاَّصِبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللاَّصِبَةُ : البئرُ الضيّقة البعيدة القعر. والجمع : لَوَاصِبُ.
  10. اللَّصِبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللَّصِبُ : البخيلُ العَسِرُ الأخلاق
  11. اللِّصْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • اللِّصْبُ : كلّ مضيق في الجبل أو الوادي، والجمع لُصُوبٌ، و لِصَاب.
  12. إِلتَصب (المعجم الرائد)
    • إلتصب - التصابا
      1-إلتصب الشيء : ضاق
  13. لَصب (المعجم الرائد)
    • لصب - يلصب ، لصبا
      1- لصب الجلد بالعظم : لزق به هزالا. 2- لصب الخاتم بالإصبع : ضاق عليها فثبت وصعب إخراجه. 3- لصب السيف في غمده : علق فيه فلم يخرج منه .
  14. استصبى الرّجل (المعجم عربي عامة)
    • تكلَّف الصِّبا، تصرَّف تصرُّف الصِّبيان :-استصبى الشَّيخُ- شيخٌ يستصبِي.
  15. تصابى الرّجل المرأة (المعجم عربي عامة)
    • أَصْبَاها؛ استمالها، جذبَها واستهواها.
  16. تصابى الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • تصرَّف تصرُّف الصِّبيان، مال إلى اللَهو واللّعب :-تصابى العجوزُ- شيخ يتصابى.
  17. تَصَابَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَصَابَى : تكَلَّفَ الصِّبَا.
      و تَصَابَى المرأةَ: أصْبَاهَا.
  18. صابَى (المعجم المعجم الوسيط)
    • صابَى الشيءَ: أمالَهُ.
      يقال: صابَى بِناءَهُ.
      وصَابَى رُمْحَهُ: أمالَهُ للطَّعْنِ به.
      و صابَى جعَلَهُ على غَيرِ وجْهِهِ المستقيم.
      يقال: صابَى سيفَهُ: وضعَهُ في غِمْدِهِ مَقْلوبًا.
      وصابَى السِّكِّينَ: قَلَبَهُ.
      تقول: صابِ السِّكِّينَ: اجعلْ مَقْبِضَهُ إليَّ.
      وصَابَى الكلامَ: لم يُجْرِهِ على وجْهِه الصَّحِيحِ.
  19. صَابُونٌ (المعجم الغني)
    • [ص ب ن]. :-تُنَظِّفُ مَلاَبِسَهَا بِالصَّابُونِ :- : مَادَّةٌ مُرَكَّبَةٌ مِنَ الزَّيْتِ وَالقِلْيِ (صُودَا) وَهُوَ أَنْوَاعٌ: جَامِدٌ وَدَقِيقٌ وَعَجِينٌ، غَاسُولٌ. :-غَسَلَ يَدَهُ بِالصَّابُونِ :- :-العِتَابُ صَابُونُ القُلُوبِ :- (مثل).
  20. صَبْوَةٌ (المعجم الغني)
    • [ص ب و]. (مصدر صَبَا).
      1. :-لاَ يَزَالُ فِي صَبْوَتِهِ :- : فِي لَهْوِ فُتُوَّتِهِ.
      2. :-هُوَ فِي صَبْوَةٍ :- : مَيْلٌ إِلَى اللَّهْوِ. :-كُلَّمَا دَعَتْهُ صَبْوَةٌ اِسْتَجَابَ لَهَا. (ن. محفوظ).
  21. تَصَابَى (المعجم الغني)
    • [ص ب و، ص ب ي]. (فعل: خماسي لازم متعد). تَصَابَى، يَتَصَابَى، مصدر تَصَابٍ.
      1. :-تَصَابَى الرَّجُلُ :-: مَالَ إِلَى اللَّعِبِ وَاللَّهْوِ كَالصِّبْيَانِ. :-الطِّفْلُ إِذا تَشَايَخَ كَالشَّيْخِ إِذَا تَصَابَى. (أ. أمين).
      2. :-تَصَابَى الْمَرْأَةَ :- : خَدَعَهَا، اِسْتَمَالَهَا.
  22. صَابِيَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: صَوَابٍ، الصَّوابِي . [ص ب و]. :-هَبَّتِ الصَّابِيَةُ :- : رِيحٌ تَهُبُّ بَيْنَ الصَّبَا وَالشَّمَالِ.
  23. صابون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صابون :-
      مفرد صابونة
      • الصَّابون: (الكيمياء والصيدلة) خليط من الأحماض الدُّهنيّة وبعض القلويّات، تُستعمل رغوتُه في التَّنظيف والغَسْل، ويكون سائلاً أو على شكل قِطع وتطلق على القطعة الواحدة منه صابونة، وتُغْسل به الثِّيابُ والأبدانُ ونحوُها، ويضاف إلى كثير من السَّوائل المستعملة في مكافحة الحشرات :-صابون سائل/ الحلاقة، - قطعة صابون:-
      • صندوق الصَّابون: علبة كرتونيَّة يوضع فيها الصَّابون، - فقاقيع الصَّابون: كرات تكون مؤلفة من قشرة رقيقة ممتلئة ماء ويمكنها أن تعلَّق في الجو.
      • شجرة الصَّابون: (النبات) شجرة من الأشجار الاستوائيَّة المختلفة ذات فاكهة لُبِّيَّة، تُخرج رغوة كالصّابون.
      • نبتة الصَّابون: (النبات) نوع من النباتات البصليّة الشَّكل ذات الأزهار البيضاء والأبصال، تُستخدم عادة كصابون.
  24. صابون (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صابون :-
      مفرد صابونة: (انظر: ص ا ب و ن - صابون).
  25. صَبْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَبْو :-
      1 - مصدر صبَا.
      2 - صِبا؛ صغر سنّ وحداثة :-ظهرت عليه النجابةُ منذ صبائه.


معنى صبياك في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**صَباً** \- ج:** صَبَوَاتٌ**. [ص ب و]. 1. "هَبَّتِ الصَّبَا" : رِيحٌ مَهَبُّهَا مِنْ مَشْرِقِ الشَّرْقِ، أَيْ مِنْ جِهَةِ شُرُوقِ الشَّمْسِ.      2. "صَبَا" : اِسْمُ عَلَمٍ لِلإِنَاثِ.
Advertisements
معجم الغني
**صَباً** \- [ص ب و]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** صَبَوْتُ**، **أَصْبُو**،** اُصْبُ**، مص. صَبْوٌ، صَبْوَةٌ. 1. "صَبَا إِلَى أَيَّامِ طُفُولَتِهِ" : تَشَوَّقَ، حَنَّ إِلَيْهَا. 2. "يَصْبُو إِلَى اللَّهْوِ" : يَمِيلُ، يَبْتَغِيهِ. 3. "صَبَتِ الرِّيحُ" : أَيْ هَبَّتْ مِنْ جِهَةِ الشَّرْقِ صَباً.
معجم الغني
**صِبَا** \- [ص ب و]. 1. "أَيَّامُ الصِّبَا" : أَيَّامُ الصِّغَرِ، حَدَاثةُ السِّنِّ، الطُّفُولَةُ. 2. "أَخَذَهُ الصِّبَا" : الشَّوْقُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I صبَا يَصْبو، اصْبُ، صَبًا وصَبْوًا وصُبُوًّا وصَباءً، فهو صابٍ • صَبَتِ الرِّيحُ: هبَّت من جهة الشَّرق. II صَبًا [مفرد]: ج صَبَوات وأصباء: ريحٌ مهبُّها جهة الشَّرق، وعكسها دَبُور (مؤنّثة) "هبَّت ريحُ الصَّبَا- نسيم الصَّبَا". III صَبًا [مفرد]: مصدر صبِيَ/ صبِيَ إلى. IV صِبًا [مفرد]: 1- صِغَرٌ سِنّ وحداثةُ "عرفته منذ الصِّبا- ولَّى زمن الصِّبا"| رأيته في صباه: في صغره. 2- شَوْق "صِبا المهاجر إلى وطنه شديد". V صبَا إلى يَصْبُو، اصْبُ، صُبْوةً وصَبْوةً وصُبُوًّا، فهو صابٍ، والمفعول مَصْبُوٌّ إليه • صبا إلى الشَّخص وغيرِه: حَنَّ وتشوَّق "صبا المهاجرُ إلى وطنه- {وَإلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ}". • صبا إلى المَجد: تطلَّع إليه وابتغاه "صبا إلى منصب الوزير/ وظيفة مرموقة- مديرٌ يصبو إلى معالي الأمور".
معجم اللغة العربية المعاصرة
صِبْيانيّ [مفرد]: 1- اسم منسوب إلى صِبْيان: على غير قياس. 2- من يتميّز بعدم نضجه العقليّ أو النَّفسيّ.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـُ صَبْواً، وصَبْوَةً: مالَ إلى اللهو. وـ إليه: حَنَّ وتشوَّق. وفي التنزيل العزيز: {وَإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِلَيْهِنَّ}. وـ الريح: هبَّت صَباً.( الصِّبَا ): الصِّغَر والحداثة. وـ الشوق.( الصَّبِيُّ ): الصَّغِير دون الغلام، أو مَنْ لم يُفطَم بعد. وـ من السيف ونحوه: حدُّه. ومن العين: ناظِرها. وـ طرف اللَّحْي. ( ج ) صِبْيَة، وصِبْيان. وصبيان المطر: صِغار قطره. وصبيان الجليد: ما تحبَّب منه كأنَّه اللؤلؤ الصغار. وـ الناشئ الذي يدرِّب على المهنة بالعمل والاحتذاء. ( مج ).( الصَّبِيَّةُ ): مؤنَّث الصَّبِيّ. ( ج ) صَبايا.
مختار الصحاح
ص ب ا : الصَّبْيُّ الغلام والجمع صِبْيةٌ و صِبْيانٌ ويقال صبي بين الصِّبَا و الصَّبَاءِ إذا فتحت مددت وإذا كسرت قصرت والجارية صَبِيَّةٌ والجمع الصَّبَايَا مثل مطية ومطايا و الصِّبَا أيضا من الشوق يقال منه تَصَابَى و صَبَا يصبو صَبْوةً و صُبُّوّاً أي مال إلى الجهل والفتوة و صَبىَ صَبَاءً مثل سمع سماعا أي لعب مع الصبيان و الصَّبَا ريح ومهبها المستوي أن تهب من مطلع الشمس إذا استوى الليل والنهار ومقابلتها الدبور كما مر في د ب ر تقول منه صَبَتْ من باب سما
لسان العرب
الصَّبْوَة جَهْلَة الفُتُوَّةِ واللَّهْوِ من الغَزَل ومنه التَّصابي والصِّبا صَبا صَبْواً وصُبُوّاً وصِبىً وصَباءً والصِّبْوَة جمع الصَّبيِّ والصِّبْيةُ لغة والمصدر الصِّبا يقال رأَيتُه في صِباهُ أَي في صِغَرِه وقال غيره رأَيتُه في صَبائِه أَي في صِغَره والصَّبيُّ من لَدُنْ يُولَد إِلى أَنْ يُفْطَم والجمع أَصْبِيَةٌ وصِبْوةٌ وصِبْيَةٌ ( * قوله « وصبية » هي مثلثة كما في القاموس وقوله « صبوان وصبيان » هما بالكسر والضم كما في القاموس ) وصَبْيَةٌ وصِبْوانً وصُبْوانٌ وصِبْيانٌ قلبوا الواو فيها ياءً للكسرة التي قبلها ولم يعتدُّوا بالساكن حاجِزاً حَصيناً لضَعْفِه بالسكون وقد يجوز أَن يكونوا آثَرُوا الياءَ لخِفَّتها وأَنهم لم يُراعوا قرْبَ الكسرة والأَول أَحسنُ وأَما قول بعضهم صُبْيانٌ بضم الصاد والياء بحالها التي هي عليها في لغة من كَس وتصغير ففيه من النظر أَنه ضمَّ الصاد بعد أَن قُلِبَت الواوُ ياءً في لغة من كَسَر فقال صُبيان فلما قُلِبَت الواوُ ياءً للكسرة وضمت الصاد بعد ذلك أُقِرَّت الياءُ صِبْيَة أُصَْيبِيَةٌ وتصغير أَصْبِيَة صُبَيَّة كلاهما على غير قياس هذا قول سيبويه وأَنشد لرؤبة صُبَيَّةً على الدُّخَانِ رُمْكا ما إِنْ عَدا أَكْبَرُهم أَنْ زَكَّا قال ابن سيده وعندي أَنَّ صُبَيَّة تصغي صِبْيَةٍ وأُصَيْبِيَة تصغيرُ أَصْبِية ليكون كلُّ شيءٍ منهما على بناء مُكَبَّره والصبيُّ الغلامُ والجمع صِبْيَة وصِبْيانٌ وهو من الواو قال ولم يقولوا أَصْبِيَة استغناءً بصِبْيةٍ كما لم يقولوا أَغْلِمَة استغناءً بِغلْمة وتصغير صِبْيَةٍ صُبَيَّةٌ في القياس وفي الحديث أَنه رأَى حَسَناً يَلْعَبُ مع صِبْوةٍ في السِّكَّة الصِّبْوة والصِّبْيَة جمعُ صَبِيٍّ والواو هو القياس وإِن كانت الياءُ أَكثر استعمالاً وفي حديث أُمِّ سَلَمَة لمَّا خَطبها رسولُ الله صلى الله عليه وسلم قالت إِني امرأَةٌ مُصْبِيةٌ مُوتِمَةٌ أَي ذاتُ صِبْيْانٍ وأَيتامٍ وقد جاء في الشعر أُصَيْبِيَة كأَنه تصغيرُ أَصْبِيَةٍ قال الشاعر عبد الله بن الحجاج التغلبي ارْحَمْ أُصَيْبِيَتي الذين كأَنهمْ حِجْلى تَدَرَّجُ في الشَّرَبَّةِ وُقَّعُ ويقال صَبِيٌّ بيِّنُ الصِّبا والصَّباءِ إِذا فتحت الصاد مدَدْت وإِذا كسَرْت قصَرْت قال سُوَيْدُ بن كُراع فهلْ يُعْذَرَنْ ذُو شَيْبَةٍ بصَبائِه ؟ وهلْ يُحمَدَنْ بالصَّبرِ إِنْ كان يَصبِرُ ؟ والجارية صَبيَّةٌ والجمع صَبايا مثلُ مَطِيَّةٍ ومَطايا وصَبِيَ صِباً فَعَلَ فِعْلَ الصِّبْيانِ وأَصْبَتِ المرأَة فهي مُصْبٍ إِذا كان لها ولدٌ صَبيٌّ أَو ولدٌ ذكرٌ أَو أُنثى وامرأَةٌ مُصْبِيَةٌ بالهاء ذاتُ صِبْيةٍ التهذيب امرأَةٌ مُصْبٍ بلا هاءٍ معها صَبيٌّ ابن شميل يقال للجارية صَبِيَّة وصبيٌّ وصَبايا للجماعة والصِّبْيانُ للغِلْمان والصِّبا من الشَّوْق يقال منه تَصابَى وصَبا يصْبُو صَبْوةً وصُبُوّاً أَي مالَ إِلى الجهل والفُتوَّةِ وفي حديث الفِتنِ لَتَعُودُنَّ فيها أَساوِدَ صُبّىً هي جمعُ صابٍ كغازٍ وغُزّىً وهم الذين يَصْبُون إِلى الفتنة أَي يميلون إِليها وقيل إِنما هو صُبّاءٌ جمع صابِئٍ بالهمز كشاهِدٍ وشُهَّادٍ ويروى صُبّ وذكر في موضعه وفي حديث هَوازِنَ قال دُرَيد ابنُ الصِّمَّة ثم الْقَ الصُّبَّى على مُتُونِ الخيل أَي الذين يَشْتَهُون الحَرْبَ ويميلون إِليها ويحبُّون التقدُّم فيها والبِراز ويقال صَبا إِلى اللَّهْوِ صَباً وصُبُوّاً وصَبْوةً قال زيدُ بنُ ضَبَّة إِلى هنْدٍ صَبا قَلْبي وهِنْدٌ مِثْلُها يُصْبِي وفي حديث الحسن بن علي رضي الله عنهما واللهِ ما تَرَكَ ذَهَباً ولا فِضَّةً ولا شيئاً يُصْبَى إِليه وفي الحديث وشابٌّ ليست له صَبْوةٌ أَي مَيْلٌ إِلى الهَوَى وهي المَرَّةُ منه وفي حديث النخعي كان يُعْجِبُهم أَن يكون للغلامِ إِذا نشَأَ صَبْوةٌ وذلك لأَنه إِذا تاب وارْعَوَى كان أَشدّ لاجتهاده في الطاعة وأَكثرَ لنَدَمِه على ما فَرَط منه وأَبْعَدَ له من أَنْ يُعْجَبَ بعمَله أَو يتَّكِلَ عليه وأَصْبَتْه الجاريةُ وصَبِيَ صَباءً مثلُ سَمِعَ سَماعاً أَي لَعِبَ مع الصِّبْيانِ وصَبا إِليه صَبْوةً وصُبُوّاً حَنَّ وكانت قريشٌ تُسَمي أَصحاب النبي صلى الله عليه وسلم صُباةً وأَصْبَتْه المرأَةُ وتَصَبَّتْه شاقَتْه ودَعَتْه إِلى الصِّبا فحَنَّ لها وصَبا إِليها وصَبِيَ مالَ وكذلك صَبَتْ إِليه وصَبِيَتْ وتَصَبَّاها هو دَعاها إِلى مِثْل ذلك وتَصَبَّاها أَيضاً خدَعها وفَتَنها أَنشد ابن الأَعرابي لعَمْرُك لا أَدْنُو لأَمْر دَنِيَّةٍ ولا أَتَصَبَّى آصراتِ خَليلِ قال ثعلب لا أَتَصَبَّى لا أَطْلُب خديعَة حُرْمَة خَليلٍ ولا أَدْعوها إِلى الصِّبا والآصِراتُ المُمْسِكاتُ الثَّوابتُ كإِصارِ البَيْتِ وهو الحبْلُ من حبال الخِباءِ وفي التنزيل العزيز في خبر يوسف عليه السلام وإِلاَّ تَصْرِفْ عَنِّي كَيْدَهُنَّ أَصْبُ إِليهنَّ قال أَبو الهيثم صَبا فُلان إِلى فلانة وصَبا لها يَصْبُو صَباً مَنْقُوصٌ وصَبْوةً أَي مالَ إِليها قال وصَبا يَصْبُو فهو صابٍ وصَبِيٌّ مثل قادرٍ وقَديرٍ قال وقال بعضهم إِذا قالوا صَبيٌّ فهو بمعنى فَعول وهو الكثير الإِتْيان للصِّبا قال وهذا خطأٌ لو كان كذلك لقالوا صَبُوٌّ كما قالوا دَعُوٌّ وسَمُوٌ ولَهُوٌّ في ذوات الواو وأَما البكِيُّ فهو بمعنى فَعُولٍ أَي كثير البُكاء لأَن أَصْله بَكُويٌ وأَنشد وإِنَّما يأْتي الصِّبا الصَّبيُّ ويقال أَصْبى فلان عِرْس فلان إِذا اسْتَمالها وصَبَتِ النَّخْلةُ تَصْبُو مالتْ إِلى الفُحَّال البعيد منها وصَبَت الراعِيَةُ تَصْبُو صُبُوّاً أَمالتْ رأْسَها فوضعَتْه في المرْعى وصابى رُمْحَه أَماله للطَّعن به قال النابغة الجعدي مُصابينَ خِرْصانَ الوَشِيجِ كأَنَّنا لأَعدائِنا نُكْبٌ إِذا الطعنُ أَفقَرا وصابى رمحه إِذا صَدَّر سِنانه إِلى الأَرض للطَّعن به وفي الحديث لا يُصَبِّي رأْسَه في الرُّكُوعِ أَي لا يخفِضُه كثيراً ولا يُميلُه إِلى الأَرضِ مِنْ صَبا إِلى الشيء يَصبُو إِذا مالَ وصَبَّى رأْسه شُدِّد للتكثير وقيل هو مهموز من صَبأَ إِذا خرج من دِين إِلى دين قال الأَزهري الصواب لا يُصَوِّبُ ويروى لا يَصُبُّ والصَّبا ريحٌ معروفة تُقابل الدَّبُور الصحاح الصَّبا ريحٌ ومَهَبُّها المُسْتَوِي أَن تَهُبَّ من موضع مطلع الشمس إِذا اسْتَوى الليلُ والنهارُ ونيِّحتُها الدَّبُور المحكم والصَّبا رِيحٌ تَسْتَقبلُ البيتَ قيل لأَنَّها تحِنُّ إِلى البيت وقال ابن الأَعرابي مَهَبُّ الصَّبا من مطْلع الثُّرَيَّا إِلى بنات نَعْش من تذكرة أَبي عليّ تكون اسماً وصِفة وتَثْنيته صَبَوانِ وصَبَيانِ عن اللحياني والجمع صَبَواتٌ وأَصْباءٌ وقد صَبت الريح تَصْبُو صُبُوّاً وصَباً وصُبيَ القومُ أَصابَتْهُمُ الصَّبا وأَصْبَوْا دخلوا في الصَّبا وتزعمُ العَرَب أَنَّ الدَّبُور تُزْعِج السَّحاب وتُشْخِصُه في الهواء ثم تسوقُه فإِذا علا كشَفَتْ عنه واستقبلته الصَّبا فوزَّع بعضَه على بعض حتى يصيرَ كِسْفاً واحداً والجَنُوبُ تُلْحِقُ روادفَه به وتُمِدُّه من المَدد والشَّمالُ تمزِّقُ السَّحاب والصابيَة النُّكَيْباءُ التي تجري بين الصَّبا والشَّمال والصَّبِيُّ ناظرُ العَين وعَزاه كراعٌ إِلى العامة والصَّبيَّان جانِبا الرَّحْل والصَّبيَّان على فعيلان طَرَفا اللَّحْيَين للبَعِير وغيره وقيل هما الحرْفان المُنْخِيان من وسَط اللَّحْيَين من ظاهِرهِما قال ذو الرمة تُغَنِّيه من بين الصَّبِيَّيْن أُبْنَةٌ نَهُومٌ إِذا ما ارْتَدَّ فيها سَحِيلُها الأُبْنَةُ ههنا غَلْصَمَتُه وقال شمر الصَّبِيَّان مُلْتَقى اللَّحْيَين الأَسْفَلين وقال أَبو زيد الصَّبيَّان ما دَقَّ من أَسافِلِاللَّحْيَين قال والرَّأْدانِ هُما أَعْلى اللحْيَين عند الماضغتَين ويقال الرُّؤْدانِ أَيضاً وقال أَبو صدقة العجلي يصف فرساً عارٍ منَ اللَّحْم صَبِيَّا اللَّحَيْينْ مُؤَلَّلُ الأُذْن أَسِيلُ الخَدَّيْنْ وقيل الصَّبيُّ رأْس العَظْم الذي هو أَسْفلُ من شَحمَة الأُذنِ بنحو من ثلاث أَصابعَ مَضْمُومة والصَّبِيُّ من السَّيف ما دُون الظُّبَةِ قليلاً وصَبيُّ السيَّف حَدُّه وقيل عَيْرُه الناتئُ في وَسَطِه وكذلك السِّنانُ والصَّبِيُّ رأْسُ القَدم التهذيب الصَّبيُّ من القَدم ما بين حِمارتِها إِلى الأَصابِع وصابى سيفَه جعله في غِمْده مَقلوباً وكذلك صابَيْتُه أَنا وإِذا أَغْمَد الرجلُ سَيفاً مقلوباً قيل قد صابى سَيفَه يُصابيه وأَنشد ابن بري لعِمْران بن حَطَّان يصف رجلاً لم تُلْهِه أَوْبَةٌ عن رَمْيِ أَسْهُمِه وسَيْفه لا مُصاباةٌ ولا عَطَل وصابَيْتُ الرُّمح أَمَلْتُه للطَّعْن وصابى البيتَ أَنْشَده فلم يُقِمْه وصابى الكلام لم يُجْرِه على وجهه ويقال صابى البعيرُ مشافِره إِذا قلبها عند الشُّرب وقال ابن مقبل يذكر إِبلاً يُصابِينَها وهي مَثْنِيَّةٌ كَثَنْي السُّبُوت حُذينَ المِثالا وقال أَبو زيد صابَيْنا عن الحَمْض عدَلْنا
الرائد
* صبا يصبو: صبوة وصبوة وصبوا وصبوا. (صبو) 1-إليه أو له: حن، اشتاق. 2-مال إلى اللهو. 3-ت الريح: هبت «صبا» أي شرقية.
الرائد
* صبا. ريح مهبها من الشرق، مؤنثة، ج صبوات وأصباء، مث صبوان وصبيان.
الرائد
* صبا. 1-صغر، حداثة. 2-شوق.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: