وصف و معنى و تعريف كلمة صحصح:


صحصح: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على صاد (ص) و حاء (ح) و صاد (ص) و حاء (ح) .




معنى و شرح صحصح في معاجم اللغة العربية:



صحصح

جذر [صحصح]

  1. صَحصَحَ: (فعل)
    • صحصحَ يصحْصح ، صحصحةً ، فهو مُصَحْصِح
    • صَحْصَحَ الأَمْرُ : ظَهَرَ ، وَضَحَ
    • صَحْصَحَ الأمر : تبَيَّنَ
    • صحصح الرَّجُلُ : انتبه ، استيقظ من نومه
  2. صُحصُح: (اسم)
    • الصُّحْصُحُ ، والصُّحْصُوحُ : المحقِّق الذي يتتبع دقائق الأُمور فيحصيها ويعلمها
  3. صَح: (اسم)
    • صَح : مصدر صحيَ
  4. صَحَّ: (فعل)

    • صحَّ / صحَّ على / صحَّ لـ صَحَحْتُ ، يَصِحّ ، اصْحِحْ / صِحَّ ، صِحَّةً وصُحًّا وصَحاحًا ، فهو صحيحٌ والجمع : صِحاحٌ للعاقل وغيره ، وأصحَّاء للعاقل ، وهي صحيحة والجمع : صِحاحٌ ، وصحائحُ ، والمفعول مَصْحوح عليه
    • صَحَّ الشيءُ : بَرِئَ من كل عَيْبٍ أو ريب ، صحَّ المريضُ ، وصحَّ الخبر ، وصَحَّت الصلاة ، وصحَّت الشهادة ، وصحَّ العَقْدُ
    • صحَّ المَريضُ : برئ وسلِم من عِلَّتهِ ، عكسه مَرِضَ أودى بصِحّته ،
    • صَحَّ الْخَبَرُ : كَانَ مُطَابِقاً لِلْوَاقِعِ وَلِمَا حَدَثَ ، ثَبَتَ
    • إِذَا صَحَّ القَوْلُ : إِذَا أَمْكَنَ القَوْلُ ، إِذَا جَازَ
    • صَحَّ عَزْمُهُ عَلَى خَوْضِ الْمَعْرَكَةِ : أَزْمَعَ عَلَى ، صَمَّمَ ، ثَبَتَ
    • صَحَّ لَهُ عَلَيْهِ كَذَا : ثَبَتَ لَهُ عَلَيْهِ
    • صحَّ في الأذهان : ظهر واضحًا معقولاً ،
    • يَصِحُّ الاعتمادُ عليه : موضع ثقة
    • صَحَّ له على فلان كذا : ثَبَتَ
    • صَحَّ له الدَّيْنُ على جاره : ثَبُت
  5. صَحصَحة: (اسم)
    • مصدر صَحْصَحَ
    • صَحْصَحَةُ الأَمْرِ : ظُهُورُهُ ، وُضُوحُهُ
  6. صُحّ: (اسم)
    • صُحّ : مصدر صَحَّ
  7. صحَّحَ: (فعل)
    • صحَّحَ يصحِّح ، تصحيحًا ، فهو مُصَحِّح ، والمفعول مُصحَّح
    • صحَّح : الخَبرَ أَصْلحه ، أزال ما به من خطأ أو عيب
    • صحَّح الكتابَ / نصًّا : أزال سقطه ،
    • صَحَّحَ أَخْطَاءهُ : أَصْلَحَهَا ، رَاجَعَهَا ، أي أَزَالَ الأَخْطاء
    • صَحَّحَ الْحِسَابَ : أَعَادَ ضَبْطَهُ
    • صَحَّحَ اللَّهُ الْمَرِيضَ : شَفَاهُ
    • صحَّح اللهُ المريضَ : أصحَّه ؛ شفاه وعافاه من دائه
    • صحَّح العَقدَ : وقَّعه وأمضاه صُحِّحَتِ المعاهدةُ
    • صحَّح الرَّاوي الحَديثَ : نسبَه إلى الصِّحَّة وعدّه صحيحًا
,
  1. الصُحُّ
    • ـ الصُحُّ وصِحَّةُ وصَحاحُ : ذَهابُ المَرَضِ ، والبَراءَةُ من كُلِّ عَيْبٍ ، صَحَّ يَصِحُّ ، فهو صحيحٌ وصَحاحٌ من قَوْمٍ صِحاحٍ وأصِحَّاءَ وصَحائِحَ .
      ـ أصَحَّ : صَحَّ أهْلُهُ ، وماشِيَتُهُ ،
      ـ أصَحَّ الله تعالى فلاناً : أزالَ مَرَضَهُ .
      ـ الصَّوْمُ مَصَحَّةٌ ومَصِحَّةٌ : يُصَحُّ به .
      ـ صَحْصَحُ وصَحْصاحُ وصَحْصَحانُ : ما اسْتَوى من الأرضِ .
      ـ صَحاحُ الطريق : ما اشْتَدَّ منه ، ولم يَسْهُلْ .
      ـ صَحْصَحَ الأَمْرُ : تَبَيَّنَ .
      ـ مُصَحْصِحُ : الصحيحُ المَوَدَّةِ ، ومَنْ يَأبَى الأَباطِيلَ .
      ـ صَحْصَحٌ : موضع بالبَحْرَيْنِ ، ووالِدُ مُحْرِزٍ أحَدِ بني تَيْمِ اللّهِ بنِ ثَعْلَبَةَ ، وأبو قَوْمٍ من تَيْمٍ ، وأبو قَوْمٍ من طَيِّئٍ .
      ـ صَحْصَحانُ : موضع بين حَلَبَ وتَدْمُرَ .
      ـ صَحيحُ : فَرَسٌ لأِسَدِ بنِ الرَّهيصِ الطَّائِيِّ .
      ـ رَجُلٌ صُحْصُحٌ وصُحْصُوحٌ : يَتَتَبَّعُ دَقائِقَ الأُمورِ ، فَيُحْصيها ويَعْلَمُها .
      ـ التُّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ ، وتُرَّهاتُ الصَّحاصِحُ : مَعْناهُ الباطِلُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. صحصح الأمر
    • اتَّضح وبان :- صحصح الحقُّ .

    المعجم: عربي عامة

  3. صحصح الرّجل
    • انتبه ، استيقظ من نومه :- صحصح الأطفالُ ليلة العيد .

    المعجم: عربي عامة

  4. صَحْصَحَ
    • صَحْصَحَ الأمر : تبَيَّنَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. صَحْصَحَ
    • [ ص ح ص ح ]. ( فعل : رباعي لازم ). صَحْصَحَ ، يُصَحْصِحُ ، مصدر صَحْصَحَةٌ . :- صَحْصَحَ الأَمْرُ :- : ظَهَرَ ، وَضَحَ .

    المعجم: الغني

  6. صُحصُح
    • صحصح
      1 - الصحصح من الرجال : المدقق الذي يتتبع دقائق الأمور فيحصيها ويعلمها

    المعجم: الرائد

  7. الصُّحْصُحُ
    • الصُّحْصُحُ ، والصُّحْصُوحُ : المحقِّق الذي يتتبع دقائق الأُمور فيحصيها ويعلمها .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. صَحصَح
    • صحصح - صحصحة
      1 - صحصح الأمر : ظهر ، وضح

    المعجم: الرائد

  9. صحصحَ
    • صحصحَ يصحْصح ، صحصحةً ، فهو مُصَحْصِح :-
      صحصح الأمرُ اتَّضح وبان :- صحصح الحقُّ .
      صحصح الرَّجُلُ :
      1 - انتبه ، استيقظ من نومه :- صحصح الأطفالُ ليلة العيد .
      2 - أفاق من غفلته :- صحصح التلميذُ بعد فوات الأوان .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. صحح
    • " الصُّحُّ والصِّحَّةُ (* قوله « الصح والصحة »، قال شارح القاموس : قد وردت مصادر على فعل ، بالضم ، وفعلة ، بالكسر ، في أَلفاظ هذا منها ، وكالقل والقلة ، والذل والذلة ، قاله شيخنا .) والصَّحاحُ : خلافُ السُّقْمِ ، وذهابُ المرض ؛ وقد صَحَّ فلان من علته واسْتَصَحَّ ؛ قال الأَعشى : أَمْ كما ، قالوا سَقِيمٌ ، فلئن نَفَضَ الأَسْقامَ عنه ، واسْتَصَحّْ لَيُعِيدَنْ لِمَعَدٍّ عَكْرَها ، دَلَجَ الليلِ وتأْخاذَ المِنَحْ يقول : لئن نَفَضَ الأَسْقامَ التي به وبَرَأَ منها وصَحَّ ، لَيُعِيدَنَّ لمَعَدٍّ عَطْفَها أَي كَرَّها وأَخْذَها المِنَحَ .
      وصَحَّحه الله ُ ، فهو صَحِيح وصَحاح ، بالفتح ، وكذلك صَحِيحُ الأَديم وصَحاحُ الأَديم ، بمعنى ، أَي غير مقطوع ، وهو أَيضاً البراءَة من كل عيب وريب ؛ وفي الحديث : يُقاسِمُ ابنُ آدم أَهلَ النار قِسْمَةً صَحاحاً ؛ يعني قابيلَ الذي قتل أَخاه هابيل أَي أَنه يقاسمهم قسمة صحيحة ، فله نصفها ولهم نصفها ؛ الصَّحاحُ ، بالفتح : بمعنى الصَّحيح ؛ يقال : دِرْهَم صحيح وصَحاحٌ ، ويجوز أَن يكون بالضم كطُوال في طويل ، ومنهم مَن يرويه بالكسر ولا وجه له .
      وحكى ابن دريد عن أَبي عبيدة : كان ذلك في صُحِّه وسُقْمه ؛ قال : ومن كلامهم : ما أَقرب الصَّحاحَ من السَّقَم وقد صَحَّ يَصِحُّ صِحَّةً ، ورجل صَحاحٌ وصَحيحٌ من قوم أَصِحَّاءَ وصِحاحٍ فيهما ، وامرأَة صحيحة من نِسوة صِحاح وصَحائِحَ .
      وأَصَّحَ الرجلُ ، فهو مُصِحٌّ : صَّحَّ أَهلُه وماشيته ، صحيحاً كان هو أَو مريضاً .
      وأَصَحَّ القومُ أَيضاً ، وهم مُصِحُّون إِذا كانت قد أَصابت أَموالَهم عاهةٌ ثم ارتفعت .
      وفي الحديث : لا يُورِدُ المُمْرِضُ على المُصِحّ ؛ المُصِحُّ الذي صَحَّتْ ماشيته من الأَمراض والعاهات ، أَي لا يُورِدُ مَن إِبله مَرْضَى على مَن إِبله صِحاح ويسقيها معها ، كأَنه كره ذلك أَن يظهر (* قوله « كره ذلك أن يظهر » لفظ النهاية كره ذلك مخافة أن يظهر إلخ .) بمال المُصِح ما ظهر بمال المُمْرِض ، فيظن أَنها أَعْدَتها فيأْثم بذلك ؛ وقد ، قال ، صلى الله عليه وسلم : لا عَدْوى ؛ وفي الحديث الآخر : لا يورِدَنَّ ذو عاهة على مُصِحٍّ أَي أَن الذي قد مرضت ماشيته لا يستطيع أَن يُورِدَ على الذي ماشيته صِحاحٌ .
      وفي الحديث : الصَّوْم مَصَحَّةٌ ومَصِحَّةٌ ، بفتح الصاد وكسرها ، والفتح أَعلى ، أَي يصح عليه ؛ هو مَفْعَلة من الصِّحَّة العافية ، وهو كقوله في الحديث الآخر : صُومُوا تَصِحُّوا .
      والسَّفَر أَيضاً مَصَِحَّة .
      وأَرض مَصَحَّة ومَصِحَّةٌ : بريئة من الأَوْباء صحيحة لا وَباءَ فيها ، ولا تكثر فيها العِلَلُ والأَسقامُ .
      وصَحاحُ الطريق : ما اشتدَّ منه ولم يَسْهُلْ ولم يُوطَأْ .
      وصَحاحُ الطريق : شدَّته ؛ قال ابن مُقْبل يصف ناقة : إِذا واجَهَتْ وَجْهَ الطريقِ ، تَيَمَّمَتْ صَحاحَ الطريقِ ، عِزَّةً أَن تَسَهَّلا وصَحَّ الشيءَ : جعله صحيحاً .
      وصَحَّحْتُ الكتابَ والحسابَ تصحيحاً إِذا كان سقيماً فأَصلحت خطأَه .
      وأَتيتُ فلاناً فأَصْحَحْتُه أَي وجدته صحيحاً .
      والصحيح من الشِّعْر : ما سَلِمَ من النقص ، وقيل : كل ما يمكن فيه الزِّحافُ فَسَلِمَ منه ، فهو صحيح ؛ وقيل : الصحيح كل آخر نصف يسلم من الأَشياء التي تقع عِللاً في الأَعاريض والضروب ولا تقع في الحشو .
      والصَّحْصَحُ والصَّحْصاحُ والصَّحْصَحان : كله ما استوى من الأَرض وجَرِدَ ، والجمع الصَّحاصِحُ .
      والصَّحْصَحُ : الأَرضُ الجَرْداءُ المستوية ذاتُ حَصًى صِغار .
      وأَرض صَحاصِحُ وصَحْصَحانٌ : ليس بها شيء ولا شجر ولا قرار للماء ، قال : وقلَّما تكون إِلاَّ إِلى سَنَدِ وادٍ أَو جبل قريب من سَنَدِ وادٍ ؛ قال : والصَّحْراءُ أَشدُّ استواء منها ؛ قال الراجز : تَراهُ بالصَّحاصِحِ السَّمالِقِ ، كالسَّيفِ من جَفْنِ السِّلاحِ الدَّالِقِ وقال آخر : وكم قَطَعْنا من نِصابِ عَرْفَجِ ، وصَحْصَحانٍ قَذُفٍ مُخَرَّجِ ، به الرَّذايا كالسَّفِينِ المُخْرَجِ ونِصابُ العَرْفَج : ناحيته .
      والقُذُفُ : التي لا مَرْتَعَ بها .
      والمُخَرَّجُ : الذي لم يصبه مطر ؛ أَرضٌ مُخَرَّجة .
      فشبه شُخُوصَ الإِبل الحَسْرَى بشُخُوصِ السُّفُن ؛ ويقال : صَحْصاحٌ ؛

      وأَنشد : حيثُ ارْثَعَنَّ الوَدْقُ في الصَّحْصاحِ وفي حديث جُهَيْشٍ : وكائٍنْ قَطَعْنا إِليك من كذا وكذا وتَنُوفةٍ صَحْصَحٍ ؛ والصَّحْصَحُ والصَّحْصحة والصَّحْصَحانُ : الأَرض المستوية الواسعة .
      والتَّنُوفةُ : البَرِّيَّةُ ؛ ومنه حديث ابن الزبير لما أَتاه قَتْلُ الضحاك ، قال : إِنَّ ثَعْلَبَ بن ثَْعلَبٍ حَفَرَ بالصَّحْصحةِ ، فأَخطأَت اسْتُه الحُفْرةَ ؛ وهذا مثل للعرب تضربه فيمن لم يصب موضع حاجته ، يعني أَن الضحاك طلب الإِمارة والتقدُّمَ فلم ينلها .
      ورجل صُحْصُحٌ وصُحْصُوحٌ : يَتَتَبَّعُ دقائق الأُمور فيُحْصِيها ويَعْلمُها ؛ وقول مُلَيْحِ الهذلي : فَحُبُّكَ لَيْلى حين يَدْنُو زَمانه ، ويَلْحاكَ في لَيْلى العَرِيفُ المُصَحْصِحُ قيل : أَراد الناصِحَ ، كأَنه المُصَحِّحُ فكره التضعيف .
      والتَّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ (* قوله « والترهات الصحاصح إلخ » عبارة الجوهري : والترهات الصحاصح هي الباطل ؛ هكذا حكاه أَبو عبيد ، وكذلك الترهات البسابس ، وهما بالإضافة أجود عندي .
      هي الباطل ، وكذلك الترهات البَسابِسُ ، وهما بالإِضافة أَجودُ ؛ قال ابن مقبل : وما ذِكْرُه دَهْماءَ ، بعدَ مَزارِها بنَجْرانَ ، إِلاَّ التُّرَّهاتُ الصَّحاصِحُ

      ويقال للذي يأْتي بالأَباطيل : مُصَحْصِحٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى صحصح في قاموس معاجم اللغة



معجم الغني
**صَحْصَحَ** - [ص ح ص ح]. (ف: ربا. لازم).** صَحْصَحَ**،** يُصَحْصِحُ**، مص. صَحْصَحَةٌ. "صَحْصَحَ الأَمْرُ" : ظَهَرَ، وَضَحَ.
المعجم الوسيط
الأمرُ: تَبَيَّن.( الصَّحْصَاحُ، والصَّحْصَحُ ): الأرض المستوية الواسعة. ( ج ) صَحَاصِحُ.( الصُّحْصُحُ، والصُّحْصُوحُ ): المحقِّق الذي يتتبع دقائق الأمور فيحصيها ويعلمها.


الصحاح في اللغة
الصَحْصَحُ والصَحْصاحُ والصَحْصَحان: المكان المستوي. والتُرَّهات الصَحاصِحُ، هي الباطل. هكذا حكاه أبو عبيد. وكذلك التُرَّهاتُ البَسابِسُ. وهما بالإضافة أجْوَدُ عندي.
الرائد
* صحصح صحصحة. الأمر: ظهر، وضح.
الرائد
* صحصح. *ر.*©صحصاح©.
الرائد
* صحصح. من الرجال: المدقق الذي يتتبع دقائق الأمور فيحصيها ويعلمها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: