وصف و معنى و تعريف كلمة صحوت:


صحوت: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ تاء (ت) و تحتوي على صاد (ص) و حاء (ح) و واو (و) و تاء (ت) .




معنى و شرح صحوت في معاجم اللغة العربية:



صحوت

جذر [صحت]

  1. صَحا: (فعل)
    • صحَا يَصحُو ، اصْحُ ، صَحْوًا ، فهو صاحٍ وصَحْو
    • صحا النَّائمُ : استيقظ وتنبَّه
    • صحا السَّكرانُ : أفاق صحا القلبُ : تيقَّظ من غفلته
    • صَحَتِ السَّماءُ : تفرَّق سحابُها وانقشع ، ذهب الغيمُ عنها
    • صحا اليومُ : وضحت شمسُه وقلَّ بَرْدُه
    • صَحَا القَلْبُ : تَيَقَّظَ مِنْ هَوىً أَوْ غَفْلَةٍ
  2. صُحَاة: (اسم)
    • صُحَاة : جمع صَّاحِي
,
  1. صَحْوُ
    • ـ صَحْوُ : ذَهابُ الغَيْمِ والسُّكْرِ ، وتَرْكُ الصِبا والباطِلِ . صَحِيَ السَّكْرانُ وأصْحَى ، وكذا المُشْتاقُ .
      ـ يومٌ وسَماءٌ صَحْيٌ : ( صَحِيَا وأصْحَيَا ).
      ـ مِصْحاةُ : إناءٌ م طاسٌ أوْ جامٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. أَصْحى
    • أصحى - إصحاء
      1 - أصحى اليوم : كان صافيا لا غيم فيه . 2 - أصحى القوم : صفت لهم السماء وزال عنها الغيم . 3 - أصحى السكران : ذهب عنه سكره . 4 - أصحى من الشيء : : أفاق . 5 - أصحاه من الشيء : جعله يفيق منه .

    المعجم: الرائد

  3. أصحى
    • أصحى يُصحي ، أصحِ ، إِصْحَاءً ، فهو مُصْحٍ ، والمفعول مُصْحًى ( للمتعدِّي ) :-
      • أصحتِ السَّماءُ صَحَت ؛ تكشّف غيمُها .
      أصحى النَّائمُ : صحَا ؛ استيقظ .
      أصحى فلانٌ فلانًا : صحَّاه ؛ أيقظَه من نومه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. صَحا
    • صحا - يصحو ، صحوا وصحوا
      1 - صحا النائم : استيقظ . 2 - صحا السكران : أفاق من سكره . 3 - صحات السماء : زال عنها الغيم . 4 - صحا اليوم : كان ظاهر الشمس

    المعجم: الرائد



  5. صحَا
    • صحَا يَصحُو ، اصْحُ ، صَحْوًا ، فهو صاحٍ وصَحْو :-
      صحا النَّائمُ استيقظ وتنبَّه :- يصحو قبل صلاة الفجر .
      صحا السَّكرانُ : أفاق :- صحا القلبُ : تيقَّظ من غفلته .
      • صَحَتِ السَّماءُ : تفرَّق سحابُها وانقشع ، ذهب الغيمُ عنها :- صحا اليومُ : وضحت شمسُه وقلَّ بَرْدُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. صَحْوَةٌ
    • جمع : صَحَوَاتٌ . [ ص ح و ]. ( اِسْمُ الْمَرَّةِ مِنَ الصَّحْوِ ).
      1 . :- صَحْوَةُ النَّائِمِ :- : يَقَظَتُهُ .
      2 . :- صَحْوَةُ النَّهارِ :-: اِرْتِفاعُ النَّهارِ . :- يُعَانِقُ وَجْهَ الشَّمْسِ فِي صَحْوَةِ النَّهَارِ :- ( م . ل . المنفلوطي ).
      3 . :- الصَّحْوَةُ الإِسْلاَمِيَّةُ :- : الوَثْبَةُ ، اليَقَظَةُ .

    المعجم: الغني

  7. صَحْوة
    • صَحْوة :-
      جمع صَحَوات وصَحْوات : اسم مرَّة من صحَا : وعي وشعور وإدراك :- صَحْوة المريض / النائم ، - الصّحْوة الإسلاميَّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إِصْحاءٌ
    • [ ص ح و ]. ( مصدر أَصْحى ).
      1 . :- جاءَ لإصْحائِهِ :-: لاسْتِيقاظِهِ .
      2 . :- الإِصْحاءُ مِنَ السُّكْرِ :- : التَّنْبيهُ .


    المعجم: الغني

  9. إصحاء
    • إصحاء :-
      مصدر أصحى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. أصحى النّائم
    • صحَا ؛ استيقظ .

    المعجم: عربي عامة

  11. أصحى فلان فلانا
    • صحَّاه ؛ أيقظَه من نومه .


    المعجم: عربي عامة

  12. أَصْحَى
    • أَصْحَى : صحا .
      و أَصْحَى صار في صَحْوٍ .
      و أَصْحَى فلانًا : أَيقظه .
      و أَصْحَى جعله يُفِيق من إغماء أَو سُكر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. أَصْحى
    • [ ص ح و ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَصْحَيْتُ ، أُصْحِي ، أَصْحِ ، مصدر إِصْحاءٌ .
      1 . :- أَصْحى النَّهارُ :-: كانَ صافِياً لاَ غَيْمَ فيهِ .
      2 . :- أَصْحَى مِنْ نَوْمِهِ مُبَكِّراً :- : اِسْتَيْقَظَ .
      3 . :- أَصْحاهُ مِنْ سُكْرِهِ :-: نَبَّهَهُ ، جَعَلَهُ يُفيقُ مِنْهُ . :- أَصْحاهُ مِنْ غَفْلَتِهِ .

    المعجم: الغني

  14. صَحْوٌ
    • [ ص ح و ]. ( مصدر صَحَا ).
      1 . :- خَرَجُوا لِلنُّزْهَةِ فِي يَوْمٍ صَحْوٍ :- : صَافٍ لاَ غَيْمَ فِيهِ . :- عَمَلٌ يَطِيبُ فِي الصَّحْوِ كَمَا يَطِيبُ فِي الدَّجْنِ . ( الجاحظ ).
      2 . :- يَحْتَاجُ إِلَى فَتْرَةِ صَحْوٍ لِيَعِيَ مَا حَوْلَهُ :- : يَحْتَاجُ إِلَى فَتْرَةِ وُضُوحٍ وَجَلاَءٍ .

    المعجم: الغني

  15. صَحْو
    • صَحْو :-
      1 - مصدر صحَا .
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صحَا : ما ليس فيه غيم أو سحاب :- يوم / نهار / سماء صَحْو .
      3 - ( الفلسفة والتصوُّف ) رجوع العارف إلى الإحساس بعد غيبته بواردٍ قويّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. صَحو
    • صحو
      1 - مصدر صحا . 2 - « يوم صحو وسماء صحو » : لا غيم فيهما

    المعجم: الرائد

  17. الصَّحْوُ
    • الصَّحْوُ الصَّحْوُ يقال : يومٌ صَحْوٌ ، وسماءٌ صحوٌ : ليس فيهما غَيْمٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  18. صحا السّكران
    • أفاق :- صحا القلبُ

    المعجم: عربي عامة

  19. صحا النّائم
    • استيقظ وتنبَّه :- يصحو قبل صلاة الفجر .

    المعجم: عربي عامة

  20. صحا
    • ص ح ا : صَحَا من سُكره من باب عدا فهو صَاحٍ و الصَحْوُ أيضا ذهاب الغيم واليوم صاحٍ و أصْحَتِ السماء انقشع عنها الغيم فهي مُصْحِيَةٌ وقال الكسائي فهي صَحْوٌ ولا تقل مُصحية و أصْحَيْنا أي أصحت لنا السماء

    المعجم: مختار الصحاح

  21. صَحَا
    • صَحَا النائمُ صَحَا ُ صَحْوًا : استيقظ .
      و صَحَا السكرانُ ونحوه : أفاق .
      وقيل : صَحا القلب : تيقَّظ من هَوًى أو غفلة .
      و صَحَا السماءُ : تكشَّفت سحبُها .
      و صَحَا اليومُ : وضحت شمسه وقلَّ برده .

    المعجم: المعجم الوسيط

  22. صَحَا
    • [ ص ح و ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). صَحَوْتُ ، أَصْحُو ، اُصْحُ ، مصدر صَحْوٌ .
      1 . :- صَحَا الرَّجُلُ مِنْ نَوْمِهِ :- : اِسْتَيْقَظَ . :- يَصْحُو كُلَّ يَوْمٍ مُبَكِّراً :- :- اِسْتَغْرَقْتُ فِي النَّوْمِ وَلَمْ أَصْحُ مِنْهُ إِلاَّ عِنْدَ مُنْتَصَفِ النَّهَارِ . ( توفيق الحكيم ).
      2 . :- صَحَتِ السَّمَاءُ :- : صَارَتْ صَافِيَةً .
      3 . :- صَحَا السِّكِّيرُ مِنْ سُكْرِهِ :- : ذَهَبَ عَنْهُ السُّكْرُ ، أَفَاقَ .
      4 . :- صَحَا القَلْبُ :- : تَيَقَّظَ مِنْ هَوىً أَوْ غَفْلَةٍ .
      5 . :- صَحَا اليَوْمُ :- : وَضُحَتْ شَمْسُهُ وَقَلَّ بَرْدُهُ .

    المعجم: الغني

  23. صحا
    • " الصَّحْوُ : ذهابُ الغَيْم ، يومٌ صحوٌ وسَماءٌ صحوٌ ، واليومُ صاحٍ .
      وقد أَصْحَيا وأَصْحَيْنا أَي أَصْحتْ لنا السماء .
      وأَصحَت السماءُ ، فهي مُصْحِيةٌ : انْقَشَع عنها الغَيْم ، وقال الكسائي : فهي صَحْوٌ ، قال : ولا تَقُلْ مُصْحِيةٌ ، قال ابن بري : يقال أَصْحَت السماء ، فهي مُصحِيَةٌ ، ويقال : يومٌ مُصْحٍ .
      وصحا السَّكْرانُ لا غَيْرُ .
      قال : وأَما العاذِلة فيقال فيها أَصحَت وصحَتْ ، فيُشبَّه ذهابُ العَقْل عنْها تارةً بذهاب الغَيم وتارة بذهاب السُّكْر ، وأَما الإِفاقة عن الحُبِّ فلم يُسمَع فيه إِلاَّ صحَا مثل السُّكْر ؛ قال جرير : أَتَصحُو أَم فؤَادُكَ غيرُ صاحِ ؟

      ويقال : صَحْوان مثلُ سكْران ؛ قال الرحَّال وهو عمرو بن النعمان بنِ البراء : بان الخَليطُ ، ولم أَكُنْ صَحْوانا دَنفاً بزَيْنَبَ ، لو تُريدُ هَوانا والصَّحْوُ : ارْتِفاعُ النهارِ ؛ قال سُوَيْد : تَمْنَحُ المِرْآةَ وَجْهاً واضِحاً ، مثلَ قَرْنِ الشمس في الصَّحْوِ ارْتَفَعْ والصَّحْوُ : ذَهابُ السُّكْرِ وتَرْكُ الصِّبا والباطلِ .
      يقال : صَحَا قلبهُ .
      وصَحا السكرانُ من سُكْرِه يَصْحُو صَحْواً وصُحُوّاً ، فهو صاحٍ ، وأَصْحَى : ذَهَب سُكْرُه ، وكذلك المُشْتاقُ ؛

      قال : صُحُوَّ ناشِي الشَّوْقِ مُسْتَبِلِّ والعرب تقول : ذَهَبَ بين الصَّحْوِ والسَّكْرَةِ أَي بين أَنْ يَعْقِلَ ولا يَعْقِلَ .
      ابن بُزُرْج : من أَمثالهم يريدُ أَن يأْخذَها بين السَّكْرَةِ والصَّحْوَةِ ، مَثلٌ لطالبِ الأَمْرِ يَتجاهَلُ وهو يعلم .
      والمِصْحاة : جامٌ يُشْرَبُ فيه .
      وقال أَبو عبيدة : المِصْحاة إناءٌ ، قال : ولا أَدرِي من أَيِّ شيءٍ هو ؛ قال الأَعشى : بكَأْسٍ وإبْرِيقٍ كأَنّ شَرابَهُ ، إذا صُبَّ في المِصْحاةِ ، خالَطَ بَقَّمَا وقيل : هو الطاسُ .
      ابن الأَعرابي : المِصْحاةُ الكَأْسُ ، وقيل : هو القَدَح من الفِضةِ ؛ واحْتَجَّ بقول أَوْسٍ : إذا سُلّ مِن جَفْنٍ تَأَكَّلَ أَثْرُه ، على مِثل مِصْحاةِ اللُّجَين ، تأَكُّل ؟

      ‏ قال : شَبَّهَ نَقاءَ حَديدة السيفِ بنَقاءِ الفِضةِ .
      قال ابن بري : المِصْحاةُ إناءٌ مِن فِضةٍ قد صَحَا من الأَدْناسِ والأَكْدارِ لِنقاءِ الفِضةِ ؛ وقي النهاية في تَرْجَمَة مَصَحَ : دَخَلَتْ عليه أُم حَبيبةَ وهو مَحْضُورٌ كأَنَّ وجهَه مِصحاةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى صحوت في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

تَصَحَّتَ بالتَّشديد : أَهمله الجوهريُّ وصاحِبُ اللِّسَان وقال الأَصمَعِيُّ : يُقال : تَصَحَّتَ الرَّجُلُ عن مُجَالَسَتِنا أَي : اسْتَحْيَا نقله الصّاغانيّ



ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: