وصف و معنى و تعريف كلمة صحونا:


صحونا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ صاد (ص) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على صاد (ص) و حاء (ح) و واو (و) و نون (ن) و ألف (ا) .




معنى و شرح صحونا في معاجم اللغة العربية:



صحونا

جذر [صحن]

  1. صَحا: (فعل)
    • صحَا يَصحُو ، اصْحُ ، صَحْوًا ، فهو صاحٍ وصَحْو
    • صحا النَّائمُ: استيقظ وتنبَّه
    • صحا السَّكرانُ: أفاق صحا القلبُ: تيقَّظ من غفلته
    • صَحَتِ السَّماءُ: تفرَّق سحابُها وانقشع، ذهب الغيمُ عنها
    • صحا اليومُ: وضحت شمسُه وقلَّ بَرْدُه
    • صَحَا القَلْبُ : تَيَقَّظَ مِنْ هَوىً أَوْ غَفْلَةٍ
  2. صُحَاة: (اسم)
    • صُحَاة : جمع صَّاحِي
  3. صَحْو: (اسم)
    • صَحْو : فاعل من صَحا
  4. صَحو: (اسم)
    • مصدر صَحَا
    • يومٌ صَحْوٌ، وسماءٌ صحوٌ: ليس فيهما غَيْمٌ
    • يَحْتَاجُ إِلَى فَتْرَةِ صَحْوٍ لِيَعِيَ مَا حَوْلَهُ : يَحْتَاجُ إِلَى فَتْرَةِ وُضُوحٍ وَجَلاَءٍ
    • (الفلسفة والتصوُّف) رجوع العارف إلى الإحساس بعد غيبته بواردٍ قويّ


  5. صاحي: (اسم)
    • صاحي : فاعل من صحيَ
  6. صاحي: (اسم)
    • صاحي : فاعل من صَحا
  7. صَحوة: (اسم)
    • الجمع : صَحَوات و صَحْوات
    • اسم مرَّة من صحَا
    • وعي وشعور وإدراك
    • صَحْوَةُ النَّائِمِ : يَقَظَتُهُ
    • صَحْوَةُ النَّهارِ: اِرْتِفاعُ النَّهارِ
    • الصَّحْوَةُ الإِسْلاَمِيَّةُ : الوَثْبَةُ، اليَقَظَةُ
  8. إِصْحَاء: (اسم)
    • إِصْحَاء : مصدر أَصْحى
  9. إِصحاء: (اسم)
    • مصدر أَصْحى
    • جاءَ لإصْحائِهِ: لاسْتِيقاظِهِ
    • الإِصْحاءُ مِنَ السُّكْرِ : التَّنْبيهُ
  10. صَحون: (اسم)


    • الصَّحُون من الخيل: الرَّفَّاسُ
  11. صاحِن: (اسم)
    • صاحِن : فاعل من صَحَنَ
  12. مُسْتَصَحّ: (اسم)
    • مُسْتَصَحّ : اسم المفعول من إِستصحَّ
  13. مُسْتَصِحّ: (اسم)
    • مُسْتَصِحّ : فاعل من إِستصحَّ
  14. مَصحاة: (اسم)
    • المَصْحاةُ : ما يجلب الصَّحْوَ واليقظة، تقول: فيه مَصحاة من سُكْرٍ أو من غمٍّ
  15. مِصحاة: (اسم)
    • الجمع : مَصاحٍ
    • المِصحاةُ : إناءٌ للشَّراب من الفضَّة
    • المِصحاةُ :ما يجلب الصَّحْو واليقظة
  16. الصحو: (مصطلحات)


    • القدرة على التمييز بين الأشياء. (فقهية)
  17. الصحو: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون مصدر صحا ، ذهاب الغيم. (فقهية)
  18. الصاحي: (مصطلحات)
    • جمع ، صحاة وصاحون ، من يميز بين الأشياء = ضد السكران. (فقهية)
  19. صاحُوْنَ: (اسم)
    • صاحُوْنَ : جمع صَّاحِي
  20. صُحُون: (اسم)
    • صُحُون :جمع صَحْن
  21. الإِصْحاءُ مِنَ السُّكْرِ:
    • التَّنْبيهُ.
  22. الصَّحْوَةُ الإِسْلاَمِيَّةُ:


    • الوَثْبَةُ، اليَقَظَةُ.
  23. صَحَا الرَّجُلُ مِنْ نَوْمِهِ:
    • اِسْتَيْقَظَ. يَصْحُو كُلَّ يَوْمٍ مُبَكِّراً اِسْتَغْرَقْتُ فِي النَّوْمِ وَلَمْ أَصْحُ مِنْهُ إِلاَّ عِنْدَ مُنْتَصَفِ النَّهَارِ. (توفيق الحكيم).
  24. صَحَا السِّكِّيرُ مِنْ سُكْرِهِ:
    • ذَهَبَ عَنْهُ السُّكْرُ، أَفَاقَ.
  25. صَحَا القَلْبُ:
    • تَيَقَّظَ مِنْ هَوىً أَوْ غَفْلَةٍ.
,
  1. صحا (المعجم لسان العرب)
    • "الصَّحْوُ: ذهابُ الغَيْم، يومٌ صحوٌ وسَماءٌ صحوٌ، واليومُ صاحٍ.
      وقد أَصْحَيا وأَصْحَيْنا أَي أَصْحتْ لنا السماء.
      وأَصحَت السماءُ، فهي مُصْحِيةٌ: انْقَشَع عنها الغَيْم، وقال الكسائي: فهي صَحْوٌ، قال: ولا تَقُلْ مُصْحِيةٌ، قال ابن بري: يقال أَصْحَت السماء، فهي مُصحِيَةٌ، ويقال: يومٌ مُصْحٍ.
      وصحا السَّكْرانُ لا غَيْرُ.
      قال: وأَما العاذِلة فيقال فيها أَصحَت وصحَتْ، فيُشبَّه ذهابُ العَقْل عنْها تارةً بذهاب الغَيم وتارة بذهاب السُّكْر، وأَما الإِفاقة عن الحُبِّ فلم يُسمَع فيه إِلاَّ صحَا مثل السُّكْر؛ قال جرير: أَتَصحُو أَم فؤَادُكَ غيرُ صاحِ؟

      ويقال: صَحْوان مثلُ سكْران؛ قال الرحَّال وهو عمرو بن النعمان بنِ البراء: بان الخَليطُ، ولم أَكُنْ صَحْوانا دَنفاً بزَيْنَبَ، لو تُريدُ هَوانا والصَّحْوُ: ارْتِفاعُ النهارِ؛ قال سُوَيْد: تَمْنَحُ المِرْآةَ وَجْهاً واضِحاً،مثلَ قَرْنِ الشمس في الصَّحْوِ ارْتَفَعْ والصَّحْوُ: ذَهابُ السُّكْرِ وتَرْكُ الصِّبا والباطلِ.
      يقال: صَحَا قلبهُ.
      وصَحا السكرانُ من سُكْرِه يَصْحُو صَحْواً وصُحُوّاً، فهو صاحٍ،وأَصْحَى: ذَهَب سُكْرُه، وكذلك المُشْتاقُ؛

      قال: صُحُوَّ ناشِي الشَّوْقِ مُسْتَبِلِّ والعرب تقول: ذَهَبَ بين الصَّحْوِ والسَّكْرَةِ أَي بين أَنْ يَعْقِلَ ولا يَعْقِلَ.
      ابن بُزُرْج: من أَمثالهم يريدُ أَن يأْخذَها بين السَّكْرَةِ والصَّحْوَةِ، مَثلٌ لطالبِ الأَمْرِ يَتجاهَلُ وهو يعلم.
      والمِصْحاة: جامٌ يُشْرَبُ فيه.
      وقال أَبو عبيدة: المِصْحاة إناءٌ، قال: ولا أَدرِي من أَيِّ شيءٍ هو؛ قال الأَعشى: بكَأْسٍ وإبْرِيقٍ كأَنّ شَرابَهُ،إذا صُبَّ في المِصْحاةِ، خالَطَ بَقَّمَا وقيل: هو الطاسُ.
      ابن الأَعرابي: المِصْحاةُ الكَأْسُ، وقيل: هو القَدَح من الفِضةِ؛ واحْتَجَّ بقول أَوْسٍ: إذا سُلّ مِن جَفْنٍ تَأَكَّلَ أَثْرُه، على مِثل مِصْحاةِ اللُّجَين، تأَكُّل؟

      ‏قال: شَبَّهَ نَقاءَ حَديدة السيفِ بنَقاءِ الفِضةِ.
      قال ابن بري: المِصْحاةُ إناءٌ مِن فِضةٍ قد صَحَا من الأَدْناسِ والأَكْدارِ لِنقاءِ الفِضةِ؛ وقي النهاية في تَرْجَمَة مَصَحَ: دَخَلَتْ عليه أُم حَبيبةَ وهو مَحْضُورٌ كأَنَّ وجهَه مِصحاةٌ.
      "
  2. صحَا (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • صحَا يَصحُو ، اصْحُ ، صَحْوًا ، فهو صاحٍ وصَحْو :-
      صحا النَّائمُ استيقظ وتنبَّه :-يصحو قبل صلاة الفجر.
      صحا السَّكرانُ: أفاق :-صحا القلبُ: تيقَّظ من غفلته.
      • صَحَتِ السَّماءُ: تفرَّق سحابُها وانقشع، ذهب الغيمُ عنها :-صحا اليومُ: وضحت شمسُه وقلَّ بَرْدُه.
  3. صَحا (المعجم الرائد)
    • صحا - يصحو ، صحوا وصحوا
      1- صحا النائم : استيقظ. 2- صحا السكران : أفاق من سكره. 3- صحات السماء : زال عنها الغيم. 4- صحا اليوم : كان ظاهر الشمس
  4. صَحْوُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ صَحْوُ: ذَهابُ الغَيْمِ والسُّكْرِ، وتَرْكُ الصِبا والباطِلِ. صَحِيَ السَّكْرانُ وأصْحَى، وكذا المُشْتاقُ.
      ـ يومٌ وسَماءٌ صَحْيٌ: (صَحِيَا وأصْحَيَا).
      ـ مِصْحاةُ: إناءٌ م طاسٌ أوْ جامٌ.
  5. الصَّحْوُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الصَّحْوُ الصَّحْوُ يقال: يومٌ صَحْوٌ، وسماءٌ صحوٌ: ليس فيهما غَيْمٌ.
  6. المَصْحاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَصْحاةُ : ما يجلب الصَّحْوَ واليقظة، تقول: فيه مَصحاة من سُكْرٍ أو من غمٍّ.


  7. المِصحاةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِصحاةُ : إناءٌ للشَّراب من الفضَّة. والجمع : مَصاحٍ.
  8. صحا السّكران (المعجم عربي عامة)
    • أفاق :-صحا القلبُ
  9. صحا النّائم (المعجم عربي عامة)
    • استيقظ وتنبَّه :-يصحو قبل صلاة الفجر.
  10. صحا (المعجم مختار الصحاح)
    • ص ح ا: صَحَا من سُكره من باب عدا فهو صَاحٍ و الصَحْوُ أيضا ذهاب الغيم واليوم صاحٍ و أصْحَتِ السماء انقشع عنها الغيم فهي مُصْحِيَةٌ وقال الكسائي فهي صَحْوٌ ولا تقل مُصحية و أصْحَيْنا أي أصحت لنا السماء
  11. صَحَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • صَحَا النائمُ صَحَا ُ صَحْوًا: استيقظ.
      و صَحَا السكرانُ ونحوه: أفاق.
      وقيل: صَحا القلب: تيقَّظ من هَوًى أو غفلة.
      و صَحَا السماءُ: تكشَّفت سحبُها.
      و صَحَا اليومُ: وضحت شمسه وقلَّ برده.
  12. صَحَا (المعجم الغني)
    • [ص ح و]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). صَحَوْتُ، أَصْحُو، اُصْحُ، مصدر صَحْوٌ.
      1. :-صَحَا الرَّجُلُ مِنْ نَوْمِهِ :- : اِسْتَيْقَظَ. :-يَصْحُو كُلَّ يَوْمٍ مُبَكِّراً :- :-اِسْتَغْرَقْتُ فِي النَّوْمِ وَلَمْ أَصْحُ مِنْهُ إِلاَّ عِنْدَ مُنْتَصَفِ النَّهَارِ. (توفيق الحكيم).
      2. :-صَحَتِ السَّمَاءُ :- : صَارَتْ صَافِيَةً.
      3. :-صَحَا السِّكِّيرُ مِنْ سُكْرِهِ :- : ذَهَبَ عَنْهُ السُّكْرُ، أَفَاقَ.
      4. :-صَحَا القَلْبُ :- : تَيَقَّظَ مِنْ هَوىً أَوْ غَفْلَةٍ.
      5. :-صَحَا اليَوْمُ :- : وَضُحَتْ شَمْسُهُ وَقَلَّ بَرْدُهُ.
  13. إِصْحاءٌ (المعجم الغني)
    • [ص ح و]. (مصدر أَصْحى).
      1. :-جاءَ لإصْحائِهِ :-: لاسْتِيقاظِهِ.
      2. :-الإِصْحاءُ مِنَ السُّكْرِ :- : التَّنْبيهُ.
  14. صَحْوٌ (المعجم الغني)
    • [ص ح و]. (مصدر صَحَا).
      1. :-خَرَجُوا لِلنُّزْهَةِ فِي يَوْمٍ صَحْوٍ :- : صَافٍ لاَ غَيْمَ فِيهِ. :-عَمَلٌ يَطِيبُ فِي الصَّحْوِ كَمَا يَطِيبُ فِي الدَّجْنِ. (الجاحظ).
      2. :-يَحْتَاجُ إِلَى فَتْرَةِ صَحْوٍ لِيَعِيَ مَا حَوْلَهُ :- : يَحْتَاجُ إِلَى فَتْرَةِ وُضُوحٍ وَجَلاَءٍ.
  15. صَحْوَةٌ (المعجم الغني)
    • جمع: صَحَوَاتٌ. [ص ح و]. (اِسْمُ الْمَرَّةِ مِنَ الصَّحْوِ).
      1. :-صَحْوَةُ النَّائِمِ :- : يَقَظَتُهُ.
      2. :-صَحْوَةُ النَّهارِ :-: اِرْتِفاعُ النَّهارِ. :-يُعَانِقُ وَجْهَ الشَّمْسِ فِي صَحْوَةِ النَّهَارِ :- (م. ل. المنفلوطي).
      3. :-الصَّحْوَةُ الإِسْلاَمِيَّةُ :- : الوَثْبَةُ، اليَقَظَةُ.
  16. إصحاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • إصحاء :-
      مصدر أصحى.
  17. صَحْو (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَحْو :-
      1 - مصدر صحَا.
      2 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من صحَا: ما ليس فيه غيم أو سحاب :-يوم/ نهار/ سماء صَحْو.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) رجوع العارف إلى الإحساس بعد غيبته بواردٍ قويّ.
  18. صَحْوة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • صَحْوة :-
      جمع صَحَوات وصَحْوات: اسم مرَّة من صحَا: وعي وشعور وإدراك :-صَحْوة المريض/ النائم، - الصّحْوة الإسلاميَّة.
  19. مِصْحاة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مِصْحاة :-
      ما يجلب الصَّحْو واليقظة :-مرّت على وطنه أحداث كانت مِصْحاة له من سُبات عميق.
  20. صَحو (المعجم الرائد)
    • صحو
      1- مصدر صحا. 2- «يوم صحو وسماء صحو» : لا غيم فيهما
  21. صَحون (المعجم الرائد)
    • صحون
      1-الصحون من الخيل : الرفاس العضاض
  22. صاحي (المعجم الرائد)
    • صاحي
      1-صاحي انظر : . صاح
  23. مَصحاة (المعجم الرائد)
    • مصحاة
      1-ما يدعو إلى الصحو واليقظة
  24. مِصحاة (المعجم الرائد)
    • مصحاة
      1-إناء من فضة للشرب
  25. أصول صحّيّة (المعجم عربي عامة)
    • (طب) تشكيل وتطبيق الإجراءات المخصَّصة لحماية الصِّحَّة العامّة.


معنى صحونا في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**صَحَنَ** \- [ص ح ن]. (ف: ثلا. متعد، م. بحرف).** صَحَنْتُ**،** أَصْحَنُ**،** اِصْحَنْ**، مص. صَحْنٌ. 1. "صَحَنَ الوَلَدَ" : ضَرَبَهُ. 2. "صَحَنَهُ بِرِجْلِهِ" : رَكَلَهُ، رَفَسَهُ. 3. "صَحَنَ الضَّيْفَ": أَعْطَاهُ شَيْئاً فِي صَحْنِهِ.
Advertisements
معجم الغني
**صَحْنٌ** \- ج:** صُحُونٌ**. [ص ح ن]. (مص. صَحَنَ). 1. "تَنَاوَلَ صَحْناً مِنْ عَدَسٍ" : طَبَقـاً، إِنَـاءً. "قَدَّمُوا لِلضُّيُوفِ صُحُوناً بِمُخْتَلِفِ الْمَأْكُولاَتِ". 2. "صَحْنُ الدَّارِ" : مِسَاحَتُهَا الوُسْطَى. 3. "صَحْنُ الأُذُنِ" : دَاخِلُهَا، جَوْفُهَا. 4. "صَحْنُ الْخَدِّ" : وَاجِهَةُ الْخَدِّ. 5. "صَحْنَا الآلَةِ الْمُوسِيقِيَّةِ النُّحَاسِيَّةِ" : آلَتَانِ صَغِيرَتَانِ مُدَوَّرَتَانِ مِنْ نُحَاسٍ تُضْرَبُ إِحْدَاهُمَا عَلَى الأُخْرَى. 6. "اِدَّعَى أَنَّهُ شَاهَدَ صَحْناً طَائِراً" : أَيْ مَرْكَباً، يُقَالُ إِنَّهُ يَأْتِي مِنْ كَوَاكِبَ مَسْكُونَةٍ لِيَسْتَطْلِعَ أَحْوَالَ سُكَّانِ الكُرَةِ الأَرْضِيَّةِ. "الصُّحُونُ الطَّائِرَةُ".
المعجم الوسيط
ـَ صَحْناً: ضرَبه. ويقال: صحنه برجله: رَكَله.( الصَّحَْن ): القدح العظيم، قال عمرو بن كلثوم: ألا هُبِّي بصحنِك فاصبَحينا ولا تبقي خمور الأَندرينا وـ إناء من أواني الطعام. ( مج ). ( ج ) أصْحُن، وصِحان، وصُحُون. وـ جوف الحافر. وـ ساحة وسط الدار أو المسجد. وـ الأرض الواسعة المنبسطة لا شجر فيها. ( ج ) صُحُون. وصحن الأذن: داخلها. ( ج ) أصحان.( الصَّحْنانِ ): طُسَيْتانِ صغيرتان تضرب إحداهما على الأخرى.( الصَِّحْنَاءُ ): إدام يتخذ من السمك الصِّغار المملَّح.( الصَِّحناةُ ): الصَِّحناء.( الصَّحُونُ ) من الخيل: الرَّفَّاسُ.( المِصْحَنَةُ ): إناءٌ نحو القَصعة.
مختار الصحاح
ص ح ن : صَحْنُ الدار وسطها و الصِّحْناءُ بالكسر إدام يُتخذ من السمك يُمد ويُقصر و الصِّحناءةُ أخص منه
الصحاح في اللغة
صَحَنْتُ بين القوم: أصلحتُ. وصَحَنْتُهُ صَحَناتٍ، أي ضربته. وناقةٌ صَحونٌ، أي رَموحٌ. وصَحْنُ الدار: وَسْطها. والصَحْنُ: العُسُّ العظيم. يقال: صَحَنْتُهُ إذا أعطيتَه شيئاً فيه. والصَحْنُ: طُسَيْتٌ، وهما صَحْنانِ يُضرَب أحدُهما على الآخرَ. والصِحْناءُ بالكسر: إدامٌ يتَّخذ من السَّمك، والصِحْناءُ أخصُّ منه.
لسان العرب
الصَّحْنُ ساحةُ وَسْطِ الدار وساحةُ وَسْطِ الفَلاةِ ونحوهما من مُتُون الأَرض وسَعَةِ بُطونِها والجمع صُحُون لا يكسر على غير ذلك قال ومَهْمَهٍ أَغْبَرَ ذي صُحُونٍ والصَّحْنُ المستوي من الأَرض والصَّحْنُ صَحْنُ الوادي وهو سَنَدُه وفيه شيء من إِشْرافٍ عن الأَرض يُشْرِفُ الأَوَّلَ فالأَوَّل كأَنه مُسْنَدٌ إِسْناداً وصَحْنُ الجَبَل وصَحْنُ الأَكمة مثله وصُحُونُ الأَرض دُفُوفها وهو مُنْجَرِدٌ يَسِيلُ وإِن لم يكن مُنْجَرِداً فليس بصَحْنٍ وإن كان فيه شجر فليس بصَحْنٍ حتى يَسْتَويَ قال والأَرض المُستَوية أَيضاً مثل عَرْصَة المَِرْبَد صَحْنٌ وقال الفراء الصَْحْنُ والصَّرْحَة ساحة الدار وأَوسَعُها والصَّحْنُ شِبْهُ العُسِّ العظيم إِلا أَن فيه عِرَضاً وقُرْبَ قَعْرٍ يقال صَحَنْتُه إذا أَعطيته شيئاً فيه والصَّحْنُ العطية يقال صَحَنَه ديناراً أَي أَعطاه وقيل الصَّحْنُ القدَحُ لا بالكبير ولا بالصغير قال عمرو ابن كلثوم أَلا هُبِّي بِصَحْنِكِ فاصْبَحِينا ولا تُبْقِنَّ خَمْر الأَنْدَرِينَا ويروى ولا تُبْقي خُمورَ والجمع أَصْحُنٌ وصِحَان عن ابن الأَعرابي وأَنشد من العِلابِ ومن الصِّحَانِ ابن الأَعرابي أوَّل الأَقداحِ الغُمْرُ وهو الذي لا يُرْوِي الواحدَ ثم القَعْب يُرْوِي الرجلَ ثم العُسُّ يُرْوِي الرَّفْدَ ثم الصَّحْنُ ثم التِّبْنُ والصَّحْنُ باطِنُ الحافر وصَحْنُ الأُذُن داخلها وقيل مَحارَتُها وصَحْنا أُذُني الفرس مُتَّسَعُ مُسْتَقَرِّ داخلهما والجمع أَصْحان والمِصْحَنَة إِناء نحو القَصْعة وتَصَحَّنَ السائلُ الناسَ سأَلهم في قصعة وغيرها قال أَبو زيد خرج فلان يَتَصَحَّنُ الناسَ أَي يسأَلهم ولم يقل في قصعة ولا في غيرها وقال أَبو عمرو الصَّحْنُ الضرب يقال صَحَنَه عشرين سَوْطاً أَي ضربه وصَحَنْتُه صَحَناتٍ أَي ضربته الأَصمعي الصَّحْنُ الرَّمْحُ يقال صَحَنَه برجله إذا رمَحَه بها وأَنشد قوله يصف عَيراً وأَتانه قَوْداءُ لا تَضْغَنُ أَو ضَغُونٌ مُلِحَّةٌ لِنَحْرِه صَحُونُ يقول كلما دنا الحمار منها صَحَنْته أَي رَمَحَتْه وناقة صَحُون أَي رَمُوح وصَحَنْته الفرسُ صَحْناً رَكَضَتُه برجلها وفرس صَحُون رامحة وأَتانٌ صَحُون فيها بياض وحمرة والصَّحْنُ طُسَيْتٌ وهما صَحْنانِ يُضْرَبُ أَحدهما على الآخر قال الراجز سامرَني أَصْواتُ صَنْجٍ مُلْمِيَهْ وصَوْتُ صَحْنَي قَيْنَةٍ مُغَنِّيَهْ وصَحَنَ بين القومِ صَحْناً أَصلح والصَّحْنَة بسكون الحاء خرزة تُؤَخِّذُ بها النساءُ الرجال اللحياني والصِّحْناءُ بالكسر إدام يُتَّخذُ من السمك يُمَدُّ ويقصر والصِّحْناةُ أَخص منه وقال ابن سيده الصِّحْنا والصِّحْناةُ الصِّيرُ الأَزهري الصِّحْناةُ بوزن فِعْلاة إذا ذهبت عنها الهاء دخلها التنوين وتجمع على الصَّحْنَا بطرح الهاء وحكي عن أَبي زيد الصِّحْناة فارسية وتسميها العربُ الصِّيرَ قال وسأَل رجل الحسن عن الصحناة فقال وهل يأْكل المسلمون الصِّحْناةَ ؟ قال ولم يعرفها الحسن لأَنها فارسية ولو سأَله عن الصِّيرِ لأَجابه وأَورد ابن الأَثير هذا الفصل وقال فيه الصِّحْناةُ هي التي يقال لها الصِّيرُ قال وكلا اللفظين غير عربي
الرائد
* صحن يصحن: صحنا. 1-ه: ضربه. 2-ه برجله: رفسه بها. 3-ه: أعطاه شيئا في صحن. 4-ه كذا مالا: أعطاه إياه. 5-بين القوم: أصلح بينهم.
الرائد
* صحن. ج صحون. 1-مص. صحن. 2-قصعة الطعام. 3-قدح كبير. 4-جوف الحافر. 5-من الأرض: المستوى الواسع. 6-من الأذن: داخلها. 7-«صحن الدار»: ساحتها.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: